هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصورٍ مقترح لتفعيل أدوار مٌعلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها(1084) فرداً من موجهي ومديري ومعلمي التعليم الأساسي بمحافظات (القاهرة- الغربية- البحيرة- قنا)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ أن متوسط الأوزان النسبية لدرجات استجابات عينة الدراسة على محاور الاستبانة تراوحت بين متوسطة وضعيفة، حيث جاء في المرتبة الأولى المحور الثاني: إکساب التلاميذ المهارات الحياتية، ثم في المرتبة الثانية المحور الأول: اکتشاف الإبداع وتنميته لدى تلاميذه، ثم في المرتبة الثالثة المحور الخامس: استخدام وتوظيف تکنولوجيا التعليم، ثم في المرتبة الرابعة المحور الثالث: إدارة قدرات التلاميذ من خلال التدريس المتمايز، وفي المرتبة الأخيرة المحور الرابع: إدارة وقت التعلم بکفاءة وفاعلية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الموقع الجغرافي للمدرسة (ريف- حضر)، الحلقة(الأولى- الثانية)، نوع المدرسة (عام- رسمي)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الوظيفة (معلم-مدير- موجه)، التدرج في الکادر (معلم مساعد-معلم-معلم أول- معلم خبير- کبير معلمين)، وانتهت الدراسة إلى اقتراح تصورٍ لتفعيل أدوار معلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.