جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج التعلم من أجل الاستخدام في التحصيل لدى طلاب الصف السادس الابتدائي
1
43
AR
علي
صالح أحمد عسيري
10.21608/jsre.2018.22962
هدف البحث إلى تعرف فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج التعلم من أجل الاستخدام في التحصيل لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف أعدَّ الباحث اختباراً في التحصيل، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ حيث تکونت العينة من (50) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير، قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (25) طالباً، درست وحدة "الأنظمة البيئية ومواردها" باستخدام أنموذج التعلم من أجل الاستخدام، والأخرى ضابطة بلغت (25) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وقد استغرقت تجربة البحث (12) حصة، وطُبِّق الاختبار التحصيلي قبلياً وبعدياً على طلاب المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وذلک لصالح طلاب المجموعة التجريبية.<br /> <strong><br /></strong>
فاعلية,تدريس العلوم,نموذج التعلم,التحصيل,طلاب الصف السادس الابتذائي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22962.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22962_6fe4b3201889e4d0e26c51432d242e8f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
صعوبات دراسة مقرر أساسيات علم النبات لدى الطالبات من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات
45
68
AR
إيمان
نمش صالح النمش
10.21608/jsre.2018.22963
هدفت الدراسة تعرف أهم الصعوبات التي تواجه الطالبات عند دراسة مقرر أساسيات علم النبات قسم العلوم بکلية التربية الأساسية، وتکونت عينة الدراسة من ( 69) طالبة من طلبة قسم العلوم بوحدة النبات والميکروبيولوجي بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والتي تتراوح اعمارهم من (17-25) سنة من الملتحقين بمقرر أساسيات علم النبات الفصل الثاني لعام 2016-2017، تم اختيارهم بطريقة قصدية من مقرر أساسيات علم النبات ، حيث تکونت ادوات الدراسة من استبانه لرصد أسباب الصعوبات التي تواجة الطلبة عند دراسة مقرر أسساسيات علم النبات الذي اشتمل على 16 عبارة موزعة على بعدين وتراوحت الدرجة الکلية للمقياس ما بين( 16-64). ومقابلة شخصية مع ذوي الاختصاص من أعضاء هيئة التدريس بقسم العلوم وحدة النبات والميکروبيولوجي، واحتوت المقابلة على 8 أسئلة متنوعة مغلقة وأخرى مفتوحة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج ان طالبات مقرر أساسيات النبات يواجهن صعوبة في المقرر بدرجة متوسطة، کما اظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين بعدين النظري والعملي في الصعوبة، کما انه ليس هناک فروق ذات دلالة احصائية بالنسبه لمتغير العمر وتاريخ الشهادة من حيث الصعوبه على عکس متغير الشق النظري کانت في نتائجه فروق ذات دلالة احصائية بين العلوم والرياضيات لصالح العلوم.<br /><br />
الکلمات الدالة: رصد,صعوبات,مقرر أساسيات علم النبات,التحصيل الدراسي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22963.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22963_852d2fb7dabc0ea980fb5f01ed55eae5.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية (دراسة مقارنة)
69
94
AR
مرزوق
صالح عيد البلوي
10.21608/jsre.2018.22964
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مهارات القراءة اللازمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد استبانة بالمهارات اللازمة للقراءة، وتکونت عينة الدراسة الکلية من (84 ) تلميذاً من بينهم عدد من ذوي صعوبات التعلم، وذلک في ضوء محک التحصيل، وذلک من خلال الرجوع إلى کشوف درجاتهم في مادتي اللغة العربية والرياضيات للتأکد من تدنى درجاتهم في هاتين المادتين بشکل متکرر في الاختبارات الشهرية والأعمال الصفية، وبذلک بلغ عدد ذوي صعوبات التعلم (35 ) تلميذاً، بينما بلغ عدد التلاميذ العاديين( 49 ) تلميذاً بالصف السادس بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تبوک خلال العام الدراسي 2016/2017 م، وأسفرت النتائج عن حاجة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إلى عدد من المهارات کان من أهمها ما يلي: مهارة التلخيص، ومهارة التنبؤ، ومهارة استنتاج العلاقات بين الأفکار، ومهارة تحديد الفکرة الرئيسة للفقرة، والفکرة العامة، ومهارة استخدام السياق، بينما أظهر التلاميذ العاديون حاجتهم لمهارات مهارة التخمين، ومهارة تحديد الأسباب والنتائج المصرح بها في النص المقروء، ومهارة الربط بين الخبرة الشخصية ومعاني الکلمات، مهارة عمل التعليقات في أثناء القراءة، مهارة استنتاج الاتجاهات والقيم، وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج هذه الدراسة<br />
الکلمات المفتاحية: مهارات القراءة,التلاميذ ذوي صعوبات,التلاميذ العاديون
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22964.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22964_af0a4f3a56415d3115272266911c5cd1.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت
95
120
AR
منى
خليفة قاسم الخباز
10.21608/jsre.2018.22965
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى الاحتياجات التدريبية لمعلمات المرحلة الابتدائية في منطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت. وتم اختيار عينة عشوائية من المعلمات بلغت (100) معلمة، وقد تم تطبيق استبانة مکونة من (34) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: تخطيط الدروس، وتنفيذ الدروس، وإدارة الصف، والتقويم، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لجميع المجالات قد تراوحت مابين (3.20-3.71) بدرجة تقدير کبيرة، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية، وجاءت الفروق لصالح بکالوريوس، ولمتغير الخبرة لصالح فئة الخبرة 5 سنوات- 10 سنوات في تخطيط الدروس، وتنفيذ الدروس، وإدارة الصف والتقويم، والاحتياجات ککل، کما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر عدد الدورات التدريبية في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية وجاءت الفروق لصالح دورة واحدة. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بإعادة النظر في البرامج التدريبية المقدم للمعلمات في ضوء احتياجاتهن التدريبية، وبخاصة في مجالات التقويم وإدارة الصف.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية. المعلمات. المرحلة الابتدائية. دولة الکويت
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22965.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22965_74bae9dab9927f366aa33d767186bf35.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض
121
153
AR
هديل
بنت محمد السالم
10.21608/jsre.2018.22966
<strong>ملخص الدراسة:</strong><br /> <strong>أهداف الدراسة:</strong> هدفت الدراسة إلى التعرف على دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية لدور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن تبعًا للمتغيرات التالية(المؤهل العلمي، الخبرة، الدورات التدريبية) کما هدفت إلى استعراض أبرز تجارب الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية للمعلمات من خلال المشرف المقيم.<br /> <strong>منهج الدراسة:</strong> استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.<br /> <strong>أداة الدراسة: </strong>اعتمدت الدراسة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات.<br /> <strong>عينة الدراسة</strong>: تم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية وقد تم تعبئة الاستبانة إلکترونيًا من خلال الاتصال المباشر مع المدارس المطبقة لمشروع قائد المدرسة المشرف المقيم، وقد بلغ عدد المعلمات الممثلات لعينة الدراسة في صورتها النهائية(142) معلمة<strong>.</strong><br /> <strong>نتائج الدراسة</strong>: من أبرز نتائج الدراسة:<br /> 1- أشارت نتائج الدراسة إلى أن دور قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم في التنمية المهنية للمعلمات في مدينة الرياض من وجهة نظرهن جاءت بدرجة کبيرة أو موافق وأن استجابات المعلمات على أبعاد التنمية المهنية جاءت قيم المتوسطات الحسابية لهم في المدى موافق أو موافقة.<br /> <strong>التوصيات: </strong><br /> <br /> إدراج قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم خطة للصرف من الميزانية التشغيلية للتنمية المهنية للمعلمات.<br /> زيادة اهتمام قائدة المدرسة کمشرف تربوي مقيم بتنظيم الزيارات المتبادلة بين المعلمات داخل المدرسة وخارجها.<br /> <strong>· </strong>الاهتمام بمنح حوافز للمعلمات الحاصلات على برامج التنمية المهنية<strong>.</strong><br /><br />
دور,قائدة المدرسة,مشرف تربوي مقيم,التنمية المهنية,المعلمات في مدينة الرياض
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22966.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22966_a5a0e0b606aab97cd2d86470e6f06efe.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
واقع ممارسة معايير التميز الإداري لدى مدراء إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية
155
225
AR
هند
أحمد محمد سعيد الصعيدي
10.21608/jsre.2018.22967
هدفت الدراسة الکشف عن واقع ممارسة معايير التميز الإداري لدى مدراء إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وشمل مجتمع الدراسة جميع مديري إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية (العامة وبالمناطق والمحافظات) البالغ عددهم (46) ومساعديهم في المناطق التعليمية والبالغ عددهم (143) بحسب إحصائية الأمانة العامة لإدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية للعام الدراسي 1437/1438هـ، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة حيث تم تطبيقها على قيادات إدارات التعليم العامة وبالمناطق والمحافظات ومساعديهم بالمملکة العربية السعودية، وأشارت النتائج إلى أن درجة ممارسة معايير التميز الإداري لدى قيادات إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر مساعديهم کانت "متوسطة"، کما توصلت النتائج إلى أن الصعوبات التي تحد من تطوير أداء قيادات إدارات التعليم کانت " کبيرة " وجاء مجال الصعوبات المالية والمادية والتقنية بالمرتبة الأولى، بينما جاءت " الصعوبات البشرية " بالمرتبة الأخيرة وبدرجة کبيرة، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات أفراد الدراسة تعزى لمتغير الخبرة أو لاختلاف المنطقة التعليمية، أو المؤهل التعليمي.<br /> <strong><br /></strong>
واقع,ممارسة معايير,التميز الإداري,مدراء إدراة التعليم,المملکة العربية السعودية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22967.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22967_c9b72204a006dd4a6f76266aee10fd82.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
فاعلية نموذج درايفر في تدريس الکيمياء على مستوى التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مکة المکرمة
227
269
AR
نورة
بنت علي قدان الزهراني
10.21608/jsre.2018.22968
<strong>المستخلص</strong>- هدفت الدراسة رفع مستوى التحصيل في الکيمياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي باساتخدام نموذج درايفر، بوحدة ترکيب الذرة من مقرر الکيمياء، للفصل الدراسي الأول، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من (112) طالبة، مقسمة إلى مجموعتين: تجريبية مکونة من (57) طالبة دُرسن باستخدام نموذج درايفر، وضابطة مکونة من (55) طالبة دُرسن بالطريقة المعتادة، وقد أعدّت الباحثة اختبارًا تحصيليًا، ودليلاً للمعلمة، وکراسًا للنشاط، وباستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعادلة (مربع إيتا) لحساب حجم التأثير، فقد أسفرت الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في اختبار التحصيل الدراسي، لصالح المجموعة التجريبية، کما کان حجم تأثير النموذج في رفع مستوى التحصيل الدراسي کبيرًا.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: نموذج درايفر,التحصيل الدراسي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22968.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22968_70c67262e599d594e592d5c8c7b73619.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
إسهام إدارة المعرفة في تحسين أداء رائدات النشاط الطلابي بمحافظة حفر الباطن
271
299
AR
منيره
بنت خالد بن ترکي البصيّص
10.21608/jsre.2018.22969
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إسهام إدارة المعرفة في تحسين أداء رائدات النشاط المدرسي في محافظة حفر الباطن، کما هدفت إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات رائدات النشاط المدرسي حول درجة إسهام إدارة المعرفة في بُعد (نقل، توليد، توظيف) المعرفة في تطوير أدائهن والتي تُعزى لاختلاف متغيرات (سنوات الخبرة، التفرغ للنشاط).<br /> وتحقيقاً لأهداف الدراسة طبقت الباحثة المنهج الوصفي المسحي وقامت بتصميم أداة استبيان إلکترونية تم نشرها على جميع رائدات النشاط المدرسي في محافظة حفر الباطن وبلغ عدد الاستجابات 150، بما يعادل 90% من المجتمع الأصلي للدراسة.<br /> وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج کان منها:<br /> 1. درجة إسهام إدارة المعرفة في تحسين أداء رائدات النشاط المدرسي في محافظة حفرا لباطن جاءت بدرجة "عالية جداً".<br /> 2. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات استجابات رائدات النشاط المدرسي حول درجة إسهام إدارة المعرفة في بُعد (توليد، توظيف، نقل) المعرفة في تحسين أدائهن والتي تُعزى لاختلاف متغير سنوات الخبرة أو التفرغ من النشاط الطلابي.<br /> <br /> ومن التوصيات التي أوصت بها الدراسة:<br /> <br /> 4. وضع برامج تدريبية تطويرية تواکب التغيرات التقنية والعلمية بشکل مستمر تعزز من تطبيق إدارة المعرفة فعلياً في المدارس.<br /> 5. العمل على خلق ثقافة محفزة ومشجعة وداعمة لأبعاد إدارة المعرفة في إدارة النشاط الطلابي<br /> 6. العمل على توفير الإمکانات المادية والتنظيمية التي تعزز من تطبيق إدارة المعرفة بطريقة فاعله بالمدارس.<br /> 7. العمل على رفع کفاءة رائدات النشاط المدرسي وتطوير مهاراتهم لإنجاح تطبيق إدارة المعرفة.<br /> 8. تأسيس بيئة تنظيمية تقوم على أساس ثقافة المبادرة وتبادل الخبرات والمشارکة بين رائدات النشاط الطلابي. <br /> <strong> </strong><strong> </strong><br /> <strong><br /></strong>
إسهام,إدراة المعرفة,تحسين أداء رائدات النشاط الطلابي,محافظة حفر الباطن
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22969.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22969_f31aa683fc74383bd1ab7795cc11f178.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
دور الصحافة الإلکترونية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبة جامعة مؤتة من وجهة نظرهم
301
333
AR
ربى
سلمان أبو حماد
10.21608/jsre.2018.22970
هدفت البحث الکشف عن دور الصحافة الإلکترونية في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانة اشتملت على (41) فقرة توزعت على أربع قيم للتسامح تمثلت بـ (التسامح الديني، التسامح العلمي، التسامح الاجتماعي، التسامح السياسي).<br /> وطبق البحث على عينة مؤلفة من (720) طالباً وطالبة من طلبة جامعة مؤتة من العام الدراسي (2017/ 2018) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج جاءت على النحو الآتي:<br /> - أن الصحافة الإلکترونية تقوم بدورها في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر طلبة جامعة مؤتة على المستوى الکلي بدرجة متوسطة.<br /> - أن الصحافة الإلکترونية تقوم بدورها في تعزيز قيم التسامح على مستوى المجالات بدرجة متوسطة على النحو التالي: " التسامح الاجتماعي " في المرتبة الأولى، " التسامح الديني " في المرتبة الثانية، " التسامح السياسي" في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال " التسامح العلمي".<br /> - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الدور الذي تمارسه الصحافة الإلکترونية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبة جامعة مؤتة وفقا لمتغيري (النوع، الکلية) في حين أظهرت النتائج وجود فروق تعزى لمتغير عدد ساعات التصفح ولصالح ساعات التصفح الأطول.<br /><br />
دور,الصحافة الإکترونية,تعزيز قيم التسامح,طلبة جامعة مؤتة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22970.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22970_c91ee158b93cfb3fbaa0b55b40ae0582.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
التأصيل الإسلامي للتخطيط "دراسة تاريخية"
335
373
AR
ندى
حسن باجودة
10.21608/jsre.2018.22971
هدفت الدراسة تناول التخطيط الإسلامي بهدف التأصيل له من الناحية الإسلامية، واستخدمت المنهج التاريخي والمنهج الأصولي، وقامت بعرض الإطار المفاهيمي للتخطيط بوجه عام، ثم تناولت الملامح العامة للتخطيط في الإسلام، ثم عرضت ملامح منهج التأصيل للتخطيط الإسلامي، ثم قدمت أبرز الصور والنماذج التي تعزز التأصيل الإسلامي للتخطيط عبر التاريخ الإسلامي، وکان من أبرز نتائجها: يمر التخطيط في الإسلام بعد مراحل تبدأ بالإعداد والتحضير وتنتهي بتحقيق الأهداف المرجوة والتنبؤ بالمستقبل، ينتهج الإسلام في التخطيط مبدأ الدراسة والشورى وذلک مع أصحاب الرأي والحل والعقد في المجتمع وذلک تطبيقاً لقول الله تعالى " فاسألوا أهل الذکر إن کنتم لا تعلمون "، لکي يتم التأصيل للتخطيط في الإسلامي ينبغي مراعاة خطواته المتمثلة في الرجوع إلى القرآن الکريم والسنة النبوية والمقاصد الشرعية، اعتمد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على التخطيط منذ بداية الدعوة، حيث کانت المرحلة السرية، ثم العلنية ضمن خطة محکمة، وتجلى ذلک بوضوح في تخطيطه للهجرة من مکة إلى المدينة، وقبلا في هجرة الصحابة للحبشة، ثم تجلى عند وصوله إلى المدينة، وکيف نظم شؤون أهلها، کما برز دور التخطيط بجلاء في جميع غزوات الرسول- صلى الله عليه وسلم-، يراعي التخطيط في الإسلام ما يلي: التوافق التام بين الفکر والسلوک والالتزام بالمبدئية العالية، الاستفادة من الظروف والمعطيات سواء في الدعوة أو الهجرة سواء إلى الحبشة أو المدينة المنورة، الفهم الدقيق للواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني، وضوح شخصية النبي صلى الله عليه وسلم لکل الناس، تحديد الوقت المناسب والجمهور المستهدف والوسيلة المناسبة.<br /><strong> </strong><br /><br />
التأصيل الإسلامي,التخطيط "دراسة تاريخية"
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22971.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22971_1d0d300d63d3daa775ebd7abce22e88c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
الدور التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
375
408
AR
سميح
بن هزاع السميح
10.21608/jsre.2018.22972
هدفت الدراسة تعرف واقع الدور التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في تنمية مهارات التفکير التأملي، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، وأداته بطاقة ملاحظة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم الشرعية في مدارس المرحلة الثانوية العامة التابعة لإدارة التعلم بمدينة الرياض في العام الدراسي 1438/1439ه والبالغ عددهم (1326) معلماً، وتم اختيار عينة عشوائية منهم بلغ عددها (31) معلماً، وکشفت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن دور معلمي العلوم الشرعية في تنمية مهارة (الوصول إلى الاستنتاجات) يمارس بدرجة (متوسطة)، وأن دورهم في تنمية مهارة (إعطاء تفسيرات مقنعة) يمارس بدرجة (منخفضة)، في حين أن دورهم (لا يمارس) في تنمية مهارات (الـتأمل والملاحظة) و(الکشف عن المغالطات) و(وضع حلول مقترحة).<br />
الدور التدريسي,معلمي العلوم الشرعية,تنمية,مهارات التفکير التأملي,طلاب المرحلة الثانوية,مدينة الرياض
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22972.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22972_ed44eb019207ad816457fa37f2f353d8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
الثقافة السائدة في صفوف المدرسة الابتدائية للبنات بمدينة الرياض: دراسة إثنوغرافية
409
469
AR
سحر
أحمد محمد عسيري
10.21608/jsre.2018.22973
هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقات الاجتماعية داخل الصف في المدرسة الابتدائية. کما هدفت إلى التعرف على طبيعة أساليب الضبط المدرسي السائد داخل الصف في المدرسة الابتدائية. والتعرف على القيم والاتجاهات السائدة في داخل الصف في المدرسة الابتدائية. واستخدمت الدراسة المنهج الإثنوغرافي. ولجمع البيانات طبقت الباحثة المقابلة شبة المقننة على المعلمات، والتي تم إعدادها بعد الاطلاع على المقاييس العالمية للثقافة المدرسية ونظام فلاندر العشري، والملاحظة دون المشارکة على الطالبات، وتم تدوين البيانات بالورقة والقلم والکاميرا الفوتوغرافية. وقد استخدمت الدراسة العينة القصدية باختيار مدرسة في شرق الرياض، وبلغت عينة الدراسة (5) معلمات، و(25) طالبة في فصل واحد من المدرسة، ولتحليل النتائج اتبعت الدراسة الخطوات الآتية: مراجعة المذکرات الميدانية، ثم البحث واستخراج الرموز، ثم تحديد النمطية، ثم تحديد الفئات، ثم التفسير. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن الاختلافات العرقية والمناطقية والاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشکل سلبي على العلاقة بين الطالبات، وهناک کثرة في المشادات والمشاحنات بين الطالبات في الصف، والعلاقة بين المعلمات والطالبات سلطوية، وعدم رغبة المعلمات في تنمية مهارات الطالبات ومواهبهن، ولا توجد قوانين صفية واضحة للمعلمات والطالبات، ومن أهم القيم التي ظهرت في الصف:التعاون في الأنشطة الصفية فقط، والمنافسة، وهناک ضعف في القيم الآتية: الحرية، والتعبير عن الرأي، والاحترام، والدافعية للانجاز، والقيم الرياضية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: اتباع منهج يسمى بـــــ" المنهج متعدد الثقافات" والذي يدفع الطالبات للحديث عن فروقاتهن الثقافية، وضرورة مواجهة الصورة النمطية التي تتسم بسمات إيجابية وسلبية، في بيئة تتسم بالاحترام، وإشراک الطالبات في صنع القرارات الصفية، وتنظيم دورات تدريبية للمعلمات والطالبات تهتم بالعلاقات الإنسانية في المدرسة.<br /> <strong><span style="text-decoration: underline;"><br /></span></strong>
الثقافة السائدة,صفوف,المدرسة الأبتدائية للبنات,مدينة الرياض
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22973.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22973_f04610bd9c88cb9bb0eff845d629c16d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
واقع تصورات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة حول طبيعة العلم NOS وفق معايير العلوم للجيل القادمNGSS
471
495
AR
نضال
بنت شعبان الأحمد
جميلة
بنت علي الشهري
خلود
بنت إبراهيم الترکي
مها
بنت فراج البقمي
نورة
بنت فراج الدوسري
10.21608/jsre.2018.22974
هدفت الدراسة إلى الکشف عن تصورات معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة حول مفاهيم طبيعة العلم NOS وفق معايير العلوم للجيل القادم NGSS. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، وتکّونت عينة الدراسة من عينة عشوائية مکونة من (226) معلمة علوم في المرحلة المتوسطة بمدارس مدينة الرياض وتمثل 30% من المجتمع. وصممت الأداة على شکل استبانة عدد فقراتها (25) فقرة.<br /> وتوصلن الباحثات بعد إجراء عملية التحليل إلى نتائج من أهمها: لدى معلمات العلوم تصورات عالية صحيحة حول طبيعة العلم، حيث بلغ متوسط استجابة عينة الدراسة على فقرات المقياس (3.88)، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في تصورات طبيعة العلم وفق NGSS لدى المعلمات تُعزى للتخصص وسنوات الخبرة.<br /> وأخيرا قدمت الباحثات توصيات ومقترحات لدراسات مستقبلية.<br /><strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: تصورات المعلمات,طبيعة العلم,معايير الجيل القادم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22974.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22974_38699eca34650c258e95dc0a1e577439.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
مُعَوِّقَاتِ التَّنْمِيَةِ المِهْنِيَّةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى معلِّماتِ المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض من وجهة نظرهن
497
571
AR
فائزة
محمد فراس السرحاني
10.21608/jsre.2018.22975
هدفت الدراسة الکشف عن واقعالتنمية المهنيَّة الذاتيَّة لدى معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض ومعوقاتها من وجهة نظرهنَّ، وتقديم مقترحات تُسهم في تفعيل التنمية المهنيَّة الذاتيَّة لدى معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الرياض من وجهة نظرهنَّ، مع بيان تأثير متغيرات (المؤهل العلمي، نوع المؤهل العلمي، سنوات الخدمة التعليميَّة، التخصص) في ذلک، اعتمدت الدِّراسَة على المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة أداة لها، وتضمنت (35) عبارة، موزعة على ثلاثة محاور، وتکون مجتمع الدِّراسَة من معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة في مدينة الرياض، المکون من (13725) معلِّمة، وطبقت على عينة عشوائيَّة مکونة من (375) من المعلِّمات، وتوصلت الدِّراسَة إلى النتائج الآتية: موافقة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة على العبارات المتضمنة في محور واقع التنمية المهنيَّة الذاتيَّة، إلى حدٍّ ما، مما يدل على محدوديَّة ممارسة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة للتنمية المهنيَّة الذاتيَّة، موافقة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة على العبارات المتضمنة في محور معوِّقات التنمية المهنيَّة الذاتيَّة بدرجة مرتفعة، مما يشير إلى أن التنمية المهنيَّة الذاتيَّة تعاني من وجود هذه المعوِّقات بدرجة کبيرة، موافقة معلِّمات المرحلة الابتدائيَّة على العبارات المتضمنة في محور مقترحات التنمية المهنيَّة الذاتيَّة بدرجة مرتفعة، مما يشير إلى أهميَّة المقترحات المطروحة للتغلُّب على معوِّقات التنمية المهنيَّة الذاتيَّة لمعلِّمات المرحلة الابتدائيَّة.<strong><br /></strong>
معوقات,التنمية المهنية الذاتية,معلمات المرحلة الأبتدائية,مدينة الرياض
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22975.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22975_344162f86524593af28d9bc4b1bb5117.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
واقع مستوى ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة الصفية في ضوء بعض المتغيرات
573
626
AR
سناء
صالح إبراهيم الصبحي الحربي
10.21608/jsre.2018.22976
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة الصفية في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ودرجة ممارستهن لها، والکشف عما إذا کانت تختلف درجة تمکن المعلمات لمهارات الأسئلة الصفية تبعًا للمتغيرات الآتية: التخصص، والخبرة، والمؤهل، ونوع المدرسة، والدورات التدريبية". ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الحقلي، وتمثلت أداة الدراسة في بناء بطاقة ملاحظة المکونة من ثلاث مهارات وهي المحور الأول مهارات صياغة الأسئلة الصفية ومکونة من (20) مهارة، أما المحور الثاني فتمثل في مهارات توجيه الأسئلة الصفية وتتضمن(10) فقرات، في حين تناول المحور الثالث معالجة إجابات الطالبات وتضمن (12) فقرة، وبلغ المجموع الکلي للمهارات(42) مهارة. وطبقت الدراسة على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية، بلغ عددها(69)معلمة، في الفصل الأول للعام الدراسي 1436 -1437ه. ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، التکرارات، الانحراف المعياري، واستخدام اختبار "ت" T. test. معامل الثبات ألفا کرو نباخ، معامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين في اتجاه واحد.<br /> وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة للمهارات ککل کانت بمتوسط حسابي بلغ(3.12).ووفقاً لمقياس التقدير المعتمد للدراسة فإن درجة الممارسة کانت بدرجة متوسطة. کما أشارت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (α=0.05)بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة حول تقدير درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة تعزى لمتغير الخبرة. بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة حول تقدير درجة ممارسة معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات الأسئلة تعزى لمتغير التخصص والمؤهل و نوع المدرسة والدورات التدريبية.<br /> <strong><br /></strong>
واقع,مستوي ممارسة,معلمات الدراسات الأجتماعية,مهارات الأسئلة الصفية,ضوء بعض المتغيرات
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22976.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22976_c312a376a259e1fe2f3fa237ec6a85e2.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
متطلبات تطوير الشراکة بين الجامعات الحکومية والقطاع الخاص في المملکة العربية السعودية "رؤية مقترحة"
627
657
AR
حمود
بن الطيار العنزي
10.21608/jsre.2018.22977
متطلبات,تطوير الشرکات,الجامعات الحکومية والقطاع الخاص,المملکة العربية السعودية "رؤية مقترحة"
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22977.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22977_dd51171473f0c8a7eb3caac489b9b67f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
واقع الحرية الأکاديمية للأستاذ الجامعي في الجامعات الحکومية السعودية التحديات والحلول في ضوء رؤية 2030
659
681
AR
فاضل
محمد فاضل العمري
10.21608/jsre.2018.22978
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الحرية الأکاديمية للأستاذ الجامعي في الجامعات الحکومية السعودية، ومن ثم الکشف عن التحديات التي تواجه حريته، والحلول المقترحة في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهج الوصفي، کما اعتمدت على المقابلة کأداةً لجمع المعلومات، وطبقت الدراسة على (20) عضو هيئة تدريس من جامعات: الملک سعود والملک عبدالعزيز والملک فيصل، وخلصت الدراسة إلى نتائج تمثلت في اثني عشر مفهوماً (Themes) بواقع أربعة مفاهيم کإجابة لکل تساؤل من تساؤلات الدراسة الثلاث، وکشفت النتائج المستوى العام المنخفض للحرية الأکاديمية للأستاذ الجامعي الأکاديمية في المجالات الثلاث: البحث العلمي، واتخاذ القرار، والتعبير عن الرأي، بينما أظهرت مستوى مرتفع له في مجال التدريس، کما بينت النتائج أن طبيعة المجتمع السعودي المحافظ والجو السائد داخل البيئة الأکاديمية والبيروقراطية والدعم تمثل تحدياً للأستاذ الجامعي في ممارسة حريته في عمله، وأظهرت النتائج أن أربع ممارسات من شأنها مواجهة تلک التحديات والتغلب عليها وهي: دعم الجامعة لحرية الأستاذ الجامعي ورفع مستوى حريته، وأوضحت دور استقلال الجامعة في توفير مساحة أکبر من الحرية، ووجود مدونة أخلاقية تبين کل ما يتعلق بحقوق الأستاذ الجامعي وما يترتب عليه من حماية للجميع بما فيهم الأستاذ الجامعي، وأخيراً تکثيف ونشر الوعي بأهمية الحرية الأکاديمية عن طريق الندوات والبرامج والمؤتمرات والتعاون المشترک مع المؤسسات المختلفة.<br />
کلمات مفتاحية: الحرية الأکاديمية,التعليم العالي – أعضاء هيئة التدريس – قضايا في التعليم الجامعي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22978.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22978_d21338d4d96dd95a5bbc99f68ee24fdd.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الرابع
2018
04
01
جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ودورها في تلبية متطلبات سوق العمل السعودي وفق رؤية ٢٠٣٠
683
741
AR
أسامة
بن حسن عارف
أحمد
أبو الفضل حجازي
محمد
حمزة عبد الحميد
10.21608/jsre.2018.22979
من أهداف رؤية المملکة ٢٠٣٠، سد الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل، ويسعى هذا البحث الى المساهمة في تحقيق رؤية المملکة، حيث يهدف الى: المواءمة بين جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ومتطلبات سوق العمل السعودي وفق الرؤية من خلال: تحديد اهم متطلبات سوق العمل السعودي. المتطلبات والوسائل اللازمة لتطوير جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية وفق رؤية المملکة ٢٠٣٠. إضافة الى التعرف على وجهة نظر الجامعة (الممارسين) والمجتمع (المستفيد الخارجي) ومدى رضائهم عن جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية. علاوة على ذلک تقديم تصور مقترح لکيفية المواءمة بين مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ومتطلبات سوق العمل وفق رؤية المملکة 2030. <br /> وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي في تناول موضوع الدراسة، وتم اختيار عينة ملائمة (المريحة) من الجامعات الحکومية الحاصلة على الاعتماد المؤسسي حتى 1/1/2018م، ومن أهم الاستنتاجات: متوسط الرضا العام عن جودة مخرجات التعلم وفق آراء عينة البحث (قيادات وأعضاء هيئة تدريس، الخريجين، أرباب العمل) جاء بدرجة جيد جداً وبمتوسط حسابي (3.59). ومن أهم توصيات البحث: ضرورة أخذ الجامعات بأهم متطلبات سوق العمل السعودي وفق رؤية المملکة 2030 والتي توصل اليها البحث وتطوير خططها وبرامجها في ضوء هذه المتطلبات. ضرورة أخذ مختلف الجهات بما ورد بالتصور المقترح للمواءمة بين مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ومتطلبات سوق العمل وفق رؤية المملکة 2030.
جودة مخرجات التعلم,الجامعات السعودية,تلبية متطلبات,سوق العمل السعودي,رؤية 2030
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22979.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_22979_80c3a8f15d8e963a66327c58ee5a652e.pdf