@article { author = {}, title = {ِCovers}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {-}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.174728}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {المعلومات الاولية للعدد}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174728.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174728_435df6a6895161bfbcd3400e378b6ac4.pdf} } @article { author = {}, title = {Table of Contents}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {-}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.174726}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الفهرس}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174726.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174726_25b4295beb99710392cc3b4c1cc71d64.pdf} } @article { author = {}, title = {Table of contents}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {-}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.174727}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {Table of contents}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174727.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174727_8738448daf448b21c1e01b9a83b0ef13.pdf} } @article { author = {salama, sayeda and Mohamed Al-Bardawily, Fatma}, title = {The school’s role in promoting education for global citizenship for its students at light of some contemporary changes}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {1-44}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.63483.1276}, abstract = {Abstract The aim of the current research is to identify the concept of education for global citizenship with the most important requirements for strengthening it among students، and also to identify the most important contemporary changes with their relationship to global citizenship، and the school’s role in promoting education for global citizenship in light of the education literature. The research also presents a suggested proposal to activate the educational school role in promoting global citizenship in light of some contemporary changes ، it relied on the descriptive and analytical approach to reveal the theoretical requirements for promoting education for global citizenship، The research recommended paying attention to the inclusion of education for global citizenship and global citizenship in the curricula and ccourses ، to activate the role of student activities, to providee a safer educational environment ,to develop the values of peace، constructive dialogue، scientific criticism، and to focus on preserves and in-service teacher preparation programs, That the school administration embodies the values of democracy, freedom of opinion and expression, and human relations in front of students.}, keywords = {education for citizenship,Global Citizenship,Contemporary changes}, title_ar = {دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية لدي طلابها علي ضوء بعض المتغيرات المعاصرة "دراسة تحليلية"}, abstract_ar = {المستخلص هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مفهوم التربية من أجل المواطنة العالمية، وأهم متطلبات تعزيزها لدي الطلاب، والتعرف أيضاً علي اهم المتغيرات المعاصرة وعلاقتها بالمواطنة العالمية، ودور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية في ضوء ادبيات التربية، کما يضع البحث تصوراً مقترحاً لتفعيل دور المدرسة في تعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية علي ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي التحليلي للکشف عن المتطلبات النظرية لتعزيز التربية من أجل المواطنة العالمية، وايضاً تحليل المتغيرات المعاصرة، ثم تحليل وتفسير هذه المعلومات، والخروج منها باستنتاجات ذات دلالة ومعني تفيد في وضع التصور المقترح, وأوصي البحث بضرورة الاهتمام بتضمين التربية من أجل المواطنة العالمية والمواطنة العالمية بالمناهج والمقررات الدراسية، وتفعيل دور الانشطة الطلابية والاهتمام بتوفير بيئة تعليمية اکثر اماناً وتنمي قيم السلام، والحوار البناء، والنقد العلمي، والاهتمام ببرامج اعداد المعلم قبل واثناء الخدمة، ان تجسد الإدارة المدرسية قيم الديموقراطية وحرية الرأي والتعبير والعلاقات الانسانية امام الطلاب.}, keywords_ar = {التربية من أجل المواطنة,المواطنة العالمية,المتغيرات المعاصرة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174711.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174711_93b007cb38aa4898f1d14d29148bded7.pdf} } @article { author = {Eid, Mahmoud Omar Ahmed and Ameen, Mostafa}, title = {Achieving organizational agility for Egyptian universities by using the Concurrent engineering approach from the viewpoint of some university leaders}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {45-75}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.65112.1285}, abstract = {This study aimed to define the concept of agility, the relationship between flexibility and agility, its dimensions, its measures, and its marks, and shed light on the concept of Concurrent Engineering: its importance, its dimensions, its entrances, and the basic principles on which it is based, the basic requirements that distinguish it, and the relationship between agility and Concurrent engineering. The study depended on the descriptive approach and semi-structured interviews with some leaders at Damanhour and Fayoum Universities that leaded to determining the date of fitness for Egyptian universities using the approach of Concurrent engineering from the point of view of university leaders. The study concluded to drawing three stages: preparation, preparation, design and post design. In order to achieve these stages and their requirements, awareness should be raised about the university employees' use of simultaneous engineering in work and coordination between different work teams and continuous development in all directions simultaneously, and this development and improvement is a joint responsibility, which falls on the shoulders of all leaders and employees, faculty member and student. Among the requirements for the ---success of these mechanisms are the following: - Work in parallel teams to achieve specific goals and at a specific time. - Coordination between different work teams. - Accountability and transparency in managing work teams. - Continuous development and improvement, and then acceptance of development proposals at all levels and in all fields, and then adopt the Kaizen strategy in managing work teams.}, keywords = {Agility,agile university,Concurrent engineering}, title_ar = {تحقيق الرشاقة التنظيمية للجامعات المصرية باستخدام مدخل الهندسة المتزامنة من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم الرشاقة التنظيمية وخصائصها، والعلاقة بين المرونة والرشاقة التنظيمية، وأبعادها وأنواعها، وقدراتها، ومتطلباتها، ومقاييسها، وتسليط الضوء على مفهوم الهندسة المتزامنة وأهميتها، وأبعادها ومداخلها، والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها، والمتطلبات الأساسية لتطبيقها، والعلاقة بين الرشاقة التنظيمية والهندسة المتزامنة، ثم توصلت الدراسة عن طريق المنهج الوصفي وإجراء مقابلات شخصية شبه مقننة مع بعض القيادات الجامعية بجامعتي دمنهور والفيوم، إلى تحديد المتطلبات اللازمة لتحقيق الرشاقة التنظيمية للجامعات المصرية باستخدام مدخل الهندسة المتزامنة من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية. وتوصلت الدراسة إلى أن أبرز متطلبات تحقيق الرشاقة التنظيمية في الجامعات المصرية في ضوء مدخل الهندسة المتزامنة والتي تتمثل في ثلاث مراحل: التهيئة والاستعداد، التصميم، ما بعد التصميم. ولتحقيق هذه المراحل ومتطلباتها ينبغي نشر الوعي إزاء استخدام العاملين بالجامعة الهندسة المتزامنة في العمل والتنسيق بين فرق العمل المختلفة والتطوير المستمر في کافة الاتجاهات في وقت واحد، وإن هذا التطوير والتحسين مسؤولية مشترکة، تقع على عاتق الجميع قادة وموظفين، عضو هيئة تدريس وطالب، وعليه فإن من متطلبات نجاح هذه الآليات ما يلي: - العمل في فرق متوازية لتحقيق أهداف محددة وفي وقت محدد. - التنسيق بين فرق العمل المختلفة. - المحاسبية والشفافية في إدارة فرق العمل. - التطوير والتحسين المستمر، ومن ثم تقبل اقتراحات التطوير على کافة المستويات وفي کافة المجالات، ومن ثم تبني استراتيجية کايزن في إدارة فرق العمل.}, keywords_ar = {الرشاقة التنظيمية,الجامعة الرشيقة,الهندسة المتزامنة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174713.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174713_147de27be09fe2db946fac12e8fea94e.pdf} } @article { author = {Mokhtar Amer, Eman}, title = {Psychological Empowerment and its relationship to both Job Satisfaction and Professional Commitment for Teacher}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {76-117}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.64797.1283}, abstract = {The study aims to discovering the correlated relationship between Psychological Empowerment, Job Satisfaction and Professional Commitment for teachers sample, and discovering the difference of Psychological Empowerment, Job Satisfaction and Professional Commitment according to the demographic variables. The study sample includes (226) from teachers from ages between (22-59), The study tools : Psychological Empowerment Scale, Job Satisfaction Scale and Professional Commitment Scale, Results of the study: There are appositive relationship between Psychological Empowerment and Job Satisfaction, and are appositive relationship between Psychological Empowerment and Professional Commitment. There are no statistical difference in Psychological Empowerment according to the different of gender, There are statistical difference in Job Satisfaction according to the different of gender in the direction of female, There are statistical difference in Professional Commitment according to the different of gender in the direction of male, There are statistical differences in the experience groups about Psychological Empowerment, Job Satisfaction and Professional Commitment degree , in the direction of experience more than 20 years.}, keywords = {Psychological Empowerment,Job Satisfaction,Professional Commitment}, title_ar = {التمکين النفسى وعلاقته بکل من الرضا الوظيفى والإلتزام المهنى لدى المعلم}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين التمکين النفسى والرضا الوظيفى والإلتزام المهنى ، فضلا عن اختلاف کل منالتمکين النفسى والرضا الوظيفى والإلتزام المهنى باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – سنوات الخبرة)، وتکونت عينة الدراسة من 226 من المعلمين ممن تتراوح أعمارهم مابين ( 22- 59) عاما. وطبقت على العينة الأدوات التالية: مقياس التمکين النفسى (إعداد الباحثة)، مقياس الرضا الوظيفى (إعداد الباحثة) ، مقياس الإلتزام المهنى (إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التمکين النفسى والرضا الوظيفى، توجد علاقة إرتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التمکين النفسى والإلتزام المهنى، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث على مقياس التمکين النفسى ، بينما يختلف التمکين النفسى باختلاف سنوات الخبرة فى اتجاه سنوات الخبرة أکثر من 20 عاما، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث على مقياس الرضا الوظيفى فى إتجاه الإناث ، وفى سنوات الخبرة فى إتجاه سنوات الخبرة أکثر من 20 عاما، توجد فروق دالة إحصائيا بين الذکور والإناث على مقياس الإلتزام المهنى فى إتجاه الذکور ، وفى سنوات الخبرة فى إتجاه سنوات الخبرة أکثر من 20 عاما .}, keywords_ar = {التمکين النفسى,الرضا الوظيفى,الإلتزام المهنى}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174714.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174714_9021eaf733b138b00dbe9aa42e68a512.pdf} } @article { author = {Abdo, Hanan N. Abd El Naiem}, title = {The effectiveness of the program to improve pragmatic language deficiencies in children with specific language Impairment}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {118-153}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.63929.1279}, abstract = {The current research aimed to evaluate the efficacy of a training program at improving pragmatic language deficiencies in children with SLI. The research sample consisted of (10) children with specific language disorder, and their ages ranged from 5 to 7, with an average age of (5.80) years. The following tools were used in the study: The Raven's Progressive Matrices (translated by Amina Kazem et al., 2005); the pragmatic language disorder diagnosis scale for children (Prepared by Abdul Aziz Al-Shakhas, Mahmoud Al-Tantawi, and Reza Khairy, 2015); the SLI Scale (Prepared by Abdul Aziz Al-Shakhas, Muhammad Abdo Hosseini, and Zainab Reda, 2018); and the training program (Prepared by the researcher). The results of the research study showed the effectiveness of the program at improving pragmatic language in children with SLI, as well as enhancing the ability of children to use grammar correctly within the social context. The study recommended researchers to conduct more research studies on improving pragmatic language in treating specific language disorder; to conduct training programs for children with specific language disorder; and to organize training programs that provide the new methods and techniques for dealing with children with SLI.}, keywords = {pragmatic language deficiency,Specific language impairment,children}, title_ar = {فعالية برنامج لتحسين قصور اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تحسين قصور اللغة البرجماتية لدى بعض الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي، وتکونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب اللغة النوعي ، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين(5-7) سنوات، وبمتوسط عمري(5.80) سنة، واستخدم البحث الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن (تقنين أمينة کاظم وآخرون، 2005) ، مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، ورضا خيري، 2015)، مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي(إعداد عبد العزيز الشخص، ومحمد عبده حسيني، وزينب رضا، 2018)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المستخدم في لتحسين اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي؛ وکذلک تحسين القدرة على استخدام قواعد اللغة بشکل صحيح داخل السياق الاجتماعي، أوصت الدراسة إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول فعالية تحسين اللغة البرجماتية في علاج اضطراب اللغة النوعي، الاهتمام ببرامج تدريب الأطفال ذوو اضطراب اللغة النوعي، تنظيم دورات تعتني بتقديم کل ما هو جديد من طرق وأساليب وفنيات التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي.}, keywords_ar = {قصور اللغة البرجماتية,اضطراب اللغة النوعي,الأطفال}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174715.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174715_814c5fb5d12975928c9f33135a1061ed.pdf} } @article { author = {Abdelrheem, tarik N. Mohamed}, title = {Brain Dominance for academic gifted students and its relationship with Overexcitabilities patterns}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {154-185}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.63662.1278}, abstract = {The current study investigates the relationship between Brain Dominance “BD” as indicated by Ned Hermann (1998) and overexcitability (OVP) types as proposed by Dabrowsky (1968) in his theory. The current study focused on the following overexcitabilities which involved, mental overexcitability, emotional overexcitability, and imagination overexcitability. The Sample of the study included 200 academic gifted students from different Saudi universities (6 universities), with different majors (Medical, practical, and Social), and type (male vs. female). This study used Brain Dominance inventory, and Overexcitabilities inventory. Results reported main effects of type due to gender, in favor of female participants, and major due to different academic specialty, in favor of practical field. In addition to an interaction between BD and major in emotional and imaginative overexcitabilities. However, an interaction between BD and major was not significant, in overexcitabilities types. Moreover, the current study proposed a model that predict the contribution of BD and OVP, using path analysis. Results showed indirect contribution of cognitive and imaginative overexcitabilities types to explain the BD and OVP. In conclusion, BD and OVP are related to each other and can contribute to recognize the high mental process for gifted and non-gifted students.}, keywords = {Overexcitability patterns,Brain Dominance (BD),Academic Achievement,university students,academic gifted students}, title_ar = {السيطرة الدماغية لدى الطلاب الموهوبين أکاديمياً وعلاقتها بأنماط الاستثارة النفسية الفائقة (العقلية- الانفعالية- التخيلية).}, abstract_ar = {تناولت الدراسة الحالية دراسة أنماط الاستثارة النفسية الفائقة کما أشار إليها دابروسکي في نظريته والتي تمثلت في کل من الاستثارة العقلية الفائقة، الانفعالية الفائقة، والتخيلية الفائقة ومدى ارتباطهم بمفهوم السيطرة الدماغية لدى الطلاب الموهوبين أکاديمياً في المرحلة الجامعية، من الجنسين ومن تخصصات مختلفة تضمنت التخصصات الطبية، والتخصصات العملية، والتخصصات الإنسانية، والاجتماعية. ولقد بلغ عدد أفراد العينة 200 طالب وطالبة من طلاب الجامعات السعودية الموهوبين أکاديميا من مختلف التخصصات. ولقد تم استخدام مقياس الاستثارات الفائقة ل (Falk et al., 1998) وترجمة أبو قورة (2019) وتعديل الباحث، ومقياس السيطرة الدماغية لمکرون وآخرون McCrone et al. ترجمة عبد الحق والعجيلي، تعديل الباحث. ولقد أسفرت النتائج عن وجود فروق في الاستثارة الانفعالية الفائقة تعزى للنوع الاجتماعي لصالح الطالبات، والتخصص الدراسي لصالح طلاب الکليات العملية، ووجود تفاعل ما بين السيطرة الدماغية والنوع الاجتماعي في کل من الاستثارة الانفعالية، التخيلية، والدرجة الکلية للاستثارة النفسية الفائقة. في حين لم يرصد تأثير لتفاعل السيطرة الدماغية مع التخصص الدراسي في أنماط الاستثارة النفسية الفائقة. کما بينت الدراسة أن الاستثارة الانفعالية الفائقة والتخيلية الفائقة تسهم بنسب اسهام غير مباشر لتفسير قيم اسهام السيطرة الدماغية في الاستثارة النفسية الفائقة.}, keywords_ar = {الاستثارات الفائقة,السيطرة الدماغية,المستويات الأکاديمية,طلاب الجامعات,الموهوبين أکاديمياً}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174716.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174716_5a448d761783e21694f954ab7929b634.pdf} } @article { author = {Al-Bayoumi, Saad Riad Mohammed and Tayfour, Mohammed Ahmed Karam Allah Hajj and Bunyan, Abdullah Ali Mahmoud and Issa, Mohammed Ahmed Ahmed and Aldhula, Taghreed Muhammad Mahmoud}, title = {The effectiveness of a religious counseling program based on awareness of the dangers of criminal behavior in achieving social security among Taif University students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {186-216}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.62347.1272}, abstract = {The aim of the research is to verify the effectiveness of an advisory program in achieving social security, among Taif University students through awareness of the dangers of criminal behavior, from a religious perspective, among a sample of (20) students in the Faculty of Arts, Taif University, who were divided into (10 students in the experimental group - 10 A students in the control group), which was selected from the lowest quaternary of a sample of 120 students. A psychological counseling program was prepared to raise awareness of the dangers of criminal behavior from an Islamic perspective, and the social security scale, and the experimental group students received (15) awareness sessions on the importance of social harmony and the risks of criminal behavior, and after the sessions ended, the social security measure was applied, and after six weeks, the tracking measurement was applied For a measure of social security, the results showed improvement in the level of social security among students of the experimental group, and continued improvement during the tracer measurement. Therefore, the study recommends the importance of continuing awareness of youth about such programs because they are affected by many media influences on their behavior and their anti-social ideas.}, keywords = {counseling program,Criminal behavior,Social Security,Taif University students}, title_ar = {فعالية برنامج ارشادي ديني قائم على التوعية بمخاطر السلوک الاجرامي في تحقيق الأمن الاجتماعي لدى طلاب جامعة الطائف}, abstract_ar = {هدف البحث إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي في تحقيق الأمن الاجتماعي لدى طلاب جامعة الطائف من خلال التوعية بمخاطر السلوک الإجرامي، وذلک من منظور ديني لدى عينة مکونة من (20) طالبًا بکلية الآداب بجامعة الطائف، تم تقسيمهم إلى (10 طلاب بالمجموعة التجريبية – 10 طلاب بالمجموعة الضابطة)، والتى تم اختيارها من الطلاب الذين تقع درجاتهم في الارباعي الأدنى من عينة مکونة من 120 طالباً. وتم إعداد برنامج إرشادي نفسي للتوعية بمخاطر السلوک الإجرامي من منظور إسلامي، ومقياس الأمن الاجتماعي، وحصل طلاب المجموعة التجريبية على (15) جلسة للتوعية بأهمية التوافق الاجتماعي ومخاطر السلوک الاجرامي، وعقب انتهاء الجلسات تم تطبيق مقياس الأمن الاجتماعي، وبعد ستة أسابيع تم تطبيق القياس التتبعي لمقياس الأمن الاجتماعي، وأظهرت النتائج تحسين مستوى الأمن الاجتماعي لدى طلاب المجموعة التجريبية، واستمرار التحسين خلال القياس التتبعي. ولذا توصي الدراسة بأهمية التوعية المستمرة للشباب بمثل هذه البرامج بسبب تأثرهم بالعديد من المؤثرات الاعلامية على سلوکهم وعلى أفکارهم المضادة للمجتمع.}, keywords_ar = {برنامج إرشادي,الأمن الاجتماعي,السلوک الاجرامي,طلاب جامعة الطائف}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174717.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174717_ff927e94b3a6f91368d0da62ae449ccb.pdf} } @article { author = {Fouad sayed fouad, Heba}, title = {Suggested teaching model in light of the cognitive load theory in developing the information processing skills and study habits of the fifth grade students who are late in their studies.}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {217-267}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.60713.1265}, abstract = {The Present study aimed to investigate the effectiveness of a suggested teaching model in light of the cognitive load theory in developing the information processing skills and study habits of the fifth grade students who are late in their studies. To achieve this goal, the researcher followed the following procedures: 1. Determine the foundations of the suggested teaching model in light of the cognitive load theory to develop the skills of information processing and study habits of the fifth grade students who are late in the school. 2. Suggested teaching model based on the theory of pregnancy cognitive skills development information and habits of study addressing the fifth grade elementary students latecomers curriculum. 3. Preparing evaluation tools represented in: information processing skills test and study habits scale. 4. Field experimentation, then data monitoring and statistical processing, and reaching the results and interpretation and discussion. Conducting the Field experimentation, then analyzing the data statistically and discussing and interpreting results. The results of the study indicated that the suggested teaching model in light of the cognitive load theory has positive effect on the information processing skills and study habits.}, keywords = {cognitive load theory,information processing skills,Study habits}, title_ar = {نموذج تدريسي مقترح في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا}, abstract_ar = {هدف البحث إلى اقتراح نموذج تدريسي في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : 1- تحديد أسس بناء النموذج التدريسي المقترح في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا. 2- اقتراح النموذج التدريسي في ضوء نظرية الحمل المعرفي لتنمية مهارات معالجة المعلومات وعادات الاستذکار لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي المتأخرين دراسيًا. 3- إعداد أدوات التقويم المتمثلة في : اختبار مهارات معالجة المعلومات و مقياس عادات الاستذکار. 4- التجريب الميداني ، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلي النتائج وتفسيرهاومناقشتها. وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:- 1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية / الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات معالجة المعلومات ککل و فى کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى اختبار مهارات معالجة المعلومات ککل وفى کل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدى. 3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية / الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس عادات الاستذکار ککل و فى کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية. 4. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى لمقياس عادات الاستذکار ککل وفى کل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى.}, keywords_ar = {نظرية الحمل المعرفي,مهارات معالجة المعلومات,عادات الاستذکار}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174718.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174718_952d7f2215e62760c96b0ff8dcd755b2.pdf} } @article { author = {Diab, Marwa}, title = {The Effectiveness of the McCarthy Quadruple Model (4Mat) in Developing prosody Skills among Arabic Language Student Teachers at Faculty of Education}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {268-316}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.63548.1277}, abstract = {This research aimed at developing prosody skills among student teachers enrolled in the Arabic language section at faculties of education. In order for achieving this goal, a list of prosody skills suitable for such students was prepared. The list included four levels: prosodic cutting of poetic verses, distinguishing the weight of the verse, the prosodic reading of the verse, and the prosodic listening to the verse. Each level included sub-skills; the total number of them was sixteen. In addition, a test was prepared to measure them, an analytical assessment list was built as a graded scale to correct the test, and a teacher’s guide for teaching through the McCarthy Quadruple Model (4Mat) to develop such skills. The instruments were previously administrated to the research sample which consisted of two groups, experimental group (N=50) and the control group (N=50) from the second-year students enrolled in the Arabic language section at the faculties of education. The experimental group was taught using the McCarthy Quadruple Model (4Mat), while the control group was taught in the traditional way. Then, research instruments were post administrated to the students of the two groups. Besides, data were analyzed the results were monitored. The results indicated that using McCarthy Quadruple Model (4Mat) was effective in developing prosody skills as a whole and in each sub-skill separately among student teachers of the experimental group.}, keywords = {McCarthy,prosody,student teachers}, title_ar = {فاعلية استخدام نموذج مکارثي (4Mat) رباعي الأنماط التعليمية في تنمية مهارات علم العروض للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تنمية مهارات علم العروض للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکليات التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات علم العروض المناسبة لهؤلاء الطلاب التي تضمنت أربعة مستويات، هى: (التقطيع العروضي للأبيات الشعرية، وتمييز وزن البيت الشعري، والقراءة العروضية للبيت الشعري، والاستماع العروضي للبيت الشعري، وتحت کل مستوى مهارات فرعية بلغ عددهم (16) مهارة، کما تم إعداد اختبار لقياسها، وبناء قائمة تقدير تحليلية کمقياس متدرج لتصحيح الاختبار، وليل للمعلم للتدريس باستخدام نموذج مکارثي(4Mat) رباعي الأنماط التعليمية لتنمية تلک المهارات، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على عينة البحث، والتي تکونت من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(50) طالبًا وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (50) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بکليات التربية، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام نموذج مکارثي(4Mat) رباعي الأنماط التعليمية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على طلاب المجموعتين، ثم تحليل البيانات ورصد النتائج، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام نموذج مکارثي (4Mat) رباعي الأنماط التعليمية في تنمية مهارات علم العروض ککل وفي کل مهارة فرعية على حدة لدى الطلاب المعلمين في المجموعة التجربيبة عينة البحث.}, keywords_ar = {مکارثي,العروض,الطلاب المعلمون}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174719.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174719_467dbc6e715849e80d6a83453a9af8ad.pdf} } @article { author = {Alhagry, hanan}, title = {The Effect of Online Discussions Based on Idea Generation Strategy (Scamper) on Developing Innovative Marketing Concepts and Self- Regulation Skills for Commercial High school Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {317-361}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.64785.1282}, abstract = {The study investigated The Effect of Online Discussions based on Idea generation strategy (Scamper) on developing Innovative Marketing concepts and Self- Regulation skills for Commercial high school students. The researcher constructed check list of Innovative Marketing concepts (21) main concepts and (43) sub concepts. The tools used were a cognitive test of Innovative Marketing concepts and self- regulation skills scale. The Sample consisted of (36) students and divided in to Two experimental groups. The tools of the study were administered after and before the experiment. Results showed there was a statistically significant difference between the mean scores of the first experimental group students and second experimental group students on the post Innovative Marketing cognitive test in favour of the first experimental group . Another statistically significant difference existed between the mean scores of the first experimental group students and second experimental group students on the post self- regulation skills scale in favour of first experimental group. Finally the study recommended re-directing and re-organizing the different curricula and subjects in commercial schools with the aim of developing student's self- regulation skills, Innovative Marketing concepts and using different strategies to develop them.}, keywords = {Online Discussions,SCAMPER Strategy,Innovative marketing,Self- Regulation Skills}, title_ar = {أثر المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار(ٍScamper) في تنمية مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب المدرسة الثانوية التجارية.}, abstract_ar = {هدف البحث قياس أثر المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر علي تنمية مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب المدرسة الثانوية التجارية، وقد تم إعداد قائمة بمفاهيم التسويق الابتکاري شملت (21) مفهوماً رئيسياً و(43) مفهوماً فرعياً، وتم إعداد موضوعات التسويق الابتکاري باستخدام المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر، وتم إعداد اختبار معرفي لقياس مفاهيم التسويق الابتکاري، ومقياس لقياس مهارات التنظيم الذاتي، وتم التطبيق علي عينة عددها(36) طالبة قسمت عشوائيا إلي مجموعتين تجريبيتين الاولي(تدرس باستخدام المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر) والثانية (تدرس باستخدام المناقشة الالکترونية العادية)، وطبقت أدوات القياس قبلياً وبعدياً علي المجموعتين التجريبيتين، واسفرت نتائج البحث عن ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولي، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين عند مستوي (0.01) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية الأولي؛ مما يدل علي تفوق المجموعة التجريبية الاولي علي المجموعة التجريبية الثانية في کل من الاختبار المعرفي ومقياس مهارات التنظيم الذاتي البعدي، مما يدل علي کبر حجم أثر المناقشة الالکترونية القائمة علي توليد الأفکار لسکامبر في تنمية مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي طلاب التعليم التجاري. وأوصي البحث بضرورة إعادة النظر في مناهج المدرسة التجارية بحيث تنمي مفاهيم التسويق الابتکاري ومهارات التنظيم الذاتي لدي الطلاب، واستخدام استراتيجيات تدريس متنوعة تعتمد علي الاساليب التکنولوجية الحديثة التي تساهم وتساعد علي ذلک مثل: المناقشة الالکترونية القائمة علي استراتيجية توليد الأفکار لسکامبر.}, keywords_ar = {المناقشة الالکترونية,استراتيجية توليد الأفکار سکامبر,التسويق الابتکاري,مهارات التنظيم الذاتي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174720.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174720_e183c24307520bdf249dd3566879d34c.pdf} } @article { author = {Mohamed, Ahmed Omar Ahmed Mohamed}, title = {Assessing the quality of emergency remote teaching "ERT" in biology of secondary school during the coronavirus pandemic in the light of proposed standards}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {362-414}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.64881.1284}, abstract = {The study aimed at assessing the quality of emergency remote teaching "ERT" in biology of secondary school. The study used the analytical descriptive method. A list of proposed quality standards was prepared including (8) domains of quality, which were: preparation for remote teaching and course description, instructional content and activities, teacher, learner, interaction, system, technical and institutional factors, and assessment and feedback. They were achieved by (20) standards, and measured by (81) performance indicators. A questionnaire was conducted in the light of these proposed standards, consisted of (81) items. It was applied to (54) biology teachers in Riyadh city secondary school near the end of the first semester of the academic year 2020-2021, to determine the extent to which biology remote teaching is matched with the proposed quality standards from teachers' own perspective. The results indicated that most quality domains achieved high averages, the “system” domain ranked first, followed by the “technical and institutional factors” domain, while the "learner" ranked last. Also, (15) standards were highly available, and (5) standards with medium availability. The results revealed some strengths and weaknesses in biology remote teaching. Recommendations and suggestions were made in the light of the findings revealed by the study.}, keywords = {Emergency Remote Teaching "ERT",Standards,e-Learning Quality,Coronavirus pandemic,biology}, title_ar = {تقييم جودة التدريس الطارئ عن بُعد في مادة الأحياء للمرحلة الثانوية في ظل جائحة فيروس کورونا المُستَجَدّ في ضوء معايير مُقترحة}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى تقييم جودة التدريس الطارئ عن بُعد في مادة الأحياء للمرحلة الثانوية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث أُعدّت قائمة معايير مُقترحة في (8) مجالات للجودة، وهي: التهيئة للتدريس عن بُعد ووصف المقرر، والمحتوى والأنشطة التعليمية، والمعلم، والمُتعلِّم، والتفاعل، والنظام، والعوامل الفنية والمؤسسية، والتقييم والتغذية الراجعة، التي يحقّقها (20) معيارًا، ويقيسها (81) مؤشرَ أداء. وقد صُمّمت استبانة في ضوء هذه المعايير المُقترحة، تکوّنت من (81) مفردة، وطُبقت على (54) معلمًا من معلمي الأحياء بالمرحلة الثانوية بالرياض قرب نهاية أعمال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021؛ للوقوف على درجة تحقُّق معايير الجودة المُقترحة في تدريس الأحياء عن بُعد من وجهة نظرهم. وأظهرت النتائج تحقُّق (7) مجالات للجودة بتقدير "مرتفع"، ومجال واحد بتقدير "متوسط"، إذ جاء مجال "النظام" في القيمة الأعلى للمتوسط الحسابي، يليه مجال "العوامل الفنية والمؤسسية"، في حين جاء مجال "المُتعلِّم" في الترتيب الأخير، وتحقَّق (15) معيارًا بتقدير "مرتفع"، و(5) معايير بتقدير "متوسط". وأظهرت النتائج بعض جوانب القوة، مثل: وجود خطة وسياسات واضحة للتدريس عن بُعد، رُوعي فيها أهم العوامل المرتبطة بالجودة، وتوفُّر محتوى إلکتروني متنوّع ومناسب للمتعلمين. کما أظهرت بعض نقاط الضعف، مثل: ضرورة اهتمام برامج إعداد معلم الأحياء وتدريبيه بالتعلّم الإلکتروني وتطبيقاته. وفي ضوء النتائج، قدّمت الدراسة عددًا من التوصيات والبحوث المُقترحة.}, keywords_ar = {التدريس الطارئ عن بُعد,معايير,جودة التَّعلُّم الإلکتروني,جائحة کورونا,الأحياء}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174721.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174721_53e8c5b70e4e2bf32061a10a1000aa59.pdf} } @article { author = {khttap, Ahmed Ali Ibrahim Ali}, title = {The Effect of Using a Proposed Module in Robotic Mathematics Based on STEM for The Development of Mathematical Proficiency and Future Thinking of Secondary School Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {415-478}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.62192.1271}, abstract = {The current research aimed at exploring the effect of a proposed unit in robotic mathematics based on STEM for the development of mathematical proficiency and future thinking of secondary school students. The researcher prepared a unit of "Robot Mathematics" according to STEM and a teacher booklet for teaching it. The researcher also prepared a test of mathematical proficiency and a questionnaire of future thinking. The sample of the research consisted of (16) students in the first-year secondary school in The Fayoum governorate as an experimental group, and then the pre administration of the research tools were applied. The results of the current research revealed the development of the experimental group students in the pre-test in the mathematical proficiency as a whole and its sub-components as well as the development of future thinking as a whole and its sub-skills. The researcher attributed the results to the fact that the proposed unit in the robotic mathematics based on the entrance of STEM and its teaching methods has helped to develop the components of mathematical proficiency and future thinking. The study also found a positive correlation, significant at (0.01) between the grades of the experimental group students in the pre-test of mathematical proficiency and the future thinking questionnaire. The research recommended teaching the proposed unit based on STEM for first-year secondary students as well as using a range of teaching methods that help the learner to use the components of mathematical proficiency and future thinking.}, keywords = {Proposed Unit,Robot Mathematics,STEM,mathematical proficiency,Future Thinking}, title_ar = {فاعلية وحدة مقترحة فى رياضيات الروبوت قائمة على مدخل STEM على تنمية البراعة الرياضية والتفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {هدفت البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة فى رياضيات الروبوت قائمة على مدخل STEM على تنمية البراعة الرياضية والتفکير المستقبلي لدى طلاب المـرحلة الثانوية. وقد أعد الباحث وحدة مقترحة فى " رياضيات الروبوت " وفق مدخل STEM ودليل لتدريسها ، کما أعد اختبارًا للبراعة الرياضية ومقياسًا للتفکير المستقبلي وتکونت عينة البحث من (16) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة الفيوم کمجموعة تجريبية، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعديًا. وتوصل البحث إلى: تفوق طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي على التطبيق القبلي لاختبار البراعة الرياضية ککل ومکوناته الفرعية ومقياس التفکير المستقبلي ککل ومهاراته الفرعية ، وقد أرجع الباحث ذلک إلى أن الوحدة المقترحة فى رياضيات الروبوت القائمة على مدخل STEM وأساليب تدريسها قد ساعدت على تنمية مکونات البراعة الرياضية والتفکير المستقبلي. کما توصلت إلى وجود ارتباط طردي دال عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار البراعة الرياضية ودرجاتهم في مقياس التفکير المستقبلي. وأوصى البحث بتدريس الوحدة المقترحة باستخدام مدخل STEM لطلاب الصف الأول الثانوى العام، وکذلک استخدام مجموعة من الأساليب التدريسية التى تساعد الطالب على استخدام مکونات البراعة الرياضية والتفکير المستقبلي .}, keywords_ar = {وحدة مقترحة,رياضيات الروبوت,مدخل STEM,البراعة الرياضية,التفکير المستقبلي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174722.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174722_b059729e89106049a06e4af9aac0adbf.pdf} } @article { author = {Sedeek, Saied}, title = {Effectiveness of A program in Science Based on Theories of Multiple Intelligences and social Constructivism on Achievement and the Development of life skills and the Attitude Towards Matter and Self-Esteem Among students of community education schools}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {479-546}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.61712.1267}, abstract = {The current research aims at identifying the effectiveness of a program in science based on the theories of multiple intelligences and social constructivism in each of: achievement and the development of life skills, attitudes towards science, and self-esteem for students of community education schools. The sample of the research includes thirty – one students in primary fourth grades from elementary school at “Khor Al Mahmoudia and Al Hilal Schools” (Aswan – Egypt).The researcher uses the descriptive methodology in preparing the theoretical framework for the research and the program based on the theories of multiple intelligences, social constructivism, and research tools (achievement test, life skills test, attitude towards science scale, and self-esteem scale). In analyzing and explaining of the results the previous method is also used. The quasi – experimental methodology is used in the field part which represented in the one sample group experimental design based on the pre and post measurement of the dependent variables of the research.The results showed the effectiveness of a program in science based on theories of multiple intelligences and social constructivism on achievement and the development of life skills and the attitude towards matter and self-esteem among students of community education schools, in light of these results the researcher recommended the necessity of building science curricula using the instructional implications of the theories of multiple intelligences and social constructivism}, keywords = {A program in Science Based on Theories of Multiple Intelligences and social Constructivism,Life Skills,Attitude towards matter,Self-esteem}, title_ar = {فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى}, abstract_ar = {هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية فى کل من: التحصيل، وتنمية المهارات الحياتية، والاتجاه نحو مادة العلوم، وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى، وقد تکونت مجموعة البحث من (31) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي خور المحمودية، والهلال. واستـخدم الــباحــث: (1) المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث والبرنامج القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية وأدوات البحث (الاختبار التحصيلى، واختبار المهارات الحياتية، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، ومقياس تقدير الذات)، وفى تحليل النتائج وتفسيرها (2) والمنهج شبه التجريبى فى الجزء الميدانى المتمثل فى التصميم التجريبى ذى المجموعة الواحدة الذى يقوم على القياس القبلى والبعدى لمتغيرات البحث التابعة، وقد أظهرت النتائج فاعلية برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية فى کل من: التحصيل، وتنمية المهارات الحياتية، والاتجاه نحو مادة العلوم، وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى ، وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة بناء مناهج العلوم باستخدام التضمينات التدريسية لنظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية وتوفير ما يلزم لذلک، وعقد دورات تدريبية لمعلمات العلوم بمدارس التعليم المجتمعى تهدف إلى تشجيعهن على استخدام البرنامج وتعريفهن بالمهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم وتقدير الذات والتحصيل في المستويات العليا وکيفية تنميتها لدى تلاميذهن. الکلمات المفتاحية: برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية، مدارس التعليم المجتمعى، التحصيل المعرفى، المهارات الحياتية، الاتجاه نحو مادة العلوم، تقدير الذات}, keywords_ar = {برنامج العلوم القائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية,المهارات الحياتية,الاتجاه نحو مادة العلوم,تقدير الذات}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174723.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174723_40d8a22d51e18a7072354e3f034741f8.pdf} } @article { author = {ElHanan, Taher and Ahmed, Mohamed}, title = {The impact of 3D E-Learning Environment in Teaching History for Developing the Dimensions of Global Civilizational Dialogue and Academic Perseverance among First-Grade Secondary Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {547-592}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.61616.1268}, abstract = {The study aims at recognizing the impact of the 3D E-learning environment in teaching history for developing the dimensions of global civilizational dialogue and academic perseverance among first-grade general secondary students at Tamam Secondary School in Mosha City, affiliated to Assiut Educational Administration at Assiut Governorate. , the researchers used both Descriptive and Experimental methods. The Research materials and tools, which are consisted of a 3D e-learning environment through a web site based on the virtual 3D environment (https://www.airpano.com) , the test of the dimensions of the Global Civilizational Dialogue and the academic perseverance scale, are applied to (32) students. By applying the test and scale to the research sample and after calculating the value of (T), the results show that there is a statistically significant difference between the average of the scores of the students in the pre and post-application of the Global Civilizational Dialogue test and the academic perseverance scale in favor of the post-application of the research sample, which is a statistically significant difference at the level of (0.01). By applying the effect size equation, it reached (0.96) for the test and (0.91) for the scale, and shown a high impact force that reached (10.31) for the test and (6.4) for the scale. This is an indication of the effectiveness of a 3D E-learning environment . Through the results , it is recommended that history courses should include the dimensions of global civilizational dialogue in the different stages of education and using the virtual environment in learning.}, keywords = {3D E-learning environment,The dimensions of global civilizational dialogue,A cademic perseverance}, title_ar = {أثر بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي}, abstract_ar = {هدف البحث إلى تعرف أثر بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد فى تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة تمام رمضان الثانوية بموشا التابعة لإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحثان کلا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتم تطبيق مواد وأدوات البحث والتي تمثلت في البيئة التعليمية الإلکترونية ثلاثية الأبعاد قائمة على موقعhttps://www.airpano.com/ - اختبار أبعاد الحوار الحضاري العالمي ومقياس المثابرة الأکاديمية الذي تم تطبيقه على (32طالبًا) ، وبتطبيق الاختبار والمقياس على مجموعة البحث؛ أبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت) وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الحوار الحضاري العالمي ومقياس المثابرة الأکاديمية لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث، وهو فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01)، وبتطبيق معادلة حجم الأثر اتضح أنه بلغ (0.96) للاختبار، (0.91) للمقياس وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (10.31) للاختبار، (6.4) للمقياس وهذا يعد مؤشرًا لتأثير بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ لتنمية أبعاد الحوار الحضاري العالمي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، ومن خلال نتائج البحث يوصى بضرورة تضمين مقررات التاريخ لأبعاد الحوار الحضاري العالمي في مراحل التعليم المختلفة واستخدام البيئات ثلاثية الأبعاد في تدريس التاريخ.}, keywords_ar = {بيئة تعليمية إلکترونية ثلاثية الأبعاد,أبعاد الحوار الحضاري العالمي,المثابرة الأکاديمية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174724.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174724_9933199ef925578ab90d3953787e8f83.pdf} } @article { author = {Hussein, Mai and Osama, Shimaa}, title = {Proposed model to enhance augmented reality books for students with Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD) to develop achievement and Retention of learning}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {22}, number = {4}, pages = {593-687}, year = {2021}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.61573.1266}, abstract = {The aim of the current research is to develop a model for developing augmented reality books for students with attention deficit accompanied by hyperactivity, and measuring its effectiveness on both achievement and the survival of their learning effect, and the two researchers have used many studies and research, and for this, a list of educational and technical standards for the production of AR books was reached For students with attention deficit accompanied by hyperactivity after judging them to reach the final list, the two researchers also reviewed the various educational design and development models to come out with the proposed model, which was developed including four basic stages: the study and analysis phase, the enhanced content design phase, the development and implementation phase, the verification phase Of effectiveness, and each stage includes a set of sub-procedures. The research was applied to (30) students with attention deficit accompanied by hyperactivity in the second grade of preparatory (15) students for the control group, and (15) students for the experimental group, and the achievement test was applied before and after, and it was applied again after two weeks to measure The survival of the learning effect, and the research has found the effectiveness of augmented reality books according to the proposed model in the development of achievement and the survival of the learning effect of the research sample}, keywords = {augmented reality books,ADHD,Achievement,Retention of learning}, title_ar = {توظيف نموذج مقترح لتطوير کتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لتنمية التحصيل وبقاء اثر التعلم}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي لوضع نموذج لتطوير کتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقياس فاعليته علي کلا من التحصيل وبقاء أثر التعلم لديهم, وقد استعانت الباحثتان بالعديد من الدراسات والابحاث ، وفي سبيل ذلک تم التوصل لوضع قائمة بالمعايير التربوية والفنية لانتاج کتب الواقع المعزز للتلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بعد تحکيمها للوصول الي القائمة النهائية،کما قامت الباحثتان بالاطلاع علي نماذج التصميم والتطوير التعليمي المختلفة للخروج بالنموذج المقترح والي تم وضع متضمنًا أربعة مراحل أساسية هي مرحلة الدراسة والتحليل، مرحلة تصميم المحتوي المعزز، مرحلة التطوير والتنفيذ، مرحلة التحقق من الفاعلية، وکل مرحلة تضم مجموعة من الاجراءات الفرعية. وقد طبق البحث علي عدد (30) تلميذ من ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بالصف الثاني الإعدادي (15) تلميذ للمجموعة الضابطة، و (15) تلميذ للمجموعة التجريبية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًا وبعديًا، کما تم تطبيقه مرة أخري بعد مرور أسبوعين لقياس بقاء أثر التعلم ، وقد توصل البحث لفاعلية کتب الواقع المعزز وفقًا للنموذج المقترح في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي عينة البحث}, keywords_ar = {کتب الواقع المعزز,التلاميذ ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد,التحصيل,بقاء اثر التعلم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174725.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_174725_c75a7b6e3fd83159c7b163dfd5712011.pdf} }