2024-03-28T20:11:18Z
https://jsre.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=12034
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
غلاف العدد والمعلومات الأولية
2020
02
01
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80184_7c9609eadaef99f1546528e9a9f695b7.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
فهرس المحتوبات
2020
02
01
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80185_64adb706bc9e26a13f9e84d572f3f65d.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
تطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
علي بن مرزوق
الغامدي
استهدف البحث التعرف على واقع تطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بها، والکشف عن معوقات تطبيق الحوکمة، وبيان متطلبات تطبيق الحوکمة بها. ومن أجل تحقيق أهداف البحث؛ قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي: والذي يعتمد على جمع البيانات والحقائق وتصنيفها وتبويبها؛ ثم تحليلها؛ وتفسيرها. من أبرز النتائج التي توصَّل إليها البحث: بُعْد التمکين في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظرأعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة؛ فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد (3.24) والانحراف المعياري (1.41) والاتجاه العام للفقرات (محايد) وهذا يدل علي موافقة أفراد البحث علي تطبيق التمکين في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة متوسطة، الشفافية في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة متوسطة، فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد (3.34) والانحراف المعياري (1.14) والاتجاه العام للفقرات (محايد) وهذا يدل علي موافقة أفراد البحث علي التطبيق بدرجة متوسطة، معوقات تطبيق الحوکمة من وجهة نظر أفراد البحث جاءت بدرجة کبيرة، حيث جاء المتوسط العام للفقرات (3.54) والانحراف المعياري (1.19) والاتجاه العام للفقرات (موافق)، وجود متطلبات لتطبيق الحوکمة من وجهة نظر أفراد البحث بدرجة کبيرة؛ حيث جاء المتوسط العام للفقرات (3.89) والانحراف المعياري (0.97) والاتجاه العام للفقرات (موافق) وهذا يدل علي موافقة أفراد البحث علي وجود متطلبات لتطبيق الحوکمة في کلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر أفراد البحث .
الحوکمة
التربية
الشفافية
التمکين
2020
02
01
1
41
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80201_db1fc473a627677b4c25d84a96986f9a.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
إدارة الجودة الشاملة في بعض مؤسسات المملکة العربية السعودية "دراسة ميدانية"
ماجد
محمد يونس الشودري
يهدف البحث إلى مدى معرفة العاملين في بعض مؤسسات المملکة العربية السعودية لمفهوم إدارة الجودة الشاملة، ومعرفة مدى دعم الإدارة العليا في بعض مؤسسات المملکة العربية السعودية لفلسفة إدارة الجودة الشاملة، ومعرفة مدى إشراک الإدارة العليا في بعض مؤسسات المملکة العربية السعودية للعاملين في مراحل اتخاذ القرار المختلفة. واعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وعدد العاملين في بعض مؤسسات المملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (500 ) موظفًا، وقد قام الباحث باختيار عينة عشوائية طبقية بلغت (100) عامل، واستخدام الإستبيان کأدة للبحث، واشتمل الاستبيان على (24 عبارة)، قسمت إلى قسمين، هما:القسم الأول: البيانات الأساسية لأفراد عينة البحث. أما القسم الثاني: ويشتمل على ثلاث محاور وهي: المحور الأول: مفهوم إدارة الجودة الشاملة لدى العاملين في بعض المؤسسات السعودية، ويضم (8 عبارات). المحور الثاني: دعم الإدارة العليا في بعض المؤسسات السعودية لفلسفة إدارة الجودة الشاملة، ويضم (8 عبارات). المحور الثالث: مدى إشراک الإدارة العليا في بعض المؤسسات السعودية للعاملين في مراحل اتخاذ القرار المختلفة، ويضم (8 عبارات). تم استخدام اساليب الاحصاء الوصفي کالتکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والوزن النسبي، واختبار کرونباخ الفا.
إدارة الجودة الشاملة
المؤسسات السعودية
دراسة ميدانية
المملکة العربية السعودية
2020
02
01
42
57
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80204_ae8c2480bd4ef5661003d12dbbb8d421.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
درجة جاهزية تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة
بيان
الخريمي
عزيزة
عبدالرحمن طيب
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة جاهزية تطبيق مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة، ولتحقيق هذا الهدف استُخدِم المنهج الوصفي وأسلوبي المسح والمقارنة، وتمَّ تصميم استبانة طُبقت على عيّنة الدراسة المکونة من 432 معلمة مرحلة ثانوية من 30 مدرسة حکومية. وتم التوصل إلى النتائج التالية: أنّ درجة جاهزية البنية التنظيمية، والموارد البشرية لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة جاءت بدرجة (أوافق)، کذلک أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين درجة جاهزية البنية التنظيمية تعزى لمتغير الموقع الجغرافي لصالح مدارس جنوب جدة، ووجود فروق دالة بين درجة جاهزية الموارد البشرية تعزى لمتغير الموقع الجغرافي لصالح مدارس شمال جدة. وقد خَلُصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: أنه على المسؤولين في وزارة التعليم العمل على الجمع والموازنة بين المبادرات الإصلاحية، والعمل على موازنة الأعباء غير الصفية على المعلمات بحيث يکون ترکيزهن على التعليم وتجويده، وعلى قائدات المدارس العمل على إعادة هيکلة الجداول الدراسية لإيجاد وقت ثابت لإقامة مجتمعات التعلم المهنية.
مجتمعات التعلم المهنية
البنية التنظيمية
التطوير المهني
المعلمات
القيادة المدرسية
2020
02
01
58
84
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80205_21e71b75d78f690e09cc45df1af29b91.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
فعالية برنامج تدريبي في إکساب معلمي التربية الفکرية بعض فنيات تعديل سلوک الأطفال ذوي اضطراب النمو العقلي
شريف
أحمد
سيد
إبراهيم علي علي
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في إکساب معلمي التربية الفکرية بعض فنيات تعديل سلوک الأطفال ذوي اضطراب النمو العقلي، وقد اشتملت عينة الدراسة على (16) من المعلمين بإحدى مدارس التربية الفکرية بمحافظة الأحساء، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي، کما تم استخدام مقياس فنيات تعديل السلوک، والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثان). وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية معادلة سبيرمان –براون، ومعامل کرونباخ ألفا، وجوتمان، اختبار مان-ويتني، واختبار ويلکوکسون. آلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس فنيات تعديل السلوک في القياسين القبلي والبعدي.
البرنامج التدريبي
معلمو التربية الفکرية
فنيات تعديل السلوک
اضطراب النمو العقلي
الإعاقة العقلية
2020
02
01
85
103
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80208_dd3ac178e65e529543e9da45c0be8bb1.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
الکفاءة الإبداعية للذات وتوجهات الهدف کمنبىات بالنزعة للکمالية العصابية لدى طلاب الجامعة المتفوقين أکاديمياً
أحمد
ثابت فضل رمضان
ناصر
سيد جمعة
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن علاقة الکمالية العصابية بتوجهات الهدف وفاعلية الذات الإبداعية، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالنزعة للکمالية العصابية من خلال الکفاءة الإبداعية للذات وتوجهات الهدف لدى المتفوقين أکاديميا من طلاب الجامعة، وشارک في الدراسة (215) طالب بالفرقة الثالثة بجامعة مدينة السادات، تتراوح أعمارهم ما بين (20) إلى (21,6) عام بمتوسط عمري قدره (20,9) عام، وانحراف معياري قدره (0,8) عام، وقد استخدم الباحثان مقياس النزعة للکمالية العصابية من إعداد (الباحثان)، ومقياس توجهات الهدف إعداد: (ربيع رشوان، 2006)، ومقياس الکفاءة الإبداعية للذات إعداد: (Abbot, 2010) ترجمة الباحثان، وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب على مقياس النزعة للکمالية العصابية (الدرجة الکلية – الأبعاد الفرعية)، ومتوسطات درجاتهم على مقياس توجهات هدف الإتقان والدرجة الکلية، بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين متوسطات درجات النزعة للکمالية العصابية (الدرجة الکلية – الأبعاد الفرعية)، ومتوسطات درجات توجهات هدف الأداء والدرجة الکلية، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين النزعة للکمالية العصابية وقائمة فاعلية الذات الإبداعية، کما توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالنزعة للکمالية العصابية من توجهات الهدف والکفاءة الإبداعية للذات الذات الإبداعية.
النزعة للکمالية العصابية- توجهات الهدف- الکفاءة الإبداعية للذات
المتفوقين أکاديمياً
2020
02
01
104
155
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80211_8c675851e64604ed5f7b9d856d086d25.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
الشفقة بالذات والتدين کمنبئين بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية
جيهان
عثمان محمود
هدف البحث إلى الکشف عن الإسهام النسبي للشفقة بالذات والتدين في التنبؤ بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية، وتکونت عينة البحث من (76) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية من کليتي التربية والآداب في جامعة الإسکندرية، وتم استخدام ثلاثة مقاييس هي الشفقة بالذات والتدين والاتزان الانفعالي، من إعداد الباحثة، وأسفر البحث عن النتائج التالية:عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغيري النوع الاجتماعي(ذکور/ إناث) ونوع الإعاقة البصرية (ضعاف البصر/ مکفوفين) والتفاعل بينهما على الاتزان الانفعالي والشفقة بالذات والتدين لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي مستوى الشفقة بالذات على مقياس الاتزان الانفعالي لصالح الطلاب مرتفعي مستوى الشفقة بالذات، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي مستوى التدين على مقياس الاتزان الانفعالي لصالح الطلاب مرتفعي مستوى التدين، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين کل من الاتزان الانفعالي والشفقة بالذات والتدين لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية، تسهم کل من الشفقة بالذات والتدين إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية.
الشفقة بالذات
التدين
الاتزان الانفعالي
طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية
2020
02
01
156
199
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80214_bf5c9cce346f08323c3a62122a93712e.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
فاعلية برنامج إرشادى تدريبى فى تعديل إتجاهات التلاميذ الأسوياء فى مرحلة الطفولة المتأخرة نحو أقرانهم من ذوى الإحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج .
د/نوال احمد البدوي سيد
ابو العلا عزيز
يهدف البحث الحالي الى تعديل اتجاهات التلاميذ الأسوياء في مرحلة الطفولة المتأخرة نحو أقرانهم من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس الدمج . تکونت عينة الدراسة من 20 تلميذا في مرحلة الطفولة المتأخرة تم تقسيمهم إلى 10 طلاب کمجموعة تجريبية و10 أخرى کمجموعة ضابطة ، تم تطبيق مقياس اتجاهات التلاميذ الأسوياء نحو ذوى الاحتياجات الخاصة والبرنامج الإرشادي التدريبي واستمارة جمع بيانات الأولية أشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الاتجاهات نحو ذوى الاحتياجات الخاصة لصالح المجموعة التجريبية" کذلک توجد فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو ذوى الاحتياجات الخاصة لصالح القياس البعدي کذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس البعدي والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو ذوى الاحتياجات الخاصة.
الدمج
اتجاه
الطفولة المتأخرة
ذوي الاحتياجات الخاصة
برنامج تدريبي
2020
02
01
200
223
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80217_e2ff32a4bdd7144d35a6bad41a79c776.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
تصور مقترح لتقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي
فايز
بن على عبد الرحمن آل صالح الأسمرى
استهدف البحث الحالي تقديم تصور مقترح لتقويم أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي ، واشتملت عينة البحث على (30) معلم ومعلمة معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة عسير التعليمية، واعتمد الباحث على بطاقة الملاحظة کأداة للدراسة التي اشتملت على 6 محاور رئيسية هي (التهيئة للتدريس - ممارسة تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية بکفاءة - إدارة وقت التعلم بکفاءة عالية - استخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم - التمکن من المادة العلمية - تقويم التعلم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للبحث، وتوصل للعديد من النتائج أهمها: أن درجة أداء معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي جاءت بدرجة (متوسطة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية لاستبانة الملاحظة وفقا لمتغير الجنس لصالح الذکور، وعدم وجود فروق ت دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية لاستبانة الملاحظة وفقا لمتغيرات (عدد سنوات الخبرة – عدد الدورات التدريبية)، وأوصى الباحث في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة تکثيف البرامج والدورات التدريبية في مجال تحسين الأداء التدريسي لمعلمي الدراسات الاجتماعية والترکيز على الجانب التطبيقي، و ضرورة إجراء دراسات مستقبلية لقياس دور العوامل الداخلية في المدرسة في تحسين أداء المعلمين في ضوء معايير جودة الأداء التدريسي.
أداء المعلمين
معايير جودة الأداء التدريسي – الدراسات الاجتماعية
2020
02
01
224
254
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80219_977f55b13098be882536f0cfd8f4298f.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
برنامج مقترح قائم على تحليل الخطاب وفاعليته في تنمية مهارات الفهم الاستماعي العليا باللغة العربية لطلبة الصف الأول الثانوي.
خلف
عبد المعطي عبد الرحمن طلبة
يهدف هذا البحث تنمية مهارات الفهم الاستماعي العليا لدى طلبة الصف الأول الثانوي العام، وذلک باستخدام برنامج مقترح قائم على تحليل الخطاب، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد الأدوات والمواد التعليمية الآتية: استبانة بمهارات الفهم الاستماعي العليا المناسبة لطلبة الصف الأول الثانوي العام، واختبار في مهارات الفهم الاستماعي العليا، وبرنامج مقترح قائم على تحليل الخطاب. واختار الباحث مجموعةً بحثيةً واحدةً مکونة من إحدى وثلاثين طالبة من طالبات مدرسة منية الحيط الثانوية، إدارة إطسا التعليمية، محافظة الفيوم. واتضح من نتائج هذا البحث تفوق الأداء البعدي للطالبات في اختبار مهارات الفهم الاستماعي العليا على الأداء القبلي في الاختبار ککل، وفي کل مهارة من مهاراته على حدة لصالح التطبيق البعدي للاختبار. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث، فإن الباحث يوصي بالاهتمام بتنمية مهارات الفهم الاستماعي العليا لدى الطلاب في کل المراحل التعليمية، من منطلق أن تنمية هذه المهارات تجعل المتعلم قادرا على تمييز المادة المسموعة، وتحليلها ونقدها، کما يوصي، أيضا، بتوظيف تحليل الخطاب في تنمية فنون اللغة العربية.
برنامج
تحليل الخطاب
الفهم الاستماعي- اللغة العربية
الصف الأول الثانوي
2020
02
01
294
323
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80229_08ca9ec3678ba6abc1c35e244987ea80.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
العوامل المسببة لعزوف أولياء الأمور عن إلحاق أطفالهم برياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات
الجوهرة
بنت فهد بن خالد آل سعود
هدفت الدراسة تعرف العوامل المسببة لعزوف أولياء الأمور عن إلحاق أطفالهم برياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (260) من أولياء الأمور موزعين وفق متغيرات (النوع/ المستوى التعليمي/ المستوى الاقتصادي)، وأشارت النتائج إلى أن موافقة عينة الدراسة على العوامل الإدارية المسهمة في عزوفهم عن إلحاق أطفالهم برياض الأطفال جاءت بدرجة مرتفعة، وکذلک العوامل المتعلقة بالمعلمة والعوامل المتعلقة ببيئة رياض الأطفال والعوامل المتعلق بمناهج رياض الأطفال جاءت جميعاً بدرجة مرتفعة، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع لصالح الذکور، وکذلک وجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح التعليم المتوسط مقارنة بالتعليم الجامعي والتعليم فوق الجامعي، بالإضافة لوجود فروق في استجابات العينة تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي لصالح متوسطي الدخل مقارنة بمرتفعي الدخل، کما جاءت موافقة عينة الدراسة على السبل المقترحة للتغلب على العوامل المسهمة في عزوف أولياء الأمور عن إلحاق أطفالهم برياض الأطفال مرتفعة.
العزوف
المعوقات
التحديات
رياض الأطفال
2020
02
01
324
372
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80230_4058fdf7601aea83d164a9bde2d31e51.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
فاعلية برنامج لتنمية الوعي بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية
هناء
أحمد عطية محسوب هلال
سعد
محمد عبد الرحمن
حسنية
غنيمي عبد المقصود
زينب
محمد محمود
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لتنمية الوعي بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، والتعرف على فاعلية البرنامج واستمرار أثره خلال فترة المتابعة بعد مرور شهرين من تطبيقه، وفي سبيل تحقيق ذلک تم استخدام مجموعة من الأدوات وهي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد جون رافن)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي (إعداد: معمر نواف الهوارنة)، قائمة صعوبات التعلم النمائية (إعداد عادل عبد الله محمد)، مقياس الوعي بالذات (إعداد الباحثة)، برنامج لتنمية الوعي بالذات (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس الوعي بالذات وأبعاده الفرعية، لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الوعي بالذات بأبعاده الفرعية والدرجة الکلية تبعًا لمتغير النوع، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بالذات بأبعاده الفرعية والدرجة الکلية، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه.
برنامج
الوعي بالذات
صعوبات التعلم النمائية
2020
02
01
373
412
https://jsre.journals.ekb.eg/article_80231_8a04af8080d8c13558fb8276413065c3.pdf
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8348
2020
21
العدد الثانی
إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية في تدريس الفلسفة لتنمية التفکير الاحتمالي لدى طلبة المرحلة الثانوية
عمرو جابر قرني سيد
الفرا
هدف البحث إلى تنمية التفکير الاحتمالي لدى طلبة الصف الأول الثانوي من خلال التحقق من فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على النظرية الحجاجية في تدريس الفلسفة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيقاختبار التفکير الاحتمالي على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (35) طالباً، والمجموعة الضابطة التي بلغت(35) طالباً تطبيقاً قبلياً، ثم تدريس منهج الفلسفة باستخدام الإستراتيجية المقترحة لمجموعة البحث التجريبية، بينما يدرس طلبة المجموعة الضابطة منهج الفلسفة بالطرق التقليدية، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقاً بعدياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة. وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فروق داله إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفکير الاحتمالي لصالح المجموعة التجريبية، وفاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على النظرية الحجاجية لتنمية التفکير الاحتمالي في الفلسفة لطلبة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: الاهتمام بمجال الدراسات المنطقية الحديثة، أهمها التفکير الاحتمالي ونظرية الحجاج، حيث تُعد هذه الآليات هي المفردات الذي جاء بها الخطاب المنطقي المعاصر لتحليل قضايا الحياة اليومية، وتنظيم لقاءات وورش عمل لتوضيح وتدريب معلمي المواد الفلسفية على نماذج النظرية الحجاجية وإجراءات تنفيذه، وتعريفهم بإستراتيجيات تنمية التفکير الاحتمالي.
التفکير الاحتمالي
النظرية الحجاجية
نموذج تولمن الحجاجي
2020
02
01
255
293
https://jsre.journals.ekb.eg/article_85744_5082f0c3e370ac9e52d0f4c26c1db1c6.pdf