نمذجة العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية والتوقعات المستقبلية السلبية والاحتراق الاكاديمي لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى فحص نمذجة العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية والتوقعات المستقبلية السلبية والاحتراق الاكاديمي لدي طلاب الجامعة. وتكونت عينة البحث من (400) طالباً جامعياً (180 ذكر، 220 أنثي)، من طلاب جامعة حلوان، وقد تراوح المدي العمري للطلاب من (18- 24) سنة، بمتوسط عمري قدره (21.54) وانحراف معياري قدره (1.84)، واستخدم الباحث مقياس التشوهات المعرفية إعداد/ (أحمد هارون الشريف، 2017)، ومقياس التوقعات المستقبلية السلبية (إعداد/ الباحث)، ومقياس الاحتراق الأكاديمي إعداد (Schaufeli et al., 2002) ترجمة وتعريب الباحث، وأظهرت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس التشوهات المعرفية ودرجاتهم على مقياس التوقعات المستقبلية السلبية، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة على مقياس التشوهات المعرفية ودرجاتهم على مقياس الاحتراق الأكاديمي، كما توجد مطابقة لنموذج المقترح للعلاقة بين التشوهات المعرفية (كمتغير مستقل) ، والتوقعات المستقبلية السلبية (متغير وسيط)، والاحتراق الأكاديمي (متغير تابع) لدى عينة من طلاب الجامعة. وقد نوقش بالبحث التضمينات التربوية متمثلة في التوصيات، وكذلك قُدمت بعض المقترحات المتعلقة بعدد من الدراسات والبحوث المستقبلية ذات العلاقة بمجال البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد عبد الكاظم جوني (2016). إتهام الذات وعلاقته بالتوقعات المستقبلية المتفائلة - المتشائمة لدى طلبة كلية الآداب. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، 19(3)، 451– 480.
أحمد هارون الشريف (2017). مقياس التشوهات المعرفية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أيمن منير حسن وعبدالمنعم علي عمر (2023). نمذجة العلاقات السببية لسمات الشخصية والتوقعات المهنية والمساندة الاجتماعية والرضا عن الحياة الأكاديمية في ضوء نظرية المهنة المعرفية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بجامعة الأزهر. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية جامعة عين شمس، 47(1)، 15– 143.
إيناس فتحي كامل، محمد عبدالتواب أبو النور، محمد محمود حسانين  (2023). الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(3)، 506-550.
إيناس فتحي كامل، محمد عبدالتواب أبو النور، محمد محمود حسانين  (2023أ). الاحتراق الأكاديمي وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17(3)، 448-505.
حسين غنامة ومعين نصراوين (2020). التشوهات المعرفية وعلاقتها بقلق الامتحان والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة سخنين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان، 4 (7)، 84- 112.
زياد خميس التح (2009). توقع الأداء في المهام المستقبلية لدى طلبة جامعة آل البيت وعلاقته بمركز الضبط . مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 17(1)، 583-610.
زينة علي صالح ومها سالم جياد (2019). الاستقواء وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى المراهقين في المدارس الثانوية. مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، 43، 1223-1245.
سالم حميد عبيد (2021). قلق التصور المعرفي وعلاقته بالتوقعات المستقبلية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 3، 269– 286.
سيد محمدي صميده ورانيا محمد سالم (2021). نمذجة العلاقات بين التشوهات المعرفية والإعاقة الذاتية والإرجاء الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 32(128)، 583-658.
عــادل محمود المنشاوي (٢٠١٦). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وكل من الإرهاق والصمود الأكاديمي لدى الطالب المعلم. مجلة كلية التربية- جامعة الاسكندرية، 26(5)، 153 – 225.
عبد الزهرة باقر الشيباني (2008). التوقعات المستقبلية لدى طالبات كلية التربية للبنات حول مهنة التدريس. مجلة العلوم النفسية، 13، 27-40.
علي ثابت إبراهيم حفني ومحمد أحمد سيد خليل (2023). نمذجة العلاقات بين كل من الاندماج الاكاديمي والتنظيم الانفعالي والاحتراق الاكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 2(76)، 457-538.
علي عبد الرحمن الشهري (2020). الاحتراق الأكاديمي وعلاقته بالهناء الذاتي الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 17، 179 – 204.
فاطمة الزهراء خلفاوي وأمال بوروبة (2021). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالإدمان على الانترنت لدى المراهقين دراسة ميدانية بمدينة افلو. مجلة العلوم القانونية والاجتماعية، 6(3)، 427-452.
فاطمة الزهراء عبد الباسط عبد الواحد وفاطمة الزهراء محمد مليح (2021). نمذجة العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية وإعاقة الذات والتشاؤم الدفاعي لدى طلاب جامعة حلوان. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 95، 397 – 477.
كوثر قطب أبو قوره (2019). نمذجة العلاقات السببية بين الاحتراق الأكاديمي والتسويف الأكاديمي والمعتقدات ما وراء المعرفة كمتغير وسيط لطلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 19(1)، 721– 788.
ماجد محمد عثمان ومنال علي الخولي (2021). الاحتراق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة خلال جائحة كوفيد- ١٩ في ضوء الصمود النفسي وتوجهات أهداف الإنجاز. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 5(189)، 99 – 173.
محمد أحمد دسوقي، محمد المري محمد اسماعيل،  إبراهيم جيد جبرة، آية حلمي عبد العزيز إبراهيم (2020). التشوهات المعرفية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طلبة الصف الثاني الثانوي العام. المجلة العربية للقياس والتقويم، 1(1)، 129-159.
محمد غازي الدسوقي (2018). نمذجة العلاقات السببية بين التوجه المستقبلي وكفاءة الذات الأكاديمية المدركة والدافع لتجنب الفشل والتعلم المنظم ذاتيا والمعدل الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية جامعة جنوب الوادي، 37، 16 – 103.
محمد حسن غانم (2015). التفاؤل والتشاؤم: تأصيل نظري ودراسة ميدانية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ناصر حسين ناصر (2019). التوجهات المستقبلية وعلاقتها بمحددات النجاح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية- جامعة ذي قار، 9(2)، 475-513.
نجوى أحمد عبد الله واعر، نجاة عدلي توفيق، أحمد عبد الله رشيدي (2023). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد. المجلة العلمية – كلية التربية –جامعة الوادي الجديد، 15(46)، 140-174.
نرمين عوني محمد (2019). اليقظة العقلية والتشوهات المعرفية كمنبئين بالحكمة الاختبارية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، 35 (10)، 1- 60.
وفاء رشاد راوي (2021). التشوهات المعرفية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي والهناء النفسي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، 18(1)، 392-500.