@article { author = {Al Sheikh, Mashael Mohamed Omar}, title = {The educational role of Saudi universities in preparing women to invest in small projects}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {1-24}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24065}, abstract = {Abstract: This research reveals the educational role of Saudi universities in the preparation of women for investment, and the characteristics of administrative leadership in the levels of senior management in small enterprises, and the impact of these attributes on the efficiency of their performance and production.The aim of this research is to determine the impact of the administrative leadership of Saudi women on the efficiency of their performance in the private sector which they personally manage, and to make some recommendations and proposals that will improve the efficiency of Saudi women working in the private sector. Saudi time to work in small businesses.The researcher followed a descriptive approach by analyzing and interpreting the field data, through the use of Arabic and foreign books, references and periodicals, and previous studies related to the subject of the research, in order to establish the theoretical basis of the study. Obtain information on trends and perceptions of Saudi women investing in microenterprises from the characteristics of women's administrative leadership, and the impact of these characteristics on the efficiency of performance in private work.The research community of Saudi businesswomen, graduates of King Saud University in Riyadh, is the property or director of small NGOs such as sewing workshops, beauty salons, women's cafes and fast food restaurants in the north of Riyadh. Business. The most important results were as follows:- Saudi universities should increase their educational efforts in preparing women to invest in small projects, and they should provide specialized scientific and vocational sections that allow women to work after the university stage.- The areas of women's work offered by universities are very few.The main recommendations can be summarized as follows:- Provide university specializations suitable for the work of women in small projects, and open the area of ​​community partnership between the private sector and universities to provide opportunities for women to work in small enterprises.- Holding educational courses and specialized workshops in the field of women's work.}, keywords = {) Keywords: (Education,Saudi Universities,Women's Work,investment,Small Projects)}, title_ar = {الدور التربوي للجامعات السعودية في إعداد المرأة للاستثمار بالمشاريع الصغيرة}, abstract_ar = {ملخص: هذا البحث يکشف الدور التربوي للجامعات السعودية  في إعداد المرأة للاستثمار، وسمات القيادة الإدارية لها في مستويات الإدارة العليا بالمنشآت الصغيرة، وأثر هذه السمات على کفاءة أدائها وإنتاجها. ويهدف هذا البحث إلى تحديد أثر سمات القيادة الإدارية للمرأة السعودية على کفاءة أدائها في القطاع الخاص الذي تديره هي شخصياً، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بکفاءة أداء المرأة السعودية العاملة في القطاع الخاص، وإبراز دور الجامعات السعودية في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال إعداد المرة السعودية للعمل في المشاريع الصغيرة. واتبعت الباحثة منهجاً وصفياً، وذلک عن طريق تحليل وتفسير البيانات الميدانية، وذلک من خلال الاستعانة بالکتب والمراجع والدوريات العربية والأجنبية، والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، بهدف وضع التأصيل النظري للدراسة، الدراسة الميدانية التي تتم من خلال تصميم استمارة استقصاء توجه إلى عينة البحث بهدف الحصول على المعلومات المتعلقة باتجاهات وانطباعات المرأة السعودية المستثمرة بالمشاريع الصغيرة عن سمات القيادة الإدارية النسائية، وأثر هذه السمات على کفاءة الأداء في العمل الخاص. وتمثل مجتمع البحث في سيدات الأعمال السعوديات خريجات جامعة الملک سعود بالرياض الممتلکات أو المديرات للمؤسسات الأهلية الصغيرة، مثل مشاغل الخياطة، وصالونات التجميل، والمقاهي النسائية، ومطاعم الوجبات السريعة (Truck food)، في منطقة شمال الرياض، ويبلغ حجم هذا المجتمع (12) سيدة أعمال. وکانت أهم النتائج على النحو التالي: -   على الجامعات السعودية أن تضاعف الجهود التربوية في إعداد المرأة للاستثمار بالمشاريع الصغيرة، وعليها توفير أقسام علمية ومهنية متخصصة تتيح المجال للمرأة في العمل بعد المرحلة الجامعية. -   أن مجالات عمل المرأة التي تتيحها الجامعات قليلة جداً.   ويمکن تلخيص أهم التوصيات فيما يلي: -   توفير التخصصات الجامعية المناسبة لعمل المرأة بالمشاريع الصغيرة، وفتح مجال الشراکة المجتمعية بين القطاع الخاص والجامعات لتوفير الفرص المناسبة للمرأة لتعمل بالمشاريع الصغيرة. -   إقامة الدورات التربوية وورش العمل المتخصصة في مجال عمل المرأة.    }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: (التربية – الجامعات السعودية,عمل المرأة – الاستثمار – المشاريع الصغيرة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24065.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24065_f828b7f2de5dfe06501f2cdab1bdafc9.pdf} } @article { author = {AlKahtany, Kamra Tahos Baleh and AlHawshany, Manal Saad Mohamed and Almady, Ahlam Nasser Mohamed and Alseahy, Eman Abdullah Ibrahim and Alghanam, Basma Soliman Osman}, title = {The role of strategic management in human resources management in public education schools in the Kingdom of Saudi Arabia}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {25-54}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24066}, abstract = {}, keywords = {human resources management,public education}, title_ar = {دور الإدارة الاستراتيجية في إدارة الموارد البشرية بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {ملخص نتائج الدراسة: عرضت الدراسة للإطار المفاهيمي للإدارة الاستراتيجية من حيث مفهومها وأهدافها وأهميتها و مهاراتها بالمؤسسات التعليمية، وخطواتها ومعوقاتها. تناولت الدراسة الإطار المفاهيمي لإدارة الموارد البشرية من حيث مفهومها وأهدافها ومهامها، ونماذج استراتيجية لإدارة الموارد البشرية. عرضت الدراسة لأدوار ومهام الإدارة الاستراتيجية في إدارة الموارد البشرية. کشفت الدراسة عن متطلبات وآليات تفعيل دور الإدارة الاستراتيجية في إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. التوصيات: عمل برامج تدريبية لرفع الوعي بأهمية الإدارة الاستراتيجية وإدارة الموارد البشرية لدى مديري مؤسسات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. عمل برامج لتدريب مديري مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية على تطبيق الإدارة الاستراتيجية بوجه عام وفي إدارة الموارد البشرية بوجه خاص. توفير الدعم المادي اللازم لتطبيق الإدارة الاستراتيجية بمراحل التعليم المختلفة. الاستفادة من الخبرات الأجنبية المتطورة في إدارة الموارد البشرية والإدارة الاستراتيجية في تطوير مستواهما بمؤسسات التعليم بالمملکة العربية السعودية. تکاتف جميع عناصر العملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم العام من أجل تطبيق الإدارة الاستراتيجية بصفة عامة وفي مجال إدارة الموارد البشرية بوجه خاص. المقترحات: صعوبات تطبيق الإدارة الاستراتيجية بمؤسسات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمديرين. تصور مقترح لتفعيل الإدارة الاستراتيجية بمؤسسات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية في ضوء خبرات بعض الدول. مدى ممارسة قادة مدارس المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية للإدارة الاستراتيجية في ضوء بعض المتغيرات. معوقات تطوير إدارة الموارد البشرية بمؤسسات التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وآليات التغلب عليها.}, keywords_ar = {إدارة الموارد البشرية,التعليم العام}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24066.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24066_ffaec5e2c8f531ccaae14939501cee46.pdf} } @article { author = {Alasmary, Tarek Fayez}, title = {The reality of the demand for the Quranic rings in the Holy Quran Memorization Association in the city of Tabuk from the viewpoint of supervisors, teachers and parents}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {55-98}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24067}, abstract = {AbstractThe study aimed to identify the reality towards attending the Sessions/classes of Holy Quran Memorization Association in Tabuk targeting intermediate level students. Besides, finding the factors behind students’ low attendance and poor memorization from supervisors, teachers and students’ parents point of view.The descriptive methodology has been used for answering the study questions. Moreover, a questionnaire has been used as a data collection tool.The study came out with several findings, the most important of which:From the supervisors, teachers and students’ parents point of view the factors that attract the intermediate students to attend the Holy Memorization Sessions/classes were very high, while, the reasons of poor attendance of the students were just high.There were some significant statistical differences in the supervisors and teachers’ responses in Tabuk city associated to the educational environment and teachers’ administrative status. The familial roles were positively supported by the supervisors, teachers, and the parents themselves.  While the supervisors and the parents responded in favour of the teachers’ roles. No significant statistical differences were found in students and teachers’ attendance to the sessions/classes due to the scientific qualification(s).There were significant statistical differences in the respondents’ responses concerning the educational environment and the role of the families due to the scientific qualification which is below bachelor.The most important recommendations of the study:Encourage and support the reasons of intermediate level students’ high attendance to Holy Memorization sessions.Overcome the obstacles that lead to the students’ poor attendance. }, keywords = {Keywords: The reality of attending Holy Quran Memorization Sessions/classes,Holy Quran Memorization Association in Tabuk}, title_ar = {واقع الإقبال على الحلقات القرآنية بجمعية تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور}, abstract_ar = {المستخلص: هدفت البحث إلى التعرف على واقع الإقبال على الحلقات القرآنية بجمعية تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک للمرحلة المتوسطة،  والکشف عن عوامل الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الکريم للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور،  واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة الدراسة،  والاستبانة کأداة لجمع البيانات،  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: -       جاءت عوامل الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الکريم للمرحلة المتوسطة في جميع أبعاد هذا المجال من وجهة نظر المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور بدرجة موافقة عالية جداً. -       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشرفين والمعلمين بحلقات تحفيظ القرآن الکريم بمدينة تبوک حول عوامل الإقبال المرتبطة بالمعلم والبيئة التعليمية تبعًا لمتغير المنصب الإداري لصالح المعلمين،  وبين المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور المرتبطة بالأسرة لصالح أولياء الأمور،  وبين المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور لصالح المعلمين. -       عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع الإقبال المرتبطة بالطالب والمعلم تعزى لمتغير المؤهل العلمي. -       وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول عوامل الإقبال المرتبطة بالبيئة التعليمية والأسرة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل ما دون البکالوريوس. ومن أهم توصيات الدراسة: -       تعزيز عوامل الإقبال على حلقات تحفيظ القرآن الکريم بالمرحلة المتوسطة والتي توصلت إليها نتائج الدراسة بدرجة عالية جدًا.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: واقع الإقبال على الحلقات – جمعية تحفيظ القرآن الکريم بتبوک}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24067.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24067_ba886b6a1f1c7416502cbb8c0395f33e.pdf} } @article { author = {Alsheikh, Somaya Saleh Abed}, title = {The effect of using the inverted class strategy in mathematics teaching on the academic achievement of the third intermediate class students in Makkah}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {98-133}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24070}, abstract = {}, keywords = {the inverted class strategy,the academic achievement}, title_ar = {أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث المتوسط بمکة المکرمة}, abstract_ar = {أسفرت نتائج الدراسة عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الصف المقلوب على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة عند مستويات (التذکر والفهم والتطبيق) والدرجة الکلية للتحصيل، کما کان حجم تأثير استخدام الاستراتيجية کبيرا. وتتفق نتائج الدراسة الحالية مع نتائج عدد من الدراسات التي تناولت أثر استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل في الرياضيات، مثل دراسة کوينت (Quint 2015) التي هدفت إلى الکشف عن فاعلية نموذج الصف المقلوب في تدريس مادة الرياضيات، وأظهرت أن طريقة التدريس الجديدة ساعدت في زيادة تعلم الطلاب، ودراسة سيرا (Sierra 2015) التي هدفت إلى دراسة حالة نوعية لمعرفه وفهم خبرات الطلاب نحو التعليم المقلوب في الفصول الدراسية في مادة الرياضيات، وأظهرت النتائج أن رد فعل الطلاب کان إيجابياً، وأصبحوا أکثر تقبلا، ويشعرون بالثقة في تعلم الرياضيات، ودراسة أل معدي (1436) التي هدفت إلى تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي باستخدام التعلم المدمج بالفصول المقلوبة، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية؛ لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک تتفق مع نتائج دراسة السوات (Alswat 2014) التي هدفت إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية الفصول الدراسية المقلوبة على التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات، وأظهرت أن الطلاب يحبون عموما استراتيجية الصفوف الدراسية المقلوبة، کما أنهم شعروا بسهوله تعلم المادة بهذه الاستراتيجية، کما سجل الطلاب أعلى متوسط ​​في الاختبارات، ودراسة کلارک (Clark 2013) التي هدفت إلى الکشف عن فاعلية نموذج الصف المقلوب بالمرحلة الثانوية على التحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات، وأسفرت النتائج الکمية والنوعية عن التوجه الإيجابي لدى الطلاب نحو استخدام نموذج الصف المقلوب، بالإضافة إلى زيادة في مشارکتهم وتفاعلهم بالمقارنة مع الصفوف الدراسية التقليدية. کما تتفق مع نتائج الدراسات التي تناولت أثر استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل وأثبتت فاعليتها في مواد مختلفة مثل دراسة أبو جلبة (2016) في مادة الأحياء، ودراسة قشطة (2016 ) في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير التأملي بمبحث العلوم الحياتية، ودراسة الزين (2015)  في التحصيل الأکاديمي لطالبات جامعة الأميرة نورة، ودراسة المطرفي (2015) في مادة اللغة الإنجليزية، ودراسة أل فهيد (1435) عن تحصيل طالبات البرامج التحضيرية، ودارسة کيرا (Cara, 2012)  عن زيادة التحصيل العلمي للطلاب ومستويات التوتر والإجهاد لديهم بوجه عام. وتختلف ما توصلت إليه الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة اوفرمير (Overmyer 2014) التي هدفت إلى معرفة أثر استخدام أساليب التعليم المقلوب على تحصيل الطلاب في مادة الجبر، وأظهرت النتائج أنه لم يکن هناک دلالة إحصائية أو اختلاف کبير في درجات الطلاب بين المجموعتين، ودراسة لارسن (Larsen 2013) التي هدفت إلى معرفة أثر استخدام الصفوف الدراسية المقلوبة على التحصيل الدراسي والقلق تجاه تعلم مادة الرياضيات، أما عن النتائج فلا يمکن الجزم أن النتائج تثبيت فاعليه هذه الاستراتيجية.     توصيات الدراسة: في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فإن الباحثة توصي بما يلي: 1)    استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات؛ لما لها من أثر في تنمية التحصيل کما أثبتته الدراسة الحالية. 2)    تزويد معلمات مادة الرياضيات بدليل استخدام استراتيجية الصف المقلوب للوحدة المحددة؛ ليکون لهن عونا على تدريس هذه الوحدة وفقا لمبادئ الاستراتيجية. 3)    توفير البيئة المساعدة والإمکانات اللازمة للتدريس؛ وفق استراتيجية الصف المقلوب. 4)    تشجيع الباحثين على تجريب استراتيجيات حديثة في التدريس وبخاصة في مادة الرياضيات، والتي تجذب انتباه الطالبات، وتحببهم في مادة الرياضيات، وبخاصة أن کثيراً من الطلبات لديهن تخوف من مادة الرياضيات. 5)    الاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الموضوعات الدراسية المختلفة في الرياضيات؛ لما لها من تأثير إيجابي على التحصيل الدراسي. مقترحات الدراسة: في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج فإن الباحثة توصي بإجراء الدراسات التالية: 1)    فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس وحدات أخرى من کتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط، وصفوف ومراحل دراسية أخرى. 2)    دراسة مقارنة بين فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب وإحدى الاستراتيجيات التدريسية الأخرى في تنمية التحصيل. 3)    فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تحسين تحصيل الطالبات ذوات صعوبات التعلم في الرياضيات. 4)    فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس الرياضيات على تعديل الاتجاه نحو المادة. 5)    دراسة أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تعديل التصورات البديلة والمفاهيم الخاطئة لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مادة الرياضيات.}, keywords_ar = {استراتيجية الصف المقلوب,التحصيل الدراسي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24070.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24070_0db5783e0ee85900ffb7c366c4f81233.pdf} } @article { author = {AlRabea, Hanan Wanes Omer}, title = {The role of formative evaluation in developing 21st century skills for high school students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {135-151}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24071}, abstract = {}, keywords = {formative evaluation,21st century skills}, title_ar = {دور التقويم التکويني في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {-         من خلال الإطار النظري للدراسة واطلاع الباحثة على العديد من الأدبيات السابقة المرتبطة بالدراسة الحالية توصلت الباحثة إلى النتائج التالية: أن مهارات القرن الواحد والعشرين التي يحتاجها الطلاب هي مهارات التجديد والإبداع ومهارات التواصل ومهارات التشارک ومهارات حل المشکلات والتفکير الناقد. افتقار الطالبات لبعض مهارات القرن الواحد والعشرين بل إن البعض منهن لا يعرفن ما هي هذه المهارات. مما دفع الباحثة إلى القيام بهذه الدراسة لأهميتها في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى طالبات المرحلة الثانوية وتوعيتهن بها؛ مما يسهم في تطوير المجتمع السعودي، وتمکين الفرد من مواجهة تعقيدات الحياة والعمل بنجاح في هذا القرن. أن أساليب التقويم التکويني المتعددة تساعد على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين بما تحتويه مثلا من مقاييس للأداء، وسلالم للتقدير، ومشروعات بحثية، بالإضافة إلى تقديم تغذية راجعة الغرض منها التشخيص والتعزيز والعلاج وتقديم الأنشطة العلاجية والإثرائية.  على  المعلمون أن يساعدوا الطلاب على تطوير مهارات القرن  الواحد والعشرين من خلال جعل  التفکير مرئيا عن طريق  تعليم الطلاب خطوات العملية المعرفية، وأيضا نمذجة العملية مستخدمين محتوى مألوفا، والتشارک مع الطلاب من خلال تلک العملية، وکذلک مساعدة الطلاب على تحديد خطوات حاسمة في العملية، ومطالبتهم بالتأمل في فعالية إدارتهم لهذه الخطوات، وأيضا تزويدهم بخرائط بصرية للعملية لزيادة فهمهم، ويوفروا الإرشاد عبر هذه الخطوات، ويتيحوا للطلاب ممارسة موجهة بتغذية راجعة في أثناء ممارسة المهارات في مجموعات أو فرادى، کما عليهم أن يتيحوا باستمرار فرصا للطلاب للتأمل والمناقشة حول التفکير الذي يستخدمونه خلال عملهم عبر العملية المعرفية. الأمر الذي سيمنحهم الثقة والإلهام لقبول التحدي بالإضافة إلى دافعيتهم للتعلم؛ حتى أصبح التعلم في أيدي الطلاب. تحتاج مهارات القرن العشرين لتنميها إلى أسلوب تقويم جديد، حيث أن معظم التقويمات تقيس قدرة المتعلم على معرفة الحقائق منفصلة وليس القدرة على تضمين المعرفة في مواقف متعددة، ويعتمد نموذج تقييم مهارات القرن الواحد والعشرين على: إتقان الطالب مهارات القرن، الواحد والعشرين وتشخيص وعلاج الطلاب الذين يحتاجون للدخول في مهارات القرن الواحد والعشرين، وقياس فعالية النظام التعليمي في تدريس مهارات القرن  الواحد والعشرين. هذا يتفق مع أساليب التقويم التکويني المتنوعة الذي تسعى دائما إلى "التعلم من أجل الإتقان". توصيات الدراسة: ضرورة اهتمام المؤلفين التربويين بتضمين جميع المقررات الدراسية مهارات القرن الواحد والعشرين. ضرورة اهتمام المعلمين والمعلمات بتوعية الطلاب والطالبات بأهمية مهارات القرن الواحد والعشرين لمواجهة المستقبل. إعادة النظر في أساليب التقويم المتعددة والترکيز على أساليب التقويم التکويني الحديثة. تشجيع المعلمين على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين لدى الطلاب من أجل تحقيق أهداف التربية الحديثة. إقامة دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات على استخدام أساليب تقويم جديدة تخدم متطلبات القرن الواحد والعشرين.}, keywords_ar = {التقويم التکويني,مهارات القرن الواحد والعشرين}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24071.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24071_af8bf2972f88f0c8e99dd62bd0bba440.pdf} } @article { author = {Abu zed, Sanaa Saed Hassan and Lotfy, Amina Yehia Mohamed}, title = {The effectiveness of a unit in science is based on employing electronic games to develop some scientific concepts and improve the level of attention of fifth-grade primary students with learning difficulties}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {153-179}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24072}, abstract = {}, keywords = {Key words: electronic games,learning difficulties,Scientific Concepts,Attention}, title_ar = {فاعلية وحدة في العلوم قائمة علي توظيف الألعاب الإلکترونية لتنمية بعض المفاهيم العلمية وتحسين مستوي الانتباه لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم}, abstract_ar = {فاعلية وحدة في العلوم قائمة علي توظيف الألعاب الإلکترونية لتنمية بعض المفاهيم العلمية وتحسين مستوي الانتباه لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي ذوي صعوبات التعلم ملخص: استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعاليةالألعاب التعليمية لوحدة في العلوم في تنمية بعض المفاهيم العلمية وتحسين مستوى الانتباه لدي تلميذات الصف الخامس الإبتدائي ذوات صعوبات التعلم بمنطقة جازان. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق أدوات الدراسة (إعداد الباحثتين) قبليًا، والتي تشتمل علي: الاختبار المفاهيمي للمفاهيم العلمية المتضمنة داخل وحدة (الأنظمة البيئية)، فقد تم تحليل محتوي الوحدة، وتحديد المفاهيم العلمية المتضمنة بها، وعددها ستة عشر مفهوم، ومقياس الانتباه والذي يتکون من 30 فقرة، وتم تطبيقها مرة أخري بعد تطبيق مادة المعالجة التجريبية، وبعد ذلک تتبعيًا. وأعدت الباحثتان مادة المعالجة التجريبية والمتمثلة في(الألعاب الإلکترونية)، والمطبقة علي عينة الدراسة المکونة من (30) تلميذة من ذوات صعوبات التعلم الملتحقات بالصف الخامس الإبتدائي بمحافظة جازان بالمملکة العربية السعودية، وقد عولجت النتائج إحصائيًا باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلي : 1.  أن للتعلم القائم على توظيف الألعاب التعليمية الإلکترونية فاعلية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لوحدة(الأنظمة البيئية) لمقرر العلوم المقرر علي تلميذات ذوات صعوبات التعلم الملتحقات بالصف الخامس الإبتدائي،2. تحسن مستوى الانتباه لديهن.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الألعاب الإلکترونية,صعوبات التعلم,المفاهيم العلمية- الانتباه}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24072.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24072_7e15e5198c34403c5f1dc667268e725c.pdf} } @article { author = {Almehreg, Abdulkarim Abdulaziz}, title = {The reality of decision-making in government public education schools for boys in Zulfi Governorate, "a field study"}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {181-218}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24074}, abstract = {}, keywords = {Keywords: management. resolution. Decision making. General education schools. Al,Zulfi Governorate}, title_ar = {واقع صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحکومية للبنين بمحافظة الزلفي "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات تسهم بإذن الله في تطوير صنع القرارات في مدارس التعليم العام الحکومية للبنين بمحافظة الزلفي من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس والمعلمين وذلک من خلال الکشف عن واقع صنع القرارات في تلک المدارس، وتحديد المعوقات التي تحول دون ذلک. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة أُجرى عليها اختبارات الصدق والثبات وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تکونت من المشرفين التربويين وقادة المدارس والمعلمين بمحافظة الزلفي، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438/ 1439ه والبالغ عددهم (267) منهم(37) مشرفاً و(54) قائداً، و(176) معلماً، وخلصت الدراسة إلى نتائج منها موافقة أفراد الدراسة بدرجة کبيرة على أن قيادة المدرسة تدرک مفهوم صنع القرار، وتجمع المعلومات الکافية حول المشکلة، وتقوم بتحليلها، وتضع حلولا وبدائل مقترحة للمشکلة، وتختار البديل الأفضل عند اتخاذ القرار، وتُشرک منسوبي المدرسة في صنع القرارات عن طريق الاجتماعات واللجان ،کما تبين من نتائج الدراسة أن من معوقات صنع القرارات في المدارس قلة توافر المعلومات اللازمة لصنع القرار، وضعف برامج التنمية المهنية لقيادة المدرسة المتعلقة بصنع القرار، وکثرة الأعباء المدرسية الملقاة على قيادة المدرسة ومنسوبيها، وقلة الحوافز المقدمة للمشارکين في صنع القرارات. وأوصت الدراسة بالتحفيز المادي والمعنوي للمشارکين في صنع القرارات بالمدرسة، بما يُسهم في التشجيع على المشارکة بفاعلية في تلک العملية الفعالة، ومنح قادة المدارس مزيداً من الصلاحيات بما يُسهم في قيامهم بتفويض بعض الصلاحيات لمنسوبي المدرسة، الأمر الذي ينعکس على زيادة قدرتهم على صنع القرارات المدرسية.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: إدارة. قرار. صنع القرارات. مدارس التعليم العام. محافظة الزلفي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24074.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24074_2e1973ff221cd29c70d8a988be160ce7.pdf} } @article { author = {Almodawy, Mousalam Abdulkadir Ahmed}, title = {The Status Quo of the Teachers’ Roles in the Elementary Stage in Madina and Damdany in Developing the Environmental Education among the Students from their Teachers’ Points of Views in the Light of some Variables}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {219-240}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24075}, abstract = {Dr. Abdul Qadir Ahmad Mudawi (Associate Professor, Faculty of Education, Al-Hasahesa, Al-Jazira University)ABSTRACTThe current research aimed at investigating the status quo of the teachers’ roles in the elementary stage in Madina and Damdany from their points of views and the difficulties they encounter. The descriptive method was adopted for fulfilling the study purpose. A questionnaire as an instrument for data gathering was developed for collecting the study data. The participants of the study were 100 teachers (males and females). The study made use of the Statistical Package for Social Science software (SPSS) for analyzing data and information. The results of the study revealed that teachers have significant role in developing the environmental education and there are some difficulties encountered by the teachers which hinder them from performing their roles in an ideal way. The study also showed that there were no statistically significant differences between the responses of the teachers concerning the questionnaire dimensions that may due to the gender variable (male or female). There were statistically significant differences between the responses of the teachers in relation to the questionnaire dimensions related to the experience variable (10 years or more). Finally, there were no statistically significant differences between the responses of the teachers in relation to the dimensions of the questionnaire in the light of the teaching field.}, keywords = {Environmental Education}, title_ar = {واقع دور المعلمين بمرحلة تعليم الأساس بمدينة ودمدني في تنمية التربية البيئية لدى التلاميذ من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية)}, abstract_ar = {ملخص: هدف البحث بشکل رئيسي إلى تعرف واقع دور المعلمين بمرحلة تعليم الأساس بمدينة ودمدني من وجهة نظرهم،  وکذلک التعرف على المعوقات التي تحول دون قيامهم بهذا الدور،  ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة أداة لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة التي بلغ عددها (100) مائة معلم ومعلمة،  کما استخدم برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية  (ssps) لتحليل تلک البيانات  والمعلومات،  وتوصل البحث لنتائج عدة أهمها:  للمعلمين دور واضح في تنمية التربية البيئية، وهناک عقبات عديدة تحول دون أداء هذا الدور بصورة مثلى،  ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تجاه محاور الاستبانة ترجع لمتغير النوع (ذکر،  أنثى)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تجاه محاور الاستبانة ترجع لمتغير الخبرة لصالح خبرة(10 سنوات فأکثر)،  ولا توجد فروق ذات دلالة بين استجابات المعلمين تجاه محاور الاستبانة ترجع لمتغير مجال التدريس.}, keywords_ar = {التربية البيئية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24075.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24075_8271080f2bc09f21ca945d799df8e331.pdf} } @article { author = {Almahna, Noura Ibrahim Abdulaziz}, title = {Administrative empowerment and its impact on the academic process at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the city of Riyadh}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {241-287}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24076}, abstract = {Abstract:This study aims to identify the Empowerment Adminstrtive and its effect on the academic process at Imam Mohammed Bin Saud Islamic University (IMBSIU), Riyadh. To achieve this goal a sample was chosen to In cludes the deans of colleges, heads of departments, the vice-chairmen and the vice-chairmen at the female sections. The total number of participants was 82 during the academic year 1434-1435 H. After sending the surveys, 65 of them were returned, making 80% of the original sample of study. To collect data a survey of 57 points, designed by the researcher. There were two axes of focus, one for measuring the empowerment adminstrtive ( Delegation of authority, self-motivation, participation, training and development, creative behavior, and the academic dimension). The other axis was designed to measure the barriers facing the application of empowerment adminstrtive by academic leaders. The researcher used the Descriptive analytical method in this study.  The study has resulted in the following:1- The sampled participants have agreed to a medium level of the empowerment adminstrtive at the academic leaders in: delegation of authority, self-motivation, and creative behavior). However, for the academic dimension the agreement was high.2-The sampled participants agreed to a medium level that there are barriers facing empowerment adminstrtive at the university; the most important, in order, are: central management in decision making, hierarchy structure of the university, non-encouraging rules for initiatives, lack of teamwork style, and non-appreciation of employees achievements.3- The result of question # 2 showed statistical variation in identifying the level of empowerment adminstrtive at the university, and it was attributed to the job’s position in the side of colleges’ deans group for all except the academic dimension.-4 The study has also found that there was no statistical variation in the level of empowerment adminstrtive at the university, attributed to the rest of the study.Considering this study’s results, we can provide the following}, keywords = {Administrative Empowerment,the academic process}, title_ar = {التمکين الإداري وأثره على العملية الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض}, abstract_ar = {ملخص: هدفت الدراسة تعرف التمکين الإداري وأثره على العملية الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة الرياض، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من جميع عمداء الکليات ورؤساء الأقسام ووکلاء الأقسام ووکيلات الأقسام الأکاديمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، البالغ عددهم (82) فرداً للعام الدراسي 1434-1435هـ، وبعد تطبيق أداة الدراسة على مجتمع الدراسة تم استرجاع (65) استبانة، أي بنسبة 80% من مجتمع الدراسة. ولجمع بيانات الدراسة؛ تم تصميم استبانة، من (57) فقرة، من إعداد الباحثة، واشتملت على محورين, محور لقياس التمکين الإداري بأبعاده: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي، والمشارکة، والتدريب والتطوير، والسلوک الإبداعي، والمجال الأکاديمي)، ومحور يقيس المعوقات التي تواجه تطبيق التمکين الإداري لدى القيادات الأکاديمية، حيث قامت الباحثة بتطويرها, وقد استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة من درجة التمکين الإداري لدى القيادات الأکاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على الأبعاد التالية: (تفويض السلطة، والتحفيز الذاتي والدافعية الذاتية، والمشارکة، والسلوک الإبداعي). بينما کانت بدرجة عالية على بعد المجال الأکاديمي، أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على وجود معوقات تواجه التمکين الإداري داخل الجامعة، وجاءت أهم المعوقات بالترتيب: (المرکزية الشديدة في سلطة اتخاذ القرارات، والبناء التنظيمي الهرمي في الجامعة، والأنظمة والإجراءات الصارمة التي لا تشجع على المبادرة والابتکار، وقلة تبني أو (انتهاج) أسلوب فريق العمل في أداء الأعمال، وضعف تقدير الإدارة لإنجازات الموظفين)، توصلت نتائج السؤال الثاني إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا، في تحديد درجة التمکين الإداري بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تُعزَى لمتغير الموقع الإداري لصالح مجموعة (عمداء الکليات) على جميع أبعاد الدراسة باستثناء بعد المجال الأکاديمي، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا، في تحديد درجة التمکين الإداري، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تعزى لباقي متغيرات الدراسة.}, keywords_ar = {التمکين الإداري,على العملية الأکاديمية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24076.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24076_c253b6b3db6ecf174edd4a89134e0250.pdf} } @article { author = {Alzebdy, Saleh Abdullah Ali}, title = {The Educational Views of the Doctrine-related Issues of Imam ibn Moflih Al-Maqdisy from His Book (The Religious Ethics and Grants) and Their Implications in the Contemporary Life}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {287-339}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24077}, abstract = {Saleh ibn Abdul-Allah Ali Az-ZobaidyMaster in Islamic Education – Faculty of Education – Umm Al Qura UniversityABSTRACTThe current study aimed at delineating the educational views in the doctrine-related issues of Imam ibn Moflih Al-Maqdisy from his book (The religious ethics and grants) and their implications in the contemporary life. The study made use of the descriptive analytical method via analyzing the target book and portrayed ibn Moflih Al-Maqdis’s educational views. Furthermore, the study presented the conceptual framework of the doctrine-based issues. The study also detailed the specific issues of ibn Moflih Al-Maqdisy and their related educational implications. The results of the study revealed that the educational views of ibn Moflih were related to the Islamic Education. Furthermore, it was clear form from reviewing the educational views of ibn Moflih - May Allah have mercy on him - targeted implanting the values and morals that affect the Muslims’ affective dimension and feelings in order to reach the supreme morals, avoid corruption and sins. Moreover, the educational views were directed to the Muslim’s mind and made use of evidences and logic. They also addressed the affective dimension of Muslim and urged him to do what is related to the Islamic principles. The educational views of ibn Moflih - May God have mercy on him – could be applied in different socialization institutions like family, mosque, school via identifying scientific and practical steps for socializing the youth in the light of such views, which may benefit them.}, keywords = {The Educational Views,Doctrine,related Issues of Imam ibn Moflih Al,Maqdisy}, title_ar = {الآراء التربوية في الجانب العقدي عند الإمام ابن مفلح المقدسي من خلال کتابه (الآداب الشرعية والمنح المرعية)، وتطبيقاتها في الواقع المعاصر}, abstract_ar = {الملخص: هدفت الدراسة بيان الآراء التربوية في الجانب العقدي عن الإمام ابن مفلح المقدسي من خلال کتابه  (الآداب الشرعية والمنح المرعية)، وتطبيقاتها في الواقع المعاصر، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الکتاب المذکور، وعرضت للتعريف بابن مفلح وکتابه (الآداب الشرعية والمنح المرعية)، ثم عرضت الإطار المفاهيمي للجانب العقدي، وبعدها تناولت بالتفصيل الآراء الخاصة بابن مفلح في الجانب العقدي وما يترتب عليها من تطبيقات تربوية، وتوصلت إلى النتائج التالية: جاءت الآراء التربوية عند ابن مفلح في الجانب العقدي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتربية الإسلامية، وهو تحقيق العبودية لله وحده؛ لذا فقد دعا إلى ضرورة الإيمان بالله وحده، وتوحيده، وتقواه، وعدم الشرک به، والتوکل عليه، والإيمان بالقضاء والقدر، وحسن الظن بالله، وإقامة الصلاة، والجهاد في سبيله، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنکر، ومحاربة البدع، والتوبة إلى المولى U. يظهر من الآراء التربوية لابن مفلح – رحمه الله- أنها آراء قادرة على غرس القيم والأخلاق الفاضلة التي تحرک وجدان المسلمين ومشاعرهم؛ من أجل الوصول إلى المثل العليا، والبعد عن الفساد والمعاصي، والبعد عن الرذيلة.      وهذه الآراء التربوية تخاطب عقل المسلم بالحجج والبراهين المقنعة والأدلة الدامغة، کما أنها تخاطب الجانب الوجداني في المسلم، وتدفعه إلى فعل الخير، والالتزام بما أوجبه الله عليه من طاعات وواجبات. يمکن تطبيق الآراء التربوية للإمام ابن مفلح – رحمه الله- في مؤسسات التربية، کالأسرة، والمسجد، والمدرسة، من خلال وضع خطوات علمية وعملية لتربية النشء وفقًا لتلک الآراء وتفعيلها بشکل إيجابي؛ يعود بالنفع على أبنائنا.}, keywords_ar = {الآراء التربوية,الجانب العقدي عند الإمام ابن مفلح المقدسي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24077.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24077_fe10da738f22ed2ef35454dfda18c11e.pdf} } @article { author = {Alomry, Talee Abdullah Hamed}, title = {The reality of collaboration and consultation in the hard of hearing programs for Dammam.}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {341-358}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24078}, abstract = {Abstract: This study was investigated, in particular, the extent of practicing and the reality of consulting and team work in boys’ Programs for the hearing impaired in Dammam. It has been applied on them there with total of 5 programs in the second semester in 1439H-1440H. The study tool was used on the whole research community which are 228 teachers who work with disabled students in boys’ Programs for the hearing impaired in Dammam city This study aims to achieve the following objectives: Identifying the reality of practicing consulting and team work in Programs for the hearing impaired and recognizing level of knowledge among staff who work in Programs for the hearing impaired about the concepts of consulting and team work. In addition to, recognizing the level of practicing consulting and team work in hearing loos This study tries to answer the key question of the reality of practicing consulting and team work in Programs for the hearing impaired in Dammam, Number of results related to the research questions has been found the reality of consulting and team work of Programs for the hearing impaired is very low The reality of consulting and team work of Programs for the hearing impaired is very low Lack of awareness is shown by the school principals toward the importance of counseling and teamwork The teachers’ fears from practicing counseling and team work are Cristal clear The absence of binding legislation in practicing counseling and team work in Programs for the hearing impaired The lack of financial allocations that may support the consultation and teamwork in the programs.}, keywords = {key words: Reality,collaboration and consultation& Programs for the hearing impaired}, title_ar = {واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج ضعاف السمع بمدينة الدمام}, abstract_ar = {الملخص: اقتصرت هذه الدراسة على البحث في مدى ممارسة وواقع الاستشارة والعمل الجماعي في برامج التربية الخاصة (ضعاف السمع) للبنين بمدينة الدمام وقد تم تطبيق هذه الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام 1439 ه -1440هـ.على في برامج ضعاف السمع للبنين بمدينة الدمام، حيث يبلغ عددها 5 بمدينة الدمام واقتصر تطبيق أداة الدراسة على جميع مجتمع الدراسة وعددهم (228) معلما يعملون من الطلبة ذوي الضعف السمعي ببرامج ضعاف السمع للبنين بمدينة الدمام. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: التعرف على واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع، وکذلک التعرف على مستوى معرفة العاملين في برامج ضعاف السمع لمفهومي الاستشارة والعمل الجماعي بالإضافة إلى التعرف على مستوى ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي في برامج ضعاف السمع، وقد حاولت هذه الدراسة إلى الإجابة على السؤال الرئيسي التالي: ما هو واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع للبنين بمدينة الدمام؟ وتم الوصول لعديد من النتائجأن واقع ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع منخفض الى حد کبير وهناک قلة في الوعي لأهمية الاستشارة والعمل الجماعي من قبل مدراء المدارس، کذلک مخاوف المعلمين من ممارسة الاستشارة والعمل الجماعي بشکل واضح وملحوظ في ظل غياب التشريع الملزم بممارسة الاستشارة والعمل الجماعي ببرامج ضعاف السمع وقلة المخصصات المالية التي تدعم الاستشارة والعمل الجماعي في البرامج.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الواقع,الاستشارة والعمل الجماعي,برامج ضعاف السمع}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24078.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24078_1e9fc4d5f7dc9a601f50630866d17dc8.pdf} } @article { author = {Alkorany, Hoda Mohamed Ali and Alsa'egh, Nagat Mohamed Saed}, title = {"dropout of students of gifted school" Case study (in Al-Faisaliah school for boys & 128 school for girls in Jeddah)}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {359-411}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24079}, abstract = {The purpose of this study was to identify the reasons behind the dropout of students of gifted schools in Al-Faisaliah School for Boys and 128 school for Girls in Jeddah. The researcher used the descriptive method with case study method. The sample of the study consisted of (139) students (84) students from Al-Faisaliah and (55) students from 128 school. The (SPSS) program was used for statistical operations.The results of the research showed that the total mean of the rehabilitation services provided by the school administration to rehabilitate the teachers to limit the dropout process in both the Al Faisaliah School for gifted and the 128 School for gifted students came at a level of response (I agree), And that the total mean of the services provided by the school administration for the enrichment program to reduce the dropout process at both the Al-Faisaliah School for the gifted and the 128 School for gifted students came at a level of response  (I agree). There were also statistically significant differences between the responses of the participants in the study on the availability of rehabilitation services, And There were statistically significant differences between the average responses of the participants in the study about the availability of school services provided by the school administration for the enrichment program in favor of Al-Faisaliah School.In light of the previous results, the researcher recommended that the Ministry of Education should select competent and qualified teachers, and to be insure of the interest of gifted School administration in renewing the enrichment programs in proportion to the abilities and tendencies of the gifted students and to employ graduates of talent and excellence and benefit from their experience in the design of enrichment programs. }, keywords = {Keywords: talented student dropout,enrichment programs,Qualifying teachers of talent}, title_ar = {تسرّب طلاب مدارس الموهبة "دراسة حالة لمدرسة الفيصلية للبنين والمدرسة الثامنة والعشرين بعد المائة للبنات"}, abstract_ar = {مستخلص البحث: هدف هذا البحث إلى التعرف على أسباب تسرب طلاب مدارس الموهبة في مدرسة الفيصلية للموهوبين (ذکور)، ومدرسة 128 للموهوبات (اناث) في محافظة جدة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، موظفة الاستبانة کأداة للبحث، وتکونت العينة من (139) طالباً وطالبة موهوبين، (84) طالبا من الفيصلية و(55) طالبة من مدرسة 128، وقد تم استخدام برنامج (SPSS) للعمليات الإحصائية. وتوصلت نتائج البحث إلى أن المتوسط الحسابي الکلي للخدمات التأهيلية التي تقدمها الإدارة المدرسية لتأهيل المعلمين/والمعلمات للحد من عملية التسرب في کلاً من مدرسة الفيصلية للموهوبين ومدرسة 128 للموهوبات جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، وأن المتوسط الحسابي الکلي للخدمات التي تقدمها الإدارة المدرسية للبرنامج الإثرائي للحد من عملية التسرب في کلاً من مدرسة الفيصلية للموهوبين ومدرسة 128 للموهوبات جاءت بدرجة استجابة (أوافق)، کما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات المشارکين في الدراسة حول ما توفره الإدارة المدرسية من الخدمات التأهيلية التي تقدمها الإدارة المدرسية لتأهيل المعلمين/المعلمات جاءت لصالح مدرسة الفيصلية. وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الباحثة بضرورة اختيار وزارة التعليم المعلمين الأکفاء والحاصلين على مؤهلات تخصصية، والتأکيد على اهتمام إدارة مدارس موهبة بتجديد البرامج الإثرائية بما يتناسب مع قدرات الطلاب الموهوبين وميولهم، والاهتمام بمواکبة التقدم والتطور الحاصل في معايير تصميم البرامج، واستحداث وزارة الخدمة المدنية قسم لتوظيف خريجي تخصص الموهبة والتفوق والاستفادة من خبراتهم في تصميم البرامج الإثرائية.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: تسرب الطلاب الموهوبين,البرامج الإثرائية,تأهيل معلمي الموهبة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24079.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24079_e04ed112ed0a663b11ea78af20a2bf23.pdf} } @article { author = {Aon, WAfaa and Albez, Gawaher and AlAteby, Hasnaa}, title = {reality of the Strategic Planning at Prince Noura University and its Relationship with the Achievement of the Objectives of the Saudi Arabian Vision (2030) from the Academic female Leaders at PNU Perspective}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {413-452}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24080}, abstract = {Abstract:The current study aims to identify the reality of Strategic planning at the University of Princess Noura, with its objectives (2030), and identify the degree and requirements of the education in the overall plan of the university to achieve the goals of Vision 2030 in higher education. Educational objectives (2030) in higher education from the point of view of the members of the study sample (administrative position, years, and scarcity of training courses in the field of strategic planning). The present study relied on the use of descriptive analytical methodology. The researchers used a major tool for data collection: the strategic planning site of Princess Nora University in English, most for the purpose of political communication at KFUPM (2030) in higher education. The study sample size was (31) academic leaders. and to strengthen the University's offers and budgets in accordance with the vision of the Kingdom (2030), the reception of the quality of the outputs of education from university students.}, keywords = {Key Word:,Strategic Planning,Princess Noura University,Vision of the K.S.A. (2030),Academic Leadership}, title_ar = {واقع التخطيط الاستراتيجي بجامعة الأميرة نورة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملکة (2030) "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {ملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة الأميرة نورة، وعلاقته بأهداف الرؤية (2030)، في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أفراد العينة باختلاف: (المنصب الإداري، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي). وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والأداة: استبانة، وذلک من خلال تطبيقها على القيادات النسائية الأکاديمية بجامعة الأميرة نورة، بقصد تعرف واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة الأميرة نورة، وعلاقة الخطة الاستراتيجية للجامعة بأهداف رؤية (2030)، ودرجة توافر المتطلبات التعليمية في الخطة الاستراتيجية للجامعة لتحقيق أهداف رؤية (2030) في التعليم العالي. وبلغت حجم عينة الدراسة (31)  قائد/ة أکاديمية، وأشارت النتائج إلى ما يلي: تبين قلة مشارکة الخريجات في أنشطة الجامعة بعد التخرج، وضعف فرص التوظيف للطلاب بعد التخرج، وأن الجامعة تحتاج إلى تدعيم برامج الفنون والثقافة، والمرافق الترفيهية؛ حيث وجد أن الجامعة تحتاج إلى تطوير البنية التحتية التقنية لدعم الأبحاث العلمية، کما أنها تحتاج إلى مصادر مالية لدعم عملياتها في جميع البرامج، وتنمية قدرتها على التمويل الذاتي، تبين أن أهداف التخطيط الاستراتيجي للجامعة تتوافق مع أهداف رؤية المملکة (2030)، ورؤية الجامعة ورسالتها مستقاة من رؤية المملکة (2030)، وأن الجامعة تسير بخطوات سريعة لتنفيذ مبادرات رؤية المملکة (2030)؛ إلا أن الخريطة المستقبلية لجامعة الأمير نورة في ضوء التحول الوطني غير واضحة، تبين أنه لا يوجد اختلاف حول توافر المتطلبات التعليمية في الخطة الاستراتيجية للجامعة لتحقيق أهداف رؤية (2030) في التعليم العالي من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة باختلاف:(المنصب الإداري، وسنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية في مجال التخطيط الاستراتيجي). وتم التوصل لعدد من التوصيات، منها: تدعيم قرارات الجامعة وممارساتها لتخدم المجتمع المحلي تماشيًا مع رؤية المملکة (2030)، وتدعيم خطط الجامعة وأولويات الصرف في ميزانياتها وفق رؤية المملکة (2030)، ورفع مستوى جودة مخرجات التعليم من طالبات الجامعة.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية:,التخطيط الاستراتيجي,جامعة الأميرة نورة,رؤية المملکة (2030),القيادات الأکاديمية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24080.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24080_1186ebbb975e58f7757999d8f0f963b4.pdf} } @article { author = {Alsheban, Anas Mohamed Ibrahim}, title = {Contribution of academic institute principals to the professional development of teachers}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {453-486}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24081}, abstract = {Abstract:This study aims to identify the contribution level of academic institutes principals in teachers’ professional development and identify the difficulties facing them, to come up with proposals that enhance their contribution. Descriptive approach was used in surveying and questionnaire used as a tool. The study sample was (320) teachers.    results show that the role was high by principals s to develop teacher professionally with average (4.08). the significant phrases are (principals of the academic institutes persuade teachers to apply profession education ethics) and (principals of the academic Institute interact positively with teachers’ development initiatives). Also, they mostly agree on difficulties with average (3.74). The most important difficulties were lack of material and moral incentives for the excellent and highly professional teachers, and authorities’ limitation for principals  to have significant contribution. Results show that they mostly agree on proposals with average (4.31). The main suggestions were to raise awareness of the importance of professional development among teachers of academic institutes. And, a credited training by vice university for academic institutes at selected academic institutes.Most significant recommendations are rewards for excellence teachers and expand the contribution of academic institutes principals on teachers’ professional development.}, keywords = {Keywords: (professional development,academic institutes,principals contribution)}, title_ar = {إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا}, abstract_ar = { المستخلص: هدفت الدراسة تعرف درجة إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا وتحديد الصعوبات التي تواجههم والتوصل لمقترحات تعزز من إسهامهم في التنمية المهنية لمعلميهم،  واستخدمت المنهج الوصفي بشقه المسحي والاستبانة کأداة،  وکانت عينة الدراسة (320) معلما،  وأظهرت النتائج أن إسهام مديري المعاهد العلمية في تنمية معلميهم مهنيا، کان (بدرجة کبيرة) بمتوسط حسابي (4.08) وأبرز العبارات: يقنع مدير المعهد العلمي المعلمين بتطبيق أخلاقيات مهنة التعليم،  ويستجيب مدير المعهد العلمي بفاعلية للمبادرات التطويرية من قبل المعلمين. وأظهرت النتائج موافقة أفراد الدراسة (بدرجة کبيرة) على عبارات الصعوبات بمتوسط حسابي(3.44) وکانت أبرز الصعوبات: قلة الحوافز المادية والمعنوية للمعلم المتميز مهنيا. وأظهرت النتائج موافقة أفراد الدراسة (بدرجة کبيرة جدا) على محور المقترحات بمتوسط حسابي (4.31) وأبرز المقترحات: نشر الوعي بأهمية التنمية المهنية بين معلمي المعهد العلمي،  ووضع مراکز تدريب معتمدة من وکالة الجامعة لشؤون المعاهد في بعض المعاهد العلمية. وکانت أبرز التوصيات: وضع حوافز مادية ومعنوية للمعلم المتميز مهنيا،  وزيادة صلاحيات مديري المعاهد العلمية فيما يتعلق بدورهم في التنمية المهنية لمعلميهم.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: (التنمية المهنية,المعاهد العلمية,إسهام المديرين)}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24081.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24081_ab71d822677eb54e0656a6083112ab66.pdf} } @article { author = {Alaotwy, Khedr Awad Khedr}, title = {Degree of availability of skills required for the labor market among Graduates from the College of Education and Arts at the University of Tabuk from the viewpoint of their superiors at work}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {487-513}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24082}, abstract = {Abstract:      The study aimed at revealing the degree of availability of the necessary skills for the labor market among the graduates of the Faculty of Education at Tabuk University from the point of view of their  supervisors at work and revealing the existence of statistically significant differences between the responses of leaders and educational leaders attributed to gender variable, stage, In order to achieve the objectives of the study, the researcher adopted the descriptive descriptive approach to answer the questions of the study and the questionnaire as a tool. The study society consists of all the leaders and leaders of the general education stages (primary, middle and secondary) in the city of Tabuk in the second semester of the academic year 1438/1439 AH (361) commander and leader The study reached a number of results, the most important of which are:-The degree of availability of skills required for the labor market among graduates of the Faculty of Education and Literature at Tabuk University in the axes (mental skills - job skills - social skills) to a large extent.-There were statistically significant differences at the level of (α = 0.01) between the responses of the leaders and leaders of the general- education stages in Tabuk city on the availability of (mental skills   functional skills - and axes as a whole) among the graduates of the Faculty of Education due to the gender variable; .-There were statistically significant differences at the level of (α = 0.01) between the responses of the leaders and leaders of the general education stages in Tabuk city on the availability of (social skills) among graduates of the Faculty of Education due to the specialization variable; }, keywords = {Keywords: skills,labor market}, title_ar = {درجة توافر المهارات اللازمة لسوق العمل لدى خريجي کلية التربية والآداب بجامعة تبوک من وجهة نظر رؤسائهم في العمل}, abstract_ar = {ملخص الدراسة:      هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر المهارات اللازمة لسوق العمل لدى خريجي کلية التربية والآداب بجامعة تبوک من وجهة نظر رؤسائهم في العمل، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة، والاستبانة کأداة، وتکون مجتمع الدراسة من جميع قادة وقائدات مراحل التعليم العام (ابتدائي – متوسط – ثانوي) في مدينة تبوک في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1438 / 1439 هـــ والبالغ عددهم(361) قائد وقائدة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: - جاءت درجة توافر المهارات اللازمة لسوق العمل لدى خريجي کلية التربية والآداب بجامعة تبوک في محاور (المهارات العقلية-المهارات الوظيفية-المهارات الاجتماعية) بدرجة کبيرة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.01=α) بين متوسطات استجابات قادة وقائدات مراحل التعليم العام بمدينة تبوک حول درجة توافر (المهارات العقلية-المهارات الوظيفية-والمحاور ککل) لدى خريجي کلية التربية تُعزى لمُتغير الجنس؛ وتعود هذه الفروق لصالح الإناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.01=α) بين متوسطات استجابات قادة وقائدات مراحل التعليم العام بمدينة تبوک حول درجة توافر المهارات الاجتماعية لدى خريجي کلية التربية تُعزى لمُتغير التخصص؛ وتعود هذه الفروق لصالح ذوي التخصصات الأدبية.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: المهارات,سوق العمل}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24082.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24082_f6088716fddc1f89339ec2ba580db0c4.pdf} } @article { author = {Gamea, Hussein Hamed Kasem}, title = {The effect of some strategies based on the theory of brain-based learning in developing critical thinking skills in biology among high school students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {515-539}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24085}, abstract = {}, keywords = {the theory of brain,Based Learning,Critical thinking Skills}, title_ar = {أثر بعض الاستراتيجيات القائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير الناقد في مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {قدم البحث الحالي: 1-  إطاراً نظرياً شاملاً حول نظريه التعلم المستند إلى الدماغ ومبادئها واستراتيجياتها ومراحلها المختلفة وأهميتها في تدريس العلوم. 2-   دليلاً للمعلم معداً وفق بعض استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ قد يستفيد به معلمو الأحياء وخبراء مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة. 3-  أوضح البحث الحالي دور کل من: المعلم،  المتعلم،  في استراتيجيات نظرية التعلم المستند إلى الدماغ من خلال مراحلها المختلفة حيث يکون المتعلم خلالها إيجابياً ونشطاً والمعلم موجها ويتدخل في الوقت المناسب. مقترحات البحث: 1-    إجراء دراسات أخرى مشابهه للدراسة الحالية في بعض المواد الدراسية الأخرى غير مادة الأحياء بالمرحلة الثانوية. 2-    إجراء دراسات أخرى مشابهه في مادة العلوم في مراحل دراسية أخرى. 3-    إجراء دراسات عن فعالية استخدام استراتيجيات أخرى  لنظريه التعلم المستند إلى الدماغ.}, keywords_ar = {نظرية التعلم المستند للدماغ,مهارات التفکير الناقد}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24085.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24085_d33864259bfbc9620dc34cd998b883b6.pdf} } @article { author = {Altaleb, Maha Bekhet Hashash and Omar, Sozan Hussein Hag}, title = {The effect of using learning based on a problem in chemistry teaching on academic achievement and creative thinking skills for first-year students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {541-591}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24086}, abstract = { Abstract:The current study aimed at investigating the impact of Problem-Based Learning strategy (PBL) on both academic achievement and developing creative thinking skills of 10th grade female students in two chemistry units: “Introduction to Chemistry” and “Matter, Properties and Changes” in Skaka province. To achieve its aim, the study imposed two hypotheses as follows:No statistical significant differences at (α=0.05) between the mean scores of experimental and control groups in academic achievement.No statistical significant differences at (α=0.05) between the mean scores of experimental and control groups in creative thinking skills.To test the study hypotheses, quasi-experimental approach was used, where the sample of the study was purposefully selected, and then randomly divided into two groups: control group (25) female students, and experimental group (30) female students. Moreover, two tests were conducted: Academic Achievement test and Torrance Creative Thinking test. Further, effect size was calculated by using Cohen’s (d) equation.The study showed significant results, including:There were statistical significant differences at (α=0.05) between the mean scores of experimental and control groups in academic achievement in favor of experimental group.There were statistical significant differences at (α=0.05) between the mean scores of experimental and control groups in creative thinking skills in favor of experimental group.In light these results, some recommendations were suggested, including:Using Problem-Based Learning strategy in teaching chemistry.Presenting the content of “Introduction to Chemistry” and “Matter, Properties and Changes” through the use of real daily life problems.Training of science teachers on developing creative thinking skills, so they can apply them in teaching and learning science.}, keywords = {learning based on a problem,Academic Achievement,Creative Thinking skills}, title_ar = {أثر استخدام التعلم المبني على مشکلة في تدريس الکيمياء على التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي}, abstract_ar = {مستخلص الدراسة: هدفت الدراس إلى بحث أثر إستراتيجية التعلم المبني على مشکلة في تدريس وحدة من مقرر الکيمياء للصف الأولالثانوي في تنمية کل من التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأولالثانوي بمحافظة سکاکا, وذلک من خلال الإجابة عن فروض الدراسة الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفکير الإبداعي مجتمعة. ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج شبه التجريبي, وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية, ومن ثم قسمت عشوائياً إلى مجموعة ضابطة وعددها (25) طالبة, ومجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة. وقد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا في فصلي "مقدمة في الکيمياء" و"المادة والخواص والتغيرات", کما استعانت باختبار تورانس للتفکير الإبداعي الصورة اللفظية. وللتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة باستخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة, ومعادلة کوهن(د)  Cohen’s (d)لحساب حجم الأثر. وکانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار مهارات التفکير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة خرجت الباحثة بعدد من التوصيات من أهمها: استخدام إستراتيجية التعلم المبني على مشکلة في تعليم مقرر الکيمياء. إعادة صياغة محتوى فصلي "مقدمة في الکيمياء" و"المادة والخواص والتغيرات" بحيث يتم عرضه في صورة مشکلات تلامس حياة الطالبات الواقعية. تدريب معلمي العلوم على تنمية مهارات التفکير الإبداعي حتى يتمکنوا من تنميتها لدى المتعلمين في أثناء تدريس العلوم.}, keywords_ar = {التعلم المبني على مشکلة,التحصيل الدراسي,مهارات التفکير الإبداعي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24086.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24086_8f05bfd416677292f17a9a335b4bfab3.pdf} } @article { author = {Mohamed, Teba Hussein Saed and Alhazmy, Badrea Labeb}, title = {The role of motivation in developing the skills of improving the Noble Qur’an among primary school students from the teachers ’point of view}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {593-614}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24087}, abstract = {}, keywords = {motivation,the skills of improving the Noble Qur’an}, title_ar = {دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات}, abstract_ar = {مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة تعرف دور التحفيز في تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، والتوصل إلى التوصيات المقترحة لتفعيل أسلوب التحفيز فى تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي، حيث اعتمد على المنهج الوصفي المسحي في التعرف على اثر التحفيز على تنمية مهارات تجويد القرآن الکريم، على عينة من معلمات المرحلة الابتدائية  وتوصلت نتائج الدراسة الى ما يلى: أن للمعلمات المرحلة الابتدائية دوراً کبيراً فى تنمية مهارات التجويد لدى التلميذات عن طريق: توجيه التلميذات لاتباع الوسائل المعينة على الحفظ، والتزام المعلمات بآداب تلاوة القرآن الکريم فى درسها، وإطلاع المعلمات على کتب التجويد قبل شرحها للتلميذات، واستخدام أساليب الثواب والعقاب المناسبة للموقف التعليمي. أن أساليب التحفيزتعمل على تنمية مهارات التجويد لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. أن من الآثار المترتبة على التحفيز التربوى لإتقان مهارات التجويد للتلميذات: کسر الجمود أثناء تدريس مهارات التجويد، وإتقان مهارات القراءة الصحية للتلامي، تدريب التلاميذ النطق الصحيح لمخارج الحروف، معالجة جوانب القصور فى مهارات التجويد، وتقويم اعوجاج اللسان للکثير من التلميذات. کما أوصت الدراسة بتطبيق أساليب التحفيز في تعليم تجويد القرآن الکريم نظراً لما يتميز به من تنمية مهارات التجويد لدى التلاميذ.}, keywords_ar = {التحفيز,مهارات تجويد القرآن الکريم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24087.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24087_6886d8da0e8981a34209c15ed44acdce.pdf} } @article { author = {Alghamdy, Amna Mohamed Saleh}, title = {Evaluation of the teacher preparation program at Umm Al-Qura University from the viewpoint of the faculty members in light of the quality standards for the professional performance of the teacher in the Kingdom of Saudi Arabia}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {615-649}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24088}, abstract = {}, keywords = {teacher preparation program,the quality of the professional performance of the teacher}, title_ar = {تقييم برنامج إعداد المعلم في جامعة أم القرى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير جودة الأداء المهني للمعلم في المملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {يعد التعليم من أهم الوسائل التي تتخذها المجتمعات المعاصرة في إعداد أجيالها القادمة وتحقيق أهدافها المنشودة وحلَّ مشکلاتها، فبه يرتقي الإنسان، ويعلو البنيان، ويطيب العيش وتکون النهضة والتقدم والازدهار؛ لهذا رصدت له الأموال الطائلة، ووفرت الطاقات البشرية المؤهلة، وأنشئت المراکز والهيئات المتخصصة للاستفادة من نتائج دراساتها وأبحاثها في تطوير عملية التعليم، ومن المعلوم أن تقدم الأمم يقاس بمدى الارتقاء بالإنسان فهو الفيصل في الحکم على تطور الشعوب وکون التعليم أحد الاحتياجات الرئيسة لکافة المجتمعات فدأبت على العمل نحو تطوير المؤسسات التعليمية وبشکل مستمر بما يفي باحتياجات الحاضر ويتلاءم مع معطيات المستقبل؛ وأوضح الواقع المشهود بالإضافة إلى الدراسات التربوية الحديثة على أن إصلاح وتطوير التعليم يتطلب معلماً متطوراً في إعداده وتدريبه ورعايته، لکونه يمثل العنصر الأهم في العملية التعليمية, وأحد أهم مدخلاتها. في ضوء نتائج البحث تم وضع بعض التوصيات التي يرجى أن تؤدي إلى الاستفادة من التصور المقترح ولعل من أهمها ما يأتي: معالجة جوانب القصور في برنامج إعداد معلم العلوم في کلية التربية بجامعة أم القرى من خلال وضع التصور المقترح موضع التنفيذ. اعتماد النظام التکاملي في برنامج إعداد معلم العلوم في کلية التربية بجامعة أم القرى. إعادة توصيف المقررات الدراسية في برنامج إعداد معلم العلوم وتقويمها بصورة مستمرة ليتم تعديلها وتطويرها في ضوء المستجدات الحديثة والمعايير العالمية. إعادة النظر في مقررات الإعداد الأکاديمي في برنامج إعداد معلم العلوم بما يلبي متطلبات واقع مناهج تعليم العلوم واحتياجات المنطقة التي يوجد فيها البرنامج. إعادة النظر في مقررات الإعداد التخصصي وطرق تقديمها في برنامج إعداد معلم العلوم بما يلبي متطلبات واقع مناهج تعليم العلوم والتطورات الحديثة. تطوير وتحديث مقررات الإعداد التربوي في برنامج إعداد معلم العلوم بما يلبي متطلبات واقع مناهج تعليم العلوم والتطورات الحديثة في بحوث التربية وطرق التدريس, وعلم النفس.}, keywords_ar = {برنامج إعداد المعلم,جودة الأداء المهني للمعلم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24088.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24088_2997edefc11416673f5b5624fd2a1c04.pdf} } @article { author = {AL GHRERI, AHDAB SALEH MOHAMMAD}, title = {The Use of Modern Technology in Teaching Children with Learning Disabilities - A Comparative Study between France and Saudi Arabia Les pratiques des enseignants du primaire face aux enfants en difficulté scolaire : le cas de l’usage des Nouvelles Technologies d’Information et de Communication (Étude comparative entre la France et l’Arabie Saoudite)}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثانی عشر}, pages = {651-685}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.24089}, abstract = {Résumé de l'étude: Cette étude avait pour but une comparaison des usages des NTIC dans l’enseignement spécialisés aux élèves en difficulté, à travers l’approche de groupes d’enseignants issus des deux contextes. La démarche s’est faite en s’interrogeant sur le sens que pouvait avoir les difficultés qu’évoquent les enseignants dans leurs pratiques en matière d’enseignement aux enfants en difficulté, selon les dispositifs, les moyens, la charge du travail et les formations dont ils disposent. Ce faisant, le travail nous a aussi permis de faire la différence entre le théorique et la pratique dans l’utilisation des technologies modernes, et de mettre évidence les raisons du peu d’utilisation ou à défaut de la non utilisation totale de la technologie de communication et d’information dans les écoles des deux pays. L’étude a montré que les difficultés exprimées dans le discours des enseignants n’ont pas le même sens selon qu’il s’agit du contexte saoudien ou français. En effet, si leurs élèves connaissent des difficultés similaires en matière de lecture et de compréhension, les autres aspects du problème ne se posent de la même manière. En plus, les enseignants que nous avons interrogés ne montrent pas un degré total d’investissement, pour diverses raisons dont, notamment, la charge du travail, pour les enseignants français, ou l’absence de formation appropriées, pour les enseignants saoudiens.}, keywords = {modern technology,Children with learning disabilities}, title_ar = {استخدام التکنولوجيا الحديثة في تدريس أطفال صعوبات التعلم – دراسة مقارنة بين فرنسا والسعودية}, abstract_ar = {ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى مقارنة بين فرنسا والمملکة العربية السعودية فيما يتعلق بممارسات معلمي المدارس الابتدائية التي تواجه الأطفال في الصعوبات التى تواجههم, حالة استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة  تم التطبيق على عينة من المعلمين من کلا البلدين واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلي, وتم التعرف منهم خلال ممارساتهم التدريسية على الصعوبات التى تواجه الأطفال أثناء استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة، وفقًا للأجهزة والوسائل وصعوبة المهام العمل وقدراتهم المعرفية والتطبيقية لدى المتعلمين. وأظهرت النتائج التمييز بين النظرية والتطبيق في استخدام التقنيات الحديثة، وإبرز الأسباب هو قلة الاستخدام أو عدم الاستخدام الکامل لتکنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة في المدارس في کلا البلدين.کما أظهرت الدراسة أن هذه الصعوبات  اختلفت فى عينة الدراسة فى الجانب السعودي عن الفرنسي، فإن المعلمين الفرنسيين لديهم عبء عمل أثقل من زملائهم السعوديين. هذا لا يسمح لهم دائمًا بمتابعة التدريب المخصص لهم في تعليم الطلاب الذين يواجهون صعوبات. من ناحية أخرى، إذا کانت لديهم وسائل تکنولوجية، فهم لا يستخدمونها دائمًا في الفصل ويجدون عمومًا أن المادة قديمة في بعض الأحيان. علاوة على ذلک، يعتقدون أن استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات يمکن أن يکون له تأثيرات محدودة، في الطلاب، من خلال المشاکل الأسرية التي قد يکون لها تأثيرات نفسية. وأوصت الدراسة بتخفيف عبء العمل للمدرسين الفرنسيين، والعمل على تدريب مناسب للمدرسين السعوديين.}, keywords_ar = {التکنولوجيا الحديثة,أطفال صعوبات التعلم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24089.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_24089_05852a15778db75eb830f70d5ca61267.pdf} }