وحدة تعليمية مقترحة قائمة على مفاهيم التربية الخضراء لتنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة في ضوء مبادرة السعودية الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة شقراء

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من خلال وحدة تعليمية مقترحة قائمة على مفاهيم التربية الخضراء في ضوء أهداف مبادرة السعودية الخضراء, من خلال بناء قائمة بمفاهيم التربية الخضراء المناسبة لطبيعة طفل الروضة من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة الخاصة بمتغيرات الدراسة, وعرضها على أساتذة التخصص في مجالي رياض الأطفال والطفولة المبكرة لتحكيمها ووضعها في الصورة النهائية, ثم تصميم وحدة تعليمية مقترحة لتنمية الوعي البيئي لدى أطفال الروضة متنوعة الأنشطة وباستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم متعددة أهمها التجارب العملية والاستكشاف, وتم استخدام المنهج الوصفي بالدراسة لوصف الوحدة المقترحة, وتحديد موضوعاتها وأهدافها وأنشطتها, وقدمت الباحثة عدة توصيات أهمها: زيادة الاهتمام بالتعليم الأخضر في مرحلة رياض الأطفال وزيادة المخصصات المالية لاستكمال تجهيز الروضات الخضراء, وإعداد مزيد من الوحدات التعليمية لتنمية الوعي البيئي المستند إلى مفاهيم التربية الخضراء للأطفال في الصفوف الأولية في ضوء مبادرة السعودية الخضراء, كما اقترحت الباحثة بعض الدراسات المستقبلية مثل: دراسة تقويمية لبرامج رياض الأطفال في ضوء أهداف مبادرة السعودية الخضراء, والقيام بدراسة مماثلة لتنمية وعي الطفل البيئي في الصفوف الأولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد, جوزال عبد الرحيم. (1992). التدريبات التخطيطة لطفل الروضة وعلاقتها بالكتابة, المؤتمر الثامن لعلم النفس في مصر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية, 1- 8.
برغوتي, توفيق. (2023). الوعي البيئي: قراءة نظرية, مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية, (1), 1- 12.
بغدادي, سوزان يوسف محمد. (2013). التحديات المعاصرة الداعية للنهوض بالوعي البيئي "دراسة تشخيصية". مجلة كلية التربية بجامعة بورسعيد. (14), 902- 926.
بهادر, سعدية محمد على. (2003). برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة, دار المسيرة.
بيكيت, فرانس. (1993). حماية البيئة الخضراء: نشاطات التعليم البيئي. مجلة رسالة اليونسكو, (46), 19- 21.
التعليم الأخضر. (2024). مسترجع من
جامعة الملك فيصل. (9 مارس, 2022). الأمن الغذائي والاستدامة البيئية (توصيات المؤتمر). مؤتمر جامعة الملك فيصل للأمن الغذائي والاستدامة البيئية, جامعة الملك فيصل, الإحساء, السعودية.
الحضيري, حامد سعداوي منصور. (2023). التعليم الأخضر في العصر الرقمي, عين حورس للطباعة والنشر والترجمة.
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. (2023). مبادرة التربية الخضراء. (2023). مسترجع من
الحطيبي, دينا عبد الحميد سعيد. (2018). برنامج إثرائي في التربية الخضراء قائم على نظرية تريز "TRIZ" لتنمية الحس البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية, مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية, (1), 1- 18.  
حكمي, فيصل بن عبد الله بن جابر. (2023). دور المعلم بالمرحلة الابتدائية في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية, (16), 645- 679.
الدغيدي, أحمد. (2022). دراسة مقارنة للمدرسة الخضراء في إندونيسيا وجنوب أفريقيا وإمكان الإفادة منها في جمهورية مصر العربية, مجلة التربية المقارنة والدولية, 17 (17), 11- 79.
الزمامي, ريم مرداس. (2022). درجة ملائمة بيات التعلم في رياض الأطفال لتطبيق مبادرة السعودية الخضراء من وجهة نظر المعلمات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, (144), 301- 328.
سعدي, عائشة. (2021). الوعي البيئي والتنمية المستدامة, المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية, 6(1), 64- 82.
سلامة, روان قسيم محمد, والعديلي, عبد السلام موسى. (2021). دور رياض الأطفال في نشر الوعي البيئي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في محافظة المفرق (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت
صالح, جمال الدين السيد علي. (2003). الإعلام البيئي بين النظرية والتطبيق, مركز الإسكندرية للكتاب.
العازمي, خالد سعد مزنة. (2015). المساهمة التربوية لوسائل الإعلام في نشر الوعي البيئي. من منظور طلبة جامعة الكويت. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 13(3), 98- 123.
عباس, ياسر ميمون. (2008). جاهزية المدارس الابتدائية المعتمدة لمحافظة المنوفية لتطبيق ممارسات المدارس الخضراء من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية, 29(116), 136- 208.
عبد الهادي, شيماء السيد محمد عطية. (2020). رؤية مقترحة لتطبيق نموذج المدرسة الخضراء في مؤسسات التعليم الابتدائي بمصر. العلوم التربوية, 28(4), 343- 456.
العديلي, عبد السلام. (2010). مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة والمعلمين في الجامعة الزرقاء الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات. مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, الأردن, 2(25), 185- 214.
كزيز, أمال. (2019). المدرسة الخضراء المستدامة وثقافة التربية البيئية: نماذج عالمية وعربية حول المدرسة الخضراء. مجلة علوم الإنسان والمجتمع, 8(1), 155- 179.
الماحي, محمد الأمين أحمد, (2022). أثر التكنولوجيا الخضراء على الوعي البيئي: دراسة ميدانية على العاملين بمعهد الإدارة العامة فرع منطقة عسير, مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والإدارية, 4(1), 10- 32.
مبادرة التربية الخضراء. (2023). مسترجع من
مبادرة السعودية الخضراء (2024). مسترجع من
الناشف, هدى محمود. (2003). تصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة, دار الكتاب الحديث.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2020). التعليم الأخضر توجه مستقبلي في العصر الرقمي.المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3), 177- 196.