جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
الرحمة بالذات والسعادة محددات الذکاء الروحى لدى التلاميذ المکفوفين
1
20
AR
نورهان
طارق محمد
10.21608/jsre.2017.8119
أهداف الدراسة :ب من الرحمة الذات والسعادة بالذکاء الروحى لدى التلاميذ ً القدرة التنبؤية لکلا ً 09 المکفوفين.منهج الدراسة وإجراءات الدراسة :تضمنت عينة الدراسة تلميذا . )عام 01-09( للإناث) وتراوحت أعمارهم مابين 72 للذکور، 36،بواقع 90= وتلميذة(ن بق ُط عليهم مقياس الذکاء الروحى ومقياس الرحمة بالذات ومقياس السعادة ،وقائمة المستوى الإقتصادى والإجتماعى،نتائج الدراسة : من(الذکاء ً على مقياس کلا ً لا توجد فروق دالة إحصائيا الروحى ،الرحمة بالذات ،السعادة) تعزى لمتغيرات النوع ،العمر ،المستوى الإقتصادى والإجتماعى)،کما تبين قدرة مقياسى الرحمة بالذات والسعادة التنبؤ بالذکاء الروحى.
الکلمات المفتاحية:الذکاء الروحى,الرحمة بالذات,السعادة,المکفوفين
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8119.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8119_452435988cfe31cbcfd26db54ac574f9.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
برنامج مقترح قائم على التحليل اللغوي لعلاج بعض الأخطاء الإ ملائية الشائعة في التعبير الکتابي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
21
56
AR
علي
نوري حميد
مطلب تکميلي للحصول على درجة الماجستير في التربية
10.21608/jsre.2017.8120
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8120.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8120_0bed514043f4085c73d823c33c21be1e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
المشارکة الوجدانية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة من أطفال الروض
57
74
AR
اسماء
محمد محمود البحيرى
باحثة ماجستير - معهد الدرسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2017.8121
ملخص الدراسة : أهداف الدراسة :هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين المشارکة الوجدانية والثقة بالنفس لدى عينة من أطفال الروضة ، وبيان الفروق فى قوة علاقة المشارکة الوجدانية بالثقة بالنفس بين الذکور والإناث عينة الدراسة من أطفال الروضة ، والمقارنة بين الذکور والإناث من أطفال الروضة فى کل من المشارکة الوجدانية والثقة بالنفس .إجراءات الدراسة :تکونت العينة من (099 ) ً )سنوات ، 3 -1 ( إناث )تراوحت أعمارهم مابين 19 ذکور ، و 19 ( طفلا واعتمدت هذه الدراسة على أدوات هى :مقياس المشارکة الوجدانية المصور (إعداد :الباحثة ) )، وإختبار رسم الرجل لجودانف 7909 ومقياس الثقة بالنفس المصور (إعداد :أمل يونس ، ، ) 7991 هاريس للذکاء (تعريب :محمد فرغلى و عبد الحليم محمود وصفية مجدى ، : . )النتائج 7997 ومقياس المستوى الإقتصادى الإجتماعى الثقافى (إعداد :محمد البحيرى ، بين درجات عينة الدراسة من أطفال ً وقد توصلت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيا فى قوة ً ووجود فروق دالة إحصائيا ، الروضة على مقياسى المشارکة الوجدانية والثقة بالنفس علاقة المشارکة الوجدانية بالثقة بالنفس بين الذکور والإناث عينة الدراسة من أطفال الروضة بين متوسطات درجات عينة الدراسة من ً ووجود فروق دالة إحصائيا ، وذلک فى اتجاه الإناث أطفال الروضة الذکور والإناث على کل من مقياسى المشارکة الوجدانية والثقة بالنفس وذلک فى اتجاه الإناث .
الکلمات المفتاحية :المشارکة الوجدانية,الثقة بالنفس,وأطفال الروضة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8121.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8121_30bbf7c4adbd02fb970af0fbd8b6ab6a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
التحديد الذاتي وعلاقته بالاکتئاب لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة
75
90
AR
ماجد
عبد المنعم عبد الفتاح أبوعرب
10.21608/jsre.2017.8122
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8122.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8122_c95a254b1fb9066cc8caef37e3f69349.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
برنامج إثرائى مقترح لمقرر العلوم البيولوجية فى ضوء فنية دى بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية
91
102
AR
نشوة
صبرى إبراهيم
بحث لإستکمال متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فى التربية
تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم
10.21608/jsre.2017.8123
هدف البح الحالى إلى تعرف أثر برنامج إثرائى مقترح لمقرر العلوم البيولوجية فى ضوء فنية دى بونو لقبعات التفکير لتنمية التفکير الناقد لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية ، وقد تکونت " )طالبة من الطالبات الفائقات بمدرسة "أم المؤمنين الثانوية بنات 38 (مجموعة البح من بإدارة حلوان التعليمية ، وتم اتباع المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة ، واقتصرت أداة البح على اختبار التفکير الناقد تم ، ولتحقيق هدف البح ، تم بناء البرنامج الإثرائى فى ضوء )جلسة ، طبق على أفراد مجموعة البح خلال الفترة الزمنية من 22(قبعات التفکير ، ومکون من )، وفى ضوء نتائج التطبيقين القبلى والبعدى ، تم 2907 /4 / 02 حتى 2907 / 3/ 2 ( استخدام أحد أساليب المقارنة الإحصائية البارامترية بين متوسطات درجات الطالبات ، وإختبار دللة الفروق بين المتوسطات ، وللکشف عن الدللة الإحصائية المناسبة باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS- version(16) )9،92( وأظهرت نتائج البح أنه يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى ، بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار التفکير الناقد ککل وفى کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدى ، کما ظهر أن مقدار حجم تأثير البرنامج الإثرائى المقترح لتنمية التفکير الناقد لدى مجموعة البح کبير ، وتوصى الباحثة باستخدام قبعات التفکير ضمن برامج الفائقين فى مراحل دراسية وبمتغيرات أخرى .
الکلمات المفتاحية :قبعات التفکير,التفکير الناقد,الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8123.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8123_886f7c1eaf0aa509faaa7ee54ad2a6a8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
تنمية الصمود النفسي لدى عينة من امهات الأطفال المتأخرين عقليا
103
122
AR
ا /إيمان
محمد محمد مصطفي
جامعذذة عين شمس - معهد الدرسات العليا للطفولة
10.21608/jsre.2017.8124
هدفت هذه الدراسة للتحقق من فاعلية برنامج إرشادي فو تنمية الصمود النفسو لذدى عينذة مذن أمهذذات الأطفذذال المتذذأخرين عقليذذا وأجريذذت الدراسذذة علذذى عينذذة مذذن أمهذذات الأطفذذال المتذذأخرين )79(قوامها )سنة، قسذموا فذو مجمذوعتين تجريبذة (ن 11–71( اتراوحت اعمارهن ما بين ً أم )بذين تجريبيذة 79 = )، فضلا عن ابنذائهن المتذأخرين عقليذا (ن 09 = )وضابطة (ن 09 = )سذذنوات .وکانذذت ادوات الدراسذذة هذذو :مقيذذاس 3-1 (وضذذابطة تراوحذذت اعمذذارهم مذذا بذذين الصذذمود النفسذذو لأمهذذات الاطفذذال المتذذأخرين عقليذذا (إعذذداد :الباحثذذة)، ومقيذذاس سذذتانفورد بينيذذه ،)7900 الصورة الخامسة (إعداد :محمذود أبذو النيذل ومحمذد طذه وعبذد الموجذود عبذد السذميع ، ومقياس فاينلاند للسلوک التکيفو (فادية علوان)، ومقياس المستوى الاجتماعو الاقتصادي الثقافو Raven ومقياس رافن للمصفوفات المتتابعذة (اعذداد :رافذن ،)7997 (إعداد :محمد البحيري، )، والبرنامج الإرشادي لتنمية الصمود النفسذو لذدى عينذة مذن امهذات الاطفذال المتذأخرين عقليذا (إعذذداد الباحثذذة )واسذذفرت النتذذائج عذذن فاعليذذة البرنذذامج الارشذذادي فذذو تحسذذين الصذذمود النفسذذو لأمهات الأطفال المتأخرين عقليا .
الصمود النفسو,التأخر العقلي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8124.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8124_ef1e4f8d0e9c0f44917b512badae3939.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
القيادة الإستراتيجية ودورها في تحسين الميزة التنافسية للجامعات المصرية
123
144
AR
ياسر
محمد خليل
بحث ضمن متطلبات رسالة مقدمة للحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فو التربية قسم أصول التربية تخصص"الإدارة التعليمية"
10.21608/jsre.2017.8125
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8125.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8125_9555a1143e5cf12379f5044b69caa85f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
استراتيجيات مواجهة الأزمات التعليمية بمدارس التعليم الثانوي في ليبيا
145
168
AR
زينب
خليل سعـد القذافي
ستکمال متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية (تخصص أصول التربية)
10.21608/jsre.2017.8126
هدفت البحث التعرف على الأسس النظرية للأزمات التعليمية و الکشذف عذن مراحذل إدارة الأزمة التعليميذة و تحليذل اسذتراتيجيات التعامذل مذع الأزمذات وکيفيذة مواجهتهذا، کمذا هدفت التعرف على واقع الأزمات بمدارس التعليم الثانوي فو ليبيا وکيفية التعامل معهذا مذن وجهذذة نظذذر مذذديري المذذدارس،و التوصذذل إلذذى الإجذذراءات المقترحذذة لتفعيذذل اسذذتراتيجيات مواجهة إدارة الأزمات بمدارس التعليم الثانوي فو ليبيا. واستخدم البحث المنهج الوصفو و تم إعداد استمارة مقابلة مفتوحة للتعرف على أهم استراتيجيات مواجهة إدارة الأزمات التعليمية بمدارس التعليم الثانوي بليبيا وتوصل البحث إلى ما يلو: . - ضرورة توفير قاعدة بيانات بها معلومات تساعد على إدارة الأزمات التعليمية 0 العمل على عقد دورات تدريبية للعاملين بالمدارس الثانوية فو مجال إدارة الأزمات من – 7 أجل التعامل مع الأزمات أثناء حدوثها - إنشاء وحدة لإدارة الأزمات بالمدارس الثانوية والعمل على تفعيلها 6 - مراعاة وضع خطط وسيناريوهات لمواجهة الأزمات 1 الاهتمام المشارکة المجتمعية و إشراک أولياء الأمور والمجتمع المحلو فو اجتماعات – 1 المدرسة وفرق إدارة الأزمات.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8126.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8126_6200f93319b6a13aac4205349ba3257c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الوعى بالذکاء الروحى لدى الطالبات معلمات علم النفس
169
192
AR
نشوة
محمد عبد المجيد فرج
المدرس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس (تخصص علم نفس )
10.21608/jsre.2017.8127
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8127.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8127_0d6dac2dd35149e9d656aa63dfe34d79.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
تطوير الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية کحاضنات فکرية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة (تصور مقترح)
193
218
AR
أسماء
حسن أحمد محمد إبراهيم
ضمن متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فو التربية (تخصص أصول التربية)
10.21608/jsre.2017.8128
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8128.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8128_001cd6c13a7d275fcd142afe0aadc648.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
الذاکرة العاملة وعلاقتها بمهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية
219
234
AR
باسم
محروص وهيب
باحث ماجستير بجامعة عين شمس
10.21608/jsre.2017.8129
تهذذدف هذذذه الدراسذذة الذذو الکشذذف عذذن العلاقذذة بذذين سذذعة الذذذاکرة العاملذذة لذذدي تلاميذذذ المرحلذذة الابتدائية (الصفوف الرابع والخامس والسادس )وبين مهارة الاستماع لديهم فذو اللغذة الإنجليزيذة بالإضذذذافة إلذذذو الکشذذذف عذذذن اخذذذتلاف هذذذذين المتغيذذذرين بذذذاختلاف متغيذذذر النذذذوع ،کلغذذذة أجنبيذذذة 39 (ذکور/إناث .)وتکونت عينة الدراسة من ً 71( وتلميذة ً تلميذا تلميذذة )مذن تلاميذذ 63 ، تلميذا )عذذام 07 – 09(حيذذث تراوحذذت أعمذذارهم بذذين ،احذذدي المذذدارس الابتدائيذذة بمحافظذذة سذذوهاج .)وتم الاستعانة باختبار قياس سعة الذاکرة العاملة مذن إعذداد رضذا أبذو 0923 (بمتوسط حسابو بالإضافة إلو اختبارين من إعذداد الباحذث، أحذداهما لتحديذد مسذتوي ،سريع واحمد حسن عاشور الکفذذاءة اللغويذذة للغذذة الإنجليزيذذة والأخذذر يهذذدف إلذذو قيذذاس مهذذارة الاسذذتماع باللغذذة الإنجليزيذذة . وأسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها وجذود علاقذةو ارتبذاط طرديذة بذين سذعة الذذاکرة العاملذة مذن کمذا تبذين انذه ،جانب وبين مهارة الاستماع فو اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ العينة من جانذب آخذر لا توجذذد فذذروق ذات دلالذذة إحصذذائية فذذو متغيذذر الجذذنس فذذو سذذعة الذذذاکرة العاملذذة، ولا مهذذارة الاستماع للغة الإنجليزية لدي أفراد العينة.
تلاميذ المرحلة الابتدائية,مهارة الاستماع,الذاکرة العاملة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8129.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8129_8ee9627b95af83457251e5601d70aa4d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
دراسة مقارنة للشره العصبي لدى عينة من المراهقين المتخلفين عقليا من الجنسين
235
246
AR
نجاة
عيسى إنـــــــصوره
10.21608/jsre.2017.8131
لقد تناوانا فو هذه الدراسة التخلف العقلو من حيث تعريفاته وأسبابه وأنواعه وتشخيصاته والخصائص العامه وأسس العلاج والرعاية التربويه والتعليمية التو يجب أن تقوم بها مسسات وأعراضه والملامح ،ومظاهره ،تعريفاته وأنواعه ،ثم تناولنا الشره العصبو ،المجتمع الشخصية والنفسية المرتبطة بالشره وأسبابه والأعراض المنذره والمشاکل الجانبية له وعلاجه . وقد خلصت الدراسة على إنه : فو ً بين الجنسين المتخلفون عقليا ً لاتوجد فروق دالة إحصائيا الإصابة بإضطراب الشره العصبو .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8131.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8131_182d5830e123bfa3799bf839a4ec867b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
تمکين الذات وتقرير المصير من ئان لنصرة الذات لدى أمهات الأطفال ٍب الذاتويين
247
266
AR
أحمد
کمال محمد إبراهيم
علم نفس تعليمي – طالب دکتوراة
10.21608/jsre.2017.8132
أهداف الدراسة :دراسة إمکانية التنبؤ بالتمکين وتقرير المصير من خلال نصرة الذات لدى من 099 أمهات الأطفال الذاتويين .منهج الدراسة وإجراءات الدراسة :تضمنت عينة الدراسة أمهات الطفل الذاتوي . بق عليهم مقياس نصرة الذات ومقياس تمکين الذات ومقياس تقرير ُط المصير وقائمة المستوى الإقتصادي والإجتماعو .وقد أسفرت نتائج الدراسة عن قدرة تمکين الذات وتقرير المصير بالتنبؤ بنصرة الذات .وأن تمکين الذات تکوين وسيطو تمکين الذات تکوين فرضو وسيطو يرتبط بعدة عوامل .
الکلمات المفتاحية :تمکين الذات وتقرير المصير ونصرة الذات,الذاتوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8132.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8132_37bee1af30abd1e912a0fe915cae7785.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
اتجاهات حديثة في تدريب المعلمين داخل المدرسة
267
186
AR
صفاء
علام محمد أبوطالب
کلية البنات جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2017.8133
تمهيد أول: الإطار العام للدراسة . مشکلة الدراسة وأسئلتها 0 . أهداف الدراسة 2 . أهمية الدراسة 3 . منهج الدراسة 4 . مصطلحات الدراسة 2 . الدراسات السابقة 6 ثانيا : الإطار المفاهيمي لمفهوم تدريب المعلمين داخل المدرسة. ثالثا : اتجاهات حديثة في تدريب المعلمين داخل المدرسة . . التدريب اللکتروني 0 . . التدريب المتمرکز على الأدوار الجديدة والمتغيرة للمعلم 2 . . التدريب لتلبية متطلبات مجتمعات التعلم المهنية 3 . تدريبات التعلم النشط 4 . تدريبات القرائية 2 رابعا:رؤية مقترحة لتوظيف التجاهات الحديثة في تدريب المعلمين داخل المدرسة . . منطلقات الرؤية المقترحة 0 . الأسس التي ترتکز عليها الرؤية المقترحة 2 . أهداف الرؤية المقترحة 3 . خطوات تنفيد الرؤية المقترحة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8133.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8133_26f8b14cb313a9b11b7550bc31eff90d.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
أثر استخدام قصص الأطفال لتنمية الحصيلة اللغوية والتواصل ً الإجتماعى لدى الأطفال المتأخرين لغويا
287
302
AR
منة الله
کساب عبدالله عبد الرحمن
قدمت هذه الدراسة استکمال لمتطلبات الحصول علي درجة الماجستير في التربية (قسم علم النفس تعليمي)
10.21608/jsre.2017.8134
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8134.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8134_6bae07b27ebb6589a41f0cec2001df9e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
برنامج قائم على مدخل التحليل الأخلاقى فى تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية
303
324
AR
أسماء
جمال محمود قريطم
10.21608/jsre.2017.8135
هذذدف البحذذث إلذذو تنميذذة مهذذارات الاسذذتماع الناقذذد فذذو المراحذذل التعليميذذة المختلفذذة وخاصذذة المرحلة الثانوية، واستخدام طرائق التذدريس التذو تسذاعد علذو تنميذة قذدرة الطذلاب علذو فهذم المذادة المسموعة وقد استخدمت الدراسة مدخل التحليل الأخلاقو لتنمية مهارات الاستماع الناقد، وتم وضع مقترحات لتنمية مهارات الاستماع الناقد وتم التطبيق بمحافظة البحيذرة، واسذتخدمت الدراسذة المذنهج الوصفو. وتمثلت أهذم النتذائج فذو فاعليذة مذدخل التحليذل الأخلاقذو فذو تنميذة مهذارات الاسذتماع الناقذد حيذذث يوجذذد فذذرق ذو دلالذذة إحصذذائية بذذين متوسذذطات درجذذات طذذلاب مجموعذذة البحذذث فذذو الاختبذذار البعدي لمهارات الاستماع الناقد لصالح الاختبذار البعذدي، فاعليذة مذدخل التحليذل الأخلاقذو فذو تنميذة مهارات الاستماع الناقد حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجذات طذلاب مجموعذة البحث فو الاختبار البعدي لمهارات الاستماع الناقد فو کل مهارة علو حده لصالح الاختبار البعدي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8135.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8135_0cae015cc20f5c4e28be8592c98d00e8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
فاعلية برنامجين لتحسين المهارات الإجتماعية لدى الأطفال المعاقين ً عقليا(دراسه مقارنه )
325
344
AR
هبه
يوسف احمد حسن
10.21608/jsre.2017.8136
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8136.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8136_5ed3b8c012fc0c19704ca3c89d16b71f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
تنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال "ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم "لتحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة
345
370
AR
شيرين
سيد أحمد محمد خليفة
10.21608/jsre.2017.8137
هدف البحث الى إعداد برنامج تذدريبو لتحسذين الذذاکرة العاملذة الفونولوجيذة والحساسذية )07( الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وتکونت عينة البحث مذن عذدد مذن ً طفذلا ذوي الإعاقذة العقليذذة بمدرسذة التربيذذة الفکريذة بمدينذذة کفذر الشذذيت، تتذراوح نسذذبة ذکذائهم مذذا بذذين )سذذنوات ، قسذذمت عينذذة البحذذث الذذو 06 -00 ( )، وتتذذراوح أعمذذارهم الزمنيذذة مذذا بذذين 29-19( )أطفذذال، مذذن الأطفذذال 3( )أطفذذال، والمجموعذذة الضذذابطة 3( مجمذذوعتين :المجموعذذة التجريبيذذة المعاقين عقليا القابلين للذتعلم، وتذم اختيذار مجموعذة اسذتطلاعية مذن ذوي الإعاقذة العقليذة قوامهذا )ا 07( ذذائص ذذن الخصذ ذذق مذ ذذل التحقذ ذذن أجذ ذذک مذ وذلذ ،ً ذذة وطفلذ ً ذذلا طفذ لسذذذيکومترية لأدوات الدراسذذذة واسذذتخدمت الباحثذذة فذذو البحذذث المذذنهج التجريبذذو ذو المجمذذوعتين، وطبقذذت علذذو عينذذة البحذذث الأدوات التالية: الصذذورة الخامسذذة، اقتبذذاس وإعذذداد (محمذذد طذذه، عبذذد الموجذذود عبذذد ،. - مقيذذاس سذذتانفورد بينيذذه 0 . )7900، السميع ، مراجعة وإشراف /محمود أبو النيل . - مقياس الذاکرة العاملة الفونولوجية لدى ذوى الاعاقة العقلية "القابلين للتعلم ."إعداد :الباحثة 7 . - مقياس الحساسية الفونولوجية لدى ذوى الاعاقة العقلية "القابلين للتعلم ."إعداد :الباحثة 6 - برنامج تدريبو قائم على الوعو الفونولوجو باسذتخدام تکنولوجيذا الوسذائط المتعذددة لتحسذين 1 الذذذذذاکرة العاملذذذذة الفونولوجيذذذذة والحساسذذذذية الفونولوجيذذذذة لذذذذدى الأطفذذذذال ذوي الإعاقذذذذة العقلية(القابلين للتعلم) .إعداد :الباحثة. واسفرت النتائج عن: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطو رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فو 0 الذاکرة العاملة الفونولوجية فو القياسين القبلو والبعدي لصالح القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطو رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فو 7 الحساسية الفونولوجية فو القياسين القبلو والبعدي لصالح القياس البعدي . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطو رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية 6 والضابطة فو الذاکرة العاملة الفونولوجية فو القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطو رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية 1 والضابطة فو الحساسية الفونولوجية فو القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطو رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية 1 فو الذاکرة العاملة الفونولوجية فو القياسين البعدي والتتبعو. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطو رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية 3 فو الحساسية الفونولوجية فو القياسين البعدي والتتبعو. ممذذا يشذذير الذذى فعاليذذة البرنذذامج التذذدريبو باسذذتخدام تکنولوجيذذا الوسذذائط المتعذذددة فذذو تحسذذين الذاکرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. <br />
الکلمات المفتاحية الوعي الفونولوجي,الوسااائط المتعددة,الذاکرة العاملة الفونولوجية,الحساسية الفونولوجية,ذوي الإعاقة العقلية(القابلين للتعلم)
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8137.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8137_40523d7da1e3dd21db296885720f36fd.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
"برنامج ارشادي لأمهات الأطفال الذاتويين لخفض حدة الاضطرابات الجنسية لدى أبنائهن"
371
392
AR
لمياء
صديق شعبان
10.21608/jsre.2017.8138
يهدف البحث الحالو إلى الکشف عن فاعلية برنامج ارشادي لأمهات الاطفال الذاتويين )من 09( لخفض حدة الاضطرابات الجنسية لدى أبنائهن، وأجري هذا البحث على عينة قوامها )سنوات، وتم تقسيمهم إلى 3 -6(امهات الاطفال الذاتويين الذين تترواح اعمارهم مابين مجموعتين (تجريبية وضابطة)، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة أدوات (مقياس تقييم التوحد فو الطفولة (کارز)، اختبار الذکاء لجودارد، واستمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعو الثقافو إعداد الباحثة، استمارة البيانات الأولية إعداد الباحثة، مقياس الاضطرابات الجنسية للأطفال الذاتويين إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج الارشادي فو خفض الاضطرابات الجنسية لدى الأطفال الذاتويين.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8138.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8138_73dabb11de495c99aedcb4fa8190b52e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
برنامج لخفض قلق المستقبل لتحسين جوده الحياه لدي امهات الاطفال ذوي الاعاقه العقليه البسيطه
393
408
AR
ا/ مروه
طارق محمد
10.21608/jsre.2017.8139
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8139.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8139_ef484cbbf0ca5a029c0597559aa98a2b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
التمکين الإداري للقيادات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في مصر
409
424
AR
ا/عـــادل
إبــراهيــم محمـد أبـو جمعــة
10.21608/jsre.2017.8140
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8140.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8140_00c18f9f360b76b35faac1b782a9d84b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
مستوى تضمين مهارات الفهم القرائي في کتاب الکيمياء للصف الأول الثانوي
425
444
AR
بدور
بنت ضيف الله العتيبي
10.21608/jsre.2017.8141
هدف هذا البحث إلى التعرف على مهارات الفهم القرائي المتضمنة في کتاب الکيمياء . ) ,ومعرفة مستوى تضمينها 5102 للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول (الطبعة تکونت عينة البحث ومجتمعه من جميع النصوص المقروءة الواردة في کتاب الکيمياء للصف اً )52(الأول الثانوي للفصل الدراسي الأول تحت عنوان ماذا قرأت؟ والبالغ عددها نص . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي (أسلوب تحليل المحتوى) ,ولذلک صممت بطاقة تحليل ,وتم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج التحليل أن مهارات الفهم القرائي تم تضمينها في محتوى کتاب الکيمياء بصورة جيدة ,إلا أن هناک ترکيز على مهارات الفهم القرائي المباشر والفهم الاستنتاجي , )% ,ومهارات الفهم 011( فمهارات الفهم القرائي المباشر والفهم الاستنتاجي تم تضمينهم بنسبة )% ,أما مهارات الفهم القرائي الإبداعي فقد تم تضمينها 7,,2(القرائي الناقد تم تضمينها بنسبة .)%20,15(بنسبة ا من التوصيات ومن أهمها :إيلاء مزيد من ً وفي ضوء نتائج هذا البحث قدمت الباحثة عدد الاهتمام بتضمين مهارات الفهم القرائي الناقد ومهارات الفهم الإبداعي في کتاب الکيمياء للصف الأول الثانوي بشکل متوازن.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8141.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8141_2992be3cd4a29b1f115200f411cb91d8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت
445
470
AR
أماني
عيد فلاح العتل
10.21608/jsre.2017.8142
ويتمثل الهدف الرئيس للبحث فى الوقوف على متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية في إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى لوصف وتشخيص ملامح إدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت, وتحليل الأسس الفکرية للإدارة الذاتية وأنماطها ومستوياتها, ومراحل تطبيقها ومعوقات التطبيق بالمدرسة المتوسطة, ومن ثم تحديد متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بإدارة المدرسة المتوسطة بدولة الکويت. وتوصلت الباحثة إلى مجموعؤة مؤن المتطلبؤات اللازمؤة لتطبيؤق الإدارة الذاتيؤة فؤى إدارة المدارس المتوسطة بدولة الکويت منها: صياغة رؤية مشترکة بين الإدارة المدرسية والأفراد العاملين تؤکد على مشارکة جميع الأطراف فى عملية اتخاذ القرار المدرسى. المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين والقرارات من قبل مديرى المدارس. تهيئة البيئة المناسبة التؤي تشؤجع علؤى المشؤارکة المجتمعيؤة, وتؤوفير المعلومؤات اللازمؤة لاتخؤاذ القرار. بناء نظام للمعلومات يساعد في اختيار القرار الأفضل من بين البدائل المتاحة, والتعامل مع المشکلات بأسلوب علمى وواقعى . دعم السلطات العليا المسئولة عن التعليم العام لتطبيق الإدارة الذاتية بالمدارس المتوسطة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8142.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8142_8bf95c4b67edf2ac0ee88a2ea9149311.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
واقع توافر مهارات التعلم والابداع في محتوى مقررات الدراسات الاجتماعية للصفوف (السابع والثامن والتاسع )من مراحل التعليم الأساسي في فلسطين
471
484
AR
وائل
عبد الهادى العاصى
10.21608/jsre.2017.8143
استهدف البحث الحالي إلى الکشف عن واقع توافر مهارات الؤتعلم والابؤداع فؤي محتؤوى مقررات التاريخ للصفوف (السؤابع والثؤامن والتاسؤع )مؤن مراحؤل التعلؤيم الأساسؤي فؤي فلسؤطين . ؤا لأهؤداف البحؤث أعؤد الباحؤث قائمؤة بأبعؤاد ومهؤارات ً واستخدم الباحؤث المؤنهج الوصؤفي, وتحقيق ا لتلک المهؤارات؛ لتحديؤد مؤدى توافرهؤا فؤي ً التعلم والابداع, ومن ثم أعد بطاقة تحليل محتوى وفق مقؤؤؤررات الدراسؤؤؤات الاجتماعيؤؤؤة الثلاثؤؤؤة .وقؤؤؤد اسؤؤؤتخدام التکؤؤؤرارات والنسؤؤؤب المئويؤؤؤة للمعالجؤؤؤة الإحصؤائية .وأظهؤرت النتؤائج الارتفؤؤاع الکبيؤر لتؤوافر تلؤک المهؤؤارات بأبعادهؤا الأربعؤة (الابؤؤداع, النقد, التواصل, التشارک )في مقررات الدراسات الاجتماعية الثلاثة, حيث بلغت هذه النسؤب فؤي )%على الترتيب .وفي ضوء نتائج البحث قؤدم 2010, ,%20172,%2212(المقررات الثلاثة الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8143.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8143_c38d6e8b2ad2ea48c7a25f3ac838420b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
تقويم الوسائل التعليمية لمادة التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في دولة الکويت
485
506
AR
عايده
العيدان
قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية الأساسية دولة الکويت
معدي
سعود العجمي
قسم المناهج وطرق التدريس دولة الکويت – کلية التربية الأساسية
فهد
سماوي الضفيري
قسم المناهج وطرق التدريس دولة الکويت –کلية التربية الأساسية
10.21608/jsre.2017.8144
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام الوسائل التعليمية من قبل معلمي ورؤساء وموجهي مادة التربية الإسلامية في مدارس المرحلة الابتدائية بدولة الکويت .اقتصرت الدراسة على استطلاع آراء معلمي ورؤساء أقسام وموجهي مادة التربية الإسلامية عن الوسائل .م5102/5107التعليمية المستخدمة في المرحلة الابتدائية بدولة الکويت في العام الدراسي اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع البيانات من الميدان ومن ثم معالجتها إحصائيا, لمحاولة الإجابة على سؤال الدراسة .أظهرت النتائج في هذه الدراسة قلة توافر الوسائل التعليمية, وخاصة الحديثة منها, وقلة استخدام معلمي التربية الاسلامية للوسائل التعليمية, وقلة وإدراک أهمية استخدامها مع کل المراحل التعليمية والصفوف الدراسية في المرحلة الابتدائية, وکان من أهم توصياتها العمل على تزويد المدارس بالوسائل التعليمية الملاءمة لمبحث التربية الإسلامية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8144.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8144_160dbe67e326df6c16266a6718feaf13.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
انعکاسات الإدارة الاستراتيجية للأزمات على أداء المنظمات التربوية
507
542
AR
نواف
بجاد الجبرين المطيري
10.21608/jsre.2017.8145
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8145.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8145_640282151b405ef2007a6f5054b88a4b.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
برنامج تکاملي لخفض بعض الاضطرابات النفسية کمدخل لتحسيـن المهارات الاجتماعية لدى المراهقيـن الصم
543
568
AR
سعد
رجب علي سعد
10.21608/jsre.2017.8146
هدفت الدراسة معرفة فاعلية برنامج تکاملي لخفض بعض الاضطرابات النفسية کمدخل لتحسين مراهقين صم 01المهارات الاجتماعية لدى المراهقين الصم , وتکونت عينة الدراسة من واعتمد الباحث من الأدوات مقياس القلق الاجتماعي والوحدة النفسية وتقدير الذات والمهارات الاجتماعية وکلاهما من إعداد الباحث, وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في خفض الاضطرابات النفسية وتحسين المهارات الاجتماعية لدى المراهقين الصم .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8146.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8146_4a835993be616ba1a887d78928e2a59e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
السمنة وعلاقتها بتقديرالذات والرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة
569
594
AR
رباب
عبد الحليم أبوزيد محمد
10.21608/jsre.2017.8147
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8147.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8147_3c75c35495596fc82b79a4bd9d477168.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة
595
620
AR
حرشان
بن خميس بن حرشان المقبالي
10.21608/jsre.2017.8148
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8148.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8148_9499efbbc60ce5bbb3f003297437a593.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
مهارات التوثق من المعلومة لدى معلمي المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدينة الرياض
621
646
AR
زياد
بن محمد النوفل
صالح
بن عبدالله العبدالکريم
10.21608/jsre.2017.8149
هدفت الدراسة إلى توضيح مفهؤوم التوثؤق مؤن المعلومؤة فؤي البحؤث العلمؤي, والتعؤرف علؤى واقع التوثق من المعلومة لدى معلمي المرحلة الثانوية والمتوسطة بمدينة الرياض, ومعرفة مدى الاخؤؤتلاف فؤؤي التوثؤؤق مؤؤن المعلومؤؤة بؤؤين معلمؤؤي المرحلؤؤة الثانويؤؤة والمتوسؤؤطة بمدينؤؤة الريؤؤاض. واسؤؤتخدم الباحثؤؤان المؤؤنهج الوصؤؤفي التحليلؤؤي وذلؤؤک لملائمتؤؤه لموضؤؤوع الدراسؤؤة, وکانؤؤت أداة الدراسة هي الاستبانة, وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي العلوم للمرحلتين الثانوية والمتوسطة )02,( لمکتؤؤب الروابؤؤي بمدينؤؤة الريؤؤاض .وشؤؤمل مجتمؤؤع البحؤؤث , مؤؤن المرحلؤؤة الثانويؤؤة ً معلمؤؤا )ة 70(و ؤط ؤة المتوسؤ ؤن المرحلؤ مؤ ً ؤا معلمؤ .وتؤؤم اختيؤؤار عينؤؤة عشؤؤوائية مؤؤن معلمؤؤي مؤؤواد العلؤؤوم مؤؤن )مؤن معلمؤي ,1( )مؤن معلمؤي المرحلؤة الثانويؤة, و 21(المؤدارس التابعؤة لمکتؤب الروابؤي بواقؤع )%يؤرون أن 71( المرحلة المتوسؤطة .وکانؤت أهؤم نتؤائج البحؤث :أن أفؤراد عينؤة الدراسؤة بنسؤبة الرجؤؤوع إلؤؤى مرجؤؤع علمؤؤي (مطبؤؤوع )هؤؤو أکثؤؤر المصؤؤادر أهميؤؤة للرجؤؤوع إليهؤؤا فؤؤي حالؤؤة البحؤؤث والتوثؤق مؤن معلومؤات فؤؤي مؤادة العلؤوم, ويتفؤؤق معلمؤي المرحلؤة الثانويؤؤة والمتوسؤطة فؤي اختيؤؤار الکتاب کنوع المرجع العلمي من حيث الأهمية. وتباينت إجابات عينة الدراسة عن أسؤباب اختيؤار المرجع العلمي المطبوع. <br /> <br /><br />
الکلمات المفتاحية :معلم العلوم,مهارات التوثق,مصادر المعلومات,تعليم العلوم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8149.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8149_519f34f3d04b55432ecf8d6a0162677c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
فعالية برنامج للنصف الأيمن من المخ لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لدى أطفال المرحلة الابتدائية
547
674
AR
أميرة
عبد المنعم محمد محمود
10.21608/jsre.2017.8150
يهدف هذا البحث الى اختبار مدى فعالية برنامج للنصف الأيمن من المخ لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية لأطفال المدرسة الأبتدائية .تکونت عينة البحث من ستة أطفال ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية بالمدرسة الابتدائية , وتم تطبيق البرنامج للنصف الايمن من المخ لعلاج صعوبات التعلم غير اللفظية على على جلسات متتابعة بمعدل (اثنان- ثلاث )جلسات أسبوعيا , جلسة تدريبية ), على أن يتراوح زمن الجلسة من 70 (وبلغ عدد جلسات البرنامج التدريبى (ساعة ونصف الى ساعة وخمسة واربعون دقيقة ), وکانت هناک مرونة فى زمن الجلسات وعددها ومحتواها لکل طفل من أطفال العينة . وکشفت النتائج عن حدوث تحسن المجال اللفظى للذکاء لدى المجموعة التجريبية من أطفال المدرسة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية بعد البرنامج , تحسن المجال الأدائى أو العملى للذکاء لدى المجموعة التجريبية , تحسن العمليات المعرفية الأربعة فى منظومة التقييم المعرفى (عملية التخطيط , عملية الأنتباه , عملية التأنى , عملية التتابع )لدى المجموعة Rey اوستريث –التجريبية , تحسن الأداء على اختبار الشکل المعقد لراى , وأيضا تحسن الأداء على اختبار بندر Osterrieth,1944, Tayler,1969:1979) جشتطالت البصرى الحرکى لدى المجموعة التجريبية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8150.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8150_b107316a80e6dea62a7226d9c61caedc.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
18
الجزء الخامس
2017
06
01
التربية الأخلاقية والنمو الأخلاقي عند کولبرج Kohlberg والإمام الغزالي (دراسة مقارنة)
675
686
AR
أروى
عبد المنعم الرفاعي
10.21608/jsre.2017.8151
هدفت الدراسة إلى مقارنة معايير التربية الأخلاقية وتصور مفهوم الأخلاق والنمو الأخلاقي ), وقؤؤؤد اسؤؤؤتخدمت الدراسؤؤؤة المؤؤؤنهج التحليلؤؤؤي Kohlberg(عنؤؤؤد کؤؤؤل مؤؤؤن الغزالؤؤؤي وکؤؤؤولبرج الاستنباطي لتصورات العالمين لمفهوم الأخلاق ونموها وتنميتها کما ورد في نظريتيهما للنمتو الأخلاقي، وقد بينت نتائج الدراسة إلى أن الأخلاق کما وردت في نظرية الغزالؤي للنمؤو الخلاقؤي لها جانبان فطري ومکتسؤب وأن هنؤاک وسؤائل للتربيؤة الأخلاقيؤة منهؤا ...:ومراحؤل, أمؤا کؤولبرج فيرى بأن الأخلاق تتتت وأن هناک خمس وتتفق النظرية الأخلاقية للغزالي مؤع نظريؤات التربيؤة الأخلاقية المعاصرة.
الکلمات المفتاحية : التربية الأخلاقية,النموالأخلاقي,الأخلاق,الغزالي,کولبرج
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8151.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8151_244f675a09b8a4428866a15dd4b055a0.pdf