جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
تفعيل دور الإعلام المدرسي بمدارس التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول
1
29
AR
رجب
محمد
قسم أصول التربية - کلية البنات - جامعة عين شمس
eduragab@yahoo.com
حنان
اسماعيل احمد
أصول التربية – کلية البنات – جامعة عين شمس
زينب
عبد العزيز السيد
قسم أصول التربية – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.140969
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong>
بعنوان تفعيل دور الإعلام المدرسي بمدارس التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول، و مشکلة البحث في فلسفة الاعلام المدرسي؟ والاحتياجات التربوية للتلاميذ ذوی الاحتياجات الخاصة؟ وما واقع الإعلام المدرسي وما الصعوبات التی تحد من دوره؟ وما خبرات بعض الدول لدور أنشطة الإعلام المدرسي؟ وتنبع أهمية البحث من الطلاب ذوی الاحتياجات الخاصة وتتمثل حدود البحث مدارس الصم والبکم، والمکفوفين بالقليوبية، وتم استخدام المنهج الوصفي وتمثلت مصطلحات البحث في التطوير-الإعلام المدرسي-ذوی الاحتياجات الخاصة و نتائج البحث یقوم بخدمة وتبسيط المناهج الدراسية بصورة غیر منتظمة کما أوصى أن یکون بالمدارس أماکن مجهزة لممارسة العمل الاعلامي.
الکلمات المفتاحية : الاعلام- الطلاب,ذوى الاحتياجات
https://jsre.journals.ekb.eg/article_140969.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_140969_23c51b81e885613d7e0581e9b78c892d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
تنمية الإنتباه الإنتقائى مدخل لتحسين الذاکره العاملة لدى أطفال ذوي صعوبات القراءه
30
67
AR
آيه مصطفى عبد الخالق
البلتاجى
قسم علم نفس کليه البنات جامعة عين شمس
aya.beltagy@gmail.com
10.21608/jsre.2021.140973
<br /> <strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong><br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير تنمية الإنتباه الإنتقائى على تحسين الذاکره العاملة لدى أطفال صعوبات القراءه فى المرحلة الإبتدائيه وذلک بإستخدام برنامج تدريبى للإنتباه الإنتقائئ والکشف عن العلاقة بين الإنتباه الإنتقائئ والذاکرة العاملة، وتکونت عينة الدراسة من (50) طالب وطالبه فى الصفوف الأول والثانى والثالث الإبتدائئ ( 23 من الإناث و27 من الذکور) وتکونت العينه التجريبيه من 10 أطفال (6 ذکور و4 إناث )، وتم إستخدام المنهج التجريبى، وأشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنيه الصوره الخامسه نسخه التصحيح دکتور أبو النيل، ومقياس الألينوى للقدرات النفس لغويه والفرز العصبى السريع وقامت الباحثه بإعداد مقياس ( الإنتباه الإنتقائئ -مقياس الذاکره العاملة - مقياس صعوبات القراءه) وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبى المُکون من سته وثلاثون جلسة للإنتباه الإنتقائئ وتأثيره على تحسين الذاکره العاملة لدى أطفال صعوبات القراءه ،حيث توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاکرة العاملة فى القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعه التجريبية لصالح القياس البعدى کما أوضحت النتائج مدى إستمرارية تأثير البرنامج على أفراد العينة حيث لاتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاکرة العاملة فى القياسين البعدي والتتبعى لدى المجموعه التجريبية.
الکلمات المفتاحية : الإنتباه الإنتقائئ,الذاکره العاملة,صعوبات القراءة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_140973.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_140973_eb4d39091d374c70c1390e16b8174934.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
برنامج قائم علي المهارات السمعية لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة
68
100
AR
حنان محمد ابراهيم
خلف
کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس
hanan816816@gmail.com
هبة
حسين لسماعيل
أستاذ علم النفس - کلية البنات – جامعة عين شمس
نجوي
السيد امام
مدرس علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141221
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">ال</span></strong><strong>مستخلص</strong><strong><br /></strong><br />هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدی فعالیة البرنامج المقدم فی الدراسة فی تحسین مستوی المهارات السمعیة ومستوی النمو اللغوی والتفاعل الإجتماعی بعد تطبیق برنامج تنمیة المهارات السمعیة للأطفال زارعی القوقعة، والکشف عن مدی استمراریة فعالیة البرنامج بعد مرور شهرین من تطبیق برنامج المهارات السمعیة علی أفراد العینة.
<br />تکونت عینة الدراسة من (12) أطفال حدیثی زراعة القوقعة وأمهاتهم مقسمة إلى (6) أطفال مجموعة تجریبیة و(6) أطفال مجموعة ضابطة ذکو وإناث یتراوح أعمارهم الزمنیة (من 4 سنوات إلى 6 سنوات) ونسبة ذکائهم (من 90 إلى 100) فی مؤسسة اللی جای أحلی للحالات الخاصة التابعة لوزارة التضامن الإجتماعی بالقاهرة.
<br />واستخدمت الباحثة مقیاس استانفورد - بینیه للذکاء - الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النیل، 2011)، والمقیاس اللغوی المعرب (إعداد/ أحمد أبو حسیبة وآخرون، 2011)، ومقیاس التفاعل الإجتماعی القوقعة (إعداد/ عبد العزیز الشخص، 2014)، وبرنامج تنمیة المهارات السمعیة (إعداد الباحثة).<br />وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتی:
<br />وجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات الأطفال زراعی القوقعة من المجموعة التجریبیة على مقیاس المهارات السمعیة، ومقیاس النمو اللغوی، ومقیاس التفاعل الإجتماعی (الأبعاد – الدرجة الکلیة) قبل وبعد تطبیق البرنامج لصالح التطبیق البعدی
.لا توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات الأطفال زراعی القوقعة من المجموعة التجریبیة فی القیاسین البعدی والتتبعی على مقیاس المهارات السمعیة، ومقیاس النمو اللغوی، ومقیاس التفاعل الإجتماعی (الأبعاد – الدرجة الکلیة<span style="font-family: 'Times New Roman';">).</span>
الکلمات المفتاحیة : المهارات السمعیة,النمو اللغوی,التفاعل الإجتماعی,زراعة القوقعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141221.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141221_8ef02cd17985532e75a9c31340b03a4f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
الکفاءة الاجتماعية محدد سيکولوجي لتمکين الذات لدى الأطفال ضعاف السمع
101
130
AR
رولا
عبد الرحمن
جامعة الاقصى/فلسطين
rr.abdulrahman@alaqsa.edu.ps
حمدي
محمد ياسين
أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141224
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong>
تهدف الدراسة الکشف عن تباين الکفاءة الاجتماعية- کمحدد سيکولوجي للأطفال ضعاف السمع- بتباين کل من (النوع، المستوى الاقتصادي والاجتماعي)، فضلاً عن قدرة الکفاءة الاجتماعية على التنبؤ بتمکين الذات للأطفال ضعاف السمع ولتحقيق الهدف طبق مقياس الکفاءة الاجتماعية (إعداد الباحثان)، وقائمة المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد حمدي ياسين، رزان کردي، 2011) على عينة (ن=27) من الاطفال ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم بين (12-13) عاماً، بغزة، وأشارت النتائج إلى وجود تأثير للکفاءة الاجتماعية کمحدد سيکولوجي للأطفال ضعاف السمع، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الکفاءة الاجتماعية کمحدد سيکولوجي تبعاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، المستوى الاقتصادي والاجتماعي) للأطفال ضعاف السمع في مرکز أطفالنا للصم بمحافظة غزة على مقياس الکفاءة الاجتماعية
الکلمات المفتاحية: الکفاءة الاجتماعية,تمکين الذات,الأطفال ضعاف السمع
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141224.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141224_52bf7e9754a8fb730df578d67fc0a20b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
فعالية برنامج للإرشاد التکاملي في خفض بعض أعراض متلازمة التعب المزمن لدي طالبات الجامعة
131
175
AR
سالي
إمام
جامعة عين شمس - کلية البنات - قسم علم النفس
sallyemam@women.asu.edu.eg
شادية
أحمد عبد الخالق
أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس
أحمد
سعد محمد
أستاذ و رئيس قسم الطب النفسي – کلية الطب – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141225
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">ال</span></strong><strong>مستخلص </strong><strong>:</strong>
هدف هذا البحث إلي التعرف علي أثر الإرشاد التکاملي في خفض بعض أعراض متلازمة التعب المزمن لدي طالبات الجامعة ،وتکونت عينة الدراسة من (خمس) طالبات بالفرقة الرابعة بقسم علم النفس بکلية البنات جامعة عين شمس، وقامت الباحثة بتصميم الأدوات التالية :
بطارية قياس التعب المزمن وتتکون من:
مقياس الشکاوي الفسيولوجية لمتلازمة التعب المزمن، مقياس الضغط النفسي لدي طالبات الجامعة، مقياس اضطرابات النوم لدي طالبات الجامعة، ومقياس السلوک الغذائي لدي طالبات الجامعة . بالإضافة إلي برنامج تکاملي لخفض بعض أعراض متلازمة التعب المزمن لدي طالبات الجامعة، وتوصل البحث إلي العديد من النتائج من أهمها :
1- إنخفاض کلا من الشکاوي الفسيولوجية لمتلازمة التعب المزمن، والشعور بالضغط النفسي، واضطرابات النوم، کما تحسن السلوک الغذائي لدي طالبات الجامعة.
2- إستمرار التحسن بعد إنتهاء البرنامج مباشرة، ثم بعد مرور فترة المتابعة (شهرين تقريبا) من إنتهاءالبرنامج، أي في القياسين البعدي والتتبعي علي المقاييس المستخدمة.
الکلمات المفتاحية : إرشاد تکاملي - التعب المزمن,طالبات الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141225.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141225_575e9e7dec427ad1c65d91a42fcc215f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
برنامج لتحسين بعض العمليات المعرفية للأطفال ذوي سمات الذاتوية المدمجين في المدارس العادية کمدخل لتنمية مهارات التواصل.
176
210
AR
سامح
ذکري
جامعة عين شمس - کلية البنات
szekry@yahoo.com
شادية
احمد عبد الخالق
أستاذ علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس
هدى
نصر محمد
مدرس علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141226
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong>
هدفت الدراسة إلى الوقوف عن فعالیة برنامج لتحسین بعض العملیات المعرفیة کمدخل لتنمیة مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة المدمجین فی المدارس العادیة، واستخدم الباحث المنهج التجریبی, وعینة الدراسة شملت (10) تلامیذ ذوی سمات الذاتویة تتراوح أعمارهم (7-10) سنوات, تم تقسیمهم لمجموعتین، (5) مجموعة تجریبیة، و (5) مجموعة ضابطة، واستخدمت الأدوات التالیة: اختبار ستانفورد بینیه للذکاء الصورة الخامسة، اختبار (کارز) لتشخیص الذاتویة، مقیاس العملیات المعرفیة, مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتویة, مقیاس المستوى الاجتماعی الثقافی, وبرنامج لتحسین بعض العملیات المعرفیة کمدخل لتنمیة مهارات التواصل للأطفال ذوى سمات الذاتویة، و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة و الضابطة على مقیاس العملیات المعرفیة لدى الأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاس البعدی، ووجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس العملیات المعرفیة للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و البعدی، وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس العملیات المعرفیة للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و التتبعی، ووجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة والضابطة على مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاس البعدی, ووجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و البعدی، وعدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس مهارات التواصل للأطفال ذوی سمات الذاتویة فی القیاسین القبلی و التتبعی<span style="font-family: 'Times New Roman';">.</span>
الکلمات المفتاحية : فعالیة,العملیات المعرفیة,مهارات التواصل,الأطفال ذوی سمات الذاتویة,الأطفال المدمجین
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141226.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141226_0e9e521b9bd5575363660005bffb9bdf.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع
211
233
AR
عبير
شولح
جامعة عين شمس، کلية البنات، قسم علم النفس التعليمي
abeer_abdaziz@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.141229
<strong> </strong><strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">ال</span></strong><strong>مستخلص</strong>
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع، التعرف على الفروق فى مستوى مفهوم الذات تعزى لمتغير النوع (ذکر/ أنثى)، التعرف على الفروق فى مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير النوع (ذکر/ أنثى)، التعرف على الفروق فى مستوى مفهوم الذات ترجع للمرحلة العمرية (10-12)، و (13-15) سنة، التعرف على الفروق فى مستوى المهارات الحياتية ترجع للمرحلة العمرية (10-12)، و (13-15) سنة، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث بمقتضاه تَّم وصف للمعطيات المدروسة وتحليلها، أى وصف العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع، تکون مجتمع الدراسة من الطلاب والطالبات ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم ما بين (11-15) عام، من مدرسة التربية الأمل بمحافظة کفر الشيخ، وتم اختيار عينة تکونت من (25) طلاب، (25) طالبات ,وتمثلت أدوات الدراسة في کل من مقياس مفهوم الذات (إعداد الباحثة )، مقياس المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية، ووجود فروق بين الذکور والإناث في مفهوم الذات والمهارات الحياتية لصالح الإناث، ووجود فروق في مفهوم الذات والمهارات الحياتية لصالح عمر (10-12) عام.
الکلمات المفتاحية: ضعاف السمع,المهارات الحياتية,مفهوم الذات
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141229.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141229_c5f97d21c87c9ca93a43b95df9027c5a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
النموذج السببی للعلاقة بین الرفاهیة النفسیة وإرادة الحیاة والتسامح والإمتنان لدى المسنین
234
269
AR
ناهد محمد
وراد
قسم علم نفس- کلية البنات- جامعة عين شمس
warradegypt@gmail.com
عزة
صالح الألفي
أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس
ماجي
وليم يوسف
أستاذ علم النفس المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمس
شادية
عبد العزيز مهتدي
مدرس علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141231
<strong>ا</strong>لمستخلص
هدف هذا البحث إلى إقتراح، وإختبار نموذج للرفاهية النفسية في علاقتها بکل من إرادة الحياة، والتسامح، والإمتنان لدى عينة من المسنين، من سکان مدينة القاهرة الميسوري الحال، وممن کانوا يعملون بمؤسسات الدولة المختلفة، والمقيمين في منازلهم، أو مع أبنائهم، والذين يتمتعون بصحة جيدة، وتألفت عينة البحث من (257) مسن، (139 ذکور بنسبة 54,1% – 118 إناث بنسبة 45,9%)، تراوحت أعمارهم بين (60 – 84) عاما، بمتوسط عمري (68,16) عاما، وإنحراف معياري (6,91)، وطبقت عليهم مقاييس الرفاهية النفسية، وإرادة الحياة، والتسامح، والإمتنان (جميعها من إعداد الباحثة)، ومن خلال إستخدام نموذج تحليل المسار کشفت النتائج عن: إستخراج أفضل نموذج حقق حسن مطابقة مع النموذج المقترح، والذي تضمن تأثيرات موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) من متغيري إرادة الحياة، والتسامح إلى الرفاهية النفسية، وتأثير سالب دال إحصائيا عند مستوى (0,01) من الإمتنان إلى الرفاهية النفسية، وتأثير موجب دال إحصائيا عند مستوى (0,01) من الرفاهية النفسية للإمتنان وتأثير غير مباشر غير دال من إرادة الحياة للرفاهية النفسية عن طريق التسامح. ونوقشت نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
الکلمات المفتاحية: الرفاهية النفسية,إرادة الحياة,التسامح,الإمتنان
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141231.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141231_24776c60a0e51f3fafdcdbf11e29693e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
تنمية عادات العقل المنتجة مدخل لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة
270
312
AR
نشميه
الرشيدي
کلية البنات-عين شمس
nashmiyaah@gmail.com
10.21608/jsre.2021.141233
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong><br /> <strong> </strong>هدفت الدراسة إلى تنمية عادات العقل المنتجة لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة في دولة الکويت, من خلال تصميم برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة لمعلمات التربية الخاصة. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (30) معلمة من معلمات التربية الخاصة بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 22- 45 سنة. وقد استخدم الباحث<span style="font-family: 'Times New Roman';">ون</span> الأدوات التالية: مقياس ماسلاش للاحتراق النفسيMaslach& Jackson,1981) ), ومقياس عادات العقل المنتجة, والأدوات النمائية: برنامج تنمية عادات العقل المنتجة لخفض الاحتراق النفسي. واعتمد الباحث<span style="font-family: 'Times New Roman';">ون</span> في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الاحتراق النفسي بالنسبة للدرجة الکلية والأبعاد کلٍ على حدة لصالح القياس القبلي, وعدم وجود فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الاحتراق النفسي بالنسبة للدرجة الکلية والأبعاد کلٍ على حدة. ووجود فروق في القياس القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل بالنسبة للدرجة الکلية لعادات العقل والأبعاد کلٍ على حدة لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل في جميع الأبعاد, بينما توجد فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل بالنسبة للدرجة الکلية لعادات العقل لصالح القياس التتبعي.
الکلمات المفتاحية: عادات العقل المنتجة,الاحتراق النفسي,معلمات التربية الخاصة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141233.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141233_4ff45a7c022a85d9f0abba79b93c1a85.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
إدارة الذات وعلاقتها بفاعلية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعداية ذوي صعوبات التعلم النمائية
313
341
AR
هبة
وحيد فريد
کلية البنات جامعة عين شمس
waheedheba38@gmail.com
هيام
صابر شاهين
أستاذ الصحة النفسية – کلية البنات – جامعة عين شمس
نجوى
السيد إمام
مدرس علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141234
<strong><span style="text-decoration: underline;"><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></span></strong><br /> تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين إدارة الذات وفاعلية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم النمائية، ومعرفة الفروق بين الذکور والإناث من ذوى صعوبات التعلم النمائية في کل من إدارة الذات وفاعلية الذات الأکاديمية؛ تکونت عينة الدراسة من(60) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم النمائية (30 تلميذًا -30 تلميذة) تراوحت أعمارهم بين (13-15) سنة، بمتوسط عمري (13.86) سنة، وقد تم الاستعانة بالأدوات الأتية : مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة)، مقياس تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد: هيام صابر شاهين،2012)؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوي الدلالة (0,05) بين درجات عينة الدراسة على مقياس إدارة الذات وبين درجاتهم على مقياس فاعلية الذات الأکاديمية، کما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النمائية الذکور والإناث على مقياس إدارة الذات ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية في اتجاه الذکور.
الکلمات المفتاحية : إدارة الذات,فاعلية الذات الأکاديمية,صعوبات التعلم النمائية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141234.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141234_005470b9f2b81d28c1797832823c3753.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
فاعلية إستراتيجية التعلم بالتعاقد فى تنمية التفکير الإبداعى فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية
342
372
AR
امانى عبدالظاهر
محمد الغريب
قسم المناهج وطرق التدريس -کلية البنات - جامعة عين شمس
amany.abdelzaher@women.asu.edu.eg
محبات
محمود أبو عميرة
أستاذ المناهج و طرق تدريس الرياضيات – کلية البنات – جامعة عين شمس
منال
فاروق سطوحى
أستاذ المناهج و طرق تدريس الرياضيات – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141249
<strong>المستخلص</strong><strong>:</strong>
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تنمية التفکير الإبداعى فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتکونت مجموعة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الشرقية، تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام کل منها (35) طالبة . وتمثلت أدوات البحث فى (دليل الطالب ودليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين وفق استراتيجية التعلم بالتعاقد و اختبار التفکير الإبداعى فى الوحدتين المختارتين) ،وقد تم تطبيق اختبار التفکيرالإبداعى قبليا وبعديا على مجموعة البحث ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعى لصالح المجموعة التجريبية , وکذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار التفکير الإبداعى لصالح التطبيق البعدي ، واتصفت استراتيجية التعلم بالتعاقد بفاعلية فى تنمية التفکير الإبداعى بمهاراته المختلفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وفى ضوء هذه النتائج؛ أوصي البحث بضرورة وطرق تطبيق هذه الاستراتيجية على فروع أخرى فى الرياضيات ، وکذلک تدريب المعلمين على استخدامها فى تدريس الرياضيات بمختلف المراحل التعليمية.
الکلمات المفتاحية : استراتيجية التعلم بالتعاقد,التفکير الإبداعى
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141249.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141249_72ff341206f278ebb269ddfc3e263812.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
فاعلية برنامج قائم على توظيف قصص کليلة ودمنة في تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
373
403
AR
دينا السعيد
الطحان
کلية البنات جامعة عين شمس
rodina_saeid200@yahoo.com
ثناء
عبد المنعم رجب حسن
أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة العربية – کلية البنات – جامعة عين شمس
ريم
أحمد عبد العظيم
أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة العربية – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141254
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">ال</span></strong><strong>مستخلص</strong><strong>:</strong>
<em>هدف البحث إلى تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلک باستخدام برنامج قائم على توظيف قصص کليلة ودمنة، وقد تم وضع مقترحات لتنمية مهارات الحوار لدى التلاميذ فى محتلف المراحل التعليمية، وتم التطبيق بمحافظة البحيرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى</em><em>: </em><em>وذلک فيما يتصل بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التى تناولت التواصل الشفوى والحوار، المنهج التجريبى</em><em>: </em><em>وذلک فيما يتصل بتجربة البحث وضبط متغيراته، وقد تم الاستعانة بالتصميم شبه التجريبى القائم على مجموعة واحدة ذات التطبيق القبلى والبعدى</em><em>.</em>
<em>وتمثلت أهم النتائج فى فاعلية البرنامج القائم على قصص کليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث فى الاختبار البعدى لمهارات الحوار لصالح الاختبار البعدى، وفاعلية البرنامج القائم على قصص کليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث فى الاختبار البعدى لمهارات الحوار فى کل مهارة على حدة لصالح الاختبار البعدى</em>
الکلمات المفتاحية: مهارات الحوار,قصص کليلة ودمنة,تلاميذ المرحلة الابتدائية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141254.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141254_2af15c25100d18a83ed0a96547604b0c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
404
434
AR
مصطفى
على طه
معلم دراسات اجتماعية بمدرسة المعمارية الإعدادية الجديدة
mustafa_ali202040@yahoo.com
10.21608/jsre.2021.141256
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong>
<em> </em> هدف الدراسة الحالية الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ،والکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ،وقد اختار الباحث عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي مکونة من (64) تلميذ عينة الدراسة بمدرسة المعمارية الإعدادية الجديدة المشترکة بمحافظة أسوان، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تتکون من (32) تلميذ ومجموعة ضابطة تتکون من (32) تلميذ وتکونت أدوات القياس من اختبار التحصيل الدراسي لکل مستويات بلوم (التذکر – الفهم – التطبيق – التحليل – الترکيب – التقويم) ومقياس في بعض عادات العقل (تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة -التفکير بمرونة-التساؤل وطرح المشکلات-التخيل والتجديد والابتکار) ،وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي<strong> </strong><strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">.</span></strong>
الکلمات المفتاحية: التفکير المتشعب,عادات العقل,التاريخ
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141256.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141256_ab10a9f9d601d6bea6e7506f8253184a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجية السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة والانخراط في مادة الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية
435
485
AR
رغده محمد
القاضي
جامعة الملک عبدالعزيز
ragda.alqadi@yahoo.com
أمجاد
طارق مجلد
کلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز جدة-المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2021.141262
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">ال</span></strong><strong>مستخلص </strong><strong>: </strong>
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب وذلک لتنمية مهارات البرمجة وزيادة الانخراط لدى طالبات المرحلة الثانوية. في هذه الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اشتملت عينة الدراسة على (19) طالبة من الصف الأول الثانوي. وتم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة الضابطة تکونت من (10) طالبات والمجموعة التجريبية تکونت من (9) طالبات. وقامت الباحثة في هذه الدراسة بإعداد أدوات البحث المکونة من البرمجية التعليمية القائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب، اختبار معرفي للبرمجة، بطاقة ملاحظة، ومقياس الانخراط. وکشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في القياس البعدي وذلک بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية. وأيضًا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية وذلک بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرمجية التعليمية المعدة لتنمية مهارات البرمجة وزيادة الانخراط واستخدامها مع طالبات المرحلة الثانوية.
الکلمات المفتاحية: البرمجية التعليمية,السقالات التعليمية,محفزات الألعاب,الانخراط
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141262.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141262_70242fcc97eb5d0e406f7a63426b85e8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
تصميمان للتعلم الإلکتروني التشارکي النقال (ثنائيات، مجموعات صغيرة) وأثرهما على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين
486
574
AR
وائل فاروق عبد التواب
جبر
جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات
wds200320032003@yahoo.com
محمد
خميس
أســتـــــــاذ تکنـــولوجيـــــا التعــلــــــيم کلية البنـات - جامعـــة عين شمــــــس جمهـــــــــورية مصــــر العربـية
mohamedatteyakhamis@yahoo.com
العجب محمد العجب
إسماعيل
باحث دکتوراه قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس
alagabm2013@gmail.com
10.21608/jsre.2021.141268
<strong>الم</strong><strong>ستخ</strong><strong>لص:</strong>
يُعد التعلم التشارکي النقال من الاتجاهات التربوية الحديثة. يعتمد على التفاعل الاجتماعي کأساس لبناء المعرفة. وقد أثبتت نتائج البحوث والدراسات فاعليته؛ لکنها استخدمت بيئات تعلم أخرى غير التعلم النقال، ولم تحدد أفضلية نمط على آخر من أنماط التشارک. ذلک لأن دراسة حجم المجموعات في أنماط التشارک، تُعد من أهم متغيرات التصميم التعليمي؛ بسبب تأثر درجة التفاعل والتشارک في الآراء والأفکار بين الطلاب واندماجهم في مهام التعلم، بعدد الطلاب في مجموعات التعلم.
من هنا، جاءت فکرة البحث الحالي الذي يهدف إلى <strong>تطوير </strong><strong>تصميمين للتعلم الإلکتروني التشارکي النقال بنمطين (ثنائيات، مجموعات صغيرة) في مقرر الرياضيات1 وتقصي أثرهما </strong><strong>على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي الجماعي لدى طلاب الأول الثانوي بمملکة البحرين</strong>. قام الباحثون بتحليل خصائص الطلاب والمصادر والمحتوى التعليمي للرياضيات1، ثم وضعوا قائمة معايير التصميم التعليمي بالنمطين. وطوروا بيئة التعلم التشارکي النقال بالنمطين في ضوئها، ثم أعدوا أدوات القياس محکية المرجع، واختاروا عينة البحث، عددها (64) طالبًا في الأول الثانوي، وتقسيمهم إلى مجموعتي النمطين: (16) ثنائية، و(8) مجموعات صغيرة، تم تخصيصهم عشوائيا في التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتد لمجموعتين مع القياسين القبلي والبعدي. ثم قاموا بإجراء تجربة البحث، واستخدموا مجموعة من الطرق والأساليب الإحصائية للتحقق من صحة فروض البحث وعددها (4) فروض. کشفت النتائج عن فاعلية التصميم التعليمي التشارکي النقال بالنمطين على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي الجماعي لدى الطلاب. کما کشفت عن عدم وجود نمط تشارک مفضل عن الآخر لنمطي التشارک. وفي ضوء ذلک، قدموا التوصيات والمقترحات المناسبة.
الکلمات المفتاحية: التعلم النقال,التعلم الإلکتروني التشارکي (الثنائيات),التعلم الإلکتروني التشارکي (المجموعات الصغيرة),التحصيل,التفکير الرياضي الجماعي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141268.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141268_35c6a4d07c8bca2633d8cfacf00f4f1c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
فاعلية برنامج لتکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة
575
606
AR
خديجة
عبدالحميد
قسم تربية الطفل، کلية البنات، جامعة عين شمس
khadigashafeek@gmail.com
سامية
موسى إبراهي
أستاذ مناهج وطرق تدريس طفل الروضة - قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس
أمل
السيد خلف
أستاذ مساعد مناهج طفل الروضة – قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس
لميس محمد سعيد
حسنى
مدرس بقسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141275
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong>
هدف البحث إلى تصميم برنامج لتکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة، والتأکد من فاعلية البرنامج المقدم، لدى عينة مکونة من مجموعة من الأطفال عددها (23) طفلاً وطفلة ، فى سن (6- 7) سنوات<span style="font-family: 'Times New Roman';">، من روضة </span>مدرسة السلحدار الرسمية المتميزة للغات والتابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة<span style="font-family: 'Times New Roman';">، و</span>ط<span style="font-family: 'Times New Roman';">بق البحث</span> فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى (2019/ 2020) <span style="font-family: 'Times New Roman';">واستخدم البحث الحالى الأدوات التالية، </span>قائمة مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span>مقياس مفاهيم علوم الأرض المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span>برنامج لتکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لطفل الروضة (إعداد الباحثة)<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span>وبعد تطبيق مقياس مفاهيم علوم الأرض<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span>والبرنامج الکامل<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span>ثم تحليل القياسيين القبلى والبعدى باستخدام أساليب الإحصاء الوصفى تم التوصل إلى النتائج التالية<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span>وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس <span style="font-family: 'Times New Roman';">مفاهيم </span>علوم الأرض المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق<span style="font-family: 'Times New Roman';">، </span><span style="font-family: 'Times New Roman';">فاعلية</span> البرنامج في تکوين بعض مفاهيم علوم الأرض <span style="font-family: 'Times New Roman';">لدى طفل الروضة</span>.
الکلمات المفتاحية: برنامج,مفاهيم,علوم الأرض,طفل الروضة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141275.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141275_b3d7791d9e05ebeb55322b9a5f7eefe6.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الثاني عشر
2020
12
01
تحليل مضمون بعض الرسوم المتحرکة فى ضوء مفهوم الاغتراب الثقافى للطفل
607
644
AR
ياسمين
موافى
کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس
yasmin.mowafe@gmail.com
ثنـــاء
الســـيد النجيحى
أستاذ علم النفس الاجتماعي المساعد – قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس
عــلا
أميـن أميـن المفتــى
مدرس أدب و ثقافة الطفل – قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2021.141279
<strong><span style="font-family: 'Times New Roman';">المستخلص</span></strong>
هدف البحث<strong> </strong>إلى الکشف عن مدى تحقق أبعاد الاغتراب الثقافى للطفل بالرسوم المتحرکة عينة الدراسة، وذلک من خلال تحليل مضمونها. واستخدمت الباحثة <span style="font-family: 'Times New Roman';">بعض الأدوات منها</span>؛ استبيان مفتوح فى صورة سؤالين موجهين للأطفال عن أکثر أفلام ومسلسلات الرسوم المتحرکة التى يفضلون مشاهدتها، واستمارة تحليل مضمون الرسوم المتحرکة فى ضوء أبعاد الاغتراب الثقافى للطفل(إعداد الباحثة).
وقد أسفرت النتائج عن تحقق الاغتراب الثقافى بأبعاده المختلفة (الاغتراب عن القيم، الاغتراب عن العادات والتقاليد، والاغتراب عن اللغة) بالرسوم المتحرکة عينة الدراسة، کما تحقق بعد الاغتراب عن القيم بما تشمله من قيم(أخلاقية، اجتماعية، اقتصادية)، وتحقق أيضاً بعد الاغتراب عن العادات والتقاليد بما تشمله من عادات وتقاليد(التحية، الملبس، المأکل والمشرب)، بينما لم يتحقق بعد الاغتراب عن اللغة.
الکلمات المفتاحية: الرسـوم المتحـرکة,الاغتـراب الثقافــى,الطفــل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141279.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_141279_a5be39392c624c9d8950184bfaf29972.pdf