@article { author = {mogram El Amry, Ayman and Abdul Karim Ali Attia, Mohammed}, title = {Alamri, Ayman Mughram saad٬ Degree of application of Total Quality Management Standards in Secondary Schools in Al-Namas Governorate (Supervisor: Dr.Mohammad Abed- alkarem Atieyh)}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {1-44}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13748}, abstract = {The aim of the study was to identify the degree of application of total quality management standards in secondary schools in Al-Namas governorate and in order to achieve the objective of the study, the descriptive approach was used in its survey form and a questionnaire was applied to a random sample of (230) teachers from the study community, consisting of all teachers of public schools in the secondary school in the province of al-Namas of (480) teachers. The results of the study resulted in a number of findings, the most important of which is that the secondary schools in Al-Namas governorate is applying the total quality standards in all its fields (leadership and planning, teacher performance, Financial Resources, Local Community, Performance of Education Offices) to a medium degree and there were also statistically significant differences at the level of (0.01) among the averages of the sample participants responses to the degree of application of TQM standards in Al-Namas Governorate from the point of view of the teachers due to the differences in the variables of (academic qualification and the school location). It was found that there were no statistically significant differences at the level of (0.01) between the averages of the sample participants responses to the degree of application of TQM standards in Al-Namas Governorate from the point of view of the teachers due to the difference of the variable (years of experience). The study has presented a set of recommendations, the most important of which are the continuation of holding training courses, activating the system of monitoring, evaluation and field follow-up and supporting the dissemination of the culture of total quality initiated by the Kingdom, especially in the secondary education schools, by definition of its technical methods as well as its implementation stages and success factors under a phased plan and within a specific period of time, thus the Ministry of Education should proceed in its vision and support it in order to reach the knowledge economy and apply the total quality system in all schools.}, keywords = {Keywords: Application,Standards,Total Quality Management,Secondary schools,Al-Namas Governorate,teachers}, title_ar = {درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة النماص}, abstract_ar = {هدفت الدراسة تعرف درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة النماص، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قدرها (230) معلماً من مجتمع الدراسة المکون من جميع معلمي مدارس التعليم العام بالمرحلة الثانوية في محافظة النماص والبالغ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: أن المدارس الثانوية بمحافظة النماص تطبق معايير الجودة الشاملة بجميع مجالاتها (القيادة والتخطيط،، أداء المعلم، الموارد المالية، المجتمع المحلي، أداء مکاتب التعليم) بدرجة متوسطة، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة النماص من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف متغيري (المؤهل العلمي، موقع المدرسة)، واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة بمحافظة النماص من وجهة نظر المعلمين تعزى لاختلاف متغير(سنوات الخبرة) وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها الاستمرار في عقد الدورات التدريبية وتفعيل نظام المراقبة والتقويم والمتابعة الميدانية، ودعم نشر ثقافة الجودة الشاملة التي بدأتها المملکة ولا سيما في مدارس التعليم الثانوي، من خلال التعريف بأساليبها الفنية، وکذلک مراحل تنفيذها، ومقومات نجاحها في إطار خطة تکون على مراحل، وخلال فترة زمنية محددة، على وزارة التعليم أن تستمر في رؤيتها وتدعمها للوصول إلى الاقتصاد المعرفي وتطبيق الجودة الشاملة في المدراس کافة. }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: تطبيق,القيادة والتخطيط,أداء المعلم,الموارد المالية,المجتمع المحلي,أداء مکاتب التعليم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13748.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13748_08bcaf40ab514c68a441ffe9622e1708.pdf} } @article { author = {Ibn Ibrahim bin Muhammad bin Talib, Ali}, title = {The Level of Performing the Administrative Roles among the Secondary School Teachers in Riyadh City: Field Study}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {45-97}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13749}, abstract = {The current study aimed at portraying the administrative roles of the secondary school teachers from the viewpoints of the school mangers in Riyadh city. The study adopted the descriptive method and made use a questionnaire for collecting data. The study participants were the governmental and national secondary school managers in Riyadh (totaling 275). The questionnaire was delivered to all the study participants and only 238 (86.5%) school managers returned the questionnaire. The results of the study revealed that the level of performing the administrative roles in relation to the planning was average; the level of performing the administrative roles in relation to the organizing was average; the level of performing the administrative roles in relation to the implementation (decision making) was high; the level of performing the administrative roles in relation to the assessment was average; and finally the level of performing the administrative roles in general in Riyadh city was average. With this in mind, the study recommended holding training courses and workshops for the secondary stage teachers in order to develop their abilities to practice their administrative roles, which may increase their administrative participations in their schools. Furthermore, the study recommended providing financial and moral support for the teachers who perform their administrative roles as promotions and certificates of honor to encourage them to continue doing such practices and encourage the other teachers to practice their administrative roles.}, keywords = {the roles of planning,the roles of organizing,the roles of implementing,the roles of assessing}, title_ar = {درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية بمدينة الرياض "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {هدفت الدراسة بيان الأدوار الإدارية لمعلمي المرحلة الثانوية من وجهة نظر قائدي المدارس بمدينة الرياض، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وشمل مجتمع الدراسة: جميع قائدي المدارس الثانوية الحکومية والأهلية بالرياض والبالغ عددهم (275) قائد مدرسة، وقد قام الباحث بتوزيع أداة الدراسة على جميع أفراد مجتمع الدراسة، استجاب معه (238) قائد أي بنسبة (86.5%)، وکان من أبرز النتائج ما يلي: أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتخطيط جاءت متوسطة، أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتنظيم جاءت متوسطة، وأن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتنفيذ (اتخاذ القرارات) جاءت عالية، أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية لأدوارهم الإدارية المتعلقة بالتقويم جاءت متوسطة، أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية للأدوار الإدارية في مدينة الرياض جاءت بمتوسطة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: عقد الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمي المرحلة الثانوية لتنمية قدراتهم على ممارسة مهامهم الإدارية بما يُساهم يسهم في زيادة قدراتهم وإمکاناتهم في ممارسة المهام الإدارية بالمدرسة، التحفيز المادي والمعنوي للمعلمين ممن يمارسون أدواراً قيادية عن طريق شهادات التقدير أو الترقية، وذلک کنوع من التحفيز على الاستمرار في ممارسة تلک الأدوار، ولتشجيع المعلمين الآخرين على ممارسة الأدوار القيادية. }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: درجة ممارسة – الأدوار التخطيطية للمعلم – الأدوار التنظيمية للمعلم - الأدوار التنفيذية للمعلم - الأدوار التقويمية للم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13749.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13749_7dade88949632d6b0ec1f1ee69d99c9c.pdf} } @article { author = {Bint Zaki Abd Allah Asra, Eman}, title = {Islamic Guidance of the Structural Theory of Jean Piaget}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {99-118}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13750}, abstract = {The educational theories are the main guiding principle for building the educational curriculum and bringing about the necessary development in its structures, as the human society hopes. It stems from the philosophy of society and is based on its objectives. Considering cultural openness, it is no longer possible to limit the construction of the educational approach to educational theories stemming from the same philosophy with a society. However, the Islamic society is subject to an educational philosophy that stems from the Islamic faith and is based on the moral and ethical constants imposed on the Muslim not to exceed them, which requires the educators to critique and analyze the educational theories of their culture before applying them. Among these educational theories is the structural theory of Jean Piaget. The current research interest focused on a critical and comparative study with the aim of guiding its principles to the correct direction which is consistent with the principles of Islamic philosophy. This contributes to providing the Islamic educational theory with educational concepts that are in line with the great Islamic philosophy of preserving the human entity; ethical, physical, behavioral and sustainable development.The research has reached the educational principles of structural theory in accordance with the principles of Islamic philosophy, but these principles emanating from Islamic philosophy were stronger in proportion to the human soul and its demands because of the controls that surrounded it under Islamic philosophy. The research also revealed the negatives surrounding some of the principles of structural theory and directing Islamic educational guidance.}, keywords = {Key Words: Constructivism,educational theory,mental structures,constructional learning}, title_ar = {التوجيه الإسلامي للنظرية البنائية لجان بياجيه}, abstract_ar = {تعد النظريات التربوية الموجه الرئيس لبناء المنهج التربوي و إحداث التنمية اللازمة في أرکانه وفق ما يأمله المجتمع الإنساني، فهي بذلک تنبثق من فلسفة المجتمع وترتکز على أهدافها، وفي ظل الانفتاح الثقافي لم يعد من الممکن قصر بناء المنهج التربوي على نظريات تربوية تنبع من ذات الفلسفة الخاصة بمجتمع ما. إلا أن المجتمع الإسلامي يخضع لفلسفة تربوية تنبثق من العقيدة الإسلامية وترتکز على ثوابت عقدية وأخلاقية تفرض على المسلم عدم تجاوزها مما يوجب على المربين نقد وتحليل النظريات التربوية الوافدة لثقافتهم قبل تطبيقها. ومن بين هذه النظريات التربوية الوافدة النظرية البنائية لجان بياجيه التي جاء اهتمام البحث الحالي بدراستها دراسة تحليلية نقدية ومقارنة بهدف توجيه مبادئها التوجيه الصحيح الذي يتفق مع مبادئ الفلسفة الإسلامية مما يسهم في تغذية النظرية التربوية الإسلامية بتصورات تربوية تتناسب مع غاية الفلسفة الإسلامية الکبرى المتمثلة في حفظ الکيان الإنساني عقدياً وخلقياً وسلوکياً وتحقيق التنمية المستمرة له. ولقد توصل البحث لمبادئ تربوية للنظرية البنائية تتفق مع مبادئ الفلسفة الإسلامية إلا أن هذه المبادئ المنبثقة من الفلسفة الإسلامية کانت أقوى تناسباً مع النفس الإنسانية ومطالبها نتيجة الضوابط التي أحاطت بها في ظل الفلسفة الإسلامية ، کما توصل البحث إلى الکشف عن السلبيات التي أحاطت ببعض مبادئ النظرية البنائية وتوجيهها توجيهاً تربوياً إسلامياً.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: البنائية,النظرية التربوية,البنيات العقلية,التعلم البنائي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13750.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13750_4ad1facab42179fd0df568b91bf68421.pdf} } @article { author = {mohammad Alrosan, Huda}, title = {the degree of practice of the heads of departments of the Faculty of Education in Jubail of the ethical leadership dimensions.}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {119-140}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13751}, abstract = {This study aimed at identifying the degree of practice of the heads of departments of the Faculty of Education in Jubail of the ethical leadership dimensions and at identifying the effect of the independent variables on the scientific rank and the years of experience. The sample of the study consisted of 63 members of the teaching staff (assistant professor, lecturer, teacher) The study used the descriptive method through a questionnaire consisting of (38) paragraphs, verified its validity and stability. In order to achieve the objectives of the study, statistical analysis was used: arithmetic averages, standard deviations, internal consistency coefficients, and multiple binomial analysis. The results of the study showed that the arithmetic average of the degree of the heads of sections of the ethical leadership dimensions was (3.28) and the average. There were no statistically significant differences in mean responses Faculty members attributed to the impact of scientific rank and experience in the practice of the head of departments of dimensions of ethical leadership}, keywords = {Practice,Department Heads,College of Education,Ethical Leadership Dimensions}, title_ar = {درجة ممارسة رؤساء الأقسام بکلية التربية بالجبيل لأبعاد القيادة الأخلاقية}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة رؤساء الأقسام بکلية التربية بالجبيل لأبعاد القيادة الأخلاقية، والتعرف على أثر المتغيرات المستقلة لمتغيري: الرتبة العلمية، سنوات الخبرة، تکونت عينة الدراسة من (63) عضوا من الهيئة التدريسية (أستاذ مساعد، محاضر، معيد)، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة، واستخدمت الدراسة  المنهج الوصفي  من خلال استبانه تکونت من (38) فقرة، تم التحقق من صدقها وثباتها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المعالجات الإحصائية" المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الاتساق الداخلي کرونباخ الفا وتحليل التباين الثنائي المتعدد  وأظهرت نتائج الدراسة نتائج الدّراسة إن المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام  لأبعاد القيادة الأخلاقية بلغ (3.28) وبدرجة متوسطه ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أعضاء الهيئة التدريسية تعزى لأثر الرتبة العلمية والخبرة في ممارسة رؤساء الأقسام لأبعاد للقيادة الأخلاقية.}, keywords_ar = {ممارسة,رؤساء الأقسام,کلية التربية,أبعاد القيادة الأخلاقية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13751.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13751_5abebfe1678681d6c2ac63cdf23ae4e8.pdf} } @article { author = {Bin Bani Dagh Al-Qalladi Al-Rasheedi, Banyan}, title = {Negative thinking and its relationship to the quality of life among the teachers of the city of Hail}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {143-184}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13752}, abstract = {The objective of this study was to identify the relationship between negative thinking and quality of life on a sample of (731) Hail teachers. The negative thinking and quality of life measures were applied by the researcher. After processing the data through statistical analysis (SPSS):- There is a statistically significant relationship between negative thinking and quality of life among Hail teachers.-There are statistically significant differences between Hail teachers in negative thinking and quality of life attributed to gender variable (male-female), where differences were in favor of femalesThere are statistically significant differences between Hail teachers in negative thinking and quality of life due to the specialization variable: the type of teaching courses (teaching the courses of human sciences - teaching the courses of natural sciences), and the differences were in favor of teachers of human sciences courses.The study recommended several recommendations, including:-Provide scientific seminars and training courses that aim to transform negative thinking and expectations into driving forces to overcome the difficulties and problems that teachers may face while interacting with the educational reality. Acquiring some quality of life skills such as skills of organizing and investing time and quality of dealing with family and social aspects and how to achieve mental health And emotional control.}, keywords = {Key words: Negative thinking,quality of life,human sciences & quality of life skills}, title_ar = {التفکير السلبي وعلاقته بجودة الحياة لدى معلمي مدينة حائل}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى التعرف على العلاقة بين التفکير السلبي وجودة الحياة على عينة مکونة من(731) من معلمي مدينة حائل، وتم تطبيق مقياسي التفکير السلبي وجودة الحياة من إعداد الباحث، وبعد معالجة البيانات عبر البرنامج الإحصائي (SPSS) وجدت الدراسة:أن هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفکير السلبي وجودة الحياة لدى معلمي مدينة حائل، کما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مدينة حائل في التفکير السلبي وجودة الحياة تعزى إلى متغير الجنس(ذکر-أنثى)، وکانت الفروق لصالح الإناث، ووجدت الدراسة أيضا فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي مدينة حائل في التفکير السلبي وجودة الحياة يعزى إلى متغير التخصص: نوع المقررات التدريسية (تدريس مقررات العلوم الإنسانية -تدريس مقررات العلوم الطبيعية)، وکانت الفروق لصالح معلمي مقررات العلوم الإنسانية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات وکان منها: -تقديم الندوات العلمية والدورات التدريبية التي تهدف إلى تحويل التفکير والتوقعات السلبية إلى قوى دافعة للتغلب على الصعوبات والمشکلات التي قد يواجهها المعلمين أثناء تفاعلهم مع الواقع التعليمي، اکتساب بعض مهارات جودة الحياة مثل مهارات تنظيم واستثمار الوقت وجودة التعامل مع الجوانب الأسرية والاجتماعية وکيفية تحقيق الصحة النفسية والضبط الانفعالي.}, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: التفکير السلبي,جودة الحياة,العلوم الإنسانية,جودة المهارات الحياتية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13752.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13752_3b935a7746aa721531088d2ef1a14a5f.pdf} } @article { author = {Bin Mohammed bin Abdullah Al-Essa, Ibrahim}, title = {Education of the study: educational guidance for marital relations derived from ahaadeeth}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {185-212}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13753}, abstract = {The study aimed to identify the educational directives for marital relations in the light of the talk of al-Bukhari on the houses of the Prophet peace be upon him, the researcher used the method of inductive, deductive, instrumental and descriptive documentary, and the study indicated several results, the most prominent: 1. In the field of faith: the centrality in matters of worship, and learning and teaching matters of religion, the multiplication of acts of righteousness and worship, avoid sins and concern about obedience to God, and frequent prayer 2. In the moral field: spreading the creation of respect, tolerance, pardon, negligence, management, flexibility, humility, kindness, apology, justice, kindness, affection, mercy and patience, and advancement of transient interests, initiative in service, justice among wives, good conduct, reputation maintenance. 3. In the psychological field: developing a sense of belonging, and achieving psychological housing, and positive, and understanding jealousy of the wife, and take into account the feelings and physicalproximity, and understanding of psychology, and appreciation of tendencies, and show love. 4. In the social field: attention to friends, interaction of the couple with society, and contain differences of charges. 5. In the economic sphere: charity and honor of the guest, and the maintenance of money, and patience on the child, and the responsibility of the husband in alimony, and the wife know the needs of her home, and the wife's money, and avoid earning haraam, and the conviction of easy maintenance. The study recommend several recommendations and suggested other studies.}, keywords = {Education Directives,Martial Relations,Sahih Al-Bukhari,Houses of the prophet Mohammed peace be upon him}, title_ar = {التوجيهات التربوية للعلاقات الزوجية المستنبطة من أحاديث البخاري عن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على التوجيهات التربوية للعلاقات الزوجية في ضوء أحاديث البخاري عن بيوت النبي صلى الله عليه وسلم، واستخدم الباحث المنهج  الاستقرائي و الاستنباطي والاستدلالي والوصفي الوثائقي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: 1-                في المجال الإيماني: تحقيق الوسطية في أمور العبادة، وتعلم وتعليم أمور الدين، والإکثار من أعمال البر والعبادات،  والبعد عن الذنوب وما يشغل عن طاعة الله، وکثرة الدعاء. 2-                في المجال الأخلاقي: إشاعة خلق الاحترام والتسامح والعفو والتغافل والمدارة والمرونة والتواضع والرفق والاعتذار والعدل واللطف والتودد والرحمة والأناة، والارتقاء عن المصالح العابرة، والمبادرة في الخدمة، والعدل بين الزوجات، وتحلي الزوجة بخلق الاستئذان، وحسن العشرة، وصيانة العرض، والحزم في مواطن الحزم. 3-                في المجال النفسي: تنمية الشعور بالانتماء,وتحقيق السکن النفسي، والنظرة الايجابية، وتفهم الغيرة عند الزوجة، ومراعاة المشاعر والقرب الجسدي، وفهم النفسيات، والترويح  بالمباحات، وتقدير الميول، وإظهار مشاعر الحب. 4-                في المجال الاجتماعي: الاهتمام بالجلساء، وزيادة تفاعل الزوجين مع المجتمع، واحتواء الخلافات بين الضرائر. 5-                في المجال الاقتصادي: الصدقة و إکرام الضيف، والمحافظة على المال، والصبر على قلة المال، والزوج هو من ينفق، والزوجة أعرف بما يحتاجه بيتها، وعدم تدخل الرجل في مال الزوجة، وتجنب الکسب المحرم، والقناعة باليسير من النفقة. وأوصت الدراسة بعدة توصيات واقترحت دراسات أخرى.}, keywords_ar = {توجيهات التربية,العلاقات العرفية,صحيح البخاري,بيوت النبي محمد صلى الله عليه وسلم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13753.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13753_1f8ed81967549834b93aca15577d8ec8.pdf} } @article { author = {Bin Abdullah Ahmed Al Sheikhy, Hussein and Amin Hamid Al-Qudah, Mohammed}, title = {PROPOSED ROLE OF KNOWLEDGE MANAGEMENT IN RAISING PERFORMANCE MANAGEMENT FOR ACADEMIC AT MECCA UNIVERSITY}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {213-254}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13754}, abstract = {The study aimed at proposing a role for knowledge management on raising the administrative performance of the academic administrators at Mecca region universities.The study sample consisted of (214) male and female administrators from Mecca region universities (​​Umm Al Qura University، King Abdulaziz University &Taif University) of the academic year 2013/2014، and after collecting the data، it was analyzed using the arithmetic means، standard deviations، the matrix of correlation coefficients، and factor analysis.The findings of the study showed that، the estimate of the study sample of the knowledge management requirements and the administrative performance of the academic administrators at Mecca region universities was medium، and the results revealed the existence of a statistically significant relationship at the level of significance (α ≤ 0.01)، positive correlation coefficients and a direct relationship between knowledge management and the administrative performance.In the light of that، the study concluded to a proposed role for knowledge management on raising the administrative performance of the academic administrators at Mecca region universities.}, keywords = {Keywords: Knowledge management,Administrative Performance,Academic Administrators}, title_ar = {تصور مقترح لدور إدارة المعرفة في رفع الأداء الإداري بالجامعات السعودية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور إدارة المعرفة في رفع الأداء الإداري للإداريين الأکاديميين في جامعات منطقة المکرمة، واستخدمت المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (209) إدارياً وإدارية من جامعات (أم القرى، الملک عبد العزيز، الطائف) للعام الدراسي2013/2014، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومصفوفة معاملات الارتباط والتحليل العاملي، وأظهرت النتائج أن تقدير عينة الدراسة لمتطلبات إدارة المعرفة والأداء الإداري للإداريين الأکاديميين في جامعات منطقة مکة المکرمة جاء متوسطاً’، وکشفت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01 ≤α) ومعاملات ارتباط موجبة، وعلاقة طردية بين إدارة المعرفة والأداء الإداري، وانتهت الدراسة وضع تصور مقترح لإدارة المعرفة في رفع الأداء الإداري للإداريين الأکاديميين في جامعات منطقة مکة المکرمة، والتي أوصت بتطبيقه.   }, keywords_ar = {الکلمات الدالة: إدارة المعرفة,الأداء الإداري,الإداريين الأکاديميين}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13754.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13754_fb3739365127a5ba8f1f76accc6e874b.pdf} } @article { author = {Qasim Saeed Al-Rifai, Sabah}, title = {The Phantom of Magic, Evil Eye and Escape from Reality injury: "Psychological Study on a Sample of Saudi Women"}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {255-291}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13755}, abstract = {This study aimed to identify the prevalence of belief in magic and withchcraft among Saudi women; their tendency to believe in evil eye and magic; and the reasons that lead them to believe in evil eye and magic. In addition to revealing the nature of the relationship between women tendency towards believing in witchcraft and age, level of education and economic level. In order to achieve these objectives, the study was based on the analytical descriptive method. A questionnaire was developed as a data collection instrument and was distributed to a sample consisted (655) Saudi women. The appropriate statistical analysis was conducted using the SPSS software. The results showed that the phantom of Magic, Evil Eye and escape from reality injury and Individuals resort to magic is due to jealousy and hatred among individuals.Also The results showed that there is no statistically significant defferens between the demographic variables (age, educational level, economic level) and belief in magic.The study recommended that women shouldn't take jealousy and hatred as a reason for resorting to evil eye and magic، which in turn results in many damages and injustices, also women should take all precautions and measures to prevent themselves from evil eye, also women should resort to secrecy to reach their needs and seek to god aid believing in god power that is the only one who can protect us from any kind of evils.}, keywords = {Key Words: evil eye,Magic,escape from reality,Psychology,Saudi women}, title_ar = {وهم الإصابة بالعين والسحر والهروب من الواقع " دراسة سيکولوجية لدى عينة من النساء السعوديات"}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نسبة انتشار الاعتقاد في السحر والشعوذة بين النساء السعوديات؛ واتجاههن نحو الاعتقاد في وهم العين والسحر؛ والأسباب التي تدفعهن للاعتقاد في العين والسحر.بالإضافة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين اتجاه النساء نحو الاعتقاد في السحر وبين السن ومستوى التعليم والمستوى الاقتصادي.ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة کأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها على (655) سيدة کونت عينة الدراسة، وتم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS، وأظهرت النتائج أن الاعتقاد في وهم الإصابة بالعين والسحر والهروب من الواقع ولجوء الأفراد إلى السحر هو بسبب الحقد والکراهية بين الأفراد، ورغم ذلک فإن أفراد العينة لا يرون أن السحر يساهم في علاج الأمراض، کما بينت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية (السن، المستوى التعليمي، المستوى الاقتصادي) مع الاعتقاد في السحر، وأوصت الدراسة النساء بعدم جعل الکراهية والحقد سببًا للجوء للعين والسحر مما ينشأ عنه أضرار و مظالم کثيرة، وأوصت النساء بأخذ الحيطة و الحذر حول منافذ العين و الاستعانة بالکتمان على إنجاح الحوائج، والاستعانة بالله والإيمان به فهو الذي يقي من کل شر.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: العين,السحر,الهروب من الواقع,الناحية السيکولوجية,النساء السعوديات}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13755.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13755_395af2ff08a8dc238f3cc5bb5eff503e.pdf} } @article { author = {Bin Mushabab Al-Ahmari, Abdallah}, title = {The reality of high school leaders practice in the city of Riyadh for ethical leadership}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {293-345}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13756}, abstract = {This study aims at revealing the reality of practicing ethical leadership by secondary school leaders in Riyadh – in the fields of personal qualities, administrative qualities, human relations and teamwork spirit – from their perspective and the teachers’.The study concluded a number of outcomes, as follows: 1-    From their perspective, the secondary schools leaders in Riyadh practice ethical leadership at a very high degree, with an average of 4.40 in all ethical leadership fields; where the field of human relations ranked first with an average of 4.42, followed by administrative qualities field with an average of 4.40, while personal qualities ranked third with an average of 4.39 and teamwork spirit comes last with an average of 4.38. 2-      From the teachers’ perspective, the secondary schools leaders in Riyadh practice ethical leadership at a very high degree, with an average of 4.08 in all ethical leadership fields; where the field of administrative qualities ranked first with an average of 4.17, followed by teamwork spirit with an average of 4.11, while human relations field ranked third with an average of 4.08 and personal qualities comes last with an average of 3.94.3-      There were statistically significant differences between the averages of the study participants’ responses  on the total score of secondary school leaders’ practice of ethical leadership and its sub-dimensions in Riyadh, based on the variations of the work variable, the score was in favor of the school leaders of the study participants; and based on the variable of the kind of education, the score was in favor of the  participants who work in private schools; while based on the variable of years of experience in the field of education, the score was in favor of the study participants having less than 5 years of experience.4-      There were no statistically significant differences between the averages of the study participants’ responses on personal qualities being one of the aspects of ethical leadership for the secondary school leaders in Riyadh based on the variable of the experience in the field of education.}, keywords = {Ethics,Ethical Leadership,school leaders,Human Relations,Personal Qualities,Administrative Qualities,Teamwork Spirit}, title_ar = {واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية في مجالات (الصفات الشخصية، والإدارية، والعلاقات الإنسانية، والعمل بروح الفريق) من وجهة نظرهم ووجهة نظر المعلمين. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، وذلک على النحو التالي: أن قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسون القيادة الأخلاقية بدرجة عالية جداً من وجهة نظرهم، وبمتوسط حسابي عام (4.40)، في جميع مجالات القيادة الأخلاقية، حيث يأتي محور العلاقات الإنسانية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.42)، يليه محور الصفات الإدارية بمتوسط حسابي عام (4.40) وبالمرتبة الثالثة يأتي محور الصفات الشخصية بمتوسط حسابي عام (4.39)، ويأتي محور العمل بروح الفريق بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي عام (4.38). أن قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض يمارسون القيادة الأخلاقية بدرجة عالية من وجهة نظر المعلمين، وبمتوسط حسابي عام (4.08)، في جميع مجالات القيادة الأخلاقية، حيث يأتي محور الصفات الإدارية بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي عام (4.17)، يليه محور العمل بروح الفريق بمتوسط حسابي عام (4.11)، وبالمرتبة الثالثة يأتي محور العلاقات الإنسانية بمتوسط حسابي عام (4.08)، ويأتي محور الصفات الشخصية بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي عام (3.94). أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الدرجة الکلية لممارسة قادة المدارس الثانوية في مدينة الرياض للقيادة الأخلاقية وأبعادها الفرعية باختلاف متغير العمل، لصالح أفراد الدراسة من قادة المدارس، وباختلاف متغير نوع التعليم، لصالح أفراد الدراسة ممن يعملون بمدارس أهلية، وباختلاف متغير سنوات الخبرة في مجال التعليم، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن خبرتهم (أقل من 5 سنوات). لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول الصفات الشخصية کأحد مجالات القيادة الأخلاقية لدى قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض باختلاف متغير الخبرة في مجال التعليم.}, keywords_ar = {الکلمات الدالة: أخلاق – القيادة الأخلاقية – قادة المدارس- العلاقات الإنسانية,الصفات الشخصية,الصفات الإدارية,العمل بروح الفريق}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13756.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13756_bda6b47ab3dacfc5f42e398a13eef868.pdf} } @article { author = {Bin Abdullah Khalil Al-Hazmi, Majid}, title = {The Educational Efforts of the Holy Mosque Scholars in the Mamluks Era}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {343-432}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13757}, abstract = {The present study aimed at delineating the educational efforts of the Holy Mosque scholars during the era of Mamluks. The historical method was adopted based on induction, analysis and studying of the history and news related to the educational efforts in the Holy Mosque in the Mamluks era as such sources were history books, resources, codex, manuscript, and books of monuments, literature and education… The data were collected, analyzed, criticized and classified in relation to the related units; in addition, all the data were cited according to the rules of the scientific historical method. The results of the study revealed that the kings, sultans, and princes competed to develop the Holy Mosque to serve the visitors, worshipers, residents and pilgrims, as the Holy Mosque represents a glorified symbol for all Muslims. The Mamluks kings and Sultans got great honor in serving the Holy Mosque and the scholars there paid great attention for educating woman, as such learning witnessed obvious activity during that era and there were competitions in seeking learning, especially the Islamic sciences, namely, the prophet Mohammad (peace be upon him) sayings, Jurisprudence (Fikh), language, and history. Such historical period witnessed great known female scholars and some of them were teaching inside the Holy Mosque and women came from different places seeking learning and worshiping Allah (Glory be to Him) in the best place on the Earth. Those people learnt in the Holy Mosque contributed in distributing the scientific, legitimate, and literature sciences in the Muslims countries. Furthermore, some of those scholars have contributions in the educational, scientific efforts because of what they produced like books, resources in all the fields of knowledge. With this in mind, the educational institutions in the Mamluks era were varied to include Quranic Schools (Katatib), the Holy Mosque, the homes of princes, kings, and scholars and schools. Such variation created educational and learning development for all the family members living in Makah and the near places, as Makah was the capital of culture and knowledge during this era. In addition, the phenomena of composing, editing and classifying among scholars were spread and many great figures in all the fields of knowledge were due to such development}, keywords = {Educational efforts,scholars of the Grand Mosque,the era of the Mamluks}, title_ar = {الجهود التربوية لعلماء المسجد الحرام في عصر المماليک}, abstract_ar = {هدفت الدراسة بيان الجهود التربوية لعلماء المسجد الحرام في عصر المماليک، و اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التأريخي القائم على الاستقراء والتحليل ودراسة الروايات والأخبار المتعلقة بالجهود التربوية في المسجد الحرام في عصر المماليک؛ سواءً في کتب التأريخ والتراجم، والمصنفات والمخطوطات وکتب الآثار والأدب والتربية.. .. وجمعها وتحليلها ونقدها، ثمَّ إحالة کل مادة علمية تم الوقوف عليها إلى المبحث المتعلق بها وتوثيقها حسب قواعد المنهج العلمي التأريخي، وکان من نتائج البحث ما يلي: تنافس الملوک والسلاطين والأمراء عبر مر العصور، وتعاقب الأزمان، على عمارة بيت الله الحرام، وخدمة أهلها والمجاورين بها، وخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، له أسباب دينية تتمثل في مکانة المسجد الحرام لکل مسلم، ولهذا کان هؤلاء الملوک والسلاطين والأمراء يتشرفون بخدمة بيت الله الحرام، عناية علماء المسجد الحرام في عصر المماليک بتعليم النساء، حيث شهد تعْلِمهن نشاطاً ملحوظاً  وتنافس النساء في طلب العلم، خاصةً العلوم المتعلقة بالشريعة الإسلامية: کعلم الحديث، والفقه، واللغة، والسيرة. وظهر في تلک الفترة عالمات مکيات يُشد إليهنَّ الرحال لطلب العلم، وأخذ الإجازة في بعض العلوم منهن. ونبغ منهنَّ عالمات بارعات مکْنهنَّ علمهنَّ من التدريس داخل المسجد الحرام، ظهور طبقة من المجاورين الذين قدموا إلى المسجد الحرام بقصد طلب العلم، والتعبد لله تعالى في أفضل بقاع الدنيا، وإسهام هذه الطبقة من المجاورين في نشر العلوم الشرعية والأدبية والعلمية، في بلاد المسلمين، ونبوغ علماء من المجاورين أسهموا إلى وقتنا المعاصر في الجهود التربوية والعلمية، بسبب ما ترکوه من إرثٍ حضاري، يتمثل في مصنفاتهم ومؤلفاتهم في مختلف فروع العلم والمعرفة، تعدد وتنوع وسائط التعليم في المسجد الحرام في عصر المماليک لتشمل التعليم في: الکتاتيب، والمسجد الحرام، ومنازل وبيوت الأمراء والوجهاء والعلماء، والأربطة، والمدارس، هذا التنوع والتعدد في وسائط التعليم أوجد حراکاً تربوياً وتعليمياً لجميع طبقات المجتمع المکي من الرجال والنساء، ومن الأغنياء والفقراء، ومن المقيمين بمکة المکرمة أو المجاورين لها، فکان المجتمع المکي عاصمة للعلم والثقافة والمعرفة في تلک الفترة، بُروُز ظاهرة التأليف والتصنيف بين العلماء حيث اعتنى العلماء بهذا الجانب المُشرق، فبسبب نشاط الحرکة العلمية في مکة، ظهر نوابغ من العلماء وتفرغوا للتصنيف والتأليف في مختلف العلوم والمعارف.}, keywords_ar = {الجهود التربيوية,علماء المسجد الحرام,عصر لمماليک}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13757.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13757_8b5b8956c2b1632fc07b89efcc075417.pdf} } @article { author = {Mohamed Mahmoud Mohamed, Salah}, title = {The Produced Habits of Mind and their Correlation with Counselling Self-efficacy among the School Psychological Counselor}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {771-824}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13758}, abstract = {The current research aimed at probing the produced habits of mind among the school psychological counsellors and identifying their correlation with the counselling self-efficacy. The participants of the research were all the psychological counsellors in the 6 Th of October City totaling 152 (males and females). The instruments of the research were the produced habits of mind of the psychological counsellor scale and the counselling self-efficacy scale. The descriptive method was adopted for fulfilling the research purpose. The results of the research revealed that there were statistically significant correlation between the produced habits mind and the counselling self-efficacy among the school psychological counsellors;besides, the counselling self-efficacy could be predicted via the produced habits of mind. There were statistically significant differences between the mean scores attained by the males and females in the dimensions of perseverance and persistence for neatness, controlling rashness and flexibly thinking as dimensions of the produced habits of mind scale among the psychological counsellors in favor of the females, but there were no statistically significant differences in all the dimensions. There were no statistically significant differences in the counselling self-efficacy and the produced habits of mind among the psychological counsellors due to the years of experience in the counselling field.}, keywords = {Keywords: produced habits of mind,the counselling self-efficacy,school psychological counsellor}, title_ar = {عادات العقل المنتجة وعلاقتها بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي المدرسي}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي الکشف عن عادات العقل المنتجة لدى المرشد النفسي المدرسي وعلاقتها بفاعلية الذات الإرشادية لديه، وتکونت عينة البحث الحالية من (152) فرداً من المرشدين النفسيين والمرشدات هم جميع المرشدين والمرشدات بمدينة 6 أکتوبر، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس عادات العقل المنتجة للمرشد النفسي، ومقياس فاعلية الذات الإرشادية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للإجابة عن أسئلة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين عادات العقل المنتجة وفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي، وأنه يمکن التنبؤ بفاعلية الذات الإرشادية لدى المرشد النفسي من خلال عادات العقل المنتجة لديه، کما وُجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث في المثابرة والکفاح من أجل الدقة، والتحکم بالتهور والتفکير بمرونة کأبعاد لعادات العقل المنتجة لدى المرشدين النفسين لصالح الإناث ولم توجد فروق بينهم في بقية الأبعاد، کذلک لم توجد فروق دالة إحصائياً في فاعلية الذات الإرشادية وعادات العقل المنتجة لدى المرشدين النفسين راجعة لتأثير سنوات الخبرة في المجال الإرشادي.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: عادات العقل المنتجة,فاعلية الذات الإرشادية,المرشد النفسي المدرسي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13758.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13758_81c705a76cde90e6db414f07b6051584.pdf} } @article { author = {الدوسري, أ/ لولوه بنت علوش بن حسن آل وثيلة}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {707-769}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13759}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {دراسة تقويمية لمقررات مهارات التفکير لدى طلاب المرحلة الابتدائية في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض في ضوء أهدافها}, abstract_ar = {هدفت الدراسة تعرف واقع تحقيق هذه المقررات لأهدافها، والمعوقات التي قد تقف في سبيل ذلک، وسبل تفعيل تحقيق هذه المقررات لأهدافها من وجهة نظر معلمات الموهوبات في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والمقابلة شبه المقننة لجمع البيانات المتعلقة بالدراسة من عينتها التي بلغ قوامها (20) معلمة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: -        إن مقررات مهارات التفکير بالمرحلة الابتدائية تحقق أهدافها بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر معلمات الموهوبات في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض، وأنهن يعزين ذلک إلى عدة أسباب من بينها: أن هذه المقررات وضعت من قبل معلمات ليس لديهن الخبرة الکافية، التداخل بين الأهداف العامة والأهداف الخاصة، وعدم وجود خطوات إجرائية عملية واضحة لتحقيق هذه الأهداف. -        إن محتويات مقررات مهارات التفکير للمرحلة الابتدائية کافية ومناسبة بدرجة (متوسطة) لتحقيق أهدافها من وجهة نظر المعلمات، وأنهن يَعزين ذلک لعدة أسباب من أبرزها: عدم الوضوح لبعض الأمثلة وطرائق العرض، وعدم مناسبة بعضها لطبيعة العصر. -        وجود مجموعة من المعوقات التي قد تقف في سبيل تحقيق المقررات لأهدافها من وجهة نظر المعلمات، في مقدمتها: المعوقات المرتبطة بالأنشطة وأوراق العمل، تليها المعوقات المرتبطة برغبات وحاجات الطالبات، ثم المعوقات المرتبطة بالإمکانات اللازمة لتدريس المقررات. -        إن معلمات الموهوبات في مدارس التعليم العام الابتدائية للبنات بمدينة الرياض يقترحن مجموعة من السبل لتفعيل تحقيق المقررات لأهدافها، من أهمها: وضع الأنشطة وأوراق العمل التي تراعي الفروق الفردية للطالبات، وتوظيف الوسائل التقنية والتکنولوجية الحديثة في عرض المهارات. An Evaluative Study of Thinking Skills Courses among the Primary Stage Pupils in the General Educational Schools in Riyadh City in the Light of their Objectives ABSTRACT: The current study aimed at identifying the status quo of achieving the objectives of the thinking skills courses and the difficulties of achieving such objectives from the viewpoints of the gifted pupils’ teachers in the general education schools for females in Riyadh city. The study adopted the survey method, and the semi-structured interviews for gathering the study data from the study participants totaling 20 female teachers. The results of the study revealed that: -        The courses of thinking skills in the primary stage achieve their objective to an average degree from the viewpoints of the gifted pupils’ teachers in the general education schools for females in Riyadh city. The reasons for such degree was attributed to that such courses were designed by teachers who do not have sufficient experiences; there are interference between the general aims and objectives; and there were no obvious practical procedural for achieving such objectives. -        The thinking skills courses contents of the primary stage were sufficient and suitable for an average degree to achieve their objectives from the viewpoints of the teachers. The reason for such degree was attributed to that some examples and methods of teaching were not obvious and some of them were not suitable for the current age. -        There were some difficulties, which hinder achieving such objectives from the teachers’ points of views like difficulties related to the activities and worksheets, those related to the pupils’ needs and interests, and those related to the required resources for teaching such courses. -        The gifted pupils’ teachers in the general education schools for females in Riyadh city suggest some procedures for achieving the courses objectives like providing activities that take into account the individual differences of the pupils, functionalizing the modern technological means in administering the skills.  }, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13759.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13759_e25ee313cb9644c3a896ceb28e9fc5ee.pdf} } @article { author = {Bint Dhiab bin Shabab al-Mutairi, Najwa}, title = {The role of kindergarten institutions in educational employment for curiosity from the viewpoint of supervisors, directorates and teachers in Unaizah Governorate}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {531-586}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13760}, abstract = {This study aimed to recognize the reality of Kindergarten Institutions Role in the Educational Employment of Curiosity, the obstacles facing it, as well as the possible solutions, from the viewpoint of supervisors, managers and teachers in Unaiza, and also to identify statistically significant differences between the study sample responses depending on the job variable. In this study the researcher followed the descriptive survey method and used the questionnaire as a tool for collection of data which consisted of 48 sentences distributed to the study sample which consisted of (270) supervisors, managers and teachers at government and private kindergartens in Unaiza for the year 1437/1438H; the study found the following results: The reality of the role of kindergarten institutions in the educational employment of children curiosity from the viewpoint of supervisors, managers and teachers in Unaiza Province as a whole came in low degree of availability. While the obstacles came in high degree of availability and the possible solutions in medium degree of availability, Statistically significant differences emerged at significance level of (α ≤ 0,05) between the mean responses of the study sample according to the (Job) variable as follows:}, keywords = {Role - Kindergarten Institutions - Educational Employment - Curiosity - Supervisors,Women’s Teachers - Unaizah Governorate}, title_ar = {دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات بمحافظة عنيزة}, abstract_ar = {هدفت الدِّراسَة إلى التعرف على واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع، ومعوقات ذلک، والحلول الممکنة لها، من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات بمحافظة عنيزة، وأيضا التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة بين استجابات أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة تبعا لمتغير الوظيفة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي في هذه الدِّراسَة، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات حيث تکونت من (48) عبارة، تم توزيعها على أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة التي بلغت (270) من مشرفات ومديرات ومعلمات رياض الأطفال الحکومية والأهلية بمحافظة عنيزة لعام  1437/1438هـ ، وقد توصلت الدِّراسَة للنتائج التالية: لقد جاء واقع  دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع عند الأطفال من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات بمحافظة عنيزة ککل في درجة توفر (منخفضة). بينما جاءت المعوقات في درجة توفر (مرتفعة)، کما جاءت الحلول الممکنة في درجة توفر (متوسطة)، ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطات استجابات عينة الدِّراسَة وفقاً لمتغير (الوظيفة) تجاه واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في التوظيف التربوي لحب الاستطلاع عند الأطفال، وکانت هذه الفروق بين (المشرفات)و(المديرات)وبين(المشرفات) و(المعلمات) في اتجاه (المشرفات).}, keywords_ar = {دور,مؤساسات رياض الاطفال,التوظيف التربوي,حب الاستطلاع,المشرفات والمديات والمعلمات,محافظة عنيزة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13760.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13760_5d1b119839c6764a663ce38d3e8447d9.pdf} } @article { author = {Sokel Al-Otaibi, Reem}, title = {Family decisions-making: a comparison between employed and unemployed women in Riyadh.}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {587-643}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13766}, abstract = {This study addressed factors affecting the decision making process among employed and unemployed women. A questionnaire was used to collect the necessary data from 382 women, the majority of them are employed (241) while the remaining are full-time housewives (141). Results of the study reveal that women participate significantly in the decision-making process mainly in economic decisions. No noteworthy differences emerged between employed and unemployed women in this respect. However, employed women show slight influence in the decision making process in the family although not significant statistically.}, keywords = {decision making process,employed women,family,Riyadh,Saudi Arabia,Saudi women,social and economic factors,unemployed women}, title_ar = {عمل المرأة وعلاقته باتخاذ القرارات الأسرية لدى بعض النساء العاملات في مدينة الرياض في ضوء بعض المتغيرات}, abstract_ar = {عقدت الدراسة مقارنة بين العاملات (الموظفات) وغير العاملات (ربات بيوت متفرغات) للتحقق من قدرة کل فئة منهما على اتخاذ القرار الأسري. قامت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة وتم استخدام عينة بلغت نحو (241) موظفة في القطاع الحکومي، و(141) غير موظفة في الرياض جمعت البيانات منهن بواسطة الاستبانة.  اتکأت الدراسة على نظريتي الدور والنظرية البنائية الوظيفية. لم تکشف الدراسة عن اختلافات جوهرية بين العاملات وغير العاملات إلا أن هناک فروق إحصائية طفيفة لصالح العاملات فهن أکثر قدرة على اتخاذ القرار الأسري رغم أن الاختبارات الإحصائية لم تکشف عن فروق حادة في هذا الجانب. ويبدو من نتائج الدراسة أن هناک مجموعة من المتغيرات التي قد يکون لها أثر مباشر في توسيع نفوذ الزوجة في اتخاذ القرار الأسري؛ لعل أهمها نمو الوعي المجتمعي بحقوق المرأة ومجموعة النظم التي تسنها الحکومة من آن لآخر لحماية حقوق المرأة وتوسيع مشارکتها في عملية التنمية الاجتماعية وهو ما توصي الدراسة بالتحقق منه في دراسات لاحقة. کلمات مفتاحية: اتخاذ القرار الأسري، المرأة العاملة، المرأة غير العاملة، مشارکة المرأة في القرار الأسري، العوامل الاجتماعية، العوامل الاقتصادية، الرياض، المملکة العربية السعودية. Family decisions-making: a comparison between employed and unemployed women in Riyadh. Abstract: This study addressed factors affecting the decision making process among employed and unemployed women. A questionnaire was used to collect the necessary data from 382 women, the majority of them are employed (241) while the remaining are full-time housewives (141). Results of the study reveal that women participate significantly in the decision-making process mainly in economic decisions. No noteworthy differences emerged between employed and unemployed women in this respect. However, employed women show slight influence in the decision making process in the family although not significant statistically. Key words: Decision making process, employed women, family, Riyadh, Saudi Arabia, Saudi women, social and economic factors, unemployed women}, keywords_ar = {اتخاذ القرار الأسري,المرأة العاملة,المرأة غير العاملة,مشارکة المرأة في القرار الأسري,العوامل الاجتماعية,العوامل الاقتصادية,الرياض,المملکة العربية السعودية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13766.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13766_f8feedbc3d0926c138312734772566db.pdf} } @article { author = {Hussein Ali Al-Maleh, Samar}, title = {The Effect of Using Cartoon Graphics in Teaching English Course To develop the speaking skills of fourth grade students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {645-671}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13767}, abstract = {The main objective of the study was to investigate the effect of using cartoons in teaching English in order to develop the skills of speaking in the fourth year students in Khamis Mushait city، that primary school is considered the most important educational stage، The main aim of the study was to prepare a suggested presentation format suitable for teaching unit chosen with cartoon drawings. The problem of the study was the weakness of the strategies of teaching English in general and in the strategies of teaching speaking skills specially، the researcher select a sample of students in the fourth year in Khamis Mushayt، the researcher used the analytical descriptive approach and the semi-experimental method. The researcher prepared the following tools: Proposed presentation format cartoon - Collective test. The most important findings of the study were the presence of a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average scores of students of the two groups experimental and control in the post-acquisition for the experimental group، the existence of differences of statistical significance for the benefit of the experimental group، which indicates the effectiveness of using of cartoons. The study recommended the training of teachers on teaching using cartoons.}, keywords = {Keywords: English language- Cartoon Graphics-speaking skills- Khamis Mushait,primary school}, title_ar = {أثر استخدام الرسوم الکرتونية في تدريس مقرر اللغة الإنجليزية لتنمية مهارة التحدث لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة خميس مشيط}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير استخدام الرسوم الکرتونية في تدريس اللغة الإنجليزية من أجل تنمية مهارة التحدث عند طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدينة خميس مشيط، حيث تعد المرحلة الابتدائية من أهم المراحل التعليمية، نظراً لاعتبارها هي الأساس في تکوين الشخصية، ونقطة الأساس في التنشئة والتنمية المتکاملة لمدارک الأطفال، وقد هدفت الدراسة إلى إعداد صيغة تقديمية مقترحة تناسب الوحدة التدريسية المختارة بالرسوم الکرتونية، وقد تمثلت مشکلة الدراسة في ضعف استراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية بصورة عامة، وفي استراتيجيات تدريس مهارة التحدث خاصة، ويکمن الضعف في تطبيق الاستراتيجيات من قبل المعلمات والطالبات على السواء، وقد تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة خميس مشيط، وتم تطبيق اختبار التحصيل القبلي وتنفيذ التجربة وتطبيق اختبار التحصيل البعدي، وتم استخدام  اختبار (ت) لعينتين مستقلتين للتحقق من نتائج الدراسة، وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استخدام الرسوم الکرتونية. وقد أوصت الدراسة بتدريب المعلمات على التدريس باستخدام الرسوم الکرتونية، وتقديم رؤية لتطوير مقرر اللغة الإنجليزية باستخدام الرسوم الکرتونية، وتشجيع التلاميذ على حب التعلم باستخدام الرسوم الکرتونية.  }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية: رسوم کرتونية- اللغة الإنجليزية- مهارات التحدث- خميس مشيط,المرحلة الابتدائية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13767.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13767_e8941eec173c210b968989f112fc7196.pdf} } @article { author = {Abdul Rahman Mustafa Afia, Azza and Ahmed Abdullah Ahmed, Eman}, title = {A WebQuest-based training program to develop special education student teachers' skills in diagnosing pupils with learning difficulties}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {19}, number = {الجزء الثالث}, pages = {673-705}, year = {2018}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2018.13768}, abstract = {The present study aims at identifying the A WebQuest-based training program to develop special education student teachers' skills in diagnosing pupils with learning difficulties،  Jubail College of Education.A checklist was devised that identifies the competencies that should be available in the student teacher at the department of Special Education in order to be able to diagnose pupils with learning difficulties as well as an achievement test to measure the cognitive side of the skills of diagnosis. Also، the researchers developed a rubric to measure the performance. The researchers used the quasi-experimental methodology. The instruments were administered before and after the experiment on 30 students and the results were: (1) the existence of statistically differences (0.05) between the means of scores of the pretest and posttest of the achievement test in favor of the posttest. (2) the existence of statistically differences (0.05) between the means of scores of the pretest and posttest of the rubric in favor of the posttest.}, keywords = {Web Quests,Diagnosis,learning difficulties,learning slowness}, title_ar = {"برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب ( Web Quest)) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى "فاعلية برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest)) في تنمية مهارات الطالبات المعلمات بقسم التربية الخاصة في تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم " وللتحقق من ذلک تم إعداد بطاقة لتحديد المهارات اللازم توافرها في الطالبة المعلمة بقسم التربية الخاصة حتى تتمکن من تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  بالإضافة إلى بطاقة سلالم التقديرRubrics لقياس الجانب الأدائي لنفس المهارات،  واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي،  والتصميم التجريبي القائم على المجموعة التجريبية مع القياس القبلي والبعدي،  طُبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على (30) طالبه معلمه من طالبات قسم التربية الخاصة بکلية التربية بالجبيل،  وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث على الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  لصالح التطبيق البعدي،  ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث على بطاقة سلالم التقديرRubrics لقياس الجانب الأدائي لمهارات تشخيص التلميذات ذوات صعوبات التعلم،  لصالح التطبيق البعدي،  نتيجة لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest ),تشخيص صعوبات التعلم,التفريط التحصيلي,بطيء التعلم,الموهوبين ذوي صعوبات التعلم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13768.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_13768_5c56ddd9e4f06c2f76ba28e5c1304f42.pdf} }