ORIGINAL_ARTICLE
واقع التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية وعلاقته بدافعية الإنجازدراسة ميدانية
هدفت هذه الدراسة تعرف واقع التمکين الإداري وعلاقته بدافعية الإنجاز لقادة المدارس الثانوية السعودية خلال الفصل الدراسي الأول(1437/1438هـ)، حيث کانت عينة الدراسة(86) قائدا للمدرسة الثانوية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي و الاستبانة لجمع البيانات. وقد أوضحت نتائج الدراسة استجابات أفراد عينة الدراسة على محور " مستوى التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية " أن بُعد المهارات القيادية في المرتبة الأولى من حيث درجة التوفر بين أبعاد محور التمکين الإداري لقادة المدارس الثانوية بدرجة(عالي جدا) وبمتوسط حسابي (4.29)، ثم يليه بُعد الأهداف بدرجة (عالي) وبمتوسط حسابي (4.07)، ثم يليه بُعد التأثير وحفز العاملين بدرجة (عالي) وبمتوسط حسابي (4.03)، ثم بُعد الالتزام والقوة بدرجة (عالي) وبمتوسط حسابي (3.99)، کما بينت الدراسة وجود علاقة طردية بين التمکين الإداري لدى قادة المدارس الثانوية والدافعية للانجاز، بمعنى أنه کلما زاد التمکين الإداري لدى قادة وقائدات المدارس الثانوية کلما زادت درجة الدافعية للانجاز لديهم. وبينت الدراسة عدم وجود فروق ذات الدالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (0.01 α ≤) في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى المتغيرات المستقلة التالية (الدرجة العلمية وطبيعة العمل في الميدان التربوي والجنس وسنوات الخبرة والدورات في القيادة التربوية)، کما بينت الدراسة أن الصلاحيات الحديثة لقادة المدارس قد ساهمت في تعزيز التمکين الإداري لديهم مما يساهم في زيادة دافعية الإنجاز في بيئة العمل.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8367_68887393d1ce0121766d212c869579fd.pdf
2017-06-01
1
52
10.21608/jsre.2017.8367
الکلمات المفتاحية: التمکين الإداري
دافعية الإنجاز
القيادة المدرسية
د/ إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن
الزعيبر
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استحداث وحدات إضاءة معدنية مستوحاة من التراث الإسلامي تتلاءم مع التصميم الداخلي لصالات الطعام في الفنادق
يتناول هذا البحث استحداث وحدات إضاءة معدنية مستوحاة من التشکيلات الهندسية الإسلامية للأطباق النجمية تتلاءم مع التصميم الداخلي لصالات الطعام في الفنادق، حيث يهدف البحث إلى دراسة وتحليل وحدات الإضاءة المعدنية في العصور الإسلامية، والتصميمات الهندسية لوحدات الإضاءة لبعض صالات الطعام في الفنادق، بالإضافة إلى التعرف على أنواع وحدات الإضاءة المختلفة وملاءمتها للفراغات الداخلية، و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي لبعض وحدات الإضاءة في العصور الإسلامية وصالة الطعام بالفندق محل الدراسة، وخلصت في تجربتها إلى تفعيل برنامج تطبيقي لتصميم وحدات إضاءة ذات طابع عربي إسلامي يتلاءم مع الاعتبارات الوظيفية والجمالية للتصميم الداخلي في صالات الطعام، وقد تم التطبيق على مطعم النافورة بفندق بارک حياة بجدة، واستحداث مجموعة من التصميمات لوحدات الإضاءة التي تتناسب مع صالة الطعام محل الدراسة من حيث الطابع البيئي والتراثي مما يحقق التکامل بين الهوية العربية الإسلامية والتصميم..
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8368_f690d1d79e776b450808d08d27754b41.pdf
2017-06-01
53
68
10.21608/jsre.2017.8368
وحدات إضاءة معدنية
التراث الإسلامي
أ. نهله عبد الله محمد
بشاوري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القيم الأخلاقية المُـضمنة في محتوى کتب "لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى التعرف على القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها في کتب "لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية, وتحديد درجة توافر هذه القيم في محتوى کتب "لغتي الجميلة" للصفوف العليا (الصف الرابع, الصف الخامس, الصف السادس) من المرحلة الابتدائية بالفصلين الأول والثاني. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى, حيث صمم الباحث بطاقة تحليل للمحتوى لتحقيق أهداف الدراسة, وتألف مجتمع الدراسة منجميع کتب " لغتي الجميلة" المقررة على الصفوف العليا (الصف الرابع, الصف الخامس, الصف السادس) من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية. أهم نتائج الدراسة: أن القيم الأخلاقية المضمنة في کتب " لغتي الجميلة" للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بلغت (38) قيمة من أصل (39) قيمة ينبغي توافرها, وقد تکررت هذه القيم (805) مرة فقط, وقد احتل کتاب الصف الخامس الابتدائي المرتبة الأولى من حيث نسبة تضمين هذه القيم بنسبة بلغت (35,41%), يليه کتاب الصف السادس الابتدائي بنسبة (34,41%), في حين جاء کتاب الصف الرابع الابتدائي في المرتبة الأخيرة بنسبة مئوية (30,18%) من إجمالي القيم المضمنة, وأن هناک عدم توازن في توزيع القيم الأخلاقية في کتب " لغتي الجميلة" للصفوف العليا من مرحلة الابتدائية; حيث تم الترکيز على بعض القيم مثل: قيمة التعاون بنسبة (13,29 %), وقيمة النظافة بنسبة (10,06 %), وقيمة الصدق بنسبة (6,09 %), في حين جاء تضمين العديد من القيم الأخلاقية بنسب منخفضة مثل: قيمة آداب تناول الطعام بنسبة (25,12%), وقيم (المحافظة على المدرسة) و(إماطة الأذى عن الطريق) و(خفض الصوت) بنسب متساوية بلغت (0,12%), إلى جانب وجود إغفال تام عن تضمين قيمة (طاعة ولي الأمر) في أي من هذه الکتب. التوصيات: 1- ضرورة اهتمام القائمين على وضع المناهج الدراسية بالتخطيط المسبق لمنظومة القيم الأخلاقية التي ينبغي تضمينها في کتب لغتي الجميلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. 2- ضرورة إعادة النظر في کتب لغتي الجميلة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية المشمولة بالدراسة, بحيث يتم زيادة تضمين القيم الأخلاقية الأقل تکراراً, إلى جانب تضمين القيم الغير مضمنة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8369_b81cc11e2889d2bc93c58725cceca769.pdf
2017-06-01
69
98
10.21608/jsre.2017.8369
الکلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية
لغتي الجميلة
الصفوف العليا
المرحلة الابتدائية
أ. حازم محمد سعد
الشريف
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقويم تدريس مقرر التقويم التربوي في برامج الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
هدف البحث التحقق من توافر معايير التدريس الجيد في تدريس مقرر التقويم التربوي في برامج الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي. لمجتمع البحث المکون من (169) طالب ماجستير موازي في الأقسام التربوية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يمثلون عينة الدراسة حيث طبق الباحث على جميع أفراد مجتمع الدراسة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة کأداة للبحث، وقد أکدت نتائج البحث توافر المعايير المتطلبة للتدريس والتقويم للمقرر الخاص بالتقويم التربوي في برامج الماجستير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة عالية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8370_1c5e78cee1506a452b040d3e83fbf71a.pdf
2017-06-01
99
130
10.21608/jsre.2017.8370
التقويم التربوي
أ. عبد العزيز بن محيميد
الحربي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور أستاذ الجامعة في تکوين رأس المال الاجتماعي وانعکاساته على الطالبة الجامعية (دراسة ميدانية علي بعض کلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف بالدقهلية)
هدفت الدراسة بيان دور أستاذ الجامعة في تکوين رأس المال الاجتماعي وانعکاساته على الطالبة الجامعية، و اعتمدت الباحثة منهج المسح الاجتماعي، وتم اختيار عينة الدراسة من سجلات الکلية وتحتوي عينة الدراسة علي أولا عينة أستاذة الجامعة وکان عددهم في العام 2016 م(60) أستاذا جامعيا، وکان من أبرز النتائج ما يلي: تعددت وجهات النظر حول مفهوم رأس المال الاجتماعي، أن ماهية الثقة بالنسبة لمعظم أفراد العينة، وهو يعني الاعتقاد بأن الآخرين علي أسوء الأحوال لن يؤذوک، کشفت الدراسة الميدانية النسبة الکبرى لمن يحظى بعملية الثقة داخل المجتمع بالنسبة للأستاذة الجامعية، يتجه إلي الزوج، ثم يليه الإخوة حيث تمثل روابط الدم وصلة الرحم والخوف عليه، ثم يليه الأهل والأقارب نتيجة الصلة العائلية والنسب، ثم يليه زميلات العمل وکانت نسبة بسيطة، کما کشفت أن الثقة کرأس مال اجتماعي تساعد في توحيد الأفراد وتجمعيهم في نظام اجتماعي عام، أکدت معظم أفراد العينة أن وجه الاستفادة من الأنشطة الطلابية (الدينية، الثقافية، الاجتماعية 00الخ) تسهم في زيادة الوعي الثقافي والاجتماعي والدراسي للطالبة، ثم يليه في المرتبة الثانية أنها تساعد الطالبة في تکوين العمل الجماعي وسهولة التعامل معهم بسهوله ويسر، بالإضافة إلي تقبل الآخر وزيادة المعارف الجديدة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8371_29723ef73f2414a574b21849eea32002.pdf
2017-06-01
131
154
10.21608/jsre.2017.8371
أستاذ الجامعة
رأس المال الاجتماعي
الطالبة الجامعية
د/ منال رجب عبد الله
عبد الجليل
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لمعلمات صعوبات التعلم بمنطقة الرياض ودرجة ممارستهن لها
هدفت الدراسة التعرف على درجة امتلاک معلمات صعوبات التعلم في منطقة الرياض للکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة، والتعرف على درجة ممارسة معلمات صعوبات التعلم في منطقة الرياض للکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، و تم أخذ عينة عشوائية مکونة من (60) من معلمات صعوبات التعلم في منطقة الرياض خلال فترة إجراء الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، وتوصلت الدراسة إلى أن امتلاک معلمات صعوبات التعلم في منطقة الرياض للکفايات التکنولوجية التعليمية بدرجة عالية، وممارسة معلمات صعوبات التعلم في منطقة الرياض للکفايات التکنولوجية التعليمية بدرجة عالية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8372_f3b60d2bdbda1ba583489d87d2ed4e5c.pdf
2017-06-01
155
204
10.21608/jsre.2017.8372
الکفايات التکنولوجية التعليمية
صعوبات التعلم
أ/ ريم بنت عبدالرزاق
الفضلي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الحاسوبي في تحصيل طلاب الصف الرابع الابتدائي في مقرر لغتي الجميلة
هدف البحث الحالي إلى بحث فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الحاسوبي في تحصيل طلاب الصف الرابع الابتدائي في مقرر لغتي الجميلة. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي. وتضمنت عينة البحث (33) طالبا بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة ابن کثير لتحفيظ القرآن الابتدائية بمحافظة السليل التابعة لمنطقة الرياض التعليمية، بالمملکة العربية السعودية. تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى ضابطة تدرس بالطريقة التعاونية العادية والثانية تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني معززة ببرنامج حاسوبي. وأشارت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مقرر لغتي الجميلة لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي، کما أشارت النتائج إلى أنه يوجد أثر دال إحصائيا لاستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الحاسوبي في تحصيل طلاب الصف الرابع الابتدائي في مقرر لغتي الجميلة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8373_993208a25036bd292146c6fcdb48308f.pdf
2017-06-01
205
230
10.21608/jsre.2017.8373
استراتيجية التعلم التعاوني الحاسوبي
التحصيا الدراسي
أ/ سعد بن حمد بن محمد
الدوسري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الشعور بالمسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً في مدينة أبها
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى الشعور بالمسؤولية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين وغير المتفوقين في مدينة أبها. واستخدم الباحث المنهج الوصفي وتضمنت عينة الدراسة (20) طالبا من المتفوقين و (20) من غير المتفوقين؛ من الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي؛ بمدرسة ابن عثيمين الثانوية؛ بمدينة ابها، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس الشعور بالمسؤولية؛ (إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الفرضي للمجتمع والمتوسط الحقيقي للعينة في الشعور بالمسؤولية ولصالح عينة البحث، ما يعني توافر شعور عال بالمسؤولية لدى الطلاب. کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الشعور بالمسؤولية بين المتفوقين وغير المتفوقين من طلاب الثانوية.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8374_1127a6b6a65ec4d0359c02ef6b048d29.pdf
2017-06-01
231
246
10.21608/jsre.2017.8374
الشعور بالمسؤولية
أ/ علي سعيد عبدالله
هيضه
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأداء الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة وعلاقته بالتزامهم التنظيمي من وجهة نظرهم، والکشف عن الفروق في آراء أفراد العينة حول مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة والتي تعزى إلى المتغيرات الدرجة العلمية، والتکليف بأعمال إدارية بالإضافة للتدريس، والجنسية، والنوع، والتخصص، وسنوات الخبرة العملية بجامعة الباحة، والعمر، وموقع الکلية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية لمناسبته طبيعة الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة البالغ عددهم 865 عضوًا، وتکونت عينة الدراسة من (98) عضو هيئة تدريس ممثلين لمعظم کليات الجامعة، تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية البسيطة بنسبة (11.3%) من أفراد المجتمع، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة جاء بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي قدره 3.70 وانحراف معياري قدره 0.88، کما توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد العينة حول مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة والتي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي والتخصص، وموقع الکلية، وعدد سنوات العمل بجامعة الباحة، والجنسية، والعمر، والتکليف بعمل إداري، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في آراء أفراد العينة حول مستوى الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة والتي تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الأساتذة المساعدين، کما توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة ومستوى الأداء الوظيفي بشکل عام، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.56 وهي درجة ارتباط قوية موجبة بين المتغيرين.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8375_615d4a635a6ccd45ee2fbb8c7978c107.pdf
2017-06-01
247
276
10.21608/jsre.2017.8375
الکلمات المفتاحية: أداء العمل
تطوير أداء العمل
الالتزام التنظيمي
جامعة الباحة
د/ عبد الواحد بن سعود سعيد
الزهراني
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر ملف الإنجاز الإلکتروني في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نوره
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ملف الإنجاز الإلکتروني في تنمية بعض عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات قسم المناهج وطرق التدريس (معلمات الصفوف الاولية) بکلية التربية جامعة الأميرة نوره للعام الدراسي 1436/1437 هـ، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد طبقت الدراسة على عينة قوامها 84 طالبة من طالبات المستوى السادس، وقد خلصت النتائج إلى: S توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية و حجم تأثير ملف الإنجاز الإلکتروني على مستوى عادات العقل لدى الطالبات 85.3%. S توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في مستوى فهم الذات الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية وحجم تأثير ملف الإنجاز الإلکتروني على مستوى فهم الذات الأکاديمي لدى الطالبات 94.3%.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8376_b47ef036becc5241887e47a8b4b098d4.pdf
2017-06-01
277
318
10.21608/jsre.2017.8376
ملف الإنجاز الإلکتروني
عادات العقل
مفهوم الذات الأکاديمي
د/ منيرة بنت سعود بن عبد العزيز
بن زيد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العوامل المؤدية لارتکاب جريمة السرقة لدى الإناث من وجهة نظر طلبة جامعة البلقاء التطبيقية
هدفت الدراسة التعرف على العوامل المؤدية لارتکاب جريمة السرقة لدى الإناث من وجهة نظر طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي واستخدمت منهج المسح الاجتماعي عن طريق استخدام أداة الاستبيان، وتکونت عينة الدراسة من 220 طالب وطالبة أي ما يعادل نسبة0.04% من مجتمع الدراسة، وأظهرت النتائج بالنسبة لعلاقة العامل الاجتماعي في ارتکاب السرقة لدى الإناث فقد أظهرت النتائج أن متوسط الاتجاه العام لعينة الدراسة يعد منخفض الأهمية أي أن الاتجاه العام للطلبة لهذا المحور، بالنسبة لعلاقة العامل الاقتصادي في ارتکاب السرقة لدى الإناث قد أظهرت النتائج أن متوسط الاتجاه العام لعينة الدراسة يعد متوسط الأهمية بحيث إن اتجاه الطلبة کان إيجابيا من هذا المحور، أن العوامل الدينية والثقافية هي التي لها الأثر الأکبر على ارتکاب جريمة السرقة لدى الإناث وفق الاتجاه العام للطلبة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) من الاتجاه العام للطلبة نحو العوامل الاقتصادية والدينية والثقافية کعوامل أساسية في ارتکاب الإناث لجريمة السرقة وفقا لمتغير النوع الاجتماعي باستثناء العامل الاجتماعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) من الاتجاه العام للطلبة نحو العامل الاقتصادي کعامل أساسي في ارتکاب الإناث لجريمة السرقة وفقا لمتغير مکان السکن، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العوامل الاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية وفقا لمتغير المستوى الدراسي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8377_60c1f304156dd9c647201b5038e5afc9.pdf
2017-06-01
319
348
10.21608/jsre.2017.8377
جريمة السرقة
أ/ سلوى عبد الحليم
الفواعير
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الإدارة المدرسية في الحد من التسرب الطلابي في مدارس التعليم الثانوي العامة بدولة الکويت" دراسة ميدانية"
هدف البحث تعرف دور الإدارة المدرسية في الحد من تسرب الطلاب في مدارس التعليم الثانوي العامة في دولة الکويت، وتقصي ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس، الوظيفة وسنوات الخبرة. ولتحقيق هدف البحث، قام الباحثان ببناء استبانة وزعت على (18) من مدراء المدارس الثانوية و(36) من المدراء المساعدين الذين تم اختيارهم عشوائيا. وأوضحت النتائج أن الإدارة المدرسية تلعب دورا مهما في الحد من التسرب الدراسي من وجهة نظر مدراء المدارس والمدراء المساعدين في ثانويات التعليم العام في دولة الکويت. کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة المشارکين ممکن أن تعزى لمتغيرات البحث.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8378_6d901a81ca00d5f007444f913eac679e.pdf
2017-06-01
349
374
10.21608/jsre.2017.8378
الکلمات المفتاحية: إدارة المدرسة. التسرب من التعليم
طلاب المرحلة الثانوية العامة
د/ طارق الغريب
الصويلح
1
AUTHOR
د/ بدر
غنام
2
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مدى تطبيق معايير الجودة في برامج تدريب المرشدين الطلابيين في مراکز التدريب التربوي بمدينة الرياض
هدفت الدراسة تعرف مدى تطبيق معايير الجودة في برامج تدريب المرشدين الطلابيين في مراکز التدريب التربوي بمدينة الرياض، و استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، کما اعتمد الباحث على أسلوب المسح الشامل وذلک لصغر حجم العينة من المدربين الذين بلغ عددهم 25 مدرباً حيث قام الباحث بتوزيع 24 استبانة تم استرداد 23 استبانة، وتوصلت الدراسة إلى أنه يتفق کل من عينة الدراسة من المدربين والمتدربين على فاعلية تطبيق معايير الجودة في برامج تدريب المرشدين الطلابيين في مراکز التدريب التربوي بمدينة الرياض، جميع عينة الدراسة من المدربين يوافقون على وعي قيادات التدريب التربوي بأهمية تطبيق معايير الجودة ببرامج تدريب المرشدين الطلابيين بدرجة متوسط، جميع عينة الدراسة من المدربين يوافقون بدرجة متوسطة على أن هناک معوقات تقلل من جودة تدريب المرشدين الطلابيين بمراکز التدريب بمدينة الرياض، جميع عينة الدراسة من المتدربين يوافقون على وجود معوقات تقلل من جودة تدريب المرشدين الطلابيين بمراکز التدريب بمدينة الرياض، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المدربين والمتدربين نحو مدى فاعلية تطبيق معايير الجودة في برامج تدريب المرشدين الطلابيين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من المدربين والمتدربين نحو أهم معوقات تطبيق معايير الجودة في برامج تدريب المرشدين الطلابيين.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8379_3c5c0f312253477a4021077cc5018f15.pdf
2017-06-01
375
414
10.21608/jsre.2017.8379
معايير الجودة
برامج تدريب المرشدين الطلابيين
مراکز التدريب التربوي
أ/ سليمان بن محمد بن صالح
اللحيدان
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس
هدفت الدراسة بيان فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس، و استخدم البحث المنهج الوصفي في إعداد بطاقة الاحتياجات التدريبية، وفي إعداد قائمة الأهداف وقائمة المهارات، وبطاقة ملاحظة الأداء، واختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الاتجاهات، کما تم استخدام المنهج التجريبي لمعرفة فاعلية اختلاف حجم المجموعات المتزامنة (صغيرة العدد - متوسطة العدد) بالفصول الافتراضية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس مختلفي الجنس (ذکور – إناث)، تم اختيار عينة البحث الحالي على مرحلتين: المرحلة الأولي تسجيل أعضاء هيئة التدريس بالتجربة وفق رغباتهم عن طريق رابط للتسجيل بالإنترنت؛ والذي تم نشره بجميع المجموعات الخاصة بکليات الجامعة عبر (WhatsApp Messenger) وبمساعدة مشرفي ومشرفات التعلم الإلکتروني بالکليات، وقام بالتسجيل (288) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس الرجال و (166) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس النساء، وفي المرحلة الثانية تم اختيار عينة البحث عشوائيًا من خلال تصنيف هذه الأعداد في کشوف (للذکور) وکشف (للإناث) وتم اختيار (48) متدربًا بطريقة عشوائيًا من هذه الکشوف: (24 ذکور – و24 إناث) لتشمل (15) کلية، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية: (مجموعة (1) صغيرة العدد (ذکور)- مجموعة (2) متوسطة العدد (ذکور)- مجموعة (3) صغيرة العدد (إناث)- مجموعة (4) متوسطة العدد (إناث)، وقوام کل مجموعة (12) عضوًا، مع تقسيم المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة تقسيمًا داخليًا إلى قسمين: القسم الأول (6) متدربين والقسم الثاني (6) متدربين بکلا المجموعتين ليتم تشکيل المجموعات الصغيرة، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي بالفصول الافتراضية في التحصيل المعرفي، فاعلية البرنامج التدريبي بالفصول الافتراضية في تغيير الاتجاهات
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8380_9fae5ad20e02a0c68e2ceecb2f88c682.pdf
2017-06-01
415
490
10.21608/jsre.2017.8380
المجموعات المتزامنة
الفصول الافتراضية
الاختبارات الإلکترونية
د. محمد جابر
خلف الله
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية الحکومية للبنات بمدينة تبوک دراسة ميدانية
هدفت الدراسة الکشف عن درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة: (الإتقان الشخصي، والنماذج الذهنيَّة، والرؤية المشترکة، والتعلم کفريق، والتفکير المنظومي) بالمدارس الثانويَّة الحکوميَّة للبنات بمدينة تبوک، و تقرير ما إذا کانت هناک فروقات ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الثانويَّة الحکوميَّة للبنات بمدينة تبوک، تعزى لمتغيرات الدراسة(نوع المؤهل, ونوع المدرسة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، و تم التطبيق على عينة عشوائيَّة من معلمات المدارس الحکوميَّة الثانويَّة للبنات بمدينة تبوک، حيث تم توزيع (311) استبانة تمثل ما نسبته (48,37%) من مجتمع الدراسة البالغ (643) مُعلمة، تم استعادة (287) منها، وتم استبعاد(59) استبانة لا تصلح للتحليل، وتمت المعالجة الإحصائيَّة لعدد (228) استبانة، بنسبة (35,46%) من کامل المجتمع، تم اختيارها بالطريقة البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الثانويَّة للبنات بمدينة تبوک في حدود هذه الدراسة الموضوعيَّة والزمانيَّة والبشريَّة والمکانيَّة تتوافر تتم بدرجة (کبيرة)، کما يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لنوع المؤهل العلمي في بعد الإتقان الشخصي، وبعد الرؤية المشترکة، وبعد التعلم کفريق، وبعد التفکير المنظومي، وفي الأبعاد مجتمعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لنوع المدرسة في بعد الإتقان الشخصي، وبعد النماذج الذهنية وبعد التعلم کفريق وفي الأبعاد مجتمعة؛ حيث بلغت قيم مستوى الدلالة (0,98)، (0,16)، (0,22)، (0,10) على التوالي.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8381_cca25d0a8081ed3fda33190d653e0329.pdf
2017-06-01
491
534
10.21608/jsre.2017.8381
المنظمة المتعلمة
د/ نوال عبيد عناد
العنزي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام التقنيات المساندة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر "دليل إرشادي لمعلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم"
هدفت الدراسة تسليط الضوء على التقنيات المساندة الحديثة التي تستخدم مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، فعرضت لغرفة المصادر کبديل تربوي لذوي صعوبات التعلم، کما تناولت التقنيات المساندة لذوي صعوبات التعلم وخطواته استخدامها، ومعوقات استخدامها، ثم عرضت التقنيات المساندة في القياس والتشخيص لتحديد مدى أهلية التلميذ لخدمات غرفة المصادر، وکذلک التقنيات المساندة في تدريس التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ثم تناولت الواقع الافتراضي لذوي صعوبات التعلم، ثم عرضت توثيق التقنيات المساندة في البرنامج التربوي الفردي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتناولت الکفايات الواجب توافرها في معلم غرفة المصادر لاستخدام التقنية المساندة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8382_c0608299439752d46f11045cd3ac7712.pdf
2017-06-01
535
586
10.21608/jsre.2017.8382
صعوبات التعلم
أ/ هند بنت حمد
البراهيم
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات العاملين في جامعة مؤتة نحو العوامل التي تقود إلى تأخر سن الزواج في المجتمع الأردني
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تقود إلى تأخر سن الزواج في المجتمع الأردني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة لجمع البيانات من المبحوثين حيث اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي واستخدام الاستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات. تکون مجتمع الدراسة من (160) مبحوث، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها: وجود اتجاهات إيجابية نحو تأخر سن الزواج والعنوسة. وجود علاقة بين العنوسة في المجتمع الأردني ومتغيرات (العمر، المستوى التعليمي، مستوى الدخل، عدد مرات الزواج) من وجهة نظر موظفي جامعة مؤتة. وتوصلت الدراسة من خلال نتائجها إلى عدداً من التوصيات من أهمها: دعوة المؤسسات الاجتماعية لتنفيذ برامج وسياسات اقتصادية واجتماعية ﻟﻠﺤﺩ ﻤﻥ ﺍﻵﺜﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ لظاهرة العنوسة وﺘﺄﺨﺭ ﺴﻥ ﺍﻟﺯﻭﺍﺝ.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8383_4ab3a27c243703e780f4ea8f8f3d7270.pdf
2017-06-01
587
614
10.21608/jsre.2017.8383
تأخر سن الزواج
المجتمع الأردني
د/ نسرين عبدالله
البحري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
اتجاهات طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن نحو علم النفس
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات طلبة کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية نحو علم النفس، وما إذا کان اتجاه الطلبة نحو علم النفس يختلف باختلاف متغيري جنس الطالب ودراسة مقرر في علم النفس. تکونت عينة الدراسة من (320) طالبا وطالبة من طلبة البکالوريوس في کلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الفصل الأول من العام الجامعي 2014/ 2015م. وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة کلية الحصن الجامعية نحو علم النفس کانت إيجابية. ولم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (a = 0.05) لأثر الجنس في اتجاهات الطلبة نحو علم النفس، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو علم النفس، تبعا لمتغير دراسة مقرر في علم النفس ولصالح الطلبة الذين درسوا مقررا في علم النفس.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8384_e1278cca7e6ef8c6c07c3be3be07eacf.pdf
2017-06-01
615
632
10.21608/jsre.2017.8384
(الکلمات المفتاحية: الاتجاهات
علم النفس
دراسة مقرر في علم النفس)
د. محمد سليمان
خريسات
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور منهج الفلسفة في تنمية التفکير الناقد لدى طلاب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت
هدفت الدراسة التعرف على محتوى منهج الفلسفة ، وتحليله، وتضمنه لمعايير التفکير الناقد (الشک والتساؤل – تکوين العقل العلمي – القدرة على إنتاج الحجج – النقد المستمر وإبداء الرأي – تکوين العقل العلمي من خلال المقارنة) في کتب الفلسفة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب) بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي النقدي للتعرف على مهارات تنمية التفکير الناقد بکتب الفلسفة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. وأظهرت النتائج : 1- ندرة المعايير الخاصة بالتفکير الناقد الفصل الثاني مثل معيار (مکون العقل المنتج، والشک والتساؤل، والعقل الحر، والقدرة على التواصل، والعقل الأخلاقي). 2- ندرة المعايير الخاصة بالتفکير الناقد الفصل الثالث مثل معيار (مکون العقل المنتج، والشک والتساؤل، والعقل الحر، القدرة على إنتاج الحجج، النقد المستمر). 3- ندرة المعايير الخاصة بالتفکير الناقد الفصل الرابع مثل معيار (مکون العقل المنتج، والشک والتساؤل، والعقل الحر، والنقد المستمر). 4- المواد الدراسية في منهج الفلسفة مستقلة عن بعضها فليس هناک أي ارتباط بين المواد المختلفة حتى ولا المتشابهة منها، ولا هنالک وحدة متماسکة.
https://jsre.journals.ekb.eg/article_8385_ffad953e8ecd1b5e67ee42e4088b33a7.pdf
2017-06-01
633
650
10.21608/jsre.2017.8385
التفکير الناقد
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
يوسف جاسم
الضبيب
1
AUTHOR