ORIGINAL_ARTICLE
واقع توظيف معلمي المرحلة المتوسطة للمستحدثات التکنولوجية في التدريس في ضوء بعض المتغيرات
ھدفت الدراسة کشف واقع توظيف معلمي المرحلة المتوسطة للمستحدثات التکنولوجية في التدريس في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، بينما اقتصرت العينة على عدد (٨٣٢ (معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيري (النوع/ سنوات الخبرة)، وأشارت النتائج إلى أن درجة الموافقة على مجمل المحاور (متوسطة) من وجھة نظر عينة الدراسة وکانت ترتيبھا کالتالي المحور الثالث الخاص بمعوقات توظيف معلمي المرحلة المتوسطة للمستحدثات التکنولوجية في التعليم، ثم المحور الأول الخاص بمدى توافر متطلبات توظيف المستحدثات التکنولوجية في التعليم، وفي المرتبة الأخيرة المحور الثاني الخاص بمستوى توظيف معلمي المرحلة المتوسطة للمستحدثات التکنولوجية في التعليم، حيث تراوحت متوسط الأوزان النسبية لعبارات تلک المحاور بين (003.2 ،(و(556.2).
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33778_bccfc925dd9265fb2c985ee6bf83b146.pdf
2018-12-01
1
54
10.21608/jsre.2018.33778
د/ عبيد
محمد عبيد الشمري
1
أستاذ مشارک الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، کلية التربية الأساسية قسم المناهج وطرق التدريس
LEAD_AUTHOR
د/ محمد
حمد محمد العتل
2
أستاذ مشارک الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، کلية التربية الأساسية قسم المناهج وطرق التدريس
AUTHOR
د/ حسن
محمد حسن الفجام
3
أستاذ مساعد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، کلية التربية الأساسية قسم المناهج وطرق التدريس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة القنفذة للقيادة التشارکية وأثرها على الأداء المدرسي
ھدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة القنفذة للقيادة التشارکية وأثرھا على مستوى الأداء المدرسي بمدارس البنات بمحافظة القنفذة من وجھة نظر المعلمات، وتم استخدام المنھج الوصفي الارتباطــي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات التعليم العام بمحافظة القنفذة والبالغ عددھم (3246 (معلمة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية مکونة من (٣٢٦ (معلمة، واستخدمت استبانة مکونة من (٥٢ (فقرة لجمع البيانات وموزعة على محورين مجال القيادة التشارکية ٣٠ فقرة ومجال الأداء المدرسي ٢٣ فقرة، وأظھرت النتائج أن درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة القنفذة جاءت بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (٤٫٠٦ ،(واتضح أن مجال العلاقات الإنسانية جاء في المرتبة الأولى، ثم مجال صنع القرار ثم مجال التخطيط ثم مجال تفويض السلطة، وتشير النتائج أيضاً إلى أن الأداء المدرسي بمحافظة القنفذة من وجھة نظر المعلمات جاء بدرجة کبيرة، کما تشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ٠٫٠١ بين ممارسة قائدات المدارس في محافظة القنفذة للقيادة التشارکية وبين مستوى الأداء المدرسي، وأخيراً أشارت النتائج أيضا إلى أن (العلاقات الإنسانية) ھي أکثر المجالات تأثيراً في مستوى الأداء المدرسي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33779_8d2e510e0de8bf0226f3c0c85ce89fea.pdf
2018-12-01
55
97
10.21608/jsre.2018.33779
أ/ علية
عبد الله صالح المنتشري
1
درجة الماجستير في التربية تخصص قيادة تربوية قسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية – جامعة الباحة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير معلمات المرحلة الثانوية مهنياً لتعزيز کفاءتهن في تطبيق مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تدريس العلوم بمدينة جدة من وجهة نظرهن
ھدفت الدراسة الکشف الاحتياجات التدريبية اللازمة لتطوير معلمات المرحلة الثانوية مھنيѧاً لتعزيز کفاءتھن في تطبيق مѧدخل العلѧوم والتکنولوجيѧا والھندسѧة والرياضѧيات STEM فѧي تѧدريس العلѧوم للمجѧالات الѧستة (التخѧصص، التخطѧيط لتعلѧيم "STEM ،التنفيѧذ لتعلѧيم "STEM ،"التقѧويم لتعلѧيم "STEM ،"تکنولوجيѧا التعلѧيم ، النمѧو المھنѧي لتعلѧيم "STEM ،("مѧن أجѧل تحق يѧق أھѧداف الدراسѧѧة تѧѧم اسѧѧتخدام المѧѧنھج الوصѧѧفي لملاءمتѧѧھ ھѧѧذه الدراسѧѧة، حيѧѧث تѧѧمَّ اسѧѧتخدم الاسѧѧتبانة کѧѧأداة للدراسѧة. تکونѧت عينѧة البحѧث مѧن (١٢٠ (معلمѧة مѧن معلمѧات المرحلѧة الثانويѧة، وأظھѧرت نتѧائج الدراسѧѧة أن أھѧѧم الاحتياجѧѧات التدريبيѧѧة اللازمѧѧة لتطѧѧوير معلمѧѧات المرحلѧѧة الثانويѧѧة مھن يѧѧاً لمجѧѧال التخصص ھو تطبيق الخبرة المفاھيمية المتکاملة فѧي توليѧد الحلѧول المبتکѧرة للمѧشکلات والتحѧديات، ولمجال التخطيط لتعليم "STEM " ھو إعѧداد مھمѧات أدائيѧة وفѧق أھѧداف الѧدرس تُѧسھم فѧي تحفيѧز الطالبات للتعلم، ولمجال التنفيذ لتعلѧيم "STEM "ھѧو توظيѧف اسѧتراتيجيات الإدارة الѧصفية الفاعلѧة فѧي بيئѧة الѧتعلم. کمѧا بينѧت النتѧائج أن أھѧم الاحتياجѧات التدريبيѧة اللازمѧة لتطѧوير معلمѧات المرحلѧة الثانوية مھنياً لمجال التقويم لتعليم "STEM "ھي استخدام نتائج التقويم في تحسين أساليب التѧدريس ونتائجѧѧѧھ ولمجѧѧѧال النمѧѧѧو المھنѧѧѧي لتعلѧѧѧيم "STEM "أھمھѧѧѧا تѧѧѧشکيل مجتمعѧѧѧات الѧѧѧتعلم المباشѧѧѧرة والافتراضية المحققة لتبادل أفضل الممارسات التدريسية فѧي تطبيѧق "STEM ،"وأوصѧت الدراسѧة بضرورة العمل على استيعاب مجالات المѧواد الأکاديميѧة الأربعѧة بѧشکل تکѧاملي وشѧامل، واسѧتخدام أساليب تقويم متنوعة لقياس مھارات التعلم المختلفة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33780_188d6288278ef32d73d9110e861c9513.pdf
2018-12-01
99
127
10.21608/jsre.2018.33780
احتياجات تدريبية
معلمات المرحلة الثانوية
تعليم STEM
التطوير المھني
أ / عليه
أحمد يحيى آل حمود
1
ماجستير تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز بجدة مشرفة تربوية لمادة العلوم والفيزياء بمکتب تعليم شرق جدة المملکة العربية السعودية ـ وزارة التعليم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المنظومة الإشرافية في تحسين مستوى الأداء المدرسي بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر المشرفين التربويين
ھѧѧدفت الدراسѧѧة تعѧѧرف دور المنظومѧѧة الإشѧѧرافية فѧѧي تحѧѧسين مѧѧستوى الأداء المدرسѧѧي بالمرحلѧѧة الثانويѧѧة بمدينѧѧة الريѧѧاض مѧѧن وجھѧѧة نظѧѧر المѧѧشرفين التربѧѧويين، ولتحقيѧѧق ھѧѧذا الھѧѧدف استخدمت الدراسة المنھج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمѧع البيانѧات، وتکѧون مجتمѧع الدراسة من المشرفين التربويين فѧي المѧدارس الثانويѧة بمدينѧة الريѧاض بالمملکѧة العربيѧة الѧسعودية، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (٣٠٠ (مشرفاً ومشرفة، وتوصѧلت الدراسѧة إلѧى نتѧائج مѧن أھمھѧا : أن درجѧة الموافقѧة علѧى مجمѧل المحѧاور (متوسѧطة ) مѧن وجھѧة نظѧ ر عينѧة الدراسѧة وکانѧت ترتيبھѧا کالتالي المحور الأول الخاص بدور المنظومة الإشرافية في تحسين مستويات الأداء الصفي الخاص بالمعلمين، ثم المحور الثالث الخاص بدور المنظومة الإشرافية فѧي تحѧسين الأداء الإداري والقيѧادي بالبيئѧات المدرسѧية، وفѧي المرتبѧة الأخيѧرة المحѧور الثѧ اني الخѧاص بѧدور المنظومѧة الإشѧرافية فѧي تحѧѧسين مѧѧستويات الأداء الأکѧѧاديمي الخѧѧاص بѧѧالطلاب ، حيѧѧث تراوحѧѧت متوسѧѧط الأوزان النѧѧسبية لعبارات تلک المحاور بين (789.1 (و(805.1 ،(لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بѧين اسѧتجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير النوع (ذکور- إناث)، بالنسبة لإجمالي محѧاور الاسѧتبانة بالإضѧافة للاسѧتبانة مجملѧة، توجѧد فѧروق ذات دلالѧة إحѧصائية بѧين اسѧتجابات أفѧراد العينѧة تبعًѧا لمتغيѧر الѧدورات (غيѧر حاصل على دورة واحدة - حاصل علѧى دورة واحѧدة - حاصѧل علѧى أکثѧر مѧن دورة )، بالنѧسبة لجميѧع محاور الاسѧتبانة بالإضѧافة إلѧى للاسѧتبانة مجملѧة، توجѧد فѧروق ذات دلالѧة إحѧصائية بѧين اسѧتجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الخبѧرة (أقѧل مѧن ٥ سѧنوات - مѧن ٥ سѧنوات إلѧى ١٠ سѧنوات - أکثѧر مѧن ١٠ سنوات)، بالنسبة لجميع محاور الاستبانة بالإضافة للاستبانة مجملة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33781_f9e975894da6736612acf57ec9fe11cb.pdf
2018-12-01
129
184
10.21608/jsre.2018.33781
د/ نورة
عايد خلف الشمري
1
مشرفة تربوية ، قسم الشئون التعليمية بنات، محافظة رفحاء، المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح للتنمية المهنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر kaizen
ھدفت الدراسة الحالية إلى بناء تصور مقترح للتنمية المھنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر (kaizen (من خلال تعرف الأسس النظرية للتنمية المھنية للمعلمين الجدد ومدخل التحسين المستمر (kaizen (بالأدب التربوي المعاصر، والکشف عن درجة (توفر – أھمية) ممارسات التنمية المھنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية، ووفقا لطبيعة الدراسة الحالية تم استخدم المنھج الوصفي کونھ المنھج المناسب لطبيعة ھذه الدراسة، کما استخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للإجابة عن تساؤلات وفروض الدراسة، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من أعضاء المجتمع المدرسي بالمملکة العربية السعودية (قادة المدارس، المشرفين التربويين، المعلمين)، وبلغ حجم العينة الإجمالي (٤١٩ (عضواً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أھمھا: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ ،(بالنسبة لمجموع الأھمية ومجموع الفجوة وفقا لمتغير النوع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠٥،٠ ،(بالنسبة لمجموع التوافر وذلک لصالح أنثى؛ حيث بلغ المتوسط للإناث (٩٦٫٦٤ (في حين جاء المتوسط للذکور (٩٢٫٧١ ،(عدم وجود فروق بالنسبة لمجموع التوافر فيما يتعلق بمتغير الوظيفة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمجموع الأھمية والفجوة لصالح قائد مدرسة؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير التخصص، بالنسبة لمجموع الأھمية والفجوة وذلک لصالح علمي؛ وجود فروق ذات دلالة بالنسبة لمجموع التوافر وذلک لصالح أدبي، وقد بلغ المتوسط للأدبي (٩٤٫٨٨ (في حين جاء المتوسط للعلمي (٩٢٫٢٩ ،(ووفقا لنتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح للتنمية المھنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر (kaizen
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33782_cc6df7f85a90b728f9ad5836d1a62c51.pdf
2018-12-01
185
240
10.21608/jsre.2018.33782
(التنمية
التنمية المھنية
المعلمين الجدد
التنمية المھنية للمعلمين
التحسين المستمر
کايزن)
د/ مسعود
بن مشبب بن مبارک آل
1
رئيس قسم العلوم الإجتماعية والتربية الوطنية ـ إدارة التعليم بسراة عبيدة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقتها ببعض المتغيرات
ھدفت الدراسة تعرف مدى امتلاک مھارات اتخاذ القرار لدى طلبة التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية بالکويت؛ والتعرف على مستوى تطور مھارات اتخاذ القرار، واستخدمت الدراسة المنھج الوصفي، واعتمدت على قياس مھارات اتخاذ القرار حيث تم تطبيقھ على عينة بلغت (١٠٥ (من طلبة قسم التربية الخاصة في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى مھارات اتخاذ القرار بشکل عام جاء مرتفعاً، في حين تراوحت مستويات مھارات اتخاذ القرار في مقياس اتخاذ القرار بين المستوى المتوسط والمرتفع، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (المستويات الدراسية، والتخصصات العلمية، والتقديرات الجامعية، والتخصص الجامعي). وقدمت توصيات في ضوء ما توصلت إليھ نتائجھا منھا: تضمين المقررات الدراسية لحلاقات نقاشية تسھم في تعزيز وتطوير مھارات اتخاذ القرار لدى الطلبة في کليات التربية الأساسية. وإقامة دورات تعنى بتنمية مھارات اتخاذ القرار للطلبة التربية الأساسية، والاھتمام بتطوير مھارات اتخاذ القرار أثناء الخدمة وذلک بتضمين مرکز التدريب التابع لوزارة التربية والتعليم. کما اقترحت إجراء دراسات مماثلة للتعرف على مستويات مھارات اتخاذ القرار لدى طلبة الأقسام الأخرى في کلية التربية الأساسية وکليات التعليم الأخرى
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33783_8d933a4b81cbd9f8702d2be7e9c1c314.pdf
2018-12-01
241
275
10.21608/jsre.2018.33783
د/ حمدان
سعود العدواني
1
أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية ـ الھيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
LEAD_AUTHOR
د/ مناحي
فلاح العازمي
2
أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية ـ الھيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع الدورات التدريبية المقدمة لمرشدي الطلاب في إدارة التدريب التربوي بالرياض من وجهة نظر المتدربين
ھدفت ھذه الدراسة إلى التعرف على واقع الدورات التدريبية المقدمة لمرشدي الطلاب في إدارة التدريب التربوي بالرياض من وجھة نظر المتدربين الذين التحقوا بالدورات التدريبية، ولقد استخدم الباحث المنھج الوصفي المسحي باعتباره أنسب المناھج لطبيعة الدراسة.حيث تکون مجتمع الدراسة من جميع المرشدين الطلابيين الذين أنھوا البرنامج التدريبي خلال الفصل الدراسي الثاني لعام ١٤٣١-١٤٣٢ھـ، والذي أقيم في إدارة التدريب التربوي بمدينة الرياض، والبالغ عددھم (٩٠ (مرشداً، وفق سجلات إدارة التدريب، وکانت أداة الدراسة المستخدمة الاستبانة وھي مکونة من (٣٤ ( فقرة، وتم التأکد من صدق البناء بعرضھ على مجموعة من المحکمين، وبعد جمع البيانات تم إدخالھا في الحاسب الآلي على برنامج (SPSS (مع إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة، وکانت أھم النتائج التي توصلت إليھا الدراسة: أن محتوى البرنامج التدريبي يجمع بين الجانب النظري والتطبيقي وبدرجة متوسطة، أن أھداف البرنامج التدريبي قابلة للقياس ظھرت بدرجة ضعيفة، تشجع الأساليب التدريبية على التفاعل والمشارکة ظھرت بدرجة ضعيفة، موقع إدارة التدريب مناسب ويسھل الوصول إليھ ظھر بدرجة منخفضة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد عينة الدراسة نحو محاور البرنامج التدريبي الست تبعاً لاختلاف (التخصص في الإرشاد الطلابي - سنوات الخبرة في التعليم - عدد الدورات التدريبية التي التحق بھا المتدرب بإدارة التدريب التربوي)
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33784_8b78d45f527a7a1465bb801e8a571ab6.pdf
2018-12-01
277
325
10.21608/jsre.2018.33784
أ/ علي
بن حمد السحيباني
1
السنة التحضيرية ـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستوى المعرفة المفاهيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات بجامعة أم القرى
ھѧدفت الدراسѧѧة إلѧѧى تعѧرف مѧѧستوى المع رفѧѧة المفاھيميѧѧة والإجرائيѧة لѧѧدى طلبѧѧة قѧѧسم الرياضѧѧيات فѧѧي جامعѧѧة أم القѧѧرى، ودرجѧѧة الاخѧѧتلاف والفѧѧروق بيѧѧنھم وفѧѧق متغيѧѧرات المѧѧستوى الدراسي، والنѧوع ، واتبعѧت الدراسѧة المѧنھج الوصѧفي المѧسحي ، حيѧث أعѧد الباحѧث اختبѧاراً لقيѧاس المعرفة المفاھيمية والإجرائية طبق على عينة بلغت (٢١٦ (طالباً وطالبة ، وأظھرت نتائج الدراسة ضعف مستوى المعرفة المفاھيمية والإجرائية لدى طلبة قسم الرياضيات في جامعѧة أم القѧرى ، کمѧا أظھرت النتائج عدم وجود فѧرق دال إحѧصائياً فѧي مѧستوى المعرفѧة المفاھيميѧة بѧين طلبѧة المѧستويين الأول والسابع بقسم الرياضيات ، ووجود فرق دال إحصائياً في مستوى المعرفة الإجرائية بين طلبة المستويين الأول والسابع لصالح طلبة المستوى السابع ، وعدم وجود فرق دال إحصائياً في مѧستوى المعرفة المفاھيمية والإجرائية بين طلبة قسم الرياضيات فѧي جامعѧة أم القѧرى تعѧزى لمتغيѧر النѧوع . وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباح ث بضرورة الاھتمام بتطوير برامج قѧسم الرياضѧيات بجامعѧة أم القرى بحيѧث تѧسھم فѧي تنميѧة المعرفѧة المفاھيميѧة والمعرفѧة الإجرائيѧة لѧدى الطѧلاب والطالبѧات ، وتزويѧѧد مقѧѧررات الرياضѧѧيات بالاسѧѧتراتيجيات التدريѧѧسية المناسѧѧبة التѧѧي ترکѧѧز علѧѧى الѧѧتعلم النѧѧشط لإکساب الطلاب والطالبات المعرف ة المفاھيمية والإجرائية سواء في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية، وإعادة النظر في المحتوى العلمي للمقررات الدراسية بحيث تتضمن أنشطة إثرائية لتنمية المعرفة المفاھيمية والمعرفة الإجرائية لدى الطلاب والطالبات.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33785_55b58e0d4c0d99c24c82cc23eac47340.pdf
2018-12-01
327
348
10.21608/jsre.2018.33785
د/ إبراهيم
بن سليم رزيق الحربي
1
أستاذ المناھج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية - جامعة أم القرى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اضطراب أرق النوم في ضوء تباين مستوى قوة الأنا وما وراء المعرفة والحساسية الإنفعالية لدى طلاب المرحلة الجامعية
ھدف البحث إلى الکشف عن الفروق في المعاناة من ارق النوم في ضوء تباين مستوى کل من قوة الانا وعوامل ما وراء المعرفة والحساسية الانفعالية لدى طلاب المرحلة الجامعية. شملت عينة البحث (٧٥١ (طالباجامعيا. باستخدام تحليل التباين الثلاثي ذي التصميم العاملي (٢×٢×٣ (أشارت نتائج البحث إلى: (أ) وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين مستوى قوة الانا وما وراء المعرفة على اضطراب ارق النوم. (ب) وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين مستوى قوة الانا والحساسية الانفعالية على اضطراب ارق النوم. (ج) وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين ما وراء المعرفة والحساسية الانفعالية على اضطراب ارق النوم. (د) وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثلاثية بين مستوى قوة الانا وما وراء المعرفة والحساسية الانفعالية على اضطراب ارق النوم.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33786_463953804f28e6829f64694180af03b7.pdf
2018-12-01
349
370
10.21608/jsre.2018.33786
الکلمات المفتاحية :الوجدان
الأرق- صعوبات النوم- تشوھات معرفية
د/ عبدالرحمن
بن درباش موسى الزهراني
1
أستاذ علم النفس الاکلينيکي المشارک قسم علم النفس – کلية الآداب والعلوم الانسانية - جامعة الملک عبدالعزيز
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحماية الاجتماعية لفقراء الحضر کاستراتيجية تخطيطية للمنظمات غير الحکومية بمحافظة أسيوط
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33787_1ce042579f4d07b9efc35e36ea4cceea.pdf
2018-12-01
371
456
10.21608/jsre.2018.33787
د/ مدحت
حفني خلف زيد
1
مدرس التخطيط الاجتماعي ـ قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ـ کلية البنات الإسلامية بأسيوط ـ جامعة الأزھر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفو جرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى
تھدف الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفو جرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى، وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفو جرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى؟، قامت الباحثة بصياغة ثلاث أسئلة فرعية وثلاث فرضيات لبحث الفروق بين مجموعات الدراسة في التحصيل الدراسي وعادات الاستذکار، وفرضية للعلاقة بين المتغيرات ؛ وقد استخدم المنھج التجريبي والتصميم شبھ التجريبي ذات الاختبارين القبلي والبعدي؛ کما طبقت الدراسة على عينة من طالبات الاعداد التربوي تخصص رياضيات بجامعة أم القرى بمکة المکرمة بلغ قوامھا (٦٠ (طالبة، وزعت على مجموعتين تجريبية وعددھا(٣٠ (طالبة؛ وضابطة وعددھا (٣٠ (طالبة، وتم تصميم المقرر وفق الاستراتيجية القائمة على الانفوجرافيک؛ وکذلک بناء اختبار لقياس تحصيل الطالبات؛ وتم التحقق من تقنين الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (٠٫٧٩ (؛ کما تم استخدام مقياس لعادات الاستذکار ، وقد بلغ معامل الثبات للمقياس (٠٫٨٢ ، (وقد تم تطبيق الأدوات قبلياً، ثم طبقت التجربة على المجموعة التجريبية ثم بعد ذلک طبقت الأدوات بعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد اسُتخدم اختبار (ت) للعينات المستقلة کأسلوب إحصائي لتحليل بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وھي على: وجود أثر للتدريس باستخدام استراتيجية الانفوجرافيک في تنمية تحصل الرياضيات لدى طالبات الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود أثر للتدريس باستخدام استراتيجية الانفوجرافيک في تنمية عادات الاستذکار لدى طالبات الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية ، وجود علاقة ذات دلالة إيجابية متوسطة بلغت (٠٫٦٤٨ (وھي علاقة طردية مرتفعة بين التحصيل الدراسي وعادات الاستذکار لدى طالبات الاعداد التربوي، ومن أبرز توصيات الدراسة: تضمين مقررات التعليم العالي بصفة عامة ومقررات الإعداد التربوي للاستراتيجيات الحديثة في التدريس وخاصة الإنفو جرافيک، توظيف الانفوجرافيک في مقررات التعليم العالي لتوضيح وشرح وتبسيط المحتوى العلمي للاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول لدى المتعلمات، وبالتالي يسھل فھمھم للمحتوى، تدريب المتعلمات على آليات بناء الإنفوجرافيک التعليمي وفق أسس علمية متخصصة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33788_d1b7c157963940e17d24532d48fbea04.pdf
2018-12-01
457
491
10.21608/jsre.2018.33788
الکلمات المفتاحية: الانفوجرافيک
عادات الاستذکار
التحصيل الدراسي
د / نيفين
بنت حمزة البرکاتي
1
الأستاذ المشارک مناھج وطرق تدريس الرياضيات ـ کلية التربية ـ جامعة أم القرى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقى والأداء الأکاديمى
أھداف البحث: ھدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين المناعة النفسية وکل من الذکاء الأخلاقى والأداء الأکاديمى لطلاب الجامعة والتعرف على إمکانية التنبؤ بالذکاء الأخلاقى وأبعاده من خلال المناعة النفسية وأبعادھا لطلاب الجامعة والکشف عن مدى الإختلاف فى ديناميات الشخصية بين الطلاب مرتفعى المناعة النفسية والطلاب منخفضى المناعة النفسية. عينة البحث: تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق حيث تمثلت مجموعة الدراسة الاستطلاعية فى (٥٩ (طالب بينما تکونت مجموعة الدراسة الوصفية من (١٩٥ (طالب وتمثلت مجموعة الدراسة الکلينيکية فى أربعة حالات طرفية على مقياس المناعة النفسية. أدوات البحث: للتحقق من صحة فروض البحث استخدمت الباحثة: ١ -مقياس المناعة النفسية (إعداد عصام زيدان: ٢٠١٣ ،تعديل الباحثة). ٢ -مقياس الذکاء الأخلاقى (إعداد الباحثة). ٣ -استمارة المقابلة الشخصية (إعداد صلاح مخيمر: ١٩٧٨ .( ٤ -إختبار تفھم الموضوع (TAT) (إعداد ھنرى موراى: ١٩٣٥.( وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المناعة النفسية والذکاء الأخلاقى لدى طلاب الجامعة، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ضبط النفس کأحد أبعاد المناعة النفسية والأداء الأکاديمى لطلاب الجامعة، إمکانية التنبؤ بالذکاء الأخلاقى وأبعاده من خلال المناعة النفسية وأبعادھا لطلاب الجامعة، اختلاف ديناميات الشخصية للطلاب مرتفعى المناعة النفسية عنھا للطلاب منخفضى المناعة النفسية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33789_b5c054d56419c02ee190d2bf0ee81c90.pdf
2018-12-01
493
535
10.21608/jsre.2018.33789
أ/ رانيا
خميس الجزار
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور(PECS) لتنمية الکلام التلقائي وأثره في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتويين
تھدف الدراسة ھذه إلى الکشف عن مدي فاعلية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور(PECS (لتنمية الکلام التلقائي وأثره في تحسين التواصل الاجتماعي لعينة من الأطفال ذو اضطراب الذاتوية. منھج واجراءات الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنھج شبھ التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين التجريبية، الضابطة. وتم تطبيق اجراءات الدراسة على (١٠ (أطفال من الأطفال الذاتويين بجمعية نور الحياة لرعاية الأطفال الذاتويين بمدينة الزقازيق، تراوحت اعمارھم بين (٨-١٢ (سنھ ودرجة ذکائھم ما بين ٥٥-٧٠ وتم تقسيمھم إلي مجموعتين إحداھما مجموعة تجريبية وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليھا، والأخرى مجموعة ضابطة، لم تتلقى اي تدريب. وقد تم تطبيق مقياس الطفل الذاتوي لعادل عبداالله، مقياس الکلام التلقائي (إعداد الباحث)، قائمة تقدير مھارات التواصل غير اللفظي لأطفال الذاتوية لحسام خليل، برنامج تنمية الکلام التلقائي القائم على نظام تبادل الصور (PECS) (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدي المجموعة التجريبية في تنمية الکلام التلقائي والتواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي. وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الکلام التلقائي، والتواصل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين الکلام التلقائي وأثره الايجابي على التواصل الاجتماعي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33790_db341604429d2feb4ca022580c224837.pdf
2018-12-01
537
574
10.21608/jsre.2018.33790
نظام التواصل بتبادل الصور(PECS
(الکلام التلقائي
التواصل الاجتماعي
الأطفال الذاتويين
أ/ رمضان
أحمد السيد المزين
1
LEAD_AUTHOR
ھبھ
حسين إسماعيل طھ
2
استاذ علم النفس المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس
AUTHOR
نشوة
عبدالمنعم
3
مدرس علم النفس التعليمي کلية البنات – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فعالية برنامج تدريبي لتحسين المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم
ھدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتحسين المھارات اللغوية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وطُبق البحث على عينة قوامھا (٣٠ (طفلا، وتم تقسيمھم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددھا (١٥ (طفلا، والثانية ضابطة وعددھا (١٠ (طفلا، واشتملت أدوات الدراسة الحالية على مقياس الذکاء لـ ستانفورد بينية الصورة الخامسة، اختبار المسح النيورولوجي السريع من إعداد: عبدالوھاب کامل، (١٩٨٩ ،(ومقياس المھارات اللغوية من إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وأشارت النتائج إلى أن البرنامج کان فعالاً، وبدا ذلک في تحسن المھارات اللغوية (مھارة التعبير الکتابى –التواصل اللفظي - مھارة القراءة) لدي المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33791_35ce6f7e6ce404202421b8274168d278.pdf
2018-12-01
575
595
10.21608/jsre.2018.33791
البرنامج التدريبي
المھارات اللغوية
صعوبات التعلم
د/ نجلاء
حمدي همام
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إثراء مقرر التدريس المصغر لتنمية مهارات الأداء التدريسى والصلابة النفسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات
ھѧدف البحѧث الحѧالى إلѧى إثѧراء مقѧرر التѧدريس المѧصغر لتنميѧة مھѧارات الأداء التدريѧسى والصلابة النفسية والإتجاه نحو مھنة التدريس لدى الطالبات المعلمات بکلية البنات٠ ولتحقيق ھذا الھدف أعدت الباحثتان الأدوات التالية: ١ .مواد التجريب، وتمثلت فى مقرر التدريس المصغر الذى تم إثرائھ. ٢ .أدوات القياس من إعداد الباحثتان، وتمثلت فى : ( بطاقة ملاحظѧة الأداء التدريѧسى - مقيѧاس الصلابة النفسية - اختبار مواقف الصلابة النفسية - مقياس الاتجاه نحو مھنھ التدريس)٠ تکونت عينة البحѧث مѧن الطالبѧات المعلمѧات بالفرقѧھ الثانيѧة للѧشعب التربويѧة المقѧرر علѧيھن دراسѧة مقѧرر التѧدريس المѧصغر و بلѧغ عѧددھن (٦٢ (مѧن طالبѧات کليѧة البنѧات – جامعѧة عѧين شѧمس ،وتѧم تقѧسيمھن إلѧى مجموعѧھ ضѧابطة وأخѧر ى تجريبيѧة وقامѧت الباحثتѧان بѧالتطبيق القبلѧى لأدوات القيѧاس على المجموعتين، ثѧم التѧدريب علѧى مقѧرر التѧدريس المѧصغر ، حيѧث تѧدربت المجموعѧة التجريبيѧة علѧى مقѧرر التѧدريس المѧصغر الѧذى تѧم اثرائѧھ، أمѧا المجموعѧة الѧضابطة فقѧد تѧدربت علѧى مقѧرر التدريس المصغر القائم، ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا. و أوضحت نتѧائج البحѧث الحѧالى تفѧوق المجموعѧة التجريبيѧة علѧى المجموعѧة الѧضابطة فѧى جميع متغيرات البحث مما يدل على تأثير المقرر الإثرائى فى التدريس المصغر على تنمية مھѧارات التدريس، والصلابھ النفسية، والاتجاه نحو مھنة التدريس لدى الطالبات المعلمات٠ وفѧى ضѧوء ھѧذه النتѧائج توصѧى الباحثتѧان بѧضرورة إعѧداد بѧرامج تربويѧة مѧستقلة لتѧدريب الطالبѧات المعلمات علѧى المھѧارات التدريѧسية المختلفѧة والاھتمѧام بالѧسمات الشخѧصية لتکѧون أکثѧر تحکمًѧا فѧى المواقف التربوية التى تتعرض لھا.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33792_3194d2431ab0a6a4052b1d9cd0c353f9.pdf
2018-12-01
597
664
10.21608/jsre.2018.33792
إثراء
التدريس المصغر
مھارات الأداء التدريسى
الصلابة النفسية
الاتجاه نحو مھنة التدريس
د/ نجلاء
إسماعيل السيد محمد
1
مدرس المناھج وطرق تدريس العلوم ، کلية البنات، جامعة عين شمس.
LEAD_AUTHOR
د/ صباح
أمين على
2
مدرس المناھج وطرق تدريس المواد الفلسفية، کلية البنات، جامعة عين شمس.
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعوقات التي تواجه تنفيذ دمج طلاب SEN في المدارس الثانوية العامة في المملکة العربية السعودية
في الماضي ، تم التعامل مع الأطفال الذين يعانون من SEN على أنهم غير متساوين مع الأطفال العاديين. ومع ذلک ، مع الضغط المستمر من أجل المساواة في العديد من البلدان ، أدرک التربويون أن هناک حاجة لدمج الطلاب مع SEN في المدارس العادية. تظهر الأبحاث أن تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدارس العامة له الکثير من الآثار الإيجابية في تطورهم الاجتماعي والأکاديمي. على هذا النحو ، من المهم تقييم أفضل الاستراتيجيات للتوظيف لضمان نجاح إدراج طلاب SEN في المدارس العامة. ومع ذلک ، هناک العديد من العوامل التي تعوق إدراج الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدارس العامة. سيوضح هذا المشروع کيف أن الموقف السلبي للمعلمين تجاه الممارسة ، وعدم کفاءة المعلمين ، ونقص الدعم المادي والبشري الکافي ، يثني عن إدراج الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة في المدارس العادية. کما سيوضح کيف أن العوامل الأخرى مثل مواقف الآباء ، والفصول الدراسية السيئة ، والتنظيم المدرسي ، والافتقار إلى منهج جامع ، واستراتيجيات التقييم ، تجعل من الصعب دمج طلاب SEN في المدارس العادية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_33793_ff20aafdca56d09a4aa6fc3905d6c879.pdf
2018-12-01
665
684
10.21608/jsre.2018.33793
موزان
عوض الرويلى
1
عضو کلية جامعة الجوف ، کلية التربية ، التعليم الخاص
LEAD_AUTHOR