جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالتعليم الفني الصناعي المتقدم في مصر لمواکبة متطلبات سوق العمل
1
30
AR
هناء حسين محمد
عبدالمنعم
مدرس بقسم أصول التربية- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس
hanaa.hussain@women.asu.edu.eg
10.21608/jsre.2020.106000
هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب التعليم الفني الصناعي المتقدم (التعليم الفني الصناعي نظام الخمس سنوات)؛ وذلک لمواکبة المتطلبات المتجددة لسوق العمل التي تتسم بالتغيير والتطور المستمر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقدمت الدراسة أربعة مسارات شکلت خطوات الدراسة لتحقيق الهدف المنوط منها، وتمثلت هذه الخطوات في: تقديم إطار عام لمهارات القرن الحادي والعشرين، ثم العلاقة بين متطلبات سوق العمل ومهارات القرن الحادي والعشرين، يليها واقع مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب التعليم الفني الصناعي المتقدم في مصر لمواکبة متطلبات سوق العمل، واختتمت الدراسة خطواتها بتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالتعليم الفني الصناعي المتقدم لمواکبة متطلبات سوق العمل.<br />
: مهارات القرن الحادي والعشرين,التعليم الفني الصناعي المتقدم,سوق العمل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106000.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106000_265b0fb2a425db6aa9fc136bd55595a6.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
الإرشاد الأکاديمي الرقمي مدخل لتطوير الأداء التعليمي لدى طلاب جامعة أسيوط: دراسة ميدانية
31
76
AR
د.محمد
مصطفى محمد مصطفى حمد
*أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي المساعد، کلية التربية، جامعة أسيوط
hamd4572eg@edu.aun.edu.eg
هناء فرغلى
على
قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط
hanaa.farghaly2019@hotmail.com
10.21608/jsre.2020.106002
هدفَ البحث إلى تحديد أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي ووضع تصورًا مقترحًا لتطبيقه من أجل تطوير الأداء التعليمي لدى طلاب جامعة أسيوط، واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتکونت عينة البحث من عدد ( 12) عضو هيئة تدريس، وعدد (400) طالبًا وطالبة من طلاب الکليات النظرية (التربية – الخدمة الاجتماعية) والکليات العملية نظام الساعات المعتمدة (العلوم - الطب البيطري) فى جامعة أسيوط. وقام الباحثان بتصميم استبانة کادأة للکشف عن أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي لدى الطلاب، وإعداد مقابلة مع بعض أعضاء هيئة التدريس للتعرف على أرائهم فى طبيعة الإرشاد الأکاديمي الرقمي. توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت استجابات الطلاب تجاه أهمية الإرشاد الأکاديمي الرقمي بدرجة متوسطة وبلغ المتوسط الحسابي قيمة (2.271) ، وبإنحراف معياري 0.512، مما يشير إلى حاجتهم لوجود هذا النوع من الإرشاد الذي يتيح لهم العديد من الخدمات التعريفية والتنظيمية والاجتماعية والشخصية والتى تساهم فى تطوير أدائهم التعليمي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الطلاب حول أهمية تطبيق محاور الإرشادر الأکاديمي الرقمي تعزى إلى بعض متغيرات البحث الجنس (ذکر- أنثى)، نوع الکلية (عملية - نظرية). جاءت استجابات أعضاء هيئة التدريس تجاه طبيعة الإرشاد الأکاديمي الرقمي بضرورة وضوح أهدافه، ومهامه، وطرق تنفيذه، ومعايير تصميم موقعه الإلکتروني، واحتياجات الطلاب.
الإرشاد,الإرشاد الأکاديمي الرقمي,الأداء التعليمي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106002.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106002_f28af24337a686560e1ee64b48ce5086.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
التربية وتکوين العقل النقدي: من السلطوية إلى الحوار
77
132
AR
محمد السيد فرج الماظ
الماظ
قسم أصول التربية
کلية الدراسات العليا للتربية
جامعة القاهرة
mohamedalmaz969@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.106004
عرض البحث لجدلية تکوين العقل النقدي في عملية التربية؛ من خلال تحديد مفهوم العقل النقدي، ودواعي الاهتمام بتکوينه، ورصد الملامح الأساسية للعقل النقدي، والوقوف على معوقات تکوين العقل النقدي، وبيان مظاهر التربية السلطوية وأثرها على تکوين العقل النقدي, ووظَّف البحثُ المنهجَ النقدي في تحقيق الأهداف سالفة الذکر. <br /> وخلص البحث إلى أنه لتحقيق علاقات تربوية وبيداغوجية إيجابية تسهم في تکوين العقل النقدي لا بد من تغييرات تمس المجتمع في تمثلاته حول تربية الفرد ککائن إنساني مستقل يحتاج إلى أن يتدرب عقله على التفکير والنقد والحوار، وطرح البحث مجموعة من الموجهات الإجرائية لتکوين العقل النقدي، والتي يلزم توافرها کي تتمکن التربية من بناء أجيال من ذوي العقول الناقدة، وذلک انطلاقًا من أن مسؤولية تکوين العقل النقدي تقع على مختلف مؤسسات المجتمع، بدءًا من الأسرة، وامتدادًا إلى المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية والثقافية والفکرية ، بحيث يتخلل أسلوب ومنهج التفکير النقدي مختلف سياساتها وأنشطتها، ويعتبر التعليم عنصرًا رئيسًا في مجموعة العناصر المتکاملة التي تسهم في تکوين الفرد المفکر النقدي، فالتعليم إما أن يکون أداة لإعادة إنتاج العقل الاتباعي النقلي، أو لتکوين العقل النقدي من خلال إعداد الفرد القادر على إعمال عقله بطريقة نقدية في تناوله للأمور. <br /> هذا وقد اعتبر توفير مناخ حرية التفکير والتعبير والحوار الفاعل والمساءلة والمراجعة المنطقية والمناقشة والنقد والشک والبحث بمثابة الأجواء المحفّزة والميسرة لنمو وتکوين العقل النقدي لدى الفرد، إذ أن التربية التي تقوم على التسلط، ومصادرة حرية التفکير والنقد والحوار تعمل على تقييد عقول الأفراد وکبت حريتهم وتکبيل فکرهم.
العقل النقدي,التفکير النقدي,السلطوية,الحوار
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106004.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106004_c2aeed55cf492aadfba121dbb51a2874.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
اليقظة العقلية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي
133
183
AR
فدوي
انور وجدي
قسم الصحة النفسية،کلية التربية، جامعة المنيا
dr.fadwa_3@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.106005
هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف مستوى کل من : اليقظة العقلية ، و الضغوط المهنية ببُعديها لدي أعضاء هيئة التدريس الجامعي ،ومن ثم التعرف علي طبيعة العلاقة بين اليقظة العقلية والضغوط المهنية لدي عينة الدراسة، کما هدفت الدراسة إلي تعرف طبيعة الفروق في اليقظة العقلية التي ترجع إلي النوع ،و طبيعة التخصص و الدرجة العلمية والتفاعل بينهما ،<strong> و</strong>طبيعة الفروق في الضغوط المهنية ببُعديها التي ترجع إلي النوع ،و طبيعة التخصص ،و الدرجة العلمية والتفاعل بينهما ، ومدي إسهام اليقظة العقلية في التنبؤ بالضغوط المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، وجاءت عينة الدراسة الأساسية قوامها (258) عضو هيئة تدريس جامعي من مختلف کليات جامعة المنيا، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس اليقظة العقلية ومقياس الضغوط المهنية من إعداد الباحثة ، و جاءت النتائج لتوضح وجود مستوى من: اليقظة العقلية والضغوط المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، کما وُجدت علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين اليقظة العقلية والضغوط المهنية لدي عينة الدراسة، کما لم تظهر فروق <strong> </strong>ذات دلالة إحصائية في اليقظة العقلية ترجع إلي کل من : النوع ،و طبيعة التخصص، و الدرجة الوظيفية ، ولم يظهر تفاعل بين تلک المتغيرات في اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة، وکذلک لم تظهر فروق <strong> </strong>ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية ببُعديها ترجع إلي النوع ،و التخصص ،و الدرجة العلمية ، ولم يظهر تفاعل بين تلک المتغيرات في الضغوط المهنية ببُعديها لدي عينة الدراسة، وأمکن التنبؤ بالضغوط المهنية من خلال اليقظة العقلية ، وتم صياغة المعادلة الانحدارية الدالة علي التنبؤ على النحو التالي :<strong> الضغوط المهنية ککل =(- </strong><strong>0,887) اليقظة العقلية</strong><strong>+ 171,98</strong>
الکلمات المفتاحية : اليقظة العقلية,الضغوط المهنية,أعضاء هيئة التدريس الجامعي,الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106005.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106005_9ae9f9bbef4cc4678ef36e9525203fbe.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
الرفاهة الذاتية وعلاقتها بتقدير الذات لدي طلاب الجامعة
184
207
AR
سارة أحمد زيدان
محمد
11111111111111111111
جامعة عين شمس
sarazidane15@yahoo.com
عواطف
إبراهيم شوکت
**أستـاذ علـــم النفس المســـاعد - کلية البنات –جامعــة عين شمس
د. هدي
نصر محمد مصطفي
***مـــــدرس علـم النفــس - کلية البنات – جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2020.106006
تهدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن العلاقة بين الرفاهة الذاتية وتقدير الذات لدي طلاب الجامعة، تکونت عينة الدراسة من 60 طالب وطالبة من طلاب الجامعة ، تم الاستعانة بالأدوات التالية مقياس الرفاهة الذاتية ( إعداد الباحثة) ، مقياس تقدير الذات ، وتوصلت نتائج الدرسة إلي توجد ارتباط موجب بين الرفاهة الذاتية وتقدير الذات لدي طلاب الجامعة ، يوجد أختلاف دالة إحصائيا بين درجتي مجموعتي الذکور والإناث علي درجاتهم الکلية لمقياس الرفاهة الذاتية لصالح الإناث ، يوجد أختلاف دالة إحصائيا بين درجتي مجموعتي الذکور والإناث علي درجاتهم الکلية لمقياس تقدير الذات لصالح الإناث ،لايوجد اختلاف دالة إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعتي التخصص ( علمي – أدبي ) في درجاتهم الکلية علي مقياس الرفاهة الذاتية ، يوجد أختلاف دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي التخصص (علمي – أدبي ) علي مقياس تقدير الذات لصالح التخصص العلمي ، يوجد أختلاف دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي ( الفرقة الأولي – الفرقة الرابعة ) في درجاتهم الکلية علي مقياس الرفاهة الذاتية وتقدير الذات لصالح الفرقة الرابعة ،يوجد أختلاف دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعتي (الفرقة الأولي – الفرقة الرابعة ) في درجاتهم الکلية علي مقياس تقدير الذات لصالح الفرقة الرابعة .
الکلمات المفتاحية : الرفاهة الذاتية,تقدير الذات,طلاب الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106006.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106006_9b730d455fbd311cd0ceaebd4c1b6ace.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
تنمية مهارات التواصل لخفض الخلافات الزوجية وتحسين التوافق النفسي لدى الابناء من تلاميذ المرحلة الاعدادية
208
226
AR
عمادالدين
ابراهيم على محمد
کلية البنات جامعة عين شمس - قسم علم نفس
emadebrahim798@yahoo.com
د/ هبة
حسين إسماعيل
**أستاذ علم النفس المساعد - کلية البنات- جامعة عين شمس
د/ عبير
نصر الدين عبد العليم
***مدرس علم النفس التعليمي - کلية البنات- جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2020.106007
تهدف الدراسة الحالية إلى: تنمية مهارات التواصل لخفض الخلافات الزوجية وتحسين التوافق النفسي لدى الابناء من تلاميذ المرحلة الاعدادية وتکونت العينة من (20) زوج وزوجة تراوحت أعمارهم ما بين (35- 50) والابناء (15 – 18) سنة, وتم إعداد ثلاثة مقاييس للدراسة ( أولها لقياس مهارات التواصل، وثانيها لقياس الخلافات الزوجية ، وثالثها لقياس التوافق النفسي)، و أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج يمکن إجمالها فيما يلى:-<br /> 1- تتحسن درجه مهارات التواصل لدى الزوجين بعد تطبيق البرنامج .<br /> 2- تنخفض درجه الخلافات الزوجية بعد تطبيق البرنامج .<br /> 3- تتحسن درجه التوافق النفسي لدى الابناء بعد تطبيق البرنامج .<br /> 4- لا توجد فروق في درجه مهارات التواصل في القياسين البعدي والتبعي لدى الزوجين.<br /> 5- لا توجد فروق في درجه الخلافات الزوجية في القياسين البعدي والتبعي لدى الزوجين.<br /> 6- لا توجد فروق في درجه التوافق النفسي في القياسين البعدي والتبعي لدى الابناء .<br />
الکلمات المفتاحية: التواصل,الخلافات الزوجية,التوافق النفسي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106007.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106007_7d1be992dc62676810c852602b04c5f4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة
227
267
AR
احمد فکري
البهنساوي
استاد مشارک کلية التربية جامعة بني سويف
drbahnasawy@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.106008
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلي لتنمية الضبط الذاتي وأثره في خفض التجول العقلي لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة البحث الأساسية من (36) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة بني سويف، وإشتملت أدوات البحث على مقياس الضبط الذاتي (إعداد: الباحث)، إستبيان التجول العقلي (إعداد: الفيل، حلمي،2018)، والبرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية: (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الضبط الذاتي وأبعاده، لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الضبط الذاتي وأبعاده لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة ت (15.01)، وهي قيمة دالة إحصائياً، وأن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية في الضبط الذاتي للمجموعة التجريبية تأثير کبير، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.62)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الضبط الذاتي وأبعاده، حيث بلغة قيمة ت (0.65)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (2.75)، وهي قيمة دالة إحصائياً، لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (2.62)، وهي قيمة دالة إحصائياً، لصالح القياس البعدي، وأن حجم تأثير البرنامج التدريبي القائم على اليقظة العقلية في خفض التجول العقلي للمجموعة التجريبية تأثير کبير، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (0.76)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التجول العقلي، حيث بلغت قيمة ت (2.32)، وهي قيمة غير دالة إحصائياً.
الکلمات المفتاحية: اليقظة العقلية,الضبط الذاتي,التجول العقلي,طلاب الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106008.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106008_66ece384e172f7f988985c38be19dbe4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
برنامج قائم على نظرية البنتاجرام Pentagram؛ لتنمية الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ لدى طلاب الفرقة الرابعة شُعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية
268
342
AR
هبة
صابر شاکر علام
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية - الإسکندرية
dr_hebasaber@hotmail.com
مروة
صلاح أنور العدوي
قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الإسکندرية - الإسکندرية
meladawy@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.106010
يهدف البحث للوقوف على فاعلية برنامج قائم على نظرية البنتاجرام Pentagram في تنمية الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شُعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: (الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ إضافةً لنظرية البنتاجرام)، ثم إعداد أدوات البحث وهى: (اختباري: الاستدلال الجغرافي، والاستدلال التاريخي)، وتطبيقها على عينة البحث المؤلفة من 56 طالب معلم بالفرقة الرابعة دراسات اجتماعية، وبإستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية واختبار (ت) ومعامل الارتباط، ومربع إيتا؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها : (أن البرنامج المقترح القائم على نظرية البنتاجرام ذو فاعلية في تنمية الاستدلالين: الجغرافي، والتاريخي؛ لدى الطلاب معلمي الدراسات الاجتماعية؛ ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
الکلمات المفتاحية: نظرية البنتاجرام,الاستدلال الجغرافي,الاستدلال التاريخي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106010.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106010_bb4b77ee5a8b574a0144e57a2200af5a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم.
343
364
AR
د. سعيد
محمد سعيد محمد عبدالله
*عضو هيئة تدريس کلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2020.106011
هدفت الدراسة إلى معرفة معوقات الأداء الإبداعي لمعلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء من وجهة نظرهم، وإلى اي مدى تختلف هذه المعوقات باختلاف متغيرات الدراسة الجنس ، المؤهل العملي، سنوات الخبرة) استخدم المنهج التحليلي الوصفي نظراً لملاءمته طبيعة هذه الدراسة، تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة شقراء ، والبالغ عددهم ( 164 معلماً ومعلمة) مقسمين على (22) مدرسة ثانوية تم دراسة المجتمع ککل واظهرت النتائج أن معوقات الاداء الابداعي جاءت اعلى درجة مجال الطلبة أعلى متوسط حسابي يليه مجال التنظيمات الإدارية، يليه مجال معلم الرياضيات، أما أقل متوسط حسابي فکان لمجال طبيعة مادة الرياضيات، أما متوسطات تقديرات افراد عينة الدراسة لدرجة معوقات الاداء الابداعي لمعلمي الرياضيات تعزى إلى مُتغير الجنس لصالح الإناث، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى مُتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة .
الکلمات المفتاحية: معوقات الابداعية,الرياضيات,معلمو الرياضيات,المرحلة الثانوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106011.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106011_26fdc25e2b84b5ff13416f6e600f5dde.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
A Professional Development Program for Developing In-Service Preparatory Stage EFL Teachers’ Performance in the Light of their Teaching Needs
365
387
AR
ليلى
هاشم
قسم المناهج و طرق التدريس، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، القاهرة، مصر
lailalismail2010@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.106012
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج للتنمية المهنية في أداء معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية في ضوء احتياجاتهم التدريسية. وقد تم إستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات و هي: استبيان لمعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية لتحديد احتياجاتهم التدريسية من برنامج التنمية المهنية المقترح، واختبار تحصيلي (قبلي –بعدي)، وبطاقة ملاحظة (قبلية –بعدية).<br /> وقد قامت الباحثة بتطبيق البرنامج في ثمانية أسابيع بمعدل ساعتين کل إسبوع على عشرة معلمين مثّلوا المجموعة التجريبية، بينما مثّل عشرة معلمين آخرين المجموعة الضابطة. وقد تم معالجة البيانات التي تم جمعها قبل وبعد تقديم موضوعات سبعة خاصة بالبرنامج تم اختيارها من قبل المعلمين وقياسها لديهم باستخدام اختبار تحصيلي (قبلي –بعدي) ، وهي:<br /> ١. المداخل الحديثة لتدريس اللغة<br /> ٢. کيفية إعداد درس بطريقة جيدة<br /> ٣. کيفية إدارة الفصول والعلاقات داخلها<br /> ٤. کيفية التعامل مع أنماط التعلم المختلفة للمتعلمين <br /> ٥. طرق حديثة لتدريس اللغة الانجليزية کلغة أجنبية <br /> ٦. کيف يتم إختبار وتقويم المتعلمين<br /> ٧. کيف يتم زيادة دافعية ومشارکة المتعلمين دخل الفصل<br /> وکذلک قياس المهارات التدريسية الأربع الرئيسة لدى المعلمين داخل الفصل، و هي خاصة ببطاقة الملاحظة التي قام برنامج الاصلاح التعليمي بمصر (٢٠٠٨ - ٢٠٠٩) بإعدادها، وتبنتها الباحثة بعد تعديلها لغوياً. وقد تم إستخدام بطاقة الملاحظة (قبلياً وبعدياً) ومعالجة البيانات باستخدام اختبارات ت. و هذه المهارات التدريسية الأربع هي:<br /> ١. إدارة الفصل.<br /> ٢. استخدام طرق تدريس متنوعة.<br /> ٣. تنمية مهارات التفکير العليا لدى المتعلمين.<br /> ٤. التقويم و تقديم التغذية الراجعة.
الکلمات المفتاحية: برامج التنمية المهنية / أداء/ الاحتياجات التدريسية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106012.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106012_c9df1368b665cf5efe26a650504d839d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
مستويا کثافة التلميحات البصرية المرتفع والمنخفض بالفيديو التفاعلي وأثرهما في اکساب مهارات إنتاج الانفوجرافيک الثابت لطلاب کلية التربية
388
426
AR
هناء
البسيونى
جامعة عين شمس - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
hanarezq@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.106013
استهدف هذا البحث تحديد مستوى کثافة التلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي الأکثر تأثيرا في اکساب مهارات انتاج الانفوجرافيک الثابت لطلاب کلية التربية بجامعة عين شمس ، واقتصر البحث على مستويين لکثافة التلميحات البصرية بالفيديو التفاعلي ( مرتفع – منخفض) ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار (30) طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم اساسى تخصص علوم بکلية التربية- جامعة عين شمس ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين بمعدل (15) طالب لکل مجموعة ، وتم تطبيق الاختبار قبليا على العينة ، ثم دراسة کل مجموعة تجريبية محتوى الفيديو التفاعلي وفقا لمستوى کثافة التلميحات البصرية ( مرتفع – منخفض) ، وتم تطبيق أداتى البحث بعديا (اختبار تحصيلى - بطاقة تقييم انتاج الانفوجرافيک الثابت) ، وتوصل البحث الى وجود فروق بين المجموعة التجريبية الأولى ( التي درست باستخدام فيديو تفاعلي ذو مستوى تلميحات بصرية مرتفع) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام فيديو تفاعلي ذو مستوى کثافة تلميحات بصرية منخفض) في القياس القبلى البعدى للاختبار التحصيلى لصالح القياس البعدى ، ووجود فروق بين المجموعتين في القياس البعدى لبطاقة تقييم انتاج الانفوجرافيک الثابت لصالح المجموعة التجريبية الأولى ( التي درست باستخدام فيديو تفاعلي ذو مستوى کثافة تلميحات بصرية مرتفع) ، بينما لم يوجد فروق بين المجموعتين في الاختبار التحصيلى البعدى ، وأوصى البحث بمراعاة مستوى التلميحات البصرية عند تصميم الفيديو التفاعلي.
الکلمات المفتاحية: کثافة التلميحات البصرية,الفيديو التفاعلي,الانفوجرافيک الثابت
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106013.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106013_2898a68b352964e2f3ea4406d3a43f7d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الخامس
2020
05
01
نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها
427
507
AR
زينب حسن حامد
السلامى
کلية البنات جامعة عين شمس
zenab.sallamy2009@gmail.com
أيمن جبر
محمود
قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة الفيوم
agm00@fayoum.edu.eg
10.21608/jsre.2020.106014
يعد دمج الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي من أبرز عناصر التفاعلية تأثيرًا في التعلم. ويتناول البحث الحالي تطوير نوعين من الأسئلة الضمنية (أسئلة مغلقة- أسئلة مفتوحة) وتقديمها في توقيتين مختلفين (أثناء المشاهدة- في نهاية المشاهدة) بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب، والکشف عن أثر تفاعلهما علي التحصيل والتقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتصوراتهم عنها. وقد اسُتخدام مزيج من مناهج البحث التربوية: المنهج الوصفي التحليلي ومنهجي تطوير المنظومات والتجريبي، و المنهج النوعي، وتم تم تطبيق التصميم التجريبي العاملي (2×2) على عينة قوامها (71) طالبًا بالفرقة الثانية، شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، جامعة الفيوم، قسمت عشوائيُا إلى أربع مجموعات تجريبية، استخدمت الأولى الأسئلة الضمنية المغلقة أثناء المشاهدة، والثانية الأسئلة الضمنية المغلقة في نهاية المشاهدة، والثالثة الأسئلة الضمنية المفتوحة أثناء المشاهدة، بينما استخدمت الرابعة الأسئلة الضمنية المفتوحة في نهاية المشاهدة. وقد تم تطوير بيئة التعلم الإلکتروني في ضوء نموذج محمد خميس 2007م للتصميم التعليمي والمعايير التصميمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، ومقياس مستوى التقبل التکنولوجي، واستبانة مفتوحة لتصورات الطلاب عن تکنولوجيا محاضرات الفيديو التفاعلي. أوضحت النتائج التأثير الفعال للأسئلة الضمنية بنوعيها وتوقيتي تقديمها على زيادة التحصيل وارتفاع مستوى التقبل التکنولوجي. من خلال التحليل المواضيعي لإجابات الطلاب اتضح أن أغلب الطلاب لديهم تصورات ايجابية نحو استخدام تکنولوجيا محاضرات الفيديو التفاعلي، ويفضل أغلب الطلاب استخدام الأسئلة الضمنية المغلقة وتقديمها أثناء المشاهدة سواء أکانت الأسئلة مغلقة أو مفتوحة. وأوصيا بإجراء بحوث حول تصميم الأسئلة الضمنية بمحاضرات الفيديو التفاعلي وربطها بمتغيرات أخرى کزمن المشاهدة وتحليل استراتيجيات المشاهدة والتفاعل مع المحتوى.
الکلمات المفتاحية: محاضرات الفيديو التفاعلي عبر الويب,الأسئلة الضمنية,نوع الأسئلة وتوقيت تقديمها,التقبل التکنولوجي,تصورات طلاب تکنولوجيا التعليم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106014.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_106014_4b1aad92a40a59453c79164273bc889b.pdf