ORIGINAL_ARTICLE
القيادة الأخلاقية لقادة المدارس وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين بالطائف
هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس والأداء الوظيفي للمعلمين من وجهة نظر کل من المعلمين وقادة المدارس، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، حيث تم اختيار عينة عشوائية طبقية من قادة المدارس بلغت (122) قائداً، و(356) معلماً بمحافظة الطائف، وتم تطبيق الاستبانة عليهم، وتوصلت الدراسة إلى وجود درجة ممارسة (کبيرة) للقيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس، وکذلک وجود درجة (کبيرة) من الأداء الوظيفي لدى المعلمين بمحافظة الطائف، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين القيادة الأخلاقية للقادة والأداء الوظيفي لمعلميهم، فيما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات عينة الدراسة في درجة ممارسة القادة للقيادة الأخلاقية لصالح قادة المدارس، وکذلک وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة في درجة الأداء الوظيفي للمعلمين لصالح المعلمين، وبناءً على هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات ومنها: ضرورة الحفاظ على ما کشفت عنه النتائج من وجود درجة مرتفعة للممارسات الإدارية القائمة على مهارات القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس التعليم العام، وکذلک تدعيم المستويات المرتفعة للأداء الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف عبر توجيههم نحو الطرق والأساليب التي تدعم إيجابية هذا الأداء مع استمراريه الاحتفاظ بمستويات مرتفعة منه، مع توثيق أدائهم حتى يمکن تقييمه بالشکل المرجو.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8316_4e925f1cee182c3e80914ce8f88a5f90.pdf
2017-10-01
1
26
10.21608/jsre.2017.8316
الکلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية
الأداء الوظيفي
طارق عيضة
الثقفي
1
الدرجة العلمية: ماجستير. الکلية - الجامعة: الکلية العربية الشرقية للدراسات العليا
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الميثاق الأخلاقي للخدمة الاجتماعية ومسئوليات الممارسة المهنية
يهدف هذا المقال الى بلورة الميثاق الأخلاقي للخدمة الاجتماعية ومسئوليات الممارسة المهنية من خلال عرض مفهوم ومقومات الخدمة الاجتماعية واهم القيم والمبادئ التي تستند عليها في ممارستها کمهنة مستقلة، ثم تناول المقال التطور التاريخي لأخلاقيات الخدمة الاجتماعية ومسؤوليات الأخصائيين في هذا الصدد. وقد لخص المقال الى أن مهنةِ الخدمةِ الاجتماعيةِ يمکن أن تکتسبَ مکانتَها المأمولة، من خلالِ قيامِ الممارسين بتطويرِ أنفسِهم علميًّا وعمليًّا في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة والالتزام بتطبيق مبادئِ وقيمِ الممارسةِ المهنيةِ في ضوء الميثاق الأخلاقي للمهنة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8344_7c02394134e4537cef6a0eb8637a502c.pdf
2017-10-01
27
40
10.21608/jsre.2017.8344
الکلمات المفتاحية:
الميثاق الأخلاقي
الخدمة الاجتماعية
مسؤوليات الممارسة المهنية
منال عطاء سليمان
السکيت
1
ماجستير الخدمة االجتماعية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واقع ممارسة معلمات العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد من وجهة نظر مشرفاتهن في ضوء بعض المتغيرات
هدف البحث تعرف واقع ممارسة معلمات العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد في تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر المشرفات بمدينة الرياض، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونّ مجتمع البحث من جميع مشرفات العلوم الشرعية بمکاتب إشراف مدينة الرياض والبالغ عددهن(32) مشرفة للعام 1438ه وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (14) مشرفة من مشرفات العلوم الشرعية، وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد قائمة بمهارات التفکير الناقد، واستبانة لتحديد درجة استخدام معلمات العلوم الشرعية لمهارات التفکير الناقد في تدريس العلوم الشرعية من وجهة نظر المشرفات بمدينة الرياض، وتوصلت نتائج البحث إلى أن معلمات العلوم الشرعية يستخدمن مهارات التفکير الناقد في التدريس بدرجة متوسطة، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة البحث تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والتخصص.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8345_82c24bc1caedbdb151d1eead3458b65e.pdf
2017-10-01
41
66
10.21608/jsre.2017.8345
الکلمات المفتاحية: علوم شرعية
مهارات التفکير الناقد
التفکير الناقد
منيرة بنت علي
الشمالي
1
وزارة التعليم/ المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
متطلبات الثقافة العلمية في کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية"
هدف البحث تعرف متطلبات الثقافة العلمية الواجب تضمينها في کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط، والتعرف على مدى توفر مطالب الثقافة العلمية في کتاب العلوم المطور للصف الثالث متوسط، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت بتحليل کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط (بجزأيه) طبعة عام 1432هـ (عينة البحث)، واستخدمت الباحثة أداة تحليل تم تطويرها لتتماشى مع أهداف البحث تضمنت أربعة مطالب للثقافة العلمية صُنف تحتها(51) معيار، وأظهرت نتائج البحث أن هناک خللاً في الموازنة بين مطالب الثقافة العلمية في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، بالإضافة إلى تدنٍ في تمثيل بعض هذه المطالب في المحتوى حيث بلغت نسبة تضمين متطلب المعرفة العلمية الأساسية (%66,16)، ومتطلب عمليات العلم وممارستها في حل المشکلات بنسبة (29,41%)، ومتطلب البيئة وکيفية التعامل معها بنسبة (2,26%)، وأخيراً متطلب قضايا التفاعل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع بنسبة (2,17%). وفي ضوء هذه النتائج يوصي البحث بضرورة الحرص على الموازنة بين مطالب الثقافة العلمية في محتوى کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط، وتضمين القضايا المندرجة تحت هذه المطالب والتي لم تحظَ بأي معالجة في المحتوى، والترکيز على زيادة الموضوعات المرتبطة بالبيئة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8346_71d5e49ea71ee4b92cb54cc032b4d5ed.pdf
2017-10-01
67
106
10.21608/jsre.2017.8346
نجاح بنت سليمان بن أسعد
الفيفي
1
ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية - جامعة الملک سعود
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج محاکاة إلکترونية تعليمية في اکتساب مهارات توظيف بعض أدوات ويب2.0 لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
هدفت البحث إلى معرفة فاعلية تصميم برنامج محاکاة تعليمية في اکتساب مهارات توظيف أدوات ويب 2.0 لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. وتمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية من الطالبات المعلمات مستوى ثاني (تربية خاصة) بکلية التربية قسم تقنيات التعليم في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن قوامها (44) طالبة معلمة مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية استخدمت في تدريسها برمجية محاکاة تعليمية والأخرى ضابطة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية قوام کل مجموعة (22) طالبة معلمة. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات توظيف بعض أدوات ويب 2.0، وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب العملي لمهارات توظيف بعض أدوات ويب 2.0،: وأثبتت النتائج فاعلية استخدام المحاکاة الإلکترونية التعليمية في إکساب الطالبات مهارات توظيف بعض أدوات الويب بالمقارنة بالطرائق التقليدية وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8347_bfde68a14d6ccd4ed8dcb6587cf91618.pdf
2017-10-01
107
146
10.21608/jsre.2017.8347
نورة عبد الوهاب
أبو هلال
1
جامعة األميرة نورة بنت عبد الرحمن
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى انتشار اضطراب الوسواس القهري المتعلق بالنظافة عند الذکور بمحافظة العلا في المملکة العربية السعودية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8348_a4a0162f491c3286a864d1c382de2fc9.pdf
2017-10-01
147
176
10.21608/jsre.2017.8348
نوير بنت سليمان بن مبارک
البلوي
1
دکتوراه اإلرشاد النفسي والتربوي کلية الدراسات العليا – الجامعة األردنية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رؤية نظرية مقترحة لتطوير مراکز مصادر التعلم في مدارس المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة تقديم رؤية مقترحة لتطوير مراکز مصادر التعلم في المملکة العربية السعودية، ولتحقيق ذلک قامت الدراسة بتناول أربعة عشر مرکزاً لمصادر التعلم في المدن التالية (الرياض، القويعية، الزلفى، الخرج، الدمام) وشملت جميع المراحل -ابتدائي ومتوسط وثانوي-. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وکشفت نتائج الدراسة أن واقع مراکز مصادر التعلم في المملکة العربية السعودية متباين ولا يرتقي إلى التطور التقني المقبول. کما أنها تحتاج إلى تطوير للرؤية الأهداف لتتوافق مع متطلبات العصر الحالي ومتطلبات التعلم الحديث، ولتتوافق مع التوجه العام لتحقيق رؤية 2030 و رؤية التحول الرقمي 2020 والتي تبنتها وزارة التعليم. نتج عن الدراسة تقديم رؤية مقترحة لتطوير مراکز مصادر التعلم من خلال تطوير المهام التنفيذية والإدارية والمرتبطة بالميدان التعليمي، حيث رکزت على توزيع المهام وتحديد الصلاحيات وتحديد الکفايات المطلوبة لإدارة هذه المصادر.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8349_0a534c3adfc46229c8826901c31db285.pdf
2017-10-01
177
214
10.21608/jsre.2017.8349
د/ محمد بن ابراهيم بن عبدالرحمن
الحجيلان
1
جامعة الملک سعود- کلية التربية – قسم تقنيات التعليم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
منهجية البحث العلمي في علم الاجتماع
هدفت الدراسة إلى التعرف على البحث العلمي في العلوم الاجتماعية -بما فيها علم الاجتماع -مراحل مختلفة، حيث يعد من الأهمية بمکان دراسة الظواهر الاجتماعية المختلفة سواء التي يعيشها الفرد بصفة خاصة أو التي يعرفها المجتمع بصفة عامة. وهذه البحوث لها قواعدها العلمية بداء بتحديد إشکالية الدراسة (مشکلة الدراسة) وطرح السؤال الرئيسي والأسئلة الفرعية، أو بالاعتماد على الفرضيات، وکذلک الترکيز على المنهجية المتبعة، مع تبيان الأدوات المستعملة وتحليل البيانات المتحصل عليها وصولا إلى النتائج التي يتم ربطها بالمقاربة النظرية والدراسات السابقة. وهذه الدراسة تسلط الضوء على البحث العلمي في تخصص علم الاجتماع.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8350_ab2df6a6b00328fc034cec7e66266b9f.pdf
2017-10-01
215
228
10.21608/jsre.2017.8350
الکلمات المفتاحية: بحث علمي
علم الاجتماع-المنهجية
أدوات الدراسة-بيانات الدراسة
نتائج الدراسة
د/ الهـذبـة
منـاجليـة
1
استـاذة محاضرة علم االجتماع - کلية اآلداب والعلوم اإلنسانية واالجتماعية جامعـة باجـي مختـار – عنـابــة.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الإشکالية المفهومية للحراک العمالي في ضوء تنظيمات المؤسسة الاقتصادية
يهدف هذا المقال الى التعرف على الإشکالية المفهومية للحراک العمالي وذلک من خلال فترة الإصلاحات بداية من 1988 اين خضعت المرکبات والشرکات إلى إعادة هيکلة عضوية نتج عنها تفکيک تلک المرکبات والشرکات إلى وحدات ومؤسسات، تحولت إلى مؤسسات عمومية اقتصادية EPE ومخوصصة إلى الشراکة الأجنبية منها فرتيال FERTIAL مؤسسة عمومية اقتصادية وقعت مع الشريک الاسباني في أوت 2004.وفى ضوء ذلک تناول المقال بعض المفاهيم الهامة ومنها ( لحراک العمالي ــ المسار المهني ـ العمال ــ المؤسسة ) وفى ضوء تحليل المضمون توصل المقال لنتائج اهمها أن المؤسسة العمومية الاقتصادية هي هيکل تنظيمي تؤدي وظيفة اقتصادية وتشغل عمال يقومون بوظائف فنية وتقنية ويدوية لذلک صنف العمال إلى فئات سوسيومهنية متفاوتة وتتمتع المؤسسة الاقتصادية بالاستقلالية في التسيير والإنتاج منها –فرتيال- التي تتمتع بالشخصية المعنوية مختلفة بذلک عن المؤسسات الإدارية. الکلمات المفتاحية: الاشکالية المفهومية ــــ الحراک العمالي ـــ المسار المهني- المؤسسة الاقتصادية طرحت الإشکالية معالجة المفاهيم بالتحليل والنقد إذ تناولت(الاشکالية) المفاهيم الأساسية فقط وهي: 1- الحراک العمالي 2- المسار المهني (الوظيفي) 3- العمال 4- الإصلاحات 5- المؤسسة الاقتصادية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8351_b96b0a17c7c55e44a5e6d2ed362447e6.pdf
2017-10-01
229
244
10.21608/jsre.2017.8351
د/ زرزوني
جهيدة
1
جامعة باجي مختار عنابة – الجزائر کلية اآلداب والعلوم اإلنسانية االجتماعية قسم علم االجتماع
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور نظم المعلومات في تفعيل الذکاء الاقتصادي بالمنظمات
يهدف المقال إلى التعرف على نظم المعلومات کونها من أهم ما أفرزه التقدم التکنولوجي، ومن تم فان مقولة قرية الکترونية أصبحت حقيقة يجب التعامل معها خاصة الحاسب الآلي وما يرافقه من أجهزة ونظم معلوماتية تساعد في تحسين جودة القرارات والدور الاستراتيجي للمعلومات کوسيلة لتحقيق مزايا تنافسية للمنظمات لمواجهة تحديات القرن. إن الهدف الاساسي من الذکاء الاقتصادي هو انتاج المعلومة الإستراتيجية والتکتيکية ذات القيمة المضافة، والتي تسمح في النهاية بخلق والمحافظة على المزايا التنافسية للمنظمات المعاصرة، وبذلک تعتبر المعلومات جوهر نظام الذکاء الاقتصادي. کما تلعب نظم المعلومات دورا محوريا في نظام الذکاء الاقتصادي. کيف ذلک؟ وفى ضوء ما سبق توصل المقال إلى نتائج اهمهاتثمين مقومات الذکاء الاقتصادي وإتاحة الفرصة للشرکاء الاقتصاديين والاجتماعيين بالمنظمات للمشارکة في صياغة إستراتيجية واضحة لإرساء عمليات الذکاء الاقتصادي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8352_eee8ff5fcc6f02cdd0706f8b50eb86af.pdf
2017-10-01
245
258
10.21608/jsre.2017.8352
الکلمات المفتاحية: نظام المعلومات
المعلومات
الذکاء الاقتصادي
د/ خلفلاوي شمـس
ضيـات
1
علـوم اإلعـالم واالتصـال. جامعة باجي مختار ـ عنابة ـ الجزائر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ظاهرة الحجاب في الجزائر وظائف ودلالات من الواقع
يهدف هذا المقال إلى دراسة ظاهرة الحجاب في الجزائر وذلک في ظل الإنتشار الکبير للظاهرة، إضافة إلى أشکاله المتعددة و المختلفة حد التناقض لدرجة أنه صار يجمع بين الشئ و نقيضه.إن هذا التنوّع في الشکل والاختلاف في التسمية يحيل إلى اتساع دلالات الحجاب وتعدّد وظائفه، الأمر الذي استوجب تدخل الخطاب السوسيولوجي وتحريضه على التساؤل والکشف عن مفهوم الحجاب شرعا وأهم الآيات التي تحيل إلى ذلک مع إسقاط هذا المفهوم على تمثلات المبحوثات للمفهوم کمرحلة أولى والکشف عن دلالات الحجاب في مرحلة ثانية، لنعرج بعد ذلک إلىحصر أشکال وتلونات الحجاب، مع البحث عن أسباب ارتداء المبحوثات له ومدى تطابق هذا اللباس مع الشروط التي استقر عليها العقل الفقهي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8353_caa7956854acec1eece5ff6e83fef773.pdf
2017-10-01
259
268
10.21608/jsre.2017.8353
د/ مريم صالح
بوشارب
1
أستاذة محاضرة أ قسم علم االجتماع جامعة باجي مختار عنابة.
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
منهج الإسلام في التعامل مع النزاعات الأسرية وتطبيقاته التربوية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8354_88350681ff31aa1d0aa4321eb7c1fdd1.pdf
2017-10-01
269
302
10.21608/jsre.2017.8354
د/ حنان محمد قاضي
الحازمي
1
األستاذ المساعد بقسم التربية اإلسالمية والمقارنة - جامعة أم القرى – المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
إدارة الجودة الشاملة کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية في مؤسسات التعليم العالي السعودي
هدف البحث دراسة إدارة الجودة الشاملة کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بمؤسسات التعليم العالي السعودية والعلاقة بينهما، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمد البحث على استبيان، تم توزيعها على (360) من الأکاديميين والإداريين العاملين ببعض مؤسسات التعليم العالي بالمملکة وعددها (8) جامعات. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها: وجود علاقة طردية عند مستوى المعنوية (0.05) بين واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة من جهة، والميزة التنافسية من جهة أخرى، وهذا يعني أنه کلما زادت تطبيقات عناصر إدارة الجودة الشاملة، فإنه تزداد اتجاهات مؤسسات التعليم العالي بالمملکة نحو تحقيق الميزة التنافسية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8355_a685149ca9e7484442d2a05bd657562b.pdf
2017-10-01
303
322
10.21608/jsre.2017.8355
حنان درويش
عابد
1
جامعة الملک عبد العزيز بجدة کلية العلوم للبنات بالفيصلية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الحوافز من منظور التربية الإسلامية "دراسة تأصيلية"
هدف البحث إلى الوقوف على مفهوم الحوافز من منظور التربية الإسلامية، وذکر عدة نماذج للحوافز: في القرآن الکريم والسنة النبوية وآثار الصحابة وسيرة السلف الصالح في العهد الأموي. وأعتمد البحث على المنهج الوصفي، والمنهج الاستنباطي. واشتمل على أربعة مباحث، کما تضمن البحث مجموعة من النتائج التي تم التوصل إليها، ومن أهمها: 1- أن نظام الحوافز في التربية الإسلامية، يسعى إلى تنشيط الدوافع الکامنة في الإنسان. 2- التربية الإسلامية تميزت في طرحها ومعالجتها للموضوع عن بقية النظريات والفلسفات الأخرى، حيث شملت الحفز الأخروي. 3- اتضح من خلال البحث أن المنهج التربوي الإسلامي لم يقف في معالجته لموضوع الحوافز عند وضع الأسس والمنطلقات النظرية فحسب، بل حول هذه الأسس والمبادئ إلى واقع عملي وسلوک تطبيقي في نماذج مارست الحوافز وطبقتها. 4- تبين من خلال البحث أن هناک أنواع من الحوافز انفرد بها منهج التربية الإسلامية، بينما هناک حوافز أخرى اشترک فيها منهج التربية الإسلامية مع غيره من المناهج الحديثة، إلا أن له نظرته الخاصة والمميزة عند معالجتها. 5- أن مما يميز المنهج التربوي الإسلامي الواقعية ومراعاته للحاجات البشرية ما أولاه للجانب المادي من الاهتمام المناسب الذي يجعل منه أحد أبرز الحوافز والمرغبات التي تحث على العمل وترغب فيه.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8356_42901288ea214a4ad849bb500cffcabf.pdf
2017-10-01
323
362
10.21608/jsre.2017.8356
د/ محمد بن سليم الله بن رجاء الله
الرحيلي
1
أستاذ مساعد بقسم التربية بکلية الدعوة واصول الدين
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية المدخل الدرامى فى تنمية التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
هدفت هذه الدراسة الى الکشف عن فاعلية المدخل الدرامى فى تنمية مهارات التواصل الرياضى الکتابية والشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
اعدت الدراسة الادوات التالية:
1- اختبار مهارات التواصل الرياضى الکتابية
2- بطاقة ملاحظة لتقويم مهارات التواصل الرياضى الشفهية
تکونت مجموعة الدراسة من (70) تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين : مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين من حيث: العمر- المستوى الاقتصادى والاجتماعى- مستوى الذکاء
وقد اوضحت نتائج الدراسة فاعلية المدخل الدرامى فى تنمية مهارات التواصل الرياضى الکتابية والشفهية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8357_1eeea1364f32b3cf24f6d4bab0ef72cc.pdf
2017-10-01
363
398
10.21608/jsre.2017.8357
رندا الغزالى محمد
حمدى
1
معلمة رياضيات
LEAD_AUTHOR
محبات محمود حافظ
أبو عميرة
2
أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات عميد کلية البنات جامعة عين شمس سابقا
AUTHOR
نانيس صلاح لطفى
ابو العلا
3
استاذ مساعد المناهج وتعليم الرياضيات کلية البات - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
سمة التَعَصَّب وعلاقتها بالشخصية أحادية العقلية لدى عينة من الشباب الجامعي
هدفت الدراسة الحالية الى تقييم العلاقة بين سمة التعصب والشخصية احادية العقلية والتعرف على الفروق بين الذکور والاناث فى سمة التعصب واحادية العقلية ومدى مساهمة احادية العقلية فى التنبؤ بالتعصب وتکونت عينة الدراسة من 146 شابا جامعيا (74 ذکور - 70 اناث) تمسحبها بطريقة عشوائية من الدارسين بکلية التربية جامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية بينما تکونت ادوات المدرسة من مقياس احادية العقلية ومقياس سمة التعصب وتم تطبيقها فى جلسات جماعية بعد التحقق من صلاحيتها السيکومترية وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين احادية العقلية وابعاد سمة التعصب : الاندفاعية والرفض دون اعتبارات منطقية والتحيز والتعاطف الانفعالى والتمسک بوجهة النظر الشخصية عند عينة الدراسة من الذکر والاناث الى جانب ان هناک فروقا ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجاتمجموعتى مرتفعى ومنخفضى الدرجات على مقياس احادية العقلية-2 فى سمة التعصب وان هذه الفروق کانت لصالح مجموعة مرتفعى الدرجات على احادية العقلية-2 بالاضافة الى انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والاناث فى الدرجة الکلية لاحادية العقلية وسمة التعصب وابعاد ( الاندفاعية والرفض دون العتبارات منطقية والتحيز) فى سمة التعصب کما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والاناث فى بعدى سمة التعصب ( التمسک بوجهة النظر الشخصية والتعاطف الانفعالى) لصالح مجموعة الاناث اضافة الى امکانية التنبؤ بدرجة التعصب او ابعاده الاندفاعية والرفض دون اعتبارات منطقية والتمسک بوجهة النظر الشخصية والتحيز والتعاطف الانفعالى من خلال درجة احادية العقلية وان اى زيادة او تغيير فى احادية العقلية يقابله زيادة او تغيير فى التعصب ککل او فى ابعاده المختلفة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8358_15bc0723c3150b5fb719573dc6b1b620.pdf
2017-10-01
399
426
10.21608/jsre.2017.8358
التعصب
احادية العقلية
الشخصية
الشباب الجامعى
د. أحمد مجاور عبد الفيهم
عبد العليم
1
أستاذ الصحة النفسية المساعد - قسم علم النفس کلية التربية جامعة القصيم
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
برنامج تدريبي لتنمية الانتباه کمدخل لتحسين الشعور بالسـعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8359_836ae6b23e421e18e49e93db2c10a684.pdf
2017-10-01
427
470
10.21608/jsre.2017.8359
صعوبات تعلم القراءة
الانتباه
الشعور بالسعادة
سـارة محمد کمال الدين
محمد
1
طالبة ماجستير فى الاداب قسم علم نفس
LEAD_AUTHOR
سناء محمد
سليمان
2
أستاذ علم النفس التعليمى بکلية البنات جامعة عين شمس
AUTHOR
رباب عبد المنعم
سيف
3
مدرس علم النفس بکلية البنات جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأفکار العقلانية واللاعقلانية وفق نظرية ألبرت أليس وعلاقتها بالکفاءة الذاتية والهوية النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة جرش
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8360_ee42857dbf42aff77b0de7b5a29e19e6.pdf
2017-10-01
471
492
10.21608/jsre.2017.8360
افکار عقلانية
افکار غير عقلانية
نظرية البرت اليس
الکفاءة الذاتية
الهوية النفسية
د/ فراس ياسين
القعدان
1
أستاذ الارشاد النفسى المساعد- قسم مهارات تطوير الذات - کلية السنة التحضيرية - جامعة حائل
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لتفعيل دور القيادات المدرسية في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية 2030 بالمملکة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8361_9c577a1a61910914e44916106a07b6d5.pdf
2017-10-01
493
540
10.21608/jsre.2017.8361
القيادات المدرسية
الرؤية الوطنية
خبرات بعض الدول
د. محمد فتحي عبد الفتاح
حسين
1
أستاذ مشارک بکلية التربية والاداب جامعة تبوک وأستاذ مساعد بکلية التربية جامعة الازهر
LEAD_AUTHOR
خليفة حماد
البلوى
2
أستاذ مساعد بکلية التربية والاداب جامعة تبوک
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مستوي وعى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية ببرامج تقنية الواقع المعزز و تطبيقاتها فى تعليم مادتهم وتعلمها
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8362_4509b54e3035c5e7fcbd29617453d7de.pdf
2017-10-01
541
572
10.21608/jsre.2017.8362
ا/ غصون حسين محمد
عليان
1
ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم الاجتماعية کلية التربية - جامعة طيبة
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التدريب باستخدام المعينات البصرية والسمعية لتنمية التواصل اللفظي وغير اللفظي لأطفال الأوتيزم
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8363_b2d16c3cc798e1b942fd2f0fa4ff2880.pdf
2017-10-01
573
588
10.21608/jsre.2017.8363
صفية داحش مغرم
العمري
1
متقدمة للحصول على درجة الماجستير فى التربية تخصص علم نفس تعليمى
LEAD_AUTHOR
شادية احمد
عبد الخالق
2
أستاذ علم النفس التربوى کلية البنات - جامعة عين شمس
AUTHOR
رشا عادل
عبد العزيز
3
مدرس علم النفس کلية البنات - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقات الإنسانية السائدة في المدارس التابعة لمکتب التعليم بعشيرة وعلاقتها بالرضا عن العمل لدى المعلمين
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8364_011f7e3c963b72dfb2a3aea5a4fa8a4c.pdf
2017-10-01
589
600
10.21608/jsre.2017.8364
ا/ فؤاد بن مضيف
الطلحي
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تــمکين قيـــادات مدارس التعليم الثانوي العام بمصر فى ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8365_cdb5390a7664dead486ab34c64541830.pdf
2017-10-01
601
638
10.21608/jsre.2017.8365
ا/ محمد ميمي السعيد
حسن
1
متقدم للحصول على درجة دکتوراه الفلسفة فى التربية تخصص اصول تربية
LEAD_AUTHOR
سوزان محمد
المهدى
2
أستاذ اصول التربية کلية البنات - جامعة عين شمس
AUTHOR
سهير على
الجيار
3
أستاذ اصول التربية کلية البنات - جامعة عين شمس
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة الاستراتيجيات القرائية لدي طلاب کلية الصيدلة بجامعة الدلتا للعلوم والتکنولوجيا
تهدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن استراتيجيات الفهم القرائي التي يتبعها طلاب السنة الأولي بکلية الصيدلة جامعة الدلتا. وهي عبارة عن أساليب تعليمية يتبعها الطلاب من أجل التغلب علي صعوبة فهم النصوص الأکاديمية, خاصة الطبية, المتعلقة بدراستهم. يتم الکشف عن هذه الاستراتيجيات لدي الطلاب عن طريق متابعة العادات القرائية ومستوي الفهم والترکيز لديهم. شارک في الدراسة عينة بحث مکونة من ستين طالب من طلاب السنة الأولي لکلية الصيدلة بالفصل الربيعي للعام الأکاديمي 2017\2018. من أجل تحقيق هدف الدراسة تم استخدام نسخة معدلة من استبيان القراءة الأکاديمية Mokhtari and Sheorey (2002), وهو استبيان يهدف لقياس استراتيجيات القراءة الأکاديمية التي يتبعها الطلاب. توصلت الدراسة إلي أن غالبية الطلاب تستخدم استراتيجيات للفهم القرائي تمثل عادات يتبعها الطلاب من أجل فهم النصوص القرائية, وأغلبها يعتمد علي استراتيجيات القراءة الذاتية التي لا يتم فيها التواصل بين الطالب ومعلمه. وضعت الدراسة بعض التضمينات التربوية التي توصي بضرورة دراسة الاستراتيجيات القرائية المتبعة من الطلاب من أجل الإفادة منها في وضع أساليب التدريس والتقويم في الکليات الطبية التي تعتمد علي اللغة الانجليزية کلغة دراسة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8366_c92f89293a7e9af3cb0a967909df7b59.pdf
2017-10-01
639
652
10.21608/jsre.2017.8366
الکلمات الدالة: استراتيجيات القراءة
القراءة الأکاديمية
دراسة کيفية
طلاب التخصصات الطبية
د/ عبد الرحمن
العدل
1
محاضر TEFL جامعة الدلتا للعلوم والتکنولوجيا مصر- جمصة ، الطريق الدولي
LEAD_AUTHOR