جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
ضمان الجودة والاعتماد مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية
42
66
AR
سمر
هشام عبدالله داود
باحثة ماجستير - معيدة بقسم أصول التربية - کلية البنات - جامعة عين شمس
samar.hesham@women.asu.edu.eg
حنان
إسماعيل أحمد
أستاذ أصول التربية - کلية البنات - جامعة عين شمس
حنان
عبد العزيز عبد القوي
مدرس أصول التربية - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2020.79607
يهدف البحث إلى تعرف الإطار المفاهيمي لضمان الجودة والاعتماد بالجامعات وذلک في ضوء عرض نشأة الجودة ومفهومها، ومفهوم ضمان الجودة بمؤسسات التعليم الجامعي ، والإشاره لمفهوم الاعتماد وأنواعه بمؤسسات التعليم الجامعي، وعرض مفهوم الميزة التنافسية وأهم الاستراتيجيات التنافسية التي تدعم تميز المؤسسات ثم الانتقال لعرض طبيعة الميزة التنافسية ومبررات تحقيقها بالجامعات، والتعرف على أهم مرتکزات تحقيقها بالمؤسسات التعليمية ومنها مدخلات الجامعة ( الموارد البشرية-الموارد المادية-البنية التکنولوجية) والخيارات الاستراتيجية، ومخرجات الجامعة (البحث العلمي-الخريجين)، وتوصل البحث للکشف عن العلاقة بين تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتماد وتحقيق الميزة التنافسية في ضوء المعايير المحددة محل البحث. وقد استند البحث على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث.
ضمان الجودة,الاعتماد- الميزة التنافسية- الجامعات المصرية-
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79607.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79607_f9d153a428180c49ab7f0db3fd7d9fae.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
تفعيل دور البحوث التربوية لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للبحث العلمي ) رؤية مصر 2030(
67
87
AR
زکريا سالم سليمان
ابراهيم
جامعة تبوک / الکلية الجامعية بضباء
zakariazoz@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.79609
أطلقت مصر عام 2018، استراتيجية التنمية المستدامة او ما يعرف برؤية مصر 2030، والتي تسير على نفس خطى رؤية القاهرة 2050، ولرؤية مصر 2030 أبعاد ومحاور (البعد الاقتصادي : محور التنمية الاقتصادية - محور الطاقة- محور المعرفة والابتکار والبحث العلمي- محور الشفافية وکفاءة المؤسسات الاجتماعية البعد الاجتماعي : محور العدالة الاجتماعية- محور الصحة - محور التعليم والتدريب محور الثقافة البعد البيئي : محور البيئة - محور التنمية العمرانية)، وليکون المجتمع المصري بحلول عام 2030 مجتمعا مبدعا، ومبتکرا، ومنتجا للعلوم والتکنولوجيا والمعارف، والبحث العلمي کوظيف من وظائف الجامعة الثلاثة هو الرکيزة الأساسية لتطور أي مجتمع والذى له دور في علاج الکثير من المشکلات، کما يعد البحث التربوي من أهم الأساليب التي يعول عليها تحديث التعليم وتطويره، خاصة فيما يتعلق بمقومات العملية التربوية من جميع جوانبها وأطرافها، ومراجعة غايات التعليم وأهدافه في المراحل المختلفة لضمان استجابته للمتغيرات العصرية ونجاح رؤية مصر 2030، وسعت الدراسة التوصل لصياغة محددة لمسؤوليات البحوث التربوية ، لاسيما الأخلاقية منها، حيث توصلت الدراسة الى بعض المبادئ التوجيهية التي أطلقت عليها "مسؤوليات" قد تساعد في تفعيل دور البحوث التربوية لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة للبحث العلمي (مصر 2030) وهى:<br /> 1- المسؤوليات تجاه المشارکين بالبحوث التربوية.<br /> 2- المسؤوليات تجاه الرعاة والعملاء وأصحاب المصلحة في مجال البحوث التربوية.<br /> 3- المسؤوليات تجاه مجتمع الباحثين التربويين.<br /> 4- مسؤوليات النشر والناشرين التربويين.<br /> 5- المسؤوليات عن رفاهية الباحثين وتطورهم.
البحث التربوي,رؤية مصر 2030- المسئولية الاخلاقية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79609.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79609_9fc01c36308d4425e008de8029d72fa5.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
تطوير إعداد الباحث التربوي بکليات التربية في مصر علي ضوء خبرة اليابان
88
110
AR
نهي
نور رزق محمد
معيدة بقسم أصول التربية کلية البنات_ جامعة عين شمس
noha.nour@women.asu.edu.eg
حافظ
فرج أحمد
أستاذ أصول التربية کلية البنات- جامعة عين شمس
أميرة
محمد محمود شاهين
أستاذ أصول التربية المساعد کلية البنات- جامعة عين شمس
amirashaheen03@yahoo.co.uk
10.21608/jsre.2020.79610
تهدف هذه الدراسة إلي تطوير إعداد الباحث التربوي بکليات التربية في مصر وخبرة اليابان في مجال إعداد الباحث التربوي , واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي , وتوصلت الدراسة إلي عدد من المقترحات أهمهما : ضرورة الاهتمام بالباحث وثقل مهاراته البحثية لإعداد کوادر بحثية في مختلف التخصصات التي يحتاج إليها المجتمع , لابد من تهيئة الجامعات والمراکز البحثية لدخول عصر المعلوماتية ومجتمعات المعرفة سعيا" للجودة والتميز, ضعف الاهتمام بمستوي الطلاب الذين يقبلون في الدراسات العليا, وعدم الأخذ بنظام إجراء اختبارات قياس للکشف عن مهارات الطالب الفکرية والبحثية, وذلک قبل قيده لدرجة العلمية بصفة نهائية ,ضعف ميزانية البحث العلمي في مصر, ضعف العلاقة بين الجامعة ومؤسسات الإنتاج والخدمات, مما أدي إلي ضعف الاهتمام بممارسة نشاط البحث والتطوير سواء في الجامعات أو في مؤسسات الإنتاج والخدمات, ضعف مستوي التأهيل العلمي لطالب الدراسات العليا من حيث افتقاده للمعارف النظرية والمهارات العلمية التطبيقية اللازمة لاستکمال الدراسة في مستوياتها العليا, تدني مستوي أداء المراکز البحثية فيما يخص البحوث الکمية والنوعية, وبالتالي عجزها الواضح في إنتاج المعرفة علي المستوي العالمي البحوث, توسيع فرص مشارکة القطاع العام والخاص والمجتمع المدني في دعم البحث العلمي, إعادة النظر في نظام إعداد الباحث التربوي في ضوء الاستراتيجية القومية للبحث العلمي, المساهمة في تسويق نتائج البحث العلمي.
إعداد,الباحث التربوي,کليات التربية,مصر,اليابان
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79610.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79610_eddfcd1165552f3f06de4b55c7025cb4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
تصور مقترح للتغلب على معوقات الاتصال الإداري في المدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الإشراف التربوي المعاصرة
111
134
AR
ماجد
سعيد فنيقش الجهني
وکيل مدرسة بالهيئة الملکية بينبع- المملکة العربية السعودية
raltatwer@gmail.com
10.21608/jsre.2020.79611
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على التصور المقترح للتغلب على معوقات الاتصال الإداري بين مديري المدارس الثانوية والمعلمين بالمملکة العربية السعودية في ضوء اتجاهات الإشراف التربوي المعاصرة ، واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي وذلک لملاءمته لطبيعة هذا البحث، إذ يمکنه من وصف ما هو قائم وفهم الظواهر التربوية وجمع الحقائق والمعلومات وتحديد واستنباط العلاقات بين کافة الظواهر التربوية، وأظهرت نتائج الدراسة من خلال الادبيات النظرية والدراسات السابقة وخبرة الباحث في المجال کوکيل مدرسة ابتدائي بمدارس الهيئة الملکية بينبع بالمملکة العربية السعودية إلى أنه يتم افتقاد عملية الاتصال والتواصل الإداري وضعف العلاقات الانسانية بين المرسل والمستقبل من خلال النشرات والتوجيهات واللقاءات کما ان هناک معوقات اتصال إداري من حيث الجنس سواء ذکر او انثي ومن حيث المستوى التعليمي وکذلک سنوات الخبرة سواء للمديرين أو المعلمين .
: تصور مقترح,معوقات الاتصال الإداري,الاتجاهات المعاصرة,الإشراف التربوي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79611.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79611_2162915111f74ae160d66e5e3773c0f1.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
تفعيل التربية على المواطنة الرقمية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي على ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية
135
167
AR
ابتسام
عمر عبد الرازق
باحثة الماجستير في التربية تخصص (أصول التربية) قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس
ebtesamomar@hotmail.com
نوال
أحمد نصر
أستاذ أصول التربية - کلية البنات- جامعة عين شمس
سماح
رشاد إبراهيم
مدرس أصول التربية - کلية البنات - جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2020.79612
هدف البحث إلى تقديم المقترحات الإجرائية لتفعيل التربية على المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانية من التعليم الأساسى على ضوء خبرات الدول الأجنبية، ولتحقيق ذلک الهدف قامت الدراسة بتناول الأطر النظرية لمفهوم التربية على المواطنة الرقمية والمستجدات الحديثة التي دفعت لظهورها ومتطلبات تحقيقها، والعلاقة بينها وبين النهضة الاقتصادية والتطور الحادث في أسواق العمل ،حيث استخدم البحث المنهج الوصفي وذلک بوصف وتحليل مراحل التربية على المواطنة الرقمية ومتطلباتها، وعرضت أيضاً المستجدات التي أدت إلى الاهتمام بالتربية على المواطنة الرقمية وجهود وزارة التربية والتعليم في التربية على المواطنة الرقمية وقامت بعرض خبرة کل من: کوريا الجنوبية والهند واستراليا للخروج بنقاط القوة للإستفادة منها في التربية على المواطنة الرقمية بالمدارس المصرية ، وعرض نتائج الدراسة الأثنوجرافية وتحليلها وتفسيرها للخروج بتصور مقترح لتفعيل دور المدرسة فى تربية طلابها على المواطنة الرقمية، واستعرضت الدراسة خبرات کل من أستراليا وکوريا الجنوبية والهند فى تفعيل التربية على المواطنة الرقمية للمدارس من خلال دور کل من (مدير المدرسة – المعلم – الطالب– المناهج التعليمية- الأنشطة التعليمية) وذلک للاستفادة من الخبرات الناجحة ،کما قام البحث برصد الواقع الفعلي لدور المدرسة فى التربية على المواطنة الرقمية.
التربية على المواطنة الرقمية,المرحلة الثانية من التعليم الأساسى؛ دور
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79612.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79612_9fca8209588d7a39a3635f49be91f1f1.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
برنامج لتحسين صعوبات القراءة وأثره على تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
168
199
AR
نادية
محمد السيد الصعيدي
باحثة دکتوراة– تخصص علم نفس تعليمي – کلية البنات للآداب والعلوم والتربية – قسم علم النفس
samor30@gmail.com
أسماء
عـبد المنعم إبراهيم
أستاذ ورئيس قسم علم النفس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس
عبد الرحمن
سيد سليمان
أستاذ التربية الخاصة کلية التربية جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2020.79613
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم برنامج تدريبي لتحسين صعوبات القراءة لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية وأثره على تحسين تقدير الذات لديهم. ولقد صممّ البرنامج لإکساب الأطفال المهارات الأساسية اللازمة التي تمکنهم من قراءة الکلمات بسرعة ودقة وسهولة، مما يسهم في تعليمهم والاستفادة من إمکاناتهم. وتکونت عينة الدراسة من (20) تلميذا ( الصف الثاني والثالث الابتدائي)، من ذوي صعوبات القراءة ويعانون من تقدير ذات منخفض مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة)، قد روعي أن تکون الفئة العمرية من 6-9 سنوات، والـتأکد من أن صعوبات القراءة موضوع البحث لديهم يعد نيورولوجيا ولا يرجع إلى نقص في التدريب أو الخبرات، وأن يکونوا ممن لا يأتون بأي مشکلات سلوکية وفقا لتقارير معلميهم، فضلا عن کونهم لا يعانون من أي إعاقة عقلية، أو حسية، أو جسمية، أو حرکية، أو أي قصور بيئي أو اجتماعي، أو اقتصادي، أو ثفاقي. وتم بجانب ذلک تحقيق التکافؤ بين المجموعتين وذلک في العمرالزمني، ومستوى الذکاء، وصعوبات القراءة وتقدير الذات. وأوضحت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي و الذي أسهم بدوره في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال، مما ترتب عليه تحسن تقدير الذات لدى هؤلاء الأطفال.
صعوبات القراءة,تقدير الذات,صعوبات التعلم,تلاميذ المرحلة الابتدائية,علم النفس
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79613.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79613_8658d9bbeff04b9f2a2c8c69ed51c894.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
الذکاء الروحي والتوافق النفسي وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرس.
200
221
AR
لطيفه
عايض الحربي
مرشدة طلابية – إدارة تعليم الرس وماجستير توجيه وإرشاد تربوي.
taso_200@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.79614
هدفت الدراسة إلى التعرف على الذکاء الروحي والتوافق النفسي وعلاقتهما باتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية بالرس، وتکونت عينة الدراسة من (300) طالبة بالمرحلة الثانوية، وشملت أدوات الدراسة مقياس الذکاء الروحي المتکامل إعداد Amram&Dryer تعريب وتقنين (بشرى،2013 )، ومقياس BEL للتوافق النفسي تقنين (العطوي، 2006)، ومقياس اتخاذ القرار إعداد (الطراونه، 2006)، وتم جمع البيانات وتحليلها وإجراء المعاملات الإحصائية باستخدام برنامج spss لاستخراج النتائج، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذکاء الروحي واتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية، ووجود قدرة تنبؤية للمتغير المستقل (الذکاء الروحي) بالمتغير التابع (اتخاذ القرار) لدى طالبات المرحلة الثانوية.
الذکاء الروحي,التوافق النفسي,اتخاذ القرار
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79614.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79614_cf5c9880ebc5ff6798d8f2c0215e5065.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
التحصيل الأکاديمي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية
222
249
AR
أشواق
حسن بندر الخريصي
محاضر في التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة تبوک
a.alkhuraisi@ut.edu.sa
10.21608/jsre.2020.79615
هدفت الدراسة إلى التعرف على التحصيل الأکاديمي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية, واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي, وقد تکونت عينة الدراسة من (6) تلميذات من الصف الرابع الابتدائي الملتحقات ببرامج صعوبات التعلم بمدرسة المدرسة الابتدائية الأهلية بمدينة الرياض للفصل الدراسي الأول 1433- 1434, وقد کانت أداة الدراسة عبارة عن مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم الذي أعده ( هارون, 2005) والذي استخرجت له الباحثة دلالات صدق وثبات, ولقياس صدق أداة الدراسة تم استخدام معامل الارتباط بيرسون, ولقياس ثبات أداة الدراسة تم استخدام معامل ألفا کرونباخ, کما تم حساب العلاقة بين متغيرات الدراسة باستخدام معامل بيرسون بالإضافة إلى بعض الأساليب الاحصائية الأخرى, وأظهرت النتائج أن التلميذات ذوات صعوبات التعلم لديهن قدرا متوسطا من المهارات الاجتماعية بشکل عام على الأداة ککل وعلى أبعادها الفرعية, وإن اختلف مدى امتلاکهن لتلک المهارات بين مهارة وأخرى, وأشارت النتائج أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الأکاديمي وبين کل من الأبعاد الفرعية الثلاثة لمقياس المهارات الاجتماعية المتضمنة مهارة إتباع اللوائح المدرسية وقوانينها, ومهارة التفاعل مع الآخرين, ومهارة إظهار عادات عمل مناسبة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم, وتبين وجود علاقة ارتباطية بين التحصيل الأکاديمي والمهارات الاجتماعية لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم.
صعوبات التعلم,المهارات الاجتماعية,التحصيل الأکاديمي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79615.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79615_f99d4916c24a11cd9c08831031d4a2bb.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي
250
283
AR
نحاء
فايز هويدي الشهراني
الماجستير في التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، تخصص المناهج وطرق التدريس العامة، کلية التربية، جامعة بيشة، المملکة العربية السعودية
gdy1432@gmail.com
نادية
محمد علي العطَّاب
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک، کلية التربية، جامعة بيشة، المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2020.79616
هدف البحث الحالي التعرُّف إلى فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الفيزياء لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، والذي ينتمي إلى التصميمات شبة التجريبية Guasi E xperimental Design) )، وقد تکونت عينة البحث من (46) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين ، إحداهما تجريبية (23) طالبة درست فصل (حالات المادة) باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب، والأخرى ضابطة (23) طالبة درست الفصل نفسه بالطريقة المعتادة، ، وتمثلت مواد وأدوات البحث في دليل للمعلمة وآخر للطالبة وفق استراتيجية التعلم المقلوب ، واختباراً في مهارات القرن الحادي والعشرين ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار بعدياً على المجموعتين، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن باستخدام الطريقة العادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية، في مهارات القرن الحادي والعشرين ککل ،وفي کل من مهارة الإبداع والابتکار، ومهارة التفکير الناقد، ومهارة التقنية والاتصال، بينما لا توجد فاعلية لاستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارة التعاون. وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.
استراتيجية التعلم المقلوب,مهارات القرن الحادي والعشرين-الفيزياء
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79616.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79616_f3764aef6b5f93a9ee18fa86b08050cb.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
فاعلية الدروس والمواقع المحوسبة في اللغة العربية على تحصيل تلاميذالصف الرابع الأساسي في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية
284
300
AR
أشجان
حامد عبده الشديفات
أستاذ مساعد – جامعة حائل
ashjan999999@yahoo.com
ليلى
محمد صدقي جنيدي
أستاذ مساعد – جامعة حائل
lailaginedi@yahoo.com
10.21608/jsre.2020.79617
استهدف هذا البحث قياس أثر دروس ومواقع محوسبة في اللغة العربية على تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في منطقة حائل، ومعرفة أثر متغير جنس التلاميذ على التحصيل، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في منطقة حائل في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019\2020، وعددهم (60) من الجنسين، منهم (15) تلميذا، (15)تلميذة في المجموعة التجريبية درسوا باستخدام الدروس والمواقع المحوسبة، (15) تلميذا (15) تلميذه في المجموعة الضابطة درسوا بالطريقة التقليدية، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار وتحديد الدروس والمواقع المحوسبة-المستخدمة في التدريس، وبناء اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، ليطبقا على مجموعة البحث، وتم التأکد من صدق وثبات أدوات البحث. واظهر البحث النتائج الآتية:<br /> وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى إلى الجنس، وعدم وجود فروق للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثتان بضرورة تدريس مادة اللغة العربية للصف الرابع الأساسي باستخدام الدروس المحوسبة.
فاعلية,دروس ومواقع محوسبة,تحصيل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79617.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79617_88a16f556e44fa19941500e8962c1869.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
21
العدد الاول
2020
01
01
معوقات تقويم البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس باستخدام نموذج کيرک باتريک بمرکز تنمية المهارات والقيادات بجامعة القصيم
1
41
AR
يارا
عبد الرحمن المحيميد
ماجستير أصول تربية، کلية أصول التربية، جامعة القصيم المملکة العربية السعودية، القصيم، بريدة
yaraalmohaimeed@gmail.com
10.21608/jsre.2020.79620
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم معوقات تقويم البرامج التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والمقدمة من مرکز تنمية المهارات والقيادات بجامعة القصيم باستخدام نموذج کيرک باتريک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مع بيان مدى تأثيري متغيري (الجنس ونوع الکلية) في ذلک، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة لجمع البيانات، حيث تم توزيعها على عينة الدراسة البالغة (300) عضواً من الذکور والإناث بجامعة القصيم، کما خلصت الدراسة إلى وجود عدد من المعوقات التنظيمية والبشرية والمالية تحول دون تطبيق نموذج کيرک باتريک، وانتهت بعددٍ من التوصيات التي تؤکد على أهمية تفعيل النموذج، للنهوض بأداء مرکز تنمية المهارات والقيادات بجامعة القصيم، کما قدمت الدراسة بعض التوصيات ومنها: تقويم ردود الفعل: تحويل استمارة تقويم الدورة التدريبية اليدوية إلى استمارة إلکترونية، وإنشاء اسم مستخدم لکل متدرب؛ مما يساعد على تجميع ردود فعل المتدرب الواحد لمختلف الدورات التدريبية، ومقارنة تطور تقويم الدورات المختلفة بالنسبة للمتدرب، بالإضافة إلى مقارنتها مع أراء مجموعته التدريبية، ومقارنة المجموعات التدريبية ببعضها؛ مما يسهل جدولتها وتحليلها من خلال معرفة تطور الأداء التقويمي باستخدام مؤشرات الرسوم البيانية، کما أنها تسهل على تزويد المهتمين بأداء المرکز التقويمي بالمعلومات، سواء کانت إدارة الجامعة، أو المدربين، أو المقومين الخارجيين، أو الباحثين، أو هيئة تقويم التعليم، تقويم التعلم: اشتراط تجاوز المتدرب للاختبارات القبلية والبعدية بعد تفعيلها، وتفوق مستوى أداءه عند المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة بعد تفعيلها، وتطبيق المقابلات بحسب مناسبتها لکل من المتدرب وزملاءه ورؤسائه بعد إصدار نماذج معاد صوغها من النموذج الأصل، ويشترط تقنينها وتحکيمها، بالإضافة إلى إعادة إجراء التقويم خلال فترات زمنية متفاوتة نسبياً.
التصنيفات العالمية,تقويم التدريب,الجامعات السعودية,جامعة القصيم,مؤشر التنافسية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79620.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_79620_be5ed9794954281cf9bede506f7a1ea2.pdf