جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
المناخ التنظيمي وعلاقته بفاعلية الأداء الوظيفي لدى الموظفات الإداريات بجامعة أم القرى" دراسة ميدانية "
1
34
AR
فريده
محمد غزالي سالم الأندنوسي
10.21608/jsre.2020.71901
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المناخ التنظيمي في أبعاده ( الهيکل التنظيمي ، نمط القيادة ، نمط الاتصال ، المشارکة في اتخاذ القرارات، نظم وإجراءات العمل ، التکنولوجيا ) ودرجة فاعلية الأداء الوظيفي للموظفات الإداريات بعمادة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى ، ومعرفة ما إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين درجة ممارسة أبعاد المناخ التنظيمي المحددة ودرجة فاعلية الأداء الوظيفي للموظفات الإداريات بعمادة الدراسات الجامعية للطالبات بجامعة أم القرى والبالغ عددهن (509) موظفة ، واسُتخدمت الاستبانة لجمع المعلومات، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، ومما توصلت إليه الدراسة ما يلي: - أن درجة ممارسة أبعاد المناخ التنظيمي جاءت بدرجة "متوسطة ". - أن درجة فاعلية الأداء الوظيفي جاءت بدرجة " متوسطة ". - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين درجة ممارسة أبعاد المناخ التنظيمي ودرجة فاعلية الأداء الوظيفي . وتوصي الدراسة : بأنه على القيادات الجامعية اتخاذ مبدأ تفويض الصلاحيات والحد من المرکزية، لتوفير بيئة عمل تسمح للموظفات الإداريات بالشعور بالأمن والاستقرار الوظيفي.<br />
المناخ التنظيمي,فاعلية الأداء الوظيفي,عمادة الدراسات الجامعية للطالبات – جامعة أم القرى
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71901.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71901_3361a2737e9c37f19aa1add3a3779ca3.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
دور الإدارة المدرسية فى تحقيق سياسة الضبط المدرسى بمدارس التعليم الأساسى فى مصر
36
62
AR
هبة
على عبد العزيز طه
10.21608/jsre.2020.71924
المجتمع المصرى کغيره من المجتمعات متأثراً بالتغير السريع فى جميع مجالات الحياة، فُرضت عليه کثير من التحديات فى کافة النواحى المجتمعية السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية وکذلک الثورات التى شکلت حضارة الموجة الثالثة وما أضافته من مستجدات مجتمعية على المجتمع المصرى، ومن الطبيعى أن يکون لهذه التغيرات انعکاساتها على النظم التعليمية باعتبارها نظماً اجتماعية فرعية داخل إطار النظام المجتمعى الشامل، وهى تفرض عليها ضرورة مراجعة سياساتها التعليمية باعتبارها الموجه الرئيس للعملية التعليمية، والسياسات الفرعية المرتبطة بها کسياسة الضبط المدرسى، لمعرفة مدى کفاءة بنيتها ومدى تعبيرها عن حقائق العصر، ومدى قدرتها على مجابهة الظواهر السلبية الناتجة عن تلک التغيرات والمفروضة على المجتمع، حتى يستطيع التعليم استيعاب هذه المتغيرات الحادثة والإسهام فى صنع المستقبل وإنجاز النقلة الحضارية التى يرجوها المجتمع المصرى.<br /> وحيث أن المدرسة هى المکان الذى يعکس أحوال المجتمع بصورة حقيقية واضحة المعالم بکل مافيه من تحديات، فهى تواجه التحديات والتغيرات التى تواجه المجتمع عامةً والنظام التعليمى خاصةً، وتتصدى لها من خلال إشباع الحاجات التربوية لدى المتعلمين، وتمکين الطلاب من فهم وإدراک ما يدور حولهم من تحديات وتزويدهم بالمعرفة والتعليم والانتماء الذى يمکنهم من معايشة الواقع العالمى الجديد. ومن ثم ينطلق البحث نحو تناول دور الإدارة المدرسية فى تحقيق سياسة الضبط المدرسى فى مدارس التعليم الأساسى فى مصر بصورة تحليلية بما يحقق الأهداف التعليمية المنشودة.
الدور,الإدارة المدرسية,الضبط المدرسى,سياسة الضبط المدرسى,السياسة التعليمية,دور الإدارة المدرسية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71924.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71924_1c427973c217092c36e544b8d2d0cce4.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
القيادة التحويلية لقائدات المدارس وعلاقتها بتمکين الهيئة الإدارية المدرسية بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية
63
91
AR
رؤى
حمزة صدقة سندي
10.21608/jsre.2020.71926
هدفت الدراسة إلى التعرف على القيادة التحويلية لقائدات المدارس وعلاقتها بتمکين الهيئة الإدارية المدرسية بمدارس التعليم العام, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات, وتکونت عينة الدراسة من (122) إدارية من مدارس التعليم العام الحکومية في مدينة مکة, أظهرت نتائج الدراسة أن سمات القيادة التحويلية لقائدات المدارس جاءت بدرجة (موافق), کما أن مجالات القيادة التحويلية (الحفز الإلهامي, الاعتبارات الفردية, الاستثارة الفکرية) لقائدة المدرسة جاءت بدرجة (موافق),بينما جاء محور (التأثير المثالي) بدرجة (موافق بشدة),کما أظهرت النتائج أن التمکين الإداري لقائدات المدارس جاء بدرجة (موافق), وأن توافر عناصر التمکين الإداري (تفويض السلطة, التحفيز, الاتصال ومشارکة المعلومات) لدى قائدة المدرسة جاءت بدرجة (موافق), بينما جاء عنصري (العمل الجماعي, التدريب) بدرجة (موافق بشدة), وکشفت النتائج عن وجود علاقة طردية قوية بين درجة ممارسة القيادة التحويلية لقائدات المدارس (التأثير المثالي, الحفز الإلهامي, الاعتبارات الفردية, الاستثارة الفکرية, الدرجة الکلية) والتمکين الإداري لدى القائدات (تفويض السلطة, العمل الجماعي, التدريب, التحفيز, الاتصال ومشارکة المعلومات, الدرجة الکلية).<br /> وتمثلت أبرز توصيات الدراسة, بضرورة اعتماد أسلوب القيادة التحويلية لدى جميع قائدات المدارس کنظام ومنهجية أساسية لا يسمح بتجاوزها, وضرورة إعداد دورات تدريبية لقائدات المدارس حول القيادة التحويلية, خاصة للقائدات الجدد, واعتماد اجتياز الدورة التدريبية کأحد شروط التکليف لقائدة المدرسة.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: القيادة التحويلية,التمکين الإداري,قائدة المدرسة,الهيئة الإدارية,المملکة العربية السعودية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71926.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71926_e17e7d57332b5dbcb90ac0d93f8d9ec7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
متطلبات تنمية ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في ضوء رؤية المملکة 2030
92
129
AR
ريم
بنت خليف الباني
10.21608/jsre.2020.71928
هدفت الدراسة الکشف عن المتطلبات الثقافية، والشرعية، والاجتماعية، والاقتصادية لتنمية ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء رؤية المملکة ٢٠٣٠ بمتوسط حسابي مقداره (2.89) وذلک بشکل عام. <br /> استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تصميم أداة الدراسة (استبانة) وتطبيقها على عينة من مجتمع الدراسة المکون من <strong>(</strong>720) طالبة في مدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى موافقة أفراد العينة بدرجة (موافق) على متطلبات تنمية ثقافة العمل التطوعي في ضوء رؤية المملکة 2030 في جميع مجالاته الأربعة، من خلال تقديم دورات تدريبية تأهيلية للراغبات في التطوع، والقدوة الحسنة، واستخدام التقنية لنشر الوعي بثقافة العمل التطوعي وأهميتها في بناء المجتمع. <br /> وکان من أبرز توصيات الدراسة: تنظيم دورات تأهيلية مختلفة لتنمية مهارات العمل التطوعي، بشرط أن تکون في أوقات تتناسب مع فراغ الطالبات ليسهل لهن الالتحاق بها. وتکثيف الزيارات الطلابية للمؤسسات الاجتماعية المختلفة کدور الأيتام ودور المسنين ... وغيرها؛ لزيادة تنمية الإحساس بالمسئولية الاجتماعية، والشعور بالآخرين.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: ثقافة العمل التطوعي,رؤية المملکة 2030,المرحلة الثانوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71928.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71928_00f5618e41d3fb14860077674b18c474.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
التأصيل الإسلامي للتربية البيئية
130
174
AR
علي
بن مثيب بن دغيّم السبيعي
10.21608/jsre.2020.71933
هدف البحث التأصيل الإسلامي للتربية البيئية، واستخدم المنهجين الأصولي والوصفي، وجاء مکوناً من إطار عام ثم أربعة مباحث مقسمة لعدة مطالب على النحو التالي: الإطار العام، وشمل مقدمة البحث ومشکلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، ثم المبحث الأول بعنوان الإطار المفاهيمي للبيئة، وتکون من مطلبين تناول المطلب الأول: تعريف البيئة والتربية البيئية، وتناول المطلب الثاني مکونات البيئة، وجاء المبحث الثاني بعنوان (البيئة من منظور إسلامي)، وتکون من خمسة مطالب، تناول المطلب الأول البيئة في الکتاب. وبعض الفوائد التربوية للآيات، وتناول المطلب الثاني البيئة من منظور السنة النبوية، وتناول المطلب الثالث البيئة لدى بعض مفکري الإسلام، وعرض المطلب الرابع العلاقة بين علم البيئة والتربية من منظور إسلامي، وتناول المطلب الخامس علاقة الإنسان بالبيئة، وجاء المبحث الثالث بعنوان(آداب الإسلام في المحافظة على البيئة)، وتکون من مطلبين، تناول المطلب الأول الآداب المتعلقة بمکونات البيئة، وعرض المطلب الثاني صناعة التوازن البيئي ومجالاته، وجاء المبحث الرابع بعنوان: (وسائل المحافظة على البيئة من منظور التربية الإسلامية)، وتکون من أربعة مطالب، تناول المطلب الأول قيم المحافظة على البيئة، وجاء المطلب الثاني عن سن القوانين وتطبيقها للحد من الفساد البيئي، وکان المطلب الثالث عن تفعيل الإعلام البيئي، وتناول المطلب الرابع استخدام الطرق الحديثة لتعليم التربية البيئية، واختتم البحث بأبرز النتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجع.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: التربية البيئية,الغلاف الجوي,اليابس,الماء,الإعلام البيئي,القيم البيئية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71933.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71933_c8197bdc36e96ba589568ee6ace0c879.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
تصور مقترح لتحسيـن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة
175
211
AR
سارة
بنت رجاء الله الجهني
10.21608/jsre.2020.71934
هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية للقيادة الخادمة من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بشرق مدينة الرياض, وتحديد المقترحات التي من شأنها تحسين إدارة هذه المدارس باستخدام مدخل القيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمات, إلى جانب وضع تصور مقترح لتحسيـن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة. ولتحقيق هذه الأهداف اُستخدم المنهج الوصفي (التحليلي), وتم بناء استبانة کأداة لجمع البيانات من عينة البحث المکونة من (246) معلمة بالمدارس الثانوية الحکومية بشرق مدينة الرياض. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج, أهمها: أن مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية للقيادة الخادمة من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بشرق مدينة الرياض جاء بدرجة (عالية)؛ بمتوسط حسابي (3.45), وأن الترتيب التنازلي لأبعاد القيادة الخادمة بحسب مستوى الممارسة جاء کما يلي: (بعد الإيثار, فبعد العلاقات الإنسانية, فبعد التمکين, فبعد القيم الشخصية, فبعد المسؤولية التنظيمية, فبعد تصميم خطط مقنعة). کما تبين أن درجة الاستجابة على المقترحات التي من شأنها تحسين إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة جاءت بدرجة (عالية), بمتوسط حسابي (3.40), ومن أبرزها: اعتماد الإدارات التعليمية لأساليب قياس تساعد في تحديد مستوى المسؤولية التنظيمية لدى قائدات المدارس کأحد معايير رخص القيادة المدرسية،وفي ضوء نتائج البحث تم وضع تصور مقترح, وعدد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في تحسيـن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة.<br /> <strong><br /></strong>
کلمات مفتاحية : القيادة الخادمة – الادارة المدرسية – التمکين – القيم الشخصية – مدخل,تصور
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71934.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71934_776627f8ef3aae0e3528511064923579.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
دور أعضاء هيئة تدريس في ترسيخ مبادئ المواطنة للحد من الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
212
246
AR
أنوار
بنت حماد بن محسن الرشيدي
10.21608/jsre.2020.71936
هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور أعضاء هيئة تدريس في ترسيخ مبادئ المواطنة للحد من الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، واشتملت عينة الدراسة على (120) طالب وطالبة من طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي کمنهج للدراسة، واعتمدت على الاستبانة ومقياس الاغتراب النفسي کأدوات للدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن أعضاء هيئة التدريس يقومون بترسيخ مبادئ المواطنة وأبعادها لدى طلاب جامعة الأمير عبد العزيز بن سطام بدرجة (عالية)، وأن مستويات الاغتراب النفسي لدى طلاب جامعة الأمير عبد العزيز بن سطام من وجهة نظر الطلاب جاءت بدرجة (عالية)، ووجود علاقة عکسية (سالبة) بين المواطنة ومستويات الاغتراب النفسي طلاب جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وذلک بمعامل ارتباط (-.030-)؛ وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة توفير البرامج التربوية في الجامعات السعودية لمکافحة ظاهرة الاغتراب النفسي وتحقيق الدعم النفسي اللازم للطلاب، وضرورة أن يتم نشر الوعي حول أهمية المواطنة من خلال الندوات التثقيفية التي تقيمها الجامعات السعودية بشکل دوري.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: الاغتراب النفسي – المواطنة,طلاب الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71936.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71936_578dfb4f5258968deacfb316b0c0b2e5.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
الإبداع الجاد وعلاقته بالتفکير الإيجابي لدى عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز – بجدة
247
280
AR
سحر
سعد الثقفي
مجدة
السيد علي الکشکى
10.21608/jsre.2020.71938
الإبداع الجاد وعلاقته بالتفکير الإيجابي لدى عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز - بجدةهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الإبداع الجاد والتفکير الإيجابي لدى عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز، حيث تم تطبيق مقياس الابداع الجاد من اعداد الاکرع (2017) ومقياس التفکير الإيجابي من اعداد القصاص (2018) على 207 طالبة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز ، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الابداع الجاد والتفکير الإيجابي، ووجود مستوى مرتفع من الإبداع الجاد والتفکير الإيجابي لدى عينة الدراسة ،کما أظهرت النتائج أن الابداع الجاد يسهم بدرجة داله في التنبؤ بالتفکير الايجابي .<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: الإبداع الجاد,التفکير الإيجابي,طالبات الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71938.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71938_b8bd1024b86dfdedca2e4baef0cfb190.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
فاعلية العلاج المعرفي السلوکي في خفض حدة العجز المکتسب وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من طلاب الجامعة المعاقين حرکياً
281
330
AR
فدوى
أنور وجدى توفيق على
10.21608/jsre.2020.71941
<strong>الملخص :</strong><br /> هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين العجز المکتسب وفاعلية الذات لدى عينه من طلاب الجامعة المعاقين حرکياً ، ومدى فاعلية برنامج علاجي مستند إلى نظرية العلاج المعرفي السلوکي في خفض سلوکيات العجز المکتسب وتحسين فاعلية الذات لدي عينة من طلاب الجامعة المعاقين حرکياً ، وقد تکونت عينة الدراسة الأساسيةمن (12) طالباً معاق حرکياً من طلاب جامعة المنيا ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس العجز المکتسب للمعاقين حرکياً ومقياس فاعلية الذات للمعاقين حرکياً، والبرنامج العلاجي الذى تکونت عدد جلساته من (16) جلسة تم فيها استخدام فنيات العلاج المعرفي السلوکي. واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج العلاجي على تصميم المجموعة الواحدة (قياس قبلي بعدى تتبعي). وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين العجز المکتسب وفاعلية الذات ، کما أکدت النتائج على فاعلية البرنامج العلاجي المعرفي السلوکي في التخفيض من حدة سلوکيات العجز المکتسب وتحسين فاعلية الذات لدى طلاب الجامعة المعاقين حرکياً، حيث أکدت النتائج على وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين درجات الطلاب المعاقين حرکياًعلى أبعادمقياس العجز المکتسب وعلى مقياس فاعلية الذات قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي کما جاءت نتائج القياس التتبعي بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج لتؤکد على استمرار تأثير البرنامج على عينة الدراسة <br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية : برنامج علاجي معرفي سلوکي,العجز المکتسب,فاعلية الذات,المعاقين حرکياً,طلاب الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71941.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71941_1562c0a8e8a4335e937a910b5bc5846f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية
331
354
AR
أروى نور الدين
الغول
10.21608/jsre.2020.71943
<strong>الملخص</strong><br /> <strong>أهداف البحث:</strong> يهدف البحث الحالي إلى خفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي معرفي سلوکي.<br /> <strong>عينة البحث:</strong> تکونت عينة البحث الحالي من (60) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية بمنطقة تاجوراء بمدينة طرابلس – ليبيا، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) مجموعة تجريبية (30) مجموعة ضابطة.<br /> <strong>أدوات البحث:</strong><br /> <br /> استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي/ إعداد الباحثة.<br /> مقياس الاحتراق النفسي لمعلمات المرحلة الإعدادية/ إعداد الباحثة.<br /> برنامج تدريبي معرفي سلوکي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة.<br /> <br /> <strong>وقد </strong>أشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي المعرفي السلوکي في خفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية :الفاعلية,العلاج المعرفي السلوکي,الاحتراق النفسي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71943.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71943_7ccf7c02d7f0f296651b951d0d9fc410.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم "دراسة تقويمية"
355
388
AR
عبدالله
بن عبدالعزيز بن فهيد الفهيد
10.21608/jsre.2020.71947
<strong>الملخص </strong><br /> هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة في منطقة القصيم ومعوقاته من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في ضوء بعض المتغيرات, وکذلک معرفة مقترحات تفعيل الاستخدام من وجهة نظرهم. <br /> <strong> </strong> ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما اعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات. وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي ومعلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة البالغ عددهم (547) في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1440/ 1441هـ), واقتصر تطبيق الدراسة على عينة بلغت (182) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيرات (الجنس, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة في التعليم). <br /> وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية تحقق بدرجة متوسطة، بينما معوقات الاستخدام تحققت بدرجة عالية، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق في رؤية عينة الدراسة لمعوقات الاستخدام تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور, ووجود فروق في مستوى الاستخدام تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في التعليم لصالح مجموعتي الأقل والأکثر خبرة, وعدم وجود فروق في مستوى الاستخدام تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق في مستوى الاستخدام ومعوقاته تعزى لمتغير المؤهل العلمي, وعدم وجود فروق في معوقات الاستخدام تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في التعليم, کما کشفت نتائج الدراسة عن أن مقترحات تفعيل استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية جاءت على درجة عالية من الأهمية. <br /> وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها ضرورة تصميم برامج تدريبية محکمة في مجال استراتيجيات تدريس العلوم الطبيعية, وتدريب المعلمين والمعلمات من خلالها على ممارسة الاستراتيجيات في تنفيذ الدروس, وتشجيعهم وتمکينهم لحضور المؤتمرات والندوات لاکتساب الخبرات, بالإضافة إلى ضرورة تجهيز البيئات التعليمية الجاذبة لمساعدتهم على ممارسة استراتيجيات تدريس العلوم في تنفيذ الدروس والأنشطة.<br /> <br />
الکلمات المفتاحية: استراتيجية,الاکتشاف الموجه,العلوم الطبيعية,المرحلة المتوسطة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71947.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71947_e1d610c5c561c9608f6ba54272a4d91f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
أثر استخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية.
389
422
AR
حسن
شوقي علي
10.21608/jsre.2020.71949
<strong>الملخص</strong><br /> هدف البحث الحالي إلى تعرفأثراستخدام السقالات التعليميةفي تنمية مهارات الحس العددي، والتواصل الرياضي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتعرف نوع العلاقة الارتباطية بين مهارات الحس العددي ومهارات التواصل الرياضي،وتکونت عينة البحث من (68) تلميذه بالصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية، بلغ عددها (35) تلميذةدرست باستخدام السقالات التعليمية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (33) تلميذةدرست بالطريقة المعتادة.<br /> وتمثلت أدوات البحث فيإعداد: اختبارالحس العددي – بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي، وتمثلت المواد التعليمية في إعداد دليل المعلم وفق السقالات التعليمية.<br /> وأظهرت النتائج: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطةفي التطبيق البعدي لکل من اختبار مهارات الحس العددي ومهارات التواصل الرياضيلصالح تلميذات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات الحس العددي ومهارات التواصل الرياضيلدى تلميذات المجموعة التجريبية. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.<br /> <br />
کلمات مفتاحية: السقالات التعليمية- الحس العددي,التواصل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71949.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71949_ada7f391d579b7d0738f2af2c6810706.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
تقويم بعض مهارات تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة شقراء في ضوء معايير الجودة
423
439
AR
سعيد
محمد سعيد محمد عبد الله
10.21608/jsre.2020.71950
<strong>الملخص: </strong><br /> يهدف البحث إلى تقويم جودة مهارات تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة شقراء في ضوء معايير الجودة، أعد الباحث بطاقة ملاحظة معايير جودة التدريس، وهي تتألف من 72 مادة موزعة على أربعة محاور، وکانت عينة البحث 200 (طالب وطالبة)استخدم الباحث الطرق الإحصائية: الوسط الحسابي، والانحراف المعياري ، واختبار التباين، واختبار شيفا، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التأهيل في المحور الثاني (التخطيط لمواضيع التدريس) وغياب دالة الاختلاف الإحصائي، ويعزى ذلک إلى متغير التأهيل في المحور الأول (التواصل والتواصل مع الطلاب) وتقييم المحور الثالث من تعلم الطالب وتقديم التغذية المرتدة المحور الرابع تنفيذ الدرس. أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع في المحور الثاني (التخطيط لتدريس الموضوعات) وتقييم المحور الثالث لتعلم الطالب وتقديم التغذية الراجعة) وعدم وجود فرق کبير بسبب اختلاف النوع في المحور الأول (إلى التواصل والتواصل مع الطلاب) والمحور الرابع (تنفيذ الدرس) ووجود اختلاف في الدلالة الإحصائية يعزى لمتغير الکلية في المحور الثاني (التخطيط لموضوعات التدريس) وغياب دالة الاختلاف الإحصائي ، يعزى إلى متغير الکلية في المحور الأول (الاتصال والتواصل مع الطلاب) والمحور الثالث (تقييم تعلم الطالب وتقديم الملاحظات) والمحور الرابع (تنفيذ الدرس).<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: تقويم,مهارات التدريس,الرياضيات,الجودة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71950.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71950_207a5c8f451865a018cf8dc70f45d121.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسئولية الاجتماعية في الإسلام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية)
440
509
AR
أحمد
عبد الغني محمد رضوان
10.21608/jsre.2020.71953
<strong>الملخص:</strong><br /> هدفت الدراسة تعرف مستوى وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسئولية الاجتماعية في الإسلام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانتين، إحداهما موجهة للطلاب بهدف تعرف مستوى وعيهم بالمسئولية الاجتماعية في أبعادها (الشخصي – الأسري – المجتمعي – الاقتصادي – الأخلاقي) والأخرى موجهة لأعضاء هيئة التدريس بهدف تعرف السبل المقترحة لتعميق مستوى الوعي بالمسئولية الاجتماعية في أبعادها(الشخصي – الأسري – المجتمعي – الاقتصادي – الأخلاقي)، وتکونت عينة الطلاب من (1348) طالباً وطالبة بالصف الثالث الثانوي، تم توزيعهم وفق متغيرات (النوع – نوع التعليم – التخصص – المحافظة) بينما تکونت عينة أعضاء هيئة التدريس من (122) عضواً وعضوة، تم توزيعه وفق متغيرات (النوع – الدرجة العلمية – التخصص)، وأشارت النتائج إلى أن إجمالي مستوى الوعي بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية جاء متوسطاً وجاء في مقدمة الأبعاد البعد الأسري بمستوى متوسط، يليه البعد الأخلاقي بمستوى متوسط، ثم البعد المجتمعي بمستوى منخفض، يليه الاقتصادي بمستوى منخفض، بينما جاء في مؤخرتها البعد الشخصي بمستوى منخفض، کما أشارت النتائج إلى أن موافقة أعضاء هيئة التدريس على السبل المقترحة جاءت في الإجمالي مرتفعة، کما جاءت مرتفعة کذلک على جميع الأبعاد، وجاء في المقدمة السبل المقترحة الخاصة بالبعد الأسري، يليها السبل المقترحة الخاصة بالبعد الشخصي، ثم السبل المقترحة الخاصة بالبعد الأخلاقي، يليها السبل المقترحة الخاصة بالبعد المجتمعي، ثم السبل المقترحة الخاصة بالبعد الاقتصادي.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: المسئولية,الإيجابية,المشارکة,الانتماء الأسري,الوعي الاقتصادي,الالتزام الأخلاقي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71953.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71953_5ec5ec0252674c991d6a09befbf17aec.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
عادات العقل وعلاقتها بأنماط التفکير الناقد لدى طالبات جامعة الطائف
510
529
AR
نورة
عمر الصانع
زاهدة
جميل أبو عيشة
10.21608/jsre.2020.71956
<strong>الملخص</strong><br /> هدف البحث الحالي إلى الکشف عن عادات العقل وانماط التفکير الناقد السائدة لدى طالبات جامعة الطائف، وتحديد الفروق في العادات والأنماط بين طالبات کليتي العلوم والتصاميم في جامعة الطائف، ومعرفة أثر هذه العادات في التنبؤ بالتفکير الناقد لدى الطالبات، وتکونت مجموعة البحث من (197) طالبة في جامعة الطائف (53 طالبة في کلية العلوم، 144 طالبة في کلية التصاميم) ، طبقت الباحثتان عليهن مقياس عادات العقل المأخوذ من دراسة (الهام بريخ،2015) بعد تطويره واضافةفقراتجديدة عليه، ومقياس التفکير الناقد وهو من إعداد الباحث ( خالد العتيبي، 2012) وتوصل البحث إلى تدني مستوي عادات العقل لدى طالبات جامعة الطائف ما عدا بُعدي المغامرة والمواظبة، فيما ارتفع مستوى التفکير الناقد خاصةً في بُعد تقويم الحجج، ووجدت علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين عادات العقل والتفکير الناقد لدى الطالبات، کما وجدت فروق في کل من عادات العقل والتفکير الناقد لصالح طالبات کلية التصاميم، ولصالح المستوى الأول، وأخيرا تبين أنه يمکن التنبؤ بالتفکير الناقد من خلال درجاتهم على کل من (الإصغاء بفعالية، استغلال کافة الحواس، التعلم مدى الحياة، المواظبة).<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية :عادات العقل,انماط التفکير,طالبات جامعة الطائف
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71956.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71956_e36413fe449a60bbefde8022f91dd55f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القياس والتقويم لدى عينة من طالبات کلية التربية
530
552
AR
سمية
علي عبد الوارث أحمد
10.21608/jsre.2020.71957
<strong>الملخص:</strong><br /> يؤدي التدريب إلى تحسين جودة التعلم عن طريق تحسين وتطوير مهارات المتعلم کونه محوراً وعنصرا فاعلاً في العملية التعليمية، لذا هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا(الدافعية الذاتية الأکاديمية؛ تحديد الأهداف؛ التخطيط للتعلم؛ التذکر والتسميع؛ المراقبة؛ تنظيم بيئة ووقت الدراسة ؛ البحث عن المعلومات)؛ وتحسين المستوى التحصيلي للمشارکات في البحث في مقرر القياس والتقويم. وتکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات المستوى السابع بقسم التربية الخاصة بکلية التربية بجامعة جدة، طبق عليهن مقياس التعلم المنظم ذاتي واختبار تحصيلي في مقرر القياس والتقويم وتم التحقق من خصائصهما السيکومترية بالطرق المناسبة ؛ کما تم تدريبهن على مهارات التعلم المنظم ذاتيا من خلال البرنامج التدريبي بعد تم التأکد من صلاحيته للتطبيق بعرضه على عدد من المحکمين المتخصصين في المجال - وذلک على مدار ستة أسابيع. واستخدم التصميم شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية . وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المشارکات في البحث في القياسين القبلي والبعدي في مهارات التعلم المنظم ذاتيا في اتجاه القياس البعدي. کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي في اتجاه القياس البعدي. وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بتدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على إعداد برامج تعليمية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وضرورة اعداد مقرر في مهارات التعلم المنظم ذاتيا لطلاب الجامعة.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي,مهارات التعلم المنظم ذاتيا,التحصيل الدراسي,القياس والتقويم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71957.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71957_fc4c0c061c6c43576a30b39c688256eb.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
مهارات تنظيم العمل المرتبطة بنوع الأداة الإلکترونية (لوحة النقاش- تقويم المجموعات) فى بيئة تعلم قائمة على استراتيجية الفريق الافتراضى الناتجة عند بناء مهارات الخطة الاستراتيجية لدى أخصائيي تکنولوجيا التعليم
553
571
AR
رندا
خالد جمعه خالد
حنان
محمد الشاعر
قسم تكنولوجيا التعليم كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس- القاهرة- جمهورية مصر العربية
dr.hananelshair@gmail.com
أنهار
علي الإمام
قسم تكنولوجيا التعليم كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس - القاهرة - جمهورية مصر العربية
10.21608/jsre.2020.71960
<strong><span style="text-decoration: underline;">الملخص: </span></strong><br />استهدف البحث الحالى التوصل الى قائمة بمهارات تنظيم العمل المرتبطة بنوع الأداة الإلکترونية فى بيئة تعلم قائمة على استراتيجية الفريق الافتراضى الناتجة عند التفاعل لبناء مهارات الخطة الاستراتيجية المدرسية لدى أخصائيى تکنولوجيا التعليم، حيث تألفت عينة البحث من (60) طالبة من طلاب الفرقة الرابعة، وذلک خلال العام الجامعى 2018/2019 م، وأظهرت نتائج البحث الحالي التوصل إلى خمس مهارات رئيسة لتنظيم العمل داخل الفريق وهى: مهارات الفريق التنظيمية تشتمل على اربع مهارات فرعية، مهارات تحديد الأدوار والمسئوليات تشتمل على اربع مهارات فرعية، مهارات التفاعلات الاجتماعية تشتمل على خمس مهارات فرعية، مهارات الأداء تشتمل على ثلاث مهارات فرعية، مهارات اتخاذ القرار تشتمل على أربع مهارات فرعية. وقد تفوقت نوع الأداة الإلکترونية (لوحة النقاش) على نوع الأداة الإلکترونية (تقويم المجموعات) في زيادة عدد مهارات تنظيم العمل المتمثلة في مهارات الفريق التنظيمية ومهارات تحديد الأدوار والمسئوليات ومهارات التفاعلات الاجتماعية ومهارات الأداء الناتجة عند بناء الخطة الأستراتيجية. وقد تفوقت نوع الأداة الإلکترونية (تقويم المجموعات) على نوع الأداة الإلکترونية (لوحة النقاش) في زيادة عدد مهارات تنظيم العمل المتمثلة فى مهارات اتخاذ القرار الناتجة عند بناء الخطة الاستراتيجية.<br /><strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية : استراتيجية الفريق الافتراضى,مهارات تنظيم العمل,لوحة النقاش,تقويم المجموعات,مهارات الخطة الاستراتيجية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71960.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71960_930933ef809dc781ef27c42912b2fd84.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
معايير تصميم المحادثة الذکية ببيئة التعلم النقال و مدى تطبيقها في تطوير نموذج للمحادثة الذکية
572
597
AR
سارة
سامي عباس
10.21608/jsre.2020.71963
<strong>مستخلص البحث:</strong><br /> يهدف البحث الحالي للتوصل إلى قائمة معايير تصميم المحادثة الذکية ببيئة التعلم النقال ومعرفة مدى تطبيقها في تطوير نموذج محادثة ذکية، وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم عرض البحوث ودراستها وتحليلها والإطلاععلى مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها وتصنيفها ووضع المؤشرات، وقام الباحثونبعمل قائمة مبدئية بالمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، ومن ثم تم التوصل لقائمة نهائية تضم ستة معايير وعدد (35) مؤشرًا، ثم اختبار مدىتطبيق تلک المعايير في تطوير نموذجمحادثة ذکية على الهاتف النقال، وتم التحکيم على النموذج بواسطة (9) من المحکمين المتخصصين في تکنولوجيا التعليم، وکشفت النتائج عن أن متوسط التحکيم على مدى مطابقة هذا النموذجللمحادثة الذکية مع المعايير بلغ (93%)، وهي نسبة مرتفعة تدل على مطابقة هذه المعايير.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية:المحادثة الذکية- معايير التصميم,بيئة تعلم نقال
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71963.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71963_a11b8b9029c05cd1cd9e236922727030.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الأول الأساسي
598
615
AR
محمد
حمد أحمد دغريري
10.21608/jsre.2020.71965
<strong>الملخص:</strong><br /> هدف هذاالبحث إلى معرفة أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الأول الأساسي, ولتحقيق أهداف البحثفقد تم اتباع المنهج شبه التجريبي في تطبيق تقنية الواقع المعزز على أفراد البحثالذين تم اختيارهم من مدرسةالدغارير لابتدائية, وبلغ عددهم (60) طالبًا, تم توزيعهم على مجموعتين بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية, و (30) طالباً في المجموعة الضابطة, اختيرت عشوائيًا شعبة تجريبية درست اللغة العربية المقرر للصف الأول الأساسي بواسطة تقنية الواقع المعزز, ومجموعة ضابطة درست اللغة العربية بالطريقة التقليدية, وقام الباحث ببناء مقياس مهاراتالتعلم الذاتي, وأظهرت نتائج البحثوجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزي إلى (تقنية الواقع المعزز), وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية, في مقياس التعلم الذاتي, وفي ضوء نتائج البحثومناقشتها قدمت عدد من التوصيات ذات الصلة.
کلمات مفتاحية: تقنية الواقع المعزز,مهارات التعلم الذاتي,طلاب المدارس الابتدائية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71965.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71965_12d601b665edc3e602308e59296f4534.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الرابع عشر
2019
12
01
التفکير التبادلى لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالعبءالمعرفي
616
643
AR
أسماء
عبد النور محمد محمود
10.21608/jsre.2020.71967
<strong>ملخص</strong><strong> :</strong><br /> هدف البحث إلى التعرف على التفکير التبادلى لدى طفل ماقبل المدرسة ، وعلاقته بمستوى العبء المعرفى لديهم. وقد استخدمت الباحثة فى سبيل تحقيق ذلک بعض الأدوات وهى استمارة ملاحظة التفکير التبادلى لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة) ، ومقياس العبء المعرفى لطفل ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة). وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة دالة إحصائيًا بين التفکير التبادلى، و العبء المعرفى، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على استمارة ملاحظة التفکير التبادلى، و مقياس العبء المعرفى؛<br /> تبعًا لمتغير النوع ( ذکر- أنثى ). کما وجدت الباحثة علاقة دالة إحصائيًا بين المهمة الثانوية ومستوى العبء المعرفى لدى طفل ما قبل المدرسة.<br /> <strong><br /></strong>
الکلمات المفتاحية :- التفکير التبادلى,العبء المعرفى,طفل ما قبل المدرسة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71967.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71967_ab24bb391617f23ef43944e20eb3018d.pdf