ORIGINAL_ARTICLE
واقع دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز الهوية العربية الإسلامية لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات
استهدفت هذه الدراسة تعرف مستوى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية لدورهم في تعزيز الهوية العربية الإسلامية، إلى جانب تقييم مدى تأثير متغيرات: (النوع الاجتماعي، والتخصص، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة, والدورات التدريبية) على مستوى ممارسة المعلمين لهذه الأدوار. وقد أجريت هذه الدراسة الوصفية التحليلية على عينة مؤلفة من (127) معلم ومعلمة بمدارس المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة, واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن مستوى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية لدورهم في مجال تعزيز الهوية العربية الإسلامية جاء بشکل عام بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي قدره ((2.76. کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حيال دورهم في تعزيز الهوية العربية الإسلامية تعزى إلى متغيرات: (الجنس, التخصص، التأهيل، الخبرة، الدورات التدريبية). وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تضمين محتوى تربوي عن دور معلمي الدراسات الاجتماعية في تعزيز الهوية العربية الإسلامية في تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33881_d635208e4d0283d447f0a9dba2642fd3.pdf
2019-04-01
1
32
10.21608/jsre.2019.33881
الکلمات المفتاحية: الدور
الهوية العربية الإسلامية
الدراسات الاجتماعية
المرحلة الثانوية
د/ رانيه بنت ناصر حامد
الردادي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
هدف الدراسة: التعرف على واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومتطلبات تطبيقها، والمعوقات التي قد تعوق تطبيقها، ومن ثم تقديم مقترحات قد تُسهم في الحد من تلک المعوقات. منهج الدراسة وأداتها: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (المسحي)، وأداة الاستبانة. مجتمع الدراسة: تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ممن هن على رتبة (أستاذ، وأستاذ مشارک، وأستاذ مساعد)، وطُبّقت الدراسة على کافة مجتمع الدراسة البالغ عددهن (51) عضوة، استجاب منهن (47). وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها: · وافقت عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية بدرجة عالية جدًّاعلى تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة المتعلقة (بالتمکّن الشخصي)، وبدرجة عالية على (النماذج الذهنية والرؤية المشترکة)، وبدرجة متوسطة على (تعلّم الفريق والتفکير النظمي). وافقت عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية على أهمية متطلبات تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بدرجة عالية، وتتضمّن المتطلبات المتعلقة (بالقيادة، وإدارة المعرفة، والتعلم التنظيمي) على التوالي، بينما حصلت المتطلبات المتعلقة (بالهيکل التنظيمي) على موافقتهن بدرجة متوسطة. يواجه تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بکلية العلوم الاجتماعية معوقات تنظيمية ومعرفية بدرجة عالية، ومعوقات بشرية بدرجة متوسطة. حصلت جميع المقترحات التي قد تُسهم في التغلب على معوقات تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة بکلية العلوم الاجتماعية على موافقة عضوات هيئة التدريس بدرجة عالية جدًّا. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عضوات هيئة التدريس بکلية العلوم الاجتماعية حول واقع تطبيق خصائص المنظمة المتعلمة المتعلقة (بتعلم الفريق) باختلاف عدد سنوات الخبرة، حيث کان مستوى الدلالة عند مستوى أقل من (0.05)، وکانت الفروق لصالح الذين تتراوح سنوات خبرتهن (من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات).
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33882_e51cf6ecb234fcaafd58aaf308b33aae.pdf
2019-04-01
33
81
10.21608/jsre.2019.33882
تطبيق
خصائص المنظمة المتعلمة
کلية العلوم الاجتماعية
خوله
الصوينع بنت عثمان
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع برامج الموهوبين في ضوء بعض المعايير العالمية من وجهة نظر الطلاب الموهوبين والمعلمين في المرحلة الابتدائية
يهدف البحث إلى تعرف واقع برامج الموهوبين في ضوء معايير: (التعلم والتطوير، وتخطيط المناهج وطرق التدريس، والبيئة التعليمية، والبرامج التعليمية والتعلم والتطوير من وجهة نظر الطلاب الموهوبين والمعلمين في المرحلة الابتدائية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتکون مجتمع الدراسة من الطلاب الموهوبين الملتحقين ببرامج الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بالصف السادس ومعلميهم بالمملکة العربية السعودية، وتم اختيار عينة عشوائية وعددهم (176) طالباً و (63) معلماً، وقام الباحث بإعداد استبانتين: الأولى للطلاب الموهوبين والثانية لمعلميهم لجمع المعلومات من عينة الدراسة، وقد تحددت محاورها على ضوء أسئلة البحث، وتوصل البحث إلى نتائج من أهمها تحقق معيار:(التعلم والتطوير بدرجة موافق من وجهة نظر الطلاب الموهوبين- تخطيط البرامج وطرق التدريس بدرجة موافق من وجهة نظر الطلاب الموهوبين ومعلميهم- البيئة التعليمية بدرجة موافق من وجهة نظر الطلاب الموهوبين- البرامج بدرجة بدرجة موافق بشدة من وجهة نظر الطلاب الموهوبين)، وقد قدم الباحث من خلال النتائج عدداً من التوصيات أهمها: - الاهتمام باستخدام الأساليب الحديثة في برامج الموهوبين لتفعيل تعليم الطلاب الموهوبين. - توفير متطلبات تحسين واقع برامج الموهوبين في المرحلة الابتدائية. - تهيئة البيئة المناسبة التي تحسن من واقع برامج الموهوبين في المرحلة الابتدائية. - إقامة ورش العمل والندوات للبحث في کيفية تحسين واقع برامج الموهوبين في المرحلة الابتدائية..
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33883_4ec675227445d5a8878da49e2497a119.pdf
2019-04-01
83
107
10.21608/jsre.2019.33883
واقع
برامج الموهوبين
المعايير العالمية من وجهة نظر الطلاب الموهوبين والمعلمين في المرحلة الابتدائية
عثمان بواح مسلط
السبيعي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تفعيل دور جامعة نجران في دعم الموهبة والابداع في ضوء إدارة المعرفة
هدفت الدراسة التعرف على دور الجامعات في دعم الموهبة والابداع، والتعرف على أثر إدارة المعرفة على الموهبة والابداع، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران وذلک في العام الدراسي 1439/1440 ه، بلغ عددها (84) عضواً، وتمثل نسبة 12.4 % من المجتمع الأصلي الذي يبلغ عدده (675) عضو هيئة تدريس، کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : جاءت استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول عبارات الاستبيان بدرجة موافقة (2.18)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول متغير النوع، في المحاور (2، 3، 4، والاستبانة مجملة) لصالح الذکور، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير النوع حول باقي محاور الاستبانة من المحور (1،5)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول محور التميز البحثي لصالح التخصص (العملي)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير التخصص حول باقي محاور الاستبانة من المحور (2،3،4،5، الاستبانة مجملة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير الجنسية حول محاور الاستبانة، مما يؤکد على اتفاق العينة حسب متغير الجنسية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير القيادة حول محاور الاستبانة، مما يؤکد على اتفاق العينة حسب متغير القيادة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من عينة الدراسة وفقاً للوظيفة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من العينة وفقاً للخبرة حول محاور الاستبانة (1، 3)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة وفقاً للخبرة في محاور (2 ، 4، 5، والاستبانة مجملة)، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم وضع مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تفعيل دور جامعة نجران في دعم الموهبة والابداع في ضوء إدارة المعرفة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33884_55efd94238b0411f9f1c57a92efa7b1a.pdf
2019-04-01
109
140
10.21608/jsre.2019.33884
تفعيل
دور
جامعة نجران
دعم الموهبة والابداع
إدارة المعرفة
د / محمد ماهر الحمَّار
محمد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل الاجتماعية المؤدية إلى التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي (دراسة ميدانية مطبقة على عينة من طلاب کلية العلوم الاجتماعية )
هدفت الدراسة تناول العوامل الاجتماعية المؤدية إلى التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي، وتنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الاستطلاعية الکشفية، التي تعتمد على دراسة الظاهرة في الواقع ووصفها بدقة والتعبير عنها کما وکيفيا في تصنيف المعلومات وتنظيمها والوصول لاستنتاجات تسهم في تطوير الواقع المدروس، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وشملت عينة الدراسة الطلاب المتعثرين بالانتظام بمرحلة البکالوريوس من المستوى الثاني إلى مستوى الثامن بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وقسم علم النفس وقسم التاريخ وقسم الجغرافيا وقسم التربية الخاصة خلال الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 1438/1439هـ، بکلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. وقد وقع الاختيار على هذه الکلية لاحتوائها على اکبر عدد من الطلاب، وأشارت النتائج إلى ما يلي: أن مستوى تأثير العوامل الاجتماعية على التعثر الدراسي لدى عينة الدراسة من الطلاب کانت بدرجة متوسطة، أن مستوى تأثير العوامل التنظيمية على مستوى التعثر الدراسي لدى عينة الدراسة کانت بدرجة مرتفعة، أن مستوى قبول الآليات المقترحة لمعالجة مشکلة التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي کان بدرجة مرتفعة، أشارت النتائج إلى أن هناک اختلافا في آراء أفراد الدراسة حول العوامل الاجتماعية المؤثرة في التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي باختلاف جميع متغيرات الدراسة وهي: العمر والمستوى، والتخصص. وقد وجد أن الفروقات تميل للعمر25 ، وللمستوى الدراسي الخامس، ولتخصص علم النفس وذلک على الترتيب. أما درجة الاختلاف في آراء أفراد الدراسة في مستوى العوامل التنظيمية المؤثرة على في التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي باختلاف متغيرات الدراسة (العمر، المستوى، التخصص)، فقد تبين أن هناک اختلاف في العوامل التنظيمية المؤثرة في التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي باختلاف المستوى الدراسي، والتخصص، فيما لم يوجد ممثل هذه الاختلافات حسب متغير العمر. وکانت تميل تلک الفروق لصالح المستوى الثاني وتخصص التاريخ على الترتيب. أما فيما يتعلق بدرجة الاختلاف في آراء أفراد الدراسة حول الآليات المناسبة لمعالجة مشکلة التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي باختلاف متغيرات الدراسة نفسها (العمر، المستوى، التخصص)، فقد تبين بأن هناک اختلاف في آراء العينة حول الآليات المناسبة لمعالجة مشکلة التعثر الدراسي لدى الشباب الجامعي باختلاف متغيرات العمر والتخصص فيما لم يظهر أي اختلاف لصالح المستوى الدراسي. وإن کانت الفروقات تميل لصالح العمر ولتخصص الجغرافيا على الترتيب أيضاً.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33885_6f64067fbb0dcdbd926462b856c1e364.pdf
2019-04-01
141
179
10.21608/jsre.2019.33885
العوامل الاجتماعية
التعثر الدراسي
الشباب الجامعي
دراسة ميدانية
کلية العلوم الاجتماعية
محمد بن موسى
القحطاني
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أساليب ومجالات التربية الحرکية في الإسلام ودور الأسرة في تنميتها
ملخص البحث: عنوان البحث: أساليب ومجالات التربية الحرکية في الإسلام ودور الأسرة في تنميتها. اسم الباحثة: سلوى أبو بکر محمد باوزير. هدف البحث إلى توضيح مفهوم التربية الحرکية وبيان أهميتها في تربية الطفل، وتوضيح أهم أساليبها ومجالاتها في الإسلام، ودور الأسرة في تنميتها لطفل ما قبل المدرسة، واستخدمت الباحثة المنهج الاستنباطي والمنهج الوصفي، ويتکون البحث من خمسة مباحث: الأول منها وهو الاطار العام للبحث، والثاني تناول أهمية التربية الحرکية في الإسلام، والثالث: أساليب التربية الحرکية في الإسلام، والرابع: مجالات التربية الحرکية في الإسلام، والخامس: دور الأسرة في تطبيق التربية الحرکية في الإسلام لطفل ما قبل المدرسة، وأخيرا: نتائج وتوصيات الدراسة. وتوصل البحث في نتائجه إلى أن الإسلام اهتم بالتربية الحرکية وأولاها عناية کبيرة، وأن للتربية الحرکية في الإسلام عددًا من الأساليب التربوية، منها: أسلوب القدوة الحسنة، والممارسة والتدريب، والتکرار، والتدرج، والتوجيه المباشر، وإثارة الدوافع، وأن للتربية الحرکية في الإسلام مجالات متعددة، منها: العبادة، والرياضة، واللعب، والآداب والسلوک، والعمل. کما أوصى البحث بضرورة أن يدرک الآباء والمربين أهمية الحرکة والنشاط في تربية الطفل وتنميته في جميع جوانب النمو، وضرورة توفير البيئة التربوية، والمواقف التعليمية، والمساحات الکافية، التي تتيح للطفل ممارسة کافة الأنشطة الحرکية بحرية وطلاقة، وتوجيه النشء لاستخدام التقنيات الحديثة بالصورة الصحيحة التي تتناسب ومتطلبات نموهم الحرکي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33887_89bdc35c2f9e31d4aa5d0a06df1bbdb6.pdf
2019-04-01
181
210
10.21608/jsre.2019.33887
أساليب
مجالات التربية الحرکية
الإسلام
دور الأسرة
سلوى أبو بکر محمد
باوزير
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالکلية الجامعية بالجموم - جامعة أم القرى - في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي
هدفت الدراسة الى التعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالکلية الجامعية بالجموم وتحديد الصعوبات التي تواجههم وتحد من الاستفادة من البرامج التدريبية المقدمة لهم في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل مجتمع الدراسة جميع أعضاء هيئة التدريس الإناث بالکلية الجامعية بالجموم، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة قوامها (30) مفردة من الإناث تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى واقع البرامج التدريبية المقدمة من عمادة ضمان الجودة ووحداتها في ضوء معايير الجودة الشاملة کان بدرجة متوسطة. حيث تبين أن غالبية أعضاء هيئة التدريس لديهم خلفية کافية لإعداد مقرر المادة وکذلک توصيف المقرر لکافة المقررات التي يتم تدريسها. بينما يوجد ضعف في الميزانية المخصصة للدورات في مجال الجودة. وأن مستوى الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس کان بدرجة متوسطة، وجاءت أهم الصعوبات التي تحد من استفادة أعضاء هيئة التدريس من البرامج التدريبية المقدمة في مجال الجودة في تعارض أوقات الدورات مع المحاضرات، والعبء التدريسي، وکثرة الأعباء الإدارية. وأوصت الدراسة بضرورة عمل برنامج تدريبي سنوي متکامل لأعضاء هيئة التدريس يهتم بتطويرهم في مجال الجودة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33888_98ebcd47c055d6b7bb5599ab6fd72816.pdf
2019-04-01
211
239
10.21608/jsre.2019.33888
التدريب
الجودة
الاحتياجات التدريبية
الجودة الشاملة
مها
بنت عبد الله الشريف
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تأثير وسائل التواصل الاجتماعيّ على العلاقات الاجتماعيّة والأسرية لدى طلبة الجامعة السعودية الإلکترونية بمدينة الرياض
تحددت مشکلة البحث في الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي: ما دور وسائل التواصل الاجتماعيّ على العلاقات الاجتماعية والأسرية لدى طلبة الجامعة السعودية الإلکترونية بمدينة الرياض؟، و تحددت أهداف الدراسة في الکشف عن دور وسائل التواصل الاجتماعيّ على العلاقات الاجتماعيّة والأسريّة لدى الطلبة، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ لدى الطلبة، والتعرّف على الواقع الفعليّ باستخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ لدى الطلبة، والتعرف على الفروق في متغيّر الجنس والحالة الاجتماعيّة ونوع الکلية والمستوى الدراسي في استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ من وجهة نظر الطلبة، واستخدمت الباحثة في الدراسة الحاليّة المنهج الوصفيّ المسحي، وبلغ حجم العينة النهائية (315) طالباً وطالبة من الجامعة السعوديّة الإلکترونيّة، منهم (153) من الذکور، و(162) من الإناث، واختيرت العيّنة بالطريقة الطبقيّة العشوائيّة، واستخدمت استبانة من إعداد الباحثة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة العديد من الأساليب الإحصائيّة الوصفيّة والاستدلاليّة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS), ومن هذه الأساليب: المتوسّطات الحسابيّة، والانحرافات المعياريّة، والنسب المئويّة، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ، وتحليل التباين الأحادي (ANOVA)، واختبار ت T test، وتوصلت إلى النتائج التالية: أنّ الواقع الفعلي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ لدى طلبة طلّاب وطالبات الجامعة السعوديّة الإلکترونيّة جاء بدرجة کبيرة، وأنّ أکثر وسائل التواصل التي يتمّ استخدامها هي الواتس آب بنسبة (98. 7)، تلاها وسيلة الانستغرام بنسبة (83. 2)، ومن ثَمّ استخدام وسيلة الاتّصال تويتر بنسبة مئويّة بلغت (71. 4)، في حين بلغت نسبة استخدام الفيس بوک (47. 6) من أفراد عيّنة الدراسة، کما بيّنت النتائج أنّ (32. 4) من طلبة الجامعة يمضون خمس ساعات فأکثر في استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ، وأنّ الفترة المفضّلة لديهم في استخدام تلک الوسائل هي الفترة (المسائيّة)، حيث بلغت النسبة المئويّة (52. 4) من حجم العيّنة، وأظهرت النتائج أيضاً أنّ استخدام وسائل التواصل يعيق عمل الطلبة بنسبة (45. 4) في حين رأى (54. 6) منهم أنّه لا يعيق العمل، کما دلّت النتائج على أنّ هناک تبايناً في مدى تأييد کل من الأب والأمّ والإخوة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ، کما أظهرت نتائج الدراسة أنّ دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعيّ لدى طلبة الجامعة الإلکترونيّة جاء بدرجة کبيرة حيث بلغ المتوسط الحسابيّ الکلّيّ (3,90)، کما أظهرت نتائج الدراسة أنّ وسائل التواصل الاجتماعيّ لها أثر کبير على الحياة الاجتماعيّة، حيث بلغ المتوسط الحسابيّ (3. 47)، في حين کان أثرها منخفض على العلاقات الأسريّة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33889_1711594f3c7ac6061d4c3177967ee10b.pdf
2019-04-01
241
291
10.21608/jsre.2019.33889
تواصل اجتماعي
العلاقات الاجتماعية والاسرية
طلبة
الجامعة السعودية الإلکترونية
منال
محمد بن حمد الناصر
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معوقات البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعوديّة
هدفت الدِّراسة تعرف البحث الکيفي في تخصّص أصول التربية بالجامعات السعودية، بناءً على نتائج تشخيص واقع البحث الکيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية والکشف عن المعوّقات التي تحول دون تفعيل البحث الکيفي في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي) ذلک من خلال تطبيق استبانة على أعضاء هيئة التدريس في تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية وبلغ عددهم (108) عضواً، وکان من أهم نتائج الدراسة: سيادة المناهج الکميّة على الرسائل العلمية (ماجستير، دکتوراة) تخصص أصول التربية بالجامعات السعودية بنسبة 95% من الرسائل العلمية، وقلة المناهج الکيفيّة في الرسائل العلمية، ضعف إعداد طلاب الدراسات العليا في البحث الکيفي (النوعي) في برنامج المقررات المقدم لطلاب الدراسات العليا تخصص أصول تربية بالجامعات السعودية، ضعف نشر ثقافة البحث الکيفي، ندرة الخبراء المتخصّصين في البحث الکيفي بالجامعات السعودية، تفضيل الأستاذ الجامعي استخدام أنماط البحث الکمي لأنه المتعارف عليه، ضعف قناعة الأستاذ الجامعي بجدوى البحث الکيفي التربوي، ضعف تدريب طلاب الدراسات العليا على البحث الکيفي في الجانب النظري والتطبيقي، تخوّف طلاب الدراسات العليا من مشقّة البحث الکيفي وطول وقت تنفيذه.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33891_06e78b7b43aea03092f95ab711ad43f9.pdf
2019-04-01
293
335
10.21608/jsre.2019.33891
معوقات
البحث الکيفي
أصول التربية
الجامعات السعودية
أسماء
إبراهيم عبد الله
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى امتلاک الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة لمعايير العلوم للجيل التالي NGSS بمکة المکرمة
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى امتلاک الطلاب الموهوبين لمعايير العلوم للجيل التالي NGSS، حيث. تکون مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة المتوسطة الموهوبين، فيما تکونت العينة من (30) طالباً تم اختيارها بالأسلوب العشوائي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد کانت نتائج الدراسة کما يلي: ان الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة لديهم ضعف بدرجة کبيرة في معايير العلوم للجيل التالي NGSS و التي تشمل الممارسات طرح الاسئلة وتحديد المشکلة، تطوير واستخدام النماذج، التخطيط وإجراء الاستقصاء ، تحليل وتفسير البيانات، استخدام الرياضيات والتفکير الرياضي، بناء التفسيرات وتصميم الحلول، الانشغال بالبراهين و الأدلة، الحصول على المعلومات وتقييمها وتوصيلها ، حيث لم يتمکن الطلاب الموهوبين من تنفيذ الممارسات الثمانية جميعها، ايضا تظهر نتائج الدراسة عدم وجود فهم کافي لمعايير العلوم للجيل التالي NGSS وکيفية ممارستها، و يعود ذلک ربما الى طبيعة المرحلة العمرية للطلاب، أو ربما يعود إلى طرق التدريس التقليدية التي يمارسها المعلمين أثناء عرض الدروس للطلاب وخصوصاً فئة الموهوبين، کذلک عدم وضوح هذه المعايير العلمية في مقررات العلوم بصفة عامة، ومقرر العلوم بالمرحلة المتوسطة خاصة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33892_f922f95df68b7f6cc62b248f69d246dc.pdf
2019-04-01
337
372
10.21608/jsre.2019.33892
الکلمات المفتاحية: معايير العلوم للجيل التالي NGSS
الطلاب الموهوبين
محمد
بن عوض الشمراني
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الفجوة التطبيقية في توجهات البحوث العلمية في المناهج وطرق التدريس طبقاً لمجالات ومنهجية دراستها
هدف البحث تّعرف الفجوة التطبيقية في توجهات البحوث العلمية في المناهج وطرق التدريس طبقاً لمنهجية دراستها، من خلال تعرّف ماهية الفجوات، والفجوات التطبيقية العلمية في المناهج وطرق التدريس، ولتحقيق ذلک، اعتمد البحث على المنهج الوصفي لاستقراء وتحليل ومناقشة الأدبيات النظرية والدراسات البحثية المرتبطة بموضوع الفجوات العلمية، والفجوات التطبيقية العلمية في المناهج وطرق التدريس. وقد خلص البحث إلى أن هناک اتفاق بين الباحثين على ابرز الفجوات التطبيقية العلمية في المناهج وطرق التدريس، من أهمها شيوع استخدام المنهج الوصفي، وقلة في البحوث التجريبية، کما أن هناک العديد من الأبحاث العلمية التي يسودها التکرار مما يودي إلى قصور في الإبداع والأصالة، کما أنه لا يوجد خطط متکاملة ورؤية واضحة لمسار البحوث. وبناء على ذلک وضعت الباحثة مجموعة من المقترحات لسد تلک الفجوات، وأوصت بمجموعة من التوصيات أهمها: التقليل مناستخدام المنهج الوصفي في بحوث الماجستير والدکتوراه، وزيادة استخدام المنهج التجريبي، وعمل خطط متکاملة ورؤية واضحة المسار للأبحاث المقدمة من طلبة الدراسات العليا في مجال المناهج وطرائق التدريس، و تلمس الحاجات البحثية الحقيقية التي يحتاجها الميدان التربوي، ومحاولة سد الفجوات بين الباحث والممارس في الميدان التربوي؛ وبين صناع القرار في العملية التعليمية، وإدراج قاعدة بيانات لعناوين البحث ومجالاتها، والحث علىتشجيع الطلاب على تطبيق الأبحاث العلمية على مستويات دولية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33894_0e70dac3f0eb1af4cc60119a085b793f.pdf
2019-04-01
373
397
10.21608/jsre.2019.33894
الکلمات المفتاحية: الفجوات
الفجوات التطبيقية العلمية
المناهج وطرق التدريس
ظبية
جار الله فلاح القحطاني
1
AUTHOR
ظافر
فراج الشهري
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
معنى الحياة وعلاقته بمستوى التدين لدى السجينات وغير السجينات بمدينة الرياض
هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين السجينات وغير السجينات في المتغيرات الديموجرافية (الحالة الاجتماعية – المستوى التعليمي– المستوى الاقتصادي). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, ثم وصفت الباحثة مجتمع البحث الذي تکون من جميع السجينات السعوديات في سجن الملز بالرياض, والبالغ عددهن (60) سجينة, بحسب إحصائيات إدارة السجون لعام 1436ه. ومجتمع البحث الآخر وهن السعوديات غير السجينات, ثم استخدمت الباحثة الطريقة العشوائية والعمدية لاختيار عينات الدراسة, بحيث استطاعت الباحثة الوصول إلى (40) سجينة سعودية تجاوبن معها, بينما بقي (20) سجينة سعودية رفضن التجاوب مع الباحثة, أيضا استطاعت الباحثة الوصول إلى (119) سعودية من غير السجينات. ولجمع المعلومات من عينة البحث قامت الباحثة بتصميم أداة البحث, ثم تم عرضها على محکمين من الخبراء في مجال علم النفس, للتأکد من صدقها وثباتها, ثم تم استعراض الإجراءات التي تم العمل بها في توزيع المقياس, وجمعه, وتحليله, والأساليب الإحصائية التي تم الإستفادة منها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين معنى الحياة ومستوى التدين لدى السجينات. يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين معنى الحياة ومستوى التدين لدى غير السجينات. لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين السجينات وغير السجينات على مقياس معنى الحياة. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين السجينات وغير السجينات على مستوى التدين لصالح السجينات. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين السجينات وغير السجينات في معنى الحياة تبعا للمتغيرات الديموجرافية (الحالة الاجتماعية- المستوى التعليمي-المستوى الاقتصادي). لا توجد فروق دالة إحصائيا بين السجينات وغير السجينات في معنى الحياة تبعا للمتغيرات الديموجرافية (الحالة الاجتماعية- المستوى التعليمي – المستوى الاقتصادي).
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33896_3e97115af661153608479c95cd225b22.pdf
2019-04-01
399
463
10.21608/jsre.2019.33896
الحياة
مستوي التدين
السجينات
غير السجينات
مدينة الرياض
مضاوي
ناصر القحطاني
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المقارنة بين طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة والطريقة التجريبية لتقدير درجات أسئلة الاختيار من متعدد وفق درجة الارتباط بإحصائيات المفردة والأفراد المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم
هدفت الدراسة إلى المقارنة بين بين طريقتين لتقدير درجات أسئلة الاختيار من متعدد وهما (طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة، والطريقة التجريبية) في ضوء ارتباط احصائيات الافراد والمفردات المستمدة من هاتين الطريقتين بالإحصائيات المناظرة المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها قام الباحث بإعداد اختبار من نوع الاختيار من متعدد ذو الأربع بدائل وذلک في وحدتي (المعادلات الخطية، والمتباينات الخطية) من مادة الرياضيات للصف الثالث متوسط، وبعد التحقق من صلاحية أداة الدراسة للغرض الذي أعدت له تم تطبيقها على عينة بلغت في صورها النهائية (903) طالبا موزعين على (15) مدرسة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية من مجتمع طلاب الصف الثالث متوسط في مدينة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS-22)، وبرنامج Bilog-MG وقد أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن عدد من النتائج کان من أهمها ما يلي: 1-أظهر التحليل الإحصائي لقدرات الطلاب أن: أ ـ کانت الطريقة التجريبية هي الأکثر ارتباطا بدرجات القدرات المقدرة بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم وذلک بمعامل ارتباط (0.76) ثم طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة بمعامل ارتباط (0.74). ب ـ الطريقة الأکثر قربا من النموذج اللوغاريتمي الثلاثي المعلم في متوسط الفروق المطلقة بين الدرجات التائية هي الطريقة التجريبية بفارق (5.7) درجة، ثم طريقة الاحتمال بفارق (5.9) درجة. 2-أظهرت نتائج مقارنات إحصائيات الفقرة (الصعوبة والتمييز) أن: أ ـ الطريقة الأکثر ارتباطا بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي في تقدير صعوبة الفقرات هي الطريقة التجريبية بمعامل ارتباط (0.83)، ثم طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة بمعامل ارتباط (0.81)، وتشير القيمتين إلى ارتباط موجب عالي. ب ـ الطريقة الأکثر ارتباطا بالنموذج اللوغاريتمي الثلاثي في تقدير تمييز الفقرات هي الطريقة التجريبية ثم طريقة الاحتمال المقترح للإجابة الصحيحة، وقد کانت درجة ارتباط کل منهما ضعيفة جدا وغير دالة إحصائيا(عند مستوى الدلالة 0٫05).
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33897_de150d62c781ea8314054b67c9f46819.pdf
2019-04-01
465
509
10.21608/jsre.2019.33897
طرق تقدير الدرجات
النظرية الکلاسيکية في القياس
نظرية الاستجابة للمفردة
النموذج اللوغاريتمي الثلاثي
د/ مشعل
مونس نخيلان الرويلي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة. ولتحقيق ذلک اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، وصممت مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات، وتکونت عينة الدراسة من (57) تلميذة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (28) تلميذة، تم تدريسها باستخدام تلعيب التعلم، ومجموعة ضابطة (29) تلميذة، تم تدريسها بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، واستخدام مربع إيتا لقياس حجم تأثير التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم الرياضيات، ولقياس الفاعلية تم حساب نسبة الکسب المعدل لبليک. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات عند أبعاد: التحدي، الاستمتاع بالتعلم، الثقة والکفاءة الذاتية، والدرجة الکلية، لصالح المجموعة التجريبية. کان حجم تأثير تلعيب التعلم في تنمية الدافعية نحو تعلم الرياضيات کبيرًا لکل الأبعاد منفردة وللدرجة الکلية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: استخدام تلعيب التعلم في تدريس الرياضيات، تدريب المعلمات أثناء الخدمة على تدريس الرياضيات وفق تلعيب التعلم، توفير البيئة المساعدة والإمکانات اللازمة للتدريس وفق استراتيجية تلعيب التعليم.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33898_ab0b0f5692a07e6873d467902bbcc8bf.pdf
2019-04-01
511
539
10.21608/jsre.2019.33898
الکلمات المفتاحية: تلعيب التعلم
الدافعية نحو تعلم الرياضيات
وفاء
سعيد أحمد الغامدي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات
هدفت الدراسة للتعرف على المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات، وکشف تأثير متغيرات الدراسة (التخصص، سنوات الخبرة ، الدورات التدريبة) على إجابات أفراد العينة لتحديد المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم. باستخدام المنهج الوصفي المسحي ومقياس هالبن وکروفت الذي يتکون من ثمانية أبعاد اربع أبعاد لقياس سلوک القائدة (العزلة، الترکيز على الانتاجية، المراعاة، القدوة) وأربع أبعاد لقياس سلوک المعلمات ( الألفة، الانتماء، التفکک، العائق) کأداة لجمع البيانات من افراد العينة التي تکونت من 340 معلمة في المدارس الثانوية في منطقة القصيم. وتوصلت النتائج إلى أن المناخ التنظيمي السائد في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم يمارس بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات المعلمات عينة الدراسة حول المناخ التنظيمي السائد في مدارس المرحلة الثانوية فيما يتعلق بسلوک القائدة ترجع لاختلاف التخصص. ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات المعلمات عينة الدراسة حول المناخ التنظيمي السائد في مدارس المرحلة الثانوية فيما يتعلق بسلوک المعلمة بالنسبة لأبعاد (التفکک، الألفة، الانتماء) ترجع لاختلاف التخصص، بينما هناک فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 في حالة بعد العائق والفروق لصالح المعلمات من التخصصات العلمية. ولا توجد فروق في استجابات المعلمات مختلفي سنوات الخبرة والدورات التدريبة حول المناخ التنظيمي فيما يتعلق بسلوک القائدة، بينما في حالة المناخ التنظيمي فيما يتعلق بسلوک المعلمة توجد هناک فروق ذات دلالة احصائية في استجابات المعلمات مختلفي سنوات الخبرة والدورات التدريبة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33900_d8c80ab26323d80128fb2bd370ea021f.pdf
2019-04-01
541
570
10.21608/jsre.2019.33900
المناخ التنظيمي
السائد
المدارس الثثانوية
منطقة القصيم
المعلمات
فتون
محمد عبدالله الطويان
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستوى الإنغماس الوظيفي لدى قائدات المدارس في مدينة بريدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الانغماس الوظيفي لدى قائدات المدارس بمدينة بريدة، والتعرف على الفروق الدالة إحصائياً في مستوى الانغماس الوظيفي لدى عينة الدراسة والتي ترجع إلى متغيرات الدراسة (التخصص، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية). ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (١٧٨) قائدة من مدينة بريدة)، واستخدم البحث المقياس الذي طوره (Schaufeli&Bakker,2003) ، لقياس الإنغماس الوظيفي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن مستوى الانغماس الوظيفي لدى قائدات المدارس بمدينة بريدة متحقق بدرجة کبيرة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانغماس الوظيفي تعزى لمتغير التخصص وسنوات الخبرة، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير الدورات التدريبية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33901_29088037da5257994950766db3f7e264.pdf
2019-04-01
571
601
10.21608/jsre.2019.33901
الإنغماس الوظيفي
قائدات المدارس
مدينة بريدة
لميس
عبدالله الشبرمي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة عنيزة في توفير البيئة الصفية الإبداعية
هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة المتوسطة في محافظة عنيزة في توفير البيئة الصفية الإبداعية في من وجهة نظر المعلمات، کما هدف إلى الکشف عن الفروق في وجهات نظر المعلمات لدرجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة المتوسطة في محافظة في توفير البيئة الصفية الإبداعية تعزى لاختلاف (سنوات الخبرة – التخصص الأکاديمي)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي والمقارن وکان مجتمع البحث جميع المدارس المتوسطة في محافظة عنيزة والتي تضم 250 معلمة وقد تم اختيار عينة عشوائياً 80 معلمة ,وتم استخدام الاستبانة کأداة. وقد توصل البحث إلى أن مديرات المدارس يحرصن على توفير البيئة الصفية المادية والاجتماعية والنفسية بدرجة متوسطة.ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول توفير مديرات المدارس لخصائص البيئة الصفية الإبداعية المادية والاجتماعية والنفسية تعزى إلى التخصص الأکاديمي و سنوات الخبرة. وکان من ابرز التوصيات ضرورة اهتمام مديرات المدارس بتوفير البيئة الصفِّية الإبداعية من خلال توفير مجموعة من التسهيلات المادية والمعنوية في المدرسة وإدراج مفهوم البيئة الصفِّية الإبداعية، وکيفية تفعليها، في مقررات الإعداد العام، وتأهيل المعلمات في کليات التربية, بالإضافة إلى تخصيص جزء کبير من الدورات المقامة في مراکز التدريب لمديرات المدارس، تدور حول البيئة الصفية الإبداعية، من حيث مفهومها، وأهميتها، وکيفية تفعليها. إعداد نشرات و مطويات تربوية، حول مفهوم البيئة الصفية الإبداعية وأهميتها، وطرق تفعيلها، وتوزيعها على المعلمات ومديرات المدارس من قبل المشرفات,وتفعيل دور المديرات في تطوير مفهوم البيئة الصفية الإبداعية لديهن، وذلک بتدريبهن على توفير البيئة الصفية .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33903_5040eb6463d7f241cb1002d6507f7292.pdf
2019-04-01
603
636
10.21608/jsre.2019.33903
ممارسة
مديرات مدارس
المرحلة المتوسطة
محافظة عبيزة
توفير البيئة الصفية الابداعية
بدرية
بنت فلاح بن دغيم المطيري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لمعامل بحوث الفعل المصغرة لتنمية مهارات المستقبل لدى طلاب الجامعة
لما کان للبحث العلمي أهمية کبرى لتقدم او تطور أي مجتمع على الصعيد المعرفي أو الاقتصادي أو الثقافي، جاءت الرؤية القيادية الوطنية 2030 لدعم التحول الوطني ولتکون المملکة العربية السعودية من الدول المساهمة والمتسابقة في مضمار البحوث العلمية والفعلية التي تساهم في تطوير المنظومة التعليمية على جميع مستوى الأصعدة. ويهدف هذا التصور لإنشاء مراکز (معامل) بحثية مصغرة داخل المدارس والمعاهد والجامعات مرتبطة بمرکز بحثي مرکزي (المرکز الأم) على أسس علمية مدروسة لتفعيل بحوث الفعل والبحوث الإجرائية بآلية سهلة وميسرة ومرتبطة بقواعد بيانات رسمية. حيث يشترک و يتعاون في هذه البحوث جميع المشارکين في المنظومة التعليمية بمختلف تخصصاتهم و جميع مستوياتهم وبشکل رسمي ومنظم معزز ومنمي لمهارات المستقبل و مرتبط بأرض الواقع واحتياجات المنظمات التعليمية والمؤسسات المجتمعية التي تغطي مخرجاتها احتياجات سوق العمل واحتياجات الأفراد والمجتمع على حد سواء، مساهمة في نظم مدخلات و مخرجات العمليات التعليمية و المشاريع البحثية وتطبيق و تطوير دائم ومستمر لنتائج البحوث بما يتناسب مع الواقع، والمساهمة في تحسين التواصل و التعاون بين أعضاء المنظومة التعليمية والمجتمع والجهات المجتمعية الرسمية وغير الرسمية، مما يضمن استدامة التنمية والتطوير وسد الثغرات العلمية والتعليمية في المنظومة بشکل سلس و مستمر وتصدر قائمة الأبحاث العلمية الفعلية العالمية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33904_d19ebc7792d3dec715cfdbfda807b9c9.pdf
2019-04-01
637
654
10.21608/jsre.2019.33904
مقترح
معامل بحوث الفعل
المصغرة
تنمية
مهارات المستقبل
طلاب الجامعة
علياء
عمر علي المروعي
1
AUTHOR
سمر
محمد الوذناني
2
AUTHOR