جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملکة العربية السعودية 2030 "دراسة ميدانية"
1
40
AR
نورة
بليهان الضحيک
ماجستير الإدارة والإشراف التربوي
noraaalble@hotmail.com
أ.د/ إبراهيم
بن عبد الله بن عبد الرحمن الزعيبر
أستاذ الإدارة التربويَّة والتخطيط بجامعة المجمعة
10.21608/jsre.2019.71273
هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة، من وجهة نظر القيادات الأکاديميَّة، وعلاقة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة بأهداف الرؤية (2030)، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة عند مستوى الدالة α= 05.0)) بين استجابات أفراد الدِّراسَة حول درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وأظهرت النتائجأن درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي فيما يتعلَّق بالأهداف الاستراتيجية بالجامعات الناشئة جاءت عالية، وموافقة أفراد الدِّراسَة على کلٍّ من: (أن رؤية الجامعات تنبثق من رؤية المملکة العربيَّة السعوديَّة (2030)، وکذلک أن إدارة الجامعات تُعزِّز القيم لدى الطلاب، إضافة إلى أن الجامعة تطوُّر أساليب التعلُّم بشکل مستمرٍّ، وأن الجامعة توفِّر فرص تعلُّم مختلفة مستمرة)، بالإضافة إلى تقارب استجابات أفراد الدِّراسَة على اختلاف طبيعة عملهم الإداري حول درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة.
التخطيط الاستراتيجي,الجامعات الناشئة,القيادات الأکاديمية,رؤية المملکة العربية السعودية 2030
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71273.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71273_54b4f8b6d920af7527df64cd62685dc7.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الباحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
41
85
AR
رحمة
شريم الزهراني
منسقة وحدة التوجيه والإرشاد و مسئولة المتابعة کلية العلوم والآداب بقلوة / جامعة الباحة
eeducat@enjazresearch.com
د/ شريف
محمد شريف
الأستاذ بقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الباحة
10.21608/jsre.2019.71274
هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة التحويليَّة بجامعة الباحة، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة بمکوناتها المختلفة، وعمَّا إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (05. ≥ α) لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام لأبعاد القيادة التحويليَّة: (التأثير المثالي, الحفز الإلهامي, الاستثارة الفکريَّة, الاعتبارات الفرديَّة)، تُعزى لمتغير( الجنس، سنوات الخبرة , الدرجة العلمية )من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة. واستُخدم في هذه الدِّراسَة، المنهج الوصفي التحليلي؛ وتکون مجتمع الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الباحة حيث بلغ عددهم إجمالاً (1675)عضواً بحسب بيان أعداد أعضاء هيئة التدريس الصادر عن جامعة الباحة من العام الدراسي (1440/2019) وتم تحديدهم حسب خطاب تسهيل المهمة في ست کليات وبلغ عدد الأعضاء فيها(474) وذلک حسب إحصائية عمادة شؤون هيئة التدريس بجامعة الباحة. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطات استجابات مفردات عينة الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تجاه مدى ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الباحة لأبعاد القيادة التحويليَّة، يحدثها متغير الجنس، تُعزى إلى مفردات عينة الدِّراسَة من الإناث. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطات استجابات مفردات عينة الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تجاه مدى ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الباحة لأبعاد القيادة التحويليَّة، يحدثها متغير سنوات الخبرة. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطات استجابات مفردات عينة الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تجاه مدى ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الباحة لأبعاد القيادة التحويليَّة، يحدثها متغير الدرجة العلميَّة.
أبعاد القيادة,القيادة التحويلية,رؤساء الأقسام الأکاديمية,أعضاء هيئة التدريس,اتخاذ القرارات,جامعة الباحة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71274.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71274_7c48174f3864bc78bf94118a3569b78e.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
دَرجةُ مُمَارسةِ القِيادةِ التَّحويليَّة لدَى قائداتِ مَدارسِ مُحافَظةِ المخواةِ وعَلاقتُها بمُشارکةِ المُعلِّماتِ في صُنْع القَرارِ
86
142
AR
أ/ سعدى
بنت سعْد العمري الزَّهراني
الماجستير في التَّربية تخصُّص قيادةٍ تربويةٍ، قِسْمُ الإدارةِ والتَّخطيطِ التَّربوي، کلية التربية – جامعة الباحة
د/ رحمة
محمد صالح الغامدي
أستاذُ الإدارة التَّربوية والتَّخطيط المشارِک بقسم الإِدارة والتَّخطيط التربوي کلية التربية – جامعة الباحة
10.21608/jsre.2019.71275
هَدفتِ الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات مدارس محافظة المخواة وعلاقتها بمشارکة المعلمات في صنع القرار من وجهة نظر المعلمات، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثَّلت أداة جمع المعلومات في استبانة تکونت من (56) فقرةً موزعةً على محورين، وهما محور درجة ممارسة القيادة التحويلية ب (29) عبارةً موزعةً على أربعة مجالات (التأثير المثالي، الاستثارة الفکرية، التحفيز، الاعتبارية الفردية)، ومحور درجة مشارکة المعلمات في صنع القرار ب(27) عبارةً موزعةً على مجالات أربعة (شؤون الطالبات، شؤون المعلمات، المنهج، المجتمع المحلي)، وطُبقت الاستبانة على عيِّنة طبقية عشوائية تمَّ اخْتيارٌها مِنْ مٌجْتَمعِ الدراسةِ المکون من (1988) معلمةً, وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أبرزها درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات مدارس محافظة المخواة و جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات، کما أن درجة مشارکة المعلمات في صنع القرار بمدارس محافظة المخواة جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذاتَ دلالةً إحصائيةٍّ بين متوسطاتِ استجاباتِ أفرادٌ عيِّنةٌ الدراسةِ حول درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات مدارس محافظة المخواة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولم تظهر فروق تعزى لمتغيري (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، فيما لم توجد فروق ذاتَ دلالةً إحصائيةٍّ بين متوسطاتِ استجاباتِ أفرادٌ عيِّنةٌ الدراسةِ لدرجة مشارکة المعلمات في صنع القرار تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، واخيراً أظهرتْ النتائجٌ وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القيادة التحويلية، ودرجة مشارکة المعلمات في صنع القرار.<br />
القيادة التحويلية,صنع القرار,المشارکة في صنع القرار
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71275.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71275_5cba92c8a808dccea87f6a21d167d622.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس بجامعة شقراء في مجال خدمة المجتمع في ضوء رؤية 2030
143
197
AR
د. سناء
فضل الدين کريم جان
أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد - کلية العلوم والدراسات الإنسانية – جامعة شقراءالمملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71276
هدفت الدراسة إلى بيان واقع برامج التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء وذلک في ضوء رؤية 2030؛ مع تحديد أساليب التنمية المهنية المقترحة وأساليب تقويمها وأهم المعوقات التي تواجهها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، من خلال الاستبانة طبقت على أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، ومن أهم نتائج الدراسة: وافق أعضاء هيئة التدريس على جميع بنود برامج التنمية المهنية التي تقدم لأعضاء هيئة التدريس في مجال خدمة المجتمع والتي حددتها الباحثة في (7) مجالات؛ عدا عبارة تنمية القدرة على التعامل مع أصحاب الفکر المنحرف کانت في فئة المحايدة، وکذلک وافق الأعضاء على جميع الأساليب المقترحة وکذلک أساليب التقويم، وبالنسبة للمعوقات فقد جاءت عبارة تعارض أوقات المحاضرات التدريسية مع برامج التنمية المهنية المتوفرة بالمرتبة الأولى، تليها عبارة کثرة اللجان والمهام المطلوب إنجازها من عضو هيئة التدريس، تليها کثرة الأعباء التدريسية لعضو هيئة التدريس، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أعضاء هيئة التدريس بجميع محاور الاستبانة، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمقر الکلية في عدد المشارکات في خدمة المجتمع وکذلک وفقا للتباين في الدرجة العلمية في الحصول على دورات تدريبية في خدمة المجتمع، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمقر الکلية في الحصول على دورات تدريبية في مجال خدمة المجتمع وکذلک وفقا للدرجة العلمية في عدد المشارکات في خدمة المجتمع.
التنمية المهنية / عضو هيئة التدريس / خدمة المجتمع / رؤية 2030
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71276.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71276_44458e8204ead28cbcea40f8b2260039.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
واقع الکفايات الإرشادية لدى مرشدات مرحلتي المتوسطة والثانوية بمدينة جدة
198
218
AR
عفاف
سليمان الجهني
کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71277
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الکفايات الإرشادية لدى مرشدات مرحلتي المتوسطة والثانوية بمدارس جدة، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات (مستوى المؤهل -سنوات الخبرة -الدورات التدريبية -المرحلة الدراسية)، تکونت العينة من مائة مرشدة، وتم اعتماد المنهج الوصفي المقارن، حيث تم أعداد مقياس الدراسة بناءً على مقياس سمير (2002م)<strong>.</strong> ، وتکوّن مقياس الکفايات الإرشادية المعد من قبل الباحثة (2019م) من أربعة وثلاثون فقرة، موزعة على ثمان مجالات (إعداد البرنامج الإرشادي، إدارة الجلسة الإرشادية وقيادتها، اتخاذ القرارات السليمة، العلاقة المهنية، تفهم السلوک الاجتماعي للمسترشد، التشخيص، استخدام الأساليب السلوکية والمعرفية، مهارات الاتصال والسلوک غير اللفظي)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الکفايات الإرشادية ککل لدى مرشدات التعليم العام، وفقاً لمتغير المؤهل (دبلوم توجيه وارشاد، بکالوريوس، دراسات عليا)، ووفقاً لمتغير المرحلة الدراسية (متوسط، ثانوي)، ووفقاً لمتغير الخبرة (أقل من ثلاث سنوات، من ثلاث إلى خمس سنوات، أکثر من خمس سنوات) وتوصي الدراسة بدعم دراسة الکفايات الإرشادية للمرشدة الطلابية من جميع الجوانب، والاهتمام بنشر التدريب، والعمل على تفرغ المرشدة لعملها الجوهري والأساسي.
الکفايات الإرشادية,المرشدات,المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71277.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71277_a5855a8efebe3a6d1168e7faef4f9cb8.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
الکفاءة الإدارية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء الجودة التعليمية من وجهة نظر طلبة کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة حريملاء
219
252
AR
د . علي
بن عبد القادر بن عوضه الزهراني
أستاذ مساعد إدارة تربوية (إدارة التعليم العالي) جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71278
هدفت الدراسة إلى التعرف على الکفاءة الإدارية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء الجودة التعليمية من وجهة نظر الطلبة بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة حريملاء التابعة لجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية.<br /> وقد استخدم الباحث الاستبانة أداة لدراسته, کما استخدم المنهج الوصفي التحليلي, وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الکلية بشطريها البنين والبنات, والبالغ عددهم (2669) طالباً وطالبة, وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440هـ, وذلک على عينة عشوائية بجميع التخصصات بنسبة 20,16% وبلغ مجموع أفراد العينة 538 طالباً وطالبة منهم 300 طالب, و238 طالبة.<br /> وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:<br /> 1- أظهرت آراء أفراد عينة الدراسة أن (الکفاءة المهنية) حققت أعلى المعدلات لأعضاء هيئة التدريس بدرجة کبيرة وبمتوسط (3,88) يليها (الکفاءة الإدارية) بدرجة کبيرة متوسط (3,66), يليهما (أساليب التقويم) بدرجة کبيرة أيضاً بمتوسط (3,63).<br /> 2- أظهرت آراء أفراد عينة الدراسة أن ثلاث عبارات في محور الکفاءة الإدارية تحققت بدرجة متوسطة أقلها (ينفذ مع الکلية حملات توعوية تخدم المجتمع في النظافة والصحة) بمتوسط (2,86).<br /> 3- أظهرت آراء أفراد عينة الدراسة أن عبارتين في محور الکفاءة المهنية تحققت بدرجة متوسطة أقلها (يراعي الفروق الفردية لقدرات الطلبة) بمتوسط (3,20).<br /> 4- أوضحت آراء أفراد عينة الدراسة أن أربع عبارات من محور أساليب التقويم تحققت بدرجة متوسطة أقلها (يشمل التقويم جميع وحدات المقرر دون حذف) بمتوسط (3,20).<br /> 5- أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة الثلاثة (الکفاءة الإدارية والکفاءة المهنية وأساليب التقويم) تُعزى لمتغيرات الجنس والمستويات التعليمية للطلبة, وقد تم تقديم عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.
المهارة,التخطيط الإستراتيجي,الموظف,التمکين الوظيفي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71278.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71278_ce835e047fb1f0694fd9cb3995a77a93.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
واقع تطبيق إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّز EFQM
253
302
AR
أ/ هند
بنت صالح بن محمد الرَّکف
ماجستير، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وزارة التعليم العالي، المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71279
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّزEFQM من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس، وذلک من خلال التعرف على درجة تطبيق معايير إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّزEFQM من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس.<br /> واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وقد تکوَّن مجتمع هذه الدراسة من جميع عضوات هيئة التدريس في الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، خلال الفصل الدراسي الثاني (1434-1435هـ).<br /> واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لجمع المعلومات، وتوصَّلت إلى عدد من النتائج، وهي:<br /> <br /> أن درجة تطبيق إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّز EFQM من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس کانت متوسطة، بمتوسط حسابي عام (3. 07) وانحراف معياري (93. ) درجة.<br /> <br /> 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05)، تُعزى إلى متغير الرتبة العلمية في استجابات عينة الدراسة، في عملية تطبيق إدارة التميُّز؛ لصالح الأساتذة والأساتذة المشارکين والأساتذة المساعدين.<br /> 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05)، تُعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة في استجابات عينة الدراسة، في عملية تطبيق إدارة التميُّز؛ لصالح الفئة (من 10 إلى أقل من 15 سنة) والفئة (أکثر من 15 سنة).<br />
إدارة التميُّز,وکيلات الأقسام العلمية,عضوات هيئة التدريس,معايير,النموذج االأوربي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71279.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71279_b12d4c6cfb8d21e371acf8fddc2cb167.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
المساندة الوالدية وعلاقتها بإدارة الذات لدى عينة من أبناء الجنود المرابطين على الحدود بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة
303
322
AR
أ/ حنان
معلا عبدالله الأحمدي
باحثة دکتوراه، قسم التوجيه والإرشاد التربوي، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية
د/ خديجة
محمد أمين خوجه
قسم التوجيه والإرشاد التربوي، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية
د/ مجدة
السيد علي الکشکي
قسم التوجيه والإرشاد التربوي، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71280
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الوالدية وإدارة الذات ومستوى کل منهما، في ضوء الفروق في المرحلة التعليمية(متوسطة/ ثانوي) لدى عينة من أبناء الجنود المرابطين على الحدود السعودية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بلغت (203) طالبا وطالبة، وطبق عليهم مقياس المساندة الوالدية لأماني عبدالمقصود (2012م) ومقياس إدارة الذات لهويدة حنفي (2013م)، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية للمساندة الوالدية والدرجة الکلية لإدارة الذات لدى عينة الدراسة، ووجود فروق في المساندة الوالدية وادارة الذات وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدة توصيات کان من أبرزها: تفعيل برامج إرشادية موجّهة للوالدين لتحقيق المساندة الوالدية إدارة الذات للأبناء خاصة في مرحلة المراهقة من أبناء الجنود المرابطين على الحدود من قبل المعنيين في وزارة التعليم وتعزيز برامج إدارة الذات وتطويرها من خلال المناهج الدراسية.
المساندة الوالدية,إدارة الذات,أبناء الجنود المرابطين على الحدود
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71280.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71280_c91e800063157efea02e71f1a6eb2232.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
فعالية برنامج ارشادي تربوي قائم على نظرية (وليام جلاسر) في تنمية مستوى مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي
323
339
AR
محمد
لخضر روبي
استاد مساعد علم النفس - کلية التربية - جامعة الجوف السعودية
10.21608/jsre.2019.71281
هدف البحث الحالي إلى التعرف إلى فاعلية الإرشاد الواقعي في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع ابتدائي, وتکونت عينة الدراسة من (31) تلميذ وتلميذة من مجتمع الدراسة, تم اختيارهم کعينة قصدية, وقد استخدم الباحث منهج المنهج شبه التجريبي Quasi – experimental؛ لبيان فعالية المتغير المستقل (البرنامج الارشادي) على المتغير التابع (الفهم القرائي), وتمثلت أداة البحث في الاختبار التحصيلي الذي تم إعداده, وبعد إجراء الباحث للمعالجات الإحصائية اللازمة. أکدت النتائج فعالية البرنامج الإرشاد التربوي في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي
برنامج ارشادي تربوي,الفهم القرائي,الصف الرابع الابتدائي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71281.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71281_9334f0552ee17f899a39cfbc7d651452.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
اضطرابات التواصل اللغوي وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى الصم في مرحلة الطفولة المتأخرة
340
366
AR
د/نوال
أحمد البدوي سيد أبو العلا
Associate Professor, Department of Special Education - Faculty of Education - Umm Al Qura University
10.21608/jsre.2019.71282
<strong>يهدف البحث الحالي إلى </strong>الکشف عن العلاقة بين اضطرابات التواصل اللغوي للأطفال الصم والشعور بالوحدة النفسية لديهم ،ومعرفة هل هناک فروق في اضطرابات التواصل اللغوي ترجع الي النوع ذکورواناث وتکونت عينة الدراسة من 80 طفل أصم بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة الجيزة من (12-9 ) عام في مرحلة الطفولة المتأخرة وبعد التکافؤ بين العينتين تم تطبيق أدوات الدراسة وتشمل اختبار القدرات العقلية ومقياس التواصل اللغوي ،ومقياس الشعور بالوحدة النفسية للأطفال الصم و أشارت النتائج إلى وجود علاقه ارتباطيه سالبه بين اضطرابات التواصل اللغوي و الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الصم في مرحلة الطفولة المتأخرةکذلک لا توجد فروق بين الذکور والإناث الصم في اضطرابات التواصل اللغوي.
التواصل اللغوي – الأصم,الوحدة النفسية,الطفولة المتأخرة – اضطرابات التواصل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71282.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71282_62a76f30256cc5955f5da8bedbe2a197.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة
367
398
AR
د/ رشـــــــا
عادل عبد العزيز إبراهيم
مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2019.71283
هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام کل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدي طالبات الجامعة ، وأيضا التعرف على الفروق بين الطالبات في متغيرات البحث باختلاف التخصص الدراسي ، والفرقة الدراسية ، والحالة الاجتماعيّة ، وتکّونت عينّة البحث من (ن = 280) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة بکلية البنات جامعة عين شمس ، و بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (19,92) عامًا وبانحراف معياري قدره (1,16) ، وباستخدام مقاييس البحث تم استخدام مقياس الامتنان لطالبات الجامعة ، باعداد الباحثة ، ومنها مقياس هارتلاند للتسامح مقياس H.F.S ، وتعديل الباحثة، ومقياس الرضا عن الحياة إعداد مجدي الدسوقي (2013) وتعديل الباحثة ، وتوصلت النتائج : إلى أنّ الامتنان يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (27%) عند مستوى (0,001) ، کما أنّ التسامح يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (18%) عند مستوى (0,001) .<br /> کما لم توجد فروق بين الطالبات في الرضا عن الحياة والتسامح باختلاف التخصص في الأقسام العلميّة ، بينما وجدت فروقاَ في الامتنان لصالح التخصص الأدبي ، کما لم توجد فروق بين الطالبات في الامتنان والتسامح والرضا عن الحياة باختلاف الفرق الدراسية ، کما وجدت فروق بين الطالبات في الامتنان لصالح المتزوجات والرضا عن الحياة لصالح غير المتزوجات ، بينما لم توجد فروق في التسامح باختلاف الحالة الاجتماعيّة.
الامتنان ــ التسامح ـــ الرضا عن الحياة ــ طالبات الجامعة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71283.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71283_3fdb219975e9b308002de3772c73829c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
الدور التربوي للأجهزة الذکية (الأيباد) للنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور بدولة الکويت
399
431
AR
د.هبه
احمد الکندري
معلمة رياض أطفال – منطقة حولي التعليمية -وزارة التربية – دولة الکويت
10.21608/jsre.2019.71284
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في النمو اللغوي والتعرف على أثار الأجهزة الذکية (الأيباد) في مستوى النمو اللغوي لطفل مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت من وجهة نظر أولياء الأمور ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وتکونت العينة من (205) ولي أمر في منطقة حولي التعليمية، وبينت نتائج الدراسة أن التقديرات مرتفعة في العوامل المسببة لمشکلات النمو اللغوي للطفل ، حيث حصلت فقرة " استخدام الطفل الأيباد أثر سلبياً على النمو اللغوي" على أعلى متوسط حسابي بمعدل( 3,15 )، ثم فقرة " الألعاب الالکترونية أثرت سلبياً على النمو اللغوي للطفل" بمعدل حسابي( 3,06 )، وأيضاً بينت نتائج الدراسة أنه لا وجود لفروق ذات دلالة احصائية لاستجابات أفراد العينة لمتغير الحالة الاجتماعية للأسرة و متغير المستوى الذي يدرس به الطفل بينما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لمتغير جنس الطفل لصالح الإناث بمحور العوامل المؤثرة على النمو اللغوي للطفل ، واقترحت عينة الدراسة عمل ورش وألعاب تنمي ثقة الطفل بنفسه ، وتشجيعه على المشارکة الاجتماعية بالمدرسة . ووصت الباحثة بضرورة الاهتمام الکبير بالنمو اللغوي للطفل مما يساعده في التواصل مع الآخرين والتعبير بطلاقة عن حاجاته ومشاعره ، وضرورة إنشاء مکتبة طفل في کل منطقة سکنية وغرس حب القراءة لإثراء حصيلة الطفل اللغوية ، ومراقبة استخدامهم للأجهزة الذکية لمنع تأثيرها السلبي على الطفل.<br /> <strong> </strong>
مرحلة رياض الأطفال,النمو اللغوي – الأجهزة الذکية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71284.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71284_87cf63a21b644e02085878970fb2fa90.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
التوظيف التربوي للآيات الکونية في القرآن الکريم (دراسة تحليلية)
432
454
AR
مها
بنت هاشم بن عبد الکريم السيد العلوي
دکتوراه – قسم التربية الاسلامية والمقارنه - کلية التربية- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71285
هدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم الآيات الکونية في القرآن الکريم, ووصف واقع توظيف الآيات الکونية في القرآن الکريم في مقررات العلوم في المرحلة الثانوية, مع توضيح التوظيف التربوي للآيات الکونية في القرآن الکريم في مناهج العلوم في تحليل محتوى مقررات العلوم في المرحلة الثانوية.<br /> <strong> </strong>اعتمدت هذه الدراسة على منهج تحليل المحتوى حيث تم أخذ عينة من مقررات العلوم في المرحلة الثانوية لنظام المقررات, وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات.<br /> تتکون عينة الدراسة من (3) کتب من مقررات العلوم في المرحلة الثانوية لنظام المقررات, وهي: أحياء(1), کيمياء(1), علم البيئة.<br /> اشتملت الدراسة على ستة فصول هي: الفصل الأول: خطة الدراسة, الفصل الثاني: مفهوم الآيات الکونية في القرآن الکريم, الفصل الثالث: التعريف بمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية (نظام المقررات), الفصل الرابع: إجراءات تحليل محتوى مقررات العلوم للمرحلة الثانوية نظام المقررات, الفصل الخامس: عرض نتائج تحليل محتوى مقررات العلوم للمرحلة الثانوية في نظام المقررات, الفصل السادس: خاتمة الدراسة.<br /> <strong>أهم نتائج الدراسة :</strong><br /> 1) ظهر أن أعلى مجالات توظيف الآيات الکونية في القرآن الکريم في محتوى مقررات العلوم جاءت لصالح مجال ترسيخ الايمان بالله بنسبة (77.78%)، ثم يليه ، يليه مجال استشعار عظمة الخالق بنسبة(22.22%)، في حين عدم وجود أي توظيف للآيات الکونية في القرآن لکريم في مجال الحث على البحث وتطوير العلم والمعرفة, مما يدل على أن محتوى مقررات العلوم يتم من خلالها توظيف الآيات الکونية في القرآن الکريم, وذلک في ترسيخ الإيمان بالله في نفوس الطلاب والطالبات, يلي ذلک المساهمة في حث الطلاب والطالبات على استشعار عظمة الخالق.<br /> 2) اتضح أن أهم مقررات العلوم توظيفاً للآيات الکونية في القرآن الکريم بالمرحلة الثانوية في نظام مقررات کان لصالح مقرر الأحياء(1) بنسبة (77.78%)، يليه مقرر علم البيئة بنسبة (22.22%) في حين أن مقرر الکيمياء(1) لا يتم من خلاله التوظيف التربوي للآيات الکونية في القرآن الکريم.<br /> 3) إن المطلب الأساسي الذي يجب أن تحققه العملية التعليمية هو الربط بين المادة العلمية وآيات کتاب الله وتوظيفها التوظيف التربوي.<br /> <br /> <strong> </strong>
التوظيف التربوي,الآيات الکونية في القرآن الکريم,دراسة تحليلية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71285.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71285_af72c0f6c6c85f9bad4865bba8a03bac.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
القلق من الرياضيات وعلاقته بمستوى تحصيل الطلاب ومعدلاتهم التراکمية بالمرحلة الثانوية
455
478
AR
د. عايض
بن محمد بن مساعد الغامدي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة الملک سعود
د. محمد
بن علي بن مسفر الغامدي
إدارة التعليم بمنطقة الباحة المملکة العربية السعودية
10.21608/jsre.2019.71286
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى قلق الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمسار العلوم الطبيعية بمنطقة الباحة، کما هدفت إلى حساب العلاقة بين هذا القلق وبين التحصيل في الرياضيات، وکذلک بينه وبين المعدل التراکمي لهؤلاء الطلاب.<br /> وتحقيقَا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وکانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تمثل مقياس قلق الرياضيات من إعداد وتطوير الباحثان، تم تطبيقها على عينة مکونة من (631) طالبًا يمثلون (50٪) من طلاب الصف الثالث الثانوي بمسار العلوم الطبيعية بمنطقة الباحة. وقد تم اختيار هؤلاء الطلاب بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب، حيث تم اختيار (50٪) من الطلاب في کل مکتب من مکاتب التعليم الخمسة بمنطقة الباحة.<br /> أظهرت نتائج الدراسة أن (25.4٪) من عينة البحث لديهم قلق رياضيات مرتفع، وأن (49.6٪) لديهم قلق رياضيات متوسط، و (25 ٪) لديهم قلق رياضيات منخفض. <br /> کما أظهرت النتائج وجود علاقة عکسية دالة إحصائيًا بين قلق الرياضيات والتحصيل في الرياضيات، وکذلک وجود علاقة عکسية بين قلق الرياضيات وبين المعدل التراکمي. <br /> <strong> </strong>
قلق الرياضيات,التحصيل في الرياضيات,المعدل التراکمي
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71286.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71286_29a2f5e1bceaf0c0629a43a58946ba99.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
أثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط
479
510
AR
أ/ جواهر
لاحق محمد الشهراني
ماجستير، طرق تدريس العلوم، جامعة الملک خالد رئيسة الشؤون المدرسية بمکتب تعليم بللحمر
10.21608/jsre.2019.71287
هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدي طالبات الصف الثاني المتوسط بمجمع الماوين بمنطقة عسير ببللحمر. وتکونت عينة البحث من مجموعتين المجموعة الأولى تجريبية؛ تدرس باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، وعددهن (20) طالبة، والثانية ضابطة؛ تدرس باستخدام الطريقة العادية؛ وعددهن (20) طالبة. وتضمنت أدوات البحث اختبار تحصيلي وکتاب للطالب ودليل للمعلم في استخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.<br /> وقد أشارت نتائج البحث إلى: <br /> <br /> وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.<br /> وجود أثر دال إحصائيا لاستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدي الصف الثاني المتوسط.<br /> <br />
تدريس العلوم,التعليم المتمايز,الأنشطة التعليمية,الاستيعاب المفاهيمي,عادات العقل
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71287.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71287_55af03170bb1bc670a1e0425083075f0.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
درجة وعي معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمفهوم تقنية الواقع المعزز واستخداماتها في التدريس من وجهة نظرهم بمدينة تبوک
511
529
AR
د/ علي
بن صالح الشهري
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد-جامعة تبوک
10.21608/jsre.2019.71288
هدفت هذه الدراسة للکشف عن درجة وعي معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمفهوم تقنية الواقع المعزز واستخداماتها في التدريس من وجهة نظرهم بمدينة تبوک. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ولجمع البيانات تم استخدام الاستبانة لـ 207 معلما ومعلمة. وخلصت أهم النتائج الى أن درجة وعي معلمي ومعلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمفهوم تقنية الواقع المعزز واستخداماتها في التدريس من وجهة نظرهم منخفضة حيث بلغ المتوسط (1,29). وأظهرت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تعزى لمتغير الجنس، بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تعزى لمتغير الخبرة التدريسية لصالح المعلمين ذوي الخبرة التدريسية الأقل من 7 سنوات. ويوصي الباحث بتقديم برامج تدريبية لمعلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة عن کيفية استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس.<br />
وعي,الواقع المعزز,معلمي الرياضيات,معلمات الرياضيات,المرحلة المتوسطة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71288.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71288_20d6445c96d545bfd12a973b1df821f3.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
استخدام مُعلِّمات صُعوبات التعلُّم تِقْنيات التعليم مع الطالبات ذوات صُعوبات التعلُّم ومُعَوِّقات تطبيقها
530
567
AR
أ/ غادة
عبد العزيز المقبل
ماجستير الآداب في التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود
10.21608/jsre.2019.71289
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام التِقْنيات التعليمية المستخدمة مع الطالبات ذوات صُعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تکوّن مجتمع وعينة الدراسة من جميع مُعلِّمات صُعوبات التعلُّم اللاتي يعملن في مدارس المرحلة المتوسطة الحکومية الملحقة بها برنامج صعوبات التعلم، والبالغ عددهن (105) معلمة، ونظراَ لصغر مجتمع الدراسة استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل وقامت بتطبيق أداة الدراسة على المجتمع الکلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية، أن المُعلِّمات يستخدمن التقنيات التعليمية بشکل أعلى من المتوسط. کما تبيّن من النتائج أن أبرز أنواع التِقْنيات التعليمية المستخدمة مع الطالبات هي(الحاسب الآلي (الکمبيوتر)، التطبيقات الذکية (الآيباد، الجوال)، وقد جاءت معوقات استخدام التقنيات التعليمية على النحو التالي: المعوقات التعليمية في المرتبة الأولى، تليها المُعَوِّقات الإدارية، ثم المُعَوِّقات البشرية.<br /> <strong> </strong>
صعوبات التعلم ـ تقنيات التعليم ـ ذوي الاحتياجات الخاصة ـ معوقات ـ المرحلة المتوسطة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71289.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71289_e4483ea97ed3f856b04d1ab172596f1c.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
برنامج قائم على المسرح التفاعلي لتنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية
568
611
AR
فاطمة
علي عبد العال علي
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية – جامعة بني سويف
10.21608/jsre.2019.71290
يُعد دمج المسرح التفاعلي في تدريس اللغات الأجنبية مصدر إثرائي هام حيث يقدم العديد من المواقف التواصلية المتباينة التي تسمح بتفاعل لغوي واجتماعي حقيقي، وقد استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم على المسرح التفاعلي في تنمية التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية، وقامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في قائمة بمهارات التفاعل الشفهي، بطاقة ملاحظة، واختبار قبلي بعدي لمهارات التفاعل الشفهي والبرنامج القائم على المسرح التفاعلي، وقد تم اختيار عينة البحث التي تمثلت في (40) طالب بکلية التربية شعبة اللغة الفرنسية تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة، وبعد تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة البحث، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية کماً وکيفاً. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفاعلي الشفهي عند مستوي (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على المسرح التفاعلي في تنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى عينة البحث، وقد أرجعت الباحثة ذلک إلى الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق البرنامج القائم على المسرح التفاعلي وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بالنتائج السابقة.
المسرح التفاعلي,التفاعلي الشفهي,مهارات التفاعل,اللغة الفرنسية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71290.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71290_66f26b60101fa905185e8a405725658a.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
دراسة تحليليه لبرنامج اعداد معلمي اللغة الفرنسية في ضوء نموذج TPACK
612
639
AR
نسرين
صلاح عبد الغني
قسم المناهج وطرق التدريس کليه البنات جامعه عين شمس
10.21608/jsre.2019.71291
<br /> يًعد الاهتمام بإعداد المعلم من أهم توجهات الدول المتقدمة، لذا فإن مؤسسات إعداد المعلم تتعرض للنقد والتقويم، و في ضوء المستجدات الحديثة في مجال التربية وخاصه في مجال التکنولوجي، ظهرت العديد من النماذج التي تهدف الي ادخال التکنولوجيا في التعليم، مثل نموذج ال TPACK٬ والذي يتشکل من عده ابعاد تتداخل بعضها مع البعض، حيث يشتمل علي ثلاثة ابعاد: البعد الأول والخاص بالمعرفة بالمحتوي والبعد المتمثل في المعرفة البيداغوجية او بأصول التدريس والبعد الخاص بالمعرفة التکنولوجية.<br /> وفي دراسة تحليليه لمقررات اعداد المعلم والمعني بتدريسها قسم المناهج وطرق التدريس بکليات التربية ، فقد قامت الباحثة في ضوء هذا النموذج بتصميم استبيان يتکون من تلک الابعاد الثلاث، وذلک للوقوف علي مدي ما تضمنه مقررات التدريس المصغر وطرق تدريس اللغة الفرنسية في العامين الثالث والرابع وکذلک أدوات التربية العملية سواء المنفصلة منها او المتصلة، من مهارات تکنولوجيه تساهم في التنمية المستدامة للمعلم بعد تخرجه بما تتيحه له من برامج ، وبعد اطلاع الباحثة علي تلک المقررات وبتحليل نتائج اللقاءات التي اجرتها مع أعضاء هيئه التدريس والهيئة المعاونة بکليه البنات، فقد اثبتت تلک النتائج القصور الشديد فيما يخص ادماج المهارات التکنولوجية وتوظيفها في المقررات الجامعية ، مما حدي بالباحثة الي تقديم اطار تدريبي مقترح لتطوير تلک المقررات في ضوء نموذج ال TPACK
: برامج اعداد المعلم,نموذج ال TPACK,دمج التکنولوجيا في التدريس,برامج اعداد معلم اللغة الفرنسية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71291.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71291_e48c605ba233f156cea964fdbd00529f.pdf
جامعة عين شمس، کلية البنات للاداب والعلوم التربوية
مجلة البحث العلمى فى التربية
2356-8348
2356-8356
20
الجزء الثالث عشر
2019
02
01
استخدام القصص الخرافية لتنمية مهارات الکتابة الابداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الفرنکفونية
640
668
AR
اماني
رمضان عبد ربه
مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة الفرنسية کلية التربية جامعة عين شمس
10.21608/jsre.2019.71292
استهدف البحث الحالي استخدام القصة الخرافية کاداه لتنمية مهارات الکتابة الابداعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية في المدارس الفرنکوفونية ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة بطاقة ملاحظة لتحديد المهارات اللازمة للتلاميذ في هذا المجال، وصممت اختبارا طبق قبليا وبعديا لقياس تنمية المهارات المستهدفة. وقد أظهر التحليل الکمي والکيفي لنتائج البحث أثرًا دالا للوحدة المقترحة في تنمية المهارات المستهدفة. ومن ثم فقد أوصت الدراسة ببناء وحدات أخرى باستخدام القصص الخرافية لتنمية مهارات أخرى في اللغة الفرنسية کلغة اجنبية.
الکتابة,الکتابة الابداعية,المرحلة الإعدادية,النص الأدبي,القصة الخرافية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71292.html
https://jsre.journals.ekb.eg/article_71292_fafce920b278e9bbe109bc76da047ba4.pdf