@article { author = {elorify, Hesa saad and elshahry, Nehaya ali}, title = {Activating Educational Leaders Role in Governmental Secondary Schools (On-courses Based System) in Riyadh City from Male and Female Teachers’ Viewpoint in Light of Learning Organization Goals: a Future Vision (2030)}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {1-26}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8433}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية )نظام مقررات( بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) تصور مقترح}, abstract_ar = {هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة لدى القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي. کما استخدم الاستبانة کأداة لجمع البيانات من مجتمعها المتمثل في معلمي ومعلمات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض نظام المقررات، وقد بلغ حجم عينة الدراسة (366) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة. وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، أبرزها: أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على دور القيادة التربوية في تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، ومن أبرز تلک الممارسات: توجيه (المعلمين/المعلمات) لتطوير أدائهم، وإقامة علاقات إنسانية طيبه مع جميع منسوبي المدرسة. کما توصلت الدراسة إلى أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة لدى القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض، وذلک يتمثل في: تحديد المهارات التي يحتاجها أفراد المجتمع المدرسي لإنجاز المهام في المستقبل، مساعدة (المعلمين/ المعلمات) بعضهم البعض على التعلّم. کما بينت النتائج أنه لا توجد هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو کل من (ممارسات القيادة التربوية لتطبيق أهداف المنظمة المتعلمة – واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة) في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض باختلاف متغيري الجنس- سنوات الخدمة)، في حين أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأقل بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول (ممارسات القيادة التربوية لتطبيق أهداف المنظمة المتعلمة – واقع تطبيق أهداف المنظمة المتعلمة) في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض باختلاف متغير المؤهل العلمي، وذلک لصالح أفراد الدراسة ممن مؤهلهم العلمي بکالوريوس. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، قدمت الباحثتان العديد من التوصيات وتصورا مقترحا لتفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030) تفعيل دور القيادات التربوية في المدارس الثانوية الحکومية (نظام مقررات) بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف المنظمة المتعلمة (رؤية مستقبلية 2030)  تصور مقترح}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8433.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8433_70def02d032303eb7096d5f221e602f8.pdf} } @article { author = {elshkheby, Riham ali elsaid}, title = {Value- added approach for performance evaluation of educational institutions in light of the experiences of some countries}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {27-46}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8434}, abstract = {Abstract Value-added is one of the current approaches in the field of education. This study aimed at identifying and analyzing value-added and how to use it in evaluating educational institutions in Egypt.             In order to realize the aims of this theoretical study, it depended on philosophical and descriptive methods. It included value added analysis, approaches, educational requirements and the experiences of some countries in their educational institutions.             In addition, the study is concluded by some results and recommendations that can develop the performance evaluation in Egyptian educational institution: e.g. establishment of a special unit in each educational institution under the supervision of educational directorates and centers of measurement and evaluation; identifying different areas, criteria and indicators that evaluate the performance of educational institutions to be interpreted easily in light of the value added results for each institution;  establishing a database includes data about students and all employees in the educational institutions according to the educational stage, classroom, gender, social and economic status; training workers in educational institutions on value added models and approaches through holding workshops within the professional development programs}, keywords = {Keywords: Value-added,performance evaluation,Educational Institutions}, title_ar = {القيمة المضافة مدخل لتقويم أداء المؤسسات التعليمية في ضوء خبرات بعض الدول}, abstract_ar = {هدفت هذه الدراسة إلى الاستفادة من تطبيق مدخل القيمة المضافة في تقويم المؤسسات التعليمية بمصر باعتباره أحد المداخل الحديثة في تقويم الأداء، ولتحقيق ذلک اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في دراسة المصادر والوثائق ذات الصلة بمدخل القيمة المضافة للوصول إلى  فهم واضح لها وذلک عبر التعرف على مدخل القيمة المضافة فى التعليم، وأهميته ومتطلباته، وأهم مداخله وأوجه الاختلاف بينه وبين أساليب التقويم الأخرى، کما قامت الدراسة برصد خبرات بعض الدول في تطبيق هذا المدخل، وفي ضوء ذلک توصلت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات للاستفادة من تطبيق مدخل القيمة المضافة في مصر ومنها: إنشاء وحدة خاصة بکل مؤسسة تعليمية بإشراف المديريات التعليمية ومراکز القياس والتقويم على مستوى الدولة، تحديد المجالات والمعايير والمؤشرات المختلفة التي تقوم أداء المؤسسات التعليمية تکون واضحة وسهلة التفسير في ضوء نتائج القيمة المضافة لکل مؤسسة، إنشاء قاعدة بيانات تتضمن بيانات عن الطلاب وکل العاملين بالمؤسسات التعليمية تبعاً للمرحلة التعليمية، القاعات الفصول، والنوع والحالة الاجتماعية والاقتصادية، تدريب العاملين بالمؤسسات التعليمية على نماذج ومداخل القيمة المضافة من خلال عقد ورش عمل وتضمينها ضمن برامج التنمية المهنية للقائمين على العملية التعليمية بالمؤسسات التعليمية، تتبنى المؤسسات التعليمية مجموعة من الاختبارات محکية المرجع والتي يتم فيها الترکيز على مستويات الإتقان المراد الوصول إليها....  }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: القيمة المضافة,تقويم الأداء,المؤسسات التعليمية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8434.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8434_92d6c7a431b1ebe8a6f276066fce7d22.pdf} } @article { author = {gharib, Nada nasr eldin khalil mohamed}, title = {The Relationship between School Bullying among Preparatory Stage Students, and Some Personality Characteristics and Family Relationships}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {47-68}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8435}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العلاقة بين التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلي التعرف علي بعض خصائص الشخصية وأنماط العلاقات الأسرية التي تسهم في تشکيل سلوک التنمر لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية . تکونت عينة الدراسة من ( 100 ) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الأعدادية الذکور ، بمتوسط عمري ( 13.2 ) مُقسمة بالتساوي إلي مجموعتين ( مجموعة المتنمرين ، مجموعة ضحايا التنمر ) ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر المدرسي ( إعداد / ناريمان الرفاعي ، هشام الخولي ، وأمل فوزي ، 2010 ) ، استخبار أيزنک لشخصية الأطفال ( إعداد / ه.ج أيزنک ، س.ب.ج أيزنک ، 1975 ، ترجمة / أحمد محمد عبد الخالق ، 2014 ) ، مقياس العلاقات الأسرية والتطابق ( إعداد / موس ، 1974 ، ترجمة / فتحي السيد ، حامد الفقي ، 1980 ) . توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين سلوک التنمر وکل من العصابية والصراع الأسري لدي مجموعة المتنمرين وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوک التنمر وکل من الأنبساط والتماسک الأسري لدي مجموعة المتنمرين ، وعلاقة ارتباطية دالة وسالبة بين سلوک التنمر وکل من الانبساط والکذب لدي مجموعة ضحايا التنمر ، وکان المتنمرين أکثر عصابية من ضحايا التنمر ، وضحايا التنمر أکثر في التماسک الأسري من المتنمرين .}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8435.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8435_8737f5efa272855bd86f7a099caa9632.pdf} } @article { author = {abo skran, Mohamed naeem elabd}, title = {The Effectiveness of a Suggested Program Based on Mathematical Power to Develop Divergent Thinking Skills for Tenth Grade Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {69-90}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8436}, abstract = {This research aims to present a proposed program based on Mathematical Power in Developing Divergent Thinking for The Tenth Grade Students in Palestine. The proposed program includes (3) units in Real Functions, and math teacher's guide. Measurement tool is Divergent Thinking test which is applied pre- and post-teaching the proposed program to the research group. The tools of the research were applied on a group of (30) tenth graders From Dalal al-Maghrabi Secondary School in Gaza City. The data analysis reveals that the proposed program has the effectiveness of developing the divergent thinking for The Tenth Grade Students}, keywords = {keywords:Mathematical Power,Real Functions,Divergent thinking}, title_ar = {فاعلية برنامج مقترح قائم على القوة الرياضياتية في تنمية مهارات التفکير التباعدي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي}, abstract_ar = {هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح قائم على القوة الرياضيَّاتيَّة، وقياس فاعليته في تنمية التفکير التباعدي لدى طلبة الصف العاشر في فلسطين. وتضمن البرنامج المقترح (3) فصول في موضوعات الدوال الحقيقية، ودليل لمدرس الرياضيات، وتمثلت أداة القياس في اختبار للتفکير التباعدي الذي تم تطبيقه قبل وبعد تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث، التي تکونت من (30) طالبة من الصف العاشر الأساسي بمدرسة دلال المغربي الثانوية بمدينة غزة. وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على القوة الرياضيَّاتيَّة في تنمية التفکير التباعدي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي.}, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية: القوة الرياضيَّاتيَّة – الدوال الحقيقية,التفکير التباعدي}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8436.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8436_1aec3a3444adee637f8154ff4eed850c.pdf} } @article { author = {Elsharkawy, Hana yosef mohamed}, title = {The Effectiveness of Mind Mapping in Teaching Mathematics in English for Developing Creative Thinking For Preparatory StageStudent}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {91-124}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8437}, abstract = {This research aims to reveal" The Effectiveness of Mind Mapping in Teaching Mathematics in English for Developing Creative Thinking  For Preparatory StageStudent"                                                                              The quasi-experimental approach for control and experimental groups was used and the study group consisted of (70) students from among the second Preparatory grade students divided them into (35) students for experimental group and (35) students for control group, and the research tools included the experimentation tools which contained the student guide book of the chosen curriculum of mathematics in English according to mind map in the two units" Areas and Similarity, Converse of  Pythagoras' theorem , Euclidean theorem" and the teacher's guide for teaching the two units "Areas and Similarity, Converse of  Pythagoras' theorem , Euclidean theorem"  in the light of  Mind Map,  and measurement tools which include the creative thinking tests in mathematics in English (prepared by the researcher) and the research found the most important findings as follows:                                     There are statistically significant differences at significance level (0.01) between the mean scores of experimental and control groups students in the post application of, creative thinking tests in favor of the experimental group. In light of these findings, the study recommends the need to pay attention to use the Mind Map as a way to teach Mathematics in English at all levels of education}, keywords = {Key Words : Mind Mapping,Mathematics in English,Creative thinking}, title_ar = {فاعلية الخرائط الذهنية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التفکيرالإبتکارى لدى طلاب المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية الخرائط الذهنية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التفکيرالإبتکارى لدى طلاب المرحلة الإعدادية.  وقد إستخدم البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية وتکونت مجموعة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الصف الثانى الإعدادى وقد تم تقسيمهم إلى (35) طالباً للمجموعة التجريبية و(35) طالباً للمجموعة الضابطة وإشتملت أدوات البحث على أدوات التجريب والتى تتضمن دليل الطالب باللغة الإنجليزية فى وحدتي "المساحات" و"التشابه وعکس نظرية فيثاغورس وإقليدس" ودليل المعلم لتدريس وحدتي "المساحات" و"التشابه وعکس نظرية فيثاغورس وإقليدس" المعد وفق الخرائط الذهنية وأدوات القياس وتتضمن إختبار فى التفکيرالإبتکارى فى الرياضيات باللغة الإنجليزية (من إعداد الباحثة ) وقد توصل البحث إلى أهم النتائج الأتية : وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (1 0, 0 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين  التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار التفکيرالإبتکارى لصالح  المجموعة التجريبية ، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بطلاب مدراس اللغات واستخدام الخرائط الذهنية کطريقة لتدريس الرياضيات باللغة الانجليزية في جميع المراحل التعليمية.  .    }, keywords_ar = {الکلمات المفتاحية : الخرائط الذهنية,الرياضيات باللغة الانجليزية,التفکيرالإبتکارى}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8437.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8437_339b300e1000321689e031b5ef598f0b.pdf} } @article { author = {esmail, Riham mohamed samy}, title = {The Effect of Developing a Model to Develop Self-instruction Skills in E-learning Environments}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {125-142}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8438}, abstract = {The goal of the current research was to develop a model for developing self-directed skills in e-learning environments, the researchers used for this purpose developmental research method based on method of system development, and The researchers analyzed the models used to develop self-directed skills, Light of the skills list,They then proposed a new model and developed it in the light of the skills list. The model was applied in the field to identify its impact on the development of self-directed skills among students of educational technology.}, keywords = {}, title_ar = {أثر تطوير نموذج لتنمية مهارات التوجيه الذاتي في بيئات التعلم الإلکتروني}, abstract_ar = {هدف البحث الحالي إلى تطوير نموذج لتنمية مهارات التوجيه الذاتي في بيئات التعلم الإلکتروني ، وقد استخدم الباحثون لهذا الهدف منهج البحث التطويري القائم على أسلوب تطوير المنظومات ، حيث قام الباحثون بتحليل النماذج المستخدمة لتنمية التوجيه الذاتي واستخلاص مهارات التوجيه الذاتي ، ثم قاموا باقتراح نموذج جديد وتطويره في ضوء قائمة المهارات، وقد تم تطبيق النموذج ميدانيًا للتعرف على أثره على تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8438.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8438_3c244ed413bb8ff4e142e9ce73efbd3a.pdf} } @article { author = {tabozada, Hussin roshdy raaof hussin}, title = {Developing Positive Thinking for University Students as an Approach to Reduce Some Psychological Disorders}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {143-176}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8441}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تنمية التفکير الايجابى لدى طلاب الجامعة کمدخل لخفض بعض الاضطرابات النفسية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8441.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8441_ce769ce1162617de04d68d934b700722.pdf} } @article { author = {ahmed, fatma farag}, title = {The Effectiveness of a Guiding Program to Improve Psychological Security for Highly Depressed Sample of Children}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {177-192}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8443}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الأمن النفسي لدي عينة من الأطفال مرتفعي الاکتئاب}, abstract_ar = {هدفت الدراسة الي إعداد برنامج إرشادي لتحسين األمن النفسى لدى االطفال مرتفعي االکتئاب فى الفئة العمرية ( 9 : 12) وتوخى فاعليته فى ذلک والکشف عن بقاء تيثيرة عبر ال مان في تحسين األمن النفسى. اإلجراءات: اعتمدت هذه الدراسة على لمنهج التجريبي، حيث استخدم التصميم التجريبي المجموعتين الضابطة والتجريبية، بهدف اختبار فاعلية البرنامج اإلرشادي الذي أعد في هذه الدراسة لتحسين األمن النفسي لدى الأطفال مرتفعي الاکتئابُ}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8443.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8443_e8cf8ac6df6b583a146f3f1478098ea7.pdf} } @article { author = {hamza, Mona emam mahmod}, title = {Scaling the Psychometric Flow Scale Using Item Response Theory}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {193-216}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8444}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تدريج مقياس التدفق النفسي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة}, abstract_ar = {    يالللد  هللل ا البحلللث إلللل  الللدريج مفلللر ات مقيلللاس التلللدفق النفسللل  باسلللتخدام سملللوذج راش لمقيلللاس التقلللدير ذکملللا يالللد  إلللل  اسلللاب اقلللديرات الأفلللرا  المقابللللة لکلللل  رجلللة خلللام کليلللة محتمللللة عللللل  المقيللللاس ذ والتحقللللق مللللن صللللدق وثبلللات المقيللللاس فلللل  صللللوراه الناائيللللة بعللللد ادريجه باستخدام سموذج راش .  )طالبلللة ملللن طالبلللات الفرالللة الأولللل  والثاسيلللة بکليلللة 411(  وامثللللي عينلللة البحلللث الکليلللة فللل  البنلللات جامعلللة علللين شلللمس (اسلللم اربيلللة طفلللل) مملللن يقوملللون بابتکلللار سملللاذج فنيلللة اسلللتخدم کمتطلبلللات اکميليلللة للللبع  المقلللررات الدراسللللية  ذواعتملللدت الدراسلللة علللل  أبعلللا  مفللللر ات المقاييس الآايه :  .)1996( مقياس التدفق النفس  إعدا  جاکسون ومارش  . )2116( مقياس التدفق النفس  إعدا  کريستيان  .)2117( مقياس التدفق النفس  إعدا   مجدي اسن يوس  .)2111( مقياس التدفق النفس  إعدا  رمال باظه    .)2112( مقياس التدفق النفس  إعدا  هبة  اسين  )مکوسات من مکوسات التدفق 9( )مفر ة اغط  72(واکون المقياس ف  صوراه الأولية من     Winsteps النفس  .واد استخدم برسامج التحليل انالائ  لتدريج مفر ات المقياس وفقا لنموذج راش وذلل بعد التحقق من أاا ية البعد لمفر ات المقياس  . وقد أسفرت النتائج عما يلي : - أمکن ادريج مفر ات مقياس التدفق النفس  باستخدام سموذج راش عل  ميزان ادريج خط  وااد له صفر وااد ووادة اياس ثابتة ومعرفة وه  اللوجيي الت  أمکن احويلاا إل  وادة المن  ذوذلل بعد اختبار کفاءة مقياس التقدير المستخدم والتحقق من من اوافر أاا ية البعد  مفر ة بعد ا   66 ف  بياسات التحليل ذواد بلغ عد  مفر ات المقياس ف  صوراه الناائية  . مفر ات 6المفر ات ىير المضئمة لأسس القياس الموضوع  والت  بلغ عد ها - أمکن اساب اقديرات الأفرا  المقابلة لکل  رجة خام کلية محتملة عل  المقياس . - يحقق المقياس ف  صوراه الناائية صدق وثبات القياس  .}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8444.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8444_505410cd75e15d59ac22f0615655fe05.pdf} } @article { author = {elsharqawy, Shimaa elsaid elsaid}, title = {The Effectiveness of a Training Program to Develop Social Intelligence and improve Psychological Resilience for Secondary Stage Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {217-252}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8445}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الاجتماعي وتحسين الصمود النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8445.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8445_58e061fddfc172558a0abfa41dd3b65b.pdf} } @article { author = {mogahed, Amal mahmod abd elsalam}, title = {The Effect of Neuro-Linguistic Programming (NLP) Techniques on Reducing Attention Deficit Hyperactivity Disorder for Preparatory Stage Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {253-274}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8446}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {أثر فنيات البرمجة اللغوية العصبية في خفض اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط زائد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8446.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8446_71c4d5f548d09a9b97e8402f3ad944fd.pdf} } @article { author = {hamam, Naglaa hamdy}, title = {Some Social Skills and Their Relationship to Self Confidence for a Sample of Children with Academic Learning Difficulties}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {275-292}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8447}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {بعض المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاکاديمية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8447.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8447_6adb05960d1c7185d51a3708400d6d0d.pdf} } @article { author = {abd elmonem, Hanaa hussin mohamed}, title = {Production Lines of Intellectual Capital in Faculties of Education in Egypt: An Analytical Study}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {293-308}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8448}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {خطوط إنتاج رأس المال الفکرى بکليات التربية فى مصر (دراسة تحليلية)}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8448.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8448_1eefec24e501a9be17cce352dc199f9f.pdf} } @article { author = {mostafa, Mirfat sharaf}, title = {The Effectiveness of a Suggested Unit in Climate Changes Based on Interdisciplinary Approach to Develop Problem Solving Skills in Science Course for Preparatory Stage Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {309-330}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8449}, abstract = {The aim of this research is to study the effectiveness of Interdisciplinary Approach in developing solving problem skills in science for preparatory stage students, and this research has followed the quasi-experimental design and used one of its designs that is the one - group experimental design. The research sample consists of (47) students and this research has reached that there statistical significant difference between the means scores of experimental group in the solving problem skills test before and after studying the proposed unit for the sake of after test.  }, keywords = {Key words:,1,Effectiveness of a suggested unit in climate change based On interdisciplinary approach 2,Solving problem skills}, title_ar = {فاعلية وحدة مقترحة في التغيرات المناخية قائمة على مدخل الدراسات البينية INTERDISCIPLINARY APPROACH في تنمية مهارات حل المشکلات في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية}, abstract_ar = {هد  البحث الحالى معرفة فاعلية وادة مقتراة ف  التغيرات المناخية اائمة عل  مدخل  ف  انمية ماارات ال الماکضت ف  ما ة Interdisciplinary Approachالدراسات البينية العلوم لد  اضمي  المرالة انعدا ية ولتحقيق ه ا الاد  أعدت البااثة الأ وات التالية  : - أ وات التجريب:   واامل  ليل المعلم و ليل التلمي  المعدان وفقا  لمدخل الدراسات البينية . - أ وات القياس : - واامل (اختبارماارات ال الماکضت  )واد إاب  البحث الحالى المناج شبه   ) 47 (التجريبى ذا المجموعة التجربية الواادة وبلغي مجموعة البحث المي ا  من اضمي  الل  الثاسى الاعدا   . -  وأظارت النتائج وجو  فرق ذو  لالة إالائية بين متوسط   رجات اضمي  المجموعة التجريبية ف  التطبيق القبل  والبعدي  لاختبار ماارات ال الماکضت للالح التطبيق البعدي .   }, keywords_ar = {: -الکلمات المفتاحية: وحدة مقترحة في التغيرات المناخية القائمة على مدخل الدراسات البينية,مهارات حل المشکلات}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8449.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8449_299f418a8ccdb09e60243277714ab6f0.pdf} } @article { author = {elkotby, osha mohamed saied moderg}, title = {The Psychometric Prosperities of the Self- Awareness Scale}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {331-346}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8450}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {الخصائص السيکو مترية لمقياس الوعي بالذات}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8450.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8450_a60876a1041fb79a6871d93a4177c9ee.pdf} } @article { author = {elyazory, Mohamed ali}, title = {Evaluation of special educational programs for children with mental disabilities from the point of view of teachers in Gaza City}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {347-370}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8451}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تقييم برامج التربية الخاصة المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المعلمات في مدينة غزة}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8451.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8451_9a7d47717224ac1e379e8693524d1df4.pdf} } @article { author = {saied, Mahmod abo elhagag khodary}, title = {Using virtual classes to develop cognitive achievement and self-organizing skills for learning among first-grade students in history}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {371-388}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8452}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {استخدام الفصول الافتراضية لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التننظيم الذاتى للتعلم لدى طلاب الصف الاول الثانوى فى مادة التاريخ}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8452.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8452_6a4dba2fe8143f02c57e4484e928fb24.pdf} } @article { author = {elshikh, ebrahim khodary ali awad}, title = {The Effect of Using Electronic Educational Games in Teaching History to Develop Neural Branching Thinking Skills and Motivation for Achievement for Primary Stage Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {389-406}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8453}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {تأثير استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير المتشعب والدافعية للانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8453.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8453_5ad655f4a2ea967bc5503abe9214d219.pdf} } @article { author = {abd elmagid, Hend ahmed abo elsaod}, title = {The Effectiveness of a Suggested Program Based on Social Constructivism to Develop Future Thinking Skills and Motivation for Achievement for Secondary Stage Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {407-438}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8454}, abstract = { The research aimed to discover the effectiveness of the proposed programme is based on social constructionist theory for the development of future thinking skills and motivation of achievement for first graders secondary students.   To achieve this objective, the researcher prepared the following tools Experimental tools The proposed program concluding  teacher's Guide , student book , proposed model in light of social constructivism , the list of future thinking skills and motivation of achievement dimensions list. measurement tools Future thinking skills test and motivation achievement scale. The sample of the study was (70) of first graders secondary students with one group experimental design, the researcher has tribal application to test future thinking skills and motivation achievement scale of on the Experimental group, Then the proposed programme is taught and then reapply tests postely, the application results showed a statistically a statistically significant between the average degree of the experimental group students in the pre and  post applications of future thinking test in favor of the post application , and also There is a statistically significant between the average degree of the experimental group students in the pre and  post applications of motivation achievement scale in favor of the post application}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الإجتماعية لتنمية مهارات التفکير المستقبلى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {هد  ه ا البحث إلى الکا  عن مد  فاعلية برسامج مقترح اائم على النظرية البنائية انجتماعية لتنمية ماارات التفکير المستقبلى والدافعية للإسجاا لد  طضب الل  الأول الثاسو   ولتحقيق ه ا الاد  أعدت البااثة الأ وات التالية : أدوات التجريب البرسامج المقترح بما يت منه من  ليل المعلم وکتاب الطالب والنموذج المقترح فى ضوء البنائية انجتماعية واائمة ماارات التفکير المستقبلى واائمة أبعا  الدافعية للإسجاا . أداتا قياس إختبار ماارات التفکير المستقبلى ومقياس الدافعية للإسجاا .  طالب 71 واد ااتلرت عينة البحث على مجموعة من طضب الل  الأول الثاسو  واواماا وطالبة بتلميم اجريبى ذو المجموعة الواادة ذ واد اامي البااثة بالتطبيق القبلى نختبار ماارات التفکير المستقبلى ومقياس الدافعية للإسجاا على المجموعة التجريبية ذ ثم ام ادريس عيد اطبيق انختبارات بعديا  ذ واد ابين من ستائج التطبيق وجو  فرق  ال ُ البرسامج المقترح ثم أ إالائيا  بين متوسطى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعد  نختبار ماارات التفکير المستقبلى للالح التطبيق البعد  ذ  وأي ا وجو  فرق  ال إالائيا  بين متوسطى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعد  لمقياس الدافعية للإسجاا للالح التطبيق البعد .}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8454.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8454_46a63017700394fab0ef351e27fc3cf4.pdf} } @article { author = {mosa, Amal mosa hmady}, title = {The Effectiveness of a Program for Developing Love and Belongingness as a lead- in reducingviolence in Prep School Students Slumsinhabitants.}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {439-482}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8455}, abstract = {The study aimed to uncover the effectiveness of a program to develop love and belongingAs a means of reducing violence among middle school studentsSlum dwellers,For this purpose, the sample of the study consisted of a group of students in the preparatory stageIn the modern preparatory school in Kafr El Sheikh, And the number of (40) students,Their age ranges from (14 - 15) yearsWith an average age of (174,2) months, And the average social and cultural level, This sample was selected from a randomized intentional sample, (50) students, They were divided into two groups as follows: Experimental group (n = 20) students(In addition to their daily lessons)Control group (n = 20) students(They did not receive the program but only their daily lessons).   The study used the following tools: (A measure of love for middle school students. Preparation / Researcher, A measure of belonging to middle school students. Preparation / Researcher,School violence scale for middle school students. Preparation / Researcher, Level Form(Social / cultural) . Preparation / Researcher,The training program for the development of love and belongingIn a sample of middle school students . Preparation / Researcher,The results of the study resulted in: - There is an inverse correlation relationshipBetween the development of love and belonging, and violence among pupils in the preparatory stageSlum dwellers. - There were significant differences at (0.05)On the above measures of studyFor the experimental group. - Demonstrate the effectiveness and feasibility of the training programIn the development of love and belongingOf pupils in the preparatory stage Slum dwellers, As the study results showedContinuity of the training programAfter the follow-up period.}, keywords = {Key Words: Effectiveness,Development - Training program,Love,Belongingness Violence - Prep School Students - Slums inhabitants}, title_ar = {برنامج تدريبي لتنمية الحب والانتماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية قاطني العشوائيات لخفض درجة العنف}, abstract_ar = {استاد  البحث الکا  عن فعالية برسامج لتنمية الحب والاستماءذ کمدخل لخف  العن  لد  اضمي  المرالة انعدا ية ااطن  العاوائياتذ ومن أجل ذلل الاد ذ اکوسي عينة البحث من  )41( مجموعة من اضمي  المراللة انعدا يلة بمدرسلة انعدا يلة الحديثلة بکفلر الاليخذ وعلد هم   )174,2( )سنةذ بمتوس  عمري 15 -14( المي  اذ اق  أعمارهم ف  المرالة العمرية من شار اذ   )51(والمستو  الاجتماع  والثقاف  متوسل ذ اختيلرت هل ه العينلة ملن مجموعلة اوامالا الميل  اذ  )21 = وام اقسيمام إلى مجموعتينذ کالتال  :مجموعلة اجريبيلة  (ن الميل  ا(القلوا البرسلامج إللى   )21 = جاسب  روسام اليومية)ذ مجموعة ضابطة  (ن المي  ا(لم يتلقوا البرسلامج وإسملا  روسلام اليومية فق  .) واکوسللي أ وات البحللث مللن( :مقيللاس الحللب لتضميلل  المرالللة انعدا يللة .إعللدا /البااثللةذ مقيللاس الاستمللاء لتضميلل  المرالللة انعدا يللة .إعللدا /البااثللةذ مقيللاس العنلل  المدرسللى لتضميلل  المرالة انعدا ية .إعدا /البااثةذ استمارة المستو  (الاجتماع /الثقاف  .)إعدا /البااثةذ برسامج ادريب  لتنمية الحب والاستماء لد  عينة من اضميل  المراللة الاعدا يلة .إعلدا /البااثلة )وأسلفرت ستائج البحث عن: - وجو  عضاة اراباطية عکسية بلين انميلة الحلب والاستملاءذ والعنل  للد  اضميل  المراللة انعدا ية ااطن  العاوائيات.  )علللى مقيللاس الحللبذ مقيللاس 1.15( - وجللو  فللروق ذات  لالللة إالللائية عنللد مسللتو  الاستماءذ مقياس العن  المدرسى لتضمي  المرالة انعدا ية للالح المجموعة التجريبية. - ثبوت فاعلية وجدو  البرسامج التدريب ذ فى انمية الحلب والاستملاء للد  اضميل  المراللة انعدا يللة اللاطنى العاللوائياتذ کمللا أظاللرت ستللائج البحللث اسللتمرارية فاعليللة البرسللامج التدريب  بعد فترة المتابعة.  }, keywords_ar = {فاعلية - الحب - الانتماء - العنف - تلاميذ المرحلة الإعدادية,قاطني العشوائيات - تنمية}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8455.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8455_f8b3aa1ccd3687cb2c9c628e8a536bee.pdf} } @article { author = {elkrash, Nagah elmabrok ahmed}, title = {The Effectiveness of Behavior Modification Techniques in Reducing Anger to Improve Social Communication for Second Stage of Basic Education Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {483-510}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8456}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {فاعلية فنيات تعديل السلوک فى خفض الغضب لتحسين التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ مرحلة الشق الثانى من مرحلة التعليم الأساسى}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8456.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8456_0076db42620ab92e860ca9287588e021.pdf} } @article { author = {khaled, Masaod omar}, title = {The Relationship between Emotional Intelligence and Social Anxiety among University Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {511-530}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8457}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {العلاقة بين الذکاء الوجداني والقلق الاجتماعي لدى طلبة الجامعة}, abstract_ar = {}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8457.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8457_e1b28e53d93a3b30244b41a032e4ec19.pdf} } @article { author = {elbrazy, Mobarak awaad}, title = {Administrative Empowerment and Its Effect on Employment Satisfaction for Managers of Sectors in Ministry of Education in Kuwait}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {531-558}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8458}, abstract = {The current research aimed to identify the nature of the empowerment, its characteristics and dimensions, the bases and the entrances that depend on it, the requirements that must be met for empowerment, the most important obstacles facing the managers of sectors and sections in implementing the empowerment approach. The importance of research is that it is an actual research in educational sciences that dealt with the dimensions of empowering managers as an input to educational reform. This is illustrated in two aspects: • The theoretical importance of the current research: It provides a theoretical framework that deals with the dimensions of empowering sector and departmental managers in the Ministry of Education and the theoretical entrances to the educational reform process to be the nucleus of comprehensive reform of the educational system in Kuwait as a whole. • Practical importance: It adds through its results to the educational field, especially the field of educational management some of the foundations on which the administrative empowerment depends, and the tools on which the reform is based.}, keywords = {}, title_ar = {التمکين الاداري واثره على الرضا الوظيفي لدى مديري القطاعات بوزارة التربية والتعليم بالکويت}, abstract_ar = {استاد  البحث الحالي  التعرف  على ماهية التمکين وخلائله وأبعا هذ والأسس والمداخل الت  يعتمد عليااذ والمتطلبات الواجب اوافرها للتمکينذ وأهم المعواات التي  تواجه مديري القطاعات والااسام ف  اطبيق مدخل التمکينذ وعضاة ذلل بعملية انصضح ف  المنظومة التعليمية. واکمن أهمية البحث ف  أسه يعد من البحوس الفعلية ف  العلوم التربوية الت  اهتمي بأبعا  امکين المديرين کمدخل للإصضح التعليم ذ ويت ح ذلل ف  جاسبين هما: الأهمية النظرية للبحث الحال  : ايث يقدم إطارا  سظريا  يتناول أبعا  امکين مديري القطاعات والااسام بواارة التربية والتعليمذ والمداخل النظرية لعملية انصضح التعليم  لتکون سواه لضصضح الاامل للمنظومة التعليمية ف  الکويي ککل. الأهمية التطبيقية :ايث ي ي  من خضل ستائجه إلى المجال التربوي وبخاصة مجال ان ارة التعليمية بع  الأسس الت  يعتمد علياا التمکين ان اريذ والأ وات الت  يستند علياا انصضح.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8458.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8458_b08c9e2eafd0456e938de163a081111a.pdf} } @article { author = {abd elhalim, Rawia hasan bakry}, title = {Programming Errors Associated with Annotation Appearance both Embedded and Roll-over in Web- Based Learning Environment Resulting from Visual Basic Language Codes for Instruction and Information Technology Student}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {559-570}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8459}, abstract = {Web-based learning environments are concerned with making the learner the focus of the educational system, allowing the content to be presented in multiple styles and formats that allow the learner to select the content in the appropriate style. The annotation tools are one of  the main tools that increase learner interaction with educational content in most systems, There is almost no educational system on the web without a tool for comment or appendix, so the current research aims to know effect of two types of annotation  appearance (Embedded - Rollover) in web based learning on  visual basic programming errors for instructional and information technology students, In order to achieve this goal, the researcher developed two e-learning environments through the web, applied them to the students, reached several conclusions, and presented the relevant suggestions and recommendations.  }, keywords = {}, title_ar = {الأخطاء البرمجية المرتبطة بنمطي ظهور التذييلات (دائم – عند الطلب) فى بيئة تعلم قائمة على الويب الناتجة عند کتابة الأکواد الخاصة بلغة البيزک المرئي لدى طالبات تکنولوجيا التعليم والمعلومات}, abstract_ar = {استاد  البحث الحال  التوصل إلى اائمة بالأخطاء البرمجية المرابطة بنمط  ظاور  عند الطلب )ف  بيئة اعلم اائمة على الويب النااجة عند کتابة الأکوا  الخاصة – الت ييضت ( ائم بلغة البيزا المرئ  لد  طالبات اکنولوجيا التعليم والمعلوماتذ وايث األفي عينة البحث من  .م2117-2116 )طالبة من طضب الفراة الثاسيةذ وذلل خضل العام الجامع  64( وأظارت ستائج البحث الحال  ما يل  :  ( أخطاء منطقية  )وعد  –  )خطأ برمج  رئيس  (أخطاء سحوية 2 ( - التوصل إل  عد  1 :  )خطأ فرع 4 . خطأ بناء الجملة  . خطأ طباع  . خطأ ف  المعطيات  . اسابات ىير صحيحة  - افوق مجموعة طضب سم  ظاور الت ييضت الدائم عل  مجموعة طضب سم  ظاور 2 الت ييضت عند الطلب ف  اقليل عد  الأخطاء النحوية النااجة عند کتابة الأکوا  الخاصة بلغة البيزا المرئ . - افوق مجموعة طضب سم  ظاور الت ييضت عند الطلب عل  مجموعة طضب سم  3 ظاور الت ييضت الدائم ف  اقليل عد  الأخطاء المنطقية النااجة عند کتابة الأکوا  الخاصة بلغة البيزا المرئ .}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8459.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8459_7793f93653e6eb26ab53fbba813b56da.pdf} } @article { author = {Mostafa, Nahlaa mohamed}, title = {The effectiveness of a counseling program in improving the quality of life in a sample of blind with high anxiety}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {571-590}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8460}, abstract = {Objectives: this research was to try enrich psychological studies in the field of special needs, by studying positive sides quality of life .Procedures:Research included (20) blind , aged (16-18) years old, divided intocontrol groub (10)and experimental (10) .this controlled some psychological and demographic  variables , which did not affect the results of the study .the participants were administered with the intelligence scale for adultsblinds(Farouk Mousa,2010), the social ,economic and cultural level scale (El- Beheri.,2002) ,the social anxiety and quality of life scales(Nahla,2016)and theprocedures of quality of lifeimproving program(Nahla,2016). Results: indicate The effectiveness of a counseling program in devolping the quality of life  in blind with high anxiety}, keywords = {}, title_ar = {فعالية برنامج إرشادي لتنمية جودة الحياة لدى عينة من المراهقين المکفوفين مرتفعي القلق}, abstract_ar = {أهداف الدراسة :هدفي الدراسة للکا  عن فاعلية برسامج إرشا ي ف   )21( انمية جو ة الحياة لد  هينة من المکفوفين مرافع  القلق.الإجراءات :اکوسي العينة من    )18-16( مکفوفا  ؛ ف  عمر )مجموعة 11( )مجموعة اجريبية و 11( عاما ذ ال اقسيمام إلى ضابطة  ؛ وامي الاستعاسة بأ وات مناا  :مقياس المستوي الااتلا ي الاجتماع  الثقاف   )ذ مقياس 2111( )ذ مقياس ال کاء العام إعدا :فاروق موسى 2112( إعدا :محمد البحيري  )ذ مقياس القلق الاجتماع  إعدا :سالة ملطفى 2116( جو ة الحياة إعدا :سالة ملطف  .)النتائج :أسفرت الدراسة عن فاعلية البرسامج انرشا ي ف  انمية جو ة الحياة لد  2116( عينة من المکفوفين مرافع  القلق}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8460.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8460_79caf5281445792d70aa6c37ca2603e0.pdf} } @article { author = {elotiby, Rasmia falah qaed}, title = {The Impact of the relationship between self - organized education and achievement motivation among high school students in Riyadh schools}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {591-610}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8461}, abstract = {The study aims to reveal the relationship between self-organized education and achievement-motivation level among high school students in Riyadh schools, in order to achieve the objectives of the study, the experimental method was followed; a sample of (92) students was selected, divided into (46) boys and (46) girls, the standards of the selforganized education and achievement motivation levels were applied, the study found that the achievement motivation level in the chosen sample is high and found also a real relationship between both educations. Accordingly, the hypothesis that there is a statistically significant correlation between self-organized and achievement motivation educations was reached. The study also found that there is a statistically significant relation between self-organized and achievement motivation level in favor of students in literary specialization and there were no statistically significant differences in the level of achievement motivation on the post-test whether it was a boy or a girl}, keywords = {}, title_ar = {أثر العلاقة بين التعليم المنظم ذاتياً ودافعية الإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدارس الرياض}, abstract_ar = {هدفي الدراسة إل  الکا  عن العضاة بين التعليم المنظم ذاايا  ومستوي  افعية انسجاا لدي طضب المرالة الثاسوية بمدارس الريافذ ولتحقيق أهدا  الدراسة ام أاباع المناج التجريب ذ  )طالبة وام اطبيق مقياس  46( )طالب و 46( )مقسمة إل  92(ايث ام أختيار عينة  اواماا التعليم المنظم ذاايا  و افعية انسجااذ واد احققي  الدراسة من أن مستو  الدافعية لضسجاا لد  أفرا  عينة الدراسة مراف  کما احققي وجو  عضاة اقيقية بين متغيري الدراسة وعليه احققي الفرضية الت  مفا ها اوجد عضاة  اراباطيه ذات  لالة إالائية بين ة التعلم المنظم ذاايا  والدافعي لضسجاا ک لل اوصلي الدراسة إل  أسه اوجد عضاة ذات  لالة إالائية بين و التعلم المنظم ذاايا   الدافعية للإسجاا للالح  التضمي  م بالتخلص الأ ب ذ کما اوصلي أي ا  إل  عد وجو  فروق ذات  لالة االائية  ف  مستو  الدافعية لضسجاا على الاختبار البعدي عند الجنس الوااد إساس أو ذکور.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8461.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8461_5c3ab2fd11bce7808b714250bcbfc5f0.pdf} } @article { author = {elanzy, Moda bint shelyeh}, title = {The Problems Facing the Elderly in the City of Riyadh}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {611-652}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8462}, abstract = {The problem of the study is about the problems facing the elderly in the city of Riyadh. The study aimed at identifying family, health, psychological, physical and leisure problems facing the elderly in the city of Riyadh. Moreover, to identify the extent of statistical differences, in the responses of the sample to the problems faced by them, attributed to personal variables. To achieve the objectives and procedures of the study, the surveying descriptive approach used. The study population represented in the elderly members of King Salman Social Center. The study applied to a sample of (150) of them, through visits, by the researcher, to them at the center and at home. The researcher relied on the questionnaire, which subjected to the standards of validity and stability. Many appropriate statistical methods using the SPSS program used. The study reached several results, most important of which are: 1. The degree of family and health problems facing the elderly is medium. 2. The psychological and physical problems and those of leisure time, mentioned in the study, rarely occur to the elderly study sample. 3. The problems facing the study sample in the city of Riyadh arranged in the following order: Family problems, followed by health problems, then the problems of leisure time, psychological problems, and physical problems came in the final arrangement.}, keywords = {}, title_ar = {المشکلات التي تواجه المسنين في مدينة الرياض}, abstract_ar = {ادور ماکلة الدراسة اول الماکضت الت  اواجه المسنين ف  مدينة الريافذ واستادفي الدراسة التعر  على الماکضت الأسريةذ واللحيةذ والنفسيةذ والما يةذ وماکضت واي الفراغ الت  اواجه المسنين ف  مدينة الريافذ والتعر  على مد  وجو  فروق ذات  لالة إالائية ف  إجابات أفرا  العينة سحو الماکضت الت  اواجاام اعز  إلى المتغيرات الاخلية . ولتحقيق أهدا  الدراسة وإجراءاااا ام استخدام المناج المسح  الوصف  . وامثل مجتم  الدراسة فل  المسلنين الأع لاء فل  مرکلز المللل سللمان الاجتملاع ذ والم  )منامذ من خضل ايارة البااثة لام ف  المرکزذ وف  151(اطبيق الدراسة على عينة مکوسة من المنزل .واعتمدت البااثلة فل  جمل  البياسلات عللى الاسلتباسة التل  الم إخ لاعاا لمقلاييس الللدق  .)SPSS( والثبللات .واللم اسللتخدام العديللد مللن الأسللاليب انالللائية المناسللبة باسللتخدام برسللامج واوصلي الدراسة إلى ستائج عدةذ أهماا:  . . أن  رجة الماکضت الأسرية واللحية الت  اواجه المسنين متوسطة 1 2.   أن الماکضت النفسية والما ية والماکضت الخاصة بواي الفراغذ الوار ة ف  الدراسةذ سا را ما احدس للمسنين عينة الدراسة. 3.  لال لب التل لا  للترايل لاف وفقل لة الريل ل  مدينل لة فل لة الدراسل له عينل ل  اواجل لکضت التل لب المال لاء ارايل جل : المالکضت الأسلريةذ والياللا المالکضت الللحيةذ ثللم مالکلة ا لاء واللي الفلراغذ ثلم الماللکضت النفسيةذ وجاء ف  الترايب الأخير الماکضت الما ية.}, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8462.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8462_2b8062716f167f1b4ccf8b3b1358dad9.pdf} } @article { author = {elsaqr, Hager ali mohamed}, title = {Meaning of Life and Its Relationship to Self-esteem among Secondary Stage Students}, journal = {Journal of Scientific Research in Education}, volume = {18}, number = {الجزء الرابع}, pages = {653-673}, year = {2017}, publisher = {Ain Shams University, Faculty of Women for, Arts, Science, and Education}, issn = {2356-8348}, eissn = {2356-8356}, doi = {10.21608/jsre.2017.8463}, abstract = {}, keywords = {}, title_ar = {معنى الحياة وعلاقته بتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية}, abstract_ar = {هد  البحث معرفة العضاة بين معنى الحياة واقدير ال ات لد  طضب المرالة الثاسوية ذ ومعرفة الفروق بين الطضب والطالبات ف  معنى الحياة واقدير ذ واکوسي عينة الدراسة من  )طالب وطالبة من طضب الثاس  الثاسوي ذ واستخدمي البااثة من الأ وات مقياس معنى 211( الحياة  ومقياس اقدير ال ات وکضهما من أعدا  البااثة ذ واوصلي ستائج الدراسة إلى وجو  عضاة موجبة بين معنى الحياة واقدير ال ات ذ ووجو  فروق بين الطضب والطالبات ف  معنى الحياة  للالح انساس ذ ووجو  فروق بين الطضب والطالبات ف  اقدير ال ات للالح الطضب .  }, keywords_ar = {}, url = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8463.html}, eprint = {https://jsre.journals.ekb.eg/article_8463_2c62f43463100671a0d3f4f77fdb1616.pdf} }