هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم استراتيجية المحيط الأزرق، وأهم مبادئها وأهميتها، إلى جانب التعرف على أهم التحديات التي تواجه الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية والتي تحد من تحقيقها للميزة التنافسية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ومن أهم نتائجها وضع رؤية مقترحة لتطوير الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية في ضوء مبادئ استراتيجية المحيط الأزرق لتحقيق الميزة التنافسية، ومن أهم التوصيات التي أشارت اليها: -وضع خريطة بحثية لکل قسم من الأقسام التربوية تعد وفقاً لأهداف استراتيجية المحيط الأزرق وتتضمن الأولويات البحثية التي تنبع من احتياجات الجامعة، وربطها بمطالب المجتمع الحالية، وتطلعاته وطموحاته المستقبلية. -إنشاء قاعدة بيانات علمية الکترونية لبرامج الدراسات العليا التربوية، لتسجيل البيانات والمعلومات والرسائل والدراسات العلمية، وإعداد رابط إلکتروني يربط بين الدراسات العليا التربوية بالجامعات المصرية والعربية والعالمية، للتنسيق وتفعيل الشراکة والتوأمة العلمية بينها، والتنسيق بين الکليات المتناظرة. -تطبيق نظام الإشراف المشترک على البحوث والرسائل العلمية، وتشجيع البحوث البينية والنوعية. -العدالة في توزيع أعداد المقبولين بالدراسات العليا التربوية بما يتناسب مع الإمکانات الفعلية للأقسام من حيث عدد أعضاء هيئة التدريس وخبراتهم، وتوافر الموارد والميزانيات والتجهيزات والحاجة الفعلية للمجتمع وسوق العمل. -الاتجاه الجاد نحو تسويق نتائج البحوث والدراسات التربوية واستثمار المعرفة التربوية في الميادين التربوية بما يحقق الاستفادة القصوى من تطبيق نتائج البحوث.
The study aimed to identify the concept of the blue ocean strategy, and its most important principles and importance, in addition to identifying the most important challenges facing postgraduate educational studies in Egyptian universities that limit their achievement of competitive advantage. Education in Egyptian universities in light of the principles of the blue ocean strategy to achieve competitive advantage includes philosophy, goals and foundations, and among the most important recommendations that she referred to: Developing a research map for each of the educational departments, prepared in accordance with the objectives of the Blue Ocean Strategy and including the research priorities that stem from the university's needs, and linking them to the current community demands, aspirations and future aspirations. -Establishing an electronic scientific database for educational graduate studies programs, to record data, information, messages and scientific studies, and preparing an electronic link linking higher educational studies in Egyptian, Arab and international universities, for coordination and activation of scientific partnership and twinning between them, and coordination between the corresponding colleges. -Applying a joint supervision system for research and scientific dissertations, and encouraging inter-quality and qualitative research. -Equity in distributing the numbers of those admitted to postgraduate educational studies in proportion to the actual capabilities of the departments in terms of the number of faculty members and their experiences, availability of resources, budgets, equipment, and the actual needs of society and the labor market.
هدف البحث الحالى الى التعرف على الاطار الفکري والمفاهيمى للتوأمة المهنية الالکترونية ، وماهية التنمية المهنية للمعلمين بمصر ، وعرض نماذج بعض الدول في تطبيق التوأمة المهنية الالکترونية ، والوقوف على متطلبات تطبيق التوأمة الالکترونية المهنية بمصر ،وتقديم رؤية المقترحة لتطبيق التوأمة الالکترونية بمصر کمدخل للتنمية المهنية للمعلمين. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث. وطبق الباحث استبيان على عينة من اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية جامعة سوهاج واسيوط والمنيا للتعرف على متطلبات تطبيق التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية للمعلمين . وجاءت استجابات افراد العينة حول متطلبات تطبيق التوأمة الالکترونية بدرجة موافقة کبير حول نشر ثقافة التوأمة الالکترونية من خلال الوعى بأهدافها ، و تشريع سياسات للتوأمة الإلکترونية ، وبنية تحيتيه الکترونية ،و موارد بشرية مدربة ، وتصميم مجتمعات الکترونية . وقم الباحث رؤية مقترحة لتطبيق التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية للمعلمين تضمن صياغة الرؤية المقترحة ، واهدافها و منطلقاتها وخصائصها ، وابعادها ، ومکوناتها واليات تنفيذها. واصى الباحث على اهمية وجود قيادة واعية مرنة بأهمية التوأمة الالکترونية ،واقناع القيادات السياسية بضرورة وجود التوأمة الالکترونية کمدخل للتنمية المهنية للمعلم ورفع جودة العملية التعليمية ، والتوعية بالتوأمة الالکترونية من خلال الوسائل المختلفة ، وتقديم الدعم المالي والمادي اللازم لتصميم مداخل التوأمة الالکترونية . الکلمات المفتاحية : التوأمة الالکترونية التنمية المهنية للمعلمين
The aim of the current research is to identify the intellectual and conceptual framework for electronic professional twinning, and to present the models of some countries in the application of electronic professional twinning, to identify the requirements for the application of electronic professional twinning in Egypt, and to present the proposed vision for the application of electronic twinning in Egypt as an entry point for the professional development of teachers. The researcher used the descriptive approach to suit the research topic. The researcher applied a questionnaire to a sample of faculty members in the Faculties of Education, Sohag University, Assiut and Minya, to identify the requirements for applying electronic twinning The responses of the sample members regarding the requirements of applying electronic twinning came to a large degree of agreement about spreading the electronic twinning culture through awareness of its objectives, enacting electronic twinning policies, electronic infrastructure, trained human resources, and designing electronic societies. The researcher presented a proposed vision for the application of electronic twinning as an entry point for professional development for teachers that included the formulation of the proposed vision, its goals, principles, characteristics, dimensions, components and implementation mechanisms. The researcher advised on the importance of a flexible and conscious leadership of the importance of electronic twinning, and convincing political leaders of the necessity of having electronic twinning as an entry point for the professional development of teachers and raising the quality of the educational process, Keywords: electronic twinning- professional development for teachers
تهدف لتشخيص الأثار الإيجابية والسلبية لجائحة کورونا المستجد على الأسرة من الناحية الاجتماعية والنفسية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بعمادة السنة التحضيرية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. - تحديد ما إذا کان هناک فروق إحصائياً في الأثار الاجتماعية والنفسية لجائحة کورونا على الاسرة ترجع لمتغير (الجنس، الحالة الاجتماعية، الجنسية، سنوات الخبرة، الدور في الأسرة) واعتمدت على المنهج الوصفي مع تطبيق استبانه على عينة 167 عضو، توصلت الى عدة نتائج ابرزها، وجود اثار اجتماعية ايجابية على الاسرة، تتمثل في إعلاء شأن القيم المجتمعية ، کالتضامن والإحساس بالمسؤولية والتکافل . وعلى الجانب النفسي: کانت بمثابة فرصة لزيادة أوقات العبادة وذکر الله وانعکاس ذلک على الراحة النفسية لدى الأسرة. أما أبرز الأثار السلبية لجائحة کورونا على الأسرة:على الجانب النفسي أبرزها: ارتفاع نسبة القلق والأرق والضيق النفسي لدى الإباء والأبناء، لاتباع نظام التعلم عن بعد، وغلق المدراس، وتطبيق الاختبارات الالکترونية، وقلق التخرج اثناء الجائحة ، أما الأثار الاجتماعيةالسلبية للجائحة فکانت أقل ضرراً من الأثار النفسية،
aims to diagnose the positive and negative effects of the new Corona pandemic on the family from the social and psychological point of view, from the viewpoint of the faculty members of the Deanship of the Preparatory Year at Imam Abdul Rahman bin Faisal University. Determine whether there are statistical differences in the social and psychological effects of the Corona pandemic on the family due to a variable (gender, marital status, nationality, years of experience, role in the family) It relied on the descriptive approach with applying a questionnaire to a sample of 167 members. It reached several results, the most prominent of which is the existence of positive social effects on the family, represented in upholding societal values, such as solidarity, a sense of responsibility and solidarity. And on the psychological side: it was an opportunity to increase the times of worship and the remembrance of God and its reflection on the psychological comfort of the family. As for the most prominent negative effects of the Corona pandemic on the family: On the psychological side, most notably: the high rate of anxiety, insomnia, and psychological distress among parents and children, for following the distance learning system, closing schools, applying electronic exams, and graduating anxiety during the pandemic, As for the negative social effects of the pandemic, they were less harmful than the psychological effects.
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مستوى کل من الرفاهية الأکاديمية وسمة ما وراء المزاج لدى طالبات الجامعة ، إضافةً إلى الکشف عن العلاقة بين سمة ما وراء المزاج والرفاهية الأکاديمية ، واختلاف کلا متغيري الدراسة باختلاف الفرقة الدراسية ، فضلًا عن التعرف على مدى اسهام سمة ما وراء المزاج في التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة. وتکونت عينة البحث من (237) طالبة من طالبات الفرقة الثانية إلى الرابعة شعبة علم نفس تربوي بکلية البنات جامعة عين شمس بمتوسط عمري ( 20.9± 0.9 عام ) .وتمثلت أدوات البحث في مقياسي الرفاهية الأکاديمية وسمة ما وراء المزاج (إعداد الباحثة). وقد أظهرت النتائج أن مستوى کلُا من الرفاهية الأکاديمية وسمة ما وراء المزاج لدى طالبات الجامعة متوسط، کما کشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين سمة ما وراء المزاج والرفاهية الأکاديمية لدى طالبات الجامعة (ر= 0.62)، وعدم اختلاف الرفاهية الأکاديمية و سمة ما وراء المزاج باختلاف الفرقة الدراسية، هذا بالإضافة إلى اسهام سمة ما وراء المزاج في التنبؤ بالرفاهية الأکاديمية ومکونيه الاندماج الأکاديمي و الکفاءة الأکاديمية حيث فسرت سمة ما راء المزاج 39% ، 29% ،25% من تباين الثلاث متغيرات على الترتيب.
The objective of this research was to determine the level of academic well –being and trait meta –mood among female university students ,find out the relationship between the two variables , the differences in the two variables according to the grade of study and the possibility of prediction of academic well- being level trait meta –mood level .Participants were (237) students from secondary to fourth grades, Dept. of educational psychology ,Women faculty Ain Shams university aged ( 20.94±0.9 years ). By using two tools: Academic well-being scale and trait meta – mood scale . The results revealed a moderate level of academic well –being and trait meta- mood among university students , a significantly positive relationship between academic well- being and trait meta- mood (R=0.62), there were no differences in academic well-being and trait meta- mood according to grade of study and the trait meta mood contributed in predicting of academic well- being, academic engagement and academic efficacy explaining 0.39% ,0.29% and 0.25% of the variance respectively.
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الفروق بين الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين أکاديمياً في کل من السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية. والکشف عن تأثير بعض العوامل مثل النوع الاجتماعي (ذکور- إناث)، التخصص الأکاديمي (کليات علمية، طبية، اجتماعية، إنسانية)، والمستويات الأکاديمية (مرتفع- منخفض). تکونت عينة الدراسة من 340 طالب وطالبة من طلاب جامعة سوهاج (منهم 170 طالب وطالبة منخفضي التحصيل)، تم اختيارهم بطريقة مقصودة من بين 900 طالب وطالبة طبق عليهم أدوات الدراسة، جميعهم من الفرق النهائية، تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 22 بمتوسط زمني قدره (20.78)، وانحراف معياري ومقداره (0.95) ـ تم تطبيق أدوات الدراسة بعد التحقق من خصائصها السيکومترية والتي تمثلت في: اختبار السيطرة الانتباهية (ترجمة وتقنين الباحث)، واختبار الدافعية العقلية (ترجمة وتقنين الباحث). وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة احصائياً بين السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية لدى الطلاب المتفوقين اکاديمياً. في حين أن هذه الارتباط لم يٌرصد للطلاب منخفضي المستويات الاکاديمية. في حين أنه لم يتم رصد أي فروق بين التخصصات المختلفة لدى عينة الدراسة في السيطرة الانتباهية والدافعية العقلية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين الطلاب والطالبات في بعد التکامل المعرفي لصالح الطالبات، في حين تم رصد قيم قريبة من الدلالة بين الذکور والاناث في تحويل الانتباه (ٍShift) کأحد أبعاد السيطرة الانتباهية لصالح الانات، والترکيز العقلي کأحد أبعاد الدافعية العقلية لصالح الاناث. کما توصلت الدراسة إلى أنه يمکن التنبؤ بالدافعية العقلية من خلال درجات عينة الدراسة في السيطرة الانتباهية.
The present study aimed to identify the differences between high and low academic achievers’ students in both attention control and mental motivation. Additionally, the contributions of different factors such as gender (male - female), academic specialization (scientific, medical, social, and humanitarian colleges), and academic levels (high - low) were examined. The study sample consisted of 340 male and female students from Sohag University (170 were low-achieving students), who were deliberately selected from a pool of students consists of 900 students who participated in the study, in which all of them were senior students, their ages ranged between 20 to 22 with an average of (20.78), and a standard deviation of (0.95). Current study used both attentional control test and mental motivation inventory (both translated and verified psychometric by the author). Results showed a statistically significant relationships between attentional control and mental motivation in students with high academic levels, while these relationships were absent for students with low academic levels. Whereas there are no differences were observed between the different disciplines of the study sample in attention control and mental motivation. Besides, differences between male and female in cognitive integration dimension in favor of female students. Additionally, this study revealed that mental motivation could be predicted attentional control between study samples. In conclusion, Attentional control and mental motivation are related to each other’s.
أُجريَ البحث على عينة (238) معلماً ومعلمةً بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، بمتوسط أعمار (38.86)، وبانحراف معياري (8.27) عامًا، وذلک بأحد محافظات مصر بالفصل الأول للعام (20/2021م)، بهدف الکشف عن مستوياتهم في رشاقة التعلم، وعن الفروق بينهم فيها الراجعة للجنس وللعُمر، وعن العلاقة بين رشاقة تعلمهم وعوامل شخصيتهم، وعن الفروق بينهم في تلک العلاقة الراجعة للجنس وللعُمر، وعن إمکانية التنبؤ بدرجاتهم في رشاقة التعلم من خلال درجاتهم في عوامل الشخصية، واعتمد الباحث على مقياس (أعده بنفسه) لقياس رشاقة التعلم، وعلى قائمة عوامل الشخصية الخمسة الکبرى التي أعدها (Goldberg (1999 وأعاد الباحث تعريبها (لأسباب ذکرها) ، وباستخدام برنامجي (SPSS) و(SAS) لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى أن أفراد العينة لديهم مستويات متفاوتة في رشاقة التعلم رغم ظهورهم إجمالاً بمستوى (أقل من متوسط)، وإلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بينهم في بعض أبعادها راجعة للجنس وللعُمر، بينما لم توجد مثل تلک الفروق بينهم في الدرجة الکلية لها، کما تم استخراج مصفوفة معاملات الارتباط بين عوامل الشخصية من جانب وأبعاد رشاقة التعلم ودرجتها الکلية من جانب آخر، کما ودت فروق في العلاقة بين بعض عوامل الشخصية ورشاقة التعلم الکلية بعضها رجع للجنس وبعضها رجع للعُمر، وتم تحديد نسبة الإسهام المشترک لعوامل الشخصية مجتمعة في أبعاد رشاقة التعلم ودرجتها الکلية، وکذلک نسبة إسهام کل عامل على حدة في أبعاد رشاقة التعلم ودرجتها الکلية، وفي ضوء ذلک تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفکار البحثية المقترحة.
This research occurred on (238) male & female of primary, preparatory & secondary teachers in Egypt with age average (38.86) years & standard deviation (8.27) years within the 1st term of (20 / 2021) academic year, to reveal: their levels of learning agility, the differences between them in it according to their gender & age ,the relation of their learning agility scores to their personality factors scores, the differences in this relation according to gender & age and the probability to predict of their learning agility scores form their personality factors scores, two tools were used: a scale of learning agility prepared by the researcher and the Goldberg (1999) big five personality inventory which retranslated by the researcher, extracted data was analyzed using SPSS & SAS programs, results referred to an ( less than average level) in learning agility and gender & age caused fundamental differences in the level of some learning agility dimensions but not in the total score, the correlation matrix among big five personality factors and learning agility (dimensions & Total scores) was extracted, also gender & age caused fundamental differences between some personality factors and total learning agility, the percent of combined contribution of personality factors in learning agility scores was extracted , also the present of contribution of each factor in learning agility scores, so some educational recommendations and new search points had been submitted .
هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام اليقظة العقلية والعبء المعرفى وبعض المتغيرات الديموغرافية فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الفيوم. کما هدف إلى الکشف عن أثر التفاعل بين متغيرى (النوع/ التخصص الأکاديمى) على الدرجة الکلية لمقياس اليقظة العقلية، والعبء المعرفى، والتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الفيوم، وذلک على عينة مکونة من (213) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بکلية التربية، وقد استخدمت الباحثة مقياس اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، ومقياس العبء المعرفى (إعداد التکريتى والجبارى (2013))، ومقياس التسويف الأکاديمى (إعداد الباحثة)، وباستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائى الإتجاه، وتحليل الإنحدار التدريجى أسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذکر/ أنثى) فى اليقظة العقلية لصالح الذکور، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتخصص (علمى/ أدبى) فى العبء المعرفى لصالح التخصص الأدبى، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع والتخصص فى التسويف الأکاديمى لصالح الذکور العلمى، ووجود تأثير دال إحصائيًا للنوع (ذکر/ أنثى) فى التسويف الأکاديمى لصالح الذکور، کما أشارت النتائج إلى إسهام اليقظة العقلية والعبء المعرفى الأساسى والدخيل والنوع والتخصص فى التنبؤ بالتسويف الأکاديمى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية تنبؤًا دالًا إحصائيًا، وتم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث والدراسات السابقة.
The current research aimed at knowing the Contribution of the Mindfulness, Cognitive Load and some demographic variables in Predicting the Academic Procrastination of the student teachers. In addition to exploring the effect of the interaction of the variables of gender (males, females) and the type of the faculty type (practical, theoretical) on the total score of mindfulness, cognitive load and academic procrastination among the student teachers. The participants consisted of (213) student teachers in the faculty of education, Fayoum University. The researcher employed many statistical techniques such as Exploratory Factor Analysis and Stipwise Regression Analysis. The research results showed that there are statistically significant effect of the type of gender on the total score of mindfulness in favor of males, The results also showed that there are statistically significant effect of the type of the faculty type on the total score of cognitive load in favor of theoretical type. In addition, there are statistically significant effect of the type of gender on the total score of academic procrastination in favor of males. However, there is a statistically there are a statistically significant effect of the interaction of the variables of gender and the type of the faculty type on the total score of academic procrastination in favor of practical males. The research also found that each of mindfulness, intrinsic and extraneous cognitive load, gender and type of the faculty in predicting academic procrastination of the participants. The results are discussed in light of the psychological literature and the previous studies.
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين کلٍ من: الوظائف التنفيذية والمساندة الاجتماعية والاندماج الأکاديمي في بيئات التعلم الالکتروني لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وتحديد الفروق في کلٍ منها بين طلاب الصفوف الدراسية المختلفة، وتحديد التأثير المباشر وغير المباشر للمساندة الاجتماعية والوظائف التنفيذية على الاندماج الأکاديمي، تضمنت عينة الدراسة 97 طالبًا من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم من الصفوف الدراسية: الأول إلى السابع (Mage=151.5±21 months; IQ=65.01±4.72)، 89 والدًا ووالدةً لهؤلاء الطلاب، استخدمت قائمة الوظائف التنفيذيةThorell & Nyberg (2008) ، تعريب وتقنين الباحث، ومقياس المساندة الاجتماعية Malecki & Demaray (2002) تعريب وتقنين الباحث، ومقياس الاندماج الأکاديمي من إعداد الباحث، وهذه الأدوات جميعًا يتوفر لها مؤشرات صدق وثبات جيدة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا p≤.05 بين القصور في الوظائف التنفيذية (ذاکرة عاملة، تخطيط، تنظيم، تثبيط) وکلٍ من: المساندة الاجتماعية (الوالدان، المعلمون) والاندماج الأکاديمي (السلوکي، الانفعالي، المعرفي)، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا p≤.05 بين المساندة الاجتماعية والاندماج الأکاديمي، ووجود فروق دالة إحصائيًا p≤.05 بين طلاب الصفوف الدنيا وطلاب الصفوف العليا في الوظائف التنفيذية والمساندة الاجتماعية والاندماج الأکاديمي، کما توصلت إلى إمکانية التنبؤ بالاندماج الأکاديمي من خلال مساندة الوالدين والذاکرة العاملة، کما توصلت الدراسة إلى مؤشرات لجودة النموذج البنائي الذي تتوسط فيه الوظائف التنفيذية العلاقة بين المساندة الاجتماعية المدرکة والاندماج الأکاديمي في بيئات التعلم الالکتروني لدى الطلاب ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم.
The present study aimed to determine the correlational relationship between executive functions, social support, and academic engagement at e-learning environments among educable students with mental retardation, and to identify the differences in these variables between students of different school grades, and to determine the direct and indirect impact of social support and executive functions on Academic engagement, A sample included 97-educable students with intellectual retardation from the grades: first to seventh (Mage=151.5 ±21 months; IQ=65.01 ±4.72), 89-parents of these students, Executive functions (Thorell & Nyberg, 2008), the social support scale (Malecki & Demaray, 2002), and the academic engagement scale by the researcher used in the study. The study showed a negative correlation between executive functions: working memory, planning, regulation, and inhibition, and social support: parents, and teachers, and academic engagement: behavioral, emotional, and cognitive (p≤.05), it showed a positive correlation between social support, and academic engagement among students (p≤.05). A study showed significant differences between lower and higher students in different grades in executive functions, social support, and academic engagement (p≤.05). Parental social support and working memory as predicted with academic engagement among students. The study showed mediated role of executive functions in the relationship between perceived social support and academic engagement in e-learning environments among students with intellectual retardation.
هدف البحث للکشف عن معدلات انتشار الاضطرابات السلوکية والانفعالية وعلاقتها بالتعرض للتنمر کضحية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة الباحة، أجريت الدراسة على عينة شملت (195) طالباَ وطالبة، منهم (90) طالباَ، و(105) طالبة. تم استخدام مقياس الاضطرابات السلوکية والانفعالية من إعداد الباحثة ويشمل أبعاد: التحدي والمعارضة, الانسحاب الاجتماعي, القلق, تشتت الانتباه, الاندفاعية, والتصرف, ومقياس التعرض للتنمر الإلکتروني کضحية ويشمل أبعاد: التخفي الإلکتروني, المضايقات الإلکترونية, التحرش الإلکتروني, والتعقب الإلکتروني. تتبع الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. أوضحت النتائج أن معدلات الانتشار على أبعاد الاضطرابات السلوکية والانفعالية تتراوح ما بين (41.52 %- 23.58 %), ومعدلات الانتشار لأبعاد التعرض للتنمر الإلکتروني کضحية تراوحت ما بين (18.97% - 7.69%). واتضح وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الاضطرابات السلوکية والانفعالية والتعرض للتنمر الإلکتروني کضحية حيث تراوحت معاملات الارتباط بين (.297- .491). وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة المرحلة الثانوية في بُعد التحدي المصحوب بالمعارضة وتشتت الانتباه واضطراب التصرف لصالح الذکور حيث بلغت قيمة (ت) (3.132- 2.368- 4.697) على التوالي, بمستوى دلالة (0.01). وجود فروق في الدرجة الکلية للتعرض للتنمر الإلکتروني کضحية لصالح الذکور, حيث بلغت قيمة (ت) (4.080) ب مستوى دلالة (.0), وجود فروق ذات دلالة احصائية على التخفي الإلکتروني والمضايقات الإلکترونية والتحرش الإلکتروني لصالح الذکور حيث بغت قيمة (ت) (4.948- 3.792- 2.422) على التوالي بمستوى دلالة (0.01).
The study aimed to identify prevalence rates of behavioral and emotional disorders and its relationship to exposure to bullying among secondary school students in Al-Baha city, In light of Corona pandemic. The study sample included (195) students, (90) male and (105) female. The behavioral and emotional disorders scale was used, prepared by the researcher, includes dimensions: opposition- defiant , social withdrawal, anxiety, attention deficit, impulsivity, and conduct disorders, and a scale of cyberbullying as a victim, includes dimensions: electronic (disguise, stealth, harassment, tracking). The study follows the relational descriptive approach. The results showed that the prevalence rates for the dimensions of behavioral and emotional disorders ranged between (41.52% - 23.58%), and the prevalence rates for the dimensions of exposure to cyberbullying ranged between (18.97% - 7.69%). there was a positive correlation between behavioral and emotional disorders and exposure to cyberbullying, the correlation coefficients ranged between (.297-491). There were statistically significant differences between in the dimension opposition- defiant , attention deficit and conduct disorder in favor of males, where the value of (T) was (3.132 - 2.368 - 4.697), respectively, with a significant level of (0.01). There were statistically significant differences in the overall degree of exposure to cyberbullying as a victim in favor of males, where the value of (T) (4.080) reached a level of significance (0.), There were significant differences in differences in electronic (disguise, stealth, harassment), in favor of males, where the value of (T) was (4.948 - 3.792 - 2.422), respectively, a significant level of (0.01).
استهدف البحث الحالي دراسة التفاعل بين توقيت تقديم المکافآت (فورية/مرجأة) ونمط اللاعب (منجز/مستکشف) ببيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب في تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التطوير المنظومي، والمنهج التجريبي التصميم شبة تجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2). تکونت عينة البحث من (60) طالبًا بکلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربع. تم إعداد قائمة معايير لبيئة إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب تضمنت (4) مجال أساسية و(14) معيارًا تضمنت (149) مؤشرًا فرعيًا. تم تطوير اختبار للتحصيل المعرفي، کما تم تطوير مقياس الکفاءة الذاتية عبر منصة "کلاسدوجو"((class dojo، تکون المقياس من (25) مفردة. واستخدم تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع إيتا، واختبار شيفية للمقارنة بين المجموعات. وأظهرت النتائج فاعلية توقيت تقديم المکافآت المرجأة بالمقارنة بتوقيت تقديم المکافآت الفورية، وفاعلية نمط اللاعب المستکشف بالمقارنة بنمط اللاعب المنجز، وأفضلية المعالجة الرابعة الخاصة بالتفاعل بين توقيت تقديم المکافآت المرجأة ونمط اللاعب المستکشف بالمقارنة مع باقي المعالجات التجريبية الأخرى.
The current research aimed to study the interaction between the timing of offering rewards (immediate / postponed) and player type (achieved / explored) in an electronic learning environment based on game stimuli in developing the achievement and self-efficacy of educational technology students. The quasi-experimental approach was used, depending on the global design (2 × 2). The research sample consisted of (60) students in the Faculty of Specific Education, Department of Educational Technology, who were randomly assigned to the four research groups. A list of standards for the electronic environment based on gaming stimuli was prepared, which included (17) standards and (142) indicators. A test for cognitive achievement was developed, and a self-efficacy scale was developed on the "class dojo" platform, the scale is of (25) single. One-way and two-way analysis of variance, ETA square, and Shave test were used for comparison between groups. The results showed the effectiveness of timing. Presentation of postponed rewards by comparison with timing of immediate rewards, the effectiveness of explorer player mode in comparison and effectiveness of player style achieved, and the fourth treatment preference for the interaction between timing of presentation of postponed rewards and player explorer mode compared to other experimental treatments.
أهداف البحث: تحديد مهارات ريادة الأعمال التي ينبغي تنميتها لدى طلاب تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية، ثم وضع تصور مقترح لتصميم بعض المشروعات الصناعية الصغيرة لهؤلاء الطلاب، وتم اختيار مشروع (الطباعة بالشاشة الحريرية) وهو من المشروعات التي تم تحديدها لطلاب الصف الثالث، ثم تدريس هذا المشروع للطلاب لقياس فاعليته في تنمية المفاهيم والأداءات المهارية والريادية والاتجاه نحوها لديهم، ومن أهم نتائج البحث: هناک تحسناً فى الأداء المعرفى والمهارى والريادى لدى الطلاب بعد تدريس محتوى المشروع - کما تفوق الطلاب فى الأداء البعدي على مقياس الاتجاه نحو المشروعات - وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين نتائج الاختبار المعرفى، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى والريادى، ومقياس الاتجاه نحو المشروعات، وهو ما يعنى أن الارتفاع فى مستويات الأداء فى الاختبار المعرفى صاحبه ارتفاع فى مستويات الأداء فى بطاقة الملاحظة، وتحسن اتجاهات الطلاب نحو المشروعات والتي قدمت لهم بطريقة تجمع بين الجوانب النظرية والعملية في کل موحد يحقق المعنى، ومن أهم توصيات البحث: تبني التعليم للريادة کمفهوم شامل ومتعدد الجوانب بحيث ينعکس على المدخلات والعمليات المختلفة للنظام التعليمي والتدريبي - لکي يحقق التعليم للريادة أغراضه عن طريق مهنة التعليم، لا بد من أن يکون متضمناً في برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وفي برامج تدريبهم أثناء الخدمة - توسيع وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني، للقيام بدوراً ايجابياً في دعم أبعاد التعليم للريادة في النظام التعليمي - بناء المناهج الدراسية وفقاً للتنظيمات المنهجية الحديثة.
Research objective: Determining the Entrepreneurship skills that should be developed among students of the decoration and advertising specialization in the industrial secondary school, then developing a proposed concept for the design of some small industrial projects for these students, project chosen is (printing by silk screen) and it is one of the projects that have been identified for third-grade students, then teaching this project to students to measure its effectiveness in developing concepts and skillful and Entrepreneurship performances and the direction towards them, Research results: There is an improvement in the cognitive, skill and Entrepreneurship performance of students after teaching this project - as it excelled Students in post-performance on the scale of the trend towards projects - and there is a positive correlation between the results of the cognitive test, the skillful and Entrepreneurship performance observation card, and the attitude towards projects scale, which means that the rise in performance levels in the cognitive test is accompanied by an increase in the performance levels in the note card, Students' attitudes towards projects, which were presented to them, improved in a way that combines theoretical and practical aspects in a meaningful standardized. Research recommendations: Adopting entrepreneurship education as a comprehensive concept educational and training system. So it must be included in pre-service teacher preparation programs, and in their in-service training programs - Encouraging civil society institutions to support the education dimensions of leadership in the educational system - building curricula in accordance with modern curricular regulations.
استهدفت الدراسة الحالية بحث فاعلية المناظرة عبر الإنترنت في تنمية الکتابة الجدلية و علاقتها برهبة الکتابة لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة الإنجليزية بکلية اللغات و الترجمة، جامعة مصر للعلوم و التکنولوجيا. و تکونت عينة الدراسة من 50 طالبًا و التى تم توزيعها على مجموعتين متساويتين؛ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة . تطلب تحقيق غرض الدراسة تطبيق أداتين ، أولهما أختبار الکتابة الجدلية وثانيهما اختبار رهبة الکتابة لدالي وميلر. و قد تم تطبيق اختبار الکتابة الجدلية و اختبار رهبة الکتابة قبليا و بعديا على کل من المجموعتين الضابطة و التجريبية. تلقي طلاب المجموعة التجريبية تدريبا استمر احد عشر اسبوعا علي الکتابة الجدلية من خلال الانشطة القائمة على طريقة المناظرة عبر الإنترنت، بينما تلقى طلاب المجموعة الضابطة تدريبهم بالطريقة المعتادة. أشارت النتائج إلى فاعلية الأنشطة القائمة على طريقة المناظرة عبر الإنترنت في تعزيز الکتابة الجدلية و خفض رهبتها لدى طلاب شعبة اللغة الانجليزية کلغة أجنبية. اوصت الدراسة بضرورة تضمين ملامح المناظرة في مناهج تدريس اللغة .
The purpose of this study was to investigate the effect of online debating in enhancing argumentative writing and reducing writing apprehension for fourth year EFL majors at the Faculty of Languages and Translation, Misr University for Science and Technology. Participants of the study, totaling 50 students, were divided into two equal groups randomly assigned to the experimental and control groups. To fulfill the purpose of the study, two instruments were developed and validated; an argumentative writing test and a DM-writing apprehension test. They were administered as a pre- posttest for both groups before and after the 11 weeks training program. The experimental group received the online debating training program treatment, whereas the control group students followed their regular method of teaching writing. Results indicated that the online debating program was effective in enhancing EFL majors' argumentative writing and reducing their writing apprehension. It was recommended that teaching the structural features of online debating should be incorporated into language pedagogy program.
استهدف البحث الحالى تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج Big6 فى تنمية مهارات الکتابة متعددة الوسائط فى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لدى الطلاب المعلمين. شارک فى الدراسة 100 طالب بالفرقة الثالثة لغة إنجليزية عام بإحدى کليات التربية فى مصر. تم تقسيم الطلاب بالتساوى إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة و تم استخدام التصميم شبة التجريبي القبلى البعدى. تم تقديم إختبار الکتابة متعددة الوسائط فى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية لمجموعتى البحث قبليا و بعديا، و قام إثنين من المقيمين بتصحيح الإختبار فى ضوء معيار التقييم الذى اقترحه الباحث. تم تقديم البرنامج المقترح لطلاب المجموعة التجريبية و تم تکليفهم بکتابة تقارير تأملية لوصف خبرات التعلم أثناء دراسة البرنامج. أوضحت نتائج التحليل الإحصائى لدرجات الطلاب فى التقديم البعدى لإختبار مهارات الکتابة متعددة الوسائط فى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطه و کان للبرنامج المقترح حجم أثر کبير (d=2.24) کما ساهم البرنامج المقترح فى تنمية مهارات البحث عن المعلومات و مهارات الکتابة متعددة الوسائط لدى طلاب المجموعة التجريبية.
This research sought to determine the effectiveness of a suggested program based on the Big6 Model in developing student teachers’ EFL multimodal writing skills. Participants were 100 third year students from the general sector of the English department at a Faculty of Education in Egypt. They were equally divided into an experimental and another control group and the quasi-experimental pretest- posttest design was used. Both groups were pretested and post tested on the EFL Multimodal Writing Test, scored by two raters according to the rubric developed by the researcher. Participants of the experimental group were taught the suggested program based on the Big6 Model and were asked to write reflection reports describing their learning experiences during the program administration. The statistical analysis of the participants’ results on the post administration of the EFL Multimodal Writing Test showed that the experimental group outperformed the control one on the post administration of the test. The Big6 Model based program had a large effect size (d=2.24) and the experimental group students developed their information search skills as well as their multimodal writing skills.