ORIGINAL_ARTICLE
درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة النماص
هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة النماص، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (230) معلماً من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام بالمرحلة الثانوية في محافظة النماص والبالغ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن المدارس الثانوية بمحافظة النماص تطبق معايير الجودة الشاملة بجميع مجالاتها (القيادة والتخطيط،، أداء المعلم، الموارد المالية، المجتمع المحلي، أداء مکاتب التعليم) بدرجة متوسطة، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة النماص من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف متغيري (المؤهل العلمي، موقع المدرسة)، واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة النماص من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف متغير(سنوات الخبرة) وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها الاستمرار في عقد الدورات التدريبية وتفعيل نظام المراقبة والتقويم والمتابعة الميدانية، ودعم نشر ثقافة الجودة الشاملة التي بدأتها المملکة ولا سيما في مدارس التعليم الثانوي، من خلال التعريف بأساليبها الفنية، وکذلک مراحل تنفيذها، ومقومات نجاحها في إطار خطة تکون على مراحل، وخلال فترة زمنية محددة، على وزارة التعليم أن تستمر في رؤيتها وتدعمها للوصول إلى الاقتصاد المعرفي وتطبيق الجودة الشاملة في المدراس کافة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13748_08bcaf40ab514c68a441ffe9622e1708.pdf
2018-03-01
1
44
10.21608/jsre.2018.13748
الکلمات المفتاحية: تطبيق
القيادة والتخطيط
أداء المعلم
الموارد المالية
المجتمع المحلي
أداء مکاتب التعليم
أيمن
مغرم العمري
1
AUTHOR
محمد
عبدالکريم علي عطية
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية بمدينة الرياض "دراسة ميدانية"
هدفت الدراسة بيان الأدوار الإدارية لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر قائدي المدارس بمدينة الرياض، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وشمل مجتمع الدراسة: جميع قائدي المدارس الثانوية الحکومية والأهلية بالرياض والبالغ عددهم (275) قائد مدرسة، وقد قام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، استجاب معه (238) قائد أي بنسبة (86.5%)، وکان من أبرز النتائج ما يلي: أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتخطيط جاءت متوسطة، أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتنظيم جاءت متوسطة، وأن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتنفيذ (اتخاذ القرارات) جاءت عالية، أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتقويم جاءت متوسطة، أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للأدوار الإدارية في مدينة الرياض جاءت بمتوسطة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: عقد الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمي المرحلة الثانوية لتنمية قدراتهم على ممارسة مهامهم الإدارية بما يُساهم يسهم في زيادة قدراتهم وإمکاناتهم في ممارسة المهام الإدارية بالمدرسة، التحفيز المادي والمعنوي للمعلمين ممن يمارسون أدواراً قيادية عن طريق شهادات التقدير أو الترقية، وذلک کنوع من التحفيز على الاستمرار في ممارسة تلک الأدوار، ولتشجيع المعلمين الآخرين على ممارسة الأدوار القيادية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13749_7dade88949632d6b0ec1f1ee69d99c9c.pdf
2018-03-01
45
97
10.21608/jsre.2018.13749
الکلمات المفتاحية: درجة ممارسة – الأدوار التخطيطية للمعلم – الأدوار التنظيمية للمعلم - الأدوار التنفيذية للمعلم - الأدوار التقويمية للم
علي
بن إبراهيم بن محمد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التوجيه الإسلامي للنظرية البنائية لجان بياجيه
تعد النظريات التربوية الموجه الرئيس لبناء المنهج التربوي و إحداث التنمية اللازمة في أرکانه وفق ما يأمله المجتمع الإنساني، فهي بذلک تنبثق من فلسفة المجتمع وترتکز على أهدافها، وفي ظل الانفتاح الثقافي لم يعد من الممکن قصر بناء المنهج التربوي على نظريات تربوية تنبع من ذات الفلسفة الخاصة بمجتمع ما. إلا أن المجتمع الإسلامي يخضع لفلسفة تربوية تنبثق من العقيدة الإسلامية وترتکز على ثوابت عقدية وأخلاقية تفرض على المسلم عدم تجاوزها مما يوجب على المربين نقد وتحليل النظريات التربوية الوافدة لثقافتهم قبل تطبيقها. ومن بين هذه النظريات التربوية الوافدة النظرية البنائية لجان بياجيه التي جاء اهتمام البحث الحالي بدراستها دراسة تحليلية نقدية ومقارنة بهدف توجيه مبادئها التوجيه الصحيح الذي يتفق مع مبادئ الفلسفة الإسلامية مما يسهم في تغذية النظرية التربوية الإسلامية بتصورات تربوية تتناسب مع غاية الفلسفة الإسلامية الکبرى المتمثلة في حفظ الکيان الإنساني عقدياً وخلقياً وسلوکياً وتحقيق التنمية المستمرة له. ولقد توصل البحث لمبادئ تربوية للنظرية البنائية تتفق مع مبادئ الفلسفة الإسلامية إلا أن هذه المبادئ المنبثقة من الفلسفة الإسلامية کانت أقوى تناسباً مع النفس الإنسانية ومطالبها نتيجة الضوابط التي أحاطت بها في ظل الفلسفة الإسلامية ، کما توصل البحث إلى الکشف عن السلبيات التي أحاطت ببعض مبادئ النظرية البنائية وتوجيهها توجيهاً تربوياً إسلامياً.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13750_4ad1facab42179fd0df568b91bf68421.pdf
2018-03-01
99
118
10.21608/jsre.2018.13750
الکلمات المفتاحية: البنائية
النظرية التربوية
البنيات العقلية
التعلم البنائي
إيمان
بنت زکي عبد الله أسرة
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
درجة ممارسة رؤساء الأقسام بکلية التربية بالجبيل لأبعاد القيادة الأخلاقية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة رؤساء الأقسام بکلية التربية بالجبيل لأبعاد القيادة الأخلاقية، والتعرف على أثر المتغيرات المستقلة لمتغيري: الرتبة العلمية، سنوات الخبرة، تکونت عينة الدراسة من (63) عضوا من الهيئة التدريسية (أستاذ مساعد، محاضر، معيد)، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانه تکونت من (38) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المعالجات الإحصائية" المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الاتساق الداخلي کرونباخ الفا وتحليل التباين الثنائي المتعدد وأظهرت نتائج الدراسة نتائج الدّراسة إن المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام لأبعاد القيادة الأخلاقية بلغ (3.28) وبدرجة متوسطه ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لأثر الرتبة العلمية والخبرة في ممارسة رؤساء الأقسام لأبعاد للقيادة الأخلاقية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13751_5abebfe1678681d6c2ac63cdf23ae4e8.pdf
2018-03-01
119
140
10.21608/jsre.2018.13751
ممارسة
رؤساء الأقسام
کلية التربية
أبعاد القيادة الأخلاقية
هدى
محمد الروسان
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التفکير السلبي وعلاقته بجودة الحياة لدى معلمي مدينة حائل
هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين التفکير السلبي وجودة الحياة على عينة مکونة من(731) من معلمي مدينة حائل، وتم تطبيق مقياسي التفکير السلبي وجودة الحياة من إعداد الباحث، وبعد معالجة البيانات عبر البرنامج الإحصائي (SPSS) وجدت الدراسة:أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير السلبي وجودة الحياة لدى معلمي مدينة حائل، کما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مدينة حائل في التفکير السلبي وجودة الحياة تعزى إلى متغير الجنس(ذکر-أنثى)، وکانت الفروق لصالح الإناث، ووجدت الدراسة أيضا فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مدينة حائل في التفکير السلبي وجودة الحياة يعزى إلى متغير التخصص: نوع المقررات التدريسية (تدريس مقررات العلوم الإنسانية -تدريس مقررات العلوم الطبيعية)، وکانت الفروق لصالح معلمي مقررات العلوم الإنسانية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات وکان منها: -تقديم الندوات العلمية والدورات التدريبية التي تهدف إلى تحويل التفکير والتوقعات السلبية إلى قوى دافعة للتغلب على الصعوبات والمشکلات التي قد يواجهها المعلمين أثناء تفاعلهم مع الواقع التعليمي، اکتساب بعض مهارات جودة الحياة مثل مهارات تنظيم واستثمار الوقت وجودة التعامل مع الجوانب الأسرية والاجتماعية وکيفية تحقيق الصحة النفسية والضبط الانفعالي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13752_3b935a7746aa721531088d2ef1a14a5f.pdf
2018-03-01
143
184
10.21608/jsre.2018.13752
کلمات مفتاحية: التفکير السلبي
جودة الحياة
العلوم الإنسانية
جودة المهارات الحياتية
بنيان
بن باني دغش القلادي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التوجيهات التربوية للعلاقات الزوجية المستنبطة من أحاديث البخاري عن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم
هدفت الدراسة إلى التعرف على التوجيهات التربوية للعلاقات الزوجية في ضوء أحاديث البخاري عن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم، واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي و الاستنباطي والاستدلالي والوصفي الوثائقي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: 1- في المجال الإيماني: تحقيق الوسطية في أمور العبادة، وتعلم وتعليم أمور الدين، والإکثار من أعمال البر والعبادات، والبعد عن الذنوب وما يشغل عن طاعة الله، وکثرة الدعاء. 2- في المجال الأخلاقي: إشاعة خلق الاحترام والتسامح والعفو والتغافل والمدارة والمرونة والتواضع والرفق والاعتذار والعدل واللطف والتودد والرحمة والأناة، والارتقاء عن المصالح العابرة، والمبادرة في الخدمة، والعدل بين الزوجات، وتحلي الزوجة بخلق الاستئذان، وحسن العشرة، وصيانة العرض، والحزم في مواطن الحزم. 3- في المجال النفسي: تنمية الشعور بالانتماء,وتحقيق السکن النفسي، والنظرة الايجابية، وتفهم الغيرة عند الزوجة، ومراعاة المشاعر والقرب الجسدي، وفهم النفسيات، والترويح بالمباحات، وتقدير الميول، وإظهار مشاعر الحب. 4- في المجال الاجتماعي: الاهتمام بالجلساء، وزيادة تفاعل الزوجين مع المجتمع، واحتواء الخلافات بين الضرائر. 5- في المجال الاقتصادي: الصدقة و إکرام الضيف، والمحافظة على المال، والصبر على قلة المال، والزوج هو من ينفق، والزوجة أعرف بما يحتاجه بيتها، وعدم تدخل الرجل في مال الزوجة، وتجنب الکسب المحرم، والقناعة باليسير من النفقة. وأوصت الدراسة بعدة توصيات واقترحت دراسات أخرى.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13753_1f8ed81967549834b93aca15577d8ec8.pdf
2018-03-01
185
212
10.21608/jsre.2018.13753
توجيهات التربية
العلاقات العرفية
صحيح البخاري
بيوت النبي محمد صلى الله عليه وسلم
إبراهيم
بن محمد بن عبد الله
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لدور إدارة المعرفة في رفع الأداء الإداري بالجامعات السعودية
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور إدارة المعرفة في رفع الأداء الإداري للإداريين الأکاديميين في جامعات منطقة المکرمة، واستخدمت المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (209) إدارياً وإدارية من جامعات (أم القرى، الملک عبد العزيز، الطائف) للعام الدراسي2013/2014، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومصفوفة معاملات الارتباط والتحليل العاملي، وأظهرت النتائج أن تقدير عينة الدراسة لمتطلبات إدارة المعرفة والأداء الإداري للإداريين الأکاديميين في جامعات منطقة مکة المکرمة جاء متوسطاً’، وکشفت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 ≤α) ومعاملات ارتباط موجبة، وعلاقة طردية بين إدارة المعرفة والأداء الإداري، وانتهت الدراسة وضع تصور مقترح لإدارة المعرفة في رفع الأداء الإداري للإداريين الأکاديميين في جامعات منطقة مکة المکرمة، والتي أوصت بتطبيقه.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13754_fb3739365127a5ba8f1f76accc6e874b.pdf
2018-03-01
213
254
10.21608/jsre.2018.13754
الکلمات الدالة: إدارة المعرفة
الأداء الإداري
الإداريين الأکاديميين
حسين
بن عبد الله أحمد الشيخي
1
AUTHOR
محمد
أمين حامد القضاة
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وهم الإصابة بالعين والسحر والهروب من الواقع " دراسة سيکولوجية لدى عينة من النساء السعوديات"
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسبة انتشار الاعتقاد في السحر والشعوذة بين النساء السعوديات؛ واتجاههن نحو الاعتقاد في وهم العين والسحر؛ والأسباب التي تدفعهن للاعتقاد في العين والسحر.بالإضافة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين اتجاه النساء نحو الاعتقاد في السحر وبين السن ومستوى التعليم والمستوى الاقتصادي.ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة کأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها على (655) سيدة کونت عينة الدراسة، وتم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS، وأظهرت النتائج أن الاعتقاد في وهم الإصابة بالعين والسحر والهروب من الواقع ولجوء الأفراد إلى السحر هو بسبب الحقد والکراهية بين الأفراد، ورغم ذلک فإن أفراد العينة لا يرون أن السحر يساهم في علاج الأمراض، کما بينت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية (السن، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي) مع الاعتقاد في السحر، وأوصت الدراسة النساء بعدم جعل الکراهية والحقد سببًا للجوء للعين والسحر مما ينشأ عنه أضرار و مظالم کثيرة، وأوصت النساء بأخذ الحيطة و الحذر حول منافذ العين و الاستعانة بالکتمان على إنجاح الحوائج، والاستعانة بالله والإيمان به فهو الذي يقي من کل شر.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13755_395af2ff08a8dc238f3cc5bb5eff503e.pdf
2018-03-01
255
291
10.21608/jsre.2018.13755
الکلمات المفتاحية: العين
السحر
الهروب من الواقع
الناحية السيکولوجية
النساء السعوديات
صباح
قاسم سعيد الرفاعي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية في مجالات (الصفات الشخصية، والإدارية، والعلاقات الإنسانية، والعمل بروح الفريق) من وجهة نظرهم ووجهة نظر المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، وذلک على النحو التالي: أن قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسون القيادة الأخلاقية بدرجة عالية جداً من وجهة نظرهم، وبمتوسط حسابي عام (4.40)، في جميع مجالات القيادة الأخلاقية، حيث يأتي محور العلاقات الإنسانية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.42)، يليه محور الصفات الإدارية بمتوسط حسابي عام (4.40) وبالمرتبة الثالثة يأتي محور الصفات الشخصية بمتوسط حسابي عام (4.39)، ويأتي محور العمل بروح الفريق بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي عام (4.38). أن قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسون القيادة الأخلاقية بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، وبمتوسط حسابي عام (4.08)، في جميع مجالات القيادة الأخلاقية، حيث يأتي محور الصفات الإدارية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.17)، يليه محور العمل بروح الفريق بمتوسط حسابي عام (4.11)، وبالمرتبة الثالثة يأتي محور العلاقات الإنسانية بمتوسط حسابي عام (4.08)، ويأتي محور الصفات الشخصية بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي عام (3.94). أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الدرجة الکلية لممارسة قادة المدارس الثانوية في مدينة الرياض للقيادة الأخلاقية وأبعادها الفرعية باختلاف متغير العمل، لصالح أفراد الدراسة من قادة المدارس، وباختلاف متغير نوع التعليم، لصالح أفراد الدراسة ممن يعملون بمدارس أهلية، وباختلاف متغير سنوات الخبرة في مجال التعليم، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن خبرتهم (أقل من 5 سنوات). لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الصفات الشخصية کأحد مجالات القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض باختلاف متغير الخبرة في مجال التعليم.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13756_bda6b47ab3dacfc5f42e398a13eef868.pdf
2018-03-01
293
345
10.21608/jsre.2018.13756
الکلمات الدالة: أخلاق – القيادة الأخلاقية – قادة المدارس- العلاقات الإنسانية
الصفات الشخصية
الصفات الإدارية
العمل بروح الفريق
عبد الله
بن مشبب الأحمري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الجهود التربوية لعلماء المسجد الحرام في عصر المماليک
هدفت الدراسة بيان الجهود التربوية لعلماء المسجد الحرام في عصر المماليک، و اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التأريخي القائم على الاستقراء والتحليل ودراسة الروايات والأخبار المتعلقة بالجهود التربوية في المسجد الحرام في عصر المماليک؛ سواءً في کتب التأريخ والتراجم، والمصنفات والمخطوطات وکتب الآثار والأدب والتربية.. .. وجمعها وتحليلها ونقدها، ثمَّ إحالة کل مادة علمية تم الوقوف عليها إلى المبحث المتعلق بها وتوثيقها حسب قواعد المنهج العلمي التأريخي، وکان من نتائج البحث ما يلي: تنافس الملوک والسلاطين والأمراء عبر مر العصور، وتعاقب الأزمان، على عمارة بيت الله الحرام، وخدمة أهلها والمجاورين بها، وخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، له أسباب دينية تتمثل في مکانة المسجد الحرام لکل مسلم، ولهذا کان هؤلاء الملوک والسلاطين والأمراء يتشرفون بخدمة بيت الله الحرام، عناية علماء المسجد الحرام في عصر المماليک بتعليم النساء، حيث شهد تعْلِمهن نشاطاً ملحوظاً وتنافس النساء في طلب العلم، خاصةً العلوم المتعلقة بالشريعة الإسلامية: کعلم الحديث، والفقه، واللغة، والسيرة. وظهر في تلک الفترة عالمات مکيات يُشد إليهنَّ الرحال لطلب العلم، وأخذ الإجازة في بعض العلوم منهن. ونبغ منهنَّ عالمات بارعات مکْنهنَّ علمهنَّ من التدريس داخل المسجد الحرام، ظهور طبقة من المجاورين الذين قدموا إلى المسجد الحرام بقصد طلب العلم، والتعبد لله تعالى في أفضل بقاع الدنيا، وإسهام هذه الطبقة من المجاورين في نشر العلوم الشرعية والأدبية والعلمية، في بلاد المسلمين، ونبوغ علماء من المجاورين أسهموا إلى وقتنا المعاصر في الجهود التربوية والعلمية، بسبب ما ترکوه من إرثٍ حضاري، يتمثل في مصنفاتهم ومؤلفاتهم في مختلف فروع العلم والمعرفة، تعدد وتنوع وسائط التعليم في المسجد الحرام في عصر المماليک لتشمل التعليم في: الکتاتيب، والمسجد الحرام، ومنازل وبيوت الأمراء والوجهاء والعلماء، والأربطة، والمدارس، هذا التنوع والتعدد في وسائط التعليم أوجد حراکاً تربوياً وتعليمياً لجميع طبقات المجتمع المکي من الرجال والنساء، ومن الأغنياء والفقراء، ومن المقيمين بمکة المکرمة أو المجاورين لها، فکان المجتمع المکي عاصمة للعلم والثقافة والمعرفة في تلک الفترة، بُروُز ظاهرة التأليف والتصنيف بين العلماء حيث اعتنى العلماء بهذا الجانب المُشرق، فبسبب نشاط الحرکة العلمية في مکة، ظهر نوابغ من العلماء وتفرغوا للتصنيف والتأليف في مختلف العلوم والمعارف.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13757_8b5b8956c2b1632fc07b89efcc075417.pdf
2018-03-01
343
432
10.21608/jsre.2018.13757
الجهود التربيوية
علماء المسجد الحرام
عصر لمماليک
ماجد
بن عبد الله خليل الحازمي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عادات العقل المنتجة وعلاقتها بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي المدرسي
هدف البحث الحالي الکشف عن عادات العقل المنتجة لدى المرشد النفسي المدرسي وعلاقتها بفاعلية الذات الإرشادية لديه، وتکونت عينة البحث الحالية من (152) فرداً من المرشدين النفسيين والمرشدات هم جميع المرشدين والمرشدات بمدينة 6 أکتوبر، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس عادات العقل المنتجة للمرشد النفسي، ومقياس فاعلية الذات الإرشادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين عادات العقل المنتجة وفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي، وأنه يمکن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي من خلال عادات العقل المنتجة لديه، کما وُجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث في المثابرة والکفاح من أجل الدقة، والتحکم بالتهور والتفکير بمرونة کأبعاد لعادات العقل المنتجة لدى المرشدين النفسين لصالح الإناث ولم توجد فروق بينهم في بقية الأبعاد، کذلک لم توجد فروق دالة إحصائياً في فاعلية الذات الإرشادية وعادات العقل المنتجة لدى المرشدين النفسين راجعة لتأثير سنوات الخبرة في المجال الإرشادي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13758_81c705a76cde90e6db414f07b6051584.pdf
2018-03-01
771
824
10.21608/jsre.2018.13758
الکلمات المفتاحية: عادات العقل المنتجة
فاعلية الذات الإرشادية
المرشد النفسي المدرسي
صلاح
محمد محمود محمد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تقويمية لمقررات مهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض في ضوء أهدافها
هدفت الدراسة تعرف واقع تحقيق هذه المقررات لأهدافها، والمعوقات التي قد تقف في سبيل ذلک، وسبل تفعيل تحقيق هذه المقررات لأهدافها من وجهة نظر معلمات الموهوبات في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والمقابلة شبه المقننة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة من عينتها التي بلغ قوامها (20) معلمة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: - إن مقررات مهارات التفکير بالمرحلة الابتدائية تحقق أهدافها بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر معلمات الموهوبات في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض، وأنهن يعزين ذلک إلى عدة أسباب من بينها: أن هذه المقررات وضعت من قبل معلمات ليس لديهن الخبرة الکافية، التداخل بين الأهداف العامة والأهداف الخاصة، وعدم وجود خطوات إجرائية عملية واضحة لتحقيق هذه الأهداف. - إن محتويات مقررات مهارات التفکير للمرحلة الابتدائية کافية ومناسبة بدرجة (متوسطة) لتحقيق أهدافها من وجهة نظر المعلمات، وأنهن يَعزين ذلک لعدة أسباب من أبرزها: عدم الوضوح لبعض الأمثلة وطرائق العرض، وعدم مناسبة بعضها لطبيعة العصر. - وجود مجموعة من المعوقات التي قد تقف في سبيل تحقيق المقررات لأهدافها من وجهة نظر المعلمات، في مقدمتها: المعوقات المرتبطة بالأنشطة وأوراق العمل، تليها المعوقات المرتبطة برغبات وحاجات الطالبات، ثم المعوقات المرتبطة بالإمکانات اللازمة لتدريس المقررات. - إن معلمات الموهوبات في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض يقترحن مجموعة من السبل لتفعيل تحقيق المقررات لأهدافها، من أهمها: وضع الأنشطة وأوراق العمل التي تراعي الفروق الفردية للطالبات، وتوظيف الوسائل التقنية والتکنولوجية الحديثة في عرض المهارات. An Evaluative Study of Thinking Skills Courses among the Primary Stage Pupils in the General Educational Schools in Riyadh City in the Light of their Objectives ABSTRACT: The current study aimed at identifying the status quo of achieving the objectives of the thinking skills courses and the difficulties of achieving such objectives from the viewpoints of the gifted pupils’ teachers in the general education schools for females in Riyadh city. The study adopted the survey method, and the semi-structured interviews for gathering the study data from the study participants totaling 20 female teachers. The results of the study revealed that: - The courses of thinking skills in the primary stage achieve their objective to an average degree from the viewpoints of the gifted pupils’ teachers in the general education schools for females in Riyadh city. The reasons for such degree was attributed to that such courses were designed by teachers who do not have sufficient experiences; there are interference between the general aims and objectives; and there were no obvious practical procedural for achieving such objectives. - The thinking skills courses contents of the primary stage were sufficient and suitable for an average degree to achieve their objectives from the viewpoints of the teachers. The reason for such degree was attributed to that some examples and methods of teaching were not obvious and some of them were not suitable for the current age. - There were some difficulties, which hinder achieving such objectives from the teachers’ points of views like difficulties related to the activities and worksheets, those related to the pupils’ needs and interests, and those related to the required resources for teaching such courses. - The gifted pupils’ teachers in the general education schools for females in Riyadh city suggest some procedures for achieving the courses objectives like providing activities that take into account the individual differences of the pupils, functionalizing the modern technological means in administering the skills.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13759_e25ee313cb9644c3a896ceb28e9fc5ee.pdf
2018-03-01
707
769
10.21608/jsre.2018.13759
أ/ لولوه بنت علوش بن حسن آل وثيلة
الدوسري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات بمحافظة عنيزة
هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع، ومعوقات ذلک، والحلول الممکنة لها، من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات بمحافظة عنيزة، وأيضا التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة تبعا لمتغير الوظيفة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في هذه الدِّراسَة، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات حيث تکونت من (48) عبارة، تم توزيعها على أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة التي بلغت (270) من مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال الحکومية والأهلية بمحافظة عنيزة لعام 1437/1438هـ ، وقد توصلت الدِّراسَة للنتائج التالية: لقد جاء واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع عند الأطفال من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات بمحافظة عنيزة ککل في درجة توفر (منخفضة). بينما جاءت المعوقات في درجة توفر (مرتفعة)، کما جاءت الحلول الممکنة في درجة توفر (متوسطة)، ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطات استجابات عينة الدِّراسَة وفقاً لمتغير (الوظيفة) تجاه واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع عند الأطفال، وکانت هذه الفروق بين (المشرفات)و(المديرات)وبين(المشرفات) و(المعلمات) في اتجاه (المشرفات).
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13760_5d1b119839c6764a663ce38d3e8447d9.pdf
2018-03-01
531
586
10.21608/jsre.2018.13760
دور
مؤساسات رياض الاطفال
التوظيف التربوي
حب الاستطلاع
المشرفات والمديات والمعلمات
محافظة عنيزة
نجوى
بنت ذياب بن شباب المطيري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
عمل المرأة وعلاقته باتخاذ القرارات الأسرية لدى بعض النساء العاملات في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات
عقدت الدراسة مقارنة بين العاملات (الموظفات) وغير العاملات (ربات بيوت متفرغات) للتحقق من قدرة کل فئة منهما على اتخاذ القرار الأسري. قامت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة وتم استخدام عينة بلغت نحو (241) موظفة في القطاع الحکومي، و(141) غير موظفة في الرياض جمعت البيانات منهن بواسطة الاستبانة. اتکأت الدراسة على نظريتي الدور والنظرية البنائية الوظيفية. لم تکشف الدراسة عن اختلافات جوهرية بين العاملات وغير العاملات إلا أن هناک فروق إحصائية طفيفة لصالح العاملات فهن أکثر قدرة على اتخاذ القرار الأسري رغم أن الاختبارات الإحصائية لم تکشف عن فروق حادة في هذا الجانب. ويبدو من نتائج الدراسة أن هناک مجموعة من المتغيرات التي قد يکون لها أثر مباشر في توسيع نفوذ الزوجة في اتخاذ القرار الأسري؛ لعل أهمها نمو الوعي المجتمعي بحقوق المرأة ومجموعة النظم التي تسنها الحکومة من آن لآخر لحماية حقوق المرأة وتوسيع مشارکتها في عملية التنمية الاجتماعية وهو ما توصي الدراسة بالتحقق منه في دراسات لاحقة. کلمات مفتاحية: اتخاذ القرار الأسري، المرأة العاملة، المرأة غير العاملة، مشارکة المرأة في القرار الأسري، العوامل الاجتماعية، العوامل الاقتصادية، الرياض، المملکة العربية السعودية. Family decisions-making: a comparison between employed and unemployed women in Riyadh. Abstract: This study addressed factors affecting the decision making process among employed and unemployed women. A questionnaire was used to collect the necessary data from 382 women, the majority of them are employed (241) while the remaining are full-time housewives (141). Results of the study reveal that women participate significantly in the decision-making process mainly in economic decisions. No noteworthy differences emerged between employed and unemployed women in this respect. However, employed women show slight influence in the decision making process in the family although not significant statistically. Key words: Decision making process, employed women, family, Riyadh, Saudi Arabia, Saudi women, social and economic factors, unemployed women
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13766_f8feedbc3d0926c138312734772566db.pdf
2018-03-01
587
643
10.21608/jsre.2018.13766
اتخاذ القرار الأسري
المرأة العاملة
المرأة غير العاملة
مشارکة المرأة في القرار الأسري
العوامل الاجتماعية
العوامل الاقتصادية
الرياض
المملکة العربية السعودية
ريم
ثقل العتيبي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام الرسوم الکرتونية في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية لتنمية مهارة التحدث لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة خميس مشيط
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير استخدام الرسوم الکرتونية في تدريس اللغة الإنجليزية من أجل تنمية مهارة التحدث عند طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدينة خميس مشيط، حيث تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية، نظراً لاعتبارها هي الأساس في تکوين الشخصية، ونقطة الأساس في التنشئة والتنمية المتکاملة لمدارک الأطفال، وقد هدفت الدراسة إلى إعداد صيغة تقديمية مقترحة تناسب الوحدة التدريسية المختارة بالرسوم الکرتونية، وقد تمثلت مشکلة الدراسة في ضعف استراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية بصورة عامة، وفي استراتيجيات تدريس مهارة التحدث خاصة، ويکمن الضعف في تطبيق الاستراتيجيات من قبل المعلمات والطالبات على السواء، وقد تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة خميس مشيط، وتم تطبيق اختبار التحصيل القبلي وتنفيذ التجربة وتطبيق اختبار التحصيل البعدي، وتم استخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتحقق من نتائج الدراسة، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام الرسوم الکرتونية. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الرسوم الکرتونية، وتقديم رؤية لتطوير مقرر اللغة الإنجليزية باستخدام الرسوم الکرتونية، وتشجيع التلاميذ على حب التعلم باستخدام الرسوم الکرتونية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13767_e8941eec173c210b968989f112fc7196.pdf
2018-03-01
645
671
10.21608/jsre.2018.13767
کلمات مفتاحية: رسوم کرتونية- اللغة الإنجليزية- مهارات التحدث- خميس مشيط
المرحلة الابتدائية
سمر
حسين علي آل مالح
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
"برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ( Web Quest)) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم
هدف البحث الحالي إلى "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest)) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم " وللتحقق من ذلک تم إعداد بطاقة لتحديد المهارات اللازم توافرها في الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة حتى تتمکن من تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم، بالإضافة إلى بطاقة سلالم التقديرRubrics لقياس الجانب الأدائي لنفس المهارات، واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية مع القياس القبلي والبعدي، طُبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على (30) طالبه معلمه من طالبات قسم التربية الخاصة بکلية التربية بالجبيل، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث على الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم، لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث على بطاقة سلالم التقديرRubrics لقياس الجانب الأدائي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم، لصالح التطبيق البعدي، نتيجة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_13768_5c56ddd9e4f06c2f76ba28e5c1304f42.pdf
2018-03-01
673
705
10.21608/jsre.2018.13768
الکلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest )
تشخيص صعوبات التعلم
التفريط التحصيلي
بطيء التعلم
الموهوبين ذوي صعوبات التعلم
عزة
عبد الرحمن مصطفى
1
AUTHOR
إيمان
أحمد عبد الله أحمد
2
AUTHOR