هدفت الدراسة الى الوقوف على متطلبات تفعيل المشارکة المجتمعية بمدارس التعليم الأساسي فى مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : وجود قصور فى تطبيق أو تفعيل دور المشارکة المجتمعية بمدارس التعليم الأساسي فى مصر ؛ نظراً لوجود تضارب ما بين اللوائح والتشريعات المنظمة لسير العملية التعليمية وأهداف المشارکة المجتمعية کما يعول جزء کبير من هذا القصور على انتشار ثقافة التعليم التقليدي وعدم جدوى وفاعلية المشارکة المجتمعية بمدارس التعليم الأساسي فى مصر، وفى الختام أوصت الدراسة بتطبيق تصور مقترح من شأنه تفعيل دور المشارکة المجتمعية فى مدارس التعليم الأساسي بمصر .