المراجع العربية:
إيهاب خليفة: مجتمع ما بعد المعلومات، القاهرة، العربى للنشر والتوزيع، 2019.
باسم بن نايف محمد الشريف: فاعلية توظيف تطبيقات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم والتفكير العلمى لدى طلاب صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، مجلة التربية، جامعة الأزهر- كلية التربية، الجزء (1)، العدد (193)، يناير 2022.
حامد عبدالرحيم عيد: أفكار و تأملات حول الجامعة .. وقضايا أخرى، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2022.
خالد ممدوح إبراهيم: التنظيم القانوني للذكاء الاصطناعى، الإسكندرية، دار الفكر الجامعى، 2022.
رشا الوتيدى: التكنولوجيا والتعليم، سلسلة الثقافة العلمية للشباب، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2020
عبد الرؤوف أحمد: دور العولمة في التعليم العالى: رؤية تربوية معاصرة، دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 46، العدد 2، 2019.
عبدالله موسى، أحمد حبيب بلال: الذكاء الاصطناعى ثورة في تقنيات العصر، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2019.
فاطمة زكريا محمد: تصور مستقبلى لدور الجامعات المصرية في الإفادة من التطورات الحديثة للإنترنت: إنترنت الأشياء نموذجا، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد السادس والعشرون، العدد (117)، مارس 2019.
كريمة محمود محمد، أسماء السيد محمد: الذكاء الاصطناعى والتطبيقات المعاصرة، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2022
كيفن واريك: (ت) هاشم أحمد محمد، أساسيات الذكاء الاصطناعى، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2013.
محمد عباس محمد عبدالرحيم، علاء أحمد جاد الكريم حسانين: سيناريوهات مقترحة للتحول الرقمى في التعليم الجامعى المصرى باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد السادس عشر – العدد الثانى عشر – ديسمبر، 2022، ص ص 327، 328.
ممدوح الغريب السيد يونس: اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء في التعليم الجامعى: دراسة تحليلية في ضوء النظرية الموجدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UJAVT)، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس ، الجزء الثانى، العدد (46)، 2022.
منال البقاسى: البيتكوين والعملات الرقمية ومتطلبات الاقتصاد الرقمى، الإسكندرية، دار التعليم الجامعى، 2020.
منال البلقاسى: الهولوجرام، الإسكندرية، دار التعليم الجامعى، 2023.
منال بنت عبدالرحمن يوسف الشبل: واقع التعلم الرقمى في تعزيز مهارات القرن الحادى والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، العدد (15) 2021.
منظمة العمل الدولية: رسم معالم المهارات والتعلم المتواصل من أجل مستقبل العمل، مؤتمر العمل الدولى، مكتب العمل الدولى، جينيف، الدورة (109)، 2021.
هود ليبسن، وميلبا كيرمان: الطباعة الثلاثية الأبعاد، (ت) زياد إبراهيم، مؤسسة هنداوى، 2018.
يعقوب بن سالم الحراصى: تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، القاهرة، دار الوليد، 2021.