مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه علم نفس تعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التعليمي - کلية التربية- جامعة الإسکندرية

3 أستاذ علم النفس المساعد - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث فحص علاقة مهارات ماوراء المعرفة بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة،  تم اشتقاق عينة البحث الحالي من بين الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة والبالغ عد أطفالها (109) طفلاً من (4) روضات بإدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة کفرالشيخ. واستخدم البحث  المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Colored Progressive Matrices (CPM)، ومقياس ماوراء المعرفة         ، ومقياس تقدير الذات من خلال تقدير المعلمةوکشفت النتائج عن وجود  ارتباط موجب قوي بين مهارات ماوراء المعرفة ومهاراتها (الوعي-التخطيط-المراقبة- التقويم) والدرجة الکلية بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة ، حيث کانت قيمة معامل الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى 0.01.
 
 

الكلمات الرئيسية