جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
التوجهات المعرفية للطلاب نحو الصداقة وعلاقتها بالتماسک الاجتماعي دراسة ميدانية ببعض مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم
1
45
AR
اسماء
عبد السلام
جامعة الفيوم - کلية التربية - قسم أصول التربية
aaa34@fayoum.edu.eg
فيفيان
فتحي
جامعة الفيوم - کلية التربية - قسم أصول التربية
vfb00@fayoum.edu.eg
10.21608/jsre.2020.107613
يهدف البحث إلى الکشف عن التوجهات المعرفية للطلاب نحو الصداقة وعلاقتها بالتماسک الاجتماعى، والتعرف عن ما إذا کانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوجهات المعرفية للطلاب نحو الصداقة وفقاً لمتغيرات النوع (ذکور/إناث)، والديانة (مسلم/ مسيحي)، ونوع المدرسة(حکومي/ خاص) ببعض المدارس الثانوية العامة بمحافظة الفيوم، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي وصممتا بطاقة جمع معلومات واستبانة لتطبيقها على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام، وتوصلتا لمجموعة من النتائج أهمها:<strong> إ</strong>دراک الطلاب لبعض حقوق وواجبات الصداقة وأهميتها وأن إدراکهم لها يأتي نتيجة خبرة شخصية وليس من خلال دراسة بعض المقررات الدراسية في مراحل التعليم المختلفة، وأن للمعلم دور في تشجيع طلابه على التعاون مع أصدقائهم المختلفين عنهم في ممارسة الأنشطة والهوايات المختلفة بينما لا يظهر له أي دور في توجيه طلابه للتجاور في مقاعد الدراسة أو في اختيارهم لأصدقائهم، کما أن للأسرة دورًا فى توجيه أبنائها لاختيار أصدقائهم من ديانات مختلفة وتشجيعهم على ممارسة هواياتهم مع أصدقائهم المختلفين عنهم بينما لا يظهر لها أي دور في توجيه أبنائها للتجاور في مقاعد الدراسة، وأن للصداقة دور في تحقيق التماسک الاجتماعي، وأوضحت نتائج اختبار(ت) لدلالة الفروق في محاور الاستبانة بين العينة ککل أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول المعلم کمصدر في تکوين التوجه المعرفي للطالب نحو الصداقة لصالح المدارس الحکومية والمسلمين، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الأسرة کمصدر في تکوين التوجه المعرفي للطالب نحو الصداقة لصالح طلاب المدارس الخاصة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الصداقة والتماسک الاجتماعي لصالح طلاب المدارس الخاصة والذکور والمسيحيين.
التوجهات المعرفية,الصداقة,التماسک الاجتماعي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107613.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107613_b17640d2c97c79b26e0d29c13ba6fc43.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في تحقيق أهداف رؤية المملکة 2030 من وجهة نظر الطلاب
46
109
AR
إلهام بنت محمد على
الأحمري
أستاذ أصول التربية المساعد
قسم السياسات التربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود
translate4422@gmail.com
10.21608/jsre.2020.107614
<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث إلى تعرف دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية في تحقيق أهداف رؤية المملکة 2030 من وجهة نظر الطلاب ، وحيث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال أداة الدراسة (الاستبانة) ، وتم تطبيقها عينة قوامها (384) طالبًا من الجامعات السعودية ، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية مهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (80.33%) ، بمتوسط حسابي (2.41) وهو مرتفع ، ودور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية الإبداع فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (84.00%) ، بمتوسط حسابي (2.52) وهو مرتفع ، و دور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية مهارات القيادة فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (82.33%) ، بمتوسط حسابي (2.47) وهو مرتفع ، ودور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى تنمية مهارات الاتصال والتواصل فى ضوء رؤية 2030 حصل على نسبة مئوية (84.67%) ، بمتوسط حسابي (2.54) وهو مرتفع ، ودور الأنشطة الطلابية بالجامعات السعودية فى توفير متطلبات التدريب والتکيف فى ضوء رؤية 2030) بنسبة مئوية (79.67%) ، بمتوسط حسابي (2.39) وهو مرتفع ، کما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى أبعاد الاستبانة بين الجامعات المختلفة ، وکذلک بين الذکور والإناث ، وکذلک بين الأعمار المختلفة فيما عدا المحور الخامس توجد فروق لصالح 19 سنة ، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فى أبعاد الاستبانة بين الکليات النظرية والعملية، فيما عدا المحور الثاني والرابع والمجموع الکلى توجد فروق لصالح الکليات النظرية .
الکلمات المفتاحية : الأنشطة الطلابية,رؤية المملکة العربية السعودية2030,طلاب الجامعات السعودية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107614.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107614_e6fd9592646773bf00b9488ca709811b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية
110
137
AR
هانم
البرعي
کلية التربية-جامعة قناة السويس- الاسماعيلية
dr.hanem97@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.107615
<strong>المستخلص</strong><br /> استهدفت الدراسة قياس مستوى الشعور بالرضا الوظيفي لدى اعضاء هيئة التدريس، ودراسة الفروق بين افراد عينة الدراسة في بعض المتغيرات الديموغرافية ( النوع – الجنسية- الدرجة الوظيفية - التخصص الاکاديمي– سنوات الخبرة )، وذلک على عينة تقدر ب 319 عضو هيئة تدريس بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية، وباستخدام مقياس الرضا الوظيفي من اعداد الباحثة، وأشارت نتائج الدراسة الى ان المستوى التقييمي للمتوسط المرجح لمقياس الشعور بالرضا الوظيفي جاء متوسطا، بينما ارتفع المتوسط المرجح في بعد واحد فقط کفاءة النظام الإداري، وحصلت أبعاد: نمط القيادة بالقسم، المناخ الاجتماعي والاکاديمي، العملية التدريسية، خدمة المجتمع، البحث العلمي والنشر على الترتيب على مستوى تقييمي متوسط للمتوسط المرجح، وجاء البعدين کفاية الأبنية والتجهيزات والخدمات، والدعم المالي بمستوى تقييمي منخفض للمتوسط المرجح، کما اشارت نتائج تحليل التباين المتعدد الى وجود تأثيرات دالة احصائيا لمتغيرات (الجنسية، الدرجة الوظيفية، عدد سنوات الخبرة) على ابعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية، بينما لم يوجد تأثير دال احصائيا لمتغيرات النوع والتخصص الاکاديمي على ابعاد الرضا الوظيفي والدرجة الکلية، وعلى ضوء نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات.
الکلمات المفتاحية : الرضا الوظيفي,أعضاء هيئة التدريس,المتغيرات الديموغرافية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107615.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107615_7df3fcaacc5aa7daa87fc62c2cec08a4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
المتانة العقلية وعلاقتها بالدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان
139
185
AR
أحمد
حسن محمد الليثى
قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان
ahmedh.2025@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.107616
<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث الحالى إلى الکشف عن العلاقة الارتباطية بين المتانة العقلية وکل من الدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لعينة من طلاب جامعة حلوان، تکونت عينة البحث من (348) طالباً من بعض کليات جامعة حلوان (التربية – الخدمة الاجتماعية-الهندسة-العلوم) تراوحت أعمارهم بين (20-21) عام بمتوسط عمري قدره (20.3) عام، وقد انقسموا إلى (164) من الذکور ، (184) من الإناث وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المتانة العقلية بأبعادها (التحکم، التحدى، الإلتزام، الثقة) والدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط (مهارات حل المشکلات-البحث عن المعلومات-التخطيط) لعينة البحث من طلاب جامعة حلوان، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في المتانة العقلية وأساليب مواجهة الضغوط تعزى للنوع(ذکور-إناث)، کما وجدت فروق دالة إحصائياً في المتانة العقلية بأبعادها المختلفة وأساليب مواجهة الضغوط لصالح طلاب الکليات العلمية مقارنة بطلاب الکليات الأدبية، مما يوضح أهمية دراسة المتانة العقلية لطلاب الجامعة وإعداد برامج ارشادية لتنميتها حتى ينعکس ذلک على الدافعية الأکاديمية وأساليب مواجهة الضغوط لديهم، والإنجاز الأکاديمى بصفة عامة
الکلمات المفتاحية: المتانة العقلية,الدافعية الأکاديمية,أساليب مواجهة الضغوط,طلاب جامعة حلوان
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107616.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107616_38a9dcbd3bea44d5804561c11f7503c6.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم
186
229
AR
حنان
الملاحة
قسم علم النفس التربوي - کلية التربية -جامعة کفر الشيخ
solimanharoun@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.107617
المستخلص
هدف البحث الى الکشف عن فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، تکونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة تم تشخيصهم على أنهم معرضين لخطر صعوبات التعلم، وکان متوسط أعمارهم (5,54)عاماً بانحراف معياري (46,. )عاماً، تم تقسيم العينة الى عينة تجريبية ضمت (10) أطفال متوسط أعمارهم (5,57) عاماً بانحراف معياري (45,.)عاماً وعينة ضابطة ضمت (10) أطفال بمتوسط أعمار (5,51) وانحراف معياري (41,.)عاماً، واشتملت أدوات البحث على : بطارية مهام نظرية العقل اعداد :) (Hutchins, et al.,2014، تعريب الباحثة، مقياس الاتجاه نحو الروضة اعداد : الباحثة ، البرنامج التدريبي اعداد : الباحثة ، وقد اعتمد التصميم التجريبي للبحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختباري ولکوکسون و مان ويتني أشارت النتائج الى : وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في نظرية العقل و الاتجاه نحو الروضة لصالح القياس البعدي، و وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة.
الکلمات المفتاحية : الوظائف التنفيذية -نظرية العقل,الاتجاه نحو الروضة,صعوبات التعلم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107617.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107617_a30104f56de2135727630af7edab7e09.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
أساليب مواجهة الضغوط لدي طلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها بجودة الحياة والتفاؤل
230
264
AR
عثمان
حسن خليل محمد
کلية البنات -جامعة عين شمس
osmanderaz@gmail.com
10.21608/jsre.2020.107619
<strong>المستخلص</strong><br /> يهدف هذا البحث الي معرفة العلاقه بين اساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياه واالتفاؤل لدي طلاب المرحله الثانويه ، وقد تکونت عينة الدراسة من (308) طالب وطالبه من طلاب المرحله الثانويه والذ يتراوح اعمارهم مابين( 16-18 )عاما و تم بناء مقياس اساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياه والتفاؤل و استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي وتم التحقق من الصدق والثبات لأدوات البحث وأظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود علاقه بين اساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياه لدي طلاب المرحله الثانويه ووجود علاقه بين اساليب مواجهة الضغوط والتفاؤل لدي طلاب المرحله الثانويه ووجود علاقه بين اساليب مواجهة الضغوط والمستوي الاجتماعي والثقافي لدي طلاب المرحله الثانويه ووجود علاقه بين التفاؤل والمستوي الاجتماعي والثقافي لدي طلاب المرحله الثانويه.<br /> <br />
الکلمات المفتاحيه :اساليب مواجهة الضغوط,جودة الحياة,التفاؤل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107619.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107619_e6ea0fa68b53ca5b74c58ec9d1ccdbb7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
فاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى والسلوک البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
265
304
AR
عماد حسين
حافظ
أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد – کلية التربية – جامعة حلوان
dr.emadhussein16@gmail.com
10.21608/jsre.2020.107639
<strong>المستخلص</strong><br /> ستهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام القصص الرقمية البيئية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعى والسلوک البيئى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذ من مدرسة مصر الخاصة للغات التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة – تجريبية) ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار المواقف السلوکية البيئية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ومقياس الوعى البيئى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار المواقف السلوکية البيئية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى ، ومقياس الوعى البيئى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، يعزى لاستخدام القصص الرقمية البيئية وفاعليتها، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الوعى البيئى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، وسلوکهم البيئى لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية القصص الرقمية البيئية ، وفى النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج الدراسة.
الکلمات المفتاحيه : القصص,الرقمية,البيئية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107639.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107639_eb92175e9b9afeda405cff57fdda668a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى المنهج لتنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى
305
348
AR
المعتز بالله
زين الدين محمد
المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى
motazzien@yahoo.com.au
10.21608/jsre.2020.107640
المستخلص
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء ، فى تنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق ذلک تم تصميم أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء بالصف الأول الثانوى، کما تم إعداد أدوات القياس والتى تمثلت فى اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى، درست أنشطة تفکير وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء، ثم مقارنة نتائج مجموعة البحث من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط قبلياً وبعدياً ، وتمثلت نتائج البحث فيما يلى:
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تنظيم المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تحليل المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها ککل، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الميل نحو التفکير النشط لصالح التطبيق البعدى.
الکلمات المفتاحية : صهر مهارات التفکير,تنظيم,تحليل,المعلومات,التفکير النشط
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107640.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107640_dfc39e44a4ec57a2452663f24d41c03d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM لتنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
348
395
AR
أسامة جبريل أحمد
عبداللطيف
کلية التربية جامعة عين شمس
osamagebril@edu.asu.edu.eg
10.21608/jsre.2020.107641
<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM في تنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM. کما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس مهارات ريادة الأعمال، ومقياس الميول المهنية نحو مجالات STEM، واختبار فهم المبادئ العلمية. وللتحقق من فاعلية البرنامج، تم اختيار مجموعة مکونة من 66 تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست برنامج الأنشطة القائم على مدخل مشروعات STEM، وأخرى ضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة البرنامج. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM في تنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المبادئ العلمية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
الکلمات المفتاحية: مدخل مشروعات STEM,ريادة الأعمال,الميول المهنية,المبادئ العلمية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107641.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107641_7973cfd6034d0df29dcb512d0b908096.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
دراسة تحليلية مقارنة بين محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الإبتدائى في مصر، والإمارات؛ فى ضوء معايير اختبارات الأداء الدولية ( (TIMSS 2019
396
463
AR
سحر
الغنام
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية ، جامعة الإسکندرية
mahersahar@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.107644
<strong>المستخلص</strong>
هدف البحث الحاضر إلى تعرف مدى تضمين معايير TIMSS 2019 فى محتوى منهج الرياضيات للصف الرابع الأساسى فى مصر، والإمارات، وکذا المقارنة بينهما، ولتحقيق هذا الهدف؛ رُوجعت الکتابات التربوية، والدراسات ذات الصلة، واسُتخدم المنهج التحليلى المقارن؛ حيث صُمِّمت استمارة تحليل محتوى منهج الرياضيات بالصف الرابع الأساسى؛ فى ضوء معايير TIMSS 2019، وتم الاعتماد عليها بعد حساب صدقها، وثباتها؛ باستخدام معادلة "هولستى" Holisit، وتم حساب التکرارات، والنسب المئوية لتکرار مجالات المحتوى، والعمليات المعرفية؛ وفق معايير TIMSS 2019، وتوصلت نتائج البحث إلى ما يأتي:
<br /> - حقق محتوى منهج الرياضيات المصرى بعض مجالات المحتوى؛ وهما مجالا: الأعداد، والقياس والهندسة، على حين لم يحقق مجال البيانات، کما حقق - أيضًا - أحد مجالات العمليات المعرفية؛ وهو مجال المعرفة، ولم يحقق مجالى: التطبيق، والاستدلال.
<br /> - حقق محتوى منهج الرياضيات الإماراتى بعض مجالات المحتوى؛ وهو: مجال الأعداد، على حين لم يحقق مجالي: القياس والهندسة، والبيانات، کما حقق - أيضًا - بعض مجالات العمليات المعرفية؛ وهما مجالا: المعرفة، والتطبيق، ولم يحقق مجال الاستدلال.
<br /> - عناية محتوى کلا المنهجين: المصرى، والإماراتى بمجال الأعداد، مما يؤکد ضرورة إعادة التوزيع النسبى لوحدات محتوى المنهج المصرى، والإماراتى؛ لتوجيه عناية أکثر بمجالي: القياس والهندسة، والبيانات؛ حتى تنطبق النسب مع النسب المقترحة فى TIMSS 2019.
<br /> - ضعف عناية المنهج المصرى بمجال التطبيق؛ بل غلبة مستوى المعرفة عليه؛ ومن ثم يتوجب إعادة النظر فى محتوى المنهج المصرى، والاستفادة مما جاء فى المنهج الإماراتى من المواقف الحياتية التى تربط الرياضيات بالحياة اليومية، ومواقف حل المسائل الرياضياتية، وکذا الدروس المخصصة بالکامل لتدريب الطلاب على استراتيجيات حل المشکلات
الکلمات الدالة: دراسة التوجهات الدولية فى الرياضيات والعلوم,معايير TIMMS 2019,مجال المحتوى,مجال العمليات المعرفية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107644.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107644_a8c0e3786d4622402cd7002d4619025a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات المهنية والوعي بالهوية المهنية لدى معلمي المستقبل المتخصصين في اللغة الفرنسية کلغة اجنبية في ضوء التربية المهنية.
464
537
AR
عبد الناصر شريف
حدوت
کلية التربية - جامعة الفيوم
dr.nasser_cherif@hotmail.com
10.21608/jsre.2020.107646
<strong>المستخلص</strong><br /> استهدف البحث الحالي تنمية المهارات المهنية والوعي بالهوية المهنية لدى الطلاب المعلمين (تحديدا طلاب الفرقة الثالثة) بکلية التربية / جامعة الفيوم من خلال برنامج تدريبى معد في ضوء التربية المهنية للمعلم. قدم الباحث اطارا مفاهيميا يتکون من ثلاثة محاور : المحور الاول وتم الترکيز فيه على التربية المهنية والمفاهيم المرتبطة به، المحور الثاني وتم الترکيز على المهارات المهنية الضرورية للطالب المعلم ، والمحور الثالث وتم الترکيز فيه على الوعي بأبعاد الهوية المهنية للمعلم ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بمجموعة من الاجراءات البحثية ومنها بناء إستبانة بالمهارات المهنية اللازمة للطالب المعلم وضمت ايضا مجموعة من المهارات المرتبطة بالوعي بالهوية المهنية للمعلم. کما قام ايضا ببناء ادوات قياس منها بطاقة ملاحظة لتقويم الاداءات المرتبطة بالمهارات المهنية ومهارات الوعي بأبعاد الهوية المهنية لطالب المعلم (اداة قياس تم تطبيقها قبليا وبعديا). کما تم اعداد برنامج تدريبي قائم على المعطيات المهنية للمعلم. وتم تطبيق ذلک البرنامج على مجموعة الدراسة وتتکون من (15) متدرب وهم الطلاب المعلمون بکلية التربية بالفيوم الفرقة الثالثة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2019-2020). وتم معالجة النتائج احصائيا ببرنامج الحزم الاحصائية (SPSS) والوصول الى نتائج البحث. اکدت تلک النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطات درجات افراد عينة الدراسة للبرنامج التدريبي في التطبيقين القبلي والبعدي عند مستوى (0.01) لمفردات بطاقة الملاحظة المتعلقة بالمهارات المهنية ومهارات الوعي بالهوية المهنية لصالح التطبيق البعدي. ثم قدم الباحث توصياته ومقترحات لبحوث جديدة في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث.
الکلمات المفتاحية : التربية المهنية,المهارات المهنية,الوعي بالهوية المهنية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107646.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107646_a4382dcbf54941d01032637d74ba6a32.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
تصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج أبعاد التعلم وأثرها على تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
538
602
AR
هانى
شفيق رمزى
قسم تکنولوجيا التعليم ، کلية التربية النوعية،جامعة بنها،بنها،مصر
h.sh.ramzy@gmail.com
10.21608/jsre.2020.107647
<strong>المستخلص:</strong><br /> هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة فصل مقلوب قائمة على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو وتقصي أثرها في تنمية مهارات استخدام الجولات الافتراضية والمواطنة الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي والمنهج الوصفي، کما تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها، وعددهم (63) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، کما قام الباحث بإعداد أدوات البحث والتي تمثلت في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة) لمهارات استخدام الجولات الافتراضية (مقياس المواطنة الرقمية)، وتم تطبيق تلک الأدوات قبليا على الطلاب بالمجموعتين، وبعد إجراء المعالجة التجريبية باستخدام بيئة الفصل المقلوب القائمة على نموذج ابعاد التعلم لمارزانو تم تطبيق أدوات البحث بعديا على الطلاب، وتم التحقق من فروض البحث واستخراج النتائج والتي توصلت إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي لکل من (الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة – مقياس المواطنة الرقمية) لصالح المجموعة التجريبية، کما تم تفسير نتائج الباحث وتقديم بعض التوصيات في ضوء تلک النتائج، کما تم اقتراح بعض البحوث المستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي.<br />
الکلمات المفتاحية: الفصل المقلوب,نموذج ابعاد التعلم,المواطنة الرقمية,الجولات الافتراضية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107647.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107647_90a21c08f8fcc9822752e83a078ce3e4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
الجزء السادس
2020
06
01
أثر التفاعل في الاختبارات الإلکترونية بين ترتيب الأسئلة (متدرجًا/عشوائيا) ونمط عرضها (سؤالًا واحدًا في الشاشة/الاختبار کله في الشاشة) في التحصيل والأداء المهاري والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة القصيم
603
695
AR
عبدالرحمن
أحمد سالم سالم حميد
0000-0001-6190-3519
قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الالي بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد - مصر
dr.abdou.salem@gmail.com
10.21608/jsre.2020.107649
المستخلص<br /> استهدف البحث تنمية الاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية وفق نموذج مقترح لبناء بنک الأسئلة والاختبارات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا، من خلال التعرف على أثر ترتيب الأسئلة (متدرجًا/عشوائيا) ونمط عرضها (سؤالًا واحدًا أو الاختبار کله، في الشاشة). وتکونت عينة البحث من (16) طالباً بمرحلة الدکتوراه بقسم تکنولوجيا التعليم في الفصل الثاني 1441/1442هـ بکلية التربية في جامعة القصيم، بمقرر تطبيقات المستحدثات التکنولوجية في البيئة التعليمية، وتم توزيع الطلاب في أربع مجموعات تجريبية. وکانت أدوات البحث: مقابلة شخصية للطلاب، واختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة، وبطاقة ملاحظة أداء مهاري إلکترونية لمتابعة أداء الطلاب في ظل جائحة کورونا، ومقياس اتجاه للتعرف إلى اتجاهات الطلاب نحو الاختبارات الإلکترونية. وأظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فيما يتعلق بالاتجاه لصالح ترتيب الأسئلة المتدرج. کما کشفت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية ، بالاتجاه نحو الاختبارات الإلکترونية؛ لصالح المجموعات التي تترتب الأسئلة فيها تدريجيا. وفيما يتعلق بالأداء المهاري، فاطمأن الباحث لتحقق نتائج المحتوى التعليمي کاملة، حيث کانت النتائج کلها إيجابية، وأظهرت أنه لا توجد أي فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) وهو ما أکد سلامة المحتوى التعليمي المقدم للطلاب. ويوصي الباحث بترتيب الأسئلة في الاختبارات الإلکترونية تدريجيا، وکذلک في موضوعات المحتوى. وعرض کل الأسئلة في صفحة واحدة. وترتيب الأسئلة بشکل عشوائي، عند وجود الطلاب في نفس قاعة الاختبار. وعرض الأسئلة کل سؤال في صفحة مستقلة، عند وجود الطلاب معاً في نفس القاعة. وإتاحة خيار إمکانية التراجع عن إجابة أحد الأسئلة وتغيير الإجابة.<br />
الکلمات المفتاحية: التقويم الالکتروني,الاختبارات الإلکترونية,ترتيب الأسئلة,عرض الأسئلة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107649.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_107649_22db49ac48aa4d1c7a13f196a83b9b2f.pdf