2024-03-29T11:38:08Z
https://jsre.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=1543
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
رؤية مقترحة لبناء المشارکة التعاونية الفعالة بين المدرسة وأسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
أريج
بنت محمد الحسن
هدف البحث إلى إرشاد کل من يعمل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالمدرسة وإداريين؛ لبناء المشارکة التعاونية الفعالة بين أسر التلاميذ ذوي ،وأخصائيين ،من معلمين صعوبات التعلم والمدرسة؛ لما تعود به هذه العلاقة من فوائد جمةٍ لجميع الأطراف المتداخلة في . أو مدرسة ،طفًلا أو أسرة ،العملية التربوية ، وتم من خلال هذا البحث التعرف على احتياجات أسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتعرف على مفهوم وأهمية بناء المشارکة التعاونية الفعالة بين أسر التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعرض الاستراتيجيات التي تناسب الاحتياجات والخصائص المختلفة لأسر التلاميذ ،والمدرسة والتي تساعد المدرسة على فحص ممارستها وتزيد من إمکانية تفعيل دور ، ذوي صعوبات التعلم والوقوف على المعيقات التي تحول دون بناء ،وبناء المشارکة التعاونية الفعالة مع المدرسة ،الأسرة کما يستعرض البحث بعض ،وعرض بعضاً من الإرشادات لتجنب تلک المعيقات ،هذه المشارکة والکفايات والاستراتيجيات ، الدراسات التي تناولت المدى الذي تشترک فيه الأسر ببرامج أطفالها اللازمة التي تدعم تلک المشارکة .
رؤية مقترحة
بناء المشارکة التعاونية الفعالة
المدرسة والأسرة
التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
2017
07
01
1
42
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8012_ec3c7d345dca06c327509cc2b515ad99.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
المشکلات الاجتماعية والأسرية لدى مريض الدرن من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية
فوزان
عبد الله القثامي
المشکلات الاجتماعية والأسرية
مريض الدرن
منظور الممارسة العامة
الخدمة الاجتماعية
2017
07
01
43
76
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8021_ac93a94efc5305bf1c045054749d602f.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
تدريس الخط العربي وأبرز استراتيجياته (دراسة تحليلية)
د/ محمد
هديني الظفيري
تدريس الخط العربي
استراتيجيات
دراسة تحليلية
2017
07
01
77
102
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8022_73837d7d2439d9012c9693a52ce506b2.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
ثقافة التغيير ودورها في حل أزمة الأمة الإسلامية
خلود
بنت محمد بن راجح الزهراني
ثقافة التغيير
أزمة الأمة الإسلامية
2017
07
01
103
120
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8023_3abb9a6c72dd7b28e4096fe99348b8da.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
دور شبکات التواصل الاجتماعي في التأکيد على بعض قيم الحوار لدى طالبات جامعة الملک سعود
أ/ تغريد
بنت محمد المالکي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع استخدام طالبات جامعة الملک سعود لشبکات التواصل الاجتماعي، وتعرف ماهية بعض قيم الحوار لديهن وبعض أساليبهن لإدارة الموقف الحواري. وقد طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت أداة الاستبانة، وسحبت العينة بطريقة العينة % من 84.5 العشوائية الطبقية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أبرزها: تستخدم الطالبات شبکات التواصل الاجتماعي، وأکثر شبکة تفضلها الطالبات لإجراء الحوار هي ، وأتت معرفة ما يدور على الصعيد المحلي والتعليق على مجرياته کأول هدف وراء Twitter إنشاء حساباتهن على الشبکات من بين ثلاثة عشر هدفًا. وقد أتت قيمة العدل في المرتبة الأولى کأکثر القيم التي يتسم بها حوار الطالبات داخل شبکات التواصل الاجتماعي، وأشار المتوسط الحسابي لمحور قيم الحوار إلى توافرها بدرجة عالية لدى طالبات جامعة الملک سعود. وجاء ترتيب الشخصيات التي تتمثل تـمثلاً عالياً بآداب الحوار وأخلاقياته داخل شبکات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الطالبات کما يلي: الدعاة يليهم الأکاديميون ثم التربويون ثم المدونون ثم الإعلاميون.
شبکات التواصل الاجتماعي
الحوار
الشباب
القيم
نظرية التعلم الاجتماعي
2017
07
01
121
150
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8024_5dae1354fa19e62d6d3071c63aea8307.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
أساليب التنمية المهنية للمعلم ومعوقات تنفيذها
أ/ مهدي
بن مانع مهدي عسيري
أساليب التنمية المهنية للمعلم
2017
07
01
151
168
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8025_a258b1c47bceaf9c9b6c10d86e11e71d.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة
د. هدى
بنت محمد بن ناصر الکنعان
هدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفکير التأملي في تنمية مهارات تدريس العلوم ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة برنامجاً تدريبياً قائماً على التفکير التأملي وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات تدريس العلوم. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي. وتکونت عينة البحث من سبع عشرة معلمة من معلمات العلوم قبل الخدمة. طُبقت بطاقة الملاحظة قبلياً ثم طبق البرنامج التدريبي على عينة البحث .0 ثم طبقت بطاقة الملاحظة بعديًا. وکشفت النتائج عن وجود فرق دال احصائياً عند مستوى بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تدريس العلوم وذلک لصالح التطبيق 01 البعدي. وُاستخدم مربع ايتا للکشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التفکير التأملي واتضح فاعليته في تنمية مهارات تدريس العلوم والتي تشمل مهارات تخطيط وتنفيذ وتقويم دروس العلوم.
برنامج تدريبي
التفکير التأملي
مهارات تدريس العلوم
2017
07
01
169
188
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8026_1fb59d7fb2b2909121228dbeaf9973d5.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
واقع التربية الإعلامية في المدارس الحکومية بدولة الکويت دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من المعلمين والمعلمات
د. حمد
فالح الرشيد
هدفت الدراسة تعرف واقع التربية الإعلامية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المدارس الحکومية بدولة الکويت، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على استبيان من إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة أن الغالبية من استجابات المبحوثين بوجه عام أعربوا على الشرخ الکبير في الارتباط بين المدرسة والمؤسسة الإعلامية وبالتالي الغيا ببه الکلي للتربية الإعلامية على مستوى الممارسة الفعلية في الواقع، وقد أرجعوا السبب وراء ذلک في صعوبة تطبيقها کوحدة تعليمية تتطلب إدخال التقنيات الحديثة للمدرسة کأداة بيداغوجية لابد أن تتوافر على کفاءات وکوادر ذوو مستوى عالي، وتقنيات ضخمة لأجل تفعيل العمل بها.
التربية الإعلامية
المدرسة
الإعلام
2017
07
01
189
218
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8027_d5f76676b07725123064c84311864f32.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
مدى ممارسة مديرات ووکيلات المدارس الثانوية لأدوار قيادة التعّلم في ضوء البرنامج الوطني لتطوير المدارس
ريما
سيف سليمان بن سيف
سهام
کعکي
هدفت الدراسة إلى التعرف عىرى ىردم ىسةرسرة اة رداي تتارمدي السردارو اللأةواررة ادتار امرةد التعىم، تتشخمص تااع ىدم ىسةرستهن لتىک اادتار في ضاء البفوةىج الرانيي لتورارف السردارو يسدريرة الفرةض تالکشف عن الففتق في ىدم ىسةرسة تىک اادتار تالسعااةي التي تحال دتن ذلک تالتري تعر م إلى ىتغمفاي (الاظمفة تالسؤهل العىسي، سيااي الخدىة، الدتراي التدرربمة ). تلقد ُأجفررت الدراسرة عىرى ) تامىررة يةلسفةىررة اللأةوارررة يتعىررمم الفرةضايةسررتخدال السرريهج الا ررفي 120 ) اة ررد ، ت ( 49عميررة يىغررت ( تالاستبةوة اددا لىدراسة فقد تا ىت الدراسة إلى أن اة رداي تتارمدي السردارو اللأةواررة يسدريرة الفررةض دا سًة ىة رقسن يسسةرسة أدتار امةد التعىم ةمث تدتي ييةء الدافعمة لإندق الوةارةي يةلسفتبرة ااتلرى، تييرةء خوط لإةداث تعىم ةقمقي يةلسفتبة ااخمف اسة تبمن أن أيفز السعااةي التي تحال دتن ىسةرسرة القة رداي ادتار امررةد الررتعىم هرري : ىحدتدرررة الطررىوةي السسياةررة لهررن، تأاىهررة ارررار نررفق الاسررتفةد ىررن التغ رررة الفاجعة لىتقارم، تلا تاجد ففتق ذاي دلالة إةرة مة يمن ىتاسوةي اسرتاةيةي أفرفاد عميرة الدراسرة ةرال ىدم ىسةرسة تىک اادتار تالسعااةتبةختد ىتغمف الاظمفة تالسؤهل العىسي يميسة تجدي ففتق تعراد إلرى سيااي الخدىة تالدتراي التدرربمة .
ممارسة مديرات ووکيلات المدارس الثانوية
أدوار قيادة التعّلم
البرنامج الوطني لتطوير المدارس
2017
07
01
219
288
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8028_93321937627cb94c9fa9c09b8bacd498.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
مستوى تفعيل المعامل الافتراضية في معامل العلوم في مدارس التعليم العام
سلطان
مرزوق المطيري
هدف البحث إلى التعرف على مدى توفر المعامل الافتراضية بمدارس التعليم العام التعرف على مدى تفعيل المعامل الافتراضية من قبل المعلمين .واستخدم الباحثالمنهج الوصفي حيث شمل مجتمع البحث جميع معلمي ومحضري المختبر ،وکانت أداة الدراسة الاستفتاء ،المسحي بالمرحلتين المتوسطة والثانوية فيالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم خلال الفصل .) محضر مختبر 120 / معلما 240والبالغ عددهم ( ،هـ1437/1436الدراسي الأول من العام وتکونت عينة الدراسة من مجتمع البحث بالکامل .وکانت أهم نتائج البحث أن مستوى توفر المعامل وأن مستوى ، الافتراضية في مدارس التعليم العام في منطقة القصيم جاءت بمستوى توفر عالي تفعيل المعامل الافتراضية في مدارس التعليم العام في منطقة القصيم جاءت بمستوى فاعلية عالية .
المعامل الافتراضية
معامل العلوم
مدارس التعليم العام
2017
07
01
289
326
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8029_cfb45a0fc0d29227704b36552ed96575.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات في محافظة العرضيات
صالح
عبد الله علي الشمراني
هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الهندسة المستوية وبيان المهارات اللازمة لتدريسها في مقررات الرياضيات المطورة، وذلک من خلال الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات؟ وتفرع من هذا السؤال السؤالين التاليين: ما واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من حيث محتوى تدريسها؟ ما واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من حيث مهارات تدريسها؟ وللإجابة على هذه الأسئلة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، الذي يوضح واقع تدريس الهندسة المستوية في مقررات الرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمحافظة وقد تکون مجتمع البحث من معلمي الرياضيات بمحافظة العرضيات، والذي يبلغ ،العرضيات ه.1438ه/1437 ) معلمًا، في جميع مراحل التعليم العام للعام الدراسي 109عددهم ( وقد وزع الباحث الاستبانات على جميع مدارس المحافظة وذلک عن طريق عمل الاستبانة ) رداً من مجمل مجتمع البحث وکان 42 إلکترونياً وإرسالها إلى المعلمين، وقد تلقى الباحث عدد( ) استبانة لعدم صلاحيتها للتحليل الاحصائي وبقي 11 ) معلمًا، وتم استبعاد ( 109عددهم ( ٪) ادخلت للتحليل الإحصائي. ومن خلال الإجابة على اسئلة البحث خلص 28)استبانة بنسبة(31( الباحث إلى أن مقررات الرياضيات المطورة تناولت المثلثات خصائصها وأنواعها، ومفهوم وخصائص الأشکال الرباعية- المربع، المستطيل، المعين، متوازي الأضلاع، شبه المنحرف، بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، وقد أهملت رسم الأشکال الرباعية، ورسم الدائرة وعناصرها، ورسم المستقيمات المتوازية، ورسم المستقيمات المتعامدة. کما أشارت الدراسة إلى أن الرسم الهندسي يساعد المعلم في شرح الأشکال الهندسية، ويساعد الطالب في فهم الأشکال الهندسية، وأن للرسم الهندسي أهمية في تدريس الهندسة المستوية.
تدريس الهندسة المستوية
مقررات الرياضيات المطورة
2017
07
01
327
352
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8030_fbe29c876c20fed4bacd0b293e65f680.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
تحليل التوزيع المکاني للمدارس غير المستثمرة الاستثمار الأمثل وترشيد القرار الإداري التربوي (دراسة تطبيقية باستخدام تحليل نظم المعلومات الجغرافية)
د/ ريم
الخاروف
د/ مصطفى
محمد مصطفى عيروط
د/ هبة
إبراهيم عبد الله حماد
هدفت دراسة استخدام نظم المعلومات الجغرافية في دراسة التوزيع المکاني للمدارس غير المستثمرة استثمارا أمثلا وترشيد القرار الإداري التربوي بصورة عامة إلى فهم واقع المدارس التي يقل عدد طلبتها عن العدد الذي يؤهلها أن تستمر ضمن بيئة تربوية آمنة وداعمة للتعلم، وفي کافة م، وذلک سعيا لاستثمار أفضل للبيئات 2015 -2014 أقاليم المملکة الأردنية للعام الدراسي المدرسية، مما قد يساهم في خلق جو تربوي أکثر کفاءة. واعتمدت الدراسة في تحليل البيانات على المنهج الوصفي التحليلي واليات بناء السيناريوهات والبدائل المتعلقة بواقع هذه المدارس، وحل المشکلات المترتبة على عدم استثمارها من خلال تحليل البيانات المتعلقة بها وبتلک المجاورة لها، وذلک بالاستعانة بنظام إدارة المعلومات التربوي وتحليل البيانات الوصفية المرتبطة بالمعلومات المکانية للمدارس التي تقل عن خمسين طالب بواسطة نظم المعلومات الجغرافية. توصلت الدراسة إلى تحديد المدارس التي عدد طلابها خمسون طالبا فأقل، وحددت ملکيتها وجنسها ومرحلتها والصف الأدنى والأعلى فيها. کما حددت الدراسة أعداد الطلبة في کل مدرسة منها، والمديرية التابعة لها والإقليم. وقد تم وضع عدد من السيناريوهات لحل مشکلة هذه المدارس والتي من شأنها زيادة کفاءة العملية التعليمية التعلمية، وتقليص الهدر المالي والتربوي، وترشيد القرار الإداري التربوي
التخطيط المکاني
نظام المعلومات الجغرافيGIS
الخدمات التعليمية
التوزيع المکاني الأمثل
ترشيد الموارد
ترشيد القرار الإداري التربوي
المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي
2017
07
01
353
386
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8031_b7edcdce317d01feedae0ba6bafd0533.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
متطلبات الإرشاد النفسي والاجتماعي الفعال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بمنطقة جازان في ضوء التحديات المعاصرة "دراسة مطبقة على مؤسسات الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية"
د/ احمد
بن موسى حنتول
د/ علاء
عبد العظيم سليمان
د/ محمد
عبد الجليل القاضي
استهدف البحث الوقوف علي أهم المعوقات التي تقف حائلاً أمام تقديم خدمات الإرشاد النفسي والاجتماعي الفعال داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية واستخدم البحث منهج البحث الوصفي التحليلي، واستخدم استبيان عن المعوقات التي تؤثر على الإرشاد النفسي والاجتماعي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، وبطاقة مقابلة للخبراء والمختصين بمجال الرعاية الاجتماعية والإرشاد النفسي والاجتماعي. وقد طبق الأدوات على عينة مکونة 40 موزعين على (20) مرشد نفسي و(20) مرشدة اجتماعية من العاملين بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة جازان، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: وجود صعوبات ومعوقات متصلة بالجوانب الإدارية، والثقافية، والفنية، کما توصل البحث إلى عدة متطلبات لتفعيل الإرشاد النفسي والاجتماعي کما يراها الخبراء والمختصين في مجال الإرشاد النفسي والاجتماعي في ضوء بعض التحديات المعاصرة ومنها رؤية المملکة العربية السعودية 2030م.
متطلبات الإرشاد النفسي والاجتماعي الفعال
منطقة جازان
التحديات المعاصرة
دراسة مطبقة
مؤسسات الرعاية الاجتماعية
وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
2017
07
01
387
414
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8032_6880be9c9754e707993f4b9e06ec5638.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
اتجاهات طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن نحو علم النفس
د. محمد
سليمان خريسات
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية نحو علم النفس، وما إذا کان اتجاه الطلبة نحو علم النفس يختلف باختلاف متغيري جنس الطالب ودراسة مقرر في علم النفس. تکونت عينة الدراسة من (320) طالبا وطالبة من طلبة البکالوريوس في کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الفصل الأول من العام الجامعي 2014/ 2015م. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة کلية الحصن الجامعية نحو علم النفس کانت إيجابية. ولم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a = 0.05) لأثر الجنس في اتجاهات الطلبة نحو علم النفس، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو علم النفس، تبعا لمتغير دراسة مقرر في علم النفس ولصالح الطلبة الذين درسوا مقررا في علم النفس.
الاتجاهات
علم النفس
دراسة مقرر في علم النفس
2017
07
01
415
434
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8033_410904764d8b49a2e542ff1bf55c00c2.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
بعض المشکلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية
نايف
بن سالم عطوان الشمري
هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض المشکلات الاجتماعية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية، وأيضاً التعرف على بعض المشکلات النفسية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية، و التعرف على بعض المشکلات الاقتصادية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية، وأخيراً التعرف على الخصائص الديمغرافية لطلاب کلية الملک خالد العسکرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي (المسحي) واستخدم أداة الاستبيان في الدراسة يحتوي على بيانات أولية للمبحوثين بالإضافة إلى ثلاث محاور رئيسية يتکون کل محور منها على عشرة أسئلة، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية والتي تتمثل بجميع الطلاب بکلية الملک خالد العسکرية، وتکونت عينة الدراسة من 105 طالباً، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أهمها أن المشکلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب محاباة وتحيز المدربين في التعامل مع الطلاب بنسبة 50.5%، أن طول البرنامج اليومي يشعر الطلاب بالملل بنسبة 58.1% وأن الطلاب يغضبون کثيراً من بعض المواقف التي تواجههم داخل الکلية بنسبة 56.2% کما أن الطلاب يقلقون من المستقبل وموضوع التعيين عند التخرج بنسبة 56.2%، أن طموحات الطلاب المالية تحتاج أکثر مما يمکن أن يحصلون عليه من الکلية وتعتبر من المشکلات الاقتصادية التي تواجههم بنسبة 59%
المشکلات الاجتماعية
المشکلات النفسية
المشکلات الاقتصادية
طلاب کلية الملک خالد العسکرية
2017
07
01
435
464
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8034_04832456ecc506dc5d09eab283610040.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
فاعلية برنامج محاکاة إلکترونية تعليمية في اکتساب مهارات توظيف بعض أدوات ويب2.0 لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
نورة
عبد الوهاب أبو هلال
هدفت البحث إلى معرفة فاعلية تصميم برنامج محاکاة تعليمية في اکتساب مهارات توظيف أدوات ويب 2.0 لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وتمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية من الطالبات المعلمات مستوى ثاني (تربية خاصة) بکلية التربية قسم تقنيات التعليم في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن قوامها (44) طالبة معلمة مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت في تدريسها برمجية محاکاة تعليمية والأخرى ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية قوام کل مجموعة (22) طالبة معلمة. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات توظيف بعض أدوات ويب 2.0، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب العملي لمهارات توظيف بعض أدوات ويب 2.0،: وأثبتت النتائج فاعلية استخدام المحاکاة الإلکترونية التعليمية في إکساب الطالبات مهارات توظيف بعض أدوات الويب بالمقارنة بالطرائق التقليدية وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
فاعلية برنامج
محاکاة إلکترونية تعليمية
اکتساب مهارات
أدوات ويب 2.0
الطالبات المعلمات
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
2017
07
01
465
508
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8036_809a1e937d6e2952204609e129186b84.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة والمنورة وعلاقته بتحصيلهم الدراسي
د.عبد الرّحمن
بن عليّ الجهنيّ
هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع استخدام طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لوسائل التواصل الاجتماعي وعلاقته بتحصيلهم الدراسي. لعينة بلغت (292) طالباً، وقد أُعدت استبانة موزعة على ثلاثة محاور، في ضوء المنهج الوصفي، وتوصلت إلى جملة من النتائج منها: أن أغلب طلاب المنح بالجامعة الإسلامية يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي منذ ثلاث سنوات تقريبا بمعدل ساعتين إلى أربع ساعات يومياً وتترکز غالباً في الفترة المسائية (6 -12) مساءً، وغالبا ما يتم ذلک عن طريق الهواتف الشخصية وبأسمائهم الصريحة. وأن أکثر الموضوعات التي يهتم بها الطلاب تتمثل في: الموضوعات العلمية والثقافية، وموضوعات العلوم الشرعية والفتاوى، والتواصل مع الأهل في بلد الطالب. بينما أقل الموضوعات تتمثل في: استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي للتخلص من الفراغ العاطفي والاجتماعي، والهروب من الواقع الحقيقي. وأن من أبرز استفادتهم من مواقع التواصل الاجتماعي: إنجاز البحوث العلمية، وإسهام تطبيقات التواصل الاجتماعي في تطوير قدرات الطالب المختلفة، وزيادة رغبة الطالب في الدراسة، وکشفت النتائج أنّ هناک تأثيرات سلبية بدرجة متوسطة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي لطلاب المنح الدراسية بالجامعة الإسلامية بالمدينة، من أبرزها تأخر وقت نوم الطالب بسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثر نقاشات الطالب العلمية ومدارسته مع الزملاء بعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتأثر التحصيل الدراسي للطالب سلباً منذ استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتوصلت النتائج إلى عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع استخدام طلاب المنح الدراسية لمواقع التواصل الاجتماعي وکل من (القارة، الکلية، المستوى).
مواقع التواصل الاجتماعي
طلاب المنح
التحصيل الدراسي
الجامعة الإسلامية
2017
07
01
509
542
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8037_68f97e6ab7e7faed7ba20ccef8117b39.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
فعاليّة برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية
عائشة
بنت منور المطيري
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على فعاليّة برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية.شارک في الدراسة جميع معلمات المدارس التي بدأ فيها تطبيق برامج الاضطرابات السلوکية والانفعالية العام الدراسي(1436/1435هـ) بمسمى برامج "ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه" وهي مدرستان بمدينة الرياض وعددهم 60 معلمة. تمّ استخدام المنهج شبه التجريبي الذي يتطلب وجود مجموعات (ضابطة وتجريبية) من الأفراد. وتم تقسيم المشارکين في الدراسة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية لبحث أثر المتغير المستقل المتمثل في البرنامج التدريبي (الخضوع للبرنامج التدريبي، عدم الخضوع للبرنامج التدريبي) على المتغيرين التابعين (اتجاهات المعلمات نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية، ومعرفة المعلمات بالاضطرابات السلوکية والانفعالية). أظهرت نتائج الدراسة أن للبرنامج التدريبي دور في تحسين معرفة واتجاهات معلمات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية. أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلمي التعليم العام قبل الخدمة لتتيح الفرصة لهم لدراسة الاضطرابات السلوکية والانفعالية وآليات التعامل مع التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية. کما أوصت الدراسة بضرورة التواصل بين کليات التربية ممثلة بأقسام التربية الخاصة ووحدات تدريب المعلمات والمعلمين أثناء الخدمة لتزويد القائمين على تلک الوحدات بالبرامج التدريبية التي تتعلق بأحدث أساليب التعامل مع التلاميذ ذوي الاضطرابات السلوکية والانفعالية.
برنامج تدريبي
الاتجاهات
الاضطرابات السلوکية والانفعالية
معلم
التعليم العام
2017
07
01
543
568
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8038_8c18398ba87d7f17aff38f05759d0517.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
التطبيقات التربوية للقواعد الفقهية الکلية في المذهب الحنبلي
لولو
بنت صالح بن محمد أبا الخيل
التطبيقات التربوية
القواعد الفقهية الکلية
المذهب الحنبلي
2017
07
01
569
602
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8039_a1639e99855b77538469aff1e2cc6419.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
Introducing a New School Curriculum: Teachers’ Views on The Change Process
Dr Adel
Al-Dhuwaihi
This study investigates the responses of teachers in an Arabic school in west London to the introduction of a new school-mandated curriculum: the International Baccalaureate (IB). The study focuses on seven teachers in the major subject areas of English, science, maths, Arabic language, Islamic studies, ICT and French language. As a result, this study found it necessary to employ qualitative research methodology using in-depth interviews to gain an understanding of teachers within the context of their practice. This research provides a basis for analysing how teachers experience and understand change. The research revealed a phenomenological perspective of teachers' actions. Analysis of the data is organised into four main categories: teaching career for participants; teachers' views about IB; introducing the IB to the school and the future of the IB in the school. The findings suggest that change does not result because it is mandated by central management, but certain factors—such as school-based support, perception of autonomy, collaboration, participation in curriculum development, professional development, academic preparation and experience—influence teachers' response to change. When these factors are evident, teachers respond favourably to change. Implications of these conclusions are discussed as are further questions and opportunities for further research.
Key words: change management
teachers attitude
curriculum change
School Leadership
2017
07
01
603
630
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8040_a38afde8315591158ed146cd59bb6a26.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
The Efficiency of the New Mathematics Curriculum towards Saudi Mathematics Educators’ Attitudes of Using Computers in Secondary Schools
Mana
MohammadManaAlamry
This researchaimed to explore the efficiency of the new mathematics curriculum towards Saudi mathematics educators’ attitudes of utilising computers in Secondary Schools. Twenty-three male teachers from the Namas Provence took part in the research. A questionnaire with 24 statements (20 statements using a Likert scale + 4 open-ended questions) was used to assess the mathematics educators’ attitudes towards the new curriculum, the role of the Ministry of Education,their experience and attitude towards computers,and the use of computers in the classroom.Results revealed that the teachers had positive attitudes towards using computers in the classroom. The teachers felt confident in using computers; however, they would like more training on how to use technology in the classroom. In addition, the educators believed that the students would benefit from training in using computers. Finally, the educators answered that more computers in the classroom were needed. The research concludes that the Ministry of Education need to provide the educators with training to ensure that the new curriculum is successfully implemented into the mathematics classroom. This research involved only male teachers working in male secondary schools and it is necessary to conduct a follow-up research with female educators to gain a full picture of the attitudes towards the new curriculum. Furthermore, to gain a more complete picture of the use of technology in the classroom, measurements of the number of times per week that educators use computers need to be provided.
New Mathematics Curriculum
Attitudes
using computer
2017
07
01
631
670
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8041_f0e37b07e4eff978c6f1299775282918.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2017
18
الجزء السابع
Examining the Leadership Styles in Saudi Arabia: Why Saudi Women Can and Must Help Run the Schools?
Amal
Albalwi
The role of women in the position of leadership in Saudi Arabia has limitedly been researched. Studies have shown that women have limitedly represented in the position of leadership in society, particularly in the executive managerial positions. From the research study done, it is apparent that only 15% of women are in the workforce, a clear evident that women are lowly represented in leadership position. Saudi women are assertively seeking for professional career and higher education. However, the patriarchy system embraced in Saudi Arabia has placed women at a greater disadvantaged position. Even though the government has considerably increased the accessibility of higher education to learners, the patriarchy mentality has continued to impede women from participating in various leadership positions. Women in leadership are highly critical in positively influencing student’s learning. Female students who see women in leadership are likely to feel encouraged to work hard to rise to such positions. This study explores the opportunities and obstacles that Saudi women have to pursue managerial positions. Specifically, the study sought to ascertain how inclusion of women in educational, as well as, educational leadership would impact learning of student in Saudi Arabia, in addition to justifying why women can and must run the schools.
Keywords: Saudi Arabia
leadership
Women
2017
07
01
671
692
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8042_c5b5ea972723afbf242a39572e786ea6.pdf