جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
معوقات ومتطلبات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج بمصر (دراسة ميدانية)
1
30
AR
ولید محمد عبد الحلیم
علي
قسم أصول التربية کلية التربية جامعة بني سويف
walid.abdalhalim@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.56596.1244
هدفت الدراسة للکشف عن معوقات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج, والتعرف على متطلبات الاستثمار به في مصر، بالإضافة إلى وضع توصيات مقترحة لتعميمه بمصر، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث استخدام الباحث استبانة للکشف عن معوقات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج، تم تطبيقها على عينة عشوائية من(234) طالباً من طلاب التعليم الفني المزدوج بمدارس محافظة بني سويف، کما تم عمل دليل مقابلة وتطبيقه مع مجموعة من خبراء التعليم الفني ورجال الأعمال عددها (26) خبيراً للتعرف على متطلبات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج بمصر.<br /> وتوصلت الدراسة إلى أن أهم معوقات الاستثمار في التعليم الفني المزدوج عدم وجود نظام للتغذية والمواصلات بمعظم المؤسسات، وتدريب بعض الطلاب في أماکن لا ترتبط بتخصصاتهم، فضلاً عن استغلال الطلاب في أعمال إضافية بعيدة عن تخصصاتهم، وضعف اهتمام المناهج بأخلاقيات المهنة، کما توصلت أيضاً إلى أن أهم متطلبات الاستثمار به السير وفق خطة استراتيجية لتحويل المدارس العادية إلى مدارس للتعليم المزدوج، والدعاية والترويج للمشروع بالمجتمع، وعمل خريطة مدرسية باحتياجات المحافظات من مدارس التعليم المزدوج وفق أعداد السکان ومؤسسات الإنتاج بکل محافظة، إضافة إلى عمل مسح دوري لمتطلبات سوق العمل وتحديث التخصصات وفق نتائجه، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب لدخول الجامعة.<br /> وأوصت الدراسة بإتاحة کافة أنماط التعليم المزدوج أمام الطلاب بداية من نظام المدارس المستقلة، وصولاً إلى إنشاء مصنع أو شرکة أو مزرعة داخل کل مدرسة، وعمل تعاقدات ثلاثية بين ولي أمر الطالب ووزارة التربية والتعليم وصاحب العمل تضمن نظام للتغذية والمواصلات وتوفير زي للطلاب بأماکن العمل، وتطوير المناهج بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للمستثمرين لتشجيعهم، وتقديم حوافز مادية ومعنوية للطلاب لدخول الجامعة
التعليم,الفني,المزدوج
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156422.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156422_9b730ef457d4681ab6b49e20869f9151.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
البنية العاملية لمقياس الکمالية متعدد الأبعاد: دراسة باستخدام التحليل العاملى الاستکشافى والتوکيدى للبنود
31
75
AR
رانيا امام
مصطفى
التعليم العالي، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر
rania8681@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.54613.1235
يٌعد متغير الکمالية من المتغيرات المهمة؛ نظراً لارتباطه بالعديد من المتغيرات التربوية والنفسية وسمات الشخصية، ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى القياس المقنن لهذا المتغير، ومن بين أکثر المقاييس استخداماً في الدراسات العربية والأجنبية ذلک الذى أعده Frost et al. (1990) وهو مقياس مکون من ستة أبعاد و35 بنداً في صورته النهائية؛ ومن ثم فقد هدف البحث الحالي إلى حساب البنية العاملية لهذا المقياس في البيئة العربية باستخدام منهجية التحليل العاملى للبنود بنوعيه الاستکشافي والتوکيدي وهى من المنهجيات الحديثة عندما تکون المتغيرات الملاحظة في صورة رتبية مما يؤدى إلى تقديرات أدق لنواتج التحليل مقارنة بمنهجية التحليل العاملي للاختبارات الذى ساد استخدامه في العديد من الدراسات السابقة التي تناولت البنية العاملية للمقياس، تکونت عينة البحث من 629 طالباً وطالبة من طلاب الجامعة تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين 314 و315 لإجراء التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي على الترتيب، توصلت نتائج البحث إلى وجود ستة أبعاد تتشبع عليها بنود المقياس بعد حذف مفردتين وذلک بعد تحديد ثلاثة حلول عاملية (5، 6، 7)، أما بالنسبة لنتائج التحليل العاملى التوکيدى للبنود فقد توصلت نتائج البحث إلى أن کلا النموذجين سواء الأصلي أو الناتج من التحليل العاملى الاستکشافى لا يتسما بمؤشرات جودة مطابقة تماماً للبيانات عدا مؤشر RMSEA، وتوصى الباحثة باستخدام المقياس المعرّب بعد التأکد من بنيته العاملية في البيئة المراد استخدام المقياس فيها؛ نظراً لأن متغير الکمالية من المتغيرات التي تختلف من ثقافة إلى أخرى أو من المتغيرات غير مستقرة عبر العينات، کما توصى أيضاً بإجراء دراسة کيفية لدراسة تداخل الأبعاد في ضوء نتائج التحليل العاملى الاستکشافى لبنود المقياس.
العاملية,الکمالية,التحليل الاستکشافى
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156425.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156425_474a3c43fcac19b4377380d9fc562023.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
سمة الصبر وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم
76
124
AR
خالد مناحي هديب
القحطاني
قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الباحة، السعودية
k-13-255@hotmail.com
عبدالله مناحي هديب
القحطاني
قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية
w2026@hotmail.com
10.21608/jsre.2021.56131.1242
هدف البحث إلى الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين درجات المعلمين على مقياس سمة الصبر ودرجاتهم على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية، وکذلک الکشف عن الفرق بين متوسطي درجات المعلمين منخفضي ومرتفعي الخبرة على مقياسي سمة الصبر وأساليب مواجهة الضغوط النفسية، واعتمدت البحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة البحث من (146) من معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بفصول الأطفال ذوي صعوبات التعلم الملحقة بمدارس التعليم بمنطقة الرياض، واعتمد البحث على مقياسي سمة الصبر وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لمعلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم إعداد الباحثان، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات المعلمين على مقياس سمة الصبر ودرجاتهم على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين منخفضي ومرتفعي الخبرة على أبعاد الصبر على المدى القصير والصبر على المدى البعيد وکذلک الدرجة الکلية لصالح المعلمين مرتفعي الخبرة، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين منخفضي ومرتفعي الخبرة على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية لصالح المعلمين مرتفعي الخبرة.
سمة الصبر,أساليب مواجهة الضغوط النفسية,معلمي الأطفال ذوي صعوبات التعلم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156429.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156429_9857eaafb37bd759640dc87122f1614a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
قلق المستقبل المهني وعلاقته باليقظة العقلية وفاعلية الذات الأکاديمية ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج النوعية والعادية بکلية التربية
125
187
AR
رضا
جبر
قسم علم النفس التربوي- کلية التربية- جامعة المنصورة- مصر
redabd@mans.edu.eg
10.21608/jsre.2021.56722.1246
هدف البحث الحالي إلى تعرف علاقة قلق المستقبل المهني بکل من اليقظة العقلية وفاعلية الذات الأکاديمية ومستوى التحصيل الدراسي، وتکونت عينة البحث من (311) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة علمي بالبرامج النوعية والعادية تخصص (بيولوجي، وکيمياء، ورياضيات)، منهم ( 127طالبًا بالبرامج النوعية، 184 طالبًا بالبرامج العادية)، طبقت عليهم أدوات البحث (مقياس قلق المستقبل المهني، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية)، من إعداد الباحثة، وکان من أهم نتائج البحث أن طلاب البرامج العادية يعانون من قلق المستقبل المهني بأبعاده أکثر من طلاب البرامج النوعية، ولا توجد فروق في قلق المستقبل المهني تعزى إلى النوع، کما أن طلاب البرامج النوعية يتفوقون على طلاب البرامج العادية في اليقظة العقلية، ولا توجد فروق بين طلاب البرنامجين في فاعلية الذات الأکاديمية، وتوجد فروق بين مرتفعي، ومنخفضي قلق المستقبل المهني في کل من اليقظة العقلية، وفاعلية الذات الأکاديمية لصالح المنخفضين في قلق المستقبل المهني، وتوجد علاقة سالبة بين قلق المستقبل المهني وکل من اليقظة العقلية وفاعلية الذات الأکاديمية، وتوجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التحصيل الدراسي في قلق المستقبل المهني لصالح منخفضي التحصيل الدراسي لدى طلاب البرامج النوعية، ولا توجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي مستوى التحصيل الدراسي في قلق المستقبل المهني لدى طلاب البرامج العادية، کما يسهم قلق المستقبل المهني واليقظة العقلية بنسبة کبيرة في التنبؤ بفاعلية الذات الأکاديمية لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية من التخصصات العلمية.
قلق المستقبل المهني,اليقظة العقلية,فاعلية الذات الأکاديمية,طلاب البرامج النوعية,طلاب البرامج العادية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156432.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156432_61655cd621c5ea13fdc7b5575f963ce0.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الإنجاز والانخراط فى التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة کورونا COVID-19))
188
264
AR
عائشة
على رف الله
قسم علم النفس التربوى-کلية التربية -جامعة الفيوم
aaa15@fayoum.edu.eg
سالى نبيل
عطا
قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم
sna00@fayoum.edu.eg
10.21608/jsre.2021.56583.1243
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقات السببية بين کل من الضغوط النفسية ودافعية الانجاز والتنظيم المعرفى الانفعالى و الانخراط فى التعلم عن بعد فى ظل جائحة کورونا لدى طلاب الجامعة والتحقق من إمکانية التوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة من خلال تحليل المسار. وتکونت عينة التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة من )627) طالبًا وطالبةً، وتکونت العينة الأساسية من (775) طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة وتوصلت الدراسة إلى تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للضغوط النفسية فى ظل جائحة کورونا فى دافعية الانجاز، وجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا لاستراتجيات التنظيم الانفعالى السلبية فى دافعية ، وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالى الايجابية فى الانخراط فى التعلم عن بعد ، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالى الايجابية فى دافعية الانجاز ، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لدافعية الانجاز فى إنخراط فى التعلم عن بعد ، ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للضغوط النفسية فى ظل جائحة کورونا فى الانخراط فى التعلم عن بعد عبر دافعية الانجاز کمتغير وسطى ،ووجود تأثير غير مباشر موجب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالى الايجابية فى الانخراط فى التعلم عن بعد عبر دافعية الانجاز کمتغير وسطى ، کما وجد تأثير غير مباشر سالب دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالي السلبية فى الانخراط فى التعلم عبر دافعية الانجاز کمتغير وسطى .
الضغوط النفسية,دافعية الإنجاز-التنظيم الانفعالى,الانخراط فى التعلم عن بعد- جائحة کورونا
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156434.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156434_bdce5d81abb47b625011912632d95906.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
تداعيات جائحة کورونا ( کوفيد19 ) على عينة من الأطفال ذوى الاعاقة کما تدرکها أمهاتهم وعلاقتها بالطمأنية الانفعالية لديهن
265
312
AR
محمد سعيد
عجوة
مصر - القاهرة - جامعة بنى سويف - کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة - قسم توحد
mohamed.saeed@ssn.bsu.edu.eg
فاطمة الزهراء محمد مليح
المصرى
مصر - القاهرة - جامعة حلوان - کلية تربية - قسم الصحة النفسية
fatmaelmasry90@gmail.com
10.21608/jsre.2021.56590.1245
هدف البحث إلى التعرف على تداعيات جائحة کورونا على الأبناء ذوى الإعاقة من وجهة نظر الأمهات، وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لديهن، و الکشف عن الفروق فى متغيرى البحث (الطمأنينة الانفعالية، وإدراک الأمهات لتدعيات جائحة کورونا على أبنائهن) التى تعزى لبعض المتغيرات الديموجرافية ( نوع الطفل، نوع إعاقة الطفل، مستوى إعاقة الطفل، ومستوى تعليم الأم ) ، وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 100 أم من أمهات الأطفال ذوى الإعاقة)، استخدم الباحثان مقياسي تداعيات جائحة کورونا ، والطمأنينة الانفعالية لدى أمهات ذوى الاعاقة ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهما: 98% من الأمهات أشارت بوجود أثار سلبية لجائحة کورونا عليهم وأطفالهن وتراوحت درجة التأثير على الأطفال باختلاف مجال التأثر حيث أشار (61%) من الأمهات أن جائحة کورونا أثرت على سلوکيات أطفالهن بالسلب، بينما أشار(56%) من الأمهات لتأثر عملية التأهيل بشکل واضح، ورأى (36 %) من الأمهات أن الجائحة أثرت سلبًا على الحالة النفسية لأبنائهن. کما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين إدراک الأمهات لتداعيات جائحة کورونا، والطمأنينة الانفعالية لديهن، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الطمأنينة الانفعالية وتداعيات جائحة کورونا على الطفل المعاق من وجهة نظر الأم تعزى لنوع الطفل ، و لمستوى الإعاقة ، لمستوى تعليم الأم ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الطمأنينة الانفعالية تعزى لنوع إعاقة الطفل ، بينما وجدت فروق فى تداعيات جائحة کورونا على الطفل المعاق من وجهة نظر الأم تعزى لنوع إعاقة الطفل فى اتجاه أمهات اطفال التوحد .
تداعيات جائحة کورونا,الطمأنينة الانفعالية,اضطراب طيف التوحد,الاعاقة العقلية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156435.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156435_0e7bcb09edd9487437b68d5a6d6bdf66.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
فعالية استراتيجية المحاکمة العقلية القائمة على القيم في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الطائف
313
337
AR
ماجد محمد عثمان
عيسى
قسم علم النفس - کلية الاداب - جامعة الطائف- الطائف - المملکة العربية السعودية
osmanmagid@yahoo.com
خديجة ضيف الله ابراهيم
القرشي
المملکة العربية السعودية - الطائف - جامعة الطائف - کلية الاداب - قسم علم النفس
kh407@hotmail.com
حسنين على يونس
عطا
المملکة العربية السعودية - الطائف - جامعة الطائف - کلية الاداب - قسم علم النفس
a_ata2006@yahoo.com
أحمد عبد الهادي ضيف کيشار
کيشار
جامعة الطائف- عمادة الدراسات المساندة -الطائف - المملکة العربية السعودية
ahmed1969413@yahoo.com
رباب عبد الفتاح ابو الليل
محمد
المملکة العربية السعودية - الطائف - جامعة الطائف - کلية الاداب - قسم علم النفس
ralaa26_8@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.55991.1240
يتحول العالم الذى نعيش فيه خلال القرن الحادي والعشرين بشکل متزايد بسبب التغيرات والتطورات العالمية على کافة المستويات والمجالات وبشکل خاص في المجالين المعرفي والتکنولوجي، الأمر الذى دفع المؤسسات التربوية إلى السعي وراء بناء جيل قادر على ملاحقة تلک التغيرات والتطورات من خلال استخدام الطرق والاستراتيجيات في مؤسساتها مثل استراتيجية المحاکمة العقلية للقيم ، وهدف البحث إلى التحقق من فعالية استراتيجية المحاکمة العقلية القائمة على القيم في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة الطائف، وبلغ عدد المشارکين (21) طالبًا بکلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الطائف، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تضم (11) طالبًا، ومجموعة ضابطة تضم (10) طلاب، واشتملت أدوات البحث على جلسات استراتيجية المحاکمة العقلية القائمة على القيم، ومقياس الأمن الفکري، وحصل طلاب المجموعة التجريبية على (17) جلسة، وبعد الانتهاء من التدريب طُبق مقياس الأمن الفکري (قياسًا بعديًا)، وتم القياس التتبعي بعد مرور خمسة أسابيع من القياس البعدي، وأشارت النتائج إلى تحسن مستوى الأمن الفکري واستمرارية التحسن أثناء القياس التتبعي لدى طلاب المجموعة التجريبية.
استراتيجية,المحاکمة,العقلية,الأمن,الفکري
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156437.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156437_b2237384166a3fa5b110b714dfe47e64.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السمع
338
415
AR
وفاء
محمود عبدالفتاح رجب
کلية التربية- جامعة المنصورة
wafaamahmoud2011@mans.edu.eg
10.21608/jsre.2021.53968.1232
هدف البحث إلى تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي لتنمية مهارات الثقافة البصرية والانغماس في التعلم لدى التلاميذ ضعاف السمع، وتم تحديد قائمة معايير تصميم الکتب المعززة القائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي، وتم تصميم کتب معززة قائمة على الدمج بين التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب التعليمية في الفيديو التفاعلي في ضوء هذه المعايير باستخدام النموذج العام للتصميمADDIE ، وتکونت عينة البحث من (28) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات تجريبية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات الثقافة البصرية، ومقياس الانغماس في التعلم، والاختبار التحصيلي، وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في التطبيق البعدي بين المجموعات الثلاثة لکل من (اختبار مهارات الثقافة البصرية، ومقياس الانغماس في التعلم، والاختبار التحصيلي) لصالح المجموعة التجريبية الثالثة، وتعزي النتيجة السابقة إلى أن أسلوب الدمج قام على الاستفادة من خصائص ومميزات کل من التلميحات البصرية ومحفزات الألعاب الرقمية التي تضمنها الفيديو التفاعلي بالکتاب المعزز.
لتلميحات البصرية,عناصر محفزات الألعاب التعليمية,الفيديو التفاعلي المعزز
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156440.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156440_3235452a57e7f8e88f3e1a8172708622.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
تقويم مقرر اللغة الإنجليزية بالصف السادس الابتدائي في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بالمملکة العربية السعودية
416
430
AR
عايض طريفان عايض
الحربي
0000000197265387
المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، السعودية
ayedtt@gmail.com
10.21608/jsre.2021.55370.1238
هدف البحث الحالي تقويم مناهج اللغة الإنجليزية بالصف السادس بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة، تمثلت أداة الدراسة في استبيان معايير الجودة لتقويم مناهج اللغة الإنجليزية مکون من (7) معايير، و (104) مؤشراً. ذلک على عينة مکونة من (183) معلم ومعلمة ومشرفين ومشرفات تخصص لغة انجليزية بالصف السادس الابتدائي بإدارات (الرس – الرياض – المدينة المنورة – بيشة – الجوف – ينبع التعليمية) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تحقق معايير الجودة لمناهج اللغة الانجليزية بالصف السادس الابتدائي کان ضعيف حيت تراوحت الاستجابات بين محايد وغير موافق بشدة وکانت النسبة الکلية لتحقق المعايير 57%. <br /> <br /> <br /> هدف البحث الحالي تقويم مناهج اللغة الإنجليزية بالصف السادس بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة، تمثلت أداة الدراسة في استبيان معايير الجودة لتقويم مناهج اللغة الإنجليزية مکون من (7) معايير، و (104) مؤشراً. ذلک على عينة مکونة من (183) معلم ومعلمة ومشرفين ومشرفات تخصص لغة انجليزية بالصف السادس الابتدائي بإدارات (الرس – الرياض – المدينة المنورة – بيشة – الجوف – ينبع التعليمية)
مقرر,اللغة الإنجليزية,معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي,المعلمين,المشرفين التربويين
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156441.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156441_cdf3216b16e3e6854ffd7159f1a4e5ca.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدي طلاب الصف الأول الثانوي
431
461
AR
علاء الدين أحمد عبد الراضي أحمد
محمد
قسم المناهج وطرق التدریس, کلیة التربیة, جامعة أسوان
dr.alaaabdelrady@edu.aswu.edu
10.21608/jsre.2021.55485.1239
استهدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت مجموعة البحث من (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وتکونت من (30) طالباً، والأخري ضابطة وتکونت من (30) طالباً تم اختيارهم من مدرسة احمد طه حسين الثانوية المشترکة التابعة لإدارة أسوان التعليمية, وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج شبة التجريبي، وقد تحددت مُشکلة البحث الحالي في ضعف التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين مُتوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس مهارات الميتا معرفية ومقياس اليقظة العقلية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وکانت نسبة الکسب المُعدل لــ "بليک" مقبولة بصفة عامة بالنسبة للتحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية، کما أن حجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعاً بصفة عامة بالنسبة للتحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية، أي أن الاستراتيجية ذات فاعلية في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام استراتيجية تسلق الهضبة في تدريس التاريخ، والاهتمام بتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الميتا معرفية واليقظة العقلية لدي المتعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة.
استراتيجية تسلق الهضبة - تدريس التاريخ,التحصيل المعرفي - مهارات الميتا معرفية,اليقظة العقلية - المرحلة الثانوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156594.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156594_fd21cb28ddb5945e3e9a02414db54e8a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
تصور مقترح لمنهج البيولوجي بالتعليم الثانوي الزراعي في ضوء معايير الجيل القادم للعلوم NGSS
462
491
AR
هناء فاروق أحمد
سيد
کلية الدراسات العليا للتربية
hana_jana90@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.54064.1233
هدف البحث الحالي الي وضع تصور مقترح لمنهج البيولوجي للصف الأول الثانوي الزراعي في ضوء معايير العلوم للجيل القادم Next Generation Science Standards (NGSS) واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل محتوى منهج البيولوجي للصف الأول الثانوي الزراعي وذلک لتحديد مستوى تضمين معايير العلوم للجيل القادم NGSS وابعادها الثلاثة وهى الافکار المحورية (التخصصية) DCIs والممارسات العلمية والهندسية SEPsو المفاهيم الشاملة( المتداخلة) CCCs.وضمت عينة التحليل کتاب البيولوجي للصف الاول الثانوي الزراعي المقرر (2018-2019) ، وتمثلت اداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS.<br /> وتوصلت نتائج البحث الى بٌعد الافکار المحورية قد احتل المرکز الاول بنسبة تکرار (56%) وتعکس هذه النسبة مستوى تضمين متوسط بُعد الممارسات العلمية والهندسية بنسبة تکرار (25%) والذي يعکس مستوى منخفض بينما جاء الاخير بُعد المفاهيم الشاملة بنسبة تکرار (19%) وذلک مستوى تضمين منخفض جداً. وتم وضع تصور مقترح لمنهج البيولوجي للصف الاول الثانوي الزراعي فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). کما توصل البحث الي أن موضوع " من الجزيئات الى الکائنات" تم تناوله بشکل أکبر وتلاها الوراثة والتنوع البيولوجي ومن ثم جاء موضوع الأنظمة البيئية في حين تم اغفال الموضوعات ذات الصلة بالتطور البيولوجي.
معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS),التعليم الثانوي الزراعي- منهج البيولوجي,تقويم المنهج
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156595.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156595_be24549b388a874b80d4c8f9481833d4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
اطارمستقبلى لبرنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العام فى التربية فى ضوء نموذج التحليل الرباعى سوات " "SWOT"
492
546
AR
عزة
عبدالله
کلية التربية جامعة الاسکندرية قسم المناهج وطرق التدريس
drazzashedeed2@gmail.com
10.21608/jsre.2021.56108.1241
اطارمستقبلى لبرنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العام فى التربية<br /> فى ضوء نموذج التحليل الرباعى سوات " "SWOT"<br /> ملخص البحث<br /> <br /> يهدف البحث الحالي الى وضع خطه استراتيجيه المستقبليه لتطوير برنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العامه في التربيه في ضوء التحليل الرباعي " SWOT"بکليه التربيه جامعه الاسکندريه وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلى لتحليل برنامج اعداد المعلم ووضع خطه استراتيجيه لتطويره بهدف رفض الواقع وتحديد نقاط القوه والضعف في البيئه الداخليه للبرنامج و وکذلک تحليل البيئه الخارجيه لبرنامج اعداد معلم العلوم بالدبلوم العامه ورصدالفرص والتهديدات, ثم تم اعداد مجموعه من ادوات البحث التي تمثلت في : (استبانة رؤية أعضاء هيئة التدريس حول البيئة الداخلية لبرنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة فى التربية, و استمارة مقابلة طلاب الدبلوم العامة فى التربية تخصص علوم حول البيئة الداخلية لبرنامج إعدادهم, واستمارة مقابلة موجهى العلوم لمعرفة آرائهم حول برنامج إعداد معلمى العلوم بالدبلوم العامة فى التربية, و استبانة استطلاع آراء خريجى برنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة فى التربية لمعرفة آرائهم حول فاعلية البرنامج فى ميدان العمل, استمارة مقابلة المجموعة المحورية Focus Group حول آرائهم فى البيئة الخارجية لبرنامج إعداد معلم العلوم بالدبلوم العامة فى التربية) , وبعده تطبيق ادوات البحث السابقه على عينه البحث , تم وضع الاطار المقترح الخطه الاستراتيجيه لتطوير برنامج اعداد معلم العلوم بکليه التربيه جامعه الاسکندريه وتم تحديد مجموعه من التوصيات والبحوث المقترحه في ضوء نتائج البحث .
إعداد المعلم,التخطيط الاستراتيجى,الدبلوم العامة فى التربية,التحليل الرباعى سوات
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156597.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156597_c6dcaaef303539391033cd56f327d326.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
22
2
2021
02
01
Using gamification in EFL vocabulary learning and learners’ attitudes toward gamification use
547
570
AR
حنان حسن عيد
واعر
0000-0002-4484-9941
کلية التربية
جامعة الوادى الجديد
hanan_waer@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.54341.1236
هدفت هذه الدراسة الى تحديد تأثير استخدام محفزات الالعاب التعليمية على تعلم مفردات اللغة الانجليزية ومواقفهم تجاهها. اتبعت الدراسة تصميم الشبه تجريبي. شارک في هذه الدراسة 68 طالبا من کلية التربية بجامعة الوادي الجديد. تضمنت الأدوات اختبار المفردات للغة الانجليزية (APTIS) واستبيان الاتجاه ومقابلات شخصية. استخدمت المجموعة التجريبية Quizizz بينما استخدمت المجموعة الضابطة أوراق مفردات ورقية. و استغرقت الدراسة فترة مدتها سبعة أسابيع ، تم اختبار الطلاب بعد ذلک. أظهرت النتائج زيادة تعلم المفردات في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة. و کان حجم التأثير على المجموعة التجريبية ملحوظ (Cohen’s d = 1.8، eta squared = .47). أشارت بيانات الاستبيان والمقابلة إلى اتجاهات إيجابية تجاه استخدام محفزات الالعاب التعليمية في تعلم مفردات اللغة الانجليزية. وجد الأشخاص الذين تمت مقابلتهم أن محفزات الالعاب التعليمية أکثر إثارة من طرق التعلم التقليدية. وذکروا أن استخدام محفزات الالعاب التعليمية في تعلم المفردات أکثر متعة من التمارين التقليدية. ومع ذلک ، فقد واجهوا بعض التحديات في الوصول إلى الإنترنت. توصي الدراسة باستخدام محفزات الالعاب التعليمية کأداة تيسيرية وتحفيزية لتعلم المفردات.
محفزات الألعاب التعليمية,تعلم مفردات اللغة الانجليزية,معرفة المفردات,الاتجاه نحو محفزات الألعاب التعليمية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156599.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_156599_e5b67f66c3a094c34450e20670a000d3.pdf