جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
فاعلية بعض أنماط التدريب التعاوني عبر الويب و مداخل التوعية بالتکنولوجيات الرقمية المساعدة في تنمية مھارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية للمتعلمين من ذوي الإعاقات والتفکير الاستراتيجي لدى طلاب قسم التربية الخاصة
1
89
AR
باسم
بن نايف محمد الشريف
هاشم
سعيد إبراهيم الشرنوبي
10.21608/jsre.2018.19743
استهدف البحث الحالي التعرف على الفاعلية والتأثير لبعض طرق التدريب الإليکتروني التعاوني عبر الويب في تنفيذ المهام التربوية المتنوعة، کما استهدف أيضاً محاولة الکشف عن فاعلية أنماط التدريب الإليکتروني عبر الويب، وبعض مداخل التوعية بالتکنولوجيات الرقمية المساعدة الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة، وبحث تأثيرها على أداء المعلمين والأخصائيين لذوى الاحتياجات الخاصة؛ من حيث المهارات المرتبطة بالتصميم والإنتاج للمواد الإليکترونية والرقمية التعليمية اللازمة لتلک الفئة، والتفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث الحالي وهم طلاب قسم التربية الخاصة. وقد تکونت عينة الدراسة من عدد ثلاثة وستون(63) طالب من طلاب شعبة التربية الخاصة بکلية التربية – جامعة طيبة بالمدينة المنورة، والمسجلين في دراسة مقرر تطبيقات تقنيات التعليم في التربية الخاصة، وذلک في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437ه-1438ه، وقد تم تقسيم تلک العينة إلى ستة مجموعات تجريبية؛ وذلک وفقاً لمستويات المتغيرين المستقلين للبحث. بينما تمثلت أدوات البحث، في أداتين، الأولي: بطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة لمهارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية، للمتعلمين من ذوي الإعاقات، بينما کانت الأداة الثانية: اختبار التفکير الاستراتيجي للبحث، وقد تم ضبط الأداتين وحساب صدقهما وثباتهما. وفيما يرتبط بالمعالجة التجريبية للبحث الحالي فقد تم تصميم وإنتاج موقع تدريبي إليکتروني للبحث الحالي، بالإضافة غلى الاستفادة من أدوات التواصل الإليکتروني والاجتماعي المتاحة عبر الويب، وکذلک مصادر المعلومات الرقمية في تنفيذ المعالجة التجريبية للبحث الحالي؛ عند اعتبار مستويات المتغير المستقل الأول للبحث، وهو: أنماط التدريب التعاوني عبر الويب والمتغير المستقل الثاني، وهو: مداخل التوعية بالتکنولوجيات الرقمية المساعدة.
وبعد إعداد وضبط أدوات البحث، ومادة المعالجة التجريبية له، تم تطبيق أدوات البحث على أفراد العينة تطبيقاً قبلياً، ثم تم تقديم وإتاحة مادة المعالجة التجريبية لهم، والبدء في التدريب الإليکتروني التعاوني عبر الويب، وتلا ذلک التطبيق والقياس البعدي، وبعد تدوين البيانات التي تم الحصول عليها، تمت معالجتها إحصائياً باستخدام برنامج الإحصاء الکمبيوتري (SPSS)، واستخلاص نتائج البحث، واختبار صحة فروضه، ثم تفسير ومناقشة النتائج في النهاية.
وفيما يلي أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي:
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لصالح نمط التدريب التعاوني الإليکتروني، في تنمية مهارات تصميم، وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية لدى أفراد عينة البحث.
v عدم وجود فروق دالة إحصائياً لصالح نمط التوعية بالمساعدات التکنولوجية المستخدم، في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية، لدى أفراد عينة البحث.
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05)؛ ترجع إلى التفاعل بين کل من نمط التدريب، ومداخل التوعية، المستخدمة في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية لدى أفراد عينة البحث.
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لصالح نمط التدريب التعاوني الإليکتروني المستخدم، في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث.
v عدم وجود فروق دالة إحصائياً لصالح مداخل التوعية المستخدمة، في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث.
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05)؛ ترجع إلى التفاعل بين کل من نمط التدريب، ومداخل التوعية المستخدم في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث.
کما اُختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث والدراسات المقترحة؛ التي تتناول المزيد من البحث والتجريب للتدريب الإليکتروني التعاوني واستخدام المساعدات التکنولوجية الرقمية الحديثة في مجال تعليم وتدريب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، في مراحل التعليم الجامعي وقبل الجامعي.
<strong><em><span lang="AR-SA">الکلمات المفتاحية:</span></em></strong>
<span lang="AR-SA">التدريب الإليکتروني التعاوني – المساعدات التکنولوجية – التفکير الاستراتيجي – تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية – معلمي الطلاب ذوي الإعاقات، والاحتياجات الخاصة.</span>
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19743.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19743_bc9bb420867382345e9408c2607721db.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
رؤية مقترحة لتطوير إدارة برامج تعليم الکبار بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل الجودة الشاملة
91
123
AR
محمد
بن إبراھيم بن عبد االله المقيطيب
10.21608/jsre.2018.19744
<span lang="AR-EG" dir="RTL">هدفت الدراسة تطوير برامج تعليم الکبار بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل الجودة الشاملة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت من إطار عام من مقدمة ومشکلة وأسئلة وأهداف وأهمية ومنهج ومصطلحات ودراسات سابقة، ثم ثلاثة محاور جاء المحور الأول عن الإطار المفاهيمي للجودة الشاملة في البرامج التعليمية، ثم المحور الثاني عن الإطار المفاهيمي لبرامج تعليم الکبار، ثم المحور الثالث عن الرؤية المقترحة لتطوير برامج تعليم الکبار بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل الجودة الشاملة، وشملت الرؤية المقترحة: </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">مبررات تطوير برامج تعليم الکبار في ضوء مدخل الجودة الشاملة، بعض أساليب تطوير إدراة برامج تعليم الکبار في ضوء معايير الجودة، </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">تطبيق </span><span lang="AR-EG" dir="RTL">معايير الجودة الشاملة لإدارة برامج تعليم الکبار، </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">متطلبات تطوير برامج تعليم الکبار، </span><span lang="AR-SA" dir="RTL">معايير تحقيق ثقافة الجودة الشاملة في برامج تعليم الکبار،</span><span lang="AR-SA" dir="RTL"> تفعيل برامج التنمية المستمرة والتعليم المفتوح في برامج تعليم الکبار</span>
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19744.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19744_d3e7eb1962e0c027729a9db30b8f7f12.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
التطور التاريخي لمفھوم اضطراب طيف التوحد (المسببات والتشخيص)
125
142
AR
بيـــان
بنت صويلح بن جنيدب الخالدي
10.21608/jsre.2018.19745
تناولت السطور توضيحا للمحکات والمعايير التشخيصية الجديدة التي أوردتها الطبعة الخامسة من الدليل الإحصائي و التشخيصي (DSM,V) والتي اشترطت أن تکون عملية التشخيص عملية متعددة المستويات وتتضمن التأکد أولا من انطباق جملة الأعراض السلوکية المميزة للاضطراب في بعد التواصل الاجتماعي و التفاعل الاجتماعي و بعد السلوکيات النمطية و الاهتمامات الضيقة، ومن ثم تحديد مدى وجود اضطرابات متقاطعة مع الاضطراب بالرجوع إلى معايير تشخيص کل اضطراب متقاطع وفقا لما تم تحديده في الدليل ، وأخيرا تحديد مدى شدة الأعراض وتأثيرها على أداء الطفل ومدى الحاجة إلى مستوى الدعم المراد تقديمه.<br /> ولعل هذه المحکات لازالت قيد البحث في الميدان رغم إقرارها من قبل جمعية أطباء النفس العياديين الأمريکية (APA) حيث لازالت هذه المحکات قيد جدل بين العلماء في الميدان بغية الوصول إلى اتفاق مستقبلي حول مدى فاعليتها العملية في عملية التشخيص
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19745.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19745_7340fc98170aa81af48964ee53d4ed49.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
واقع ممارسة المشرف التربوي في تحسين المناخ التنظيمي بمدارس التعليم العام بمدينة الدمام "دراسة ميدانية"
143
198
AR
علي
سعيد محمد آل حارس
10.21608/jsre.2018.19746
<span lang="AR-SA">هدفت الدراسة تعرف درجة ممارسة المشرف التربوي في تحسين المناخ التنظيمي بمدارس التعليم العام بمدينة الدمام، إلى جانب تعرف المعوقات التي تحول دون ممارسة المشرف التربوي لهذه الأدوار، </span><span lang="AR-EG">ولتحقيق هذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي المسحي، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة النهائية من (108) قائداً بمدارس التعليم العام بمدينة الدمام، وذلک بما يمثل نسبة قدرها (87. 8%) من المجتمع الکلي للدراسة، </span><strong><span lang="AR-SA">وقد </span></strong><strong><span lang="AR-EG">أظهرت نتائج الدراسة ما يلي</span></strong><strong><span lang="AR-SA">:</span></strong>
<span lang="AR-SA">1- أن درجة تقدير أفراد الدراسة لممارسة المشرف التربوي لأدواره </span><span lang="AR-EG">مجتمعه </span><span lang="AR-SA">في تحسين المناخ التنظيمي بمدارس التعليم العام بمدينة الدمام جاءت بدرجة (محايد)، بمتوسط حسابي (3. 32 من 5)، وبما يوافق نسبة مئوية (66. 4 %) حيث جاء ترتيب الأبعاد (تنازلياً) کما يلي: البعد الثاني (الاتصال)، بمتوسط حسابي (3. 72)، فالبعد الخامس (العلاقات الإنسانية)، بمتوسط حسابي (3. 70)، فالبعد الرابع (التکنولوجيا)، بمتوسط حسابي (3. 29)، فالبعد الأول (المشارکة في اتخاذ القرارات)، بمتوسط حسابي (3. 17)، وجاء في المرتبة الأخيرة البعد الثالث (الحوافز)، بمتوسط حسابي (2. 75). </span>
<span lang="AR-SA" dir="RTL">2- أن درجة تقدير أفراد الدراسة لوجود المعوقات التي تحول دون ممارسة المشرف التربوي لأدواره في تحسين المناخ التنظيمي من وجهة نظر قادة المدارس الحکومية في التعليم العام لمدينة الدمام جاءت بدرجة (موافق)، بمتوسط حسابي (3. 88 من 5)، وبما يوافق نسبة مئوية (77. 6 %)، وتمثلت أبرز المعوقات في: تکليف المشرف التربوي المتميز بأعمال إدارية وابتعاده عن ممارسة الأعمال الفنية، وکثرة أعداد المدارس التي يشرف عليها المشرف التربوي، وقلة مشارکة المشرف التربوي في تخطيط المنهج وبنائه. </span>
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19746.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19746_b26e8516311e53f8309a42520fe80c47.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاھيم النحوية المتضمنة في مقرر المھارات اللغوية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوک
199
223
AR
/ نايل
يوسف سيف
د/ سمير
بن موسى النجدي
10.21608/jsre.2018.19747
اهتمت معظم الجامعات السعودية بوجود مقرر للمهارات اللغوية في اللغة العربية ضمن مقررات الإعداد العام للطلاب المقبولين بها، و نظرا للزيادة المطردة في أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات في کل عام ؛ زادت کثافة الطلاب في فصول المهارات اللغوية مما أصبح يمثل عبئا على الأستاذ و الطالب في الوقت نفسه، ويحد من الوقت المخصص للممارسة والتطبيق للمهارات اللغوية، ومن هنا ظهرت الحاجة لتوظيف استراتيجيات تدريسية تعتمد على توظيف التکنولوجية الحديثة في التغلب على هذه المشکلة وتأتي استراتيجية الصف المقلوب کإحدى الاستراتيجيات التي تقضي على استهلاک وقت المحاضرة في الشرح فقط ، وقد حاول البحث الحالي الإجابة عن تساؤل رئيس هو: ما فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية المتضمنة في مقرر المهارات اللغوية لدى طلاب جامعة تبوک؟ وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما بإعداد أدوات شملت: قائمة المفاهيم النحوية المتضمنة في مقرر المهارات اللغوية لطلاب السنة التحضيرية ،واختبار المفاهيم النحوية لطلاب السنة التحضيرية ، ودليل المعلم لتنمية المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية الصف المقلوب ، و قد اسفرت تجربة البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (05، 0) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبيَّة في الاختبار البعدي للمفاهيم النحوية ، وتعود هذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبيَّة التي درست وفق استراتيجية الصف المقلوب، و في ضوء هذه النتيجة قدم البحث بعض التوصيات و المقترحات ذات الصلة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19747.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19747_b5400d52117661eed52cb99378ac081b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
أنماط الاتصال وعلاقتھ باتخاذ القرار الإداري لدى قادة مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة
225
263
AR
وفاء
محمد الزبيدي
10.21608/jsre.2018.19748
هدف البحث الى الاجابة على التساؤلات التالية: هل هناک علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين أنماط الاتصال السائدة وعلاقته بصنع القرار واتخاذه ؟
هل هناک علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين أنماط الاتصال السائدة وعلاقته بصنع القرار واتخاذه تعزى لمتغير المؤهل الدراسي ؟
هل هناک علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين أنماط الاتصال السائدة وعلاقته بصنع القرار واتخاذه تعزى لمتغير الخبرة العملية ؟
ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بتصميم استبانة مکونة من جزأين ,الجزء الاول: تمثل انماط الاتصال الإداري السائدة لدى قادة مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة ؛ وتهدف لقياس مدى تطبيق وأهمية انماط الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار والجزء الثاني : تمثل کل منها طرق عملية اتخاذ القرار لدى قادة مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة. وبالتالي تکونت الاستبانة بصورتها النهائية من (23) عبارة. ولمعالجة البيانات احصائيا تم استخدام: برنامج الرزم الاحصائية (spss)-معامل ارتباط بيرسون -اختبار (T). <strong>وقد توصل البحث الى النتائج التالية:</strong>
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين أنماط الاتصال السائدة واتخاذ القرار.
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين أنماط الاتصال السائدة واتخاذ القرار تعزى للمؤهل العلمي.
وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين أنماط الاتصال السائدة واتخاذ القرار تعزى للخبرة العملية.
وجود أنظمة وتعليمات متبعة في عملية اتخاذ القرار لدى قادة مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة.
<strong> وبناء على النتائج السالفة الذکر اوصى الباحثة بما يلي:</strong>
ضرورة مشارکة جميع المعلمين في اتخاذ القرار داخل المؤسسة وذلک لتأکيد تعاونهم بهدف تعزيز إنتاجية عالية.
ضرورة تذليل المعوقات والعقبات التي تحول دون إحداث تأثير فعلي لعملية الاتصال بين القائد وباقي أعضاء الهيئة الإدارية والفنية المؤسسة.
ضرورة إجراء دراسات أخرى عن موضوع أنماط الاتصال وعلاقته بعملية اتخاذ القرار على متغيرات أخرى
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19748.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19748_8425897830eb516cbb43e8a03f2a1547.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
تقويم مستوى أداء الطلاب المعلمين بجامعة الإمام محمد بن سعود للمھارات التدريسية
265
305
AR
خالد
بن محمد بن عبد االله البقمي
10.21608/jsre.2018.19749
<span lang="AR-SA">هدفت الدراسة تعرف تمکن الطلاب المعلمين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من المهارات التدريسية الأساسية. اعتمد الباحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي؛ نظراً لملاءمته لأهداف الدَراسة، فقد عرف المنهج الوصفي</span><span lang="AR-SA">أنه: المـنهج الـذي يقـوم علـى دراسة الظاهرة کما هي في الواقع، وجمع أوصافها ومعلومات دقيقـة عنهـا، ويهـتم بوصـفها وصـفا دقيقاً ِّويعبر عنها کميّاً أو کيفياً، تألف مجتمع الدراسة الحالية من الطلاب المعلمين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والـذين يتبعـون لکلية العلوم الاجتماعية في أقسام کلية أصول الدين و التاريخ والجغرافيا، وتکونت عينة الدراسة من (190) طالب من طلاب التربية العملية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية<strong>،</strong> استخدم الباحث أداة الاستبانة. نظراً لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على تساؤلاتها. <strong>وتوصلت الدراسة لمجموعة توصيات منها</strong></span><strong><span dir="LTR">:</span></strong><span lang="AR-SA"> ضرورة تدريب الطلاب على مهارات التدريس واستخدام الوسائل التعليمية والتکنولوجية، ضرورة إعداد المعلم في فترة التربية العملية لتنمية مهارات التدريس،رفع مستوى الإعداد المهني للطلاب المعلمين في المهارات التدريسية الأساسية، أهمية تطبيق أساليب تعزيز وتقويم أداء المعلمين الطلاب لتحديد احتياجاتهم والمساعدة ف</span><span lang="AR-EG">ي</span><span lang="AR-SA"> تطوير مهاراتهم التدريسية والأکاديمية، العمل على تطوير معايير محددة ودقيقة لتقييم أداء الطلاب المعلمين بشکل فعال، توجيه کليات إعداد المعلمين على الاستعانة بأستاذة أکفاء للقيام بتدريب الطلاب المعلمين.</span>
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19749.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19749_7e18a7e3dc29ea9d68aec475afda4b81.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
استخدام الإنفوجرافيک في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي وتنمية مھارات التفکير البصري لدى تلميذات الصف السادس بمکة المکرمة
307
368
AR
ريم
خالد عبداالله صدّيق
10.21608/jsre.2018.19750
<strong><span lang="AR-SA">هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيک في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلميذات الصف السادس بمکة المکرمة. وتحقيقاً لهدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، ذي التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات ومواد الدراسة من قبل الباحثة وهي: اختبار تحصيلي، واختبار لمهارات التفکير البصري، بالإضافة إلى تصاميم "الانفوجرافيک", وتکونت عينة الدراسة من (60) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (30) تلميذة تم تدريسهن باستخدام الإنفوجرافيک، ومجموعة ضابطة (30) تلميذة تم تدريسهن بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، ومعادلة حساب حجم التأثير، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (</span></strong><strong><span dir="LTR">z</span></strong><strong><span lang="AR-SA">) للفروق بين معاملي ارتباط، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0,05بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α ≤ 0.05بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين معاملي ارتباط درجات التلميذات في اختبار التحصيل ودرجاتهن في اختبار مهارات التفکير البصري للمجموعتين التجريبية والضابطة</span></strong><strong><span lang="AR-SA"> لصالح المجموعة التجريبية.</span></strong>
الإنفوجرافيک,التحصيل الدراسي,مهارات التفکير البصري
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19750.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19750_46e29657e62b789a5381bcac4590b5b0.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
واقعُ توظيف معلمي التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة للوسائلِ التعليميةِ الإلکترونيةِ في التدريس
369
323
AR
منى
سعد أحمد الحميدي
10.21608/jsre.2018.19751
<span lang="AR-SA">هدفت الدراسة تعرُّف واقع استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلکترونية في تدريس التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة.</span><span lang="AR-SA">ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي</span><span lang="AR-EG">، </span><span lang="AR-SA">وتکوّنت عَيِّنة الدراسة الأساسية من (140) معلماً ومعلمةً من المعلمين والمعلمات في المدارس المضمَّن بها برامج تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة في مدينة الرياض للعام الدراسي 1438/1439هـ. </span><span lang="AR-SA">وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسط</span><span lang="AR-SA">الحسابي</span><span lang="AR-SA">العام لأبعاد واقع استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلکترونية في تدريس التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة يشير إلى درجة ممارسة مرتفعة. کما توصلت الدراسة إلى أن المعلمين يواجهون العديد من المُعوِّقات التي تجعل من الصعب استخدامهم للوسائل التعليمية الإلکترونية في تدريس التلاميذ ذوي تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة، حيث حاز بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالبيئة) المرتبة الأولى من بين أبعاد مُعوِّقات استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلکترونية في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب تَشَتُّت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة، تلاه بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالجهة المشرفة على المعلم)، ثم بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالمعلم) بالمرتبة الثالثة، أما بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالمنهج) فجاء بالمرتبة الرابعة، وحلَّ بُعْد (المُعوِّقات المتعلقة بالتلميذ) في المرتبة الخامسة والأخيرة.</span>
الوسائل التعليمية الإلکترونية,اضطراب تشتت الانتباه وفَرْط الحَرَکَة,المعلمين
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19751.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19751_75862caaf12fa9af9b4304e0379b5c2b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
تطويرُ أداءِ معاھدِ البحوثِ الاستشاريةِ بالجامعاتِ السعوديةِ في ضوءِ معاييرِ التَّمَيُّزِ المؤسسيِّ "تصور مقترح"
325
382
AR
نورة
بنت عبدااله بن عبدالرحمن العصيمي
10.21608/jsre.2018.19752
هدفت هذه الدراسة تطوير واقع أداء معاهد البحوث الاستشارية بالجامعات السعودية، في ضوء معايير التميز المؤسسي، ولتحقيق أهداف الرسالة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبيه الوثائقي والمسحي، کما اعتمدت على الاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلّقة بالدراسة، بالإضافة إلى استخدام أسلوب مسح الخبراء لتحکيم التصور المقترح، وقد بلغ مجتمع الدراسة (12) من القيادات في معاهد البحوث الاستشارية، و(250) مستشارًا، و(142) قائدًا من الجهات المستفيدة من خدمات معاهد البحوث الاستشارية، کما تکوّن أفراد الدراسة من (12) من القيادات في معاهد البحوث الاستشارية، و(135) مستشارًا، و(107) قيادات من الجهات المستفيدة من خدمات معاهد البحوث الاستشارية، وجاءت النتائج کما يلي: جاء واقع أداء معاهد البحوث الاستشارية بالجامعات السعودية، بدرجة موافقة متوسطة، من وجهة نظر قيادات المعاهد والمستشارين من أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير التميز المؤسسي: (القيادة، الاستراتيجيات، والموارد البشرية، والعمليات والخدمات، والشراکات والموارد، النتائج) وبمتوسط حسابي (3، 11 من 5)؛ حيث حصل معيار الاستراتيجيات على المرتبة الأولى، وبمتوسط (3، 27من5)؛ بينما حصل معيار الموارد البشرية على المرتبة الأخيرة، وبمتوسط (2، 72 من 5)، حصلت الصعوبات<strong> ا</strong>لتي تحول دون تحقيق التميز المؤسسي في معاهد البحوث الاستشارية بالجامعات السعودية على متوسط (3، 24 من 5)؛ أي بدرجة متوسطة، حيث حصلت عبارة (قلة توافر البرامج التدريبية للمستشارين وفقًا لمعايير التميز المؤسسي) على المرتبة الأولى، وبمتوسط (3، 53 من 5)؛ بينما حصلت عبارة (افتقار المعهد إلى قواعد معلومات دقيقة عن الجامعة) على المرتبة الأخيرة، وبمتوسط (2، 98 من 5)، حصلت المتطلبات اللازم توافرها لتطوير أداء معاهد البحوث الاستشارية بالجامعات السعودية؛ لتحقيق التميز المؤسسي على متوسط (3، 67من 5)، أي بدرجة عالية، حيث حصل مُتطلب (تطوير شبکة المعلومات التقنية بالجامعة) على المرتبة الأولى، وبمتوسط (3، 98 من5)؛ بينما حصل متطلب (مشارکة الکفاءات من القطاع الخاص ورجال الأعمال في وضع الخطة الاستراتيجية للمعهد) على المرتبة الأخيرة، وبمتوسط (3، 27 من5).
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19752.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19752_7e94bd7f0dc659ea28b267449ca12ebb.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
مستوى التفکير الإيجابي لدى الطالبات الموھوبات في المدارس الثانوية الحکومية بمنطقة الباحة في ضوء متغيري الصف الدراسي والقطاع التعليمي
383
412
AR
فوزية
سعيد علي الغامدي
10.21608/jsre.2018.19753
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التفکير الإيجابي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بمنطقة الباحة، وهل يختلف التفکير الإيجابي لدى أفراد عينة الدراسة باختلاف کل من الصف الدراسي والقطاع التعليمي، تکونت عينة الدراسة من (145) طالبة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکونت أداة الدراسة من مقياس التفکير الإيجابي وتکون من (43) عبارة موزعة على خمسة مجالات: (التوقعات الإيجابية والتفاؤل، الضبط الانفعالي، الشعور العام بالرضا، الذکاء الوجداني، تقبل الذات) بعد التأکد من صدقه وثباته.
خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:
أن درجة التفکير الإيجابي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في منطقة الباحة جاءت بين درجة کبيرة وکبيرة جدا، وتراوحت المتوسطات الحسابية بين (3.18 – 4.34)، مجال (التوقعات الإيجابية والتفاؤل) جاء بالمرتبة الأولى تلاه مجال (الذکاء الوجداني) فيما جاء مجال (الشعور العام بالرضا) بالمرتبة الثالثة تلاه مجال (تقبل الذات) بالمرتبة الرابعة وجاء بالمرتبة الأخيرة مجال (الضبط الانفعالي).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة التفکير الإيجابي على جميع مجالات الدراسة يعزى لمتغيري الصف الدراسي، والقطاع التعليمي.
الکلمات المفتاحية: التفکير الإيجابي,الطالبات الموهوبات
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19753.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19753_8259da6c44e6fb7eeef1eeeb0bb8233c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
دور المناھج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية في دولة الکويت مѧن وجھѧة نظѧر الطلاب في ضوء بعض المتغيرات
413
443
AR
عمار
أحمد العجمي
دلال
عبدالرزاق الھندال
محمد
حمد العتل
10.21608/jsre.2018.19754
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المناهج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر المتعلمين، وعلاقة بعض المتغيرات بذلک.
ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون بتصميم استبانة مکونة من (47) فقرة موزعة على محاور المواطنة الرقمية التسعة (التمکين الرقمي، المعرفة الرقمية، التواصل الرقمي، السلوک الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الإلکترونية، الأمن الإلکتروني، التجارة الإلکترونية، القانون الرقمي، الصحة والسلامة الرقمية). وقد طبقت الاستبانة بالطريقة العشوائية على عينة تکونت من (600) طالبٍ وطالبة من مختلف المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، واستخدم لتحليل الاستجابات الأساليب الاحصائية المشتملة للمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المناهج الدراسية يعتبر سلبي في خمسة محاور من محاور المواطنة الرقمية، ومتوسط في أربعة محاور. کذلک أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تعزيز المناهج الدراسية للمواطنة الرقمية تعزى لمتغيري الجنس والمنطقة التعليمية.
وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، اقترح الباحثون عدد من التوصيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى تدريس المواطنة الرقمية في دولة الکويت.
الکلمات المفتاحية : المواطنة,المواطنة الرقمية - محاور المواطنة الرقمية,المناهج الدراسية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19754.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19754_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلُّم النَّشِط لدى مُعلِّمي صُعُوبات التعلُّم وسُبُل علاجھا
445
493
AR
آمنة
بنت محمد الغامدي
10.21608/jsre.2018.19755
<span lang="AR-SA" dir="RTL">هدفت الدراسة تعرف مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط لدى معلمي صُعُوبات التعلم وسبل علاجها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة أداةً لدراستها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التلاميذ ذوي صُعُوبات التعلم للمرحلة الابتدائية، البالغ عددهم (205) من المعلمين والمعلمات بمحافظة الطائف، حيث يبلغ عدد المعلمين فيها (124) معلماً، وعدد المعلمات(81) معلمةً، أما عَيِّنة الدراسة فقد تمثلت في عَيِّنة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (98) معلماً ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أظهرت النتائج أن هناک موافقة من أفراد عَيِّنة الدراسة على مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط لدى معلمي صُعُوبات التعلم، وقد جاءت المُعوِّقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة الأولى، تليها المُعوِّقات المتعلقة بالبيئة المدرسية، بينما جاءت المُعوِّقات المتعلقة بالمتعلم بالمرتبة الأخيرة،</span><span lang="AR-SA"> <span dir="RTL">أوضحت النتائج أن هناک موافقة من أفراد عَيِّنة الدراسة على سُبُل علاج مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط لدى معلمي صُعُوبات التعلم، وقد جاءت سُبُل علاج المُعوِّقات المتعلقة بالبيئة المدرسية في المرتبة الأولى، تليها سُبُل علاج المُعوِّقات المتعلقة بالمعلم، بينما جاءت سُبُل علاج المُعوِّقات المتعلقة بالمتعلم بالمرتبة الأخيرة</span></span>
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19755.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19755_d7c038462e787e3f4341460797c6e677.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
التسويف الأکاديمي وعلا قتھا بالرضا عن الحياة لدى عينة من عضوات ھيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بجدة
495
516
AR
سمر
محمد حمود الوذناني
10.21608/jsre.2018.19756
هدف البحث إلى تعرف على العلاقة بين التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة لدى عينة من عضوات هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بجدة، وتهدف إلى التعرف على مستوى التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة، وبيان الفروقات في مستوى التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الجنسية، الدرجة العلمية، الحالة الاجتماعية، نوع الکلية لدى أفراد عينة الدراسة، تکونت عينة الدراسة (104) عضوة من کليات مختلفة، وتم اعتماد المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق مقياس التسويف الأکاديمي من إعداد (الربيع، شواشرة، حجازي، 2014)، ومقياس الرضا عن الحياة (الدسوقي، 1998) بعد أن تم التحقق من خصائصها السيکومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من نتائج أهمها أن مستوى التسويف الأکاديمي لدى أفراد عينة الدراسة ضعيف، وأن درجة الرضا عن الحياة لدى أفراد عينة الدراسة حققت درجة کبيرة جداً، کما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة، کما توصلت إلى عدم وجود فروق في مستوى التسويف الأکاديمي تبعاً لمتغير الجنسية ونوع الکلية، وأثبتت وجود فروق بين متوسطات التسويف الأکاديمي وفقاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح المحاضرات، ووجود فروق بين متوسطات التسويف الأکاديمي تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح المتزوجات، کما أثبتت عدم وجود فروق في درجة الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الجنسية فيما عدا بعد(الاجتماعية) فقدت وجدة دلالة فروق بين المجموعتين لصالح العضوات غير السعوديات، کما أثبتت عدم وجود فروق في درجة الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير نوع الکلية، وأثبتت وجود فروق بين متوسطات درجات الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ، ووجود فروق بين متوسطات درجات الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح الآنسات.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19756.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19756_d61d1334d4f024466781cf6af3070c5b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
فاعلية استخدام التعليم المدمج في تدريس العلوم في مستوى تحصيل تلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية بمحافظة الکرک
517
534
AR
ميسون
کريم فلاح الختاتنة
10.21608/jsre.2018.19757
<span lang="AR-SA">هدفت الدراسة تعرف فاعلية استخدام التعليم المدمج في تدريس العلوم على مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تم تطبيق اختبار تحصيلي على مجموعتين من تلاميذ الصف الصفوف الأولى في مادة العلوم الأولى تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية والمجموعة الثانية تم تدريسها بطريقة التعليم المدمج، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود فاعلية للتعليم المدمج في مستوى تحصيل تلاميذ الصف الصفوف الأولى في مادة العلوم حيث تبين وجود فروق دالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها بطريقة المتعليم المدمج وعلى ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة توفير البيئة المناسبة للتعليم المدمج بما يحسن من المخرجات التعليمية وبرقع مستوى التحصيل التعليمي لدى تلاميذ الصف الصفوف الأولى في مادة العلوم، من خلال توفير البرامج والتطبيقات التعليمية المهمة للتعليم.</span>
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19757.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19757_1728b2a40ef34e7d77639fb282326d28.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
فاعليّة استخدام الاختبارات التکوينية الالکترونية والتغذية الرّاجعة المصاحبة لھا في اتقان الطلاّب المعلمين للمفاھيم الاحصائية
535
563
AR
محمد
عبد الحليم محمد حسب الله
10.21608/jsre.2018.19758
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19758.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19758_0148f2dc17b646e7c19ea8d0bdd7dfa9.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
مستوى الانتماء للوطن والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة (دراسة عبر ثقافية مقارنة)
565
694
AR
وليد
محمد أبو المعاطي
w2004@mans.edu.eg
منار
منصور أحمد
manar@mans.edu.eg
10.21608/jsre.2018.19759
<span lang="AR-SA">هدف البحث التعرف على مستوى الانتماء الوطني والرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة والفروق في الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وفقا للجنسية والنوع والعلاقة بينهما وتعرف نسبة إسهام الانتماء الوطني في التنبؤ بالرضا عن الحياة، وأجريت الدراسة على عينة من (666) طالبا وطالبة بالمرحلة الجامعية بکل من العراق ومصر والسعودية طبق عليهم مقياسي الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وباتباع المنهج الوصفي أسفرت الدراسة عن وجود فروق في مستوى الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وفقا للجنسية في جميع الأبعاد في اتجاه العينة السعودية ووفقا للدرجة الکلية فلم تظهر فروق وفقا للنوع في الانتماء الوطني بينما وجدت فروق في الرضا عن الحياة في اتجاه الذکور، کما تراوح مستوى الانتماء الوطني لدى العينات الثلاث بين متوسط وأعلى من المتوسط کما کان مستوى الرضا عن الحياة أعلى من المتوسط لدى المجموعات الثلاث، ووجدت علاقة بين الانتماء الوطني والرضا عن الحياة وأسهم الانتماء الوطني في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة تراوحت بين (5-33 %) باختلاف الجنسية وفي ضوء ذلک تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة</span>
الانتماء الوطني,الرضا عن الحياة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19759.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19759_e60a5b7b3d148b758d07067324782622.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
فاعلية استخدام تطبيقات الايباد في تعليم مقرر الحاسب الآلي لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف الأول المتوسط
595
628
AR
خلود
بنت عباس بن عبد الصمد صيرفي
10.21608/jsre.2018.19760
هدف البحث إلى معرفةفاعلية استخدام تطبيقات الايباد في تعليم مقرر الحاسب الآلي في تنمية مستوى التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طالبات الصف الأول المتوسط واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي وتم اختيار عينة البحث من المتوسطة الرابعة لتحفيظ القران الکريم بمکة المکرمة وعددهن(120)طالبة و توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. وأعدت الباحثة الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة کأدوات للبحث ، واستخدمت الأساليب الإحصائية مثل اختبار(ت)لمعرفة الفروق بين متوسطات المجموعتين الضابطة والتجريبية ومربع معامل ايتا²η.و توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مستوى التحصيل ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية وأوصت ببعض التوصيات من أبرزها أن تقوم وزارة التعليم بتوفير الايبادفي المدارس،کما أوصت بتوفير التدريب المستمر للمعلمين على استخدام تطبيقات الايباد في التعليم وإجراء المزيد من الدراسات المرتبطة بموضوعها .
الکلمات المفتاحية تطبيقات الايباد,تحصيل,دافعية للإنجاز
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19760.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19760_846f419ca4934df441449d0612716aa7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
19
الجزء الثامن
2018
08
01
دور مقاطع الفيديو المتحرکة في عملية التعلم لطلاب الدراسات العليا
629
646
AR
علياء
الحسان
10.21608/jsre.2018.19761
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19761.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_19761_952d2b203df9de94ca6a4472c630c8ea.pdf