ORIGINAL_ARTICLE
الخصائص السيکومترية لمقياس الصورة الذهنية لمعلمة الروضة لدي أولياء أمور الأطفال
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13769_699a139b32d64fcd330ae649822e410e.pdf
2017-12-01
1
16
10.21608/jsre.2017.13769
ياسمين ضرباح خلف
الضريس
1
LEAD_AUTHOR
نادر فتحي
قاسم
2
أستاذ الصحة النفسية واإلرشاد النفسي کلية التربية-جامعة عين شمس
AUTHOR
حسام إسماعيل
هيبة
3
أستاذ الصحة النفسية واإلرشاد النفسي المساعد کلية التربية-جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مفهوم الذات وعلاقته بالسلوک التکيفى للاطفال المتأخرين عقليا القابلين للتعلم
هدفت الدراسة الکشف عن علاقة مفهوم الذات والسلوک التکيفى وبعض المتغيرات الديموجرافية (العمر- النوع) .کماهدفت الکشف علاقة مفهوم الذات بالسلوک التکيفى للاطفال القابلين للتعلم . وتم تطبيق مقياس مفهوم الذات والسلوک التکيفى (إعداد الباحثين ) على (ن=50)من الاطفال المتأخرين عقلياً القابيلن للتعلم . وخلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين العمر تبعاً لمفهوم الذات لصالح العمر الاکبر ، والنوع تبعاً لمفهوم الذات بمکوناته للمتأخرين عقلياً القابلين للتعلم لصالح الذکور. ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين العمر تبعاً للسلوک التکيفى لصالح العمر الاکبر، والنوع تبعا للسلوک التکيفى للاطفال المتأخرين عقلياً القابلين للتعلم لصالح الاناث . وخلصت ايضاً الى وجود علاقة طردية بين کل من مفهوم الذات والسلوک التکيفى اى کلما زاد مفهوم الذات زاد مستوى السلوک التکيفى.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13770_80c06d02e48b29cd0bf94c2c09fc5a32.pdf
2017-12-01
17
42
10.21608/jsre.2017.13770
أمل عطية
البمباوى
1
LEAD_AUTHOR
حمدى محمد
ياسين
2
استاذ علم النفس ـ کلية البنات – جامعة عين شمس
AUTHOR
هيام صابر
شاهين
hayam.shaheen@women.asu.edu.eg
3
أستاذ مساعد بقسم علم النفس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعاطف عند الامهات وعلاقتها بمهارات التواصل لدى عينة من ذوي اضطراب الاوتيزم
هدفت الدراسة إلى الکشف عن اختلاف مهارات التعاطف عند الأمهاتمن المتغيرات الديموغرافية المعدلة وتباين الاتصالات المختلفةمهارات المتغيرات الديموغرافية. کما تساهم الدراسة في النظريةفهم طبيعة العلاقة بين التعاطف الأبوي ونمو التواصل مع أطفالهم. تألفت عينة الدراسة من(ن = 50) وتتراوح أعمار أمهاتهم بين (6:17) سنة وأعمار الأمهاتبين (20:50) سنة. وأسفر عن نتائج: هناک اختلافات کبيرةفي درجة التعاطف حسب عمر الأم (20-30) سنة ،(31-40) عامًا ، (41-50) في المکونات الفرعية لقياس التعاطفباستثناء المکون الأول (حب الأطفال) ، جاءت الاختلافات فيشهادة جامعية لقياس التعاطف حسب عمر الأم فياتجاه الأمهات الأصغر سنا (20-30 سنة). الاختلافات تأتي في المجموعدرجة المقياس حسب التعاطف مع تعليم الأم فياتجاه درجة التعليم العالي (الدراسات العليا). هناک أيضافروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاتصال حسب العمرمن الأطفال (6-9 سنوات 10-13 سنة من 0.14 إلى 17 سنة)حاصل على درجات جامعية لقياس الاتصال حسب عمر- الاطفال المطويين في اتجاه الاطفال الاکبر سنا (14-17 سنة). کذلکلعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجاتمن الذکور والإناث في درجة مکونات الربط الشبکي من الدرجة الفرعية الثلاثة وکذلک فروق ذات دلالة إحصائية في درجةالتواصل حسب ترتيب الأطفال في الأسرة. النتائجکما أظهر وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائيةبين درجة التعاطف مع الأمهات والتواصلمهارات الطفل المطوين والمکونات الفرعية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13771_532be7b8befccf30b5727b1f0762d3d8.pdf
2017-12-01
43
64
10.21608/jsre.2017.13771
محمد جمال عوض
فوده
1
باحث دکتوراة تخصص علم نفس کلية البنات، جامعة عين شمس
LEAD_AUTHOR
حمدي محمد
ياسين
2
أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التربية الوالدية فى المجتمع الليبى على ضوء خبرات بعض الدول
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للتربية الوالدية وأهم بعض الخبرات الأجنبية في مجال التربية الوالدية ومدي استفادت المجتمع الليبي من الخبرات الأجنبية واستخدمت الباحثة المنهج الوصفيوقد أظهرت نتائجالبحثالتغلب علي کافة الصعوبات التي تقف في طريق تطور التربية الوالدية بليبيا، من خلال دعم وإجراء بحوث قائمة على المعلومات والمصادر فى مجال برامج التربية الوالدية، و توفير قيادة وطنية فعَّالة لبرامج التربية الوالدية بليبيا من المهنيين المتخصصين، وصانعى القرار، والمتخصصين الفنيين، والإداريين، والمعلمين، والتربويين، العمل على تزويد الآباء والأمهات بالمعلومات اللازمة وتدريبهم، وذلک لمساعدتهم على المشارکة على نحو هادف وفعَّال في تربية أبنائهم، زيادة مشارکة الوالدين في التجربة المدرسية لأبنائهم , وذلک من خلال تحسين نوعية التربية الوالدية , و تطوير الفهم العام لقيمتها .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13772_1fba6a18062054c920e5d6b35ee74c4d.pdf
2017-12-01
65
90
10.21608/jsre.2017.13772
الکلمات المفتاحية:
التربية الوالدية – الخبرات الأجنبية في مجال التربية الوالدية
عائشة علي محمد
أبوحلفاية
1
LEAD_AUTHOR
زينب حسن
حسن
2
أستاذ أصول التربية کلية البنات
AUTHOR
أميرة محمد محمود
شاهين
3
أستاذ أصول التربية المساعد کلية البنات
AUTHOR
عبدالله محمد
الزروق
4
أستاذ/ أصول التربية کلية اآلداب جامعة طرابلس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشرطة النسائية ودورها فى مواجهة العنف ضد المرأة – دراسة ميدانية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13773_d9dc66e07659a08027b8d91731eeb477.pdf
2017-12-01
91
124
10.21608/jsre.2017.13773
د/ سعاد ابراهيم
العزازى
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد کلية الدراسات االنسانية - جامعة األزهر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية الکفاءة الذاثية للطالبات المعلمات شعبة علم النفس
https://jsre.journals.ekb.eg/article_14577_1f41b734c58f510ffeee4014a81d738c.pdf
2017-12-01
125
148
10.21608/jsre.2017.14577
أ/ أمـــال محـمد سـالـم
أبوستة
1
LEAD_AUTHOR
سعاد محمد
فتحي
2
أستاذ مناهج وطرق التدريس کلية البنات ــــ جامعة عين شمس
AUTHOR
سعدية
شکري
3
مدرس مناهج وطرق التدريس کلية البنات ــــ جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحمل الغموض وعلاقته بالذکاء الوجداني لدي عينة من الأطفال المتأخرين عقلياً
استهدفت هذه الدراسة بحث العلاقة بين تحمل الغموض بالذکاء الوجداني لدي عينة من الأطفال المتأخرين عقلياً ، کما هدفت إلي الکشف عن الفروق بين متوسطي درجات المتأخرين عقلياً من الجنسين الأطفال في تحمل الغموض . وبيان الفروق بين متوسطي درجات المتأخرين عقلياً من الجنسين الأطفال في الذکاء الوجداني . الإجراءات: تکونت عينه الدراسة (80) من الأطفال المتأخرين عقلياً من ذکور واناث ؛ تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاماً ، وقد تمت الاستعانه بأدوات هى:إختبار تحمل الغموض ( إعداد : رباب محي 2007) ومقياس الذکاء الوجداني المصور ( إعداد: زهوة منير 2016 ) ، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي إعداد ( محمد البحيري 2002 ) النتائج: أسفر البحث عن نتائج مؤداها:يوجد إرتباط موجب دال بين درجات عينة الدراسة من المتأخرين عقلياً علي مقياسي تحمل الغموض والذکاء الوجداني علاوة علي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث عينة الدراسة المتأخرين عقلياً علي مقياس تحمل الغموض وذلک عند مستوى دلالة وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث عينة الدراسة المتأخرين عقلياً علي مقياس الذکاء الوجداني .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15067_4615fcc5275576507c3100c5fab4f7eb.pdf
2017-12-01
149
168
10.21608/jsre.2017.15067
زهوة منير
السعيد
1
حاصلة علي الدکتوراه معهد الدراسات العليا للطفولة
LEAD_AUTHOR
فؤادة محمد علي
هدية
2
أستاذ علم النفس معهد الدراسات العليا للطفولة
AUTHOR
محمد رزق
البحيري
3
أستاذ علم النفس معهد الدراسات العليا للطفولة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية خرائط التفکير کإستراتيجية فى اکساب طفل الروضة مفهومى الحيوانات والطيور
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على إستراتيجية خرائط التفکير لاکتساب مفهومى الحيوانات والطيور لأطفال الروضة فى سن (7) سنوات, والتأکد من فاعلية البرنامج المقدم, تکونت عينة الدراسة من (60)طفلاً وطفلة,وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة(30) طفلاً وطفلة وتجريبية(30) طفلاً وطفلة ,طبق فى الدراسة اختبار ذکاء المصفوفات المتتابعة (جون رافن),واختبار مفهومى االحيوانات والطيورالمصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة),برنامج قائم على إستراتجية خرائط التفکير لاکساب طفل الروضة مفهومى الحيوانات والطيور(إعداد الباحثة),واستخدمت الباحثة المنهج (شبة التجريبى),وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح لاکتساب طفل الروضة مفهومى الحيوانات والطيور حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة فى اختبار مفهومى الحيوانات والطيور المصورلطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج القائم على إستراتيجية خرائط التفکير لصالح المجموعة التجريبية,کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار مفهومى االحيوانات والطيور المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق ,کما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) على اختبار مفهومى الحيوانات والطيور المصور لطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15068_7a93c066fa0d3022d819fb9537ce3dca.pdf
2017-12-01
169
202
10.21608/jsre.2017.15068
الکلمات المفتاحية : (فاعلية ’ إستراتيجية خرائط التفکير
مفهومى الحيوانات والطيور
طفل الروضة)
الشيماء توفيق محمد
مسلم
1
LEAD_AUTHOR
سامية موسى
إبراهيم
2
استاذ المناهج وطرق تدريس طفل الروضة بقسم تربية الطفل - کلية البنات جامعة عين شمس
AUTHOR
أمل السيد
خلف
3
استاذ مساعد مناهج طفل الروضة بقسم تربية الطفل - کلية البنات جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الخصائص السيکومترية لمقياس الضغوط النفسية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15069_e78e2df33e59e98ed1bd208842054f07.pdf
2017-12-01
203
222
10.21608/jsre.2017.15069
سلوى محمود علام
الطاهر
1
LEAD_AUTHOR
نادر فتحي
قاسم
2
أستاذ الصحة النفسية واإلرشاد النفسي کلية التربية- جامعة عين شمس
AUTHOR
عبير عبد الله
المهران
3
أستاذ اإلرشاد النفسي المساعد أکاديمية سعد العبد لله األمنية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة في ضوء بعض المتغيرات
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة، والتعرف إلى مدى وجود اختلاف في مستويات أفراد العينة باختلاف متغيرات: الجنس، والمرحلة الدراسية، والمؤهل العلمي لولي الأمر، والمستوى الاقتصادي للأسرة، وحجم الأسرة، والترتيب الولادي للطفل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، کما تم استخدام مقياس الکتابة الإبداعية کأداة لجمع المعلومات، والتي تم التحقق من صدقها وثباتها عبر تطبيقها على عينة استطلاعية مکونة من (40) طالبًا وطالبة مشتقة من المجتمع الأصلي للدراسة والبالغ (310) طلاب، وتکونت عينة الدراسة من (100) طالبٍ وطالبةٍ من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة القنفذة خلال العام الدراسي1436-1437هـــ، وباستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة أسئلة الدراسة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن مستوى الکتابة الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين (بنين- بنات) کان بدرجة (متوسطة)، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات عينة البحث على مقياس الکتابة الإبداعية تُعزى لمتغيري: الجنس لصالح الاناث، والمرحلة الدراسية لصالح الثانوية، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات عينة البحث على مقياس الکتابة الإبداعية تُعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي لولي الأمر، والمستوى الاقتصادي للأسرة، وحجم الأسرة، والترتيب الولادي للطفل. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات کان من أبرزها: استخدام البرامج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وإقامة الدورات التدريبية والمحاضرات العلمية لمعلمي اللغة العربية، وحث معلمي اللغة العربية على الاهتمام بتدريب التلاميذ على مهارات الکتابة الإبداعية: (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الإفاضة)، وتشجيع التلاميذ على الإنتاج الکتابي الذي يتصف بالجدة، وترک الحرية للتلاميذ في تحديد الأفکار والمواضيع التي يرغبون الکتابة فيها، وأن تعمل إدارات التعليم على تقديم الحوافز المادية والمعنوية للطلبة الموهوبين على إنتاجهم الإبداعي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15070_cedcd506166cef0285e258b2170c6db9.pdf
2017-12-01
223
248
10.21608/jsre.2017.15070
کلمات مفتاحية: الکتابة الابداعية
الطلاقة
الأصالة
المرونة
الموهوبين
سرحان ظافر عزيز
الزهراني
1
AUTHOR
أحمد محمد
الشباطات
2
استاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الباحة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية وخفض قلق المستقبل المهني لطالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية
استهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية، وخفض قلق المستقبل المهني لدى عينة من طالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من (60) طالبة من ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وعددها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعددها (30) طالبة، طبق عليهن مقياس فاعلية الذات الانفعالية، ومقياس قلق المستقبل المهني تطبيقا قبليا؛ للتأکد من تکافؤ المجموعتين، وتم تطبيق البرنامج المعد في الدراسة الحالية على المجموعة التجريبية، وفي نهايته تم إعادة تطبيق نفس المقياسين تطبيقاً بعدياً؛ للکشف عن فعالية البرنامج، واستخدم اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي المجموعتين (التجريبية/الضابطة) في فاعلية الذات الانفعالية لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي المجموعتين (التجريبية/الضابطة) في قلق المستقبل المهني لصالح المجموعة الضابطة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15071_453239757cf80d4aff3817d639658f6a.pdf
2017-12-01
249
284
10.21608/jsre.2017.15071
الکلمات المفتاحية: المرونة النفسية
فاعلية الذات الانفعالية
قلق المستقبل المهني
صعوبات التعلم الأکاديمية
د/ أمل عبد المحسن
الزغبي
1
أستاذ مساعد علم النفس التربوي والتربية الخاصة – کلية التربية جامعتا بنها وطيبة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ضوابط مقترحة لتنظيم مبادرات التجديد التربوي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر بعض خبراء التربية والتعليم
هدفت الدراسة إلى التعرف على جدوى وجود ضوابط علمية تنظم مبادرات تجديد التعليم العام في المملکة العربية السعودية ، واقتراح بعض هذه الضوابط عن طريق عينة الخبراء ، واستخدمت الدراسة أداة المقابلة المفتوحة لجمع البيانات ثم ترميزها وتبويبها وصياغتها ، وکان من أبرز نتائج الدراسة ضرورة وجود ضوابط علمية لتنظيم مبادرات التجديد التربوي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية للإسهام في تقليل الأخطاء الناجمة عن الذاتية و زيادة الثقة المجتمعية في الأداء التربوي والتقليل من مظاهر الهدر التربوي و الرفع من الکفاءة الداخلية والخارجية للنظام التعليمي وارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى المعلمين والمشرفين والقيادات التربوية . کما اقترحت العينة بعض الضوابط الضرورية لتنظيم مبادرات التجديد التربوي ومنها : مراعاة الحاجة التربوية ، إعداد الدراسات العلمية ، استطلاع رأي المجتمع التربوي ، مراعاة الموارد والتجهيزات ، تدريب القائمين على التنفيذ ، التدرج في التنفيذ ، تهيئة الرأي العام ، التکامل بين المبادرات ، العمل وفق مبدأ الشفافية .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15072_53c010912a5f482c517a8124dcca4db5.pdf
2017-12-01
285
298
10.21608/jsre.2017.15072
الکلمات المفتاحية : التجديد التربوي
المبادرات التربوية
د / عبد الله دخيل الله شلوان
المنتشري
1
أستاذ مساعد - جامعة القصيم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر
هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ، والکشف عن فاعليته في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر، حيث تکوّنت مجموعة البحث من (35) طالبة.استخدم الباحث المنهج التجريبي التربوي معتمداً التصميم ذو المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي. ويوضح البحث کيفية إعداد البرنامج المقترح موضحاً أسس بناء البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التدريس، والأنشطة والتقويم)، وکذلک إجراءات بناء دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في اختبار عادات التفکير الإبداعي. وتوصل البحث إلى: فاعلية البرنامج المقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15073_a164faf1bbd8bde9b550918514e7bf33.pdf
2017-12-01
299
322
10.21608/jsre.2017.15073
شادي عبد الحافظ عبد الحافظ
حميد
1
تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکمالية العصابية وعلاقتها بفاعلية الذات الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة شقراء
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15074_28f510af0c60db434f248027682927c0.pdf
2017-12-01
323
358
10.21608/jsre.2017.15074
شيخة مرداس عليان
المطيري
1
جامعة الملک عبد العزيز - معهد الدراسات العليا التربوية جده - المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مفاهيم الانتماء الوطني في مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعوديه للعام الدراسي 1438 ١٤٣٩هـ "دراسة تحليلية"
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مفاهيم الانتماء الوطني في منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعوديه للعام الدراسي 438/١٤٣٩هـ، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي الذي يرکز على وصف الظاهرة بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع الدراسة من محتوى منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية (الصفوف الأول والثاني والثالث) المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية، وکانت عينة الدراسة هي نفسها مجتمع الدراسة، فقد قام الباحث بتحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية في المرحلة المتوسطة وتمثل المجتمع الأصلي، وقد أسفرت عملية التحليل عن وجود مجموعة أساسية من المفاهيم في جميع منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء عملية التحکيم للمحکمين تتضمنتها مناهج الدراسات الاجتماعية، وبعد التأکد من صدق وثبات أداة التحليل، أظهرت نتائج الدراسة مدى التوافق بين المحتوى ومفاهيم الانتماء الوطني، حيث تضمن مقرر الصف الأول المتوسط على عدد (406) من مفاهيم الانتماء الوطني توزعت على وحداته وکتابيه في الفصلين الدراسيين، وعدد(198) من مفاهيم الانتماء الوطني تضمنها منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط، وعدد(328) مفهوم تضمنته منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط، وفي ضوء تلک النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15075_6c4fc0f4e4887e5c755df2f61a0407b3.pdf
2017-12-01
359
388
10.21608/jsre.2017.15075
د/ مسعود محمد تومان
الشهراني
1
قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لمقرر دراسي قائم على التربية السياسية لتنمية بعض مهارات المسؤولية الوطنية لدى طالبات کلية التربية في الزلفي بجامعة المجمعة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إلمام طالبات کلية التربية في الزلفي بجامعة المجمعة ببعض مهارات المسؤولية الوطنية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم إعداد استبانة لهذا الغرض تم التحقق من صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها على عينة عشوائية من الطالبات بلغت(300) طالبة في الفصل الدراسي الثاني من العام (1436-1437ه)، وبناء على نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لمقرر دراسي قائم على التربية السياسية لتنمية بعض مهارات المسؤولية الوطنية، وکان من أبرز النتائج ما يلي:ضعف إلمام الطالبات بمهارات المسؤولية الوطنية، وأن هذا الضعف کان بفروق بسيطة بين أفراد عينة الدراسة ولصالح طالبات السنة الدراسية الثالثة والرابعة، کما أن التصور المقترح بني على وصف شامل للأهداف التعليمية، ومحتوى للموضوعات، وعدد من الاستراتيجيات لتنفيذ المقرر، وکذلک تنوع في أساليب التقويم، وحصل هذا التصور على درجة اتفاق کبيرة جداً بين أعضاء هيئة التدريس على تحقيقه لبعض مهارات المسؤولية الوطنية، وفي ضوء النتائج السابقة تم وضع بعض التوصيات منها:أهمية تطبيق التصور المقترح ودراسة جدوى فاعليته، وقدرته على تنمية مهارات المسؤولية الوطنية، وضرورة تخصيص مناهج دراسية عن التربية السياسية، وزيادة الاهتمام بالمجال المهاري؛ بحيث يتم الترکيز على التطبيقات العملية للتربية السياسية، واقترحت الدراسة: إجراء دراسات حول دور الجامعات في تنمية الوعي السياسي وتعزيز مهارات المسؤولية الوطنية، وحول الوعي السياسي للمرأة السعودية واقعه ودور التعليم في تنميته.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15076_b04abdcbed83fe212d59cfd953bb25e5.pdf
2017-12-01
389
420
10.21608/jsre.2017.15076
د/ ميساء بنت هاشم بن زامل
الشريف
1
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بقسم العلوم التربوية بکلية التربية فى جامعة المجمعة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدام استبانة من إعداد الباحث مکونة من (39) فقرة بعد التأکد من صدقها وثباتها، وطبقت على عينة مکونة من (219) معلمًا من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1437/1438هـ،. وقد أبرزت النتائج ما يلي : • إن درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل الکلية جاءت متوسطة وبمتوسط حسابي قدره(3,56)، وقد جاء التقويم القائم على الأداء في الترتيب الأول، بينما جاء تقويم الأقران في الترتيب الأخير وبمتوسط حسابي (3,50)، وجميعها بدرجة متوسطة. • عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.05 ≥ α) في درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل تعزى لنوع التخصص، أو للصفوف الدراسية . • وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.05 ≥ α) في درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح من توجد لديهم تلک الدورات . ومن أبرز توصيات الدراسة : إعداد دليل إرشادي لمعلمي المرحلة الابتدائية يتضمن توصيفًا دقيقًا لبناء وتطبيق أساليب التقويم التربوي البديل داخل الصفوف الدراسية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15077_01fb60f73a9bb196096f93e35d62a205.pdf
2017-12-01
421
454
10.21608/jsre.2017.15077
الکلمات المفتاحية: أساليب التقويم التربوي البديل
معلمي المرحلة الابتدائية
د / نايـر بن حجّــاج
العـنزي
1
أستاذ مساعد فى القياس والتقويم التربوى - کلية التربية والاداب - قسم التربية وعلم النفس - جامعة الحدود الشمالية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤثرة في العودة إلى الجريمة دراسة ميدانية لنزلاء دار الملاحظة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15078_1a401f0f3d254de0605ab48dc6646708.pdf
2017-12-01
455
490
10.21608/jsre.2017.15078
د/ إبراهيم بن هلال
العنزي
1
أستاذ علم الاجتماع المساعد بکلية الملک فهد الامنية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تحمل الغموض وعلاقتــــه بتعلـــم المفــردات اللغـويـــة لدى طلاب اقسام اللغة الإنجليزية في جامعة جدة
إن تعلم لغة جديدة يعد من الأمور الغامضة بالنسبة للطلاب، لوجود الکثير من المواقف وحالات الغموض التي قد تسود عملية تعلم اللغة. ويعتبر "تحمل الغموض" نسقًا هامًا للتعلم، وهو الأمر الذي من شأنه تسهيل عملية تعلم اللغة أو إعاقتها. وتهدف هذه الدراسة الى فهم کيفية تحمل متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية أو عدم تحملهم لأوجه الغموض في اللغة الأجنبية، بالإضافة إلى استکشاف ما إذا کان تحمل الغموض لدي هؤلاء المتعلمين مؤثرًا على معرفتهم بمفردات اللغة. کما هدفت الدراسة للتحقق من الفروق بين الذکور و الاناث في تحمل الغموض عند تعلم اللغة الإنجليزية، والتحقيق فيما إذا کان تحمل الغموض مرتبطًا بالنجاح المدرک ذاتيًا لدى المتعلمين للغة الإنجليزية کلغة أجنبية، فيما يخص تعلم مفردات تلک اللغة. وقد تضمنت العينة 82 طالبا و طالبة من طلاب أقسام اللغة الإنجليزية بجامعة جدة. وقد شملت الأدوات المستخدمة مقياس تحمل غموض اللغة الثانية، واختبار مستوى مفردات اللغة الإنجليزية. وقد أظهرت النتائج أن متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية على مستوى معتدل من تحمل الغموض عند تعلم لغة أجنبية وأن النوع ليس له أي تأثير يذکر على تحمل الغموض. کما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة قوية بين تحمل الغموض والإلمام بالمفردات بينما وجدت علاقة وثيقة إحصائيًا بين تحمل الغموض والإنجاز الذاتي في تعلم مفردات لغة أجنبية. وفي ضوء هذه النتائج، تم تسجيل بعض التوصيات العملية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15079_15613de134cf4a3b101adc04cc3bf0e2.pdf
2017-12-01
491
506
10.21608/jsre.2017.15079
الکلمات المفتاحية : "تحمل الغموض"
" الفروق بين النوعين
"معرفة المفردات"
"متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية"
"تعلم لغة أجنبية"
د/ ابراهيم بن عبده أحمد
صعدي
1
قسم علم النفس التربوى - جامعة جده
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية
مشکلة البحث : تتلخص مشکلة البحث فى قصور طرق التدريس السائدة فى تدريس علم النفس عن تحقيق الأهداف المرجوه . هدف البحث: معرفة أثر استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. الطرق والإجراءات : تم استخدام کل من المنهج الوصفى التحليلى ، والتجريبى التربوى ، وذلک للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضها ، حيث بلغت مجموعة البحث (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي مقسمين إلى (30) مجموعة ضابطة ، و(30) کمجموعة تجريبية، وتم تطبيق عليهن الوحدة المصاغة وفقاً للمدخل البصرى فى شکل دليل المعلم ، وکتاب الطالب ، بعد التأکد من صلاحيتهما وصدقهما. کما تم إعداد قائمة بعض المهارات الحياتية ، وبناء مقياس ببعض المهارات الحياتية ، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما. وللتحقق من صحة الفروض تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وحساب(المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، قيمة "ت" لعينتين مستقلتين ومرتبطتين)، فأظهرت نتائج البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس بعض المهارات الحياتية البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مقياس بعض المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدى. 3- استخدام المدخل البصرى فى تدريس وحدة "دوافع وانفعالات السلوک الإنسانى " لطلاب الصف الثانى الثانوى يحقق مستوى مناسب من الفعالية فى بعض المهارات الحياتية .
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15080_7d34a3941a2d0f585ce4bba5462a0ca6.pdf
2017-12-01
507
534
10.21608/jsre.2017.15080
شوق صالح حسين
سويسي
1
محاضر مساعد بقسم التربية وعلم النفس کلية اآلداب - جامعة بنغازى
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية
عنوان الدراسة: دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية. إعداد: د. عدلي داود الشاعر هدفت الدراسة تعرف دورالمدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لدى طلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية.ولتحقيق الهدف استخدمت المنهج الوصفي ، والاستبانة الموجهة لمعلمي العلوم الإنسانية في المدارس الثانوية بمديرية شرق غزة التعليمية، وتم توزيع (163) استبانة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير الجنس - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بکالوريوس- ماجستير فأعلى). - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير سنوات الخدمة - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير التخصص (لغة عربية – اجتماعيات- تربية اسلامية). وأهم السبل تحديد المهام والدوار التي ينبغي أن يقوم بها المعلم في المدرسة لغرس جوانب تعلم المواطنة في نفوس الطلبة. ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15081_3ba98d1c4689c6729c7a051a500f26b0.pdf
2017-12-01
535
564
10.21608/jsre.2017.15081
الکلمات المفتاحية (المواطنة
جوانب المواطنة
الجانب المعرفي
القيم والاتجاهات
المهارات الأساسية)
د. عدلي داود
الشاعر
1
أستاذ اإلدارة التربوية المساعد بجامعة األقصى
LEAD_AUTHOR
د. محمد فؤاد
أبو عسکر
2
مدير عام األنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
منهج الإسلام في التعامل مع النزاعات الأسرية وتطبيقاته التربوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15082_5cb99e4a18276ba23e629aa70fefbf02.pdf
2017-12-01
565
598
10.21608/jsre.2017.15082
د/ حنان محمد قاضي
الحازمي
1
األستاذ المساعد بقسم التربية اإلسالمية والمقارنة - جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام قصص الأنبياء في تنمية المفردات القرآنية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وتأثيرها على فهم النص القرآني
هدف هذا البحث إلى تنمية المفردات القرآنية ومهارات فهم النص القرآني لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وذلک باستخدام وحدة مقترحة من قصص الأنبياء. وقد استلزم ذلک دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث. وفي الفصل الثالث عرضت أدوات البحث وإجراءاته، وشملت: إعداد قائمتين بالمفردات القرآنية ومهــارات فهم النص القرآني التي تسعى الوحدة المقترحة لتنميتها لدى الدارسين. إعداد اختبارين، أحدهما في المفردات القرآنية، والآخر في فهم النص القرآني. · إعداد وحدة مقترحة في قصص الأنبياء لتنمية المفردات القرآنية وفهم النص القرآني لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. اختيار مجموعة البحث من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط. · تطبيق اختباري المفردات وفهم النص القرآني على مجموعة البحث قبليا، ثم تدريس الوحدة المقترحة، ثم تطبيق الاختبارين مرة أخرى تطبيقا بعديا على نفس المجموعة. وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، تم التوصل إلى عدد من النتائج التي عُرضت ونوقشت في الفصل الرابع، وکان من أهمها: ثبوت فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية المفردات القرآنية ومهارات فهم النص القرآني. وقد قدم البحث في النهاية عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_15083_d9ff65fc461fc6d33306394340620917.pdf
2017-12-01
599
616
10.21608/jsre.2017.15083
مـحمود مـحمد مـحمود
زيــــــادة
1
للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بعض المشکلات الاجتماعية والنفسية والاقتصادية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية
هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض المشکلات الاجتماعية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية، وأيضاً التعرف على بعض المشکلات النفسية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية، و التعرف على بعض المشکلات الاقتصادية التي تواجه طلاب کلية الملک خالد العسکرية، وأخيراً التعرف على الخصائص الديمغرافية لطلاب کلية الملک خالد العسکرية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي (المسحي) واستخدم أداة الاستبيان في الدراسة يحتوي على بيانات أولية للمبحوثين بالإضافة إلى ثلاث محاور رئيسية يتکون کل محور منها على عشرة أسئلة، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية والتي تتمثل بجميع الطلاب بکلية الملک خالد العسکرية، وتکونت عينة الدراسة من 105 طالباً، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان من أهمها أن المشکلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب محاباة وتحيز المدربين في التعامل مع الطلاب بنسبة 50.5%، أن طول البرنامج اليومي يشعر الطلاب بالملل بنسبة 58.1% وأن الطلاب يغضبون کثيراً من بعض المواقف التي تواجههم داخل الکلية بنسبة 56.2% کما أن الطلاب يقلقون من المستقبل وموضوع التعيين عند التخرج بنسبة 56.2%، أن طموحات الطلاب المالية تحتاج أکثر مما يمکن أن يحصلون عليه من الکلية وتعتبر من المشکلات الاقتصادية التي تواجههم بنسبة 59%.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_32018_e53e6dd722332a07ae8af05b6cb9712a.pdf
2017-12-01
617
644
10.21608/jsre.2017.32018
نايف بن سالم عطوان
الشمري
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة اتخاذ القرار لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام
مستخلص الدراسة: أهداف الدراسة: الکشف عن درجةممارسة اتخاذ القرار لقادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام وتشمل ابعاد (التوازن، العدل، الاستقامة)، وبيان الفروق ذات دلالة الإحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات (نوع المؤهل، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). منهج الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي التحليلي في دراسة. مجتمع الدراسة وعينته: تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية في محافظة الخرج وعددهم (505)، وفق إحصاءات إدارة التعليم لعام 1437-1438هـ، وأما عينة الدراسةتکونت من (335) معلماً وتمثل نسبة (66%) من مجتمع الدراسة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج لوظيفة اتخاذ القرار بشکل عام من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام(عالية)، بمتوسط (3.87) بانحراف معياري (0.71)، وتم ترتيب الابعاد حسب المتوسط کما يلي: العدل، التوازن، وأخيراً بعد الاستقامة. أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج للتوازن في اتخاذ القرار من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام (عالية)، بمتوسط (3.88) بانحراف معياري (0.75). وتم ترتيب العبارات کما يلي: تحقيق المنفعة لجميع مکونات المنظومة المدرسية عند اتخاذ القرارات، مراعات المصلحة الخاصة عند اتخاذ القرار بما لا يؤثر على مصلحة العمل، وفي المرتبة الأخيرة تحليل قائمة البدائل المتاحة قبل عملية الاختيار أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج للعدل في اتخاذ القرار من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام(عالية)، بمتوسط (3.92) بانحراف معياري (0.77). وتم ترتيب العبارات کما يلي: التحلي بـ(الإنصاف/العدالة) في عمليات اتخاذ القرار، التثبت قبل اتخاذ أي قرار في حق أحد منسوبي المدرسة، وأخيرا يراعي عند اتخاذ القرار الآثار السلبية على المتأثرين به. أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية في محافظة الخرج للاستقامة في اتخاذ القرار من وجهة نظر معلميها في ضوء مفهوم الوسطية في الإسلام(عالية)، بمتوسط (3.76) بانحراف معياري (0.82). وتم ترتيب العبارات کما يلي: يرتکزون على معلومات وافية تمکنه من اتخاذ القرارات، يُبْدِون عناية فائقة لاتخاذ قرارات رشيدة، وأخيراً استشارة العاملين قبل اتخاذ القرار. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين استجابات عينة الدراسة حول ممارسة اتخاذ القرار لقادة المدراس الثانوية تعزى لمتغيرات (نوع المؤهل، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). توصيات الدراسة: في ضوء نتائج الدراسة تم التوصل إلى التوصيات التالية: عقد دورات تدريبية وورش عمل لقادة المدارس من أجل تعميق مفهوم الوسطية الصحيح في ممارسات اتخاذ القرار وما تحمل من أبعاد. الاهتمام بممارسات اتخاذ القرار في ضوء مفهوم الوسطية وما تحمله من أبعاد بدرجة أکبر. حرص القيادات على تحليل قائمة البدائل المتاحة قبل عملية الاختيار. حرص القيادات على مراعات الآثارالسلبية على المتأثرين به عند اتخاذ القرار. حرص القيادات على استشارة العاملين قبل اتخاذ القرار.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_32019_b0643c7d13b703cad1b70b0edd0fffd8.pdf
2017-12-01
645
682
10.21608/jsre.2017.32019
بندر بن خالد بن محمد
الحقباني
1
طالب دراسات عليا ماجستير جامعة األمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج - قسم العلوم التربوية
LEAD_AUTHOR
أ.د./ مبارک بن فهيد
القحطاني
2
أستاذ اإلدارة التربوية جامعة األمير سطام بن عبد العزيزبالمملکة العربية السعودية کلية التربية بالخرج قسم العلوم التربوية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي في جانبي الدماغ لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي . ولتحقيقأهدافالدراسة استخدم الباحث الأدوات التالية : 1. اختبار السيطرة الدماغية . وذلک لتصنيف الطلاب من حيث الجانب المسيطر من الدماغ. 2. اختبار من تصميم الباحث يتعلق ببعض مهارات التفکير الرياضي وهو اختبار يحتوي على (24) فقرة موزعة على ستة مجالات ( الاستقراء ، الاستقصاء ، الاستنتاج ، المنحي العلاقي ، حل المسألة ، التعبير بالرموز ) ، وقد تم استبعاد (4) فقرات اختباريه التي تعتبر درجاتها ضعيفة . وقد تم عرض الاختبار على مجموعة من المتخصصين في المناهج وطرق التدريس ومجموعة من معلمي الرياضيات لتحکيمه ، وبعد تحکيم الاختبار وإدخال التعديلات عليه تم تطبيقه على عينة استطلاعية بلغت) 30) طالباً لحساب صدقه وثباته ، وتم تقدير ثبات الاختبار على أفراد العينة الاستطلاعية وذلک باستخدام طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل الارتباط (0.86) ومعامل الثبات (0.92) ، وتم حساب مستوى الصعوبة ومعامل التميز لفقرات الاختبار . وتماستخدامالأساليبالإحصائيةالتالية: 1. التکرارات والمتوسطات الحسابية والنسب المئوية . 2. اختبار (ت) T-test لعينتين مستقلتين . 3. اختبار مان ويتني للعينتين المستقلتين ( العينات الصغيرة ، العينات الکبيرة ) . 4. اختبار کروسکال – ويلس لثلاث عينات مستقلة . تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الصف الصف العاشر الأساسي التابع للمدارس الحکومية بمحافظة خان يونس ، حيث بلغ عددهم) 4725 (طالباً وطالبة ، وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً (30) منهم کمجموعة ضابطة و(30) کمجموعة تجريبية ، وتم اختيار العينة بطريقة قصدية ، ولقد تم تأکد الباحث من تکافؤ المجموعتين من حيث العمر الزمني والتحصيل السابق في الرياضيات ، وقد تم تطبيق الاختبار على عينة الدراسة في الفصل الأول للعام الدراسي 2016/2017م فقد تم تدريس الوحدة المعدة باستخدام إستراتيجية العصف الذهني للمجموعة التجريبية ، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية . وتوصلتالدراسةإلىالنتائجالتالية : 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانب الأيمن المسيطر للدماغ وطلاب الجانب الأيسر للدماغ . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الجانبين المسيطرين معاً ( الأيمن والأيسر للدماغ ) لصالح المجموعة التجريبية . 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α = 0.05 ) في مستوى بعض مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب المجموعة التجريبية تعزى إلى الجانب المسيطر من الدماغ ( أيمن ، أيسر ، الجانبين معاً ) . وقدعرضتالدراسةمجموعةمنالتوصياتکانمنأهمهامايلي : 1. تعزيز إستراتيجيات التدريس التي تنمي مهارات التفکير الرياضي لدى الطلبة وذلک کإستراتيجية العصف الذهني وغيرها . 2. تنوع صياغة الأسئلة في مناهج الرياضيات لتشمل جميع مهارات التفکير المتعلقة بـ (الجانب الأيمن ، الجانب الأيسر ، الجانبين معاً) للدماغ . 3. تعليم الطلاب أنماط التفکير الرياضي وخطوات حل المسألة الرياضية في الجوانب الغير مسيطرة من الدماغ . ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_32020_f6582757dbbe7cfa179eb735dbd7776c.pdf
2017-12-01
683
712
10.21608/jsre.2017.32020
د. مراد هارون سليمان
الأغا
1
مناهج وطرق تدريس الرياضيات رئيس قسم الامتحانات والقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم العالى - فلسطين
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الليبية
نظراً لأهمية التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية فقد اهتمت العديد من دول العالم بوضع الخطط والبرامج المدروسة إيماناً منها بأن التطوير المستمر لقياداتها الأکاديمية هو أفضل الخيارات المتاحة أمامها لتحقيق التنافسية والتميز, وعليه فإن هذه الدراسة تهدف إلى تحديد أهم الأسس النظرية التي تستند عليها التنمية المهنية وکذلک مبررات ودواعي الاهتمام بالتنمية المهنية للقيادات الأکاديمية, فضلاً التعرف على الاتجاهات المعاصرة لتنمية القيادات الأکاديمية, مع تسليط الضوء على واقع التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية بالجامعات الليبية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف وتحليل وتفسير المعلومات والبيانات في محاولة لتطوير الواقع الذي يتم دراستـه. وتحقيقاً لأهداف الدراسة فإن خطواتها سارت على النحو التالي: المحور الأول: تم فيه تحديد مشکلة الدراسة وأسئلتها وأهميتها وحدودها, ومنهجها وأدواتهـا وکذلک مصطلحاتها وعرض أهم الدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة والتعليق عليها. المحور الثاني: تم فيه تحديد مفهوم القيادة وأهميتها بالنسبة للجامعات. المحور الثالث: عرض الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية من حيث مفهوما, ومبادئها وأهدافها وأهميتها. المحور الرابع: استعراض مبررات الاهتمام بالتنمية المهنية للقيادات وهي التقدم العلمي والتکنولوجي والعولمة والجودة والاعتماد والتنافسية والمحاسبية التعليمية. المحور الخامس: استعراض أهم الاتجاهات المعاصرة للتنمية المهنية والتي من أهمها المنظمات المتعلمـة, تخطيط المسار الوظيفي والتمکين المهني. المحور السادس: سلط الضوء على واقع التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية في الجامعات الليبية. المحور السابع : شمل توصيات البحث والتي من أهمها : 1) توفير البنية التحتية فى المجالات التکنولوجية والاتصالات وإنشاء مراکز خاصة بالتنمية المهنية داخل الجامعات. 2) تخصيص مبالغ مالية کافية من الجهات المسؤولة عن الجامعات تغطي نفقات برامج التنمية المهنية مع إصدار التشريعات التي تخول الجامعات توفير التمويل الذاتي واستثمار الموارد المتاحة لديها لتغطية مصاريف برامج التنمية المهنية. 3) التحفيز المادي والمعنوي لمن يلتحقوا ويختاروا ببرامج التنمية المهنية لزيادة دافــعــية الآخرين. 4) عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تسهم في التوعية بأهمية التنمية المهنية للقيادات الأکاديمية وفقاً للاتجاهات المعاصرة في هذا المجال. 5) الاستفادة من التجارب الإقليمية والعالمية في کيفية تنمية القيادات الأکاديمية الجامعية. 6) متابعـة التطورات التکنولوجية وتوظيفها في العملية التربويـة. 7) نشر الوعي بأهمية التدريب وأشکاله وأساليبه المباشرة وغير المباشرة. 8) الاهتمام بالتعرف على المستجدات والاتجاهات والمداخل التطويرية في مجال التنمية المهنية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_32022_0159aa5afeed228ad4a040985a3396fb.pdf
2017-12-01
713
743
10.21608/jsre.2017.32022
بوصلاح عبدالقادر
محمد
1
تخصص اصول التربية
LEAD_AUTHOR