يهدف البحث لتوضيح المنهج الشرعي في التعامل مع المصطلحات الفکرية المعاصرة. وبيانها في الواقع المعاصر.واستنتاج الأسس التي ترتکز عليهاتلک المصطلحات. وإبراز دور التربية الإسلامية في توجيه المصطلحات الفکرية الحادثة. اتبع الباحث المنهج الوصفي، والتاريخي، والنقدي. ومن أهم نتائج الدراسة إن في نصوص الشريعة ما يُغني؛ لاستنباط منهج متکامل في توجيه المصطلحات الفکرية المعاصرة وهذا دلالة على صلاحية الإسلام لکل زمان ومکان، إن أبرز الدلالات الباطلة التي دلت عليها کثير من المصطلحات الفکرية هي التهوين من الأخذ بميراث السلف الصالح. تلتقي المصطلحات الفکرية الوافدة في الأسس التي ترتکز عليها؛ وذلک لتقارب أصولها ومنشأها.إن تفعيل المؤسسات التربوية للدور التربوي في توجيه المصطلحات الفکرية المعاصرة، قد يسهم بفعالية في تجلية دلالات المصطلحات الفکرية.
The research aims to clarify the legal approach to dealing with contemporary intellectual terms. And its statement in contemporary reality, and the conclusion that underlies these terms. And highlighting the role of Islamic education in guiding the existing intellectual terms. The researcher followed the descriptive, historical, and critical approach. Among the most important results of the study, that what is sung in the texts of the Sharia is to devise an integrated approach in directing contemporary intellectual terms, and this is a sign of the validity of Islam, for every time and place. The good. Intellectual terms, arriving in the foundations that underpin them, converge to their origins and origin. The activation of educational institutions for the educational role in guiding contemporary intellectual terms may contribute effectively to the manifestation of the connotations of intellectual terms.
تناول البحث متطلبات تحقيق الأمن الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية في مصر ، وتقديم المقترحات الإجرائية لتحقيق ذلک . ويهدف البحث تعرف الإطار المفاهيمي للأمن الاجتماعي من حيث أهميته ومفهومه ،التعرف علي واقع الأمن الإجتماعي بالمرحلة الثانوية في مصر ، الکشف عن العوامل المدرسية المؤثرة في تحقيق الأمن الاجتماعي بالمدرسة الثانوية في مصر من خلال تحليل دور المناخ المدرسي بعناصره المختلفة في تحقيقه ، وکذلک التوصل إلي متطلبات تحقيق الأمن الاجتماعي لدي طلاب المرحلة الثانوية في مصر ، وتوصل البحث إلى تقديم بعض المقترحات الإجرائية لتحقيق متطلبات الأمن الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية في مصر . واعتمد البحث على المنهج الوصفي حيث استخدم هذا المنهج عند رصد وتحليل المناخ المدرسي ودوره في تحقيق متطلبات تحقيق الأمن الاجتماعي لطلاب المرحلة الثانوية في م
The research dealt with the requirements of achieving social security for secondary stage students in Egypt, and submitting procedural suggestions to achieve this. The research aims to identify the conceptual framework for social security in terms of its importance,concept,to reveal the school factors affecting the achievement of social security by analyzing the role of the school climate in the secondary school with its various elements, as well as to reach the requirements for achieving social security among secondary stage students in Egypt, and the research reached to provide some procedural suggestions to achieve social security requirements of secondary stage students in Egypt. The research relied on the descriptive method as this approach was used when monitoring and analyzing the school climate and its role in achieving the requirements of achieving social security for secondary stage students in Egypt.
البحث الحالي تقديم رؤية مقترحة لتحسين أداء وحدات التدريب والجودة بالمدارس المصرية في ضوء الاتجاهات الحديثة, ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي التحليلي وأداته المقابلة غير المقننه ,وتکون البحث من ثلاث محاور الأول منها الإطار المفاهيمي لواقع وحدات التدريب والجودة متضمنا النشأة والأهداف والتطور والمبادئ والأهمية , والعوامل المؤثرة على وحدات التدريب والجودة ,والمحور الثاني تناول بعض الاتجاهات الحديثة لوحدات التدريب والجودة ، واستعرض ثلاثة منها ؛ وهي التدريب الإلکتروني بتوظيف التکنولوجيا ,ومدخل التدريب للإتقان لرفع الکفاءات ,و تدريب الأقران (الزملاء ),والمحور الأخير من البحث تتضمن تقديم الرؤية المقترحة لتطوير وحدات التدريب والجودة بالمدارس في ضوء الاتجاهات الحديثة وقد اشتملت على الأهداف,والمنطلقات ,ومقترحات وآليات تطبيق الرؤية من- التخطيط والتنفيذ والتقويم-,و متطلبات تطبيق الرؤية ,وأخيرا الجهات المنفذة للرؤية .
The aim of the current research is to present a proposed vision to improve the performance of training and quality units in Egyptian schools in the light of recent trends, and to achieve the research goal, the descriptive analytical approach and its corresponding codified instrument were used, and the research consisted of three axes, the first of which is the conceptual framework for the reality of training and quality units, including origin, development, principles, goals, and Affecting factors the training and quality units, and the second axes dealt with some modern trends of the training and quality units as well as reviewed three of them; namely, electronic training using technology, and the entrance to training for mastery and raising competencies, and peer training (Colleagues), and the last axes of the research includes presenting the proposed vision for developing training and quality units in schools in the light of recent trends. It included objectives, starting points, proposals and mechanisms for implementing the vision from - planning, implementation and evaluation - and the requirements for implementing the vision, and finally the implementing agencies of the vision .
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور إدارة الوقت في التنبؤ بالمسؤولية الاجتماعية وبالفعالية الذاتية لدى طالبات الجامعة، والتعرف على الفروق بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس إدارة الوقت وأبعاده الفرعية، والتعرف على الفروق بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس فعالية الذات، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التنبؤي المقارن، حيث طبقت مقياس الفعالية الذاتية (إعداد الباحثة) ، ومقياس إدارة الوقت ( إعداد الباحثة)، ومقياس فعالية الذات ( اعداد شيماء محمود يوسف 2006)، على عينة من طالبات کلية التربية بلغت ( 180 ) طالبة، وأظهرت نتائج تحليل الانحدار أن لإدارة الوقت قدرة تنبؤية بالمسؤولية الاجتماعية، وأن لإدارة الوقت قدرة تنبؤية بالفعالية الذاتية، کما دلت النتائج على وجود فروق دالة احصائياً بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس ادارة الوقت، وفروق ذات دلالة احصائية بين منخفضي المسؤولية الاجتماعية ومرتفعي المسؤولية الاجتماعية على مقياس فعالية الذات .
The present study aimed to identify the role of time management in predicting social responsibility and self-efficacy among university students, and to Identify the statistical differences between those with low social responsibility and high social responsibility on the time management scale, and the differences between those with low social responsibility and high social responsibility on the self-efficacy scale., The researcher used the descriptive and comparative predictive approach, where she applied the self-efficacy scale (researcher preparation), the time management scale (Prepared by the researcher) and the measure of the self-efficacy (prepared by Shaimaa Mahmoud Youssef 2006), on a sample of female students at Faculty of Education amounted to (180) students, the results of the regression analysis showed that time management has predictive abilityin social responsibility, and time management has predictive ability in self-efficacy, as well as the results showed differences a statistical function between those with low social responsibility and high social responsibility on the time management scale, and There were statistically significant differences between those with low social responsibility and high social responsibility on the self-efficacy scale.
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق بين المتفوقين أکاديميا والعاديين فى الرحمة بالذات والکمالية العصابية. تکونت عينه الدراسة من(150) طالب بالمرحلة الثانوية 75 متفوقين و75 عاديين،إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى المقارن کما تم الإستعانة بالأدوات التالية" مقياس الکمالية العصابية/ إعداد الباحثة،مقياس الرحمة بالذات( إعداد/ هيام صابر شاهين،2011)"،توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة عکسية بين الرحمة بالذات والکمالية العصابية لدى المتفوقين أکاديميا (عند مستوى 001.)، وجود علاقة عکسية بين الرحمة بالذات والکمالية العصابية لدى العاديين (عند مستوى 001.)، وجود فروق دالة إحصائيا المتفوقين والعاديين في الرحمة بالذات فى تجاه العاديين(عند مستوى 001 .)،وجود فروق دالة إحصائيا المتفوقين والعاديين في الکمالية العصابية فى تجاه المتفوقين (عند مستوى 001 .)
The study is based on a comparative descriptive approach. The sample consisted of (150) high school students (75 academically superior students) and (75 ordinary students). The following tools were also used: Neural perfectionism scale / researcher’s preparation, self-compassion scale (Prepared by Hayam Saber Shaheen, 2011). The findings of the study: There is an inverse relationship between self-compassion and neurotic perfection in academically superior adolescents (at .001 level), there is an inverse relationship between self-compassion and neurotic perfection in the ordinary group (at .001 level), There are statistically significant differences in the self-compassionate between academically superior adolescents and the ordinary ones towards the ordinary (at Level .001), There are statistically significant differences between the academically superior adolescents and ordinary in the neural perfectionism towards the superior (at the level of .001).
تناولت الدراسة إعداد برنامج معرفي سلوکي لخفض مظاهر السلوک المضاد للمجتمع لطلاب المرحلة الثانوية. وقد هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض السلوک المضاد للمجتمع بأبعاده الثلاث (العدوان ، السرقة ، التمرد) محددات الدراسة: مدرسة الشهيد بشير صولة الثانوية, ببلدية الماية بطرابلس, للعام الدراسي (2018 ـ 2019). عينة الدراسة (20) طالب تم تقسيمهم (10) تجريبية، و(10) ضابطة, وتم استخدام المنهج التجريبي. أدوات الدراسة: اختبار رسم الرجل "لجودانف" هاريس لقياس ذکاء التلاميذ (ترجمة وإعداد/ مصطفي فهمي: 1979), مقياس السلوک المضاد للمجتمع, البرنامج الإرشادي, مقياس المستوى الإجتماعي والاقتصادي والثقافي (من إعداد الباحث) وأسفرت نتائج الدارسة عن:ـ وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في السلوک المضاد للمجتمع حيث انخفض السلوک السلوک لصالح التطبيق البعدي, ولصالح المجوعة التجريبية. 3ـ عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي – التتبعي) في السلوک المضاد للمجتمع، فمن خلال حساب مجموع الرتب الأقل تکراراً في مکونات السلوک المضاد للمجتمع (العدوان ، السرقة ، التمرد ، الدرجة الکلية).
The study dealt with preparing a behavioral cognitive program to reduce the manifestations of anti-social behavior of high school students. The study aimed to verify the effectiveness of the counseling program in reducing anti-social behavior in its three dimensions (aggression, theft, rebellion) Study limitations: The martyr Bashir Soula Secondary School, in the municipality of Al-Maya, Tripoli, for the academic year (2018-2019). The study sample (20) students were divided (10) experimental, and (10) control, and the experimental method was used. Study tools: Godanf Harris 'man drawing test to measure pupils' intelligence (translation and preparation / Mustafa Fahmy: 1979), anti-social behavior scale, extension program, social, economic and cultural level scale (prepared by the researcher( The results of the study resulted in: There are differences between the pre and post measurements of the experimental group in the anti-social behavior as the behavior decreased in favor of post application, and in favor of the experimental group. There are no statistically significant differences between the mean levels of the experimental group scores in the two measures (post-consecutive) in anti-social behavior, by calculating the sum of the least frequent ranks in the components of anti-social behavior (aggression, theft, rebellion, the total degree).
هدفت هذه الدراسة الي تحسين الصمود النفسي من خلال برنامج تدريبي لتنمية التفاؤل لدى طلاب المرحلة الثاوية ، وقد تکونت عينة الدراسة التجريبية من ( 60 ) طالبة يدرسن في الصف الثاني ثانوي من المدارس الثانوية ( إناث ) تم تقسيمهن الي مجموعتين (30) طالبة مجموعة تجريبية و(30) طالبة مجموعة ضابطة ، وقد اسخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس التفاؤل إعداد الباحثة ، مقياس الصمود النفسي (إعداد شيماء السيد الشرقاوي ) تعديل الباحثة ، استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي إعداد الباحثة ، برنامج تدريبي لتنمية التفاؤل کمدخل لتحسين الصمود النفسي إعداد الباحثة .اسفرت نتائج الدراسة ان هناک فروقا دالة احصائيا بين افراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، کما اانه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية فى القياسات البعدية والتتبعية لدى افراد المجموعة التجريبية .
Experimental Study Groups: The experimental study groups were withdrawn from the (descriptive) group, which consisted of (60) students studying in the second grade of secondary school, selected from secondary schools (females). The researcher used the following tools: Optimism Scale Researcher Preparation, Psychological Resilience Scale (Prepared by Shaimaa El-Sayed El-Sharkawy) Study Findings: The findings of the study confirm in the effectiveness of the training programme in the development of optimism as an entry to improve the psychological resilience of secondary school students.
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على تنمية الذاکرة العاملة لتحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من(10) تلاميذ(6 ذکور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (10-11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من ذوى صعوبات التعلم بمدرستي الملک مينا الابتدائية ومدرسة المطار الابتدائية بإدارة شرق الإسکندرية التعليمية بمحافظة الإسکندرية، وذلک بناء على نتائج مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (إعداد/ فتحي الزيات ١٩٩٩) ، اختبار القدرة العقلية ( إعداد فاروق عبد الفتاح موسى 2002)، واختبار الذاکرة العاملة ( إعداد بادلي 2000) ترجمة وتقنين : عبد ربه سليمان مغازي، ومقياس مفهوم الذات (إعداد/ الباحثة)، برنامج لتحسين الذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)،وقد استخدمت هذه الدراسة تصميم المجموعة الواحدة ( قبلي وبعدي وتتبعي )
The study aimed at investigation the effectiveness of a training program based on working memory development to improve the self-concept of primary pupils with learning disabilities ( LD), and to verify the effectiveness of the program, the sample of the study were (30) students with learning disabilities were chosen from Schools Elmalek Mina Elementary and Elmatar School, in East Alexandria Educational Administration, Alexandria Governorate, based on the results of the Diagnostic Assessment Scale for Learning Disabilities (Prepared by Fathi El-Zayyat 1999), Mental Ability Test (Prepared by Farouk Abdel Fattah Mousa 2002), and Working Memory Test Prepared by Badli 2002) Translated and codified: Abed Rabbo Suleiman Maghazi, and the measure of the concept of self (preparation / researcher), a program to improve the working memory of student with learning difficulties , we use in thise study ( one Group desine )
هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي جمعي، وتقصي فاعليته في تنميـة تقدير الذات الأکاديمي لدى طالبات صعوبات التعلم في مدرسة سموحة في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمنطقة شرق التعليمية بمحافظة الاسکندرية تکونت عينة الدراسة من جميع طالبات صعوبات التعلم في الـصفين الخـامس والسادس الأساسي والبالغ عددهم (20) طالبة، من مدرسة سموحه للتعلـيم الأساسـي، تـم توزيعهن عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية وضابطة، تلقى أفراد المجموعة التجريبيـة برنامج إرشاد جمعي قائم على نظرية الإرشاد المتمرکز حول الفرد، بينما لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أية معالجة. وقد أظهرت نتائج الدراسة اختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات تقدير الذات الأکاديمي بين أفراد المجموعتين التجريبية والـضابطة، لـصالح أفراد المجموعة التجريبية على کل من القياسين البعدي والمتابعة، کما وجدت فروق دالة في درجات تقدير الذات الأکاديمي لدى أفراد وهذا يدل على فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة في تنمية تقدير الذات الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي والتتبعي.
The purpose of this study was to develop a group-counseling program to extend the academic self-esteem of students with learning disability in cycle two in Sharqiya North Region in the Alex. Participants were 20 female students from grade five and six from Seih AlAfia Basic Education School. All participants had learning disability, they were divided randomly into two equal groups: control and experimental. The experimental group was subjected to a group-counseling program for developing the academic self-esteem based on Person-centered counseling theory. The control group did not go through any treatment. The counseling program contained 16 counseling sessions, two sessions per week. Results of Mann-Whitney Test (U) showed that there are significant distinctions of academic self-concept among participants. Students in the experimental group had higher academic self-esteem - in the posterior measure and in the follow up - than the control group. This demonstrated the efficacy of the group-counseling program implemented in this study.
يهدف هذا البحث إلى تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة،وتمثلت عينة الدراسة في (1079) طالباً وطالبة من طلاب المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي، وقد تکون مقياس الاستدلال البصري من (114) مفردة للمصفوفات، وبعد التدريج أصبح المقياس في صورته النهائية (102) مفردة وعدد الأفراد (948) طالباً وطالبة، وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة عن تدريج مجموعة من مفردات بعض المقاييس المختلفة المعدة لقياس الاستدلال البصري على ميزان واحد مشترک باستخدام النموذج ثلاثي المعلم وهو أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة بحيث تعرف جميعها هذا المتغير، وقد قُدرت کل من صعوبة المفردة وقدرة الأفراد بکل من وحدتي اللوجيت والمنف وتم حساب صدق وثبات المقياس، وتحديد معايير الرتب المئينية والدرجات التائية والفرق الدراسية التي تفسر على أساسها مستويات قدرة الأفراد.
The current research aimed at developing visual reasoning scale using item response theory, the sample consisted of (948) students from Primary Three to Secondary Two; from Cairo and Qalyuibia governorates. The scale consisted of (102) items, the main results; Calibrating a set of items from different scales on one scale to measure the visual reasoning ability, determine the validity and reliability for the scale, determine the standards which explain the levels of person abilities.
استهدف البحث فحص علاقة مهارات ماوراء المعرفة بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة، تم اشتقاق عينة البحث الحالي من بين الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة والبالغ عد أطفالها (109) طفلاً من (4) روضات بإدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة کفرالشيخ. واستخدم البحث المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Colored Progressive Matrices (CPM)، ومقياس ماوراء المعرفة ، ومقياس تقدير الذات من خلال تقدير المعلمةوکشفت النتائج عن وجود ارتباط موجب قوي بين مهارات ماوراء المعرفة ومهاراتها (الوعي-التخطيط-المراقبة- التقويم) والدرجة الکلية بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة ، حيث کانت قيمة معامل الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى 0.01.
The aim of this research was to examine the relationship between the skills of self-esteem among children with hearing impairment in preschool. Kafr al-Sheikh. The research used Colored Progressive Matrices (CPM), metacognitive scale, and self-esteem by parameter estimation. Preschool hearing impaired, where the correlation coefficient was statistically significant at 0.01
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، ومعرفة أثره على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الأعدادية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، وأداة القياس ( اختبار التفکير المستقبلي )، واتبع البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي نظام المجموعة التجريبية الواحدة التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، حيث بلغت مجموعة البحث ( 37 ) تلميذًا من الصف الثالث الأعدادي بمدرسة آل ذکري الاعدادية المشترکة بإدارة العريش التعليمية خلال الفصل الدارسي الثاني لعام 2018-2019م، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، والبرنامج له حجم أثر کبير في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة صياغة الکتب المدرسية وأدلة تقويم الطالب في فروع العلوم المختلفة بحيث تراعي أبعاد التنمية المستدامة، وتزويدها بأنشطة وتدريبات تسهم في تنمية الوعي بالمشکلات البيئية المعاصرة، والاستفادة من قائمة مهارات التفکير المستقبلي التي تم التوصل إليها في تصميم وبناء المناهج الدراسية المختلفة وخاصة مناهج العلوم بجميع المراحل الدراسية.
The aim of the present research is to build a program based on the dimensions of sustainable development, and to know its impact on the development of future thinking skills for preparatory stage students. On the semi-experimental design, one experimental group system based on the pre and post application of the research tools. The research group reached (37) pupils from the third preparatory school at Al Zekri Preparatory School in Al-Arish Educational Administration during the semester. The results showed that there is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean of the experimental group in the pre- and post-test applications for future thinking in favor of the post-application. The need to reformulate textbooks and student evaluation guides in different branches of science to take into account the dimensions of sustainable development, and provide them with activities and training that contribute to the development of awareness of contemporary environmental problems, and take advantage of the list of future thinking skills reached in the design and construction Different curricula, especially science curricula at all levels.
تهدف هذة الدراسه الي قياس تاثير برنامج مقترح قائم علي التعلم التشارکي و من خلال بيئة التعلم المدمج لتنمية مهارات التحدث الشاملة والمهارات الفرعية (النطق، القدرةالنحوية(مفردات و قواعد نحوية) ، القدرة اللفظيه، الطلاقه و المهارات غير اللفظيه لتلاميذ المرحلة الاعدادية .تتبني الدراسه طريقة المجموعة التجربية الواحدة و من ثم تم اختيار عينة عشوائية مکونة من 41 طالب من طلاب الصف الاول الاعدادي من احدي مدارس القاهرة -مدينة نصر و هي تحديدا :مدرسة الواحة التجريبية المميزة للغات. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث قائمة لتحديد مهارات ومجالات التحدث المطلوبة، واختبارات التحدث القبلية والبعدية، واستبانة معايير لمهارات التحدث، و تم تدريس البرنامج المقترح علي العينة بعد تحکيم الادوات علي مجموعه من المحکمين المتخصصين في المناهج و طرق تدريس اللغه الانجليزيه لاختبارصدقها. واستغرق تطبيق البرنامج المقترح ما يقرب من الثلاثة أشهر، ثمانية عشر جلسة، ساعتان لکل جلسة،تسع جلسات باستخدام الانترنت و تسع جلسات في الفصل المدرسي التقليدي. وقد أظهرت النتائج حجم الأثر الکبير على تنمية مهارة التحدث الشاملة والمهارات الفرعية مما يؤکد علي فاعلية البرنامج المقترح المستخدم لذلک.
The present study aimed at investigating the effect of a suggested program based on Collaborative Learning in a Blended Learning environment in developing preparatory stage students' overall speaking skills and sub-skills (pronunciation, Grammatical Competence (Vocabulary & Grammar) Discourse Competence, Fluency and Non-verbal skills). The study adopts the one -experimental group design. Consequently, a group of 41 first year preparatory students were randomly selected and received the program. The study applied a checklist of the speaking skills appropriate for first year preparatory students; a pre/post - speaking test that are suitable for the first-year preparatory students and speaking rubric, validated and approved by a panel of jury (EFL specialists), to achieve the study aim. The suggested program was taught over nearly three months, for eighteen sessions of two hours each, nine sessions were delivered on face to face mode and the other nine sessions were delivered on on-line mode. Results provided support for the hypotheses of the study and showed that the post-test mean scores of the experimental group revealed huge effect size of the suggested program on developing students' overall speaking skill and sub-skills. Besides, analyzing the attitudes scale revealed huge effect of the program on promoting speaking attitudes. Moreover, the qualitative analysis showed students' strong positive attitudes towards the program. It was concluded that the program based on the Collaborative Learning in a Blended Learning environment proved to be effective in improving First year preparatory stage students ' speaking skills and on promoting a strong positive attitude towards it.
تهدف الدراسة للتحقق من مدى تأثير الوسائط الصوتية، کوسيلة تعلم وتعليم حديثة, على الاستيعاب السمعي لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. کما تکشف الدراسة عن موقف الطلاب تجاه استخدام هذا التطبيق داخل الصف وخارجه وفي أي مکان يتواجدون فيه. ولتحقيق أهداف الدارسة، قام الباحث بإجراء دراسة کمية خلال ثلاثة أسابيع مستخدما أسلوبا شبه تجريبي لإختبار قبلي وبعدي. وقد بلغ عدد المشارکين في الدراسة 30 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في إحدى مدارس التعليم العام بالمنطقة الشرقية. وأظهرت النتائج عند استخدام تقنية أنوفا أن المجموعة التي خضعت للوسائط الصوتية أدت أداءً أفضل من المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للدراسة. بينما وٌّظفت إستبانة مکونة من 10 فقرات لجمع البيانات وتحليلها بإستخدام المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري. وأظهرت النتائج أن نظرة الطلاب إلى استخدام الوسائط الصوتية، کوسيلة تعلُّم وتدريب، کانت نظرة إيجابية. وتوحي النتيجة النهائية للدراسة أن استخدام هذا التطبيق الجديد کوسيلة تعليمية إضافية/تکميلية في الصف يعتبر مصدرا مفيدا للغاية لعملية التعلم والتعليم ولتعزيز الاستيعاب السمعي لدى متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية.
The current study intends to investigate the effect of audio-podcasts, as a new learning and teaching tool, on the listening comprehension of Saudi EFL Secondary Stage students in the Eastern Province. It also examines the students’ attitudes on using the audio-podcasts not only inside but also outside the classrooms. To meet the goals of the study, a three-week quantitative study, a quasi-experimental pre/post-test method, was applied. The study participants in both control and experimental groups were 30 Saudi secondary stage students at one of the Saudi public schools in the Eastern Province. The findings of the ANOVA technique showed that audio- podcasts’ group performed better compared to the control group on the post-test. A 10-item questionnaire was employed to collect and analyze the data by using the mean and standard deviation. The findings showed that students view the use of audio-podcasts as learning and training tool positively. The final result implies that using these modern applications as a supplementary material in the class is a very useful learning and teaching resource for enhancing the EFL students’ listening comprehension.
استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج في التربية الأسرية قائم على مدخل التجديد الاجتماعي يقدم من خلال الأنشطة الصيفية في تنمية بعض مهارات رعاية المسنين والاتجاه نحوهم لدى طالبات المرحلة الثانوية ، ولتحقيق الهدف من البحث تم تحديد المهارات الأساسية اللازمة لرعاية المسنين ثم بناء المحتوى اللازم للبرنامج وتصميم أنشطة التعليم والتعلم المستندة لمدخل التجديد الاجتماعي وإعداد أدوات التقييم ، والتي تمثلت في استمارة للتقييم الذاتي لمهارات رعاية المسنين- من قبل الطالبات وأسرهن – ومقياس للکشف عن اتجاه الطالبات نحو المسنين ، تلا ذلک تطبيق البرنامج وأدوات البحث على عينة مقصودة من طالبات المرحلة الثانوية المنضمات لبرنامج الأنشطة الصيفية في محافظة البحيرة بلغ عددها (12) طالبة لمدة (10) لقاءات جرت في الفترة من 16 يوليو 2017 إلى 10 أغسطس 2017 بحيث بلغت مدة کل لقاء ثلاث ساعات بإجمالى (30) ساعة للبرنامج ککل ، وأشارت النتائج التي تم التوصل إليها بعد المعالجة الإحصائية لنتائج تطبيق الأدوات قبليا وبعديا إلى فعالية البرنامج في تنمية مهارات رعاية المسنين والاتجاه نحوهم لدى طالبات المرحلة الثانوية، وإن کانت نسبة التحسن في نمو المهارات أفضل من التحسن في نمو الاتجاهات نحو المسنين ، واستنادا لتلک النتائج يمکن التوصية بإجراء المزيد من البحوث التي تستهدف تنمية مهارات رعاية المسنين وفتح مجال للعمل في هذا التخصص من خلال برامج التعليم المختلفة . ا
The research aimed to measure the efficiency of a Program in family education based on the social renewal approach to develop some skills of caring for the elderly and The attitude towards them in secondary school students through summer activities , To achieve this, a set of basic skills for the care of the elderly which can be developed through the content of family education has been identified , then a programbased on the social renewal approachand covering the areas of care of the elderly related to the fields of family educationhas been established and applied to a group of secondary school students during the summer activity program. The research found the effectiveness of the proposed program in development of both the skills of caring for the elderly and the attitude towards them in the secondary school students
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لتحسين بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الأطفال ثنائي اللغة. تکونت عينة الدراسة من (26) تلميذًا وتلميذة تراوحت أعمارهم من (9-12) عامًا ممن يدرسون باللغة الفرنسية کلغة ثانية بجانب اللغة العربية کلغة أم. وقد جاءت نتائج الدراسة موضحة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال ثنائي اللغة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الفهم القرائي للأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية. کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الفهم القرائي للأطفال في اتجاه القياس البعدي. وأيضا دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين قبل وبعد البرنامج على مقياس الفهم القرائي. وتم التأکد من عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ثنائي اللغة في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الفهم القرائي للأطفال.
The study aimed to detect the effectiveness of a program based on electronic mindmapping strategy to improve some reading comprehension skills in a sample of bilingualchildren. The study sample consisted of (26) students from age (9-12), who are studying inFrench as a second language and Arabic language as a mother tongue. The study findingsconfirmed that there are statistically indicative differences between the two average markrankings of the experimental and control groups in the post measure in the readingcomprehension test in the favor of the experimental group. And there are statisticallyindicative differences between the two average mark rankings in the experimental measure inthe pre- and post- measures of reading comprehension in favor of the post measure. Also,There are no statistically indicative differences between the two average mark rankings of thecontrol group in two pre- and post- measures in reading comprehension test. and There are nostatistically indicative differences between the two average mark rankings of the experimentalgroup in the post and consecutive measures in reading comprehension test.
أهدافالدراسة: هدفتهذهالدراسةإلى فاعلية برنامج کورت " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " في تحسين التفکير الابتکاري لعينة من أ طفال الروضة إجراءاتالدراسة: لتحقيقهذهالأهدافبلغتعينةالدراسة ( ن = 60 ) طفلاً وطفلة من أطفال المرحلة الثانية بروضة الامام محمد عبده بدمياط بأعمار من ( 5 – 6 سنوات ) ، قسم الى مجموعتين : تجريبية ( ن = 30 ) وضابطة ( ن = 30 ) ، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستعين بأدوات تمثلت في اختبار رسم الرجل( لجودانف – هاريس ) تقنين: فاطمة حنفى ( 1983) ، اختبار تورانس للتفکير الابتکارى باستخدام الصورة ( ب)تأليف تورانس ترجمة وإعداد : عبدالله محمود سليمان و فؤاد عبد اللطيف أبو حطب(1988)، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي إعداد : عبد العزيز السيد الشخص ( 1995 ) ، اجراءات برنامج کورت " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " کورت 5 ترجمة وتعديل : دينا فيضى ( 2008) نتائجالدراسة: أشارتالنتائج إلىفاعلية برنامج کورت " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " في تحسين التفکير الابتکاري لعينة من أ طفال الروضة.
Objectives: This study aimed at The effectiveness of program CORT "Self-Regulation, Information and Emotion To Improving creative thinking for a sample of kindergarten Children Procedures: Research participants were of 60 kids ( boys and girls) from the seconded stage of the kindergarten , El Imam Mohammad Abdu kindergarten at Damietta, their ages are ( from 5 to 6) years old divided in two groups: control (30) and experimental (30). Tools were (The researcher), Man drawing test ( godallef- Harris) developed by Fatma Hanafy ( 1983). Terrence's creative thinking test using picture( B) invented by Torrance( translated and prepared by Abed Allah Mahmoud solemn and Fouad abed ellatif abu hatab ( 1988 ) Economic and social level survey Abed alaziz elsayed elshakhs ) 1995 . Edward da Bono's cort program (2008) .Translated: DinaAmr fiedyResults: Results indicated to the The effectiveness of program CORT "Self-Regulation, Information and Emotion To Improving creative thinking for a sample of kindergarten Children
هدف البحث الکشف عن أثر نمط عرض الانفوجرافيک (الثابت، المتحرک، التفاعلي) وفق نظرية معالجة المعلومات على التحصيل والمهارات الأدائية والإحتفاظ بالتعلم، حيث تعدد أنماط عرض الانفوجرافيک يعد من المتغيرات التصميمية المناسبة لنظرية معالجة المعلومات ومقابلة أنماط الذاکرة الحسية وقصيرة المدى وطويلة المدى أثناء عرضها وتخزينها واسترجاعها لمعرفة الإحتفاظ بالتعلم على المتعلمين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، واختبار تحصيلي لقياس الإحتفاظ بالتعلم، وتم استخدام منهج المسح الوصفي: لتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث، وتحديد مشکلة البحث، ووضع قائمة بمهارات استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد، وتحليل نتائج البحث وتفسيرها، أيضًا تم استخدام المنهج التجريبي: للتعرف على تأثير المتغيرات المستقلة فى المتغيرات التابعة، وتمثلت عينة البحث في ثلاث مجموعات تجريبية من طالبات التربية الخاصة کلية التربية جامعة القصيم، وتوصلت نتائج البحث إلي أن المجموعة التي استخدمت نمط عرض الانفوجرافيک التفاعلي لها أثراً فاعلاً في تنمية الجانب المعرفي وتنمية الجانب الأدائي والإحتفاظ بالتعلم لمهارات استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد، وذلک لطبيعة نمط الانفوجرافيک التفاعلي في تجزئة المعلومات وفق نظرية معالجة المعلومات، وتنظيم المحتوى به، ومعايير التصميم الخاصة بذلک، والتي اتبعها الباحثان خلال تصميم وإنتاج أنماط عرض الانفوجرافيک.
The research aimed at discovering the effect of infographic disply pattern (fixed, mobile, interactive) according to information processing theory on developing achievement, performance skills, and keep learning.Where multiple patterns of infographic display is considered one of the appropriate design variables for information processing theory and and patterns of sensory memory ( long-term and short trem) during displaying , storing, and retrieving them to learn to retain learners. The research tools consisted of an achievement test, an observation Checklist, and an achievement test to measure the survival of the learning impact. Both of descriptive survey method and experimental method were used the research sample consisted of three experimental groups of special education students, College of Education, Qassim University, The results of the research found that the group that used the interactive infographic pattern has an effective on developing the skills of using the Blackboard learning management system, due to the nature of the interactive infographic pattern in the fragmentation of information according to the theory of information processing, and the organization of content in it, And because of the design criteria for that, which the researchers followed during the design and production of infographic patterns.