أنشطة إثرائية مقترحة قائمة علي نظرية المرونة المعرفية (CFT) لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء باللغة الإنجليزية وتنمية الدافعية لدى طلاب المدارس الثانوية الرسمية للغات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة بنها - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر استخدام أنشطة إثرائية مقترحة قائمة علي نظرية المرونة المعرفية لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء باللغة الإنجليزية وتنمية الدافعية لدى طلاب المدارس الثانوية الرسمية للغات، وتم تحديد مصادر صعوبات تعلم الكيمياء ، ثم تم تطبيق اختبار تشخيصي باللغة الإنجليزية فى وحدة " Quantitative Chemistry " على عينة ممثلة لمجتمع البحث قوامها (420) من طلاب الصف الأول الثانوى بالمدارس الرسمية لغات بمحافظة القليوبية، ثم تم بناء أنشطة إثرائية مقترحة قائمة على نظرية المرونة المعرفية للوحدة موضوع الدراسة فى الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023/ 2024، ولتحقيق أهداف البحث طبقت أداتى البحث وهي اختبار صعوبات الكيمياء باللغة الإنجليزية ومقياس الدافعية لتعلم الكيمياء على مجموعة قوامها (30) من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة أحمد زويل الثانوية الرسمية للغات يعانون من صعوبات تعلم، ثم تطبيق الأنشطة الإثرائية القائمة علي نظرية المرونة المعرفية ، وطبقت عليهم أداتي البحث بعديًا،  وأسفرت نتائج البحث عن فعالية الأنشطة الإثرائية الثائمة على المرونة المعرفية في علاج صعوبات تعلم الكيمياء باللغة الإنجليزية وتنمية الدافعية للتعلم، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات ومن أبرزها استخدام مبادئ نظرية المرونة المعرفية في تدريس الكيمياء باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، أحمد مهدي مصطفي (2002). بعض العوامل النفسية والعقلية والاجتماعية المؤثرة في صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (110)،  249 – 280.
إبراهيم، سليمان عبدالواحد يوسف (2010). المرجع في صعوبات التعلم ( النمائية والأكاديمية والإجتماعية والإنفعالية)، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أبو جلالة، صبحى حمدان (1999). اتجاهات معاصرة في التقويم التربوي وبناء الاختبارات وبنوك الأسئلة، القاهرة: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
أبو زيد، أحمد محمد  جاد الرب (2017). فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الكفاءة الذاتية في تحسين المرونة النفسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (18)، 228-298.
أبو زينة، فريد كامل (1995). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسه،  بيروت، لبنان: مكتبة الفلاح.
أحمد، إيمان محمد عباس( 2020). الإسهام النسبي للمرونة المعرفية في التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية والتوافق الدراسي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، 30 (3)، 133- 172.
أحمد، عصام محمد سيد(2020). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 23(2)، 185- 246.
اسكندر، رامى زكى (2012). أثر برنامج مقترح قائم على الشبكة العالمية للمعلومات في تنمية مهارات التصميم والبحث الرقمي والوعي المعلوماتى لطلاب التربية الفنية، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
إسماعيل،  حمدان محمد على (2017). أثر أنشطة إثرائية في الكيمياء قائمة على مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في تنمية الوعي بالمهن العلمية والميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية ذوى استراتيجيات التعلم العميق والسطحي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 1- 56.
 إسماعيل، حمدان محمد على (2010). الموهبة العلمية وأساليب التفكير: نموذج لتعليم العلوم في ضوء التعلم البنائي المستند إلى الدماغ ، القاهرة: دار الفكر العربي.
اسماعيل، مجدي رجب( 2009). فاعلية أساليب التعلم الإلكترونى في تحصيل تلامذ الصف السادس الابتدائي ودافعيتهم نحو تعلم العلوم، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 12 (1)، 17 – 72.
الأشقر، سماح فاروق المرسي (2018). استخدام دورة الاستقصاء الثنائية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات والدافعية لتعلم العلوم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21 (8)، 41- 80.
أمبوسعيدي، عبدالله بن خميس، والحوسنية، هدى (2018). أثر التدريس بمنحي الصف المقلوب Flipped Classroom في تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، مجلة جامعة النجاح للأبحاث( العلوم الانسانية)، جامعة النجاح الوطنية، 32 (8)، 1569- 1604.
بدر، إسماعيل إبراهيم (2010). الموهبة والتفوق العقلي، الرياض: دار الزهراء.
بسيونى، نعمة بسيونى محمد (2020). فعالية برنامج رشادى قائم على نظرية المرونة المعرفية في تحسين جودة الحياة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 12(41)، 193-236.
بشارة، موفق سليم (2020). العلاقة بين المرونة المعرفية والتحصيل الأكاديمي لدي عينة من طلبة جامعة الحسين بن طلال، مجلة جامعة الحسين بن طلالب للبحوث، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة الحسين بن طلال، 6 (2)، 313- 333.
بلبل، يسرا شعبان، حجازى، إحسان شكري( 2016). التنبؤ  بالذاكرة العامة من المرونة المعرفية والذكاء السائل لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية التربية جامعة الزقازيق، (93)، 53- 113.
البيشي، رهف على مفلح، الأسمرى، نورة عوضة آل مسفر(2023). تصميم أنشطة تعليمية إثرائية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، (29)، 43-72.
الجاسم، فاطمة أحمد، الحمدان، نجاة سليمان، الهندال، هدى سعود، العباسي، أحمد محمد، الشيراوى، مريم عيسي، سند، فاطمة حسين (2022). أثر تطبيق أنشطة إثرائية في تنمية الوعي بتغير المناخ لطلبة الحلقة الثانية بالتعليم الابتدائي في ممكلة البحرين، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، 24 (93)، 41- 65.
جبر، طه محمود مبروك (2022). فعالية برنامج قائم علي المرونة المعرفية في تحسين السلوك الاستكشافي البيئي لدي أطفال الروضة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 32( 116)، 235- 274.
الجندي، أمنية السيد، وإبراهيم، مروة ماضي أحمد، والطحان، رشا أحمد محمد، الأشقر، سماح فاروق المرسي (2021). فاعلية برنامج إثرائى باستخدام المحطات العلمية في تنمية الدافعية لتعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 24(2)، 36-60.
جوهر ، غازي محمود (2019). صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في مديرية لواء عين الباشا، المجلة التربوية جامعة سوهاج،  (60)، 317 -338.
الحافظ، نبيل عبدالفتاح (2005). صعوبات التعلم والتعليم العلاجي، القاهرة: زهراء الشرق.
حبيب، سهي عباس وإبراهيم، خالد كاظم (2010). الصعوبات التي تواجه مدرسي المواد العلمية في التعليم الثانوي ومدرساتها، مجلة الدراسات التربوية، مركز البحوث والدراسات التربوية، العراق، (11)، 27 -34.
حجازى، إحسان شكرى عطيه، سالم، هانم أحمد أحمد (2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بتقدير الذات العاديين وذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31( 113)، 15- 62.
الحدابي، داود عبدالملك ، وغليون، أزهار ، عقلان،عبدالحبيب (2013). أثر تنفيذ أنشطة إثرائية عملية في مستوى التحصيل والتفكير الإبداعي لدى الموهوبين من تلاميذ الصف التاسع الأساسي، المجلة العربية لتطوير التفوق، (6) ، 1-27.
حسن، سعيد محمد صديق( 2022). نموذج تدريسي قائم علي التفاعل بين استراتيجيتى " خطط – لتتوسع" والخرائط الذهنية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير البصري والدافعية لتعلم العلوم لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم بالصف الثاني الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 25 (2). 1- 52.
حسن، نعمه عبدالسلام محمد(2016). القيمة التنبؤية لفاعلية الذات والدافعية للإنجاز بجودة الحياة لدى طالبات مرحلة الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة عين شمس، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 40(1) ، 279-348.
حسن، هبه عبدالله رمضان (2017). فاعلية تصميم بعض الأنشطة الإثرائية في الدراسات الإجتماعية لتنمية قبول الآخر لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية جامعة حلوان، 23 (1)، 547- 591.
حسنين، وفاء حسنين السيد (2008). فعالية برنامج إثرائي حاسوبي لتنمية مهارات البرمجة لدى الموهوبين من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
حمدان، عادل سمير محمد ( 2022). أثر المرونة المعرفية كمتغير وسيط علي العلاقة بين التفكير التأملى واستقلالية المتعلم لدي طلاب كلية التربية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط ، 38 (8)، 133- 165.
حميدة، إمام، القرش، حسن، عبدالهادى، ياسر، زروك، سيد، معوض، أميرة، عبدالحميد، طاهر (2020). المناهج ( المفهوم- الأسس- العناصر- التنظيمات)، ط5، القاهرة: دار فنون للطباعة والنشر.
الحيحي، آيه أحمد عليان ، شحادة، فواز حسن إبراهيم (2018). أثر استراتيجية الذكاء المنطقي- الرياضى في تدريس الكيمياء في التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الأول الثانوى العلمي في محافظة الزرقاء / الأردن، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
الخزرجي، نضيف جاسم عبيد(2013). أثر استخدام الأنموذج التوليفي في تدريس مادة الفيزياء علي تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي ودافعيتهم نحو المادة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 1 ( 41)، 33- 55.
خليفة، عبداللطيف محمد (2006). الدافعية للإنجاز،  القاهرة : دار غريب للنشر والتوزيع.
الدردير، عبدالمنعم أحمد ، عبدالسميع، محمد عبدالهادى عبدالسميع، عبدالرحمن، أحمد عبدالرحمن أحمد، عبدالسميع، محمد عبدالهادي (2018). الكفاءة السيكومترية لمقياس المرونة المعرفية لدى طلاب كلية التربية بقنا، مجلة العلوم التربوية،  كلية التربية بقنا، 37(1)، 67- 95.
الديساوى، إيمان (2013). فعالية أنشطة إثرائية في تنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم،  (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة حلوان.
رجب، خالد إبراهيم (2002). صعوبات التعلم، القاهرة: الانجلو المصرية.
رزق، أحمد عبدالدايم عبدالغفار، أحمد، سعاد محمد مغربي، حسن، أماني عبدالمنعم محمد (2021). أثر استراتيجية الصف المقلوب في الدافعية لتعلم الفيزياء واستيعاب مفاهيمها لدى طلاب المرحلة الثانوية، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
الرشيدي، أحمد عنيزان عياد (2020). أثر الأنشطة الإثرائية في اللغة العربية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، 27 (129)، 249 – 288.
رضوان، بدوية محمد سعد (2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية البحثية ودافعية الاتقان لدى طلبة الدراسات العليا، مجلة الارشاد النفسي، مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس،(65)، 1-89
الزعبي، آلاء أمين، الصمادي، مروان صالح (2022). مستوى المرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة عمان العربية، 7(3)، 133- 151.
زكى، حنان مصطفي أحمد (2019). برنامج مقترح في الثقافة البيو والنانوتكنولوجية وفقًا لنظرية المرونة المعرفية وأثره في تنمية التواصل العلمي ومهارات التفكير المستقبلي والوعي بالسلامة البيولوجية لدي طلاب كلية التربية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج،  59، 883- 985.
الزواهرة، محمد خلف (2021). المرونة المعرفية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة الزرقاء في ضوء بعض المتغيرات، مجلة اربد للبحوث والدراسات الإنسانية، عمادة البحث العلمي، جامعة اربد الأهلية، 23(2)، 213-260.
الزيات، فتحي مصطفي (2005). صعوبات التعلم – الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة: دار النشر للجامعات.
زيتون، حسن حسين(2010). مدخل إلي المنهج الدراسي، رؤية معاصرة، الرياض: الدار الصولتية للتربية.
زيتون، كمال عبدالحميد ( 2008). تصميم البرامج التعليمية بفكر البنائية تأصيل فكرة وبحث امبريقى، القاهرة: عالم الكتب.
السبيعي، هياء بنت محمد والشايع، فهد بن سليمان (2018). صعوبات حل المسائل الفيزيائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة الرياض، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21 (4)، 123- 158.
سرور، سعيد عبدالغني، سليم، عبدالعزيز إبراهيم (2010). التنبؤ بالحل الإبداعي للمشكلات في ضوء المرونة المعرفية والفعالية الذاتية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا، مجلة كلية التربية بدمنهور- جامعة الإسكندرية، 2(2)، 19-84.
سعادة، مروة صلاح إبراهيم (2017). عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الإتقان والمرونة المعرفية لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (87)، 277- 352.
السعيد، رضا مسعد (2012). قضايا معاصرة في المناهج وطرق التدريس، بحوث ودراسات، دمياط: مكتبة نانسي.
سلامه، عبدالحافظ (2018). أساسيات في تصميم التدريس، عمان: دار اليازوردى العلمية.
السلمي، نوال بنت حمد بن غطيش، ابن ابراهيم. منال حسن محمد (2021). دور الأنشطة الإثرائية الفيزيائية لتنمية الوعي المهني لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين بالمملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (20)، 239-290.
سليمان، خليل رضوان خليل (2009). تصور مقترح لعلاج مشكلات تعلم الكيمياء لطلاب الشهادة العامة في سلطنة عمان، مجلة كلية التربية - جامعة بورسعيد،  (6)، 140-165.
سيد، آمال سعيد ( 2010). أثر استخدام المعمل الافتراضي في تحصيل المفاهيم الفيزيائية واكتساب مهارات التفكير العليا والدافعية نحو تعلم العلوم لدي طالبات الصف الثالث الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 13 (6)، 1- 46.
السيد، إيمان مسعود محمد، باشا، نجاة عدلي توفيق، حمودة، حمودة عبدالواحد(2022). العلاقة بين المرونة المعرفية وأساليب التفكير لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد، المجلة العلمية، كلية التربية جامعة الوادي الجديد، (41)، 47- 76.
السيد،علياء على عيسي على (2020). أنشطة إثرائية لوحدة الكائنات الحية قائمة على مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات STEM لتنمية الحس العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 4 (21)، 236- 277.
شحاته، حسن(2015). استراتيجيات حديثة في تعليم اللغة العربية وتعلمها، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شديفات، إسلام عوض و القادري، سليمان أحمد (2013). أثر تدريس الفيزياء باستخدام المختبر الجاف والمبلل في تحصيل طلبة الصف العاشر في الفيزياء وفي دافعيتهم نحو تعلمها، (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
الشربينى، أحلام الباز (2011). تعزيز الدافعية الذاتية لتعلم العلوم والمسئولية الاجتماعية من خلال التعلم الخدمي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 14 (3)، 255 -286.
شرقاوى، دينا عبدالتواب حسين، المحمدى، أمانى أحمد، عبدالرازق ، محمد محمود (2022). فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على البنائية الإجتماعية لتنمية المهارات العلمية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمدارس الرسمية لغات، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية- جامعة حلوان، 28 (3)، 115- 150.
الشعيلي، على والبلوشى، محمد بن علي الشمام (2006). دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب الشهادة العامة للتعليم العام في الفيزياء كما يراها المعلمون والمشرفون، مجلة اتحاد الجامعات العربية وعلم النفس،كلية التربية جامعة دمشق، 4(2)، 45-90.
صادق، آلاء نور الدين محمود، عامر، عبدالناصر السيد، حسانين، إعتدال عباس (2021). فعالية برنامج كمبيوترى ذكى قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية لتنمية التحصيل لدى طلاب الجامعة منخفضى التحصيل الإحصائي، مجلة كلية التربية – جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، (50)، 27-69.
صالح، آيات حسن؛ والسيد، نجلاء إسماعيل (2014). أثر كل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشكلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17 (6)، 1- 80.
الصرايرة، نسيبة جعفر عبدالكريم، بنى دومي، حسن على أحمد (2018). فاعلية مدونة تعليمية إلكترونية على التحصيل والدافعية لتعلم الفيزياء لدي طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الجنوبي، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
الصقعبى، محمد عبدالكريم إبراهيم (2014). فاعلية أنشطة إثرائية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية الحس العددى والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة عين شمس.
ظاهر، عقيل أمير جبر (2019). فاعلية التعلم المنظم ذاتيًا وفق نموذج زيمرمان Zimmerman في التحصيل ودافعية تعلم الفيزياء لدي طلاب الخامس الأحيائي، مجلة كلية التريبة للبنات للعلوم الإنسانية، جامعة الكوفة- كلية التربية للبنات، 13 (24)، 263- 300.
عباس، نبيلة و عبدالفادى، عفاف (2001). العلوم السلوكية ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية.
عبد بقيعي، نافز أحمد (2013). ما وراء الذاكرة والمرونة المعرفية لدي طلبة السنة الجامعية الأولي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 14 (3)، 329 – 358.
عبدالحوارات، منار أحمد (2017). المرونة المعرفية والتوجه نحو المخاطرة كمتنبئات لحل المشكلات لدي طلبة الجامعة الهاشمية، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، الأردن.
عبدالرحمن، سعد (2003). علم النفس الاجتماعى، القاهرة: هبه النيل العربية للتشر والتوزيع.
عبدالرحيم، صفاء محمد إبراهيم؛ وحسانين، بدرية محمد محمد؛ ومحجوب ، على كريم محمد (2018). فاعلية برنامج مقترح قائم علي البنائية باستخدام نموذج آدي وشاير في تدريس العلوم علي التحصيل المعرفي وتنمية الدافعية للإنجاز والحس العلمي لدى التلاميذ المعاقين سمعيًا بالمرحلة الإعدادية، ( رسالة ماجستير غير منشورة)،كلية التربية، جامعة سوهاج.
عبدالرحيم، محمود محمد أحمد ؛ وبديوى، أحمد علي (2023). المرونة المعرفية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدي طلاب الجامعة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية جامعة عين شمس، (255)، 171- 216.
عبدالرسول، سارة سعيد مصطفي (2021). برنامج أنشطة إثرائية مقترح لتنمية الوعي المائي للتلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (241)، 129- 168.
عبدالسلام، مندور عبدالسلام فتح الله (2015). أثر التدريس بنموذجي ويتلي للتعلم البنائي ومكارثي لدورة التعلم الطبيعية “4MAT” في تنمية الاستيعاب المفاهيمى والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18(3)، 57- 104.
عبدالعال، سمية لبيب السيد (2019). فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على مدخل الدراما التربوية في تنمية عادات العقل فى مادة الكيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية – جامعة حلوان، 25(9)، 103- 131.
عبدالكريم، سحر محمد (2018). فاعلية تدريس وحدة دورية العناصر وخواصها بالقصص المضمنه بالمدخل القائم علي السياق في فهم المفاهيم وبقاء وانتقال أثر تعلمها وتنمية دافعية تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتأخرين دراسيًا لتعلم العلوم في سياق، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 21(5)، 121- 187.
عبدالكريم، سحر محمد؛ محمود، سماح محمود إبراهيم (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التدريس الإبداعي ورفع مستوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوات الدافعية العقلية المنخفضة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 10 (4)، 40- 72.
عبدالهادي، أحمد نبيل (2013). أثر تفاعل مستوى ما وراء الذاكرة والتخصص الأكاديمي في المرونة المعرفية لدي طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (155)، 70-122.
عبدالوهاب، صلاح شريف (2011). المرونة المعرفية وعلاقتها بكل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، مجلة التربية النوعية، جامعة المنصورة، (20)، 19 – 78.
العتوم، عدنان يوسف؛ علاونة، شفيق فلاح ؛ الجراح، عبدالناصر ذياب؛ وأبوغزال، معاوية محمود (2023). علم النفس التربوي النظرية والتطبيق، ط12 عمان: دار المسيرة.
العتيبى، بندر بن محمد ، الشمرانى، سعيد بن محمد عبدالله (2015). الصعوبات التي تواجه طلاب الصف الثاني الثانوى في دراسة مقرر الكيمياء من وجهة نظرهم، مجلة جامعة شقراء، جامعة شقراء، (4)، 93-128.
العرسان، سامر رافع ماجد (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم النشط المستندة إلي النظرية المعرفية الاجتماعية في تنمية المرونة المعرفية ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب قسم علم النفس في جامعة حائل، مجلة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5 (18)، 159- 177.
عفانة، عزو إسماعيل عفانة، السر، خالد خميس، أحمد، منير إسماعيل؛ والخزندار، نائلة نجيب(2012). استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعلم العام، عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العفون، نادية والبناء، نغم (2009). أثر الوسائط المتعددة في التحصيل وتنمية دافعية طالبات الصف الثاني متوسط نحو مادة الكيمياء، مجلة الفتح، كلية التربية جامعة بغداد، (42)، 524- 566.
العقيل، محمد بن عبدالعزيز، الجغيمان، عبدالله بن محمد، الشايع، فهم بن سليمان (2019). أثر استخدام أنشطة علمية إثرائية في تنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين في المرحلة الإبتدائية، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل- العلوم الإنسانية والإدراية، جامعة الملك فيصل، 20(1)، 81 -101.
علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي : أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، القاهرة : دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
العمودي، هالة سعيد (2012). فعالية نموذج ويتلي في تنمية التحصيل ومهارات توليد المعلومات في الكيمياء والدافع للإنجاز لدي طالبات الصف الثالث الثانوي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15 (1)، 219 – 262.
عيسي، حازم زكى سالم (2002). صعوبات تعلم المفاهيم الفيزيائية لدي طلبة الصف العاشر بمحافظة غزة، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
غليش، أحمد رجب علي (2017). علاقة التفكير الابتكارى بالمرونة المعرفية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ، 17 (4)، 1-46.
الغيلاني، أمل أحمد سعيد (2020). فعالية أنشطة إثرائية وفق نموذج STEM لتنمية مهارات التفكير العلمي للتلميذات الموهوبات في الصفوف الأولية في مدينة جدة، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (12)، 33-64.
فتحي، ميرفت حسن، وفؤاد، سحر حمدي( 2016). فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية المرونة المعرفية والتفكير البصري في الفيزياء ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 22(4)، 637-739.
الفرا ، معمر إرحيم سليمان (2009). معوقات التحصيل الأكاديمي لمقرري العلوم والصحة وطرق تدريسها (1، 2) بجامعة القدس المفتوحة وعلاقتها باتجاهات الدارسين نحو تعلم العلوم وتعليمها، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 12 (1)، 227- 262.
فؤاد، هبه فؤاد سيد (2020). برنامج مقترح في العلوم قائم على المرونة المعرفية لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والكفاءة الذاتية المدركة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 21(7)، 289-334.
الفيل، حلمى محمد (2013). تصميم مقرر إلكترونى في علم النفس قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية وتأثيره في تنمية الذكاء المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، ( رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية النوعية، جامعة الاسكندرية.
قطامى، نايفة و العساف، ماجد (2008). مدركات الطلبة لبيئة التعلم الآمنة وعلاقتها بدافعيتهم للتعلم، (رسالة دكتوراة غير منشورة) جامعة عمان العربية، كلية الدراسات التربوية العليا.
قطامى، يوسف، وقطامي، نايفة(2000). سيكولوجية التعلم الصفي، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
قنديل، شيماء عبدالقادر عباس (2018). استراتيجية مقترحة قائمة علي أنماط التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية لتنمية التحصيل المعرفي والدافعية لتعلم العلوم، دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس – كلية التربية- مركز تطوير التعليم الجامعي، (41)، 296 – 309.
القوصى، عبدالعزيز (1995). أسس الصحة النفسية، ط9، القاهرة: دار النهضة المصرية.
الكندري، على حبيب والرويشد، نهي (2005). عزوف طلاب التخصصات العلمية عن تخصص الفيزياء في كلية التربية جامعة الكويت، مجلة العلوم التربوية، 13(4)، 88- 114.
كيشار، أحمد عبدالهادي ضيف(2018). فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات اتخاذ القرار والاتجاه نحو المهارات الحامعية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، 2 (179)، 12- 56.
لفتة، ساجدة جبار، وعبدالله، حسن عارف (2013). أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في التحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم الفيزياء لدي طلاب الصف الأول متوسط، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (40)، 175- 192.
المالكي، بندر متعب عاطى (2019). المرونة المعرفية لدي الطلبة المتفوقين في محافظة أضم، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35 (12)، الجزء الثاني، 1-20.
مبارك، إيناس محمد مرسي حسن، عبدالسلام، عبدالسلام مصطفي، مختار، إيهاب أحمد محمد (2019). فعالية أنشطة إثرائية قائمة على المدونات الإلكترونية في تنمية التحصيل الإبتكارى في مادة العلوم لدى التلاميذ الفائقين بالمرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، (25)، 904-938.
مبروك، أحلام عبدالعظيم (2017). أنشطة إثرائية في الاقتصاد المنزلي قائمة على تطبيقات الحوسبة لتنمية مهارات المواطنة الرقمية والذكاء الثقافي لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة بحوث عربية في التربية النوعية، رابطة التربويين العرب، 8، 61 – 119.
محمد، سارة فضل (2023). صعوبات تعلم مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدرسة عثمان عبده الثانوية بنين، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية للبنين، جامعة الأندلس للعلوم الإنسانية والإجتماعية، (68)، 192-213.
محمد، كريمة عبداللاه محمود (2019). استخدام أنشطة إثرائية قائمة على مدخل STEM لتنمية الخيال العلمي والاستمتاع بتعلم العلوم لدى أطفال الروضة، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 30(117)، 39-84.
محمود، سمر محمد أحمد، أسماعيل، حمدان محمد على ، والميهي، رجب السيد (2015). فاعلية تصميم أنشطة علمية إثرائية في ضوء مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع S.T.S في مادة الأحياء لتنمية الوعي بالمهن العلمية والميل نحو المادة لطلاب المرحلة الثانوية، دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية – جامعة حلوان، 21(2)، 297-348.
مهدي، ياسر سيد حسن، أحمد، شيماء أحمد محمد (2019). فاعلية منهج مقترح في الفيزياء قائم علي مهن المستقبل لتنمية المرونة المعرفية والاتجاه نحو صناعة التغيير والتحصيل العلمي لدي طلاب الثانوية الفنية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (7)، 497-553.
الموسرى، محمد،  الخفاجي، سعد (2013). أثر ثلاث استراتيجيات لحل المسائل الفيزيائية وتنمية مهارات حل المسائل والدافعية نحو الفيزياء لدي طلاب الصف الثالث المتوسط، مجلة العلوم النفسية والتربوية، العراق، (103)، 36 -71.
النادي، عزة محمد جاد (2009). أثر التفاعل بين تنويع استراتيجيات التدريس أنماط التعلم علي تنمية عادات العقل لدي طالبات المرحلة الإعدادية، دراسات تربوية وإجتماعية – مصر، 15 (3)، 313 -349.
النجار، علاء الدين السعيد عبدالجواد، حمامة، دينا صلاح الدين محمد، النجار، حسنى زكريا السيد (2020). المرونة المعرفية وعلاقتها بالتآزر البصرى الحركى والتوافق الإنفعالى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم غير اللفظية، مجلة كلية التربية- جامعة كفر الشيخ، 20(2)، 405- 432.
النجار، محمد أحمد السعيد، صقر، السيد أحمد محمود، أبو شقة، سعده أحمد إبراهيم (2017). علاقة المرونة المعرفية بدافعية الإنجاز لدي طلبة الصف الثاني الثانوي العام، مجلة كلية التربية –جامعة كفر الشيخ، 17(1)،  593 -621.
نشوان، تيسير محمود حسين(2011). فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم الكيمياء لدى طلبة الصف العاشر بفلسطين وتنمية الاتجاهات نحو تعلمها، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 4(35)، 369-424.
نصحي، شيرى مجدى ( 2006). برنامج قائم على الأنشطة الإثرائية لتنمية فهم التلاميذ للظواهر الطبيعية والاتجاه العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية اتربية- جامعة عين شمس.
الهزيل، عيسي سلطان سلامة، عباس، محمد خليل (2015). المرونة المعرفية لدي طلبة المرحلة الثانوية في بئر السبع وعلاقتها بالتنظيم الذاتي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
الهويمل،صالح بشير إسماعيل، العمري، عمر حسين محمد (2021). صعوبات تدريس مبحث الكيمياء من وجهة نظر المعلمين في محافظة الكرم، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية (2011). كتاب الإحصاء السنوي (2010/2011)، الإدارة العامة للمعلومات والحاسب الآلي.
يونس، إدريس سلطان صالح (2010). فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة اللاصفية في الجغرفايا في تنمية العقلية الكونية والاتجاه نحو التنوع الثقافي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (159)، 146- 182.