2024-03-29T15:53:17Z
https://jsre.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=23856
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
المعلومات الأولية
2021
03
01
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163444_6da6cc0ac38d75b4df77b4fa04544eba.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
الفجوة الرقمية فى التعليم الجامعى: دراسة سوسيو ثقافية من منظور تربوى على طلاب کلية التربية بجامعة طنطا
ممدوح الغريب
يونس
هدفت الدراسة الحالية إلى رصد الفجوة الرقمية ومؤشراتها الثلاثة (النفاذ، المهارات، الاستخدام) لدى طلاب کلية التربية بجامعة طنطا، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفى مستعينة بأداة الاستبانة، والتى تم تطبيقها على عينة من الطلاب کان مقدارها (1016) طالباً وطالبة من مختلف التخصصات بالکلية، وقد توصلت الدراسة إلى أن حجم الفجوة الرقمية بين الطلاب کان متوسطاً من خلال المؤشرات الثلاثة، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير (النوع) لمحورى النفاذ والمهارات الرقمية لصالح أفراد العينة من الطلاب الذکور، کما کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة طبقاً لمتغير "مستوى دخل الأسرة" وذلک فيما يتعلق بمؤشر النفاذ الرقمى، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة طبقاً لمتغير"إجادة اللغة الانجليزية" لمؤشرات الفجوة الثلاثة، وتوصلت الدراسة إلى وضع مجموعة من الآليات لتجسير الفجوة الرقمية بين الطلاب وکانت أبرزها: دعم الجامعة للطلاب لشراء أجهزة کمبيوتر أو لاب توب بأسعار منخفضة، وإدخال مقررات إجبارية کالحاسب الآلى واللغة الانجليزية لکافة التخصصات، وغير ذلک من الآليات .
الفجوة
الرقمية
التعليم
الجامعى
2021
03
01
30
70
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163410_50adc00805a3ee842a2ec318c107b81d.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
رؤية مقترحة لتطوير منظومة تمويل التعليم الجامعي بمصر في ضوء صيغة التمويل القائم على الأداء
أميمة حلمي
مصطفى
هدف البحث الحالي إلى تطوير منظومة تمويل التعليم الجامعي في مصر في ضوء صيغة التمويل القائم على الأداء، من خلال طرح رؤية مقترحة لکيفية تطبيق تلک الصيغة التمويلية على ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في هذا السياق، وبما يتلاءم مع السياق الثقافي للمجتمع المصري. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لکونه الأکثر ملاءمة لتحقيق أهدافه. وقد سار البحث وفقًا للمحاورالتالية: • المحور الأول: تحديد الإطار العام للبحث من خلال إلقاء الضوء على مشکلته، هدفه، أهميته، حدوده، منهجه، وأهم المصطلحات الواردة به. • المحور الثاني: وصف وتحديد الأسس النظرية لصيغة التمويل القائم على الأداء بالتعليم الجامعي. • المحورالثالث: استعراض خبرة کل من الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا بوصفهما من الخبرات المتقدمة في مجال تطبيق صيغة التمويل القائم على الأداء بالتعليم الجامعي، وذلک للاسترشاد بهما في التطوير (رؤية وصفية تحليلية). • المحور الرابع: رصد واقع تمويل التعليم الجامعي المصري کما حددته الأدبيات التربوية، والوقوف على دواعي تطبيق صيغة التمويل القائم على الأداء (رؤية وصفية موجزة) • المحورالخامس: طرح رؤية مقترحة من شأنها تطوير منظومة تمويل التعليم الجامعي المصري في ضوء صيغة التمويل القائم على الأداء، استنادًا إلى تحليل أدبيات البحث، وتحليل الخبرات الرائدة في هذا المجال، وتشخيص الواقع المصري وظروفه وإمکاناته، والاستجابة لأراء أساتذة التخصص الذين أسهموا بشکل فاعل في تحکيمها، ومن ثم في صياغتها بصورتها النهائية.
رؤية مقترحة
تطوير
التعليم الجامعي
صيغة
التمويل القائم على الأداء
2021
03
01
71
165
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163412_f7341511312b34453e00edbdf166202c.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
التفاعل بين نمط التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي ببيئة شبکات الويب الاجتماعية وأثره في تنمية مهارات إنتاج المواقع التعليمية والوعي التکنولوجي للطلاب المعلمين
کريمة محمود
محمد
اسماء
فتحي محمد
هدف البحث الحالي إلي علاج ضعف مهارات إنتاج المواقع التعليمية لطلاب کلية التربية، من خلال تحديد نمط التعلم التشارکي الأنسب في بيئة شبکات الويب الاجتماعية الملائمة لطلاب کلية التربية ذوي الأسلوب المعرفي (المتصلب والمرن) فيما يتعلق بتأثيرهما علي کل من الجانب المعرفي والأدائي لمهارات إنتاج المواقع التعليمية، وتنمية الوعي التکنولوجي لديهم، وقد تم تطبيق هذا البحث على طلاب کلية التربية بالفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة حلوان، في مقرر تکنولوجيا التعليم للعام الدراسي 2020 /2021 ، ولقياس مهارات إنتاج المواقع التعليمية تم تطبيق اختبار تحصيل معرفي مرتبط بمهارات إنتاج المواقع التعليمية، بطاقة تقييم الأداء المهاري لإنتاج المواقع التعليمية، بطاقة تقييم المواقع التعليمية التي ينتجها الطلاب، ولقياس الوعي التکنولوجي للطلاب تم تطبيق مقياس الوعي التکنولوجي، وقد توصل البحث إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المواقع التعليمية نتيجة للتفاعل بين نمطي التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي، عدم وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب في بطاقة تقييم الأداء المهاري لإنتاج المواقع التعليمية نتيجة للتفاعل بين نمط التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي للطلاب، عدم وجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في الوعي التکنولوجي نتيجة للتفاعل بين نمطي التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي.
نمط التعلم التشارکي
شبکات الويب الإجتماعية
الأسلوب المعرفي (المتصلب -المرن)
مهارات إنتاج المواقع التعليمية
الوعي التکنولوجي
2021
03
01
166
260
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163416_82a282364fa79af73ca99981c09fa3d6.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وعلاقتهما بقلق التحدث أمام الآخرين لدى طالبات کلية التربية
إبراهيم
إسماعيل
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بين قلق التحدث أمام الآخرين وکل من کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية، والکشف عن دور کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية في التنبؤ بقلق التحدث أمام الآخرين، بالإضافة إلى التعرف على الاختلاف في قلق التحدث أمام الآخرين باختلاف التخصص الدراسي، وذلک على عينة قوامها (107) طالبة بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنصورة، طبق عليهن مقياس کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات، ومقياس استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية، ومقياس قلق التحدث أمام الآخرين، وهم من اعداد الباحث الحالي، وباستخدام اختبار "ت"، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل الارتباط الجزئي، وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت الدراسة إلى: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات فى أبعاد قلق التحدث أمام الآخرين ودرجته الکلية ترجع إلى التخصص الدراسي (علمي/أدبى). 2- وجود ارتباطات سالبة دالة احصائيًا بين درجات الطالبات فى أبعاد کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ودرجته الکلية ودرجاتهن فى قلق التحدث أمام الآخرين. 3- وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطالبات فى بعض استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية (لوم الذات، الاجترار، التهويل، لوم الآخرين) ودرجاتهن فى قلق التحدث أمام الآخرين، فى حين لا توجد ارتباطات دالة إحصائيًا بين باقي استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية وقلق التحدث أمام الآخرين. 4- امکانية التنبؤ بقلق التحدث أمام الآخرين من خلال کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات واستراتيجية تنظيم الانفعال المعرفية (لوم الذات).
کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات
استراتيجيات تنظيم الانفعال المعرفية
قلق التحدث أمام الآخرين
2021
03
01
261
320
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163419_7bae838ac53864550927318265c5fc42.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
فعالية العلاج المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات المهنية وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب الدراسات العليا
اسماء فتحي احمد
عبد العزيز
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية العلاج المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات المهنية وخفض قلق المستقبل المهني لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، وقد اتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من(173) طالبًا وطالبةً من طلاب الدراسات العليا العاطلين عن العمل بأعمار تراوحت(25-36)عام، بمتوسط عمري(26.78)، ولقد طُبق عليهم مقياسي فاعلية الذات المهنية وقلق المستقبل المهني (إعداد الباحثة)، ثم اُختيرت منهم عينة البحث التجريبية والتي تمثلت في (20) طالباً وطالبةً، وتم تطبيق برنامج العلاج المختصر المتمرکز حول الحل (إعداد الباحثة) على المجموعة التجريبية. وتوصلت النتائج إلي:1- فعالية برنامج العلاج المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات المهنية وخفض قلق المستقبل المهني للمجموعة التجريبية، 2-لا توجد فروق دالة احصائياً تُعزى للجنس لأفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ،3-کما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهر و نصف) للمجموعة التجريبية .وقد تم مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الأطر النظرية، وتوصي الدراسة بإجراء المزيد من البرامج الارشادية للشباب الجامعي لتحسين کفاءتهم المهنية ومساعدتهم على اتخاذ القرارات المهنية المناسبة.
فاعلية الذات المهنية
قلق المستقبل المهني
SFBT
2021
03
01
321
366
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163421_edb7220f86e5e500984d66ead6a7eacd.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
المناعة النفسية وعلاقتها بکل من تسامي الذات وقلق العدوي بفيروس کورونا المستجد covid-19 لدى معلمي مرحلة التعليم الأساسي على ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
الشيماء
سالمان
هدفت الدراسة إلى تعرف علاقة المناعة النفسية بکل من تسامي الذات وقلق العدوى بفيروس کورونا COVID-19 لدى عينة من معلمي التعليم الأساسي بلغ عددهم 93 معلمً ومعلمة. أعدت الباحثة واستخدمت کل من مقياس المناعة النفسية، ومقياس تسامي الذات ومقياس قلق العدوى بفيروس کورونا. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تمتع عينة الدراسة الأساسية بمستوى متوسط من المناعة النفسية سواء الذين سبقت إصابتهم بفيروس کورونا أو الذين لم يُصابوا به. وکانت العلاقات بين المناعة النفسية وأبعادها وکل من تسامي الذات وأبعاده موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.01، في حين کانت العلاقات بين المناعة النفسية وأبعادها وقلق العدوى بفيروس کورونا وأبعاده سالبة ودالة إحصائيا عند مستوى 0.01 فيما عدا العلاقة بين بُعدي المناعة النفسية؛ القناعة الشخصية وبين کل من الأفکار القهرية واضطراب السلوک –بعدي قلق العدوى- ، وبين بعد التواصل الجيد وبعد الأفکار القهرية دالة عند مستوى 0.05. أيضًا لم توجد فروق في المناعة النفسية ترجع إلى النوع أو العمر أو الإصابة وعدمها لدى عينة الدراسة. وأوضحت نتائج الدراسة اسهام تسامي الذات في تفسير 44.7% من تباين المناعة النفسية، في حين اسهم تسامي الذات وقلق العدوى بفيروس کورونا المستجد مجتمعين في تفسير 52.8% من تباين المناعة النفسية. وقد نوقشت عدد من التوصيات والبحوث المقترحة على ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة.
المناعة النفسية
التسامي
قلق العدوى
2021
03
01
367
402
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163422_84b87d84b600802aee0ce651bb4cad47.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
أثر برنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي في تنمية کل من الصمود النفسي والتفکير الايجابي لدى طلاب الجامعة مرتفعي الضغوط الأکاديمية
ايمان عبدالروؤف عبد الحليم عبدالحميد
عبدالحميد
ههدف البحث الحالي إلى تنمية کل من الصمود النفسي و التفکير الايجابي لدى طلاب الجامعة مرتفعي الضغوط الأکاديمية ، حيث تم تطبيق البحث على الطلاب مرتفعي الضغوط الأکاديمية من شعبة علم النفس للعام الدراسي 2020/2021 وعددهم (40) طالبا وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددهم (22) ومجموعة ضابطة وعددهم(18) وتم استخدام المنهج شبه التجريبي و بعد المعالجة الإحصائية لدرجات المجموعتين التجريبية والضابطة تبين وجود أثر دال إحصائيا للبرنامج التدريبي القائم على الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي في تنمية کل من الصمود النفسي والتفکير الايجابي، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمتغيري الصمود النفسي والتفکير الايجابي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وتوصل البحث أيضا إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کل من الصمود النفسي بأبعاده الفرعية والتفکير الإيجابي بأبعاده الفرعية، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على کل من مقياسي الصمود النفسي والتفکير الإيجابي و أبعادهم الفرعية مما يعني استمرارية أثر البرنامج.
الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي
الصمود النفسي
التفکير الايجابي
الضغوط الأکاديمية
2021
03
01
403
455
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163424_50500cd94999ac6fe11b20e8ee227869.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
مشکلات التغذية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد وعلاقتها بالضغوط لدى الأمهات
السيد
محمد
هدفت الدراسة إلى تقييم والتعرف على مشکلات التغذية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، والضغوط لدى أمهاتهم، وأيضاً التعرف على العلاقة بين مشکلات التغذية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد والضغوط لدى أمهاتهم؛ وکذلک التعرف على تأثير النوع (ذکور إناث) على مشکلات التغذية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. وتکونت عينة الدراسة من (50) من الأطفال ذوى اضطراب التوحد (32 من الذکور، و18 من الإناث)، وتراوحت أعمارهم ما بين (6-12) عاماً؛ کما تضمنت عينة الدراسة أيضاً (50) من أمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد، وتراوحت أعمارهن ما بين 32-47 عاماً. واستخدمت الدراسة مقياس مشکلات التغذية لدى الأطفال (إعداد/ الباحث)، ومقياس الضغوط لدى أمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد/ الباحث). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن الأطفال ذوى اضطراب التوحد يعانون من مشکلات التغذية؛ وأن أمهات الأطفال ذوى اضطراب التوحد يعانين من الضغوط؛ وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين مشکلات التغذية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد والضغوط لدى أمهاتهم؛ وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث فى مشکلات التغذية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.
مشکلات
التغذية
التوحد
الضغوط
الأمهات
2021
03
01
456
487
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163426_a77122ab53be774511bee2d72c38b830.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
فاعلية برنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتکنولوجى فى ضوء النظرية البنائية فى تنمية الدافعية العقلية والتفکير المنتج والفضول العلمى لدى طلاب کلية التربية شعبة الکيمياء
ميرفت حسن فتحى عبد الحميد
حسن
سحر حمدى فؤاد
شافعى
هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتکنولوجى فى ضوء النظرية البنائية فى تنمية کل من الدافعية العقلية، التفکير المنتج، والفضول العلمى لدى طلاب کلية التربية- شعبة الکيمياء، وتکونت عينة البحث من (87) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية(43) طالباً وطالبة من طلاب شعبة الکيمياء، وضابطة (44) طالباً وطالبة من طلاب شعبة الفيزياء ، وتم استخدام مقياس کاليفرونيا للدافعية العقلية، واختبار التفکير المنتج إعداد الباحثتان ، ومقياس الفضول العلمى إعداد الباحثتان ، وبرنامج تدريبى قائم على مفاهيم النانوتکنولوجى ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح طلاب المجموعة التجريبية فى الدافعية العقلية ، التفکير المنتج، والفضول العلمى، کما لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الدافعية العقلية، التفکير المنتج ، والفضول العلمى لدى طلاب المجموعة التجريبية . الکلمات المفتاحية: النانوتکنولوجى، النظرية البنائية، الدافعية العقلية، التفکير المنتج، الفضول العلمى.
النانوتکنولوجى
النظرية البنائية
الدافعية العقلية
التفکير المنتج
الفضول العقلى
2021
03
01
488
564
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163428_136f9178d45e28dd2c906436e5823e19.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم البيوأخلاقية وحب الاستطلاع المعرفي وقيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى
سامية جمال حسين أحمد
جمال حسين أحمد
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم البيو أخلاقية، وحب الاستطلاع المعرفي، وقيم الموطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى, وتکونت مجموعة البحث من (67) تلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة مدرسة الجعافرة الإعدادية المُشترکة بمحافظة أسوان, وتحددت مُشکلة البحث الحالي في تدني المفاهيم البيو أخلاقية وحب الاستطلاع المعرفي وقيم الموطنة الرقمية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى, واعتمد البحث الحالي على المنهجي: الوصفي, والمنهج التجريبي, وتوصلت الباحثة إلي نتائج مؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيو أخلاقية ومقياسي: حب الاستطلاع المعرفي وقيم الموطنة الرقمية, لصالح المجموعة التجريبية, ونسبة الکسب المُعدل لــ"بليک" کانت مقبولة بالنسبة لنمو المفاهيم البيو أخلاقية، وحب الاستطلاع المعرفي، وقيم الموطنة الرقمية, وحجم تأثير الاستراتيجية مرتفعًا بصفة عامة في کل من: تنمية المفاهيم البيو أخلاقية وحب الاستطلاع المعرفي، وقيم الموطنة الرقمية, وبناء على نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة تنمية قدرات التلاميذ علي الوصول إلي مصادر المعلومات العلمية الأصلية المتضمنة بالمواقع الإلکترونية وتوظيفها في حل المشکلات الراهنة.
الرحلات المعرفية عبر الويب
المفاهيم البيوأخلاقية
الاستطلاع المعرفي
قيم المواطنة الرقمية
2021
03
01
565
600
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163430_a39f140af54b1b00c938aee0346237a4.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتدريس النصوص الأدبية وأثرها في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
راضي فوزي
حنفي
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفکير الناقد من خلال تدريس النصوص الأدبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير الناقد، واختبارًا لقياس المهارات المستهدف تنميتها ثم عرضه على مجموعة من المحکمين في المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية لإبداء وجهة نظرهم، وبعد إجراء التعديلات التي أوصى بها المحکمون تم تطبيقه على مجموعة استطلاعية(غير مجموعة البحث) بهدف حساب الخصائص السيکومترية، وأعد الباحث دليلاً للمعلم، بالإضافة إلى کُتيب التلميذ. وقد استخدم الباحث المنهجين: الوصفي التحليلي لمراجعة الأدبيات التربوية ذات الصلة بمتغيرات البحث، والمنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) في أثناء تطبيق البحث، وقد اختار الباحث عينة البحث من مدرستي أبي حسين للتعليم الأساسي، وکفر النصيري للتعليم الأساسي، بلغ عددهم (84) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتمثلها مدرسة أبي حسين وقوامها (42) تلميذًا، والمجموعة الضابطة تمثلها مدرسة کفر النصيري وقوامها (42) تلميذًا ، وبعد تحقق التکافؤ بين المجموعتين تم تطبيق اختبار التفکير الناقد قبليًا، ثم تدريس النصوص الأدبية بالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة بينما درست المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية المقترحة في ضوء مدخل التحليل اللغوي. وتم تطبيق أداة البحث تطبيقًا بعديًا، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا باستخدام اختبار(ت). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير إيجابي للإستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
الإستراتيجية المقترحة
التحليل اللغوي
النصوص الأدبية
التفکير الناقد
2021
03
01
601
635
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163433_40ef42de33f7eb28202640d463be721a.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
أثر استخدام المدخل البينى بين الجغرافيا والرياضيات فى تنمية مهارات البراعة فى حل المشکلات البيئية لدى طلاب الفرقة الرابعة شُعبتى الجغرافيا، والرياضيات فى کلية التربية - جامعة الإسکندرية
ياسمين
حسب النبى
مروة
العدوى
تناولت الباحثتان موضوع بعنوان " دليل استرشادى فى الجغرافيا الرياضياتية Geo-mathematics؛ لتنمية البراعة فى حل المشکلات البيئية؛ لدى طلاب الفرقة الرابعة شُعبتى الجغرافيا والرياضيات فى کلية التربية - جامعة الإسکندرية"، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفى لتحديد قائمة بأبعاد البراعة فى حل المشکلات البيئية، والمهارات المرتبطة بهما، والمنهج التجريبي ذات التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين(الضابطة، والتجريبية) لدى طلاب الشعبتين، واستهدف البحث إختبار صحة فرضان منبثق کل منهم خمسة فروض، واتبعتا الباحثتان مجموعة من الإجراءات للإجابة عن أسئلة البحث والممثلة فى: أولاً: إعداد أدوات البحث ؛ الأولى هى استبانة لتحديد قائمة بأبعاد البراعة فى حل المشکلات البيئية، والثانية هى اختبار مهارات البراعة فى حل المشکلات البيئية ، أما الثالثة مقياس الانتفاع البينى بين مجالى الجعرافيا والرياضيات، وضبطهما، ثانياً: اختيار عينة البحث، وتطبيق الأدوات عليهما، ثالثاً: جمع البيانات التى أفرزتها الإجراءات السابقة، وتحليلها، ومن أهم نتائج البحث أن هناک فروق جوهرية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ککل، ومتوسطى المجموعة الضابطة ککل فى اختبار البراعة عند مستوى 0,05 لصالح متوسط المجموعة التجريبية للبحث, وکذلک مقياس الانتفاع البينى بين المجالين، وهو مايشير إلى أن الدليل الاسترشادى قد أحدث تغيرًا دال احصائيًا لصالح المجموعة التجريبية، وتتمثل أهمية البحث في کونه مبادرة؛ قد تفيد القائمين على تطوير برامج إعداد معلم الجغرافيا والرياضيات في کليات التربية بجمهورية مصر العربية، ويفيد الباحثين في المجال نفسه، وأوصى البحث بعقد برامج تدريبية لمعلمى الجغرافيا، والرياضيات وموجيهها لتنمية الوعى بالقضايا البيئية، واستخدام الرياضيات فى معالجتها، وتنمية المعرفة التکاملية بين الجغرافيا والرياضيات لديهم.
الدليل
البراعة
البينية
2021
03
01
636
712
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163437_d75d7db09af08f2e24233eaa321250f7.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
التأثير قصير وطويل المدى للتعلم القائم على حل المشکلات والتعلم المعتمد على الأمثلة في العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات في تحسين العبء المعرفي بين المتعلمين المصريين والعمانيين
أحمد بن حميد بن محمد
البادري
محمد مصطفى عبد الحميد محمد
عليوة
إن الهدف الرئيس من هذا البحث هو الکشف عن التأثيرات قصيرة وطويلة المدى للتعلم القائم على المشکلات، والتعلم القائم على الأمثلة في خفض وتحسين العبء المعرفي بين الطلاب المصريين والعُمانيين. وتکونت عينة البحث من (350) من المعلمين والتربويين ذوي الشأن الذين تتراوح أعمارهم بين (25-60 عامًا)، وعينة من الطلبة المشارکين، وتم اختيار عدد متساوٍ من المشارکين من کل من مصر وسلطنة عُمان. وقد استخدمت طريقة البحث المختلط لاختبار صحة فروض البحث ولکشف توضيح العلاقة بين نمط تعلم STEM والعبء المعرفي. وتمثلت أدوات جمع البيانات في هذا البحث في عدة أدوات منها: تقارير المعلمين عن أداء الطلبة وتقديرات الطلاب وتقارير المشارکة والاستبانة. ومن ثم تم تحليل البيانات بواسطة مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والمتقدمة مثل: معامل ارتباط بيرسون والانحدار الخطي واختبار مربع کاي. وقد أظهرت نتائج البحث أن أساليب التعلم القائم على حل المشکلات کان لديها التفوق، لا سيما في الأبعاد الفرعية کنمذجة الأقران، وأمثلة المهام ذات الأنماط الخطأ، وأمثلة المهام القياسية. کانت التدخلات التربوية الفعالة لنمذجة الأقران هي مراقبة الرسوم المتحرکة، والمهارات الحرکية النفسية، والکفاءة الذاتية، والکسب/ الاحتفاظ، والمشکلات شديدة التنظيم، وکان لدمج التدخلات التربوية في تعلم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات القدرة على إطلاق التفکير النقدي والمهارات الإبداعية بين المتعلمين، مما يؤدي إلى أعباء معرفية جذرية وجوهرية أفضل؛ هذا من شأنه أن يترجم إلى معدلات نجاح أعلى في تعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات والتنمية الوطنية. على الجانب السلبي، هناک قيود حاسمة لإطلاق إمکانات الطلاب مثل الرؤية والرسالة غير الواضحة لخريجي العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بمستوى جامعي وأنظمة جديدة.
التعلم القائم على حل المشکلات؛ التعلم القائم على الأمثلة؛ تعلم STEM
العبءالمعرفي
التأثير قصير وطويل المدى
2021
03
01
713
742
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163439_28f30bd2435600c0fa53ee688b150a13.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2021
22
3
Using Content and Language Integrated Learning to Develop Primary Official Language School Pupils′ Speaking Skills and their Motivation to Learn
مروة مراد صالح
مراد
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التحدث والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية الرسمية للغات باستخدام التعلم القائم على دمج اللغة بالمحتوى ، وتکونت عينة الدراسة من (60 ) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة دفنو الرسمية للغات بمحافظة الفيوم تم تقسيمهم الى مجموعين تجريبية و ضابطة (30) تلميذاً فى کل مجموعة وقامت الباحثة بإعداد اختبار لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية ومقياس تقدير الدرجات ومقياس للدافعية و دليل معلم يوضح کيفيه استخدام التعلم القائم على دمج اللغة بالمحتوى فى تنمية مهارة التحدث والدافعية وبعد تطبيق اختبار التحدث ومقياس الدافعية للتعلم قبلياً وبعد التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام التعلم القائم على دمج اللغة بالمحتوى تم تطبيق ادوات الدراسة بعدياً. وکشفت النتائج عن فعالية التعلم القائم على دمج اللغة بالمحتوى فى تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية و الدافعية للتعلم لدى أفراد العينة. واختتمت الباحثة الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات التى تفيد التلاميذ والمعلمين و الموجهين هذا بالإضافة إلى اقتراح بعض الدراسات و البحوث المستقبلية.
التعلم القائم على دمج اللغة بالمحتوى
مهارات التحدث باللغة الإنجليزية
الدافعية للتعلم
تلاميذ المدرسة الابتدائية الرسمية للغات
2021
03
01
743
768
https://jsre.journals.ekb.eg/article_163441_258c63ab49a0b19be7c0a026328ef479.pdf