نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التأقلم النفسي والدافعية المهنية والاستغراق الوظيفي لمعلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء نموذج نظري مقترح للعلاقات السببية بين متغيرات الدراسة الثلاثة، ومن ثم التحقق من صحة النموذج البنائي المقترح لتفسير العلاقات السببية بين مهارات التأقلم النفسي (مهارة التأقلم الشخصي، مهارة التأقلم المهني، مهارة التأقلم مع الطلاب، مهارة التأقلم مع تقنيات التعلم)، والدافعية المهنية والاستغراق الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة، وكذلك فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة، ومعرفة الفروق بين الجنسين في متغيرات الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة من (132) من معلمي التربية الخاصة، واستخدم الباحثان ثلاث مقاييس، وهي: مقياس مهارات التأقلم النفسي ومقياس الاستغراق الوظيفي (إعداد: الباحِثَيْن)، ومقياس الدافعية المهنية (إعداد Gagné, et al.(2015)، تعريب وتقنين: الباحِثَيْن)، وأسفرت النتائج عن تطابق النموذج البنائي المقترح مع بيانات عينة الدراسة ، كما كان هناك تأثيرات سببية مباشرة وغير مباشرة لمتغيرات الدراسة على النحو الموضح بمتن الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من معلمي التربية الخاصة في مهارة التأقلم الشخصي، ومهارة التأقلم المهني، ومهارة التأقلم مع الطلاب، والدافعية المهنية، والاستغراق الوظيفي لصالح الذكور، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مهارة التأقلم مع تقنيات التعلم، وفي ضوء هذه النتائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو بكر، نشوة كرم (2021) .التسامي بالذات وأبعاده الفرعية كمنبأت بالاتجاه نحو المهنة والاستغراق الوظيفي لدى عينة من المرشدين النفسيين . مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، 6(14)، 52-80.
أحمد، سارة فارس وصالح ، غزوان رمضان(2023). مهارات التأقلم لدى طلاب الجامعة .مجلة آداب الفراهيدي، 15(53)، 553- 575.
الحديدي، منى (1991). الكفايات التعليمية اللازمة لمعلمي الأطفال المعوقين سمعيًا في الأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة أبحاث اليرموك،7(1)، 57-77.
حسن، أحمد محمد شبيب، عبد الواحد، إبراهيم سيد أحمد (2020) الدافعية المهنية وعلاقتها بمهارات النجاح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية كلية التربية، جامعة الأزهر، 187 (4)، 343-376.
الدهيمات، يحيي والبستنجي، مراد.(2017). درجة امتلاك المعلمين المتدربين في التربية الخاصة للكفايات اللازمة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 15(4)، 177-201.
الزهراني، ندى حسن عوضه، واللواج، سطوحي سعد رحيم. (2022). فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تنمية مهارات التأقلم النفسي لدى عينة من معلمات التربية الفكرية بمحافظة بيشة. مجلة كلية التربية، 88(4)، 652-724.
سعد، أماني عادل (2021). رأس المال النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين الضغوط المهنية والاندماج الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة . مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة بني سويف ،3(2)،1733-1794.
الضبع ، فتحي عبد الرحمن وصفحي، محمد يحيي (2020). المعنى والتدفق في العمل كمنبئين بالقدرة على تحمل الإحباط الوظيفي لدى معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية . المجلة التربوية ، جامعة سوهاج،(70)، 60-100.
عبد الحميد، زينب سيد.(2011). الاحتراق النفسي لدى معالجي اضطرابات اللغة. مجلة دراسات عربية في علم النفس، 10(3)، 585-640.
 عبد اللطيف، مدحت عبد الحميد.(2009). الصحة النفسية والتفوق الدراسي. دار المعرفة الجامعية.
الغرابلي ، زينب إسماعيل (2020). دور رأس المال النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الكاريزمية والاستغراق الوظيفي : دراسة تطبيقية . مجلة الدراسات التجارية المعاصرة ، كلية التجارة ، جامعة كفر الشيخ، (9)،260-300.
محمود، إيمان عبد الوهاب .(2020). مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 85-134.
مداوي، عبير محفوظ محمد.(2021). الإسهام النسبي للسعادة المؤسسية وعلاقته بالاستغراق الوظيفي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية،9، 402-438.
نجم ،عبد الحكيم أحمد وعجوة ، أحمد محمد.(2014) . توسيط التمكين النفسي في العلاقة بين التمكين التنظيمي والاستغراق الوظيفي: بالتطبيق على العاملين بالإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية. المجلة المصرية للدراسات التجارية ، كلية التجارة ، جامعة المنصورة ، 38(4)، 371-400.
الهاجري، وفاء شافي سعيد (2020) الذكاء الروحي وعلاقته بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 179، 125-226.