@article { author = {Nawwar, Ahmed}, title = {Education for happiness: A picture of the values that promote happiness in the educational texts directed at Egyptian preparatory students, "an analytical study}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {1-35}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137086}, abstract = { Abstract    This study aimed at identifying the values promoting happiness included in the educational texts submitted for middle school students, and identifying the most comprehensive of these texts on these values, as well as identifying the role of education in supporting the values promoting happiness among middle school students, and reviewing the most important international experiences in the field of education from For happiness, the study relied on the descriptive approach, and it used a content analysis method to achieve the study's goals. The most important results were as follows:   1-   There are eleven values of happiness-enhancing values that should be developed among students of the preparatory stage: flexibility, optimism, perseverance, positivity, achievement, ambition, self-esteem, non-violence, independence, sympathy and self-responsibility.   2. Educational texts of the Arabic language are more inclusive of the values ​​associated with promoting happiness followed by educational texts of social studies and then English.   3. the value of achievement, followed by the value of positive, then the value of perseverance attention to the educational texts of the Arabic language. While the value of achievement and then the value of positive and perseverance received the attention of educational texts for social studies, while the value of perseverance and optimism and flexibility received the attention of educational texts of the English language.   4. the value of achievement received attention texts educational stage preparatory, followed by the value of positive, then the value of perseverance. Some values ​​have not received the same attention as the value of ambition and self-esteem.   The value of self-responsibility has not received any degree of interest in these texts.      }, keywords = {Keywords: The opening words: Values,Happiness,preparatory stage,Arabic language,English language,Social Studies}, title_ar = {التعليم من أجل السعادة: صورة القيم المعززة للسعادة في النصوص التعليمية الموجهة لطلاب المرحلة الإعدادية المصرية "دراسة تحليلية"}, abstract_ar = {المستخلص     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف القيم المعززة للسعادة المتضمنة في النصوص التعليمية المقدمة لطلاب المرحلة الإعدادية، وتحديد أکثر هذه النصوص اشتمالا على هذه القيم، إلى جانب التعرف على دور التعليم في دعم القيم المعززة للسعادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واستعراض أبرز التجارب العالمية في مجال التعليم من أجل السعادة وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت أسلوب تحليل المحتوى لتحقيق أهداف الدراسة، وتمثلت أهم النتائج فيما يلي: 1-    هناک إحدى عشرة قيمة من القيم المعززة للسعادة والتي ينبغي تنميتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية هي:  المرونة، والتفاؤل، والمثابرة، والإيجابية، والإنجاز، والطموح، وتقدير الذات، ونبذ العنف، والاستقلالية، والتعاطف،  المسؤولية الذاتية. 2-    تعد النصوص التعليمية للغة العربية أکثر اشتمالا على القيم المرتبطة بتعزيز السعادة تليها النصوص التعليمية للدراسات الاجتماعية ثم اللغة الإنجليزية. 3-    حظيت قيمة الإنجاز، تلتها قيمة الإيجابية، ثم قيمة المثابرة  باهتمام النصوص التعليمية للغة العربية. بينما نالت قيمة الإنجاز ثم الإيجابية والمثابرة باهتمام النصوص التعليمية للدراسات الاجتماعية، في حين حظيت قيمة المثابرة  والتفاؤل والمرونة باهتمام النصوص التعليمية للغة الإنجليزية. 4-    نالت قيمة الإنجاز اهتمام النصوص التعليمية بالمرحلة الإعدادية، تلتها قيمة الإيجابية، ثم قيمة المثابرة.ولم تنل بعض القيم الاهتمام نفسه مثل قيمة الطموح وتقدير الذات. 5-     لم تحظَ قيمة المسؤولية الذاتية بأي درجة من درجات اهتمام هذه النصوص التعليمية.    }, keywords_ar = {الکلمات الافتتاحية: القيم- السعادة- المرحلة الإعدادية- اللغة العربية,اللغة الإنجليزية- الدراسات الاجتماعية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137086.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137086_69de077da0cafee9c2dff2e9c499b2f5.pdf} } @article { author = {Hussein, Asem}, title = {Administrative Requirements for Achieving Green School Standards from Experts’ Points of View}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {36-56}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137088}, abstract = {Abstract This research aimed at identifying the administrative requirements necessary for achieving the green school standards in Egyptian schools. The analytical deductive approach was used and a questionnaire was prepared and presented to a group of experts. The research has resulted in the administrative requirements needed to achieve the green school standards in Egyptian schools, among them are the three main administrative requirements: (centralization that should be provided by the Ministry of Education and Technical Education), (locality that should be provided by the directorates and the departments of education), (scholastic requirements that should be provided by the schools). These three main administrative requirements include (28) sub administrative requirements. Among them are: the interest of central and local leaders in the idea of green schools and their support for schools to achieve their standards, reconsidering the prevailing educational thought while adopting change management towards green schools, and issuing a green building law that adopts the establishment of green schools and greening existing schools. In light of these results, some suggested recommendations that are helpful to the administrative requirements are also presented.  Some of these recommendations include the dissemination of the culture of green schools in Egyptian society through various media outlets, and setting up a classification system for green schools.    }, keywords = {Key words: Administrative requirements,Standards,green school}, title_ar = {المتطلبات الإدارية لتحقيق معايير المدارس الخضراء من وجهة نظر الخبراء}, abstract_ar = {المستخلص      استهدفَ هذا البحثُ تحديد المتطلبات الإدارية اللازمة لتحقيق معايير المدارس الخضراء بالمدارس المصرية، وقد تمَّ استخدام المنهج الاستنباطي التحليلي، حيث أُعِدَّت استبانة تمَّ عرضها على مجموعةٍ من الخبراء، وقد خلص البحثُ إلى المتطلبات الإدارية اللازمة لتحقيق معايير المدارس الخضراء بالمدارس المصرية وبلغ عددها (ثلاثة) متطلبات إدارية رئيسة، هي: (المرکزية اللازم توفيرها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني), (المحلية اللازم توفيرها من قبل المديريات والإدارات التعليمية)، (المدرسية اللازم توفيرها من قبل المدارس)، ويندرج تحتها (ثمانية وعشرون) متطلبًا إداريًّا فرعيًّا، وقدَّم البحثُ مجموعةً من التوصيات المقترحة لتفعيل هذه المتطلبات الإدارية، کان منها: اهتمام القيادات المرکزية والمحلية بفکرة المدارس الخضراء ودعمها المدارسَ لتحقيق معاييرها، وإعادة النظر في الفکر التربوي السائد، مع تبني إدارة التغيير نحو المدارس الخضراء، وإصدار قانون بناء أخضر يتبنى إنشاء المدارس الخضراء وتخضير المدارس القائمة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بمجموعة من التوصيات کان منها: نشر ثقافة المدارس الخضراء في المجتمع المصري عبر وسائل الإعلام المختلفة، ووضع نظام تصنيف للمدارس الخضراء.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: المتطلبات الإدارية,معايير,المدارس الخضراء}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137088.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137088_a55b9c89c03bad58946ec15a7d6fb100.pdf} } @article { author = {abdelwahab, reda abdelfatah mahmoud}, title = {Requirements for achieving quality and accreditation for commercial secondary schools in Egypt}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {57-80}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137089}, abstract = {Abstract           This research aims to identify the reality of commercial education and to identify the theoretical foundations of the requirements for achieving quality and accreditation and to identify the basic requirements for achieving quality and accreditation for commercial secondary education and to present a proposed conception of how to achieve quality and accreditation for commercial secondary education in Egypt. The research used the descriptive approach. The research included the requirements of institutional capacity five axes. Requirements related to vision and mission, requirements related to leadership and governance, requirements related to material and human capabilities, requirements related to community participation, requirements related to quality assurance, accountability, and educational effectiveness requirements. The results of the research resulted in the existence of a vision and mission that fit the capacity of the institution, the presence of a leadership that adopts the concept of quality in all its dimensions, and the availability of material and human resources sufficiently to raise the quality of work. The educational institution should be open to society so that there is mutual interaction between Rafin., All employees must be subject to accountability and continuous evaluation of work to ensure the quality of work and the learner is the focus of the educational process, so he must benefit from all the programs and activities provided to him.}, keywords = {Key words: Quality,Total Quality Management,Quality Requirements in Education,Institutional Accreditation}, title_ar = {متطلبات تحقيق الجودة والاعتماد بالمدارس الثانوية التجارية بمصر}, abstract_ar = {المستخلص           يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع التعليم التجاري والتعرف على الأ سس النظرية  لمتطلبات تحقيق الجودة والاعتماد والتعرف على المتطلبات الاساسية لتحقيق الجودة والاعتماد للتعليم الثانوي التجاري وتقديم تصور مقترح لکيفية تحقيق الجودة والاعتماد للتعليم الثانوي التجاري بمصر واستخدم البحث المنهج الوصفي وتضمن البحث متطلبات القدرة المؤسسية خمسة محاورهي :متطلبات تتعلق بالرؤية والرسالة ومتطلبات تتعلق بالقيادة والحوکمة ومتطلبات تتعلق بالإمکانيات المادية والبشرية ومتطلبات تتعلق بالمشارکة المجتمعية ومتطلبات تتعلق بضمان الجودة والمساءلة ومتطلبات الفاعلية التعليمية أربعة محاورهي :متطلبات خاصة بالمتعلم ومتطلبات خاصة بالمعلم ومتطلبات تتعلق بالمنهج ومتطلبات تتعلق بالمناخ  ومتطلبات الاعتماد المؤسسي وهي محوران هما :متطلبات ادارية وتنظيمية ومتطلبات شخصية وبيئية واسفرت نتائج البحث عن وجود رؤية ورسالة تناسب قدرة المؤسسة ووجود قيادة تتبنى مفهوم الجودة بکافة ابعادها وتوافر الموارد المادية والبشرية بالقدر الکافي يرفع من جودة الاعمال,ينبغي أن تنفتح المؤ سسة التعليمية على المجتمع بحيث يکون هناک تفاعل متبادل بين  الطرفين.,لابد من خضوع کافة العاملين للمسائلة وتقييم الاعمال بصورة مستمرة لضمان جودة الاعمال والمتعلم هومحور العملية التعليمية لذا لابد من ان يستفيد من کافة البرامج والانشطة المقدمة اليه.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : الجودة,إدارة الجودة الشاملة,متطلبات الجودة في التعليم,الاعتماد المؤسسي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137089.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137089_960fd632fe2b07270a3437171c3faad7.pdf} } @article { author = {abdallah, sharehan}, title = {Imagine a proposal for the Educational Vouchers for Employing in achieve Social Justice to University Students in Egypt}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {81-113}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137100}, abstract = {Abstract : This research discusses a proposed perspective of for Employing of Educational Vouchers (Educational Coupons) in achieving the Social Justice for the university students in Egypt to identify the requirements and obstacles of implementing Educational Vouchers (Educational Coupons) in the Egyptian universities. This research is divided into three themes. The first theme provides the Theoretical framework that shows the essence, aims, importance, types, forms of financing and application stages of Educational Vouchers (Educational Coupons) system. Also, this theme highlights the concept, types, principles, importance and nature of Social Justice in the Egyptian universities. The second theme includes the empirical study which consists of two components: the first component measures the obstacles of implementing Educational Vouchers (Educational Coupons) in the Egyptian universities. The second component measures the requirements of implementing Educational Vouchers (Educational Coupons) in the Egyptian universities. This study was conducted on a sample of education experts in faculties of education. This research found that the system of Educational Vouchers (Educational Coupons) is worthy of application to achieve Social Justice through the delievery of support to the deserved, providing equal educational opportunities for each student and getting new resources for universities to support education.  And then, upgrading the level of the quality and educational services. The third theme addresses a proposed perspective of for Employing of Educational Vouchers (Educational Coupons) in achieving the Social justice for the university students in Egypt.  }, keywords = {Keywords: Educational Vouchers,Social Justice}, title_ar = {تصور مقترح لتوظيف الکوبونات التعليمية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الجامعة في مصر}, abstract_ar = {المستخلص    تناول البحث وضع تصور مقترح لتوظيف الکوبونات التعليمية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الجامعة في مصر, وذلک للوصول إلى متطلبات تطبيق الکوبونات التعليمية في الجامعات المصرية ومعوقات إنشائها, ويأتي البحث في ثلاثة محاور, المحور الأول الإطار النظري والذي تم فيه عرض ماهية الکوبونات التعليمية والأهداف والأهمية والأنواع وأشکال التمويل بهذا النظام ومراحل تطبيقه, بالإضافة إلى إلقاء الضوء على العدالة الاجتماعية من حيث المفهوم وأنواعها ومبادئها وأهميتها ثم طبيعتها بالجامعات المصرية, کما تناول البحث في محوره الثاني الدراسة الميدانية والتي جاءت في محورين هما: المحور الأول والذي يقيس معوقات تطبيق الکوبونات التعليمية في الجامعات المصرية, بينما المحور الثاني يقيس متطلبات تطبيق الکوبونات التعليمية في الجامعات المصرية, وقد تم تطبيقها على عينة من خبراء التربية في کليات التربية, وتوصل البحث إلى أن الکوبونات التعليمية نظام مهم جدير بالتطبيق لتحقيق العدالة الاجتماعية, وذلک من خلال توجيه الدعم لمستحقيه, وتوفير تکافؤ للفرص التعليمية لکل طالب, بالإضافة إلى تحقيق موارد جديدة للجامعة لدعم التعليم, وبالتالي رفع مستوى جودتها وخدماتها التعليمية, وأخيراً تناول البحث في محوره الثالث التصور المقترح لتوظيف الکوبونات التعليمية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الجامعة في مصر.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الکوبونات التعليمية,العدالة الاجتماعية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137100.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137100_ad0001ec4aaf4e4b4c6e8e929a3046ae.pdf} } @article { author = {maher El hammar mohamed, mohamed}, title = {The development of private higher institutes in the Arab Republic of Egypt in light of the standards of the National Authority for Quality Assurance and Accreditation from the viewpoint of faculty members}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {114-155}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137105}, abstract = {Abstract The study aimed to develop private higher institutes in the Arab Republic of Egypt in light of the standards of the National Authority for Quality Assurance and Accreditation from the point of view of faculty members by studying the most important quality systems used in higher education institutions in some foreign and Arab countries, and studying accreditation standards for higher education institutions in Egypt, and the study used the descriptive approach for its relevance to the subject of the study in collecting data on methods of applying quality standards in higher education institutions, and the study tool (questionnaire) was designed and applied to a sample of faculty members in some higher institutes of some Egyptian governorates (Western Cairo, Qalyubia). The sample reached 177 faculty members, and after analyzing the statistical data, the study reached a set of results, the most important of which are: The responses of the study sample came from faculty members about the reality of applying quality standards in private higher institutes in Egypt with a degree of approval of 2.11 to some extent, and the analysis of variance of the sample responses showed The study on study variables There are no statistically significant differences between the responses of faculty members according to the gender variable (males and females) about all On the quality standards, this refers to the agreement of the study sample of faculty members about all criteria except for the standard (faculty members and the assisting body). There are statistically significant differences between the responses of faculty members according to the leadership variable (leadership - non-leadership) about all criteria except for standard (Administrative apparatus) (financial and material resources), the existence of statistically significant differences between the responses of faculty members according to the years of experience variable (less than 5 years - from 5 to less than 10 years - more than 10 years) about all criteria except for the criterion (participation Societal and environmental development), there are no statistically significant differences between the responses of faculty members according to the job variable (professor - assistant professor - teacher) on all criteria except for standards (leadership and governance, faculty and support staff, financial and material resources), and through These results, theoretical study and previous studies have been conceptualized for a proposal to develop private higher institutes in the Arab Republic of Egypt in light of the standards of the National Authority for Quality Assurance of Education and Accreditation from the viewpoint of faculty members.  }, keywords = {Key words: development,private higher institutes,standards of the National Authority for Quality Assurance and Accreditation}, title_ar = {تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس}, abstract_ar = {المستخلص استهدف الدراسة تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وذلک من خلال دراسة أهم نظم الجودة المستخدمة في مؤسسات التعليم العالي في بعض الدول الأجنبية والعربية، ودراسة معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة في جمع البيانات الخاصة بطرق تطبيق معايير الجودة في مؤسسات التعليم العالي، کما تم تصميم أداة الدراسة (استبيانة) وتطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض المعاهد العليا الخاصة ببعض محافظات مصر (القاهرة الغربية القليوبية)، وبلغت العينة 177 عضو هيئة تدريس، وبعد تحليل البيانات الإحصائية توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: جاءت استجابات عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول واقع تطبيق معايير الجودة في المعاهد العليا الخاصة في مصر بدرجة موافقة 2.11 إلى حد ما، کما أظهر تحليل التباين لاستجابات عينة الدراسة حول متغيرات الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير النوع (ذکور وإناث) حول جميع معايير الجودة ويشير ذلک لاتفاق عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس حول جميع المعايير ماعدا معيار (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير القيادة (قيادي – غير قيادي) حول جميع المعايير ما عدا معياري (الجهاز الإداري) (الموارد المالية والمادية)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات – من 5 إلى أقل من 10 سنوات – أکثر من 10 سنوات) حول جميع المعايير ماعدا معيار (المشارکة المجتمعية وتنمية البيئة)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس وفقاً لمتغير الوظيفة (أستاذ – استاذ مساعد – مدرس) حول جميع المعايير ما عدا معايير (القيادة والحوکمة، أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، الموارد المالية والمادية)، ومن خلال هذه النتائج والدراسة النظرية والدراسات السابقة تم وضع تصور مقترح تطوير المعاهد العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: تطوير - المعاهد العالية الخاصة,معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137105.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137105_38bac4116e33c71f0308a0931f5e2646.pdf} } @article { author = {Abdul Muti Muhammad Awad Khalif, ahmed}, title = {Psychological Resilience and its relation with self-handicapping for gifted athletes teenagers}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {156-178}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137150}, abstract = {Abstract:   The study aimed to examine the relationship between psychological resilience and Self-handicapping among gifted athletes adolescents, the study sample was chosen intentionally from ELsawahel sports school for boys, and Cleopatra Sports School for girls in Alexandria, where the two schools accept gifted athletes, and the number of the sample was (120) students Of the first and second grade students, (68) are male, and (52) are female, with an average age of (15,65), and the study used the psychological resilience scale (prepared by the researcher), and the self-handicapping scale prepared by Hayam Saber Shaheen (2015). The results of the study indicated a negative correlation between psychological resilience and self-handicapping, and the absence of differences between gifted athletes male and female on the scales of psychological resilience and self-handicapping.}, keywords = {Key words: psychological resilience,Self,handicapping,Gifted athletes}, title_ar = {الصمود النفسي وعلاقته بإعاقة الذات لدى المراهقين الموهوبين رياضيًا}, abstract_ar = {المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على شکل وقوة العلاقة بین الصمود النفسی وإعاقة الذات لدى المراهقین الموهوبین ریاضیًا، والکشف عن الفروق بین الذکور والإناث من المراهقین الموهوبین ریاضیًا فی الصمود النفسی وإعاقة الذات؟ وقد تم اختیار عینة الدراسة بطریقة قصدیة من مدرستی السواحل الریاضیة بنین، ومدرسة کلیوباترا الریاضیة بنات بالإسکندریة، حیث تقبل المدرستین الموهوبین ریاضیًا، وبلغ عدد العینة فی صورتها النهائیة (120) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول والثانی الثانوى، (68) من الذکور، و (52) من الإناث، بمتوسط عمری (15,65)، واستخدمت الدراسة المقاییس التالیة: مقیاس الصمود النفسی للمراهقین الموهوبین ریاضیًا (إعداد الباحث)، ومقیاس إعاقة الذات إعداد هیام صابر شاهین (2015)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطیة سالبة بین الصمود النفسی وإعاقة الذات، وعدم وجود فروق بین المراهقین الموهوبین ریاضیًا الذکور والإناث على مقیاسی الصمود النفسی، وعدم وجود فروق بین المراهقین الموهوبین ریاضیًا الذکور والإناث على مقیاس إعاقة الذات، وأوصت الدراسة بإقامة دورات وبرامج تدریبیة تستهدف تنمیة الصمود النفسی لدى المراهقین للحد من إعاقة الذات لدیهم.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الصمود النفسي,إعاقة الذات,المراهقين الموهوبين رياضيًا}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137150.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137150_7cdf6f12a82a19bc132fa8e20bbf14c8.pdf} } @article { author = {Abohashem, Elsayed}, title = {Alpha Coefficient for Validating Scales Scores' Reliability: Facts and Misconceptions}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {179-210}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137152}, abstract = {Abstract  The current research aims to document and analyze the most common misconceptions about the alpha coefficient among researchers, and the most important of these beliefs: (1)  Alpha was first developed by Cronbach  , (2) the use of alpha without checking its Assumption, (3) the Alpha equals reliability , (4) the high value of the alpha coefficient is an indication of internal consistency and homogeneity, (5) the reliability of the scale grades can be improved by deleting some items, (6) the alpha coefficient value must be equal to or greater than (0.7 or 0.8), (7) the alpha coefficient It is the best among all published reliability coefficients, (8) the alpha is a fixed property to describe the scale, (9) the alpha coefficient measures the internal consistency of the gauge, (10) the largest alpha coefficient is always the best, (11) the alpha coefficient value runs from zero to one, (12) alpha coefficient statistically significant , (13) the increase in the number of items leads to high values ​​for the alpha coefficient, (14) the increase in the number of alternatives leads to high values ​​of the alpha coefficient, (15) the difference in the direction of the item leads to high values ​​of the alpha coefficient, (16) the increase in size The sample leads to high values ​​for the alpha coefficient. Lastly, some recommendations are offered to correct and address these popular misconceptions held by researchers about Alpha coefficient.    }, keywords = {Key words: Reliability,Alpha coefficient,Internal Consistency,misconceptions}, title_ar = {معامل ألفا للتحقق من ثبات درجات أدوات القياس بين الحقائق والمعتقدات الخاطئة لدى الباحثين}, abstract_ar = {المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى رصد وتحليل أهم المعتقدات الخاطئة الشائعة حول معامل ألفا لدى الباحثين، وأهم هذه المعتقدات: (1) أن کرونباخ هو أول من قدم معامل ألفا، (2) استخدام ألفا دون التحقق من مسلماته، (3) معامل ألفا يساوي ثبات الدرجات ،(4) القيمة المرتفعة لمعامل ألفا مؤشر للاتساق الداخلي والتجانس، (5) يمکن تحسين ثبات درجات المقياس عن طريق حذف بعض البنود، (6) لابد أن  تساوي أو تزيد قيمة معامل ألفا عن (0.7 أو 0.8) ، (7) معامل ألفا هو الأفضل بين کل معاملات الثبات المنشورة، (8)  ألفا خاصية ثابتة لوصف المقياس، (9) يقيس معامل ألفا الاتساق الداخلي للمقياس، (10) معامل ألفا الأکبر هو الأفضل دائماً، (11) قيمة معامل ألفا تمتد بين الصفر والواحد ، (12) معامل ألفا دال إحصائياً ،(13) زيادة عدد البنود يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا، (14) زيادة عدد البدائل يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا، (15)  اختلاف اتجاه البند يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا، (16) زيادة حجم العينة يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا. وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات للعمل على تصحيح هذه المعتقدات الخاطئة لدى الباحثين.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الثبات,معامل ألفا,الاتساق الداخلي,المعتقدات الخاطئة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137152.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137152_d6e0ba4087d2af799fe4ad79954e1311.pdf} } @article { author = {salem, khadiga khalifa salem}, title = {Emotional Intelligence and Its Relation of Problem Solving For a sample of Educable Mentally Retarded children}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {211-251}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137156}, abstract = {Abstract   The Study Brief: This study aimed to study type of the relation between Emotional Intelligence and Problem Solving For a sample of mentally retarded children. It consisted of (40) children educable mentally retarded , age  (8-12) years . The Tools are used : Emotional Intelligence Scale (prepared by Afaf Ewez 2017), Solve problems   Scale for children educable mentally retarded (prepared by the researcher), -Stanford-Beneih, Q. Scale by Luies Melaka, 1998, Social and Economic Level Scale by Mahmoud El mansi,2016, Adaption Behavior Scale by Abd Elaziz Elshakhs, 2014.the results has been explained existence relation between Emotional Intelligence and Problem Solving For mentally retarded children, also, the results  had pointed to the ability of predation with Problem Solving For mentally retarded children, through Emotional Intelligence, there is no different between the total degree of Emotional Intelligence due to sex, and there is no different between the total degree of Problem Solving between male and female.      }, keywords = {Key Words: Mental Retardation--,Educable Mentally Retarded--,emotional intelligence,--Problem Solving}, title_ar = {الذکاء الوجدانى وعلاقتة بحل المشکلات لدى عينة من المعاقين القابلين للتعليم}, abstract_ar = {المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على نمط العلاقة بين الذکاء الوجدانى وحل المشکلات لدى عينة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , ومدى إمکانيه التنبؤ بحل المشکلات من خلال الذکاء الوجدانى , تتکون عينة الدراسة من (40) طفل وطفلة من المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم , تتراوح أعمارهم من (8-12) سنة , ودرجة ذکاء تتراوح من (55-70) , وتم تطبيق مقياس الذکاء الوجدانى للأطفال إعداد عفاف عويس (2006) , مقياس حل المشکلات  للمعاقين عقليا القابلين للتعلم إعداد الباحثة , مقياس الذکاء لستانفورد بنية الصورة الخامسه(إعداد محمود أبو النيل واخرون /2013) , مقياس السلوک التکيفى (إعداد عبدالعزيز الشخص/2014) , استمارة المستوى الإجتماعى والإقتصادى (إعداد محمود منسى /2016), وأسفرت النتائج عن : وجود علاقة بين الذکاء الوجداني بأبعاده (فهم الانفعالات – إدراک الانفعالات – إدارة الانفعالات ) والدرجة الکلية لمهارة حل المشکلات لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم , کما أشارت النتائج إلى إمکانيه التنبؤ بحل المشکلات لدى المعاقين عقليا من خلال الذکاء الوجداني , عدم وجود فرق دال إحصائيا في الدرجة الکلية للمقياس (الذکاء الوجدانى ) تعزى لمتغير الجنس (ذکور ، إناث) , عدم وجود فرق دال إحصائياً في الدرجة الکلية لمهارات حل المشکلات وأبعاده بين الذکور والإناث.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : الإعاقة العقلية - المعاقين عقليا ً القابلين للتعلم,الذکاء الوجدانى,حل المشکلات}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137156.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137156_4a973577207a768cdc6a711cd5d6df95.pdf} } @article { author = {kotayt, khadija}, title = {Developing self-management skills for primary school pupils to improve reading difficulties}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {252-284}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137162}, abstract = {Abstract The research aims to develop self-management skills to improve learning difficulties for primary school pupils. The research relied on the experimental approach. The research sample consisted of two research groups consisting of (50) pupils, and the experimental research sample consisted of (30) pupils from The third grade of primary school in Al-Majd and Jabal Al-Thawr primary school in Al-Marj, Libya. Their ages range between (8-9) years, as they were divided into two groups (15) students for the experimental group, and (15) students for the control group. Those with the lowest grades in the dimensions of the self-management scale and the scale of difficulties in learning to read, and the research used tools to measure the self-management skills of primary school pupils (researcher preparation) and the scale of diagnosing reading difficulties for primary school pupils (the preparation of the researcher) and a scale to estimate the behavior of the student to sort cases of Learning difficulties (Prepared by Mostafa Kamel, 1989) And a socio-cultural level questionnaire for the family (researcher preparation), the Assiut University test for illustrated intelligence (Taha al-Mestkawi preparation, 2000) and a training program to develop self-management skills to improve learning difficulties for primary school students (researcher preparation) and the results of the research reached the effectiveness of the program Training to develop self-management skills and improve reading difficulties for primary school students  }, keywords = {Keywords: skills,Self-Management,reading difficulties}, title_ar = {تنمية مهارات إدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لتحسين صعوبات تعلم القراءة}, abstract_ar = {المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات إدارة الذات لتحسين صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و أعتمدت الدراسة على المنهج الدراسة المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من مجمعتين مجموعة الدراسة الاستطلاعية تکونت من (50) تلميذًا، وتکونت عينة الدراسة التجريبية من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة المجد وجبل الثور الابتدائية بمدينة المرج بليبيا تتراوح أعمارهم الزمنية بين(8- 9) سنوات، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين (15) تلميذًا للمجموعة التجريبية، و(15) تلميذًا للمجموعة الضابطة. الحاصلين على أقل الدرجات في أبعاد مقياس إدارة الذات ومقياس صعوبات تعلم القراءة واستخدمت الدراسة من الأدوات مقياس مهارات إدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) و مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) و مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (إعداد مصطفى کامل، 1989) و إستمارة المستوى الاجتماعي/ الثقافي للأسرة (إعداد الباحثة) و اختبار جامعة أسيوط للذکاء المصور (إعداد طه المستکاوي، 2000) و برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات لتحسين صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية(إعداد الباحثة) و توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات إدارة الذات وتحسين صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : مهارات,ادارة الذات,صعوبات القراءة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137162.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137162_60433c24425fcb919af425b00c958e09.pdf} } @article { author = {Kamel, Soad}, title = {The Effectiveness of Solution Focused Brief Counseling in increasing Research self-efficacy and its impact on reducing Research Anxiety in Special Diploma Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {285-327}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137170}, abstract = {Abstract: The current study aims at identifying :The correlation relationship between research self-efficacy and research anxiety, The effectiveness of Solution Focused Brief Counseling in increasing Research self-efficacy and its impact on reducing Research Anxiety in Special Diploma Students , and the continuity of Solution Focused Brief Counseling program in the follow - up measurement ( after passing 3 months ) in increasing Research self-efficacy and its impact on reducing Research Anxiety. Counselling sample consisted of (8) students from Special Diploma Students, age range (29.5 – 37.3) years old, with mean age (33.59), and stander deviation (2.6). The tools of the study are Research self-efficacy, Research Anxiety, and acceptance and Solution Focused Brief Counseling program prepared by the researcher. The following results were reached: The effectiveness of Solution Focused Brief Counseling program in reducing increasing Research self-efficacy and its impact on reducing Research Anxiety in Special Diploma Students this has been illustrated in the post  and follow - up measurements.    }, keywords = {Key words: Solution Focused Brief Counseling,Research Self-Efficacy,Research Anxiety,Special Diploma Students}, title_ar = {فعالية الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات البحثية وأثره علي خفض القلق البحثي لطلاب الدبلوم الخاص}, abstract_ar = {المستخلص هـدفت الدراسة الحالية إلى التعـرف على: طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات البحثية والقلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص ، فعالية الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل فى تحسين فاعلية الذات البحثية وأثره علي خفض القلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص، ومدي استمرارية فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل فى القياس التتبعى (بعد مرور ثلاثة أشهر) في تحسين فاعلية الذات البحثية، وخفض القلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص. وتکونت العينة الإرشادية من (8) طالبات بالدبلوم الخاص بکلية التربية- جامعة المنيا، وقد تراوحت أعمارهن بين (29,5- 37,3) سنة، وبلغ متوسط العمر الزمني لهن (33,59) سنة، والانحراف المعياري (2,6). وقد تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس فاعلية الذات البحثية، مقياس القلق البحثي، وبرنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل وهم من (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل في تحسين فاعلية الذات البحثية وخفض القلق البحثي لدى طلاب الدبلوم الخاص ويظهر ذلک من القياس البعدي ، کما أظهرت النتائج استمرار فعالية البرنامج (بعد مرور ثلاثة أشهر) واتضح ذلک من القياس التتبعي.   }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الإرشاد المختصر المتمرکز حول الحل,فاعلية الذات البحثية,القلق البحثي,طلاب الدبلوم الخاص}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137170.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137170_c55c443f48b19a8ca498e299c609a30c.pdf} } @article { author = {Abdel Kareem, Waleed and Ibrahim, Naglaa}, title = {Effectiveness of the psychological flow program in developing emotional creativity among Female students at childhood department, faculty of education, Aswan University.}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {328-359}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137533}, abstract = {Abstract: The aim of the current research is to identify the relationship between female students' scores on the emotional creativity scale and their scores on psychological flow scale, as well as verify the effectiveness of a program based on psychological flow in developing emotional creativity among a sample of the female. The study sample consisted of 100 students in the fourth year, Childhood department, Faculty of Education, Aswan University were 6 of them as an experimental group. These 6 students were chosen with the lowest scores on the emotional creativity scales. The study tools included the Shortened Spanish Version of the Emotional Creativity Inventory (Soroa, Gorostiaga, Aritzeta, & Balluerka, 2015), The Flow state Scale (Jackson & Marsh, 1996) (translated by the researchers). The socio-cultural-economic level Scale (Al-Hawarden, 2000), and the training program (By researchers).  The study used the semi-experimental approach, and the results showed a statistically significant correlation between female students’ mean scores on the psychological flow scale and their degrees on the emotional creativity scale. It was found statistically significant differences between the pre- and post- applications in favor of the numerical application. It was shown that the program continues to be effective after the period of follow-up, In light of the results, the two researchers concluded the need to design and implement counseling programs based on psychological flow that seeks to develop some variables of positive psychology.}, keywords = {Key words: Childhood department. Early childhood,Emotional creativity,Psychological Flow,Training program}, title_ar = {فعالية برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي في تنمية الإبداع الانفعالي لدى طالبات شعبة الطفولة بکلية التربية أسوان}, abstract_ar = {المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التدفق النفسي والابداع الانفعالي لدى طالبات شعبة الطفولة، وتنمية الابداع الانفعالي لديهن عن طريق إعداد وتنفيذ برنامج تدريبي قائم على التدفق النفسي والتحقق من فعاليته في تحقيق هدفه ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 100 طالبة بالفرقة الرابعة شعبة طفولة بکلية التربية جامعة أسوان، کما اختار الباحثان 6 طالبات من الحاصلات على أدني الدرجات على مقياسي الابداع الانفعالي. وضمت أدوات الدراسة مقياس الابداع الانفعالي، ومقياس التدفق النفسي لجاکسون ومارش 1996(ترجمة الباحثان)، واختبار المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (الهوارنة،2000)، والبرنامج التدريبي (اعداد الباحثان). واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي.  وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطالبات على مقياس الإبداع الانفعالي ودرجاتهن على مقياس التدفق النفسي، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما تبين استمرار فعالية البرنامج بعد فترة من المتابعة. وفي ضوء النتائج توصل الباحثان إلى ضرورة تصميم وتطبيق برامج ارشادية قائمة على التدفق النفسي تسعى إلى تنمية بعض متغيرات علم النفس الايجابي.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التدفق النفسي,الابداع الانفعالي,البرنامج التدريبي,شعبة الطفولة}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137533.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137533_9b780338e95a8bb09e3266ebb94999d6.pdf} } @article { author = {Al-Rashidi, Saud Abdul Aziz Ghazi}, title = {Difficulties facing gifted teachers related to the enrichment curriculum in the gifted programs in the Kingdom of Saudi Arabia}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {360-391}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137535}, abstract = {Abstract: The aim of the research is to find out the difficulties facing gifted teachers, related to the dimension of planning, implementation and evaluation in the gifted programs in the Kingdom of Saudi Arabia, and to reveal the proposed perception of the difficulties facing gifted teachers in the gifted programs in the Kingdom of Saudi Arabia. The current research used the descriptive and analytical approach. The current research community consisted of all teachers of gifted students in talented schools in Riyadh, Saudi Arabia, and the research sample consisted of (50) teachers and gifted students, the researcher used the questionnaire as a tool to collect the necessary information about the research, a number of Statistical methods, including: iterations, percentages, ranks, mean, and Alpha Cronbach coefficient (Cronbach, sAlpha). Among the most prominent results of the search There is a disparity in the sample members ’approval of the questionnaire expressions with regard to the planning dimension, where the averages ranged between (3.37: 2.58 out of 4) which are averages between the following categories (very large and large) of the quadruple scale categories, and indicates the response (I strongly agree I agree), respectively. There is a discrepancy in the sample members ’approval of the questionnaire expressions regarding the implementation dimension, where the averages ranged between (82.5: 69.5 out of 4) which are averages between the following categories (very large and large) from the quadruple scale categories, and indicates the response (I strongly agree I agree), respectively. There is a disparity in the sample members ’approval of the questionnaire statements regarding the evaluation dimension, where the averages ranged between (3.3: 2.76 out of 4) and they are averages between the following categories (very large and large) from the quadrant scale categories, and indicate the response (I strongly agree I agree), respectively. The results of the research also revealed the proposed perception of the difficulties facing gifted teachers in the gifted programs in the Kingdom of Saudi Arabia.    }, keywords = {Key words: Difficulties,Facing Talented teachers,Enrichment curriculum,Talented programs,Kingdom of Saudi Arabia}, title_ar = {الصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين والمرتبطة بالمنهج الإثرائي في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية}, abstract_ar = {المستخلص هدف البحث إلى معرفة الصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين والمرتبطة ببعد التخطيط، والتنفيذ، والتقويم في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية، والکشف عن التصور المقترح للصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي. تکون مجتمع البحث الحالي من جميع معلمي الطلاب الموهوبين في مدارس الموهوبين في الرياض بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة البحث من (50) معلمًا ومعلمة للطلاب الموهوبين، استخدم الباحث الاستبانة کأداة لجمع المعلومات اللازمة عن البحث، کما تم استخدام عدداً من الأساليب الإحصائية، ومنها: التکرارات والنسب المئوية والرتب، والمتوسط الحسابي (Mean)، ومعامل ألفا کرونباخ (ِCronbach,sAlpha). ومن أبرز نتائج البحث أن هناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبانة فيما يتعلق ببعد التخطيط، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.37 : 2.58 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي؛ وهناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد التنفيذ، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (82.5: 69.5 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي؛ وهناک تفاوتا في موافقة أفراد العينة على عبارات الاستبيان فيما يتعلق ببعد التقويم، حيث تراوحت المتوسطات ما بين (3.3 : 2.76 من 4) وهي متوسطات تقع ما بين الفئات التالية (کبيرة جدا وکبيرة) من فئات المقياس الرباعي، وتشير إلى الإستجابة (أوافق بشدة، أوافق) على التوالي؛ وکشفت نتائج البحث أيضًا عن التصور المقترح للصعوبات التي تواجه معلمي الموهوبين في برامج الموهوبين بالمملکة العربية السعودية.    }, keywords_ar = {کلمات مفتاحية : الصعوبات,تواجه معلمي الموهوبين,المنهج الإثرائي,برامج الموهوبين,المملکة العربية السعودية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137535.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137535_91bd4d0ece40ece7b7db1b2b84cc4de9.pdf} } @article { author = {bin Yasser Al-Rawahi, Mansour and Abdel Hamid Othman Al-Sayed, Buthaina}, title = {The use of (KenKen) activities to develop inferential numerical thinking and math skills among students of the fourth basic level in the Sultanate of Oman}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {392-415}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137547}, abstract = {Abstract The study aimed to identify the use of (KenKen) activities in developing numerical inferential thinking and math skills. For primary fourth grade pupils in the Sultanate of Oman. The study sample consisted of (62) male and female students from Al Salam Basic Education School (1-4) in Dhofar Governorate, and they were divided into two groups. Experimental (30) male and female students, and control (32) male and female students, applying to them the numerical inferential thinking test, and testing the skills of the four arithmetic operations (addition, subtraction, multiplication, and division), pre and post application, and the results of the study showed the presence of a statistically significant difference at the level of (0.05) for the benefit of the experimental group that was exposed to the use of (KenKen) activities compared to the performance of students of the control group, and the study recommended the importance of employing (KenKen) activities in developing numerical inferential thinking and skills of arithmetic operations Because of its positive effectiveness in raising the level of inferential numerical thinking among students, increasing the fun of learning, and developing basic mathematical operations skills.    }, keywords = {Key words: reasoning,Inference,numerical,Arithmetic,KenKen}, title_ar = {استخدام أنشطة (KenKen)؛ لتنمية التفکير الاستدلالي العددي، ومهارات العمليات الحسابية لدى تلاميذ الرابع الأساسي بسلطنة عمان}, abstract_ar = {المستخلص هدفت الدراسة إلى تعرّف استخدام أنشطة (KenKen) في تنمية التفکير الاستدلالي العددي، ومهارات العمليات الحسابية؛ لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان. تکونت عينة الدراسة من (٦٢) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مدرسة السلام للتعليم الأساسي (١-٤) بمحافظة ظفار، قُسموا إلى مجموعتين؛ تجريبية (٣٠) تلميذًا وتلميذة، وضابطة (٣٢) تلميذًا وتلميذة، طبق عليهم اختبار التفکير الاستدلالي العددي، واختبار مهارات العمليات الحسابية الأربع(الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة) تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لاستخدام أنشطة (KenKen) مقارنة بأداء تلاميذ المجموعة الضابطة، وأوصت الدراسة بأهمية توظيف أنشطة (KenKen) في تنمية التفکير الاستدلالي العددي ومهارات العمليات الحسابية؛ لما لها من أثر إيجابي في رفع مستوى التفکير الاستدلالي العددي لدى التلاميذ، وزيادة متعة التعلم، وتنمية مهارات العمليات الحسابية الأساسية.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التفکير,الاستدلال,العددي,العمليات الحسابية,KenKen}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137547.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137547_485190388f5e962175b224030daacfb6.pdf} } @article { author = {abo gabal, mostafa}, title = {The Roles of Women in the Social Studies Curriculum at the Preparatory (Intermediate) Stage in Egypt and the Kingdom of Saudi Arabia "An Evaluation Study"}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {416-472}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137564}, abstract = {Abstract The study aimed at evaluating the social studies curriculum at the preparatory stage in Egypt and KSA to identify the extent of the availability of women's roles with its objectives and content. To achieve this, the researcher prepared a list of women's roles including: social, political, economic, historical and religious and Professional roles and women's rights and issues. The aims and content of the curriculum were analyzed using the paragraph and the picture as units of the analysis. The results of analyzing the first two units of the Egyptian curriculum revealed that women's rights and issues came first and the political role came second. In the third rank came the social roles, and the fourth rank was the historical and religious roles. The professional roles were in the fifth rank and the economic roles were the sixth. As for the curriculum in KSA, the rights and issues of women came in the first rank, and the historical and religious roles came second.  In the third place were the social roles, and the fourth rank was for the political and the professional roles since they came equal in frequency. The fifth rank was for the economic roles without any frequencies. The results also indicated that there were no statistically significant differences between the percentages of frequencies of women's roles in the social studies curriculum in Egypt and the KSA. Generally, the results indicated that the social studies curriculum was poor in its aims and content regarding the roles of women.    }, keywords = {Key words: Women’s roles,Social Studies curriculum}, title_ar = {أدوار المرأة بمنهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) بمصر والمملکة العربية السعودية " دراسة تقويمية "}, abstract_ar = {المستخلص     هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) بمصر والمملکة العربية السعودية؛ للتعرف على مدى توافر أدوار المرأة بأهدافه ومحتواه، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بأدوار المرأة وهي : الأدوار الاجتماعية، الأدوار السياسية، الأدوار الاقتصادية، الأدوار التاريخية والدينية، الأدوار المهنية، حقوق وقضايا المرأة، وتم تحليل أهداف ومحتوي المنهج في ضوئها، واستخدم لذلک وحدتي ( الفقرة، والصورة ) للتحليل، وأشارت النتائج إلى أن ترتيب أدوار المرأة بمنهج الدراسات الاجتماعية بمصر جاءت کالتالي : في المرکز الأول حقوق وقضايا المرأة، وجاءت الأدوار السياسية في المرکز الثاني، وفي المرکز الثالث جاءت الأدوار الاجتماعية، وفي المرکز الرابع جاءت الأدوار التاريخية والدينية، وجاءت الأدوار المهنية في المرکز الخامس، وتذيل الترتيب في المرکز السادس الأدوار الاقتصادية، وبالنسبة لمنهج الدراسات الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية جاءت حقوق وقضايا المرأة في المرکز الأول، بينما جاءت الأدوار التاريخية والدينية في المرکز الثاني، وفي المرکز الثالث جاءت الأدوار الاجتماعية، وفي المرکز الرابع تساوت الأدوار السياسية والأدوار المهنية في التکرارات، وتذيل الترتيب  في المرکز الخامس بدون تکرارات الأدوار الاقتصادية، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النسب المئوية لتکرارات أدوار المرأة بمنهج الدراسات الاجتماعية بمصر والمملکة العربية السعودية، وبصفة عامة أشارت النتائج إلى أن منهج الدراسات الاجتماعية جاء فقيرًا في أهدافه ومحتواه بأدوار المرأة، ولم  يتم عرض تلک الأدوار بما يتناسب ومکانة المرأة في المجتمع، وفي ضوء تلک النتائج  قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : أدوار المرأة,منهج الدراسات الاجتماعية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137564.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137564_79725b55b8539eaa83f9d703a4ad0510.pdf} } @article { author = {Sweilam, Elham}, title = {The Effect of Employing Task Complexity with Recasts on Improving Grammar Acquisition among EFL Egyptian Learners}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {21}, number = {العدد الحادي عشر}, pages = {473-514}, year = {2020}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2021.137570}, abstract = {Abstract The main purpose of the current study was to explore the effects of utilizing task complexity when associated with recasts on improving grammar acquisition among EFL Egyptian learners, as well as its effect on relation between aptitude and EFL learners’ grammar acquisition after recasts. To achieve the purpose of the study, 120 elementary FL learners were divided in two experimental groups: one of them finished complex decision-making assignments, while the other group accomplished simple information transmission assignments. Recasts were provided as a reaction to the participants’ errors when they used the present third person singular verb forms. To collect the data, the researcher used these tools; elicited imitation tests, oral production, and written production to measure EFL grammar acquisition, in addition to LLAMA D, LLAMA E, and LLAMA F to evaluate learners' aptitude. The results showed that it was more useful to employ tasks with less difficult cognitive demands. In complex task conditions, the grammar acquisition was predicted through the outcomes of the participants in LLAMA D, which measured both oral and written production. Added to this, grammar acquisition was also predicted by the learners' performance on LLAMA E, which was measured over elicited imitation.  }, keywords = {Key words: Elementary FL Egyptian learners,Task Complexity with Recasts,English grammar}, title_ar = {أثر توظيف تعقيد المهام مع إعادة الصياغة في تحسين اکتساب قواعد اللغة الإنجليزية لدي المصريين متعلمي اللغه}, abstract_ar = {المستخلص کان الهدف الرئيسي من الدراسة الحالية هو استکشاف تأثير استخدام تعقيد المهام عند اقترانها بإعادة الصياغة علي قواعد اللغة الإنجليزية في تنمية المتعلمين في مصر ، بالإضافة إلى تأثيرها على العلاقة بين الکفاءة وتنمية مهارات متعلمي اللغة بعد إعادة الصياغة. لتحقيق الغرض من الدراسة ، تم تقسيم 120 من متعلمي FL إلى مجموعتين تجريبيتين: إحداهما أنهت مهام صنع القرار المعقدة ، بينما أنجزت المجموعة الأخرى مهام بسيطة لنقل المعلومات. تم تقديم إعادة الصياغة کتغذية راجعة على أخطاء المشارکين عندما استخدموا قواعد اللغة الانجليزية المتمثله في أشکال الفعل الفردي الحالية بصيغة الشخص الثالث. لجمع البيانات ، استخدم الباحث اختبارات التقليد المستنتجة والإنتاج الشفوي والإنتاج المکتوب لقياس تحسن FL ، بالإضافة إلى )اختبار التعرف علي الصوت LLAMA D وأختبار توافق الرمز الصوتي LLAMA E واختبار الاستدلال النحوي LLAMA F) لتقييم کفاءة المتعلمين. أظهرت النتائج أنه کان من المفيد أکثر تطبيق المهام ذات المتطلبات المعرفية الأقل صعوبة. في ظروف المهمة المعقدة ، تم التنبؤ بالتطور من خلال نتائج المشارکين في LLAMA D ، والتي قاست الإنتاج الشفوي والکتابي. أيضا ، تم توقع المکاسب في FL من خلال أداء المتعلمين على LLAMA E ، والذي تم قياسه على التقليد المستحث وکذلک التنبؤ بالتطور من خلال أداء الطلاب في LLAMA F والتي قاست القواعد النحوية.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية :المتعلمين المصريين الابتدائية FL,تعقيد المهام مع إعادة الإرسال,قواعد اللغة الإنجليزية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137570.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_137570_5a2e676498efc0990d9e96343d03dda7.pdf} }