دور الجامعات المصرية في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين فى ضوء تقنيات ثورة الذكاء الاصطناعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، تخصص (تخطيط تربوى)، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى توضيح الأسس النظرية لثورة الذكاء الاصطناعى من حيث المفهوم ومراحل التطور ومخاطرها وتقنياتها وكيفية الاستفادة منها في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين بالجامعات المصرية، بالإضافة إلى توضيح التحديات التي تواجه الجامعات المصرية وانعكاساتها على مهارات القرن الحادى والعشرين في ظل ثورة الذكاء الاصطناعى ،  بالإضافة إلى تحديد مهارات القرن الحادى والعشرين التي تلبى متطلبات ثورة الذكاء الاصطناعى وتصنيفها، ثم تقديم تصور مقترح  عن دور الجامعات المصرية فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين وذلك في ضوء تقنيات ثورة الذكاء الاصطناعى.
اعتمد البحث على المنهج الوصفى، وتوصلت نتائج البحث إلى الأتى:

وجود قصور في الجاهزية التكنولوجية التي تعتمد عليها ثورة الذكاء الاصطناعى بالتعليم الجامعى بالإضافة إلى ضعف إعداد الكوادر البشرية اللازمة لتشغيل هذه المنظومة.
تغير في شكل ومضمون وطرق تعلم مهارات القرن الحادى والعشرين استجابة لمتطلبات ثورة الذكاء الاصطناعى، بل وظهور مهارات جديدة لم تكن موجودة من قبل مثل مهارة الذكاء الاصطناعى وإدارة البيانات الضخمة.
فرضت ثورة الذكاء الاصطناعى استحداث تخصصات جديدة بالجامعات لم تكن موجودة من قبل.
يعتبر التعليم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى هو أداة داعمة لمهارات القرن الحادى والعشرين.
تقديم تصور مقترح عن دور الجامعات المصرية في تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين فى ضوء تقنيات ثورة الذكاء الاصطناعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إيهاب خليفة: مجتمع ما بعد المعلومات، القاهرة، العربى  للنشر والتوزيع، 2019.
باسم بن نايف محمد الشريف: فاعلية توظيف تطبيقات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم والتفكير العلمى لدى طلاب صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، مجلة التربية، جامعة الأزهر- كلية التربية، الجزء (1)، العدد (193)، يناير 2022.
حامد عبدالرحيم عيد: أفكار و تأملات حول الجامعة .. وقضايا أخرى، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2022.
خالد ممدوح إبراهيم: التنظيم القانوني للذكاء الاصطناعى، الإسكندرية، دار الفكر الجامعى، 2022.
رشا الوتيدى: التكنولوجيا والتعليم، سلسلة الثقافة العلمية للشباب، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2020
عبد الرؤوف أحمد: دور العولمة في التعليم العالى: رؤية تربوية معاصرة، دراسات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 46، العدد 2، 2019.
عبدالله موسى، أحمد حبيب بلال: الذكاء الاصطناعى ثورة في تقنيات العصر، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2019.
فاطمة زكريا محمد: تصور مستقبلى لدور الجامعات المصرية في الإفادة من التطورات الحديثة للإنترنت: إنترنت الأشياء نموذجا، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد السادس والعشرون، العدد (117)، مارس 2019.
كريمة محمود محمد، أسماء السيد محمد: الذكاء الاصطناعى والتطبيقات المعاصرة، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر، 2022
كيفن واريك: (ت) هاشم أحمد محمد، أساسيات الذكاء الاصطناعى، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2013.
محمد عباس محمد عبدالرحيم، علاء أحمد جاد الكريم حسانين: سيناريوهات مقترحة للتحول الرقمى في التعليم الجامعى المصرى باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد السادس  عشر – العدد الثانى عشر – ديسمبر، 2022، ص ص 327، 328.‏ ‏
ممدوح الغريب السيد يونس: اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية نحو استخدام تطبيقات إنترنت الأشياء في التعليم الجامعى: دراسة تحليلية في ضوء النظرية الموجدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UJAVT)، مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس ، الجزء الثانى، العدد (46)، 2022.
منال البقاسى: البيتكوين والعملات الرقمية ومتطلبات الاقتصاد الرقمى، الإسكندرية، دار التعليم الجامعى، 2020.
منال البلقاسى: الهولوجرام، الإسكندرية، دار التعليم الجامعى، 2023.
منال بنت عبدالرحمن يوسف الشبل: واقع التعلم الرقمى في تعزيز مهارات القرن الحادى  والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، العدد (15) 2021.
منظمة العمل الدولية: رسم معالم  المهارات والتعلم المتواصل من أجل مستقبل العمل، مؤتمر العمل الدولى، مكتب العمل الدولى، جينيف، الدورة (109)، 2021.
هود ليبسن، وميلبا كيرمان: الطباعة الثلاثية الأبعاد، (ت) زياد إبراهيم، مؤسسة هنداوى، 2018.
يعقوب بن سالم الحراصى: تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، القاهرة، دار الوليد، 2021.