مستوى وعي الطلاب معلمي التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية في الکويت بخصائص الموهوبين من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

    الملخص:
هدفت الدراسة تعرف  مستوى وعي الطلاب معلمي التربية الخاصة بکلية التربية الأساسية في الکويت بخصائص الموهوبين من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، کما اعتمدت على مقياس تقدير الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة قسم التربية الخاصة في کلية التربية الأساسية في تخصصي التفوق العقلي وصعوبات التعلم والبالغ عددهم (1050) في دولة الکويت، وتم تطبيق الدراسة على عينة طبقية عشوائية تقدر (101) طالبا وطالبة من قسم التربية الخاصة في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى وعي معلمي التربية الخاصة قبل الخدمة بکلية التربية في الکويت بخصائص الموهوبين جاء مرتفعاً في جميع الأبعاد (الإبداعية/ القيادية/ الدافعية/ الصفات التعليمية، کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين و المتفوقين لدى طلبة کلية التربية الأساسية قسم التربية الخاصة تبعا لاختلاف مستوياتهم الدراسية على جميع الأبعاد و الدرجة الکلية للمقياس، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين والمتفوقين لدى طلبة کلية التربية الأساسية قسم التربية الخاصة في هذه الأبعاد الثلاثة للمقياس في جميع الأبعاد عدا بعد الصفات التعليمية حيث کانت الفروق لصالح طلبة التخصص (اللغة العربية) فقط، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين والمتفوقين لدى طلبة کلية التربية الأساسية قسم التربية الخاصة تبعا لاختلاف تقديرهم الجامعي على جميع الأبعاد و الدرجة الکلية للمقياس، وعدم تأثير متغير التخصص الجامعي لطلبة التربية الأساسية قسم التربية الخاصة في مدى التعرف على الخصائص السلوکية للطلبة الموهوبين والمتفوقين.