@article { author = {المغربي, هدى إبراهيم محمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {1-24}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.8810}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة}, abstract_ar = {مستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر البرنامج التدريبي في تحسين مستوى المهارات الإجتماعية لدى عينة أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج المستخدم. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفلا من أطفال روضة (رياض الجنة) بمدينة بنغازي الليبية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين(4 – أقل من 6) سنوات، ولغرض جمع البيانات إستخدمت الباحثة إختبار المهارات الإجتماعية لأطفال الروضة(إعداد: سهير کامل، بطرس حافظ,2008)، وبرنامج تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال الروضة(إعداد: الباحثة). وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: تحسن مستوى المهارات الإجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية. إرتفاع مستوى المهارات الإجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية عن مستوى وأطفال المجموعة الضابطة. لا يختلف مستوى المهارات الإجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي .     Abstrac: The study aimed at developing some social skills at children of kindergarten. The sample of study consisted of(20)children from kindergarten, it was divided into experimental group (n=10) and a control group (n=10). The age of these children is between (4- under 6) years, For the purpose of data collection the study employed the Social Skills Test (S.S.T) (prepared by: Suheir Kamel and Boutros Hafez ), and Program to Develop Some Social Skills (prepared by the researcher).The results of the study :There were significant differences between the children of both Experimental and control groups in the social skills after applying the program on the experimental group children .There were significant differences for experimental group children in the social skills between before and after applying the program. There were no significant differences for experimental group children in the social skills between after applying the program and the serial study.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8810.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8810_be76cf211af937033002e2d643d95f49.pdf} } @article { author = {کمال, رباب إبراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {25-44}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.8811}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {السلوک الفوضوي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً (دراسة مقارنة)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين السلوک الفوضوي وبين الاتزان الانفعالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين والمتأخرين دراسياً , وتکونت عينة الدراسة من التلاميذ المتفوقين والمتأخرين دراسياً من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، والتي تتراوح أعمارهم بين (10-11) سنة ، ونسب ذکاؤهم تقع في حدود المتوسط ، وتتکون العينة من (200) تلميذاً وتلميذة ، وتنقسم هذه العينة إلى مجموعتين کالتالى: المجموعة الأولي : وتشمل عينة الدراسة السيکومترية ، ويبلغ عددهم (100) تلميذاً وتلميذة . المجموعة الثانية : وتشمل عينة الدراسة الأساسية، وتکونت من(100) تلميذاً وتلميذة ، مقسمين کالتالي : أ- عدد (50) تلميذ متفوقين دراسياً [ الحاصلون على نسب 90% فأکثر في الاختبارات التحصيلية ونسبة ذکاؤهم تزيد عن (120) درجة مئوية ]، ويقسمون إلي  (25) ذکور , (25) إناث . ب-عدد (50) تلميذ متأخرين دراسياً [ الحاصلون على نسب أقل من 60% فى الاختبارات التحصيلية ونسبة ذکاؤهم تقل عن (120) درجة مئوية ]، يقسمون إلي (25) ذکور , (25) إناث .  ويتم سحب العينة من مدارس المرحلة الابتدائية الحکومية بإدارة سوهاج التعليمية . وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية : أ-مقياس السلوک الفوضوي . إعداد : الباحثة (2015) ب-مقياس الاتزان الانفعالي . إعداد : الباحثة (2015) ج – مقياس ذکاء المصفوفات المتتابعة  إعداد : جون رافن John. Raven(1956). وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية : - أن مستوى الاتزان الانفعالى للتلاميذ المتفوقين دراسياً والتلميذات المتفوقات دراسياً أعلى من مستواه لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً والتلميذات المتأخرات دراسياً . -أن معدلات حدوث السلوک الفوضوى لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً والتلميذات المتأخرات دراسياً أعلى من معدلات حدوثه لدى التلاميذ المتفوقين دراسياً والتلميذات المتفوقات دراسياً . -تختلف درجة الاتزان الانفعالي للتلاميذ والتلميذات تبعاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (النوع,المستوى التعليمي للأم والأب) . Abstract   The main Objective of current study is to identify the relationship between the chaotic behavior and the emotional balance Among late comers And Excelling academically Students In Primary School, The study sample consisted of late comers And Excelling academically Students In Primary School, which aged (10-11 years), and the percent of their intelligence is located in the Mediterranean borders, this sample consisted of (200) pupils, and it is divided into two groups as follows : Group A : The study sample included psychometric, numbering (100) pupils . The second group includes the core sample study, which consisted of 100 pupils, divided as follows:  1-(50) excelling academically [Holders of ratios of 90% or more in the achievement tests and the percentage of their intelligence more than (120) degrees, and are divided into (25) males, (25) females. 2-(50) late comers [Holders of less than (60%) in the rates of achievement tests and the percentage of IQ of less than (120) , divided into (25) males, (25) females  *The sample was taken from government primary school, Sohag district. To validate the study hypotheses researcher hired the following tools: A- Chaotic behavior scale, Preparation by researcher (2015) . B-Balancing emotional scale Preparation by researcher (2015) . C -Colored Progressive Matrices(CPM), Preparation byJohn. Raven (1956) The study found that : -The Emotional balance level of Excelling academically Students higher than it's level among latecomers students. -Chaotic Behavior incidence rates among latecomers students, higher than ht's incidence rates  from Excelling academically Students . -The emotional balance degree is different between students (male-female) according to some demographic variables (age, gender, educational level of mother and father).  }, keywords_ar = {-الکلمات المفتاحية : السلوک الفوضوى,الاتزان الانفعالى,المتفوقون دراسياً,ا لمتأخرون دراسياً . Key Words : Chaotic Behavior - Emotional balance - late comers Students - Excelling academically Students}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8811.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8811_71e0e1fe0221f4590677e372c7149f3b.pdf} } @article { author = {إرحيم, عائشة عمار عمران}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {45-66}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.8812}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية إستخدام برنامج الکورت في تدريس مادة الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير التأملي والميل نحو المادة لدى طلاب المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8812.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8812_5933fa94535f02ee170fc83d49142769.pdf} } @article { author = {محمد, آمنـــــــــــة علي}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {67-92}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.8813}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج مقترح يستخدم استراتيجية المحاکمة العقلية في تنمية قيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس بالمرحلة الثانوية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8813.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8813_c229c129dbcc24a8bafcb0ef8ff7bdff.pdf} } @article { author = {سالم, أسماء عبدر الرحمن عبد السلام}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {93-110}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10823}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الإشباع المؤجل وعلاقته بالمحاکمة العقلية لدي الأطفال}, abstract_ar = {تهدف الدراسة إلى التعرف على علاقة الإشباع المؤجل بالمحاکمة العقلية (الاستدلال) لدي الأطفال.وطبقت الدراسة على عينة من أطفال الروضة عددها (30) طفل وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين (6) و(7) سنوات، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات (مجموعة المکافأه الفورية –المکافأه الفورية والمؤجلة- المکافأه المؤجلة).واستخدمت الدراسة مقياس المحاکمة العقلية، واستمارة جمع المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية لأسرة الطفل، تجربة الإشباع المؤجل. أکدت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية بين الإشباع المؤجل والقدرة علي التفکير والاستدلال لدي الأطفال.   ABSTRACT Title: Delay of Gratification and its relation to reasoning in children.  Auther:  Asmaa Abdelrhman Abdelslam Salem The purpose of this study was to identify the relation between delay of gratification and reasoning for children. The study applied on (30) of kindergarten children, between the ages of (6 years ) and (7 years)   Study used Experiments of  delay of gratification, collection form social and economic indicators for the childs family, and the scale of reasoning.the results of the study shows correlation between delayed gratification and the ability of think and reasoning in children.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10823.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10823_403ddff8cc6617837ac32ae04bff4db7.pdf} } @article { author = {محمد, موسى محمد يونس}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {111-128}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10824}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام الصحافة المدرسية فى تنمية الوعى ببعض قضايا المجتمع المحلى لدى طلاب المرحلة الاعدادية}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى الوقوف على أثر استخدام الصحافة المدرسية  في تنمية الوعي ببعض بقضايا المجتمع المحلى لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وذلک من خلال تنفيذ الطلاب لبعض أنشطة  فنون الصحافة المدرسية کفن الخبر الصحفي ، والحوار الصحفي ، والتحقيق الصحفي ، والکاريکاتير الصحفي ، المجلات المطبوعة ، الصحيفة الحائطية ، صحيفة ربع الساعة ،  الطائرة على بعض مشکلات المجتمع المحلي بمدينه الأقصر و تم اختيار عينة من طلاب الصف الأول – الثاني الإعدادي ، وطبق عليها مقياس الوعي بأبعاده الثلاثة ( المعرفي والوجداني  والسلوکي ) بقضايا المجتمع المحلى قبليا وبعديا ،وقد أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين التطبيق القبلي والبعدي على عينة البحث لصالح التطبيق البعدي لمقياس الوعي المعد في هذه الدراسة بأبعاده الثلاثة .}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10824.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10824_7254aa987eded202104d025ea6f1e878.pdf} } @article { author = {ابراهيم, نصر إبراهيم محمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {129-146}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10825}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام البيئة الافتراضية في تدريس الهندسة على تنمية التصور البصري المکاني لدى طلاب المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10825.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10825_11ac65b8cff91897eace0c84e8da7a8c.pdf} } @article { author = {إبراهيم, محمد عبد الله محمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {147-160}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10826}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج معرفي سلوکي لتنمية فاعلية الذات وحرية الاختيار لدى عينه من طلاب الجامعة المبتکرين}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10826.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10826_607c0d32dd290a95f62f45e283868ec2.pdf} } @article { author = {سالم, إسلام صلاح الدين أحمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {161-172}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10827}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية الإدراک السمعي لدى الأطفال المکفوفين}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر التدريب على الوعي الفونولوجي في تحسين الإدراک السمعي لدى الأطفال المکفوفين ، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار الوعي الفونولوجي، واختبار الإدراک السمعي، وتم بناء برنامج لتدريب الأطفال على مهارات الوعي الفونولوجي ، وتم اختيار عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال المکفوفين الذين تتراوح أعمارهم 8- 10 سنوات من تلاميذ معهد النور بشبين الکوم وعددهم 10 أطفال، وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم کما تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم قبليا وبعديا، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي على مهارات الوعي الفونولوجي في تنمية الإدراک السمعي لدى الأطفال المکفوفين.   Abstract The study aimed to verify the impact of training on phonological awareness in improved auditory perception to the blind children, in order to achieve this goal has been the study of tools to test phonological awareness, and testing of auditory perception, was a training program for children based on the phonological awareness skills, was chosen as a sample study of a group of blind children's 10 children, pupils Noor Institute for the Blind in Shebin El Kom, aged 8-10 years, and was the training program they applied also been applied to the study tools, the study found the effectiveness of the training program on skills phonological awareness in auditory perception in children blind development.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: الوعي الفونولوجي – الإدراک السمعي – المکفوف Key words: phonological awareness,auditory perception,blind}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10827.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10827_e75bfe53d7d95b3213465246f7855536.pdf} } @article { author = {قاسم, إيمان صبحي}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {173-192}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10828}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية إستراتيجية التخيل في الهندسة لتنمية القدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية إستراتيجية التخيل في الهندسة لتنمية القدرة المکانية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.وقد استخدم المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وتکونت مجموعة الدراسة من ( 60 ) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم إلى 30 تلميذ للمجموعة التجريبية و30 تلميذ للمجموعة الضابطة واشتملت أدوات البحث على أدوات التجريب والتي تتضمندليل التلميذ ( کتاب الطالب + أوراق العمل ) في وحدتي " القياس والتحويلات الهندسية"  ودليل المعلم لتدريس وحدتي" القياس والتحويلات الهندسية" في ضوء إستراتيجية التخيل وأدوات القياس والتي تتضمناختبار في القدرة المکانية في الهندسة (من إعداد الباحثة) وتوصل البحث إلى أهم النتائج الآتية : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القدرة المکانية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام إستراتيجية التخيل کطريقة لتدريس الهندسة وفي جميع المراحل التعليمية. Abstract   This research aims to reveal the effectiveness of imagination strategy in geometry for developing the spatial ability among the primary stage students. The quasi-experimental approach for control and experimental groups was used and the study group consisted of (60) students from among the fifth primary grade students divided them into (30) students for experimental group and (30) students for control group and the research tools included the experimentation tools which contained the student's guide (the student's book + worksheets) in the two units "Measurement and geometry conversions" and the teacher's guide for teaching the two units "Measurement and geometry conversions" in the light of imagination strategy and measurement tools which include the test of spatial ability in geometry (prepared by the researcher) and the research found the most important findings as follows: There are statistically significant differences at significance level (0.01) between the mean scores of experimental and control groups students in the post application of spatial ability test in favor of the experimental group. In light of these findings, the study recommends the need to pay attention to use the imagination strategy as a way to teach geometry at all levels of education.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: إستراتيجية التخيل,الهندسة,القدرة المکانية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10828.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10828_1a507808014f563db4a8d05a597435e8.pdf} } @article { author = {د.هيام مصطفى عبد الله عبد اللطيف, د. جمعه سعيد تهامي عبد الجواد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {193-216}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10829}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {ممارسات أطفال ما قبل المدرسة مؤشر لنمو مهارات التخطيط}, abstract_ar = {يهدف البحث إلى رصد ممارسات الأطفال التي تقيس نمو مهارات التخطيط لديهم ومن ثم وضع مجموعة من الاستراتيجيات التي يمکن أن تسهم في تنمية مهارات التخطيط ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لوصف مهارات التخطيط ومستوياتها وعلاقتها بالمهارات الأخرى وکذلک مناهج البحث الأثنوجرافي حيث اعتمد البحث على  الملاحظة بالمشارکة والملاحظة المباشرة والمعايشة ، وذلک بتصميم بطاقة ملاحظة مکونة من (26) عبارة متضمنة (6) مهارات فرعية ، واعتمدت البطاقة على معايشة المعلمة للأطفال ومتابعة ممارساتهم کمؤشر لنمو مهارات التخطيط، تم تطبيقها على (49) طفلا وطفلة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: مستوى الأداء کان ضعيفا لدى 41 % من الأطفال عينة البحث ،وکانت نسبة الأطفال ذوي الأداء المتوسط إلى 59.9 % ، وأن هناک ممارسات يقوم بها الأطفال تدل على ظهور مهارات التخطيط لديهم إلا أنهم في حاجة إلى تنمية وصقل هذه المهارات من خلال الأنشطة التي تقوم بها المعلمة ، وتوجد بعض الاستراتيجيات التي يمکن أن تساهم في تنمية مهارات التخطيط منها: تعليم الطفل ممارسة جدولة الأنشطة ووضعه في مهام وأنشطة تتطلب تحديد الأولويات ، وتوظيف مراکز التعلم في الروضة لتعليم الطفل مهارات التخطيط ، وتکرار سؤال الطفل عن هدفه في الحياة، وممارسة الأسرة والمعلمة للتخطيط کجزء من الروتين اليومي ،وطرح المعلمة والأسرة لأسئلة تتطلب من الأطفال إنتاج الاستجابات والإبداع ،وتوفير بعض الألعاب الرقمية وألعاب الفيديو التي تسهم في تنمية مهارات التخطيط.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: المهارات- التخطيط – أطفال ما قبل المدرسة- ممارسات}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10829.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10829_f5f0ef2c61a07fd44afc4b45640cf659.pdf} } @article { author = {عبد الله, فوزية سالم}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {217-236}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10830}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس باستخدام نظرية جانبي الدماغ وما تتضمنه من خطوات ومراحل تتمثل في" الإعداد، الاکتساب، التفصيل، تکوين الذاکرة، التکامل الوظيفي"، وقد أکدت نتائج البحث فاعلية البرنامج في تحقيق تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال لدى طلاب المرحلة الثانوية.    A proposed program is based on the theory of both sides of the brain to development of cognitive achievement and communication skills among students studying for psychologyin the secondary stage Faoziya Salem Abdulla Abstract  Top of Form The aims of this research to develop the cognitive achievement and communication skills among secondary school students studying the psychology using both sides of the brain theory which consist of  steps and stages included preparing, gain, details ,memory booster and functional integration," results of the program effectiveness confirmed for achieving development, cognitive achievement and communication skills among secondary school students.    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: نظرية جانبي الدماغ، التحصيل المعرفي، مهارات الاتصال. Key words:Both sides of the brain theory,cognitive achievement,communication skills}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10830.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10830_272f39c98ad2e04b175d972c0186ec9b.pdf} } @article { author = {البيومى, سحر أحمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {237-278}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10831}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تفعيل التنمية المهنية لمعلم الکبار بمصر علي ضوء خبرات بعض الدول}, abstract_ar = {تعد التنمية المهنية للمعلم بصفة عامة، ولمعلم الکبار بصفة خاصة من أهم القضايا التي نالت اهتمام دول العالم علي مختلف مستوياتها متقدمة أونامية، باعتبار أن المعلم هو أساس نجاح الجهود التي تبذل لإصلاح التعليم سواء في فصول محو الأمية أو في مدرسة الفصل الواحد. ومن ثم تهتم مصر بتنمية معلم الکبار تنمية مهنية من خلال تدريبه قبل الخدمة وأثناء الخدمة، وقد طرحت الدراسة الحالية عددا من المقترحات الإجرائية لتفعيل التنمية المهنية لمعلم الکبار. - المستخلص باللغة الإنجليزية : The professional development for teachers in general and especially for adult educator is considered one of the most important issues which has interest of the world countries whether the advanced or the developing countries. Considering that the teacher is the base of efforts success which are done to reform the education whether in classes of illiteracy elimination or in one classroom school. So Egypt is interested in adult educator through training pre- service and in- service. The current study gives a number of procedural suggestions for activating the professional development.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10831.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10831_c861626760b5da74ba1f8fc36cfe6287.pdf} } @article { author = {محمود رامز يوسف, عبد الحميد محمد شيبان - فيوليت فؤاد إبراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {279-302}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10832}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {إختلاف أنماط الحياة وعلاقته بالتوافق الزواجي لدى عينة من الأزواج}, abstract_ar = {هدف هذا البحث إلى الکشف عن العلاقة بين إختلاف أنماط  الحياة والتوافق الزواجي , وقد تکونت عينة    هذا البحث من (٢٠٠) فرد (١٠٠) زوج و (١٠٠) زوجة, تراوحت أعمارهم بين (26) و (42) سنة بمتوسط قدره (32.13) وانحراف معياري قدره (2.72) . وقد تم تطبيق استبانة لتحديد نمط الحياة اليومي لدى کل زوج منهم , کما تم تطبيق مقياس التوافق الزواجي . وقد تم التوصل إلى نتائج کان أهمها : ١- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأزواج المتطابقين في نمط الحياة والأزواج المختلفين في نمط الحياة بالنسبة لمستوى التوافق الزواجي لدى کل منهما, حيث تبين أن الأزواج المتطابقين في نمط الحياة أکثر توافقاً زواجياً من الأزواج المختلفين في نمط الحياة . ٢- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأزواج ذوي نمط الحياة الصباحي, ودرجات الأزواج ذوي نمط الحياة المسائي في السمات الاجتماعية وذلک لصالح الأزواج ذوي نمط الحياة الصباحي . The study aimed to explore the relationship between the differences in lifestyle and marital adjustment.  the sample of this research consists of  200 person (100) pair and (100) wife, aged between 26 and 42 years old with an average of (32.13) and a standard deviation of (2.72) . The tools were used a questionnaire of daily lifestyle, and marital adjustment scale. The results of this research were: 1- There are significant differences between matched couples and mismatched couples in lifestyle in the level of marital adjustment; it was found that matched couples in lifestyle have more marital adjustment than ​​mismatched couples in lifestyle. 2- There are significant differences between morningness couples and eveningness couples in socialfeatures for the benefit of morningness couples.}, keywords_ar = {نمط الحياة,الصباحيون,المسائيون – التوافق الزواجي . Lifestyle,Morningness,Eveningness,Marital Adjustment}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10832.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10832_a348bcfbf8dde7a5afed0653af69357f.pdf} } @article { author = {الخياط, خالد أحمد جمعه}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {303-338}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10833}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية تصميم نمطين لبيئة التعلم الإلکتروني النقال (الرسوم المتحرکة والفيديو التعليمي) في تنمية الأداء المعرفي لدارسي علم التجويد بمراکز تحفيظ القرآن الکريم بمملکة البحرين}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى استخدام تکنولوجيا التعلم الإلکتروني النقال في تعلم أحکام تجويد القرآن الکريم، وقياس فاعلية بيئتي التعلم الإلکتروني النقال باستخدام برمجية الرسوم المتحرکة والفيديو التعليمي في تنمية الجانب المعرفي لعلم التجويد، بالإضافة إلى إعداد قائمة معايير تصميم بيئة للتعلم الإلکتروني النقال لتنمية الجانب المعرفي في تجويد القرآن الکريم. وقام الباحثون بتحليل مقرر مخارج الحروف، والتوصل إلى قائمة بالمعايير التصميمية لبيئة التعلم الإلکتروني النقال باستخدام الرسوم المتحرکة والفيديو التعليمي، واتبع مراحل وخطوات نموذج محمد عطية خميس (2007) في تصميم بيئة التعلم الإلکتروني النقال، وإجازة التصميمين وفق تلک المعايير، وذلک بعد تحکيمهما. وتکونت عينة البحث من (18) طالبًا من دارسي علم التجويد "المستوى الأول" بمرکز الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لتعليم القرآن الکريم وتدريس علومه بمملکة البحرين، وتم توزيعهم بالتساوي بواقع (9) طلاب على مجموعتين تجريبيتين تبعًا لنمط بيئة التعلم، وتم تصميم بيئة للتعلم الإلکتروني النقال وتطبيقها على عينة البحث، وقد أعد الباحثون أداة البحث التالية: اختبار تحصيلي معرفي (قبلي - بعدي)، وتم التأکد من صدق هذه الأداة وثباتها، وتم صياغة (6) فروض للإجابة عن أسئلة البحث. وتم تطبيق هذان التصميمان على مجموعتي البحث، وطبقت أداة الاختبار التحصيلي قبليًا وبعديًا، ومن ثم تم اختبار فروض البحث باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ثم مناقشة النتائج وتفسيرها. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، وقائمة بالبحوث المقترحة.   Abstract: The aim of this research is to use mobile e-learning technology for learning provisions of tajweed and recitation of Holy Quran, and measure the effectiveness of both mobile e-learning environment (Animation - Video) in the educational aspect of cognitive development, in addition to prepare a list of criteria of design of mobile e-learning to develop the knowledge for Holy Quran tajweed. The researchers analyzed the pronunciation of letters course, and a list of mobile e-learning environment design using (animation – video) criteria were reached, and the instructional design model introduced by Khamis (2007) was used to develop a mobile e-learning environment based on (animation – video); based on the criteria were reached, and the two environments were arbitrated. The sample consisted of (18) students studying Tajweed science (intonation), "first-level" Shaikh Isa bin Ali Al Khalifa Center for Teaching Holy Quran & its sciences. They were distributed evenly by (9) students on two experimental groups according to the pattern of the learning environment. A mobile e-learning environment has been designed and applied to the sample. The researchers has prepared the following search tools: an achievement cognitive test (pre – post). The validity and reliability of the toos was ascertaining, and six (6) hypotheses were drafted to answer the research questions. The both mobile e-learning environment (Animation - Video) were applied on the experimental groups, and the achievement cognitive test (pre – post) were applied, and the hypotheses were tested by using a statistical software package for social sciences (SPSS), and the results were discussed and interpreted. The research reached to several recommendations and a list of proposed researches.  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: التعلم النقال، بيئة التعلم الإلکتروني النقال، تجويد القرآن الکريم، مخارج الحروف، الرسوم المتحرکة، الفيديو التعليمي.,mobile e-learning environment,Holy Quran reciting (Tajweed),letters exits,Animation,Video}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10833.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10833_2452122edb04cbd87bf5ff948c0de32f.pdf} } @article { author = {جمعه, نهلة على عبد المجيد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {339-360}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10843}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {قيم التقدم في الفکر التربوي المعاصر}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10843.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10843_9784d0c0f2af71a636702dd1c35acf5f.pdf} } @article { author = {کلوب, سعاد سعيد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {361-402}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10844}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر برنامج تدريبي قائم على بعض فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الثقة بالنفس (دراسة على المراهقات الايتام المحرومين من الام)}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة بالنفس لدى طالبات المرحلة الثانوية الايتام (المحرومات من الام) بمحافظات غزة، والتعرف على فاعلية برنامج في البرمجة اللغوية العصبية في تنمية الثقة بالنفس لديهن، وأجريت الدراسة على عينة تکونت من (26( طالبة الآتي حصَلن على أدنى درجات بمقياس الثقة بالنفس،(13)کمجموعة ضابطة، و(13) کمجموعة تجريبية، استخدمت بالدراسة  برنامج في البرمجة اللغوية العصبية ومقياس الثقة بالنفس من إعداد الباحثة، توصلت الدراسة ان النتائج التالية: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الثقة بالنفس قبل بدء التجربة وهذا يعني أن المجموعتين متکافئتين في مقياس الثقة بالنفس, وجود فروق بين المتوسطات الحسابية للدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية في القياس البعدي بعد التطبيق على أقرانهم في المجموعة الضابطة على مقياس الثقة النفس وکانت قيمة "Z" بين المجموعة التجريبية والضابطة (3.544) دالة عند مستوى دلالة (0.01) عدا بعد التحدي ومواجهة خبرات الفشل فهي دالة عند مستوى (0.05) , وجود فروق بين المتوسطات الحسابية للدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس في القياسين القبلي والبعدي، وکانت وقيمة"Z" بين القياسين (2.831)  فهي دالة عند مستوى دلالة 0.01) مما يشير الى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم من الناحية التطبيقية في تنمية الثقة بالنفس لطالبات الايتام(المحرومات من الام),عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس الثقة بالنفس في القياسين البعدي والتتبعي وکانت قيمة "Z" في القياس التتبعي (1.571) Abstract This study aimed to identify the level of self-confidence among high schoolers orphans (deprived of the mother) provinces of Gaza, and to identify the effectiveness of the program in NLP in self to have confidence in the development, and the study was conducted on a sample consisted of( 26) Student, following who received lower grades scale self-confidence, (13) as a control, and (13) as a pilot group, used the study program in NLP and the measure of self-confidence of the researcher, the study reached the following conclusions: the lack of statistically significant differences between the experimental and control groups in the self-esteem scale differences before the start of the experiment and this means that the two groups unequal in the self-esteem scale, and there are differences between the arithmetic mean of the grades obtained by the experimental group in the telemetric after application on their peers in the control group on the of self-confidence  scale the value of "Z" between the experimental group and the control group (3.544) function at the level of significance (0.01) except after challenge and confront the experiences of failure are significant at the level (0.05), and there are differences between the arithmetic mean of the grades obtained by the experimental group on the confidence measure of self in the two measurements pre and post, and the value "Z" between the two measurements (2.831) are significant at the level of significance (0.01), indicating the effectiveness of the training program used in practice in the self-confidence of the students orphans development (deprived of the mother), the lack of statistically significant differences between the mean scores of the experimental group self-confidence in the two measurements measure the dimensional and the iterative and the value of "Z" in the iterative measurement (1.571  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : البرمجة اللغوية العصبية، الثقة بالنفس,طالبات المرحلة الثانوية الايتام (المحرومات من الام) Keywords: NLP,self-confidence,high schoolers orphans (deprived of the mother)}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10844.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10844_08d36af11d750eef8a6fcac184a1c5e7.pdf} } @article { author = {عياط, سعيد رمضان سنوسى}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {403-426}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10845}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {اثر التدريب على التواصل غير اللفظى فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الاطفال التوحديين}, abstract_ar = {مستخلص الدراسة هدف الدراسة : الکشف عنآثر التدريب علي التواصل غير اللفظي  في تحسين التفاعل الإجتماعي لدي الأطفال التوحديين . أهمية الدراسة : أهمية التدريب علي التواصل غير اللفظي لدي عينة من الأطفال التوحديين وأثر ذلک علي التفاعل الإجتماعي ، وإلى زيادة رصيد المعلومات والحقائق عن الأطفال ذوي التوحد سواء في عملية التعرف عليهم أو کيفية تقديم الخدمات والفنيات المناسبة لهم. أدوات الدراسة: قائمة تقدير مهارات التواصل غير اللفظي لأطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-10) سنوات، (إعداد الباحث) مقياس التفاعل الاجتماعي لأطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-10) سنوات، (إعداد الباحث) البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل غير اللفظي وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى أطفال التوحّد في الفئة العمرية ما بين (5-10) سنوات، إعداد الباحث استماره المستوى الاجتماعى والاقتصادى (د/ محمد بيومى خليل ,2003) عينة الدراسة: تتکون عينة الدراسة الحالية من (20) اطفال تراوحت أعمارهم ما بين (5-10) سنوات وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية من مؤسسة اللي جاي أحلي للحالات الخاصة.   نتائج الدراسة وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارات التواصل غير اللفظي لصالح التطبيق البعدي توجد فروق جوهرية في التواصل غير اللفظي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين في المجموعة التجريبية في القياسين ( القبلي – البعدي) في مهارات التواصل غير اللفظي وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التفاعل الاجتماعي   لصالح التطبيق البعدي توجد فروق بين المجموعتين (التجريبية-الضابطة) فروق جوهرية في التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية  ، التي تلقت البرنامج الإرشادي  .        عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي  للأطفال التوحديين في  المجموعة التجريبية.   Objectives of the study detecting impact of training on non-verbal communication in improving social interaction have autistic children. the importance of studying : The importance of training on the nonverbal communication among a sample of autistic children and the impact on social interaction, and to increase the balance of information and facts about children with autism, both in how to identify them or provide services and techniques appropriate to them the process.       Study tools: List estimating non-verbal communication skills to autistic children in the age group between 5-10 years, (the researcher) social interaction for autistic children in the age group between the scale (5-10) years, (the researcher) The proposed program for the development of non-verbal communication skills and improve social interaction among autistic children in the age group between 5-10 years, researcher Form the social and economic level (d / Khalil Mohamed Bayoumi, 2003) The study sample: The current study sample consists of 20 children between the ages of 5-10 years Has been selected sample of deliberate Jay Foundation for special cases the sweetest way. Results:- The existence of differences between the two measurements pre and post experimental group in non-verbal communication skills in favor of the dimensional application There are substantial differences in nonverbal communication after the application of the program for the experimental group lack of statistically significant differences among the middle ranks degrees of autistic children in the experimental group in the two measurements (tribal - posttest) in non-verbal communication skills the existence of differences between the two measurements pre and post experimental group in the social interaction in favor of the dimensional application There are differences between the two groups (the experimental-control group) significant differences in social interaction after the application of the program for the experimental group, which received the counseling program. The lack of differences between the two measurements and dimensional iterative for autistic children in the experimental group}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10845.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10845_a5e879506c9d0b8fbdabb13a1cd5548f.pdf} } @article { author = {خلف, حنان محمد ابراهيم}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {427-446}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10846}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج للتدخل المبکر فى خفض ضغوط الوالدية لتحسين التلعثم لدى أطفال ماقبل المدرسة}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10846.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10846_b25c1ce1d1240c7f11371a8744064fd9.pdf} } @article { author = {عبيد, فتحية فرج محمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {447-474}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10847}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تنمية مستوى الطموح لدى طالبات الجامعة لتحسين الشعور بالسعادة النفسية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10847.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10847_7d26920ad2c55a3336fa42e8fa221b3a.pdf} } @article { author = {عبد الحکيم, منى عيد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {475-500}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10848}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فعالية استخدام استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة فى تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانوية.}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10848.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10848_e23a2d3d79c043536913e01981d9cd73.pdf} } @article { author = {الأغا, هاني عبد القادر عثمان}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {501-522}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10849}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية لتنمية مهارات حل المشکلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية}, abstract_ar = {هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء المعايير الدولية، والکشف عن فاعليته في تنمية مهارات حل المشکلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالصف الحادي عشر، حيث تکوّنت مجموعة البحث من (32) طالباً متفوقاً. استخدم الباحث المنهج التجريبي معتمداً التصميم ذو المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي. ويوضح البحث کيفية إعداد البرنامج المقترح موضحاً أسس بناء البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التدريس، والأنشطة والتقويم)، وکذلک إجراءات بناء دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في اختبار المشکلات الحياتية. وتوصل البحث إلى: فاعلية البرنامج المقترح في ضوء المعايير الدولية في تنمية مهارات حل المشکلات الحياتية في الرياضيات للطلبة المتفوقين بالصف الحادي عشر.   Abstract The research aims to build a suggested program in the light of international standards, and discovering its effectiveness in developing solving life problems skills in mathematics for high achievers students in 11th grade, where the research group formed from (32 students). The researcher used the experimental method based on one group design with per-post measuring. The research shows how the suggested program prepared, explaining the foundations of the program (objectives, content, teaching strategies, activities and evaluation), as well as build a teacher's guide, and measurement tools consisted of: Life problems test. The research concluded: The effectiveness of a suggested programme in the light of international standards in developing life problems solving skills in mathematics for high achievers in 11th grade.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10849.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10849_56ea493a64478ec405bf1fe7afd98a4a.pdf} } @article { author = {عبد الله, محمد عبد العال محمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {523-550}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10850}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في ضوء متطلبات التنمية المجتمعية "دراسة ميدانية"}, abstract_ar = {تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع أداء مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج في ضوء متطلبات التنمية المجتمعية للمحافظة, واستخدمت الدراسة المنهج الإثنوجرافي کمنهج للدراسة, کما استخدمت استمارة استطلاع رأى الخبراء وبطاقة ملاحظة بالمشارکة کأداتين للدراسة, وشملت عينة استمارة استطلاع رأى الخبراء مجموعة من المهتمين بقضايا التنمية المجتمعية بالمحافظة بلغ عددهم (35 فرداً), وذلک للتعرف على متطلبات التنمية المجتمعية في محافظة سوهاج, أما عينة بطاقة الملاحظة فشملت ثلاث مدارس مختلفة بالمحافظة, وذلک للتعرف على الدور التنموي لمدارس التعليم الأساسي في المحافظة, وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ضعف الدور الذي يقوم به المجتمع المحلي في الأنشطة التنموية التي تتم بمشارکة المدرسة سواء داخل المدرسة أو خارجها, الجهود التنموية التي تقوم بها المدرسة هي مجرد مبادرات واجتهادات من إدارة المدرسة ولا توجد خطة تنمية مجتمعية محددة المعالم.   Abstract of The study: This study aims to identify The reality of Basic Education schools Performance in the Light of The Requirements of Societal Development In Sohag Governorate, The study used as a method to study Ethnography method, and used Poll Experts, Note card to participate as tools of the study, The sample of Poll Experts Included a group of interested Societal Development issues to maintain numbered (35 individuals), to identify The Requirements of Societal Development,  and The sample of  Note card Included Three different schools in Sohag To find out the developmental role of basic education schools in Sohag, The study found a number of results, the most important: The weakness of the role of the local community in development activities carried out with the participation of the school whether inside or out of school, The development efforts of the school is just the initiatives and the jurisprudence of the school administration and there is no plan for the development of specific community sights}, keywords_ar = {الکلمات المفاتحية: أداء,مدارس التعليم الأساسي,محافظة سوهاج,متطلبات,التنمية المجتمعية Performance,Basic Education Schools,Sohag Governorate,requirements,Societal Development}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10850.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10850_4ffb495de574dd6c3cdbf9420132c002.pdf} } @article { author = {حسان, زينب إبراهيم رضوان}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {551-576}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10852}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى الکشف عن مدى فاعلية التعلم التعاوني في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأدوات التالية : أداتى التجريب (دليل المعلم المعد وفق التعلم التعاوني ، دليل الطالب المعد وفق التعلم التعاوني ). أداة القياس (اختبار للمفاهيم التاريخية ). وقد اختارت الباحثة عشوائيا مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي قوامها (64) طالبة ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية ، ومجموعة ضابطة وقامت الباحثة بالتطبيق القبلي لاختبار المفاهيم التاريخية لکل من المجموعتين . وقد تبين من نتائجه تکافؤ المجموعتين في مستوى تحصيل المفاهيم ، ثم قامت الباحثة بالتدريس  للمجموعة التجريبية باستخدام التعلم التعاوني ، أما المجموعة الضابطة دُرس لها بالطريقة القائمة ، ثم قامت الباحثة بالتطبيق البعدي لأداة القياس ( اختبار المفاهيم ) . وقد تبين من نتائجه تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة وفاعلية التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم التاريخية . وفي ضوء هذه النتائج توصى الباحثة بضرورة تدريب المعلمين على استخدام التعلم التعاونى في تدريس التاريخ و غيره من المواد الدراسية الأخرى. ABSTRACT The research  aimed  to  discover  the effectiveness of Co-operative  Learning  on Developing Some Historical Concepts  for  first  year Secondary Stage Students. The researcher  prepared these tools (A teacher guide , apupil’s book , test of the historical concepts ). The  sample of the study was (64) first  year Secondary Stage Students. It assigned to an experimental  group and a control one where each consist of (32) students . Both groups were taught  the lessons. The experimental group were taught through using Co-operative  Learning as  the control one was taught by regular instruction . The results showed that using  Co-operative  Learning  prove to be  effective on developing Some Historical Concepts  for  first  year Secondary Stage Students . The research that the teachers  should  be  trained in using Co-operative  Learning in teaching history or other  subject .}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10852.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10852_417a7b9b84a841bff4e1cb13d07f8bdc.pdf} } @article { author = {خرارزة, صالحة عمر محمد}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {577-594}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10853}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام طريقة قبعات التفکير الست في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير التوليدي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10853.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10853_c0777a76dd2790f615ccf9990f9486e1.pdf} } @article { author = {راشد, فهد مرزوق على}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {595-604}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10854}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بمستوى الأداء الرياضي لدى طلاب الجامعة}, abstract_ar = {عنوان الدراسة:بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بمستوى الأداء الرياضي لدى طلاب الجامعة. هدفت الدراسة إلى : الکشف عن العلاقة بين المتغيرات النفسية ومستوى الأداء الرياضي لدى الفرق الرياضية للمرحلة الجامعية، وتکونت عينة الدراسة من (134) طالب من لاعبي منتخبات جامعة سوهاج لکرة القدم وقد تم تطبيق مقياس الثقة بالنفس کسمة وکحالة ومقياس الضغوط النفسية  وتحديد مستوى الأداء الرياضي في کرة القدم. إستخدم الباحث الأدوات الآتية: 1-      مقياس ضغوط المنافسة الرياضية إعداد محسن محمد عبد الرحيم محمد 2007م. 2-      قائمة سمة وحالة الثقة بالنفس (تصميم روبين فيالى Vealey1986م)(تعريب محمد حسن علاوى ) 3-      استمارة  قياس فاعلية الأداء الرياضي للاعب کرة القدم (أعداد / أحمد الحراملة، 2011). وقد أسفرت النتائج عن: وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس کسمة أو کحالة وأبعاد الأداء الرياضي للاعبي کرة القدم من الفرق الجامعية عينة البحث. ·     وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية وأبعاد الأداء الرياضي للاعبي کرة القدم من الفرق الجامعية عينة البحث. The study extract The title of the study:some psychological variables and their relationship with the level of sport performance at students of the university. Letter master: college girls at Ain Shams University. The study aimed to: the relationship between a psychological variables and the level of sport performance at the sports teams university, and the study sample of (134) demanded of the players of the teams of Sohag University soccer League have been applied to the measure of self-confidence as a feature as in the case of the altimeter and psychological pressures and to  determine the level of sport performance in soccer. Use the researcher the following tools: 1-     Pressure Gauge competitive sports Mohsen Mohamed Abdul Rahim Mohamed 2007M. 2-     The list of the status of the feature self-confidence design (Robin Vealey1986 m) (Arabizationby Mohammad Hassan Allawi ) 3-     The Claim Form  measuring the effectiveness of sport performance soccer player (Prepared by Ahmad alharamlah,2011). The results for: The existence of a connective relation positive and meaningful statistic between self-confidence as a feature and the case of the dimensions of the sport performance of soccer players from the difference university research sample. There is a negative correlationof statistical significance between psychological pressures and dimensions of the sport performance of soccer players from the difference university research sample. There is an inverse relationship between the psychological pressures and self-confidence and the level of sport performance of soccer players from the difference university research sample}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10854.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10854_dc00b37236779c0c01c565719824517f.pdf} } @article { author = {عسيري, د. أحمد بن محمد بن أحمد آل خيرة}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {605-644}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10855}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {واقع توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز قيم طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم وطلابهم}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الى التعرف على واقع توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز قيم طلاب المرحلة الثانوية "نظام المقررات" من وجهة نظرهم وطلابهم؟. ولتحقيق ذلک فان الدراسة تحاول الإجابة على التساؤلات التالية: 1- ما واقع توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ 2- ما مدى توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ 3- ما مدى توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم الأسرية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ 4- ما مدى توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم الفکرية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ 5- ما مدى توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم الشخصية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ 6-  ما مدى توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم الوطنية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ 7- ما مدى توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي إلکتروني في تعزيز القيم  الإنسانية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية (نظام المقررات)؟ إجراءات الدراسة: اعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي الدراسات الاجتماعية وطلاب المرحلة الثانوية بإدارة التعليم بمحافظة المجمعة في الفصل الدراسي الثاني للعام 1436ه، حيث تم اختيار معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية نظام المقررات وعينة عشوائية بلغت (130) طالباً، تمثل المجتمع عن طريقة العينة العشوائية البسيطة، قام الباحث ببناء أداة الدراسة والمتمثلة في استبانه، مستفيداً من الإطار النظري للدراسة والدراسات السابقة، وللتأکد من صدقها؛ تم عرضها على مجموعة من المحکمين، ومعامل ارتباط "بيرسون" لقياس صدق الاستبانة الداخلي وللتأکد من ثباتها؛ تم استخدام معامل (Alpha Cornpach)، بلغ معامل الثبات لجميع المحاور، ( 0.89 )، وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، وقد تم التوصل إلى النتائج والتوصيات التالية: -   أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلم الدراسات الاجتماعية لوسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم في المرحلة الثانوية (نظام المقررات)" انحصرت في الفئة الثالثة من فئات المقياس الخماسي بين (2.61 – 3.40) مما يعني أن أفراد المجتمع يرون أن درجة استخدامهم متوسطة بشکل عام. -   أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تعزيز وسائل التواصل الاجتماعي للقيم الاجتماعية والأسرية والفکرية والإنسانية والشخصية والوطنية من قِبل معلمي الدراسات الاجتماعية انحصرت في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي بين (3.41 – 4.20) مما يعني أن أفراد العينة يرون أن درجة تعزيزهم بدرجة کبيرة وذلک بشکل عام. -   ظهرت نتائج الدراسة الدور الإيجابي  لوسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز القيم  مما يعزز  توظيفها في المجالات التعليمية. -    أظهرت نتائج الدراسة الحاجة إلى تدريب المعلمين والطلاب على مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المجالات التعليمية المختلفة. المقترحات: -   إجراء المزيد من دراسات مسحية على شرائح متعددة من طلاب المراحل التعليمية المختلفة للکشف عن دور وسائل التواصل في تعزيز القيم لديهم. -   إجراء دراسات تحليل المحتوى للمقررات الدراسات الاجتماعية للتعرف على جوانب النقص في القيم الاجتماعية تمهيدا لتعزيزها عبر وسائل التواصل المتعددة.  -   إجراء العديد من الورش التدريبية للمعلمين في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في تدريس الدراسات الاجتماعية وبما يتيح لهم التزود بالخبرات التربوية في تعزيز القيم التربوية إلکترونيا. Abstract   The study aims to identify the role of the use of social media a letter in promoting values ​​among high school students social studies teacher "system courses?" To achieve this, the study attempts to answer the following questions: 1. What is the reality the use of a letter of social communication in promoting the values ​​from the standpoint of social studies teachers at the high school social studies teacher (courses system)? 2. What is the use of social studies teacher and a letter means of social communication in promoting social values ​​from the viewpoint of high school students (courses system)? 3. What is the use of social studies teacher and a letter means of social communication in the promotion of family values ​​from the viewpoint of high school students (courses system)? 4. What is the use of social studies teacher and a letter means of social communication in promoting intellectual values ​​from the viewpoint of high school students (courses system)? 5. What is the use of social studies teacher and a letter means of social communication in promoting personal values ​​from the viewpoint of high school students (courses system)? 6. What is the use of electronic social networking and social studies teacher in the promotion of national values ​​from the viewpoint of high school students (courses system)? 7. What is the use of electronic social networking and social studies teacher in the promotion of human values ​​from the viewpoint of high school students (courses system)? The study measures: the researcher adopted in this study, the descriptive and analytical approach, and the study population consisted of all social studies teachers and high school students the management of Education of the province collected in the second semester of the year 1436 AH, was chosen as the social studies teachers at the secondary stage courses system and a random sample of (130) students, representing the community for simple random sampling method, the researcher built a study tool and of a questionnaire, taking advantage of the theoretical framework for the study and previous studies, and to ensure its sincerity; were presented to a group of arbitrators, the coefficient of correlation "Pearson" to measure the sincerity of the questionnaire internal and to ensure stability; the use coefficient (Alpha Cornpach), totaled reliability coefficient for all axes, (0.89), after the collection of data was analyzed using frequencies and percentages, and the arithmetic mean, standard deviation, has been reached following conclusions and recommendations: The current study found the following results: - - Results of the study showed that the degree of use of Social Studies of the means of social communication in promoting values ​​in the high school teacher (courses) system "confined in the third category of categories quintet scale between (2.61 - 3.40), which means that members of the community believe that the medium they use in general. - Results of the study showed that the degree of strengthening the social media family and social, intellectual and humanitarian and personal and national values ​​by social studies teachers confined to the fourth category of categories quintet scale between (3.41 - 4.20), which means that the respondents believe that their promotion degree significantly and that in general. - Results of the study showed the positive role of the means of social communication in promoting the values ​​of which enhances employed in educational fields. - Results of the study showed the need to train teachers and students on the use of social media in various educational fields skills. Suggestions: - Conduct further surveys on multiple segments of the various stages of education students to reveal the role of mass communication in promoting the values ​​they have. - Make content decisions and social studies to identify shortcomings in the social values ​​analysis studies in preparation for promotion across multiple means of communication. - Conduct several training workshops for teachers in the employ social media in the teaching of social studies, allowing them to acquire educational experiences in promoting educational values ​​electronically}, keywords_ar = {معلم الدراسات الاجتماعية,وسائل التواصل الاجتماعي,تعزيز القيم}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10855.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10855_f65e0cf116c833eda8f8ad38a77a6bdd.pdf} } @article { author = {القرني, د/ مسفر حفير سني}, title = {}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {17}, number = {الجزء الثانی}, pages = {645-677}, year = {2016}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2016.10856}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الطائف}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10856.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_10856_da655a417227d6597a32823f719798e1.pdf} }