2024-03-29T01:53:03Z
https://jsre.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=2823
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
فاعلية برنامج کورت لتخفيف الأليکسيثيميا لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة
أحمد سمير أحمد
بدر
2015
09
01
1
32
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14360_2f7c447267d02088000a93180bd46f0a.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
استخدام برنامج کورت في تدريس الجغرافيا لتنمية التفکير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية"
سمر محمد جودة
عبد الرحمن
2015
09
01
33
52
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14361_5ff2fa2501b8caf478803c05d587ef0d.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
"الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى الصم"
دعاء محمد درويش
علي
يسعي البحث للکشف عن العلاقة الإرتباطية بين الکفاءة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية لدى الصم، والکشف عن وجود فروق في مستوى الکفاءة الاجتماعية ترجع لمتغير الجنس. والکشف عن وجود فروق في مستوى العزلة الاجتماعية يرجع لمتغير الجنس. وتتضمن عينة البحث (50) من الصم من الجنسين منهم (21) ذکور، (29) إناث، وأعمارهم تراوحت ما بين (14-17) سنة، ودرجة الذکاء تراوحت ما بين (90-110) درجة، وأسفرت النتائج عن وجود ارتباط موجب دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين الکفاءة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية لدى الصم. کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) في الکفاءة الاجتماعية بين الذکور والإناث لصالح الإناث. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) في العزلة الاجتماعية بين الذکور والإناث لصالح الذکور. Abstract Research seeks to reveal the correlation between Social Competence and Social Isolation in Deaf, and the detection of the existence of differences in the level of Social Competence due to the variable sex. And detecting the presence of differences in the level of Social Isolation due to the variable sex. The sample search includes (50) of Deaf of both sexes of them (21) males, (29) females, and their ages ranged between (14-17) years, and the degree of intelligence ranged between (90-110) degrees, The results revealed the presence of a statistically significant correlation negative at the level of significance (0.01) between Social Competence and Social Isolation of Deaf. There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) in Social Competence between males and females in favor of females. And there are significant differences at the level of significance (0.01) in Social Isolation between males and females in favor of males.
2015
09
01
53
68
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14362_306b238123df8a492d63ebf7eaf651c9.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
برنامج لتنمية الوعي ببعض الحقوق الأساسية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
رحمة حمدي محمد
سليمان
2015
09
01
69
84
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14363_f597b26e56f921ed428cdc3f775f9721.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
"برنامج ارشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً".
رضوان عبد الرحمن أحمد
أبو رکبة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحسين جودة الحياة وأثر ذلک في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً. المنهج: استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث البرنامج المعد وهو المتغير المستقل, وجودة الحياة والضغوط النفسية هي المتغيرات التابعة, ويتکون التصميم التجريبي من عينتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتراوحت أعمار الأمهات من (25-40) سنة, الأدوات: استعان الباحث بأدوات هي: مقياس جودة الحياة لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً (اعداد الباحث), مقياس الضغوط النفسية لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة (اعداد عبد العزيز الشخص وزيدان السرطاوي, 1998), استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي (اعداد الباحث), والبرنامج الارشادي (اعداد الباحث). النتائج: أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين جودة الحياة لدى المجموعة التجريبية, وانخفاض الضغوط النفسية لديهم, وقد اتضح ذلک من خلال حساب الفروق بين درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج وفي القياس التتبعي, ومن خلال حساب الفروق بين کل من المجموعة التجريبية والضابطة.
2015
09
01
85
112
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14364_73a0a3ae040940ca4fa0999d75eedefa.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى الصم
دعاء محمد درويش
علي
يسعي البحث للکشف عن العلاقة الإرتباطية بين الکفاءة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية لدى الصم، والکشف عن وجود فروق في مستوى الکفاءة الاجتماعية ترجع لمتغير الجنس. والکشف عن وجود فروق في مستوى العزلة الاجتماعية يرجع لمتغير الجنس. وتتضمن عينة البحث (50) من الصم من الجنسين منهم (21) ذکور، (29) إناث، وأعمارهم تراوحت ما بين (14-17) سنة، ودرجة الذکاء تراوحت ما بين (90-110) درجة، وأسفرت النتائج عن وجود ارتباط موجب دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين الکفاءة الاجتماعية والعزلة الاجتماعية لدى الصم. کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) في الکفاءة الاجتماعية بين الذکور والإناث لصالح الإناث. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) في العزلة الاجتماعية بين الذکور والإناث لصالح الذکور. Abstract Research seeks to reveal the correlation between Social Competence and Social Isolation in Deaf, and the detection of the existence of differences in the level of Social Competence due to the variable sex. And detecting the presence of differences in the level of Social Isolation due to the variable sex. The sample search includes (50) of Deaf of both sexes of them (21) males, (29) females, and their ages ranged between (14-17) years, and the degree of intelligence ranged between (90-110) degrees, The results revealed the presence of a statistically significant correlation negative at the level of significance (0.01) between Social Competence and Social Isolation of Deaf. There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) in Social Competence between males and females in favor of females. And there are significant differences at the level of significance (0.01) in Social Isolation between males and females in favor of males
2015
09
01
113
136
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14365_c7bbfbd5f83e53c71d83a63251864092.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
دور القيادات التعليمية في مواجهة الأزمات المدرسية المستجدة بالمجتمع المصرى
شيماء منير عبد الحميد
العلقامى
هدفت الدراسة إلى ما يلي: التعرف على الأسس النظرية لإدارة الأزمات بالمؤسسات التعليمية, ورصد الأزمات التي تعرضت لها المدارس عقب ثورة 25 يناير2011م و30 يونيو 2013م, وإبراز أهم الممارسات السلوکية لمديرى مدارس المرحلة الثانوية في التعامل مع الأزمات المستجدة عقب ثورة 25 ينايرو30 يونيو, والوقوف على الصعوبات التي واجهت مديرى ومسئولى وحدة إدارة الأزمات بالمدارس الثانوية في التعامل مع الأزمات المستجدة وکيفية التغلب عليها من وجهة نظرهم,والتوصل لمجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتفعيل دور مديري المدارس الثانوية ومسئولي وحدة إدارة الأزمات. The Role of Education Leaders in Facing the Emerging School Crisis in the Egyptian Community The study aimed to recognize the Crises Management Concept, its stages, characteristics, causes, types and strategies, monitoring the crises that schools were exposed to following the 25 January revolution, highlighting the most important behavioral practices of the secondary schools managers in dealing with emerged crises following the 25 January revolution and the ways to overcome them, and reaching a suggestions to activate the secondary schools managers performance as well as the responsible of the Crisis Management Unit when dealing with crises.
الدور
الأزمات
الأزمة المدرسية –الأزمة المدرسية المستجدة- القيادة التربوية Role – Crisis – School crisis – Emerging school crisis – Educational leadership
2015
09
01
137
180
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14366_09e174b99d9a8b2784d4802f644b8890.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
نموذج لبيئة تعلم شخصية قائمة على الاحتياجات والمعايير وأثرها على التنظيم الذاتى والقابلية للاستخدام لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
أيمن جبر محمود
أحمد
2015
09
01
181
230
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14367_6dcfd1a61e8e3b0b66bd4fc1958f012b.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
التسامح وعلاقته بالذاکرة العاملة لدى عينة من ذوى صعوبات تعلم القراءة
ولاء مرزوق
عبد الله
تهدف الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين التسامح والذاکرة العاملة لدى عينة من ذوى صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية من سن (9: 11) عامًا. واستخدمت الباحثة في تلک الدراسة المنهج الوصفى الارتباطى في الکشف عن العلاقة بين التسامح والذاکرة العاملة، وتکونت عينة الدراسة من (80) تلميذًا وتلميذة، (40) تلميذًا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة و(40) تلميذًا وتلميذة من العاديين. وکانت نتائج تلک الدراسة هي وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التسامح والذاکرة العاملة لدى ذوى صعوبات تعلم القراءة.
2015
09
01
231
258
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14368_d16b69c8856ccba0c400bef5b05bb66b.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام
د/ محمد کمال
عفيفى
د/ سعد بن سعيد
العمرى
يعتمد نجاح أي نظام تعليمي بشکل کبير على التزامه بمعايير جودة متفق عليها عالمياً، وتمثل جودة البرامج المقدمة وضمان نوعيتها تحديًا إضافيًا وجديدًا أمام منظومة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد، وتجاهل هذا التحدي يعني أننا سنوجد برامج ومقررات إلکترونية تفتقد إلى النوعية والجودة. ولهذا، سعت الدراسة الحالية إلى بناء نموذج مقترح لقياس جوانب الجودة ومعاييرها في منظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد بجامعة الدمام. وقد حددت نتائج البحث جوانب الجودة في جانبين أساسين، هما: جودة المدخـلات؛ وجودة العمليـات. وقد صيغت قائمة معايير لقياس جوانب الجودة لمنظومة برامج التعلم الإلکتروني والتعليم عن بُعد وفق النموذج المقترح متضمنة: سبعة مجالات للجودة؛ يحققها ثمانية عشر معيارًا؛ وتسعة وسبعون مؤشر أداء يعبر عن تحقق هذه المعايير، وصمم مقياس تدريجي لتقييم جوانب الجودة، يأخذ في الاعتبار جانبين، هما: تحديد وزن نسبي، واستخدام قيمة معينة لکل معيار. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، قدم الباحثان مجموعة من التوصيات کاستخدام معايير الجودة ونماذج التقييم الخاصة بها في عملية تصميم برامج التعليم عن بعد في جامعة الدمام وأيضا تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام هذه المعايير ومراجعتها بشکل مستمر.
التعلم الإلکتروني- برامج التعليم عن بُعد - معايير الجودة – مؤشرات الأداء
جامعة الدمام
2015
09
01
259
314
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14369_c5d375fe53b5df663f9c905b73b83d5c.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
تأثير استخدام کل من دورة التعلم الخماسية والمتشابهات في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف السابع الأساسي
رجاء محمد احمد
موسى
هدفت هذه الدراسةالکشف عن تأثير استخدام کل من دورة التعلم الخماسية والمتشابهات في تنمية بعض عادات العقل لدى طالبات الصف السابع الاساسي في مدينة غزة، وقد تحددت اسئلة البحث في معرفة تأثير التدريس باستخدام دورة التعلم الخماسية والمتشابهات في تنمية بعض عادات العقل ، ومقارنة تأثير طريقتي التدريس في تنمية بعض عادات العقل ، وتمثلت اهداف الدراسة بالإجابة عن تلک الاسئلة ، واستخدم بالدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي ، وتمثلت ادوات التجريب في إعداد دليلين للمعلم للوحدة الاولى والثانية من کتاب الجغرافيا بعد اعادة صياغتهما ، وکتيبين للطالب وفقا لطريقتي التدريس . وتمثلت اداة القياس في مقياس بعض عادات العقل ( المثابرة ، التفکير بمرونة ، تطبيق المعرفة الماضية في مواقف جديدة ، التفکير بمرح ". وتکونت عينة الدراسة من ( 120 ) طالبة من مدرسة الناصرة الاساسية "أ" بمدينة غزة بفلسطين ، قسمت لثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين والثالثة ضابطة عدد کل منها ( 40 ) طالبة . واشارت نتائج الدراسة بوجود فروق ذات دلالة احصائية في مقياس بعض عادات العقل لصالح المجموعتين التجريبيتين ، وکانت الفروق بشکل اکبر لصالح المجموعة التجريبية الاولى التي درست بدورة التعلم الخماسية . This study aims at exploring the effectiveness of the use of each of the 5 E’s Learning Cycle and Analogies in the development of some of the habits of mind among 7th grade female students in Gaza City. The researcher has identified research questions to find out the impact of teaching using 5 E’s Learning Cycle and Analogies in the development of some of the habits of mind, and comparing the impact of teaching in the development of some habits of mind. The objectives of the study are to answer those questions. Descriptive and experimental approaches are used in the study. The research consisted of experimentation tools in the preparation of two guides for the teacher for the first unit and the second guide taken from the textbook of geography after being redrafted. Besides to this, there are two booklets to students according to my way of teaching. The study’s measuring tool is a scale to measure some habits of mind such as (perseverance, thinking flexibly, application of knowledge in new situations and thinking cheerfully. ) The study sample consisted of 120 female students from Nazareth Elementary School "A" in Gaza City in Palestine, divided to three groups, two experimental and the third is a control group. Each group consists of (40) students. The results of the study indicated the presence of significant differences in the scale of some of the habits of the mind in favor of the two experimental groups. There were larger differences in favor of the first experimental group which studied the 5 E’s Learning Cycle.
تأثير - دورة التعلم الخماسية - المتشابهات - عادات العقل effectiveness
5 E’s Learning Cycle
Analogies
Habits of Mind
2015
09
01
315
356
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14370_9c5d00378682232d35c623ac75823e00.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
دليل المعلمة لتنمية بعض أبعاد ثقافة السلام لدى أطفال المناطق العشوائية
دعاء محمد على
على
2015
09
01
357
382
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14371_aa42ab28270bbe7a259e1d0b0f58687f.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
الإدراک البصرى کمدخل لتنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة
سحر محمد عبد الحميد
سعد
ملخص الدراسة *مشکلة الدراسة : تتلخص مشکلة الدراسة الحالية في معرفة وتحديد مدى تأثير تصور قائم على مهارات الإدراک البصري في تنمية الحس المکانى لدى أطفال ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات. * أهمية الدراسة : تنبثق أهمية الدراسة الحالية من أهمية مرحلة رياض الأطفال, وضرورة الاهتمام بعملية تنمية الحس المکانى کأحد المفاهيم الرياضية التي تقع في مجال الهندسة, کما يمکن أن تساهم الدراسة بالتصور المعد في إثراء مجال رياض الأطفال بالأنشطة المتنوعة في المجال * أهداف الدراسة : الهدف من الدراسة الحالية هو الوقوف على مستوى إلمام طفل ما قبل المدرسة بمفاهيم الحس المکانى ,و معرفة فاعلية المدخل البصري فى تنمية الحس المکانى لدى أطفال ما قبل المدرسة , ,وذلک من خلال محاولة الإجابة عن التساؤلات التالية:- 1- إلى أي مدى يمکن تنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة من خلال المدخل البصري. 2- إلى أي مدى يمکن أن تؤثر مهارات الإدراک البصري فى نمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة * فروض الدراسة :- تحددت فروض الدراسة في عدة فروض هي : 1- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق. 3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 4-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) على مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج. * مصطلحات الدراسة:- تحددت مصطلحات الدراسة في خمس مصطلحات هي: فاعلية – تصور – الإدراک البصري – الحس المکانى – طفل ما قبل المدرسة . * إجراءات ومنهج الدراسة :- للإجابة عن تساؤلات الدراسة والتحقق من فروضها قامت الباحثة بعمل مجموعة من الإجراءات منها ,عمل دراسة نظرية تضمنت الإطار النظري في مجالي الإدراک البصري والحس المکانى والدراسات السابقة ,ثم إعداد أدوات الدراسة وإعداد مقياس للحس المکانى عند الأطفال ثم وضع تصور للحس المکانى قائم على الإدراک البصري ,بعد ذلک تم تطبيق الدراسة الميدانية التي اعتمدت على المنهج التجريبي ,وتضمنت اختيار العينة التي تم تقسيمها حسب التصميم التجريبي إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة,حيث تم قياس الحس المکانى في نفس المجموعتين قبل تطبيق برنامج الإدراک البصري وبعد تطبيقه . 1- عينة الدراسة : - تکونت عينة الدراسة من (60) طفل من (الذکور والإناث ) بواقع (15) للذکور, (15) للإناث في المرحلة الثانية من رياض الأطفال, بمدرسة مجمع الملک فهد النموذجية. 2- أدوات الدراسة :- استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات للتحقق من أهداف الدراسة وکذلک الفروض التي أٌثيرت من خلال الدراسة:- - اختبار رسم الرجل لجود أنف هارس - مقياس الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة . - تصور قائم على الإدراک البصري لتنمية الحس المکانى لطفل ما قبل المدرسة . 3- المعالجات الإحصائية:- ولاختبار صحة الفروض استخدمت الباحثة مجموعة من المعالجات الإحصائية مثل: المتوسط ,والانحراف المعياري ,معامل ارتباط بيرسون للکشف عن نوع العلاقة بين متغيرات الدراسة ,ومعامل سيبرمان - براون للتجزئة النصفية المتساوية لإيجاد معامل الثبات .اختبار ت لحساب دلالة الفروق , اختبار مان ويتنى لحساب دلالة الفروق. *نتائج الدراسة :- أسفرت النتائج عن تحقق الفرض الأول والثاني والثالث والرابع من فروض الدراسة حيث: 1- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج. 2- وٌجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الحس المکانى قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق. 3- وٌجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 4- لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور - والإناث) على مقياس الحس المکانى بعد تطبيق البرنامج.
2015
09
01
383
406
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14372_3d93e0fc036f104833807636142e29b1.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية
هبة إبراهيم أحمد
إبراهيم
2015
09
01
407
430
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14373_785e9ac5284cd0e1b8e4deeb098b6ac6.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
برنامج اثرائي مـقــتـرح فـي ضـوء الاتـجاهــات الحديثة لتنـمـية الإبداع الـريـاضـى للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية
غادة شومان الشحات ابراهيـم
شومان
يهدف البحث الحالي الي تقديم برنامج اثرائي مقترح في ضوء الاتجاهات الحديثة لتنمية بعض مهارات الابداع الرياضي (الأصالة – الطلاقة – المرونة – الحساسية للمشکلات ) للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية ، اشتمل البرنامج المقترح علي (5) وحدات في نظرية الرسومات ، وتکونت مجموعة الدراسة من ( 26 ) طالبة متفوقة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة سراي القبة الثانوية بنات ، واقتصرت أدوات الدراسة علي اختبار في الابداع الرياضي في نظرية الرسومات طبق قبل وبعد تطبيق وحدات البرنامج الاثرائي المقترح ، وتوصلت الدراسة الي فاعلية البرنامج الاثرائي المقترح الاثرائي في تنمية الابداع الرياضي لدي مجموعة البحث. Abstract : This research aims to present a proposed enrichment program in the light of the new trends in developing mathematical creativity ( originality – flexibility – fluency – problem sensitivity ) for the gifted students in the secondary stage . The proposed enrichment includes ( 5) units in graph theory . The research group formed of ( 26) gifted students which grouped in special class in the first year in the secondary stage I " Saray el Quba el thanayua " school in Cairo . Measurement tool is mathematical creativity test in graph theory which is applied pre and post teaching the proposed program to the research group. The data analysis reveals that the proposed enrichment program has the effectiveness of developing the mathematical creativity .
الکلمات المفتاحية :الطلاب المتفوقون بالمرحلة الثانوية– نظرية الرسومات – الابداع الرياضي Keywords: gifted students in the secondary stage
graph theory
mathematical creativity
2015
09
01
431
476
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14374_7ccaa6f2ad53c4bd5deae766f32c7e70.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
خبرات بعض الدول في مجال تدريب القيادات لتنمية کفايات التخطيط الاستراتيجي وإمکانية الإفادة منها في فلسطين
دينا يوسف عبد الرحمن
الحلاق
نفذت العديد من الدول الأجنبية والعربية برامج تدريبية من أجل تدريب القيادات ومديري المدارس على کفايات التخطيط الاستراتيجي، حيث يمثل التخطيط الاستراتيجي خلاصة عملية التفکير، فهو مهم جداً للأفراد والمؤسسات، کما أن غياب الرؤى الاستراتيجية تعني الفناء والاندثار والاستبدال والانشغال بالتفاصيل اليومية للحياة، مما يؤدي إلى ضياع تفکير القيادات في أمور تشغلهم عن التفکير في المستقبل وکيفية التخطيط له، ومن هنا قدمت العديد من الدول الأجنبية والعربية برامج لتدريب القيادات ومديري المدارس على کفايات التخطيط الاستراتيجي، وذلک لما له من أهمية في تحقيق نجاح واستقرار المؤسسات التربوية سواء کانت صغيرة أو متوسطة على حد سواء، حيث يجعل التخطيط الاستراتيجي السليم المؤسسة قادرة على تحديد الأهداف ورسم رؤية ورسالة يمکن من خلالها تحقيق النجاح الذي تهدف إليه، وتهتم الدراسة الحالية بتقديم عرض لمجموعة من البرامج التي قدمتها بعض الدول الأجنبية والعربية في مجال تدريب القيادات التربوية لتنمية کفايات التخطيط الاستراتيجي لديهم. Abstract Many foreign and Arab countries carried out training programs for training leaders and school leaders on the principals of strategic planning competencies as strategic planning is the summary of the thinking process and is very important for individuals and institutions and the absence of strategic visions mean annihilation and extinction and replacement and being busy with details leading to loss Leaders thinking on things distract them from thinking about the future and how to plan for it, and so many foreign and Arab countries have made training programs for leaders and school leaders on the strategic planning competencies because of its apportance to achieve success and stability of educational institutions, whether they are small or medium where both makes strategic planning proper institution able to set goals and draw a vision and a message from which they can achieve the success that the institution aims at. The present study aims to make a presentation of some programs that are provided by some foreign and Arab countries in the field of training the educational leadership to develop strategic planning competencies that they have.
الکلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي – خبرات الدول – الکفايات – القيادات التربوية Keywords: Strategic planning
experiences of countries
competencies
Educational Leadership
2015
09
01
477
508
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14375_15455e536ea68b226c367645f441cce9.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
تطوير التنظيم الإدارى للتعليم الجامعي المفتوح في مصر على ضوء خبرة جامعة جنوب أفريقيا المفتوحة
ناهد عزت إسماعيل
إمام
Abstract The aim of this study is to identify the theoretical frameworks of open university education in terms of its concept, goals, philosophy and importance, and to identify the concept of administrative organization and its reality in the institutions of open university education in Egypt, and to study the administrative organization of open university education through the experience of South Africa Open University The study used the descriptive methodology, in addition of a strategic planning method (SWOT Analysis). The study also provided some recommendations and proposals for the development of administrative organization of the Open University education in Egypt in the light of the experience of the South Africa Open University. تطوير التنظيم الإدارى للتعليم الجامعي المفتوحفي مصر على ضوء خبرة جامعة جنوب أفريقيا المفتوحة ملخص الدراسة يعد وضع معايير وأطر تنظيمية واضحة لمؤسسات التعليم الجامعى المفتوح مطلباً ضرورياً فى ظل الاقبال المتزايد عليه من الفئات المختلفة للطلاب الراغبين فى تطوير مستواهم الثقافى والتعليمى، وذلک للتغلب على المشکلات المتعلقة بالنواحى الإدارية التى يواجهونها وتحول دون تحقيق الأهداف المنشودة، وتقلل أيضاً من کفاءة وجودة هذا النمط التعليمى الجديد فى طبيعة نظامه وأسلوب إدارته وطرق تقييمه وأنواع برامجه ونظام قبوله لفئات متنوعة من أفراد المجتمع والتزامه بتوفير الخدمات التعليمية لهم. و هدفت الدراسة تعرف الأطر النظرية والفکرية للتعليم الجامعي المفتوح من حيث المفهوم والأهداف والفلسفة والأهمية، وإلقاء الضوء على مفهوم التنظيم الإداري وواقعه بمؤسسات التعليم الجامعى المفتوح فى مصر، ودراسة وتحليل التنظيم الإداري للتعليم الجامعي المفتوح من خلال خبرة جامعة جنوب أفريقيا المفتوحة واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى بالإضافة إلى أحد أساليب التخطيط الاستراتيجي وهو أسلوب التحليل البيئى SWOT Analysis . کما قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات لتطوير التنظيم الإدارى للتعليم الجامعى المفتوح فى مصر على ضوء خبرة جامعة جنوب أفريقيا المفتوحة.
2015
09
01
509
566
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14376_c65520235a346ff4fbacc0f1132680b0.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
برنامج تدريبي لخفض الاضطرابات الصوتية والنطقية لدى أطفال متلازمة داون
نجلاء على احمد
الشمرانى
2015
09
01
567
584
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14377_5a49066d9e7cb829178f444a25b81775.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
القيم التنظيمية وعلاقتها بعملية اتخاذ القرار الإداري لمديري المدارس الثانوية العامة
عمرو إبراهيم حامد
إبراهيم
2015
09
01
585
620
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14378_0dc322698a547c0fc8f38afe9d6daa81.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
ضغوط اضطراب ما بعد الصدمة لدى الطفل الفلسطيني
يحيى علي عودة
عوض
يهدف هذا البحث إلى تشخيص آثار اضطراب ما بعد الصدمة لدى أبناء وأخوة شهداء حرب 2014،والکشف عن اختلاف أعراض الاضطراب في ضوء متغير الجنس (ذکور-إناث)،وتراوحت أعمار العينة ما بين(12-15)عاما،من محافظة غزة ، وقد بلغ عددها (102) طفل منهم (58) ذکور،و(44)إناث.واعتمد الباحث من الأدوات مقياس أعراض اضطراب ما بعد الصدمة من إعداده. وقد توصلت النتائج إلى وجود أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى الفئة المستهدفة وجاءت على الترتيب التالي من حيث الحدة (المشارکة الاجتماعية ،الأعراض الجسمية،ردود الفعل العاطفية والانفعالية،تجنب الأحداث،فرط الحرکة والمهارات الحياتية،إعادة الأحداث الصادمة وتأثيرها).کما دلت النتائج على وجود فروق جوهرية بين الذکور والإناث في الخبرات الصادمة لأبعاد المقياس وذلک لصالح الذکور. Abstract The research aims to diagnose the effects of PTSD among the sons and brothers of the martyrs of the War of 2014, and detection of different symptoms of the disorder in the sex variable (male-female).The sample age ranged between (12-15), from Gaza province, the study sample is (102), 58 males and 44 females. The researcher adopted the tools of the symptoms of PTSD scale prepared by the researcher. The results found the presence of symptoms of PTSD among the target group came to the following order in terms of sharpness (social participation, symptoms of physical, replies emotional and reaction, avoid events, hyperactivity and life skills, re traumatic events and their impact).As the results shown there are substantial differences between males and females in the traumatic experiences of the dimensions of the scale in favor of males.
2015
09
01
631
634
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14379_8448573cc2544cf739055a12d779f6c3.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2015
16
الجزء الثانی
مدى فعالية استخدام استراتيجية التدريس باللعب على مستوى الدافعية والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعاقين فکريًا
د. منال ثابت
عبد الفتاح
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى فاعلية استخدام استراتيجية التدريس باللعب على مستوى الدافعية والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعاقين فکريًا في مساق الرياضيات، وللتحقق من هذا الهدف استخدمت الدراسة اختبار تحصيلي ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم الرياضيات (إعداد الزيات، 2008)، ونموذج استخدام استراتيجية التدريس باللعب (إعداد الباحث)، ومقياس الدافعية الدراسي للأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، إعداد (أبو زيد،2005)، اختبار التحصيل الدراسي (إعداد الباحث)، وتکونت عينة الدراسة من (59) تلميذ من تلاميذ الصف السادس بمعهد التربية الفکرية بجدة، تم تشخيصهم بعد تطبيق الاختبار التحصيلي للفصل الدراسي الأول (1434-1435هـ) ومقياس صعوبات تعلم الرياضيات (الزيات،2008) على تلاميذ الصف السادس، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام استرتيجية التعلم باللعب ومستوى الدافعية والتحصيل الدراسي، کما أسفرت عن وجود فروق دالة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجدت فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي لاختبارات التحصيل الدراسي في مساق الرياضيات لدى أفراد المجموعة التجريبية. The effectiveness of the use of the teaching strategy of playing at the level of motivation and academic achievement among students intellectually disabled. Preparation Abstract: The present study aimed to determine the effectiveness of using the teaching strategy of playing to the level of motivation and academic achievement among students with disabilities intellectually in the course of mathematics, and check out this objective study used an achievement test and measure of appreciation diagnostic difficulties in learning mathematics (preparation Zayat 0.2008), and model the use of the teaching strategy of playing (researcher), and the measure of motivation school for children with learning difficulties, preparation (Abu Zeid, 2005), academic achievement test (researcher), and the study sample consisted of (59) disciple of the sixth grade at the Institute of intellectual Education in Jeddah, was diagnosed after the test application grades for the first semester (1434-1435h) and the measure of difficulty learning mathematics (Zayat, 2008) on the sixth graders, and resulted in the results of the study on the presence of relational positive relationship between the use of Strategy is learning to play and the level of motivation and academic achievement, and resulted in the presence of significant differences between the control groups and experimental in motivation scale in favor of the experimental group, and found differences between the two applications pre and post tests of academic achievement in mathematics course with members of the experimental group.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية التعلم باللعب- الدافعية
التحصيل الدراسي- المعاقون فکريًا. Keywords: learning strategy Ballab- motivation
collection Aldrase- intellectually disabled
2015
09
01
635
657
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14380_af0a18928ddfe4989d06dbfc182b5d9b.pdf